أيضادان: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و ضاد (ض) و ألف (ا) و دال (د) و ألف (ا) و نون (ن) .
ضَدَّهُ في الخصومةِ ونحوها ضَدَّهُ ضَدًّا: غَلَبَهُ
ضَدَّهُ عنه: صَدَّهُ بِرِفْقٍ
ضادى : (فعل)
ضاداهُ : ضادّهُ
أَضَدَّ : (فعل)
أَضَدَّ : غَضِبَ:أَضَدَّ فلانًا وغيرَه: جَعل له ضِدًّا
أَضَدَّ الإِناءَ ونحوَه: مَلأَهُ فأَتْرَعَه
ضُدَد : (اسم)
ضُدَد : جمع ضَّادُّ
ضُدَد : (اسم)
ضُدَد : جمع ضَّادِدُ
ضُدَد : (اسم)
ضُدَد : جمع ضَّدَدُ
,
يطب(المعجم لسان العرب)
"ما أَيْطَبه: لغة في ما أَطْيَبه! وأَقبلت الشاةُ في أَيْطَبَتِها أَي في شِدَّةِ اسْتِحْرامِها، ورواه أَبو علي عن أَبي زيد: في أَيْطِـبَّتها، مشدّداً، قال: وإِنها أَفْعِلَّة، وإِن كان بناء لم يأْت، لزيادة الهمزة أَولاً، ولا يكون فَيْعِلَّة، لعدم البناء، ولا من باب اليَنْجَلِبِ، وانْقَحْلٍ، لعدم البناء، وتلاقي الزيادتين، واللّه أَعلم. "
ياطِبٌ(المعجم القاموس المحيط)
ـ ياطِبٌ: مياهٌ في أجأٍ. ـ ما أيْطَبَهُ: ما أطْيَبَهُ. ـ أقْبَلَتِ الشاةُ (تَهْوِي) في أيْطَبَتها، أو أيْطَبَّتها: شِدَّةِ اسْتِحْرامِها.
أطلّ : أشْرَفَ. ويقال: أطلَّ عليه. و أطلّ دَنا وقرُبَ. و أطلّ على حَقّه: غلبهُ عليه. و أطلّ عليه بالأذَى ونحوِه: دام كل إِيذائه. و أطلّ دَمَ القتيل: طلَّهُ. ويقال: أُطِلَّ دَمُه بالبناء للمجهول.
أطلَّ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
أطلَّ / أطلَّ على يُطِلّ ، أَطْلِلْ / أطِلَّ ، إطلالاً ، فهو مُطِلّ ، والمفعول مُطَلٌّ عليه :- • أطلَّ الزَّمانُ قرُب :-ها هو ذا العيد قد أطلّ. • أطلَّ على الشَّيءِ: أشرف عليه :-مدينة تُطِلّ على البحر، - شُرْفتُه تُطِلُّ على الحديقة.
أَطَلّ(المعجم الرائد)
أطل - إطلالا 1- أطل عليه : أشرف عليه. 2- أطل الزمان : قرب. 3- أطل الدم : أباحه، أبطله. 4- أطل على حقه : غلبه عليه. 5- أطل عليه بالأذى : دام على إيذائه.
اطل(المعجم لسان العرب)
"الإِطِلُ والإِطْلُ مثل إِبِل وإِبْل، والأَيْطَل: مُنْقَطَع الأَضلاع من الحَجَبة، وقيل القُرُبُ، وقيل الخاصرةُ كلها؛
وأَنشد ابن بري في الإِطِل قول الشاعر: لم تُؤْزَ خَيْلُهُمُ بالثَّغْر راصدةً ثُجْلَ الخَواصِرِ، لم يَلْحَقْ لها إِطِلُ وجمع الإِطِلِ آطال، وجمع الأَيْطَل أَياطِل، وأَيْطَلٌ فَيْعَلٌ والأَلف أَصلية؛ قال ابن بري: شاهد الأَيْطَل قول امرئ القيس: له أَيْطَلا ظَبْيٍ وسَاقا نَعامةٍ"
ايض(المعجم لسان العرب)
"آضَ يَئِيضُ أَيضاً: سارَ وعادَ. وآضَ إِلى أَهله: رجع إِليهم. قال ابن دريد: وفعلت كذا وكذا أَيْضاً من هذا، أَي رجعت إِليه وعُدْتُ. وتقول: افعل ذلك أَيضاً، وهو مَصْدر آضَ يَئِيضُ أَيضاً أَي رجع، فإِذا قيل لك: فعلت ذلك أَيضاً، قلت: أَكثرتَ من أَيْضٍ ودَعْني من أَيْضٍ؛ قال الليث: الأَيْضُ صَيْرورةُ الشيء شيئاً غيره. وآضَ كذا أَي صار. يقال: آضَ سوادُ شعره بياضاً، قال: وقولهم أَيْضاً كأَنه مأْخوذ من آضَ يَئِيضُ أَي عادَ يَعُود، فإِذا قلت أَيضاً تقول أَعِد لي ما مضى؛ قال: وتفسيرُ أَيْضاً زِيادةٌ. وفي حديث سمرة في الكسوف: إِن الشمس اسودت حتى آضَتْ كأَنها تَنُّومة؛ قال أَبو عبيد: آضَتْ أَي صارت ورَجَعَتْ؛
وأَنشد قول كعب يذكر أَرضاً قطعها: قَطَعت إِذا ما الآلُ آضَ، كأَنه سُيوفٌ تَنَحَّى تارةً ثم تَلْتَقي وتقول: فعلت كذا وكذا أَيضاً. "
إِطْلُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ إِطْلُ، والإِطِلُ: الخاصِرَةُ، ج: آطالٌ، كالأَيْطَلِ، ج: أياطِلُ. ـ ما ذاقَ أُطْلاً: شيئاً.
الأَيْطَلُ(المعجم المعجم الوسيط)
الأَيْطَلُ : الخاصرة. والجمع : أَيَاطِلُ.
أَيطَل(المعجم الرائد)
أيطل 1-خاصرة، جمع : أياطل : «أيطل الغزال»
ائتَضَّ(المعجم المعجم الوسيط)
ائتَضَّ فلانٌ: بلغت منه المشقة. و ائتَضَّ إِليه: اضْطُرَّ. و ائتَضَّ الشيءَ: طلبه. و ائتَضَّ فلانا: ضربه
الإِطِلُ(المعجم المعجم الوسيط)
الإِطِلُ : الخاصِرَةُ. والجمع : آطالٌ.
أيْض(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
أيْض :- 1 - مصدر آضَ/ آضَ إلى. 2 - (الأحياء) تحوُّل غذائيّ في الخلايا، أو قوّة التجدُّد والبناء والهدم في الكائن الحيّ. • أيضًا: منصوبة على المصدريّة دائمًا، وتعنى: كذلك أو المعاودة كرّة أخرى، مع سبب أو تبرير آخر :-دخل محمد وعليّ أيضًا، - ترجم الكتاب إلى الإنجليزيّة ثم إلى الفرنسيّة أيضًا.
إطل(المعجم الرائد)
إطل - و إطل 1-خاصرة، جنب
أَيْضُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ أَيْضُ: العَوْدُ إلى الشَّيءِ، آضَ يَئيضُ، وصَيْرُورَةُ الشَّيءِ غَيْرَهُ، وتَحْويلُهُ من حالِهِ، والرُّجُوعُ. ـ آضَ كذا: صارَ. ـ فَعَل ذلك أيضاً: إذا فَعَلَهُ مُعاوِداً، فاسْتُعيرَ لِمَعْنَى الصَّيْرورةِ.