وصف و معنى و تعريف كلمة أيصاكن:


أيصاكن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و صاد (ص) و ألف (ا) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح أيصاكن في معاجم اللغة العربية:



أيصاكن

جذر [يصا]

  1. صَكَّ : (فعل)
    • صَكَّ صَكَكْتُ ، يَصُكّ ، اصْكُكْ / صُكَّ ، صَكَكاً، وصَكِيكاً ، فهو صاكّ ، والمفعول مَصْكوك
    • صَكَّ البَابَ : أَغْلَقَهُ، أَطْبَقَهُ
    • صَكَّهُ مِنْ طَرِيقِهِ : دَفَعَهُ بِشِدَّةٍ
    • صَكَّ وَجْهَهُ : ضَرَبَهُ، لَطَمَهُ تَعَجُّب ، اًالذاريات آية 29 فَصَّكَتْ وَجْهَهَا (قرآن)
    • صَكَّ سمعَه: عنَّفه بصوت حادٍّ أو نحوه
    • صَكَّ صَكَكاً، وصَكِيكاً: كان أَصَكَّ
  2. صاكَ : (فعل)
    • صَاكَ صَوْكًا صَيْكًا
    • صَاكَ به المسكُ ونحوه: لزِقَ
    • صَاكَ به كذا : لَصِقَ
    • صَاكَ الدَّمُ ونحوه: يَبِسَ وجَفَّ
    • صَاكَ الطِّيبُ ونحوُه: عَبِقَ
  3. صَئِكَ : (فعل)
    • صَئِكَ صَأْكًا
    • صَئِكَ الشيءُ : تغيَّرَت رائحته من عَرَقٍ أَو نَدًى
    • صَئِكَ الدمُ: جَمُد
    • صَئِكَ الشيءُ بغيره: لَزِقَ فهو صَئِكٌ
  4. صَكَك : (اسم)
    • صَكَك : مصدر صَكَّ


  5. صَكَمَ : (فعل)
    • صَكَمَ صَكْماً، وصَكْمةً
    • صَكَمَ الفرسُ على اللجام : عضَّه مقاومة له
    • صَكَمَ الشيءَ: صدمه
  6. صَيْك : (اسم)
    • صَيْك : مصدر صاكَ
  7. صكك : (اسم)
    • عاهة في القدمين بحيث تكون الرُّكبتان متقاربتين بشكل غير طبيعيّ، والكاحلان متباعدين أحدهما عن الآخر
  8. مِصَكّ : (اسم)
    • اسم آلة من صَكَّ
    • أداة الغَلْق، مِغْلاق، تِرْباس كُسر
    • مضطرب الركبتين والعرقوبيْن
    • من كانت أسنانُه ملتصقة
,
  1. صَكَّ
    • صَكَّ صَكَكْتُ ، يَصُكّ ، اصْكُكْ / صُكَّ ، صَكًّا ، فهو صاكّ ، والمفعول مَصْكوك :-
      • صَكَّ الشَّخصَ دفعه بقوَّة :-صَكَّتِ الدَّابَّةُ الولدَ.
      • صَكَّ البابَ: أغلقه بعُنْف :-صَكَكْتُ بوابة المسجد.
      • صَكَّ وَجْهَه: لطمه لطمًا شديدًا، لطمه بجميع أصابعه :-صكَّه على قفاه، - {فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا}: لطمته تعجُّبًا:-
      • صَكَّ سمعَه: عنَّفه بصوت حادٍّ أو نحوه.



    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. صَكّ
    • صك - يصك ، صككا وصكيكا
      1-كان مضطرب الركبتين عند المشي

    المعجم: الرائد

  3. صك
    • صك - يصك ، صكا
      1- صكه : ضربه بقوة. 2- صكه : دفعه. 3- صك الباب : أغلقه، أطبقه.

    المعجم: الرائد

  4. صكك
    • "الصَّكُّ: الضرب الشديد بالشيء العريض، وقيل: هو الضرب عامة بأيّ شيء كان، صَكَّه يَصُكُّه صَكّاً.
      الأصمعي: صَكَمْته ولكَمْتُه وصَكَكْتُه ودَكَكْتُه ولكَكْتُه، كأنه إذا دفعته.
      وصَكَّه أَي ضربه؛ قال مُدْرِك بن حِصْن: يا كَرَواناً صُكَّ فاكْيَأَنَّا،فشَنَّ بالسَّلْحِ فلما شَنَّا ومنه قوله تعالى: فَصكّتْ وجهها.
      وفي حديث ابن الأَكوع: فأَصُكّ سهماً في رجْله أَي أضربه بسهم؛ ومنه الحديث: فاصْطَكُّوا بالسيوف أَي تضاربوا بها، وهو افْتَعلوا من الصَّكِّ، قلبت التاء طاء لأجل الصاد، وفيه ذكر الصَّكيكِ، وهو الضعيف، فعيل بمعنى مفعول، من الصَّكِّ الضرب أي يُضْرب كثيراً لاستضعافه.
      وبعير مَصْكوك ومُصَكَّكٌ: مضروب باللحم (* قوله «مضروب باللحم»، قال شارح القاموس: كأن اللحم صك فيه صكاً أي شك).
      واصْطَكَّ الجِرْمانِ: صَكَّ أَحدهُما الآخر.
      والصَّكَكُ: اضطراب الرُّكبتين والعُرقوبين من الإنسان وغيره، والنعت رجل أَصَكُّ، صَكَّ يَصَكُّ صَكَكاً فهو أَصَكُّ ومِصَكّ، وقد صَكِكْتَ يا رجل.
      أَبو عمرو: كل ما جاء على فَعِلَتْ ساكنة التاء من ذوات التضعيف فهو مدغم نحو صَمَّتِ المرأة وأَشباهه، إلا أَحرفاً جاءت نوادر في إظهار التضعيف: وهو لَحِحَتْ عينه إذا التصقت، وقد مَشِشَت الدابة وصَكِكتْ، وقد ضَبِبَ البلدُ إذا كثر ضِبابُه، وأَلِلَ السِّقاء إذا تغيرت ريحه، وقد قَطِطَ شعره.
      ابن الأعرابي: في قدميه قَبَلٌ ثم حَنَفٌ ثم فَحَجٌ، وفي ركبتيه صَكَكٌ وفي فخذيه فَجًى.
      والمِصَكُّ: القويُّ الشديد من الناس والإبل والحمير؛ وأَنشد يعقوب: ترى المِصَكَّ يَطْرُد العَواشِيا جِلَّتَها والأُخَرَ الحَواشِيا ورجل مِصَكّ: قوي شديد.
      وفي الحديث: على جمل مِصَكّ، بكسر الميم وتشديد الكاف؛ هو القوي الجسيم الشديد الخَلْق، وقيل: هو من الصَّكِّ احتكاكِ العُرقوبين.
      والأصَكُّ: كالمِصَكّ؛ قال الفرزدق: قَبَحَ الإلهُ خُصاكُما، إذ أَنتما رِدْفانِ، فوق أَصَكَّ كاليَعْفور؟

      ‏قال سيبويه: والأُنثى مِصَكَّة، وهو عزيز عنده لأن مِفْعَلاً مِفْعَالاً قلما تدخل الهاء في مؤنثه.
      والصَّكَّةُ: شدَّة الهاجرة.
      يقال: لقيته صَكَّةَ عُمَيٍّ وصَكَّةَ أَعْمَى، وهو أَشد الهاجرة حرّاً، قال بعضهم: عُمَيٌّ اسم رجل من العماليق أَغار على قوم في وقت الظهيرة فاجتاحهم، فجرى به المثل؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: صَكَّ بها عين الظهيرة غائراً عُمَيٌّ، ولم يَنْعَلْنَ إلاّ ظِلالَها

      ويقال: هو تصغير أَعمى مرخماً.
      وفي الحديث: كان يُسْتظل بظل جَفْنة عبد الله بن جُدْعانَ صَكَّةَ عُمَيٍّ، يريد في الهاجرة، والأصل فيها أَن عميّاً مصغَّراً مرخم كأنه تصغير أعمى، وقيل إن عميّاً اسم رجل من عَدَوانَ كان يُفيض بالحج عند الهاجرة وشدة الحر، وقيل: إنه أَغار على قومه في حرّ الظهيرة فضرب به المثل فيمن يخرج في شدة الحر، يقال: لقيته صَكَّةَ عُمَيٍّ، وهذه الجَفْنة كانت لابن جدعان في الجاهلية يُطعم فيها الناس وكان يأكل منها القائم والراكب لعظمها، وكان له منادٍ ينادي: هَلُمَّ إلى الفالوذِ، وربما حضر طعامَه سيدُنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم.
      وظَليم أَصَكُّ: لتقارب ركبتيه يُصيب بعضُها بعضاً إذا عدا؛ قال الشاعر: إنَّ بَني وَقْدانَ قومٌ سُكُّ،مثْلُ النَّعامِ، والنَّعامُ صُكُّ الجوهري: ظَليم أَصَكُّ لأنه أَرَحُّ طويل الرجلين ربما أَصاب لتَقاربِ ركبتيه بعضُها بعضاً إذا مشى.
      وفي الحديث: مَرَّ بجَدْيٍ أَصَكَّ ميِّتٍ؛ الصَّكَكُ: أَن تضرب إحدى الركبتين الأُخرى عند العدْو فتؤثر فيها أثراً، كأَنه لما رآه ميتاً قد تقلَّصت ركبتاه وصفه بذلك، أَو كأَنَّ شعر ركبتيه قد ذهب من الاصْطكاك وانْجَرَدَ فعرَّفه به، ويروى بالسين؛ ومنه كتاب عبد الملك إلى الحجاج: قاتلك الله، أُخَيْفِشَ العينين أَصَكٌّ وصُكُوكٌ وصِكَاك؛ قال أَبو منصور: والصك الذي يُكتبُ للعُهدة، معرَّب أَصله حَكَّ، ويُجمَعُ صِكَاكاً وصُكوكاً، وكانت الأرزاق تسمى صِكاكاً لأنها كانت تُخْرَجُ مكتوبة؛ ومنه الحديث في النهي عن شراء الصِّكاك والقُطُوط، وفي حديث أَبي هريرة:، قال لمَرْوانَ أَحْلَلْتَ بيع الصِّكاك؛ هي جمع صَكٍّ وهو الكتاب، وذلك أَن الأُمراء كانوا يكتبون للناس بأرزاقهم وأَعْطياتهم كتباً فيبيعون ما فيها قبل أن يقبضوها مُعَجَّلاً، ويُعطُون المشتري الصَّكَّ ليمضي ويقبضه، فنُهوا عن ذلك لأنه بيع ما لم يُقْبَض.
      وصَكَّ البابَ صَكّاً: أَغلقه، وصَكَكْتُه: أَطبقته.
      والمِصَكُّ: المغلاق.
      والصَّكِيكُ: الضعيف؛ عن ابن الأنباري، حكاه الهرويّ في الغريبين.
      أَبو عمرو: كان عبد الصمد بن عليّ قُعْدُداً وكانت فيه خَصْلة لم تكن في هاشميّ: كانت أَسنانه وأَضراسه كلها ملتصقة؛ قال: وهذا يسمى أَصَكَّ، قال الأَزهري: ويقال له الأَلَصُّ أَيضاً.
      "

    المعجم: لسان العرب



  5. صيك
    • "صاك الشيُّ صَيْكاً: لَزِقَ.
      وصاكَ الدمُ يَبِسَ، وهو من ذلك لأنه إذا يبس لزق.
      وصاكَ به الطيبخ يَصِيكُ أَي لَصِقَ به؛ ومنه قول الأَعشى: ومِثْلكِ مُعْجَبة بالشَّبا بِ،صاكَ العَبِيرُ بأَجْلادِها (* قوله «بأجلادها» أنشده في ص أَك: بأجسادها، وأنشده الصحاح: بأثوابها).
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. صَكَّهُ
    • ـ صَكَّهُ : ضَرَبَهُ شديداً بعَرِيضٍ ، أو عامٌّ ،
      ـ صَكَّ البابَ : أغْلَقَهُ ، أو أطْبَقَه .
      ـ رجُلٌ أصَكُّ ومِصَكٌّ : مُضْطَرِبُ الرُّكْبَتَيْنِ والعُرْقُوبَيْنِ ، وقد صكِكْتَ يا رجُلُ ، كمَلِلْتَ ، صَكَكاً .
      ـ مِصَكُّ : القويُّ من الناسِ وغيرِهِمْ ، كالأَصَكِّ ، وفرسُ الأَبْرَشِ الكَلْبِيِّ ، والمِغْلاَقُ .
      ـ صَكيكُ : الضعيفُ .
      ـ صَكُّ : الكِتابُ ، ج : أصُكٌّ وصُكُوكٌ وصِكاكٌ .
      ـ صَكَّةُ : شِدَّةُ الهاجِرَةِ ، وتُضَافُ إلى عُمَيٍّ : رَجُلٌ من العَمَالِقَةِ ، أغارَ على قومٍ في ظَهِيرَةٍ فاجْتاحَهُم ، ( ويُعادُ في الياءِ ، إن شاء الله تعالى ).
      ـ صُكاكُ : الهَواءُ ، كالسُّكاكِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اصطكَّ
    • اصطكَّ يصطكّ ، اصْطَكِكْ / اصْطَكَّ ، اصطكاكًا ، فهو مُصْطَكّ :-
      اصطكَّ الشَّيئانِ ضرب أحدُهُما الآخرَ بحركة ارتجاف أو اضطراب :- اصطكَّت أسنانُه من شدَّة البرد ، - اصطكَّت ركبتاه من شدّة الخوف .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اِصْطِكاكٌ

    • [ ص ك ك ]. ( مصدر اِصْطَكَّ ).
      1 . :- اِصْطِكاكُ الأسْنانِ :-: اِهْتِزازُها ، اِصْطِفاقُها .
      2 . :- اِصْطِكاكُ الرُّكْبَتَيْنِ :-: اِضْطِرابُهُما .
      3 . :- اِصْطِكاكُ القَوْمِ بِالسُّيوفِ :- : تَضارُبُهُمْ .

    المعجم: الغني

  4. إِصطَكّ
    • إصطك - اصطكاكا
      1 - إصطك الشيئان : ضرب أحدهما الآخر بشدة . 2 - إصطكت الركبتان : اضطربتا وضربت إحداهما الأخرى عند المشي . 3 - إصطك القوم بالسيوف : تضاربوا بها . 4 - إصطكت الأسنان : تلاطمت مع ارتجاف الفكين من برد أو خوف .

    المعجم: الرائد

  5. اصطكّ الشّيئان
    • ضرب أحدُهُما الآخرَ بحركة ارتجاف أو اضطراب :- اصطكَّت أسنانُه من شدَّة البرد - اصطكَّت ركبتاه من شدّة الخوف .

    المعجم: عربي عامة

  6. صكك
    • ص ك ك : صَكَّهُ ضربه وبابه رد ومنه قوله تعالى { فصكَّت وجهها } و الصَّكُّ كتاب وهو فارسي معرَّب والجمع أصُكٌّ و صِكاكٌ و صُكوكٌ


    المعجم: مختار الصحاح

  7. اصْطَكَّ
    • اصْطَكَّ الشيئان : صَكَّ أَحدُهما الآخر .
      ويقال : اصطكت ركبتاه وقدماه : اضطربتا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اِصْطَكَّ
    • [ ص ك ك ]. ( فعل : خماسي لازم ، م بحرف ). اِصْطَكَّ ، يَصْطَكُّ ، مص اِصْطِكاكٌ .
      1 . :- اِشْتَدَّ البَرْدُ وَبَدَأَتْ أَسْنانُهُ تَصْطَكُّ :- : تَصْطَفِقُ ، تَهْتَزُّ وَيَنْتُجُ عَنْها اصْطِكاكٌ .
      2 . :- اِصْطَكَّتْ رُكْبَتاهُ مِنْ كَثْرَةِ الْمَشْيِ :- : اِضْطَرَبَتا ، ضَرَبَتْ إِحْداهُما الأُخْرَى .
      3 . :- اِصْطَكَّ القَوْمُ بِالسُّيوفِ :-: تَضارَبُوا بِها .

    المعجم: الغني

  9. صكك
    • صكك :-
      عاهة في القدمين بحيث تكون الرُّكبتان متقاربتين بشكل غير طبيعيّ ، والكاحلان متباعدين أحدهما عن الآخر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  10. الصك
    • ورقة ثبوتية تمثل حقا ماليا لصاحبها ‏ . ‏

    المعجم: عربي عامة

  11. الصَّكُّ
    • الصَّكُّ : وثيقة بمال أو نحوه .
      و الصَّكُّ مثال مطبوع بشكل خاصّ يستعمله المُودع في أَحد المصارف للأمر بصرف المبلغ المحرَّر به .
      و ( انظر : الشيك ) . والجمع : صُكُوكٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الصك
    • صوت دفع الحي بقوة

    المعجم: معجم الاصوات

  13. الصك
    • صوت دفع الشيء بقوة

    المعجم: معجم الاصوات

  14. أَصَكُّ
    • أَصَكُّ :-
      جمع صُكّ ، مؤ صَكَّاءُ ، جمع مؤ صكَّاوات وصُكّ : من كانت أسنانه وأضراسه كلُّها ملتصقة :- أصكُّ الأذنين : ثقيل السَّمع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. الأَصَكُّ
    • الأَصَكُّ : من كانت أَسنانه مُلتصقة . والجمع : صُكُّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. صَكّ
    • صك - يصك ، صككا وصكيكا
      1 - كان مضطرب الركبتين عند المشي

    المعجم: الرائد

  17. أَصَكّ
    • أصك - ج ، صك ، - مؤ ، صكاء
      1 - أصك : مضطرب الركبتين وعرقوبين عند المشي . 2 - أصك من كانت أسنانه وأضراسه كلها ملتصقة . 3 - أصك : قوي من الناس أو غيرهم القوي .

    المعجم: الرائد

  18. صك
    • صك - ج ، صكوك وأصك وصكاك
      1 - مصدر صك يصك . 2 - كتاب . 3 - وثيقة اعتراف بالمال المقبوض أو نحوه . 4 - وثيقة تثبت حقا في ملك أو نحوه .

    المعجم: الرائد

  19. صكك
    • " الصَّكُّ : الضرب الشديد بالشيء العريض ، وقيل : هو الضرب عامة بأيّ شيء كان ، صَكَّه يَصُكُّه صَكّاً .
      الأصمعي : صَكَمْته ولكَمْتُه وصَكَكْتُه ودَكَكْتُه ولكَكْتُه ، كأنه إذا دفعته .
      وصَكَّه أَي ضربه ؛ قال مُدْرِك بن حِصْن : يا كَرَواناً صُكَّ فاكْيَأَنَّا ، فشَنَّ بالسَّلْحِ فلما شَنَّا ومنه قوله تعالى : فَصكّتْ وجهها .
      وفي حديث ابن الأَكوع : فأَصُكّ سهماً في رجْله أَي أضربه بسهم ؛ ومنه الحديث : فاصْطَكُّوا بالسيوف أَي تضاربوا بها ، وهو افْتَعلوا من الصَّكِّ ، قلبت التاء طاء لأجل الصاد ، وفيه ذكر الصَّكيكِ ، وهو الضعيف ، فعيل بمعنى مفعول ، من الصَّكِّ الضرب أي يُضْرب كثيراً لاستضعافه .
      وبعير مَصْكوك ومُصَكَّكٌ : مضروب باللحم (* قوله « مضروب باللحم »، قال شارح القاموس : كأن اللحم صك فيه صكاً أي شك ).
      واصْطَكَّ الجِرْمانِ : صَكَّ أَحدهُما الآخر .
      والصَّكَكُ : اضطراب الرُّكبتين والعُرقوبين من الإنسان وغيره ، والنعت رجل أَصَكُّ ، صَكَّ يَصَكُّ صَكَكاً فهو أَصَكُّ ومِصَكّ ، وقد صَكِكْتَ يا رجل .
      أَبو عمرو : كل ما جاء على فَعِلَتْ ساكنة التاء من ذوات التضعيف فهو مدغم نحو صَمَّتِ المرأة وأَشباهه ، إلا أَحرفاً جاءت نوادر في إظهار التضعيف : وهو لَحِحَتْ عينه إذا التصقت ، وقد مَشِشَت الدابة وصَكِكتْ ، وقد ضَبِبَ البلدُ إذا كثر ضِبابُه ، وأَلِلَ السِّقاء إذا تغيرت ريحه ، وقد قَطِطَ شعره .
      ابن الأعرابي : في قدميه قَبَلٌ ثم حَنَفٌ ثم فَحَجٌ ، وفي ركبتيه صَكَكٌ وفي فخذيه فَجًى .
      والمِصَكُّ : القويُّ الشديد من الناس والإبل والحمير ؛ وأَنشد يعقوب : ترى المِصَكَّ يَطْرُد العَواشِيا جِلَّتَها والأُخَرَ الحَواشِيا ورجل مِصَكّ : قوي شديد .
      وفي الحديث : على جمل مِصَكّ ، بكسر الميم وتشديد الكاف ؛ هو القوي الجسيم الشديد الخَلْق ، وقيل : هو من الصَّكِّ احتكاكِ العُرقوبين .
      والأصَكُّ : كالمِصَكّ ؛ قال الفرزدق : قَبَحَ الإلهُ خُصاكُما ، إذ أَنتما رِدْفانِ ، فوق أَصَكَّ كاليَعْفور ؟

      ‏ قال سيبويه : والأُنثى مِصَكَّة ، وهو عزيز عنده لأن مِفْعَلاً مِفْعَالاً قلما تدخل الهاء في مؤنثه .
      والصَّكَّةُ : شدَّة الهاجرة .
      يقال : لقيته صَكَّةَ عُمَيٍّ وصَكَّةَ أَعْمَى ، وهو أَشد الهاجرة حرّاً ، قال بعضهم : عُمَيٌّ اسم رجل من العماليق أَغار على قوم في وقت الظهيرة فاجتاحهم ، فجرى به المثل ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : صَكَّ بها عين الظهيرة غائراً عُمَيٌّ ، ولم يَنْعَلْنَ إلاّ ظِلالَها

      ويقال : هو تصغير أَعمى مرخماً .
      وفي الحديث : كان يُسْتظل بظل جَفْنة عبد الله بن جُدْعانَ صَكَّةَ عُمَيٍّ ، يريد في الهاجرة ، والأصل فيها أَن عميّاً مصغَّراً مرخم كأنه تصغير أعمى ، وقيل إن عميّاً اسم رجل من عَدَوانَ كان يُفيض بالحج عند الهاجرة وشدة الحر ، وقيل : إنه أَغار على قومه في حرّ الظهيرة فضرب به المثل فيمن يخرج في شدة الحر ، يقال : لقيته صَكَّةَ عُمَيٍّ ، وهذه الجَفْنة كانت لابن جدعان في الجاهلية يُطعم فيها الناس وكان يأكل منها القائم والراكب لعظمها ، وكان له منادٍ ينادي : هَلُمَّ إلى الفالوذِ ، وربما حضر طعامَه سيدُنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم .
      وظَليم أَصَكُّ : لتقارب ركبتيه يُصيب بعضُها بعضاً إذا عدا ؛ قال الشاعر : إنَّ بَني وَقْدانَ قومٌ سُكُّ ، مثْلُ النَّعامِ ، والنَّعامُ صُكُّ الجوهري : ظَليم أَصَكُّ لأنه أَرَحُّ طويل الرجلين ربما أَصاب لتَقاربِ ركبتيه بعضُها بعضاً إذا مشى .
      وفي الحديث : مَرَّ بجَدْيٍ أَصَكَّ ميِّتٍ ؛ الصَّكَكُ : أَن تضرب إحدى الركبتين الأُخرى عند العدْو فتؤثر فيها أثراً ، كأَنه لما رآه ميتاً قد تقلَّصت ركبتاه وصفه بذلك ، أَو كأَنَّ شعر ركبتيه قد ذهب من الاصْطكاك وانْجَرَدَ فعرَّفه به ، ويروى بالسين ؛ ومنه كتاب عبد الملك إلى الحجاج : قاتلك الله ، أُخَيْفِشَ العينين أَصَكٌّ وصُكُوكٌ وصِكَاك ؛ قال أَبو منصور : والصك الذي يُكتبُ للعُهدة ، معرَّب أَصله حَكَّ ، ويُجمَعُ صِكَاكاً وصُكوكاً ، وكانت الأرزاق تسمى صِكاكاً لأنها كانت تُخْرَجُ مكتوبة ؛ ومنه الحديث في النهي عن شراء الصِّكاك والقُطُوط ، وفي حديث أَبي هريرة :، قال لمَرْوانَ أَحْلَلْتَ بيع الصِّكاك ؛ هي جمع صَكٍّ وهو الكتاب ، وذلك أَن الأُمراء كانوا يكتبون للناس بأرزاقهم وأَعْطياتهم كتباً فيبيعون ما فيها قبل أن يقبضوها مُعَجَّلاً ، ويُعطُون المشتري الصَّكَّ ليمضي ويقبضه ، فنُهوا عن ذلك لأنه بيع ما لم يُقْبَض .
      وصَكَّ البابَ صَكّاً : أَغلقه ، وصَكَكْتُه : أَطبقته .
      والمِصَكُّ : المغلاق .
      والصَّكِيكُ : الضعيف ؛ عن ابن الأنباري ، حكاه الهرويّ في الغريبين .
      أَبو عمرو : كان عبد الصمد بن عليّ قُعْدُداً وكانت فيه خَصْلة لم تكن في هاشميّ : كانت أَسنانه وأَضراسه كلها ملتصقة ؛ قال : وهذا يسمى أَصَكَّ ، قال الأَزهري : ويقال له الأَلَصُّ أَيضاً .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: