صَهيونيّ / صُهيونيّ / صِهيونيّ :- جمع صهيونيّون وصهاينة: 1 - خاصّ بالصّهيونيَّة :-حركة صَهْيونيَّة، - مؤتمر صِهْيونيّ. 2 - من يتبع حركة يهوديّة معاصرة هدفها إنشاء وطن قوميّ لليهود في فلسطين العربيّة.
أَصْهَى(المعجم الرائد)
أصهى - إصهاء 1-أصهى الفرس : اشتكى «صهوته»، وهي مقعد الفارس من ظهره
صهيوني 1- صهيوني من أتباع الصهيونية. 2- صهيوني من مؤيدي الصهيونية.
أَصْهَى(المعجم المعجم الوسيط)
أَصْهَى الفرسُ ونحوُهُ: اشْتَكَى صَهْوَتَهُ. و أَصْهَى المريضَ: عالجه بِدَهْنِ الجسم وتعريضِه للشمس.
صاهَى(المعجم الرائد)
صاهى - مصاهاة 1-صاهى الفرس : ركب صهوته
بالَصَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
بالَصَهُ : واثبه.
صاهَى(المعجم المعجم الوسيط)
صاهَى الفرسَ: رَكِبَ صَهْوَتَهُ.
لَصاهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ لَصاهُ، ولَصا إليه: انْضَمَّ إليهِ لِريبةٍ. ـ لَصا المَرأةَ :قَذَفَها لصى إليهِ، ولَصِيَ: انْضَمَّ لِريبَةٍ. ـ خَصِيٌّ بَصِيٌّ لَصِيٌّ: إتْباعٌ.
صهين الشّيء(المعجم عربي عامة)
جعله صهيونيًّا :-تصدى العربُ بشّدة لمحاولات صَهْينة بعض أجهزة الإعلام العربيّة.
صَهيونيَّة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
صَهيونيَّة / صُهيونيَّة / صِهيونيَّة :- (السياسة) حركة سياسيَّة دينيَّة ظهرت في أواخر القرن التَّاسع عشر، تدعو إلى إقامة دولة يهوديَّة مستقلَّة في فلسطين، تزعّمها صحفيّ يهوديّ اسمه تيودور هرتزل، وهي نسبة إلى جبل صِهْيون القريب من أورشليم، وتسعى حاليًا لدعم ومساندة دولة إسرائيل :-ادِّعاءات صهيونيّة.
صَهيونيّة(المعجم الرائد)
صهيونية 1-حركة يهودية سياسية دينية رمت إلى إقامة وطن قومي لليهود في «فلسطين»
حرَّم الاتّصالَ به اقتصاديًّا أو اجتماعيًّا وفق نظام جماعيّ مرسوم :-قاطع
صها(المعجم لسان العرب)
"صَهْوَةُ كلّ شيءٍ: أَعْلاهُ؛
وأَنشد بيت عارِقٍ: فأَقْسَمْتُ لا أَحْتَلُّ إلا بصَهْوَةٍ حَرامٍ عليَّ رَمْلُه وشَقائِقُهْ (* قوله «حرام علي» هكذا في الأصل، وفي الصحاح: عليك). وهي منَ الفَرَسِ موضِعُ اللِّبْدِ من ظَهْرِه، وقيل: مَقْعَدُ الفارِسِ وقيل: هي ما أَسْهَلَ من سَرَاةِ الفَرَسِ من ناحِيتيْها كِلْتَيْهِما، والصَّهْوَةُ: مُؤَخَّر السَّنامِ، وقيل: هي الرَّادِفة تَراها فوْقَ العَجُزِ؛ قال ذو الرمة يصف ناقة: إلى صَهْوَةٍ تَتْلُو مَحالاً كأَنها صَفاً دَلَّصَتْهُ طَحْمَةُ السَّيْلِ أَخْلَقُ والجمع صَهَواتٌ وصِهاءٌ. الجوهري: أَعْلى كلِّ جَبلٍ صَهْوَتُهُ. والصِّهاءُ: مَنابِعُ الماءِ، الواحدة صَهْوةٌ؛
وأَنشد ابن بري: تَظَلَّلُ فِيهِنَّ أَبْصارُها،كما ظَلَّل الصَّخْر ماء الصِّهاءْ والصَّهْوةُ: ما يُتَّخَذُ فوقَ الرَّوابي من البُروُج في أَعاليها،والجمعُ صهىً نادِرٌ، وفي التهذيب: والصَّهَواتُ؛
وأَنشد: أَزْنَأَني الحُبُّ في صُهَى تَلَفٍ،ماكنتُ لولا الرَّبابُ أَزْنَؤُها والصَّهْوةُ: مكانٌ مُتَطامِنٌ من الأَرض تأْوي إليه ضَوَالُّ الإبِل: والصَّهَواتُ: أَوْساطُ المَتْنَيْنِ إلى القَطاةِ. وهاصاهُ: كسَرَ صُلْبَه. وصاهاه: رَكِبَ صَهْوَتَه. والصَّهْوة: كالغارِ في الجَبل يكونُ فيه الماءُ، وقد يكونُ فيه ماءُ المَطَر، والجمعُ صِهاءٌ. وصَهَا الجُرْحُ، بالفتح، يَصْهىصَهْياً: نَدِيَ. وقال الخليل: صَهِيَ الجُرْحُ، بالكسر. وأَصْهَى الصَّبيَّ: دَهَنه بالسَّمْنِ ووضَعه في الشمس من مرضٍ يُصِيبهُ. قال ابن سيده: وحَمَلْناهُ على الواوِ لأَنّا لا نَجِدُ هـ ص ي. ابن الأَعرابي: تَيْسٌ ذو صَهَواتٍ إذا كان سميناً؛ وأَنشدذا صَهَواتٍ يَرْتَعِي الأَدْلاسا،كأَنَّ فوقَ ظَهْرِه أَحْلاسا،من شَحْمِه ولَحْمِهِ دِحاسا والدَّلْسُ: أَرضٌ أَنْبَتتْ بعدَما أُكِلَتْ. وصَها إذا كَثُرَ مالهُ. الأَصمعي: إذا أَصابَ الإنسانَ جُرْحٌ فجعَلَ يَنْدَى قيلَ صَها يَصْهى. وصِهْيَوْنُ: هي الرُّوم، وقيل: هي بيتُ المَقْدِس؛
ـ صَهْوَةُ: ما أسْهَلَ من ناحِيَتَيْ سَراةِ الفَرَسِ، أو مَقْعَدُ الفارِسِ منه، ومُؤَخَّرُ السَّنامِ، ج: صَهَواتٌ وصِهاءٌ، والبُرْجُ في أعْلَى الرابِيَةِ، ج: صُهاً، والمُطْمَئِنُّ من الأرْضِ تأوِي إليه ضَوالُّ الإِبِلِ، وكالغَارِ في الجَبَلِ فيه ماءٌ، ج: صِهاءٌ. ـ أصْهَى الصَّبِيَّ: دَهَنَهُ بالسَّمْنِ، وَوَضَعَهُ في الشَّمْسِ مِنْ مَرَضٍ يُصِيبُه. ـ صَاهاهُ: رَكِبَ صَهْوَتَهُ. ـ أصْهَى: اشْتَكاها. ـ صَهَى: كثُرَ مالُهُ، وأصابَهُ جَرْحٌ فَنَدِيَ، كصَهِيَ. ـ صِهْيَوْنُ: بَيْتُ المَقْدِسِ، أو موضع به، أو الرُّومُ. ـ صُهَيٌّ: فَرَسٌ للنَّمِرِ بنِ تَوْلَبٍ.
لصا(المعجم لسان العرب)
"لَصاه يَلْصوه ويَلْصاه؛ الأَخيرة نادرة، لَصْواً: عابه، والاسم اللَّصاةُ، وقيل:اللَّصاةُ أَن ترميه بما فيه وبما ليس فيه، وخص بعضهم به قَذْفَ المرأَة برجل بعينه. وإِنه لَيَلْصُو إِلى رِيبة أَي يَميل. وقال ابن سيده في معتل الياء: لَصاه لَصْياً عابَه وقَذَفه، وشاهد لَصَيْت بمعنى قَذَفْتُ وشَتَمْت قول العجاج: إِني امْرُؤٌ، عن جارتي، كَفِيُّ عَفٌّ، فَلا لاصٍ ولا مَلْصِيُّ أَي لا يُلْصى إِليه، يقول: لا قاذِفٌ ولا مَقْذُوف، والاسم اللِّصاة. ولَصا فلان فلاناً يَلْصُوهُ ويَلْصُو إِليه إِذا انْضَمَّ إِليه لريبة،ويَلْصِي أَعربهما. وفي الحديث: مَن لَصا مسلماً أَي قَذَفه. واللاَّصِي: القاذفُ، وقيل: اللَّصْوُ والقَفْوُ القَذْفُ للإِنسان برِيبة يَنسُبه إِليها، يقال: لَصاه يَلْصُوه ويَلْصِيه إِذا قذفَه، قال أَبو عبيد: يروى عن امرأَة من العرب أَنها قيل لها إِن فلاناً قد هجاك، فقالت: ما قَفا ولا لَصا، تقول: لم يَقْذِفْني، قال: وقولها لَصا مثل قَفا، يقال مه: قافٍ لاصٍ. ولَصَى أَيضاً: أَتَى مستتر الرِّيبة. ولَصي أَيضاً: أَثِمَ؛
وأَنشد أَبو عمرو شاهداً على لَصَيْت بمعنى أَثِمْت قول الراجز القشيري: تُوبي مِنَ الخِطْء فَقد لَصِيتِ،ثم اذْكُري اللهَ إذا نَسِيتِ (* قوله« فقد لصيت» كذا ضبط في الأصل بكسر الصاد مع ضبطه السابق بما ترى، ولعل الشاعر نطق به هكذا لمشاكلة نسيت.) وفي رواية: إِذا لَبَّيْتِ. واللاَّصي: العَسَلُ، وجمعه لَواصٍ؛ قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي: أَيّامَ أَسْأَلُها النَّوالَ، ووَعْدُها كالرَّاحِ مَخْلُوطاً بِطَعْمِ لَواصِ؟
قال ابن جني: لام اللاَّصي ياء لقولهم لَصاه إِذا عابه، وكأَنهم سموه به لتعلقه بالشيء وتَدْنيسه له كما، قالوا فيه نَطَفٌ، وهو فَعَلٌ من الناطِف، لِسَيلانه وتَدَبُّقه، وقال مخلوطاً ذهب به إِلى الشراب، وقيل: اللَّصى واللَّصاة أَن ترميه بما فيه وبما ليس فيه، والله أَعلم. "
بصا(المعجم لسان العرب)
"ما في الرَّماد بَصْوَةٌ أَي شَرَرَة ولا جَمْرَة. وبَصْوَة: اسم موضع؛ قال أَوس بن حُجْر: مِن ماءِ بَصْوَةَ يوماً وهو مَجْهورُ الفراء: بَصَا إذا اسْتَقْصَى على غريمه. أَبو عمرو: البِصاءُ أَن يَسْتَقْصِي الخِصاءَ، يقال منه: خَصِيٌّ بَصِيٌّ. وقال ابن سيده: خَصِيٌّ بصِيٌّ؛ حكاه اللحياني ولم يفسر بَصِيّاً، قال: وأُراه إتباعاً. وقال: خَصاه اللهُ وبَصاه ولَصاه. "
بَصَا(المعجم القاموس المحيط)
ـ بَصَا: اسْتَقْصَى على غَرِيمِهِ. ـ بِصاءُ: اسْتِقْصاء الخِصاء، وخَصاهُ اللُّه وبَصاهُ ولَصاهُ. ويُقالُ: خَصِيٌّ بَصِيٌّ. ـ ما في الرَّمادِ بَصْوَةٌ، أَي: شَرَرَةٌ ولا جَمْرَةٌ. ـ وبَصْوَةُ: موضع.
الصِّهْيَوْنيّة (المعجم المعجم الوسيط)
الصِّهْيَوْنيّة : حركة تدعو إلى إقامة مجتمع يهوديّ مستقل في فلسطين، وهي نسبة إلى جبل قرب أورشليم يسمَّى: صِهْيَوْن.