وصف و معنى و تعريف كلمة أيطيحن:
أيطيحن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و طاء (ط) و ياء (ي) و حاء (ح) و نون (ن) .
معنى و شرح أيطيحن في معاجم اللغة العربية:
-
وَطَحَ : (فعل)
- وَطَحَهُ (يَطِحُهُ) وَطْحًا
- وَطَحَهُ : دفعه بيده عنيفًا
-
طَحَّى : (فعل)
- طَحَّى : انبسط وامتدَّ
- طَحَّى:انبطحَ
- طَحَّى :لَزِق بالأَرض ونحوها
-
طَحا : (اسم)
- الطَّحَا : المنبسطُ من الأَرض
-
طحا : (فعل)
- طحا / طحا بـ يطحو ، اطْحُ ، طَحْوًا ، فهو طاحٍ ، والمفعول مطحوّ
- طحا اللهُ الأرضَ :مدَّها وبسطها
- طحا بالكرة: رمَى بها
- طحا بك الهوى/ طحا بك الهمّ: ذهب بك إلى حيثُ لا ترغب
- طَحَا طَحَا طَحْوًا: بَعُد
- طَحَا: طوَّح في كل ناحية
-
طًحاة : (اسم)
-
طَحَّ : (فعل)
- طَحَّ طَحًّا
- طَحَّهُ : دلَكَهُ بعقِبه
-
وَطْح : (اسم)
-
وَطْح : (اسم)
-
وَطح : (اسم)
- الوَطْحُ : ما تعلّق بالأَظلاف ومخالب الطير من الذَّرْق والطِّين واحدتُهُ: وَطْحَةٌ
-
تَطَحَّى : (فعل)
-
طَحَنَ : (فعل)
- طحَنَ يَطحَن ، طَحْنًا ، فهو طاحِن ، والمفعول مَطْحون وطحين
- طحَن الحَبَّ :صيَّره ذرّات دقيقة، سحقه بشدّة حتى جعله ناعمًا
- طَحَنَتِ الْحَيَّةُ : اِسْتَدَارَتْ
- طحَن الطعامَ بأسنانه: مضغه بشدّة
- طحن الناسَ: أهلكهم،
- طحنتهم المنون/ طحنتهم المَنِيّة/ طحنتهم الحرب: أهلكتهم وأفنتهم
-
طَيَّحَ : (فعل)
- طَيَّحَ، يُطَيِّحُ، مصدر تَطْيِيحٌ
- طَيَّحَ مِحْفَظَتَهُ : ضَيَّعَهَا
- طَيَّحَ عَدُوَّهُ : أَهْلَكَهُ
- طَيَّحَهُ : طَوَّحه
-
مَطْح : (اسم)
-
مُطَحّية : (اسم)
- المُطَحِّيَةُ : البقلَةُ ونحوُها النابتةُ على وجه الأرض قد افترشتْها
,
-
طحا
- "طَحَاه طَحْواً وطُحُوّاً: بسطه.
وطَحَى الشيء يَطْحِيه طَحْياً: بَسَطَه أَيضاً.
الأَزهري: الطَّحْو كالدَّحْو، وهو البَسْطُ، وفيه لغتان طَحَا يَطْحُو وطَحَى يَطْحَى.
والطَّاحِي: المُنْبَسِطُ.
وفي التنزيل العزيز: والأرضِ وما طَحاها؛ قال الفراء: طَحاها ودَحاها واحدٌ، قال شمر: معناه ومَنْ دَحاها فأَبدَل الطاءَ من الدَّالِ، قال: ودَحاها وسَّعَها.
وطَحَوْته مثلُ دَحَوْته أَي بَسَطْته.
قال ابن سيده: وأَما قِراءَة الكِسائي طَحِيَها بالإمالَة، وإن كانت من ذَواتِ الواوِ، فإنما جاز ذلك لأَنّها جاءتْ مع ما يجوز أَن يُمال، وهو يَغْشاها وبَناها، على أَنهم قد، قالوا مِظَلَّة مَطْحِيَّة، فلولا أن الكسائي أَمال تَلاها من قوله تعالى: والقَمَرِ إذا تَلاها، لقُلْنا إنه حمله على قولهم مِظَلَّة مَطْحِيَّة ومَِظلَّة مَطْحُوَّة: عظيمة.
ابن سيده: ومِظَلَّة طاحِيةٌ وَمِطْحِيَّةٌ عَظيمةٌ، وقد طَحاها طحْواً وطَحْياً.
أبو زيد: يقال للبيت العظيم: مِظَلَّةٌ مَطْحُوَّةٌ ومَطْحِيَّة وطاحية، وهو الضخْمُ.
وضَربَه ضرْباً طَحَا منه أَي امْتَدَّ.
وطَحَا به قَلْبَهُ وهَمُّه يَطْحَى طَحْواً: ذهب به في مذهبٍ بعيدٍ، مأْخوذٌ من ذلك.
وطَحَا بك قَلْبُكَ يَطْحى طَحياً: ذهب.
قال: وأَقبَل التَّيْسُ في طَحْيائه أَي هِبَابِه.
وطَحَا يَطْحُو طُحُوّاً: بعُدَ؛ عن ابن دُريدٍ.
والقومُ يَطْحَى بعضُهم بعضاً أَي يَدفَع.
ويقال: ما أَدْرِي أَينَ طَحَا، من طَحَا الرجلُ إذا ذهب في الأرضِ.
والطَّحا مقصورٌ: المُنْبَسِطُ من الأرض.
والطَّحْيُ من الناسِ: الرُّذالُ.
والمُدوِّمَةُ الطَّواحي: هي النُّسورُ تَسْتديرُ حولَ القَـتْلى.
ابن شميل: المُطَحِّي اللازِقُ بالأرض.
رأيته مُطَحِّياً أَي مُنْبَطِحاً.
والبَقْلة المُطَحِّية: النابتَةُ على وجه الأَرضِ قد افْتَرَشَـتْها.
وقال الأصمعي فيما رَوى عنه أبو عبيد: إذا ضرَبَه حتى يمتدّ من الضَّرْبَةِ على الأَرضِ قيل طَحَا منها؛
وأَنشد لصَخْر الغَيّ: وخَفِّضْ عَليكَ القَولَ، واعْلَم بأَنَّني منَ الأَنَسِ الطَّاحِي عليكَ العَرَمْرَمِ وضَرَبَه ضرْبةً طَحا منها أَي امْتَدَّ؛
وقال: له عَسْكَرٌ طاحِي الضِّفَافِ عَرَمْرَم ومنه قيل طَحا به قلْبُه أَي ذهب به في كلِّ مَذْهَبٍ؛ قال عَلْقَمة بنُ عَبدَة: طَحا بكَ قلبٌ، في الحِسانِ طَرُوبُ،بُعَيْدَ الشَّبابِ، عَصْرَ حانَ مَشيب؟
قال الفراء: شَرِبَ حتى طَحَّى، يريدُ مَدَّ رجليه؛ قال: وطَحَّى البعيرُ إلى الأَرض إِمّا خِلاءً وإمّا هُزالاً أَي لَزِقَ بها.
وقد طَحَّى الرجلُ إلى الأَرض إذا ما دَعَوْه في نَصْرٍ أَو معروفٍ فلمْ يأْتِهِم، كلُّ ذلك بالتشديد؛ قال الأصمعي: كأَنه رَدَّ قوله بالتخفيف (* قوله «قال الأصمعي كأنه رد قوله بالتخفيف» هكذا في الأصل وعبارة التهذيب، قلت كأنه يعني الفراء عارض بهذا الكلام ما، قال الأصمعي في طحا بالتخفيف.) والطاحي: الجمع العظيمُ.
والطائحُ: الهالكُ، وطَحا إذا مَدَّض الشيءَ،وطَحا إذا هَلَكَ.
وطَحَوْته إذا بَطَحْته وصَرَعْته فطَحَّى: انْبَطَح انبطاحاً.
والطاحي: المُمْتَدُّ.
وطحَـيْتُ أَي اضْطَجَعت.
وفَرَسٌ طاحٍ أَي مُشْرِفٌ.
وقال بعضُ العرب في يمينٍ له: لا والقمرِ الطاحي أَي المُرْتَفِعِ.
والطُّحَيُّ: موضعٌ؛ قال مُلَيْح: فأَضْحَى بأَجْزاعِ الطُّحَيِّ، كأَنه فَكِيكُ أُسارَى فُُكَّ عنه السلاسِلُ وطاحيةُ: أَبو بَطْنٍ من الأزْدِ، من ذلك.
"
المعجم: لسان العرب
-
وَطْحُ
- ـ وَطْحُ: ما تَعَلَّقَ بالأَظْلافِ ومَخالِبِ الطَّيْرِ من العُرَّةِ والطِّينِ.
ـ وطَحَهُ يَطِحُهُ: دَفَعَه بِيَدَيْهِ عَنيفاً.
ـ تواطَحوا: تَداوَلوا الشَّرَّ بينهم، أو تَقاتَلوا،
ـ تواطَحَتِ الإِبِلُ الحَوْضَ: ازْدَحَمَتْ عليه.
ـ وَطيحُ: حِصْنٌ بخَيْبَرَ.
المعجم: القاموس المحيط
-
طَحَّى
- طحى - يطحي ، طحيا
1- طحى الشيء بسطه. 2- طحى : إضطجع.
المعجم: الرائد
-
وَطح
- وطح - يطح ، وطحا وطحة
1-وطحه : دفعه بيديه دفعا عنيفا.
المعجم: الرائد
-
طحح
- "الطَّحُّ: البَسْطُ.
طَحَّه يَطُحُّه طَحًّا إِذا بسطه فانْطَحَّ؛
قال: قد رَكِبَتْ مُنْبَسِطاً مُنْطَحَّا،تَحْسَبُه تحتَ السَّرابِ المِلْحا يصف خَرْقاً قد علاه السراب.
والطَّحُّ أَيضاً: أَن تَضَعَ عَقِبَك على شيء ثم تَسْحَجَه؛ قال الكسائي: طَحَّانُ فَعْلانُ من الطَّحِّ، ملحق بباب فَعْلانَ وفَعْلى، وهو السَّحْجُ.
ابن الأَعرابي: الطُّحُحُ المَساحِجُ، والمِطَحَّة من الشاة مُؤَخَّرُ ظِلْفها، وتحت الظِّلْف في موضع المِطَحَّةِ عُظَيم كالفَلَكَةِ؛ وقال أَحمد بن يحيى: يقال لهَنَةٍ مثل الفَلَكَةِ تكون في رِجْل الشاة تَسْحَجُ بها: المِطَحَّةُ.
وطَحْطَحَ الشيءَ فتَطَحْطَحَ: فرّقه وكسره إِهلاكاً.
وطَحْطَحَ بهم طَحْطَحَةً وطِحْطاحاً، بكسر الطاء، إِذا بَدَّدهم.
الليث: الطَّحْطَحةُ تفريق الشيء إِهلاكاً؛
وأَنشد: فتُمْسِي نابِذاً سُلْطانَ قَسْرٍ،كضَوْءِ الشمسِ طَحْطَحه الغُرُوبُ ويروى طخطخه، بالخاء؛ وقال رؤبة: طَحْطَحه آذِيُّ بَحْرٍ مِتْأَقِ وروى أَبو العباس عن عمرو عن أَبيه، قال: يقال طَحْطَحَ في ضَحِكه وطَخْطَخَ وطَهْطَهَ وكَتْكَتَ وكَدْكَدَ وكَرْكَرَ بمعنى واحد.
وجاءنا وما عليه طِحْطِحةٌ: كما تقول طِحْرِيَةٌ؛ عن اللحياني.
أَبو زيد: ما على رأْسه طِحْطِحة أَي ما عليه شعرة.
"
المعجم: لسان العرب
تعليقـات: