وصف و معنى و تعريف كلمة أيصانع:


أيصانع: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و صاد (ص) و ألف (ا) و نون (ن) و عين (ع) .




معنى و شرح أيصانع في معاجم اللغة العربية:



أيصانع

جذر [صانع]

  1. أَصْواع : (اسم)
    • أَصْواع : جمع صُّوع
  2. أَصْواع : (اسم)
    • أَصْواع : جمع صَّاعُ
  3. أَصْؤُع : (اسم)
    • أَصْؤُع : جمع صُّوع
  4. أَصْؤُع : (اسم)
    • أَصْؤُع : جمع صَّاعُ


  5. آصُع : (اسم)
    • آصُع : جمع صَّاعُ
  6. صاعَ : (فعل)
    • صاعَ يَصُوع ، صُعْ ، صَوْعًا ، فهو صائِع ، والمفعول مصوع
    • صاعَ النَّحْلُ : تَفَرَّقَتْ وَتَبِعَ بَعْضُها بَعْضاً
    • صاعَ الْمُفْسِدينَ : أَفْزَعَهُمْ وَشَتَّتَ شَمْلَهُمْ
    • صَاعَ الْحَبَّ : كَالَهُ بِالْمِكْيَالِ، أَيْ بِالصَّاعِ
    • صَاعَهُ فِي الظُّلْمَةِ : خَوَّفَهُ
    • صَاعَ ذِرَاعَهُ : لَوَاهُ
    • صَاعَ الْمُتَحَارِبُونَ : حَمَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ
    • صاعَ الغَنَمَ : فَرَّقَها
    • صاعَ النَّاسَ : أَفْسَدَ بَيْنَهُمْ، أَغْرَى بَعْضُهُمْ بَعْضاً لِيُفَرِّقَ بَيْنَهُمْ
  7. صاعَ : (فعل)
    • صاعَ يَصيع ،صياعة ، فهو صائِع
    • صاع : فسدت اخلاقه وتشرد
  8. وَصَعَ : (فعل)
    • وَصَعَ (يَصَعُهُ) وصْعًا
    • وَصَعَ الحَصَا : غَيَّبهُ في الأرض
  9. وِصْعَان : (اسم)
    • وِصْعَان : جمع وَصَع
  10. صَوَّعَ : (فعل)


    • صَوَّعَ الأَشياءَ: صَاعها
    • صَوَّعَ الموضعَ: مهَّدهُ وهَيَّأَه للسير ونحوه
,
  1. وصْع
    • وصع - يصع ، وصعا
      1-وصع الشيء : غيبه، خبأه

    المعجم: الرائد

,
  1. صاعُ
    • ـ صاعُ وصُواعُ وصِواعُ وصَوْعُ وصُوْعُ : الذي يُكالُ به ، وتَدُورُ عليه أحكامُ المُسْلمينَ ، وقُرِئَ بِهِنَّ ، أو الصاعُ غيرُ الصِّواعِ ، ( ويُؤَنَّثُ ، وهو ) أربعةُ أمْدادٍ ، كلُّ مُدٍّ رِطْلٌ وثُلُثٌ ، والرِّطْلُ في : م ك ك ، قال الداوُودِيُّ : مِعْيارُه الذي لا يَخْتَلِفُ : أربعُ حَفَناتٍ بكَفَّيِ الرَّجُلِ الذي ليس بعَظيمِ الكَفَّيْنِ ولا صَغيرِهِما ، إذْ ليس كُلُّ مَكانٍ يوجَدُ فيه صاعُ النبي ، صلى الله عليه وسلم . انْتَهَى . وجَرَّبْت ذلك فَوَجَدْتُه صحيحاً ، ج : أصْوُعٌ وأصْؤُعٌ وأصْواعٌ وصُوعٌ وصِيعانٌ ،
      ـ أو هذا جَمْعُ صُواعٍ : وهو الجامُ يُشْرَبُ فيه .
      ـ صاعُ : المُطْمَئِنُّ من الأرضِ ، كالصاعَةِ ، والصَّوْلَجَانُ ، وموضِعٌ يُكْنَسُ ثم يُلْعَبُ فيه ، ومَوْضِعُ صَدْرِ النَّعامِ إذا وضَعَتْهُ بالأرض .
      ـ صاعَةُ : الموضِعُ تُهَيِّئُه المرأةُ لِنَدْفِ القُطْنِ .
      ـ قد صَوَّعَتِ المَوْضِعَ تَصويعاً ، وصُعْتُه أصُوعُه : كِلْتُه بالصاع ، وفَرَّقْتُه ، وخَوَّفْتُه ، وأفْزَعْتُه ،
      ـ صَوَّعَتُ الأَقْرانَ وغيرَهُم : أتَيْتُهم من نَواحيهِم ،
      ـ صَوَّعَ النَّحْلُ : تَبعَ بعضُها بعضاً .
      ـ صَوْعَةُ : هَضْبَةٌ معروف .
      ـ صُوَعٌ : اللُّمَعُ من النَّبْتِ .
      ـ صَوَّعَتِ الريحُ النَّباتَ : هَيَّجَتْه ،
      ـ صَوَّعَ الشيءَ : حَدَّدَ رأسَه ودَوَّرَهُ من جَوانِبِهِ ،
      ـ صَوَّعَ الحِمارُ : عَدَلَ أُتُنَهُ يَمْنَةً ويَسْرَةً .
      ـ تَصَوَّعَ النَّبتُ : هاجَ ،
      ـ تَصَوَّعَ الشَّعَرُ : تَشَقَّقَ وتَقَبَّضَ ، أو انْتَشَرَ وتَمَرَّطَ ،
      ـ تَصَوَّعَ القومُ : تَفَرَّقُوا وتَباعَدُوا جميعاً .
      ـ انْصاعَ : انْفَتَلَ راجِعاً مُسْرِعاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. صَوع
    • صوع - ج ، أصواع وأصوع وأصؤع وصوع وصيعان
      1 - صوع : مكيال للحبوب مقدارهاربعة أمداد تقريبا . 2 - صوع من الأرض : مبذر صاع من الحب .

    المعجم: الرائد

  3. صاع
    • صاع - ج ، أصوع وأصؤع وصوع وصيعان وصوعان
      1 - صاع : مكيال للحبوب أو نحوها مقدارهاربعة أمداد تقريبا . 2 - صاع من الأرض : مبذر صاع من الحب . 3 - صاع من الأرض السهل المنخفض . 4 - صاع : صولجان . 5 - صاع : وسط الصدر . 6 - صاع : موضع يكنس ثم يلعب فيه .

    المعجم: الرائد

  4. تَصَوَّعَ
    • تَصَوَّعَ القومُ : تفرَّقُوا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَصَوَّع
    • تصوع - تصوعا
      1 - تصوع القوم : تفرقوا . 2 - تصوع الشعر : تشقق . 3 - تصوع الشيء : انتشر .

    المعجم: الرائد



  6. اِنْصِياعٌ
    • [ ص و ع ، ص ي ع ]. ( مصدر اِنْصاعَ ). :- الانْصِياعُ لِلْحَقِّ :- : الخُضوعُ ، الامْتِثالُ لَهُ .

    المعجم: الغني

  7. انصياع
    • انصياع :-
      مصدر انصاعَ لـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. إِنصاع
    • إنصاع - انصياعا
      1 - إنصاع : رجع مسرعا . 2 - إنصاع : مر مسرعا . 3 - إنصاع الطائر : ارتفع في الجو . 4 - إنصاع : للأمر : خضع ، أطاع .

    المعجم: الرائد

  9. انصاعَ
    • انصاعَ لـ ينصاع ، انْصَعْ ، انصياعًا ، فهو مُنصاع ، والمفعول مُنصاعٌ له :-
      انصاع الجنديُّ لقائده أطاعه وتبِعه :- انصاعت لزوجها ، - انصاع لأوامِره / مشورته ، - ينصاع للغير كُرْهًا بإطاعة أوامره :-
      انصاع للأمر الواقع : أذعن .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. صوع
    • ص و ع : الصاعُ الذي يُكال به وهو أربعة أمداد والجمع أصْوُعٌ وإن شئت أبدلت من الواو المضمومة همزة و الصُّواعُ لغة في الصاع وقيل هو إناء يُشرب فيه

    المعجم: مختار الصحاح

  11. صَوَّعَ
    • صَوَّعَ الأَشياءَ : صَاعها .
      و صَوَّعَ الموضعَ : مهَّدهُ وهَيَّأَه للسير ونحوه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. صَوْع
    • صَوْع :-
      مصدر صاعَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. صوع
    • صوع
      1 - مصدر صاع يصوع . 2 - : أنظر صوع .

    المعجم: الرائد

  14. صوع
    • صوع - تصويعا
      1 - صوعت الريح النبات : هيجته . 2 - صوع الطائر رأسه : حركه . 3 - صوع الشيء : حدد رأسه ودوره من جوانبه . 4 - صوع المكان : هيأه للسير عليه .

    المعجم: الرائد

  15. صاع
    • صاع - يصوع ، صوعا
      1 - صاع الحب أو نحوه : كاله بـ « الصاع »، وهو مكيال . 2 - صاع الشيء : لواه . 3 - صاع الشيء : فرقه . 4 - صاعه : خوفه . 5 - صاعت النحل : تفرقت وتتابعت . 6 - صاع القوم : حمل بعضهم على بعضهم الآخر .

    المعجم: الرائد

  16. صاعَ
    • صاعَ يَصُوع ، صُعْ ، صَوْعًا ، فهو صائِع ، والمفعول مصوع :-
      صاع الحَبَّ كالَه بالصَّاع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. صوع
    • " صاعَ الشُّجاعُ أَقْرانَه والراعي ماشيته يَصُوعُ : جاءهم من نَواحِيهِمْ ، وفي بعض العبارة : حازَهُم من نَواحيهم ؛ حكى ذلك الأَزهري عن الليث وقال : غَلِط الليث فيما فسّر ، ومعْنَى الكَمِيُّ يَصُوعُ أَقْرانَه أَي يَحْمِلُ عليهم فَيُفَرِّق جمعهم ، قال : وكذلك الرّاعي يَصُوعُ إِبله إِذا فَرَّقَها في المَرْعَى ، قال : والتيْسُ إِذا أُرْسِلَ في الشاءِ صاعَها إِذا أَراد سفادها أَي فَرَّقَها .
      والرجلُ يَصُوعُ الإِبل ، والتيْسُ يصوعُ المَعَزَ ، وصاعَ الغَنَمَ يَصُوعُها صَوْعاً : فرّقها ؛ قال أَوْسُ بن حَجَر : يَصُوعُ عُنُوقَها أَحْوَى زَنِيمُ ، له ظَأْبٌ كما صَخِبَ الغَرِيم ؟

      ‏ قال ابن بري : البيت للمعلى بن جمال العبدي ، وصَوَّعَها فَتَصَوَّعَتْ كذلك ، وعمّ به بعضهم فقال : صاعَ الشيءَ يَصُوعُه صَوْعاً فانْصاعَ وصَوَّعَه : فَرَّقه .
      والتَّصَوُّعُ : التفرّق ؛ قال ذو الرمة : عَسَفْتُ اعْتِسافاً دُونَها كُلّ مَجْهَل ، تَظَلُّ بِها الآجالُ عَنِّي تَصَوَّعُ وتَصَوَّعَ القومُ تَصَوُّعاً : تَفَرَّقُوا .
      وتَصَوَّعَ الشعر : تَفَرَّقَ .
      وصاعَ القومُ : حَمَل بعضُهم على بعض ؛ كلاهما عن اللحياني .
      وصاعَ الشيءَ صَوْعاً : ثَناه ولواه .
      وانْصاعَ القومُ : ذَهَبُوا سِراعاً .
      وانْصاعَ أَي انْفَتَلَ راجعاً ومَرَّ مُسْرِعاً .
      والمُنْصاعُ : المُعَرّدُ والناكِصُ ؛ قال ذو الرمة : فانْصاعَ جامِبهُ الوَحْشِيُّ ، وانْكَدَرَتْ يَلْحَبْنَ لا يَأْتَلي المَطْلُوبُ والطَّلَبُ وفي حديث الأَعرابي : فانْصاعَ مُدْبراً أَي ذَهَبَ سَرِيعاً ؛ وقول رؤبة : فَظَلَّ يَكْسوها النَّجاءَ الأَصيْعا (* قوله « النجاء » كذا بالأصل ، وسيأتي في صنع : يكسوها الغبار .) عاقَبَ بالياء والأَصل الواو ، ويروى : الأَصْوعا ؛ قال الأَزهري : لو ردّ إِلى الواو لقال الأَصْوعا .
      وصَوَّعَ موضِعاً للقُطن : هَيّأَه لنَدْفِه ، والصاعةُ : اسم موضع ذلك ؛ قال ابن شميل : ربما اتُّخِذَت صاعةٌ من أَدِيمٍ كالنِّطع لنَدْف القطن أَو الصوف عليه ، وقال الليث : إِذا هَيَّأَتِ المرأَةُ لندف القطن موضعاً يقال : صَوَّعَتْ موضعاً ، والصاعةُ : البقعة الجَرْداءُ ليس فيها شيء ، قال : والصاحةُ يَكْسَحُها الغلامُ ويُنَحِّي حجارتها ويَكْرُو فيها بكُرَته فتلك البقعة هي الصاعةُ ، وبعضهم يقول الصاعُ ، والصاعُ المطمئنُّ من الأَرض كالحُفْرة ، وقيل : مطمئنّ مُنْهَبِط من حروفه المُطِيفةِ به ؛ قال المسيِّب بن علس : مَرِحَتْ يَداها للنَّجاءِ ، كأَنَّما تَكْرُو بِكَفَّيْ لاعِبٍ في صاعِ والصاعُ : مِكيالٌ لأَهل المدينة يأُخذ أَربعة أَمدادٍ ، يذكر ويؤنث ، فمن أَنت ، قال : ثلاث أَصْوُعٍ مثل ثلاث أَدْوُرٍ ، ومن ذكَّره ، قال : أَصْواع مثل أَثواب ، وقيل : جمعه أَصْوُعٌ ، وإِن شئت أَبْدلتَ من الواو المضمومة همزة .
      وأَصْواعٌ وصِيعانٌ ، والصُّواعُ كالصاع .
      وفي الحديث : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، كان يغتسل بالصاعِ ويتوضَّأُ بالمُدّ .
      وصاعُ النبيّ ، صلى الله عليه وسلم ، الذي بالمدينة أَربعةُ أَمدادٍ بمُدِّهم المعروفِ عندهم ، قال : وهو يأْخذ من الحَبّ قَدْرَ ثُلُثَيْ مَنّ بَلدنا ، وأَهلُ الكوفة يقولون عِيارُ الصاعِ عندهم أَربعة أَمْناءٍ ، والمُدُّ رُبْعُه ، وصاعُهم هذا هو القَفِيزُ الحجازي ولا يعرفه أَهل المدينة ؛ قال ابن الأَثير : والمُدُّ مُخْتَلَف فيه ، فقيل : هو رِطْل وثلث بالعِراقيّ ، وبه يقول الشافعي وفقهاء الحجاز ، فيكون الصاع خمسة أَرْطال وثلثاً على رأْيهم ، وقيل : هو رطلان ، وبه أَخذ أَبو حنيفة وفقهاء العراق فيكون الصاع ثمانية أَرطال على رأْيهم ؛ وفي أَمالي ابن بري : أَوْدَى ابن عِمْرانَ يَزِيد بالوَرِقْ ، فاكْتَلْ أُصَيّاعَكَ منه وانطَلقْ وفي الحديث : أَنه أَعْطى عَطِيّةَ بن مالك صاعاً من سحَرّةِ الوادي أَي موضعاً يُبْذَرُ فيه صاعٌ كما يقال : أَعطاه جَرِيباً من الأَرض أَي مَبْذَرَ جَرِيبٍ ، وقيل : الصاع المطمئن من الأَرض .
      والصُّواعُ والصِّواعُ والصَّوْعُ والصُّوعُ ، كله : إِناء يشرب فيه ، مذكر .
      وفي التنزيل :، قالوا نَفْقِدُ صُواعَ الملِك ؛ قال : هو الإِناء الذي كان الملك يشرب منه .
      وقال سعيد بن جبير في قوله صُواعَ الملك ، قال : هو المَكُّوكُ الفارسي الذي يلتقي طرَفاه ، وقال الحسن : الصُّواعُ والسِّقايةُ شيء واحد ، وقد قيل : إِنه كان من وَرِق فكان يُكالُ به ، وربما شربوا به .
      وأَما قوله تعالى : ثم استخرجها من وِعاء أَخيه ، فإِنّ الضمير رجع إِلى السِّقاية من قوله جعل السقاية في رَحْل أَخيه ، وقال الزجاج : هو يذكر ويؤنث ، وقرأَ بعضهم : صَوْعَ الملِك ، ويقرأُ : صوْغَ الملِك ، كأَنه مصدر وُضِع مَوضِع مفعول أَي مَصُوغَه ، وقرأَ أَبو هريرة : صاع الملِك ، قال الزجاج : جاء في التفسير أَنه كان إِناءً مستطيلاً يشبه المكُّوكَ كان يشرَب الملِك به وهو السقاية ، قال : وقيل إِنه كان مصوغاً من فضة مُمَوَّهاً بالذهب ، وقيل : إِنه كان يشبه الطاسَ ، وقيل : إِنه كان مِنْ مِسْ (* قوله « من مس » في شرح القاموس : والمس ، بالكسر ، النحاس ، قال ابن دريد : لا أدري أعربي هو أم لا ، قلت : هي فارسية والسين مخففة .) وصَوَّعَ الطائرُ رأْسه : حركه .
      وصَوَّعَ الفرسُ : جَمَحَ برأْسه .
      وفي حديث سلمان : كان إِذا أَصابَ الشاةَ من المَغْنَمِ في دار الحرب عَمَدَ إِلى جلدها فجعَل منه جِراباً ، وإِلى شعرها فجعل منه حبْلاً ، فينظر رجلاً صَوَّعَ به فرسُه فيُعْطِيه ، أَي جَمَحَ برأْسه وامتنع على صاحبه .
      وتَصَوَّعَ الشعرُ : تَقَبَّضَ وتشقّق .
      وتصوّع البقلُ تَصَوُّعاً وتَصَيَّعَ تَصَيُّعاً : هاجَ كتَصَوَّحَ .
      وصَوَّعَتْه الريحُ : صَيَّرَتْه هَيْجاً كصَوَّحَتْه ؛ قال ذو الرمة : وصَوَّعَ البَقْلَ نَأْآجٌ نَجِيءُ به هَيْفٌ يَمانِيةٌ ، في مَرِّها نَكَبُ ‏

      ويروى : ‏ وصَوَّحَ ، بالحاء .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أيصانع في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَانَعَ** \- [ص ن ع]. (ف: ربا. متعد. م. بحرف).** صَانَعَ يُصَانِعُ**، مص. مُصَانَعَةٌ. 1. "صَانَعَ صَاحِبَهُ" : دَارَاهُ، أَظْهَرَ لَهُ خِلاَفَ مَا يُضْمِرُ. 2. "صانَعَ الْمُوَظَّفَ" : رَشاهُ. 3. "صَانَعَ جَارَهُ عَنِ الشَّيْءِ" : خَادَعَهُ عَنْهُ.
معجم الغني
**صَانِعٌ**، ةٌ -** صُنَّاعٌ**، **صَانِعَاتٌ**. [ص ن ع]. (فا. من صَنَعَ). 1. "صَانِعٌ مَاهِرٌ" : عَامِلٌ يَعْمَلُ بِيَدِهِ. "تَعْتَمِدُ الصِّنَاعَةُ التَّقْلِيدِيَّةُ عَلَى صُنَّاعٍ مَهَرَةٍ". 2. "صَانِعُ آلاَتٍ جَدِيدَةٍ": مَنْ يَحْتَرِفُ الصِّنَاعَةَ. 3. "اِمْرَأَةٌ صَانِعَةُ اليَدَيْنِ" : حَاذِقَةٌ فِي الأَعْمَالِ اليَدَوِيَّةِ.
الرائد
* صانع مصانعة. (صنع) 1-ه: داراه، لاطفه. 2-ه: أظهر له خلاف ما يضمر. 3-ه: رافقه. 4-ه: رشاه. 5-ه عن الشيء: خادعه عنه.
الرائد
* صانع. ج صناع. 1-فا. 2-من يصنع بيديه. 3-من كانت الصناعة حرفته.(


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: