وصف و معنى و تعريف كلمة أيضئكن:


أيضئكن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و ضاد (ض) و ياء همزة (ئ) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح أيضئكن في معاجم اللغة العربية:



أيضئكن

جذر [يضئ]

  1. أَيضا : (حرف/اداة)
    • أيضًا: منصوبة على المصدريّة دائمًا، وتعنى: كذلك أو المعاودة كرّة أخرى، مع سبب أو تبرير آخر دخل محمد وعليّ أيضًا،
,
  1. ضَك
    • ضك - يضك ، ضكا
      1- ضكه : ضغطه. 2- ضكه الأمر : ضاق عليه. 3- ضكه بالحجة : قهره بها.

    المعجم: الرائد

  2. ضكك
    • "ضَكَّه يَضُكُه وضَكْضَكه: غَمزَه غَمْزاً شديداً وضَغَطه.
      وضَكَّه بالحُجة: قَهَره.
      وضَكَّه الأَمْرُ: كَرَبه.
      والضَّكُّ: الضيِّقُ.
      والضَّكْضَكة: ضرب من المشي فيه سرعة، وقيل: هي سرعة المشي.
      والضَّكْضاك والضُّكاضِكُ من الرجال: القصير المُكْتَنِز، وامرأة ضَكْضاكة كذلك، وقيل: امرأة ضَكْضاكة مكتنزة اللحم صُلْبة.
      وفي النوادر: ضُكْضِكَتِ الأرضُ وفُضْفِضَتْ بمطر ورُقْرِقَتْ ومُصْمِصَتْ ومُضْمِضَتْ كل هذا إذا غسلها المطر.
      "

    المعجم: لسان العرب



,
  1. ياطِبٌ
    • ـ ياطِبٌ : مياهٌ في أجأٍ .
      ـ ما أيْطَبَهُ : ما أطْيَبَهُ .
      ـ أقْبَلَتِ الشاةُ ( تَهْوِي ) في أيْطَبَتها ، أو أيْطَبَّتها : شِدَّةِ اسْتِحْرامِها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَيْضُ
    • ـ أَيْضُ : العَوْدُ إلى الشَّيءِ ، آضَ يَئيضُ ، وصَيْرُورَةُ الشَّيءِ غَيْرَهُ ، وتَحْويلُهُ من حالِهِ ، والرُّجُوعُ .
      ـ آضَ كذا : صارَ .
      ـ فَعَل ذلك أيضاً : إذا فَعَلَهُ مُعاوِداً ، فاسْتُعيرَ لِمَعْنَى الصَّيْرورةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَصْرُ
    • ـ أَصْرُ : الكَسْرُ ، والعَطْفُ ، والحَبْسُ ، وأن تَجْعَلَ للبيتِ إصاراً ، وفِعْلُ الكُلِّ : أَصَرَ ،
      ـ إِصْرُ : العَهْدُ ، والذَّنْبُ ، والثِّقَلُ ، وما عَطَفَكَ على الشيءِ ، وأن تَحْلِفَ بطَلاقٍ أو عِتْقٍ أو نَذْرٍ ، وثَقْبُ الأُذُنِ ، ج : آصارٌ وإصْرانٌ .
      ـ آصِرَةُ : الرَّحِمُ ، والقَرابَةُ ، والمِنَّةُ ، ج : أواصِرُ ، وحَبْلٌ صغيرٌ يُشَدُّ به أسْفَلُ الخِباءِ ، كالإِصارِ والإِصارَةِ والأَيْصَرِ .
      ـ مَأْصَرُ والمَأْصِرُ : المَحْبِسُ ، ج : مآصِرُ ، والعامَّةُ تقولُ : مَعاصِرُ .
      ـ إِصارُ : وتِدُ الطُّنُبِ ، والزَّنْبيلُ ، والحَشيشُ ، وكِساءٌ يُحْتَشُّ فيه ، كالأَيْصَرِ فيهما ، ج : أُصُرٌ وآصِرَةٌ .
      ـ أَصيرُ : المُتقارِبُ ، والمُلْتَفُّ من الشَّعْرِ ، والكثيفُ الطَّويلُ من الهُدْبِ .
      ـ مُؤاصِرُ : الجارُ .
      ـ مُتآصِرونَ : المُتجاوِرونَ .
      ـ ائْتَصَرَ النَّبْتُ : طالَ ، وكَثُرَ ،
      ـ ائْتَصَرَتِ الأرضُ : اتَّصَلَ نَبْتُها ،
      ـ ائْتَصَرَ القومُ : كَثُرَ عَدَدُهُمْ . ***

    المعجم: القاموس المحيط



  4. أيشوموفوبيا
    • الخوف من الإبر والدبابيس والأشياء ذات السن

    المعجم: عربي عامة

  5. أيضا
    • منصوبة على المصدريّة دائمًا ، وتعنى

    المعجم: عربي عامة

  6. أَيْضاً
    • [ أ ي ض ]. :- وَصَلَ الأبُ وَابْنُهُ أيْضاً :- : مَفْعُولٌ مُطْلَقٌ عَامِلُهُ مَحْذُوفٌ تَقْدِيرُهُ آضَ يَئِيضُ . وَلاَ تَأْتِي إلاَّ مَعَ أمْرَيْنِ بَيْنَهُمَا تَوَافُقٌ . :- يُعْرَفُ الأيِّلُ أيْضاً بِالوَعْلِ .

    المعجم: الغني



  7. أيصر
    • أيصر - ج ، أياصر
      1 - أيصر : عشب يابس . 2 - أيصر : وتد الخيمة .

    المعجم: الرائد

  8. رجل الفروج ورجل الفلوس أيضاً
    • هو إسم عند عامة الأندلس للدواء المعروف بالقاقلي عند أهل العراق ، وهو من أنواع الحمض

    المعجم: الأعشاب

  9. أيض ( التحول الغذائي )
    • مجمل عمليات التحول الغذائي .

    المعجم: عربي عامة



  10. أيض
    • أ ي ض : قولهم فعل ذلك أَيْضل قال بن السكيت هو مصدر قولك آضَ يئيض أَيْضاً أي عاد يقال آض إلى أهله أي رجع وآض بمعنى صار

    المعجم: مختار الصحاح

  11. أيْض
    • أيْض :-
      1 - مصدر آضَ / آضَ إلى .
      2 - ( الأحياء ) تحوُّل غذائيّ في الخلايا ، أو قوّة التجدُّد والبناء والهدم في الكائن الحيّ .
      أيضًا : منصوبة على المصدريّة دائمًا ، وتعنى : كذلك أو المعاودة كرّة أخرى ، مع سبب أو تبرير آخر :- دخل محمد وعليّ أيضًا ، - ترجم الكتاب إلى الإنجليزيّة ثم إلى الفرنسيّة أيضًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. أَيضا
    • أيضا
      1 - مفعول مطلق عامله محذوف ، معناه « تكرارا »

    المعجم: الرائد

  13. آض
    • آض - يئيض ، أيضا
      1 - آض : أعاد ، كرر . 2 - آض الشيء كذا : صار ، تحول إليه .


    المعجم: الرائد

  14. آضَ
    • آضَ / آضَ إلى يئيض ، إِضْ ، أيضًا ، فهو آيض ، والمفعول مئيض ( للمتعدِّي ) :-
      آض الحاجُّ عاد ، رجع :- آض إلى أهله .
      آض الماءُ ثلجًا / آض الماءُ إلى ثلج : صار :- آض الخشبُ فحمًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. أيص
    • جئ به من أَيصِك أَي من حيث كان .

    المعجم: لسان العرب

  16. أصر
    • " أَصَرَ الشيءَ يَأْصِرُه أَصْراً : كسره وعَطَفه .
      والأَصْرُ والإِصْرُ : ما عَطَفك على شيء .
      والآصِرَةُ : ما عَطَفك على رجل من رَحِم أَو قرابة أَو صِهْر أَو معروف ، والجمع الأَواصِرُ .
      والآصِرَةُ : الرحم لأَنها تَعْطِفُك .
      ويقال : ما تَأْصِرُني على فلان آصِرَة أَي ما يَعْطِفُني عليه مِنَّةٌ ولا قَرَابة ؛ قال الحطيئة : عَطَفُوا عليّ بِغَير آ صِرَةٍ فقد عَظُمَ الأَواصِرْ أَي عطفوا عليّ بغير عَهْد أَو قَرَابَةٍ .
      والمآصِرُ : هو مأْخوذ من آصِرَةِ العهد إِنما هو عَقْدٌ ليُحْبَس به ؛ ويقال للشيء الذي تعقد به الأَشياء : الإِصارُ ، من هذا .
      والإِصْرُ : العَهْد الثقيل .
      وفي التنزيل : وأَخذتم على ذلكم إصْري ؛ وفيه : ويضع عنهم إصْرَهم ؛ وجمعه آصْارً لا يجاوز به أَدني العدد .
      أَبو زيد : أَخَذْت عليه إِصْراً وأَخَذْتُ منه إِصْراً أَي مَوْثِقاً من الله تعالى .
      قال الله عز وجل : ربَّنا ولا تَحْمِلْ علينا إِصْراً كما حملته على الذين من قبلنا ؛ الفرّاء : الإِصْرُ العهد ؛ وكذلك ، قال في قوله عز وجل : وأَخذتم على ذلكم إِصري ؛ قال : الإِصر ههنا إِثْمُ العَقْد والعَهْدِ إِذا ضَيَّعوه كما شدّد على بني إِسرائيل .
      وقال الزجاج : ولا تحمل علينا إِصْراً ؛ أَي أَمْراً يَثْقُل علينا كما حملته على الذين من قبلنا نحو ما أُمِرَ به بنو إِسرائيل من قتل أَنفسهم أَي لا تمنحنّاَ بما يَثْقُل علينا أَيضاً .
      وروي عن ابن عباس : ولا تحمل علينا إِصراً ، قال : عهداً لا نفي به وتُعَذِّبُنا بتركه ونَقْضِه .
      وقوله : وأَخذتم على ذلكم إِصري ، قال : مِيثاقي وعَهْدي .
      قال أَبو إِسحق : كلُّ عَقْد من قَرابة أَو عَهْد ، فهو إِصْر .
      قال أَبو منصور : ولا تحمل علينا إِصراً ؛ أَي عُقُوبةَ ذَنْبٍ تَشُقُّ علينا .
      وقوله : ويَضَعُ عنهم إِصْرَهم ؛ أَي ما عُقِدَ من عَقْد ثقيل عليهم مثل قَتْلِهم أَنفسهم وما أَشْبه ذلك من قَرض الجلد إِذا أَصابته النجاسة .
      وفي حديث ابن عمر : من حَلَف على يمين فيها إِصْر فلا كفارة لها ؛ يقال : إِن الإِصْرَ أَنْ يَحْلف بطلاق أَو عَتاق أَو نَذْر .
      وأَصل الإِصْر : الثِّقْل والشَّدُّ لأَنها أَثْقَل الأَيمان وأَضْيَقُها مَخْرَجاً ؛ يعني أَنه يجب الوفاء بها ولا يُتَعَوَّضُ عنها بالكفارة .
      والعَهْدُ يقال له : إِصْر .
      وفي الحديث عن أَسلم بن أَبي أَمامَة ، قال :، قال رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم : من غَسَّلَ يوم الجمعة واغْتَسلَ وغدا وابْتَكر ودَنا فاستْمَع وأَنْصَت كان له كِفْلانِ من الأَجْر ، ومن غَسّل واغْتسل وغدا وابْتَكر ودنا ولَغَا كان له كِفْلانِ مِنَ الإِصْر ؛ قال شمر : في الإِصْر إثْمُ العَقْد إذا ضَيَّعَه .
      وقال ابن شميل : الإصْرُ العهد الثقيلُ ؛ وما كان عن يمين وعَهْد ، فهو إِصْر ؛ وقيل : الإِصْرُ الإِثْمُ والعقوبةُ لِلَغْوِه وتَضْييِعهِ عَمَلَه ، وأَصله من الضيق والحبس .
      يقال : أَصَرَه يَأْصِرُه إِذا حَبَسه وضَيَّقَ عليه .
      والكِفْلُ : النصيب ؛ ومنه الحديث : من كَسَب مالاً من حَرام فَأَعْتَقَ منه كان ذلك عليه إِصْراً ؛ ومنه الحديث الآخر : أَنه سئل عن السلطان ، قال : هو ظلُّ الله في الأَرض فإِذا أَحسَنَ فله الأَجرُ وعليكم الشُّكْر ، وإِذا أَساءَ فعليه الإِصْرُ وعليكم الصَّبْر .
      وفي حديث ابن عمر : من حلف على يمين فيها إِصْر ؛ والإِصر : الذَّنْب والثَّقْلُ ، وجمعه آصارٌ .
      والإِصارُ : الطُّنُبُ ، وجمعه أُصُر ، على فُعُل .
      والإِصارُ : وَتِدٌ قَصِيرُ الأَطْنَابِ ، والجمع أُصُرٌ وآصِرَةٌ ، وكذلك الإِصارَةُ والآصِرَةُ .
      والأَيْصَرُ : جُبَيْلٌ صغير قَصِير يُشَدُّ به أَسفَلُ الخباء إِلى وَتِدٍ ، وفيه لغةٌ أَصارٌ ، وجمع الأَيْصَر أَياصِرُ .
      والآصِرَةُ والإِصارُ : القِدُّ يَضُمُّ عَضُدَيِ الرجل ، والسين فيه لغة ؛ وقوله أَنشده ثعلب عن ابن الأَعرابي : لَعَمْرُكَ لا أَدْنُو لِوَصْلِ دَنِيَّةِ ، ولا أَتَصَبَّى آصِراتِ خَلِيلِ فسره فقال : لا أَرْضَى من الوُدّ بالضعيف ، ولم يفسر الآصِرَةَ .
      قال ابن سيده : وعندي أَنه إِنما عنى بالآصرة الحَبْلَ الصغير الذي يُشدّ به أَسفلُ الخِباء ، فيقول : لا أَتعرّض لتلك المواضع أَبْتَغي زوجةَ خليل ونحو ذلك ، وقد يجوز أَن يُعَرِّضَ به : لا أَتَعَرَّضُ لمن كان من قَرابة خليلي كعمته وخالته وما أَشبه ذلك .
      الأَحمر : هو جاري مُكاسِري ومُؤَاصِري أَي كِسْرُ بيته إِلى جَنْب كِسْر بيتي ، وإِصارُ بيتي إِلى جنب إِصار بَيْته ، وهو الطُّنُبُ .
      وحَيٌّ مُتآصِرُون أَي متجاورون .
      ابن الأَعرابي : الإِصْرانِ ثَقْبَا الأُذنين ؛

      وأَنشد : إِنَّ الأُحَيْمِرَ ، حِينَ أَرْجُو رِفْدَه غَمْراً ، لأَقْطَعُ سَيِّءُ الإِصْرانِ جمع على فِعْلان .
      قال : الأَقْطَعُ الأَصَمُّ ، والإِصرانُ جمع إِصْرٍ .
      والإِصار : ما حواه المِحَشُّ من الحَشِيش ؛ قال الأَعشى : فَهذا يُعِدُّ لَهُنَّ الخَلا ، ويَجْمَعُ ذا بَيْنَهُنَّ الإِصارا والأَيْصَر : كالإِصار ؛

      قال : تَذَكَّرَتِ الخَيْلُ الشِّعِيرَ فَأَجْفَلَتْ ، وكُنَّا أُناساً يَعْلِفُون الأَياصِرا ورواه بعضهم : الشعير عشية .
      والإِصارُ : كِساء يُحَشُّ فيه .
      وأَصَر الشيءَ يأْصِرُه أَصْراً : حبسه ؛ قال ابن الرقاع : عَيْرانَةٌ ما تَشَكَّى الاَّصْرَ والعَمَلا وكَلأٌ آصِرٌ : حابِس لمن فيه أَو يُنْتَهَى إِليه من كثرته .
      الكسائي : أَصَرني الشيءُ يأْصِرُني أَي حبسني .
      وأَصَرْتُ الرجلَ على ذلك الأَمر أَي حبسته .
      ابن الأَعرابي : أَصَرْتُه عن حاجته وعما أَرَدْتُه أَي حبسته ، والموضعُ مَأْصِرٌ ومأْصَر ، والجمع مآصر ، والعامة تقول معاصر .
      وشَعَرٌ أَصِير : مُلْتَفٌّ مجتمع كثير الأَصل ؛ قال الراعي : ولأَتْرُكَنَّ بحاجِبَيْكَ عَلامةً ، ثَبَتَتْ على شَعْرٍ أَلَفَّ أَصِيرِ وكذلك الهُدْب ، وقيل : هو الطَّويلُ الكثيف ؛

      قال : لِكُلِّ مَنامَةٍ هُدْبٌ أَصِيرُ المنامة هنا : القَطِيفةُ يُنام فيها .
      والإِصارُ والأَيْصَر : الحشيش المجتمع ، وجمعه أَياصِر .
      والأَصِيرُ : المتقارب .
      وأْتَصَر النَّبْتُ ائْتِصاراً إِذا الْتَفَّ .
      وإِنَّهم لَمُؤْتَصِرُو العَدَدِ أَي عددهم كثير ؛ قال سلمة بن الخُرْشُب يصف الخيل : يَسُدُّونَ أَبوابَ القِبابِ بِضُمَّر إلى عُنُنٍ ، مُسْتَوثِقاتِ الأَواصِرِ يريد : خيلاً رُبِطَتْ بأَفنيتهم .
      والعُنُنُ : كُنُفٌ سُتِرَتْ بها الخيلُ من الريح والبرد .
      والأَواصِرُ : الأَواخي والأَواري ، واحِدَتُها آصِرَة ؛ وقال آخر : لَها بالصَّيْفِ آصِرَةٌ وَجُلٌّ ، وسِتٌّ مِنْ كَرائِمِها غِرارُ وفي كتاب أَبي زيد : الأَباصِرُ الأَكْسِيَة التي مَلَؤُوها من الكَلإِ وشَدُّوها ، واحِدُها أَيْصَر .
      وقال : مَحَشٌّ لا يُجَزُّ أَيْصَرُه أَي من كثرته .
      قال الأَصمعي : الأَيْصَرُ كساء فيه حشيش يقال له الأَيْصَر ، ولا يسمى الكساءُ أَيْصَراً حين لا يكونُ فيه الحَشِيش ، ولا يسمى ذلك الحَشِيشُ أَيْصَراً حتى يكون في ذلك الكساء .
      ويقال : لفلان مَحَشٌّ لا يُجَزُّ أَيصره أَي لا يُقْطَع .
      والمَأْصِر : محبس يُمَدُّ على طريق أَو نهر يُؤْصَرُ به السُّفُنُ والسَّابِلَةُ أَي يُحْبَس لتؤخذ منهم العُشور .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. يطب
    • " ما أَيْطَبه : لغة في ما أَطْيَبه ! وأَقبلت الشاةُ في أَيْطَبَتِها أَي في شِدَّةِ اسْتِحْرامِها ، ورواه أَبو علي عن أَبي زيد : في أَيْطِـبَّتها ، مشدّداً ، قال : وإِنها أَفْعِلَّة ، وإِن كان بناء لم يأْت ، لزيادة الهمزة أَولاً ، ولا يكون فَيْعِلَّة ، لعدم البناء ، ولا من باب اليَنْجَلِبِ ، وانْقَحْلٍ ، لعدم البناء ، وتلاقي الزيادتين ، واللّه أَعلم . "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: