وصف و معنى و تعريف كلمة أيعتلون:


أيعتلون: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و عين (ع) و تاء (ت) و لام (ل) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح أيعتلون في معاجم اللغة العربية:



أيعتلون

جذر [عتل]

  1. عُلُوّ: (اسم)
    • عُلُوّ : مصدر عَلاَ
  2. عُلوّ: (اسم)
    • مصدر عَلاَ
    • عُلُوُّ الهِمَّةِ : سُمُوٌّ، مَكَانَةٌ، عَظَمَةٌ ، رفعة
    • العُلُوُّ : العظمةُ والتجبرّ ، القصص آية 83 تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لاَ يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الأَرْضِ وَلاَ فَسَاداً (قرآن)
    • عُلُوُّ الكعبِ: المكانة والقيمة،
    • عُلُوٌّ شاهق: ارتفاعٌ شديد
    • (البيئة والجيولوجيا) ارتفاع نقطة ما من سطح الأرض فوق سطح البحر
  3. عِلاوة: (اسم)
    • الجمع : عَلاوات و عِلاوات و عَلاوَى و عَلاويّ
    • عَلاوة / عِلاوة
    • العِلاوةُ: من كل شيءٍ: ما زاد عليه
    • العِلاوةُ: ما يوضع على البعير بعد تمام حِمْلِه من سِقَاء وغيره والجمع : عَلاوَى
    • العِلاوةُ:ما يُزاد على المرتّب الأصليّ للعامل كلّ مدّة معيّنة تمضي في العمل وهي العلاوة الدوريَّة، أو لترقِّيه إلى درجة أعلى وهي علاوة الترقية عِلاوةُ استيراد،
    • عِلاوة على ما سبق/ عِلاوة عمّا سبق: إضافة إلى ذلك، فضلاً عن ذلك
    • عِلاوة الذَّهب: (الاقتصاد) زيادة سعره على قيمته القانونيّة
    • عِلاَوَةُ الرَّأْسِ : أَعْلاَهُ
  4. عِلو: (اسم)
    • العِلْوُ من كل شيء: أَرفعُهُ
    • قَعَدْتُ عِلْوَه، وفي عِلْوِه


  5. عالَى: (فعل)
    • عَالَيْتُ، أُعَالِي، عَالِ، مصدر مُعَالاَةٌ
    • عالَى الشيءَ: رَفَعهُ
    • عالَى الشيءَ،به: صَعِده
    • عال عَنا: تَنَحَّ عَنَّا
    • عَالَى الشَّيْءَ : رَفَعَهُ
    • عَالَى السُّلَّمَ أَوْ بِهِ : صَعِدَهُ
    • عَالِ عَنِّي : اِبْتَعِدْ عَنِّي، تَنَحَّ
    • عَالَى الْمُسَافِرُ : أَتَى عَالِيَةَ الْحِجَازِ وَنَجْدٍ
  6. اِستَعلَى: (فعل)
    • استعلى / استعلى على يستعلي ، اسْتَعْلِ ، استعلاءً ، فهو مُستعلٍ ، والمفعول مُستعلًى عليه - للمتعدِّي
    • اِسْتَعْلَى النَّهارُ : اِرْتَفَعَ
    • اِسْتَعْلَى الأوْلاَدُ أَشْجارَ الغابَةِ : تَسَلَّقوا، صَعِدُوا
    • استَعْلَى فلانٌ: تلوَّج في الارتفاع
    • استَعْلَى الكلمة لسانه: جرَتْ عليه كثيرًا
    • استَعْلَى فلانا، وعليه: قهره وغلبه
    • استَعْلَى حاجتَه: ظهر عليها
    • استعلى الرَّجلُ : غلَب وفاز
    • استعلى الرَّجلُ :طلب العلا والرفعة
    • استعلى الرَّجلُ :تكبَّر وتعالى
  7. عَلو: (اسم)
    • أَخَذَهُ عَلْواً : قَهْراً وَعَنْوَةً وَتَعَسُّفاً
  8. عُلو: (اسم)
    • عُلْوُ الشَّيْءِ : أَرْفَعُهُ
  9. أَعْلَنَ: (فعل)
    • أعلنَ / أعلنَ بـ / أعلنَ عن يُعلن ، إعلانًا ، فهو مُعلِن ، والمفعول مُعلَن
    • أعلن الأمرَ/ أعلن بالأمر/ أعلن عن الأمر :أظهره، صرَّح به وجهر، عكْسه أخفاه
    • أعلن العداوةَ: جاهَر بها
    • أعْلَنَتْ وَكَالَةُ الأَنْبَاءِ عَنْ : أَخْبَرَتْ، أَذَاعَتْ، صَرَّحَتْ
    • أَعْلَنَ الحَرْبَ عَلَى العَدُوِّ فِي البَرِّ وَالبَحْرِ : أشْعَلَهَا
    • أعْلَنَ عَنْ رَأيِهِ : جاهَرَ بِهِ
    • أعْلَنَتِ الشَّرِكَةُ : قَامَتْ بِنَشْرِ إعْلاَناتٍ للِتَّرْوِيجِ لَهَا
    • أعلَنَت المحكمة أو النِّيابةُ فلانا: كلَّفته الحضورَ، أَو أَعلمته بالحكم
  10. عُليا: (اسم)


    • الجمع : عُلىً
    • العُلْيَا : مؤنث الأعلى ، وفي الحديث: حديث شريف اليَدُ العُليا خير من اليد السُّفلى
    • العليا: كلُّ شيء مرتفع كالسَّماء والشَّرف ورأس (وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَىٰ وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا )
    • نَالَ شَهَادَةً عُلْيَا : شَهَادَةً جَامِعِيَّةً
    • الْيَدُ الْعُلْيَا خَيْرٌ مِنَ الْيَدِ السُّفْلَى : الْيَدُ الْمُعْطِيَةُ
  11. مُتَعال: (اسم)
    • مُتَعَالٍ، الْمُتَعَالِيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل مِن تَعَالَى)
    • مُتَعَالٍ عَنِ النَّاسِ : مُتَرَفِّعٌ
    • الجُدْرَان الْمُتَعَالِيَة : الْمُرْتَفِعَة
    • المُتعالي: اسم من أسماء الله الحُسنى، معناه: الرَّفيع القدر، المُستعلِي على كلّ شيءٍ بقدرته وقهره
  12. إِعلاء: (اسم)
    • مصدر أعْلَى
    • إعْلاَءُ مَقامِهِ : الرَّفْعُ مِنْهُ، أَيْ جَعْلُهُ عَالِياً
    • (علوم النفس) تحويل العواطف أو الغرائز إلى عواطف وغرائِزَ سامية إعلاءُ النَّفس/ العواطف/ المزاج
  13. عُلْيا: (اسم)
    • عُلْيا : مؤنت أعلى
  14. عِلّيّون: (اسم)
    • جمع عِلِّيّ: اسم لأعلى الجنّة، أو موضع في السماء السابعة تصعد إليه أرواح المؤمنين، يعرب إعراب جمع المذكر السالم
  15. اِستِعلاء: (اسم)
    • مصدر اِسْتَعْلَى
    • يَنْظُرُ إلى النَّاسِ الآخَرِينَ بِاسْتِعْلاَءٍ : بِتَكَبُّرٍ، بِتَرَفُّعٍ
    • (العلوم اللغوية) رفعُ مؤخّرِ اللِّسانِ ليبلغ الطّبق أو الحُلْقوم أو يقاربهما فإن بلغهما فذلك نطق القاف ومن خلفها الغين والخاء وإن توقَّف دونهما فذلك ما يأتي عنه تفخيم ص، ض، ط، ظ ويُوصف الاستعلاء عندئذٍ بأنّه إطباق استعلاء حرف،
  16. إِعلاء: (اسم)


    • إعلاء : مصدر أَعْلَى
  17. أَعْلَونَ: (اسم)
    • أَعْلَونَ : جمع أعلى
  18. عَلاء: (اسم)
    • العَلاءُ : الرِّفْعة والشَّرَف
    • مصدر علِيَ
  19. عَوالٍ: (اسم)
    • عَوالٍ : جمع عالية
  20. مُتعالٍ: (اسم)
    • مُتعالٍ : فاعل من تَعالَى
  21. اِستعلاء: (اسم)
    • اِستعلاء : مصدر اِستَعلَى
  22. عَوَالٍ: (اسم)


    • عَوَالٍ : جمع عال
  23. مُتعالى: (اسم)
    • مُتعالى : اسم المفعول من تَعالَى
  24. أعِلاّء: (اسم)
    • أعِلاّء : جمع عَليل
  25. عَلياء: (اسم)
    • العلياء: كلُّ شيء مرتفع كالسَّماء والشَّرف ورأس
    • عَلْيَاءُ الْمَجْدِ : شَرَفُهُ
    • أهل العَلْياء: الطَّبقة الرَّاقية،
    • العَلْيَاءُ: الشَّرَفُ
,
  1. عُلْوُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عُلْوُ الشيءِ، وعَلْوُهُ وعِلْوُهُ وعُلاوَتُه وعالِيَتُه: أَرْفَعُه. عَلا عُلُوًّا، فهو عَلِيٌّ
      ـ عَلِيَ وتَعَلَّى وعَلاهُ وعَلا به واسْتَعْلاهُ واعْلَوْلاهُ وأعْلاهُ وعَلاَّهُ وعالاهُ وعالا به: صَعِدَهُ.
      ـ حُروفُ المُسْتَعْلِيَةُ: صَغَقَ ضَخْطَظٍ.
      ـ عَلاءُ: الرِّفْعَةُ، واسمٌ.
      ـ عَلا النَّهارُ: ارْتَفَعَ، كاعْتَلَى واسْتَعْلَى.
      ـ عَلا الدَّابَّةَ: رَكِبَها.
      ـ أعْلَى عنه: نَزَلَ.
      ـ أعْلَى عنه: نَزَلَ. وعَلِيَ في المَكَارِمِ عَلاءً، وعَلاَ علُوًّا.
      ـ رجلٌ عالِي الكَعبِ: شريفٌ.
      ـ مَعْلاةُ: كَسْبُ الشَّرَفِ، ومَقْبَرَةُ مكةَ بالحَجونِ، وقرية باليمامةِ، وموضع قُرْبَ بَدْرٍ.
      ـ عِلْيَةُ الناسِ وعِلْيُهم: جِلَّتُهُم.
      ـ عَلاَ به وأَعْلاهُ وعَلاَّهُ: جَعَلَهُ عالِياً.
      ـ عالِيَةُ: أَعْلَى القَناةِ، أو رأسُهُ، أو النِّصْفُ الذي يَلِي السِّنانَ، وما فَوْقَ نَجْدٍ إلى أرضِ تِهامَةَ إلى ما وَراءَ مكةَ، وقُرًى بظاهِرِ المدينةِ، وهي: العَوالِي، والنِّسْبَةُ: عالِيٌّ وعُلْوِيٌّ، بالضم نادِرَةٌ.
      ـ عالَى وأَعْلَى: أتاها.
      ـ عِلاوَةُ: أعْلَى الرَّأْسِ أو العُنُقِ، وما وُضِعَ بين العِدْلَيْنِ،
      ـ عِلاوَةُ من كلِّ شيءٍ: ما زادَ عليه، وفَرَسٌ.
      ـ عَلْياءُ: السَّماءُ، ورَأْسُ الجَبَلِ، والمكانُ العالِي، وكلُّ ما عَلاَ من شيءٍ، والفَعْلَةُ العالِيَةُ.
      ـ عُلْيا مُضَرَ، والقَصْرِ: أَعْلاها.
      ـ عَلَّى المَتاعَ عنِ الدَّابَّةِ تَعْلِيَةً: نَزَّلَه،
      ـ عَلَّى الكِتابَ: عَنْوَنَهُ، كعَلْوَنَهُ عَلْوَنَةً وعُلْواناً.
      ـ عالَوْا نَعِيَّهُ: أَظْهَرُوهُ.
      ـ عِلْيانُ: الضَّخْمُ، والطَّوِيلُ، والمَتاعُ، والناقةُ المُشْرِفَةُ،
      ـ عِلْيانُ من الأصْواتِ: الجَهيرُ، كالعِلِّيانِ، وذَكَرُ الضِّباعِ،
      ـ عُلْيانُ: عُنْوانُ الكِتابِ.
      ـ عَلايَةُ: موضع، وكلُّ موضِعٍ مُرْتَفِعٍ، كالعَلْيِ.
      ـ عَلِيُّ: الشديدُ القوِيُّ. وبه سُمِّيَ.
      ـ عَلاةُ: السَّنْدانُ، وحَجَرٌ يُجْعَلُ عليه الأقِطُ، وكالعُلْبَةِ يُجْعَلُ حَوْلَها الخِثْيُ، ويُحْلَبُ بها، والناقةُ المُشْرِفَةُ، وفرسٌ، وجبلٌ.
      ـ عِلِّيُّونَ، جمعُ عِلِّيٍّ: في السماءِ السابِعةِ، تَصْعَدُ إليه أرْواحُ المُؤْمِنِينَ.
      ـ يَعْلَى بنُ أُمَيَّةَ، ومُعَلَّى بنُ أبي أسدٍ: صَحابيَّان.
      ـ يِعْلَى: امرأةٌ،
      ـ عُبَيْدُ بنُ يِعْلَى: تابِعِيٌّ.
      ـ أخَذَهُ عَلْواً: عَنْوَةً.
      ـ تَعالِي: الارْتفاعُ، إذا أمَرْتَ منه، قُلْتَ: تَعالَ، ولَها: تَعالَيْ.
      ـ تَعَلَّى: عَلاَ في مُهْلَةٍ،
      ـ تَعَلَّى المرأةُ من نِفاسِها أو مَرَضِها: سَلِمَتْ.
      ـ أتَيْتُه من عَلِ، ومن عُل، ومِنْ عَلَى، ومِنْ عالٍ: مِنْ فَوْقُ.
      ـ عالِ عَلَيَّ: احْمِلْ.
      ـ عُلِّيَّةُ، وعِلِّيَّةُ: الغُرْفَةُ، ج: العَلالِي.
      ـ مُعَلَّى: سابعُ سِهامِ المَيْسِرِ، وفَرَسُ الأشْعَرِ، وغَلِطَ الجوهرِيُّ فَكَسَرَ لامَهُ
      ـ مُعَلِّي: الذي يأتي الحَلُوبَةَ من قِبَلِ يَمينها، وفَرَسٌ.
      ـ يُعَيْلَى: رَجُلٌ.
      ـ مُعْتَلِي: الأسَدُ.
      ـ عُلَيُّ بنُ رَباحٍ، وعَلْيانُ، وعُلَيَّانُ، وإبراهيمُ ابنُ عُلَيَّةَ: مُحَدِّثونَ.
      ـ عُلَى: بلد بِناحِيَةِ وادِي القُرَى، وموضع بديارِ غَطَفَانَ، ورَكِيَّاتٌ بديارِ كِلابٍ.
      ـ عَلاءُ: موضع بالمَدِينَةِ.
      ـ سِكَّةُ العَلاءِ: ببُخاراءَ.
      ـ كُورَةُ العَلاتَيْنِ: بِحِمْصَ.
      ـ عَلْواءُ: القِصَّةُ العالِيَةُ،
      ـ بلا لامٍ: امْرَأةٌ، وفرَسانِ.
      ـ عِلِيُّ: العُلُوُّ.
  2. استعلى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • استعلى / استعلى على يستعلي ، اسْتَعْلِ ، استعلاءً ، فهو مُستعلٍ ، والمفعول مُستعلًى (للمتعدِّي) :-
      استعلى الرَّجلُ
      1 - غلَب وفاز :- {وَقَدْ أَفْلَحَ الْيَوْمَ مَنِ اسْتَعْلَى} .
      2 - طلب العلا والرفعة.
      3 - تكبَّر وتعالى.
      استعلى النَّهارُ: ارتفع :-استعلى القمرُ.
      استعلى الطِّفلُ الجبلَ: رآه عاليًا :-استعلى المنارةَ/ البرجَ.
      استعلى على خصمه: غلبه، قهره، انتصر عليه :-استعلى الحقُّ على الباطلِ، - استعلى العدلُ على الظلمِ.
  3. عَلاوة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • عَلاوة / عِلاوة :-
      جمع عَلاوات وعِلاوات وعَلاوَى وعَلاويّ: ما يُزاد على المرتّب الأصليّ للعامل كلّ مدّة معيّنة تمضي في العمل وهي العلاوة الدوريَّة، أو لترقِّيه إلى درجة أعلى وهي علاوة الترقية :-عِلاوةُ استيراد، - أعطى عامله عِلاوةً، - خصم العِلاوات:-
      عِلاوة على ما سبق/ عِلاوة عمّا سبق: إضافة إلى ذلك، فضلاً عن ذلك.
      عِلاوة الذَّهب: (الاقتصاد) زيادة سعره على قيمته القانونيّة.
  4. عِلاوة (المعجم الرائد)
    • علاوة - ج، علاوى وعلاوي
      1- علاوة من كل شيء : ما زاد عليه «أعطاه كذا من المال علاوة»، أي زيادة. 2- علاوة : أعلى الرأس. 3- علاوة : أعلى العنق. 4- علاوة : ما يوضع على الدابة بعد تمام حملها. 5- علاوة في الاقتصاد : أجر أو مرتب إضافي يتلقاه العامل أو الموظف مكافأة أو ترقية.
  5. إِستَعلَى (المعجم الرائد)
    • إستعلى - استعلاء
      1- إستعلى النهارأو نحوه : تقدم وارتفع. 2- إستعلى : تدرج في الارتفاع. 3- إستعلاه أو عليه : غلبه. 4- إستعلى الجدار أو نحوه : عده عاليا. 5- إستعلى الجدار أو نحوه : وجده عاليا. 6- إستعلى الشيء : صعده.
  6. العِلاوةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العِلاوةُ من كل شيءٍ: ما زاد عليه.
      و العِلاوةُ ما يوضع على البعير بعد تمام حِمْلِه من سِقَاء وغيره. والجمع : عَلاوَى.
      وعلاوةُ الذَّهب (في الاقتصاد) : زيادةُ سعرهِ على قيمته القانونية .
      و العِلاوةُ للعامل والمستخدم: ما يزاد على مرتَّبه الأصلي كلَّ مدَّة معينة تمضي في العمل [وهي العلاوة الدورية].
      أو لِترقِّيهِ إلى درجة أَعلى [وهي علاوة الترقية].


  7. أعلنَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أعلنَ / أعلنَ بـ / أعلنَ عن يُعلن ، إعلانًا ، فهو مُعلِن ، والمفعول مُعلَن :-
      أعلن الأمرَ/ أعلن بالأمر/ أعلن عن الأمر أظهره، صرَّح به وجهر، عكْسه أخفاه :-أعلن موقفَه/ رأيه/ الحرْبَ، - إعلان الإفلاس، - {رَبَّنَا إِنَّكَ تَعْلَمُ مَا نُخْفِي وَمَا نُعْلِنُ} - {ثُمَّ إِنِّي أَعْلَنْتُ لَهُمْ وَأَسْرَرْتُ لَهُمْ إِسْرَارًا} :-
      أعلن العداوةَ: جاهَر بها.
  8. عَلْياءُ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • عَلْياءُ :-
      العلياء كلُّ شيء مرتفع كالسَّماء والشَّرف ورأس الجبل :-يحاول أن يبلغَ العلياءَ، - ومن تكن العلياء هِمَّة نفسه ... فكلّ الذي يلقاه فيها محبَّب، - {وَجَعَلَ كَلِمَتَهُ هِيَ الْعَلْيَاءَ} [قرآن] :-
      • أهل العَلْياء: الطَّبقة الرَّاقية، - عَلْياء المجد: قمّته وذروته.
  9. عَلياء (المعجم الرائد)
    • علياء
      1- علياء : مكان عال مشرف : «علياء المجد». 2- علياء : واقعة في القسم الأعلى، فوق غيرها. 3- علياء : رأس الجبل. 4- علياء : سماء. 5- علياء : شرف
  10. عُليا (المعجم الرائد)
    • عليا - جمع على
      1- عليا : مؤنث الأعلى. 2- عليا : مكان مشرف. 3- عليا : واقعة في القسم الأعلى، فوق غيرها : «الشفة العليا». 4- عليا : «عليا القبيلة» : أعلاها، أشرفها.
  11. عالية (المعجم الرائد)
    • عالية - ج، عوال
      1- عالية : مؤنث عال. 2- عالية : أعلى القناة من الرمح. 3- عالية من الشيء : : أرفعه. 4- عالية من الوادي : حيث ينحدر الماء.
  12. استَعْلَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • استَعْلَى النهارُ: ارتفع.
      و استَعْلَى فلانٌ: تلوَّج في الارتفاع.
      و استَعْلَى الكلمة لسانه: جرَتْ عليه كثيرًا.
      و استَعْلَى الشيءَ: رَقِيَهُ وصَعِدَهُ.
      و استَعْلَى فلانا، وعليه: قهره وغلبه.
      و استَعْلَى حاجتَه: ظهر عليها.
  13. عَالَى (المعجم الغني)
    • [ع ل و]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). عَالَيْتُ، أُعَالِي، عَالِ، مصدر مُعَالاَةٌ.
      1. :-عَالَى الشَّيْءَ :- : رَفَعَهُ.
      2. :-عَالَى السُّلَّمَ أَوْ بِهِ :- : صَعِدَهُ.
      3. :-عَالِ عَنِّي :- : اِبْتَعِدْ عَنِّي، تَنَحَّ.
      4. :-عَالَى الْمُسَافِرُ :- : أَتَى عَالِيَةَ الْحِجَازِ وَنَجْدٍ.
  14. عُلُوٌّ (المعجم الغني)
    • [ع ل و]. (مصدر عَلاَ).
      1. :-عُلُوُّ الهِمَّةِ :- : سُمُوٌّ، مَكَانَةٌ، عَظَمَةٌ.
      عُلُوٌّ فِي الحَيَاةِ وَفِي الْمَمَاتِ ... ... لَعَمْرِي تِلْكَ إِحْدَى الْمُعْجِزَاتِ
      (صفي الدين الحلي).

      2. :-أَظْهَرَ عُلُوّاً :- : تَجَبُّراً.القصص آية 83 تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لاَ يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الأَرْضِ وَلاَ فَسَاداً (قرآن).
      3. :-تُوجَدُ القَرْيَةُ عَلَى عُلُوِّ أَلْفِ مِتْرٍ :- : عَلَى اِرْتِفَاعٍ. :-عُلُوٌّ شَاهِقٌ.
  15. استعلاء (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • استعلاء :-
      1 - مصدر استعلى/ استعلى على.
      2 - (العلوم اللغوية) رفعُ مؤخّرِ اللِّسانِ ليبلغ الطّبق أو الحُلْقوم أو يقاربهما فإن بلغهما فذلك نطق القاف ومن خلفها الغين والخاء وإن توقَّف دونهما فذلك ما يأتي عنه تفخيم ص، ض، ط، ظ ويُوصف الاستعلاء عندئذٍ بأنّه إطباق :-استعلاء حرف، - صفة/ حروف الاستعلاء.
  16. عُلُوّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • عُلُوّ :-
      1 - مصدر علا/ علا في
      عُلُوُّ الكعبِ: المكانة والقيمة، - عُلُوُّ الهِمَّة: الطُّموح والتَّطلُّع، - عُلُوٌّ شاهق: ارتفاعٌ شديد.
      2 - رفعة وعظمة :- {سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَقُولُونَ عُلُوًّا كَبِيرًا} .
      3 - (البيئة والجيولوجيا) ارتفاع نقطة ما من سطح الأرض فوق سطح البحر.
  17. علاة (المعجم الرائد)
    • علاة - ج، علوات وعلا
      1- علاة : سندان. 2- علاة : ناقة جسيمة.
  18. العلياء (المعجم عربي عامة)
    • كلُّ شيء مرتفع كالسَّماء والشَّرف ورأس الجبل :-يحاول أن يبلغَ العلياءَ- ومن تكن العلياء هِمَّة نفسه ... فكلّ الذي يلقاه فيها محبَّب- {وَجَعَلَ كَلِمَتَهُ هِيَ الْعَلْيَاءَ} [ق] :- ° أهل العَلْياء
  19. أعْلَنَ (المعجم الغني)
    • [ع ل ن]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أعْلَنْتُ، أُعْلِنُ، أَعْلِنْ، مصدر إعْلاَنٌ.
      1. :-أعْلَنَهُ السِّرَّ أو بِالسِّرِّ :-: أظْهَرَهُ.
      2. :-أعْلَنَتْ وَكَالَةُ الأَنْبَاءِ عَنْ... :- : أَخْبَرَتْ، أَذَاعَتْ، صَرَّحَتْ.
      3. :- أَعْلَنَ الحَرْبَ عَلَى العَدُوِّ فِي البَرِّ وَالبَحْرِ :- : أشْعَلَهَا.
      4. :-أعْلَنَ عَنْ رَأيِهِ :- : جاهَرَ بِهِ.
      5. :-أعْلَنَتِ الشَّرِكَةُ عَنْ بِضَاعَتِهَا بِوَاسِطَةِ إِعْلاَناتٍ تِجَارِيَّةٍ :- : قَامَتْ بِنَشْرِ إعْلاَناتٍ للِتَّرْوِيجِ لَهَا.
  20. عِلاَوَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: عَلاوَى، عَلاَوٍ . [ع ل و].
      1. :-عِلاَوَةُ الرَّأْسِ :- : أَعْلاَهُ.
      2. :-عِلاَوَةً عَلَى ذِلِكَ :- : بِالإِضَافَةِ إِلَى ذَلِكَ.
      3. :-سَلَّمَهُ مِائَةَ دِرْهَمٍ عِلاَوَةً :- : زِيَادَةً عَلَى مَا يَحِقُّ لَهُ، إِضَافَةً.
  21. عُلْيَا (المعجم الغني)
    • جمع: عُلىً. مُؤَنَّثُ أَعْلَى. [ع ل و،ع ل ي].
      1. :-حَصَلَ عَلَى مَكَانَةٍ عُلْيَا :- : عَلَى مَكَانَةٍ مَرْمُوقَةٍ. :-لَهُ قِيمَةٌ عُلْيَا.
      2. :-نَالَ شَهَادَةً عُلْيَا :- : شَهَادَةً جَامِعِيَّةً.
      3. :-الْيَدُ الْعُلْيَا خَيْرٌ مِنَ الْيَدِ السُّفْلَى :- : الْيَدُ الْمُعْطِيَةُ.
      4. :-الْقِيَادَةُ الْعُلْيَا لِلْقُوَّاتِ الْمُسَلَّحَةِ :- : قِيَادَةُ الأَرْكَانِ.
  22. عالَى (المعجم الرائد)
    • عالى - معالاة
      1- عالى الشيء : رفعه. 2- عالى الشيء أو به : صعده.
  23. أعلن الأمر/ أعلن بالأمر/ أعلن عن الأمر (المعجم عربي عامة)
    • أظهره، صرَّح به وجهر، عكْسه أخفاه :-أعلن موقفَه/ رأيه/ الحرْبَ- إعلان الإفلاس- {رَبَّنَا إِنَّكَ تَعْلَمُ مَا نُخْفِي وَمَا نُعْلِنُ} - {ثُمَّ إِنِّي أَعْلَنْتُ لَهُمْ وَأَسْرَرْتُ لَهُمْ إِسْرَارًا} :- ° أعلن العداوةَ
  24. اِسْتَعْلَى (المعجم الغني)
    • [ع ل و]. (فعل: سداسي لازم متعد). اِسْتَعْلَى، يَسْتَعْلِي، مصدر اِسْتِعْلاءٌ.
      1. :-اِسْتَعْلَى النَّهارُ :- : اِرْتَفَعَ.
      2. :-اِسْتَعْلَى الأوْلاَدُ أَشْجارَ الغابَةِ :- : تَسَلَّقوا، صَعِدُوا...
  25. عُلّيّة (المعجم الرائد)
    • علية - و علية
      1-غرفة أو طبقة عليا في البيت منفصلة عن الأرض بطبقة، جمع : علالي. 2- «هو من علية القوم» : أي من خيارهم وأشرافهم


معنى أيعتلون في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَتَلَ** \- [ع ت ل]. (ف: ثلا. متعد).** عَتَلْتُ**،** أَعْتُلُ**،** اُعْتُلْ**، مص. عَتْلٌ. 1. "عَتَلَ الْحِمْلَ" : حَمَلَهُ. 2. "عَتَلَ الرَّجُلَ": جَرَّهُ إِلَيْهِ لِيَذْهَبَ بِهِ إِلَى حَبْسٍ أَوْ بَلِيَّةٍ.![الدخان آية 47]** خُذُوهُ فَاعْتُلُوهُ إِلَى سَوَاءِ الْجَحِيمِ**! (قرآن).
معجم الغني
**عَتِلَ** \- [ع ت ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** عَتِلْتُ**،** أَعْتَلُ**،** اِعْتَلْ**، مص. عَتَلٌ. "عَتِلَ إِلَى الشَّرِّ" : أَسْرَعَ إِلَيْهِ.
معجم الغني
**عَتِلٌ** \- [ع ت ل]. (صِيغَةُ فَعِل). "رَجُلٌ عَتِلٌ" : مُسْرِعٌ إِلَى الشَّرِّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عتل [ مفرد ] : مصدر عتل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتلَّ/ اعتلَّ بـ يعتلّ، اعْتَلِلْ/ اعْتَلَّ، اعتلالاً، فهو مُعَتلّ، والمفعول مُعْتَلّ به • اعتلَّ الشَّخصُ: علَّ؛ مرِض "اعتلال عصبيّ- أكثرَ من التدخين فاعتلَّ منه- اعتللتُ من طعام فاسد- اعتلَّت صحَّتُه منذ بداية الشِّتاء". • اعتلَّتِ الكلمةُ: (نح) كان بها حرف عِلَّة (الواو والألف والياء) "اسم معتلّ الآخر- فعل معتلُّ العين". • اعتلَّ بمرضه: اتّخذه حُجَّة ليبرِّرَ موقفَه "اعتلَّ بحرارة الجوّ ليبرِّر غيابه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
عتل يعتل ، عتلا ، فهو عاتل ، والمفعول معتول• عتله إلى السجن : جذبه وجره بعنف { خذوه فاعتلوه إلى سواء الجحيم } . • عتل صندوقا على ظهره : حمله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عتالة [ مفرد ] : مهنة العتال أو الحمال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عتال [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من عتل . 2 - حمال بأجر استأجر عتالا لنقل أمتعته - يكثر العتالون في المواني والمحطات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عتلة [ مفرد ] : ج عتلات وعتل : 1 - عمود قصير من حديد أو فولاذ له رأس عريضة مثنية يهدم به الحائط ، ويقلع به الشجر والحجر ونحوهما هدم الحائط بالعتلة - اقتلع الحجر بالعتلة . 2 - ( فز ) رافعة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عتل [ مفرد ] : جاف ، غليظ ، فاحش { عتل بعد ذلك زنيم } .
المعجم الوسيط
ـِ عَتْلاً: جرَّه جرًّا عنيفاً وجذبه فحمله. وفي التنزيل العزيز: {خُذُوهُ فَاعْتِلُوهُ إِلَى سَوَاء الْجَحِيمِ}. ويقال: عتله إلى السِّجن.( عَتِلَ ) إلى الشَّرِّ ـَ عَتَلاً: عَجِلَ وأسرع. فهو عَتِل.( انْعَتَل ): مطاوع عتله. ويقال: لا أنعتل معك: لا أبرح مكاني.( تَعَتَّلَ ): يقال: لا أتَعَتَّل معك: لا أنعتل.( العَتَّال ): الحمَّال بأجرة.( العَتَلَة ): عمود قصير من الحديد له رأس عريض يهدم به الحائط، ويقلع به الشجر والحجر. ( ج ) عَتَل.( العُتُلّ ): الشديد من كل شيء. ويقال: رجل عُتُلّ: جاف غليظ. وجَبَل عُتُلّ: صلب شديد.( العَتِيل ): الأجير. وـ الخادم. ( ج ) عُتُل، وعُتَلاء. وداء عتيل: شديد.( المِعْتَل ): القويّ على العتل.
مختار الصحاح
ع ت ل : عَتَلَ الرجل جذبه جذبا عنيفا وبابه ضرب ونصر و العُتُلُّ الغليظ الجافي قال الله تعالى { عُتُل بعد ذلك زنيم }
الصحاح في اللغة
العَتَلَةُ: بَيْرَمُ النجَّار والمُجْتابُ. والعَتَلةُ: الهراوةُ الغليظةُ. والعَتَلَةُ: الناقةُ التي لا تَلقَح، فهي قويَّة أبداً. والعَتَلَةُ: واحدة العَتَلِ، وهي القسيُّ الفارسيّةُ. وجديلةُ طَيِّءٍ تقول للأجير: عَتيلٌ، والجمع عُتَلاء. وعَتَلْتُ الرجل أَعْتِلُهُ وأَعْتُلُهُ، إذا جَذَبتَه جَذْباً عَنيفاً. ورجلٌ مِعْتَلٌ بالكسر. وقال يصف فرساً: نَفْرَعُهُ فَرْعاً ولسنا نَعْتِلُهْ والعُتُلُّ: الغليظُ الجافي. وقال تعالى: "عُتُلٍّ بعد ذلك زَنيمٍ". والعُتُلُّ أيضاً: الرمحُ الغليظُ. ورجلٌ عَتِلٌ بيِّن العَتَلِ. أي سريعٌ إلى الشرّ. ويقال: لا أَنْعَتِلُ معك أي لا أبرح مكاني.
تاج العروس

الْعَتَلَةُ مُحَرَّكَةً : الْمَدَرَةُ الْكَبِيرَةُ تَنْقَلِعُ مِنَ الأَرْضِ إذا أُثِيرَتْ عن ابنِ شُمَيْلٍ وأيضاً : حَدِيدَةٌ كَأَنَّها رَأْسُ فَأْسٍ عَرِيضَةٌ في أَسْفَلِها خَشَبَةٌ يُحْفَرُ بها الأَرْضُ والْحِيطَانُ ليستْ بِمُعَقَّفَةٍ كالفَأْسِ ولَكِنَّها مُسْتَقِيمَةٌ معَ الخَشَبَةِ أو هي : الْعَصَا الضَّخْمَةُ مِنْ حَدِيدٍ لَهَا رَأْسٌ مُفَلْطَحٌ كَقَبِيعَةِ السَّيْفِ تَكونُ مَعَ البَنَّاءِ يُهْدَمُ بِها الْحَائِطُ وقيلَ : هي بَيْرَمُ النَّجَّارِ والْمُجْتَابِ والجَمْعُ عَتَلٌ وأيضاً : النَّاقَةُ التي لا تُلْقَحُ فهي أَبَداً قَوِيَّةٌ وقيلَ : هي الْهِرَاوَةُ الْغَلِيظَةُ مِنَ الخَشَبِ وأيضاً : الْقَوْسُ الْفَارِسِيَّةُ ج : عَتَلٌ قال أبو الصَّلْتِ أُمَيَّةُ الثَّقَفِيُّ :

يَرْمُونَ عَنْ عَتَلٍ كَأَنَّها غُبُطٌ ... بِزَمْخَرٍ يُعْجِلُ الْمَرْمِيَّ إِعْجَالاَ

وبِلاَ لاَمٍ : عَتَلَةُ بْنُ عَبْدٍ السُّلَمِيُّ أبو الْوَلَيدِ غَيَّرَ النَّبِيُ صلى اللهُ عليه وسلم اسْمَهُ وسَمَّاهُ : عُتْبَةَ وكأَنَّهُ كَرِهَهُ لِمَا فيهِ مِنَ الْغِلْظَةِ والشِّدَّةِ وقيلَ : كان اسْمُهُ نُشْبَةَ وقد نَزَلَ حِمْصَ ورَوَى عنهُ جَمَاعَةٌ . ومنه اشْتُقَّ الْعُتُلُّ بِضَمَّتَيْنِ مَشَدَّدَةَ اللاَّمِ قالَ تَعالى : " عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيم " . قيل : هو الأَكُولُ الْمَنِيعُ هكذا في النُّسَخِ والصَّوَابُ : الْمَنُوعُ كما هوَ نَصُّ الرَّاغِبِ واللِّسَانِ زادَ الرَّاغِبُ : الذي يَعْتِلُ الشَّيْءَ عَتْلاً . وقيلَ : هو الْجَافِي عن المَوْعِظَةِ نَقَلَهُ صاحِبُ التَّوْشِيحِ عَنِ الفَرَّاءِ وقالَ غيرُهُ : الجافِي الخُلُقِ اللَّئِيمُ الضَّرِيبَةِ وقيلَ : هوَ الشَّدِيدُ الْخُصُومَةِ وقيلَ : هو الْفَظُّ الْغَلِيظُ الذي لا يَنْقادُ لِخَيْرٍ عن ابنِ عَرَفَةَ قيلَ : هو الْجَافِي الشَّدِيدُ مِنَ الرِّجالِ والدَّوَابِّ وقيلَ : مِنْ كُلِّ شَيْءٍ . وأيضاً : الرُّمْحُ الْغَلِيظُ . والْعَتِيلُ كَأَمِيرٍ : الأَجِيرُ في لُغَةٍ جَدِيلَةِ طَيِّءٍ وأيضاً : الْخَادِمُ ج : عُتَلاَءُ كَكُرَمَاءَ وأَيضاً : عُتُلٌ بِضَمَّتَيْنِ . ودَاءٌ عَتِيلٌ : شَدِيدٌ . والْعُنْتُلُ كَقُنْفُذٍ وجُنْدَبٍ : الْبَظْرُ عن اللِّحْيانِيِّ والمَعْرُوفُ : عُنْبُلٌ بالمُوَحَّدَةِ كَما تَقَدَّم في ع ب ل وسيَأْتِي له أيضاً في ع ن ب ل وأَنْشَدَ :

بَدا عُنْتُلٌ لو تُوضَعُ الْفَأْسُ فَوْقَهُ ... مُذَكَّرةً لانْفَلَّ عَنْها غُرابُها وعَتَلَهُ يَعْتِلُهُ ويَعْتُلُهُ عَتْلاً من حَدَّيْ ضَرَبَ ونَصَرَ قالَ الأَزْهَرِيُّ : هما لُغَتَانِ فَصِيحَتَانِ فانْعَتَلَ : أي جَرَّهُ جَرّاً عَنِيفاً وجَذَبَهُ فَحَمَلَهُ وقَوْلُهُ : فانْعَتَلَ للمُطَاوَعَةِ أي انْقَادَ وفي التَّنْزِيلِ : " خُذُوهُ فاعْتِلُوهُ إِلى سَوَاءِ الْجَحِيمِ " قَرَأَ عاصِمٌ وحَمْزَةُ والْكِسَائِيُّ وأبو عَمْروٍ : " فاعْتِلُوهُ " وبالكَسْرِ وقَرَأَ ابنُ كَثِيرٍ ونافِعٌ وابنُ عامِرٍ بالضَّمِّ ومَعْناهُ : خُذُوهُ فاقْصِفُوهُ كَما يُقْصَفُ الحَطَبُ . والعَتْلُ : الدَّفْعُ والإِرْهاقُ بالسَّوْقِ العَنِيفِ وقالَ ابنُ السِّكَّيتِ : عَتَلَهُ وعَتَنَهُ بالَّلامِ والنُّونِ جَمِيعاً أي دَفَعَهُ إِلى السِّجْنِ دَفْعاً عَنِيفاً . وقالَ غَيرُهُ : العَتْلُ أَنْ تَأْخُذَ بِتَلْبِيبِ الرَّجُلِ فتَعْتِلَهُ أي تَجُرَّهُ إِليك وتَذْهَبَ بهِ إِلى حَبْسٍ أو بَلِيَّةٍ . وقال أبو النَّجْمِ يَصِفُ فَرَساً :

" نَفْرَعُهُ فَرْعاً ولَسْنَا نَعْتِلُهْ وهوَ مِعْتَلٌ كَمِنْبَرٍ : قَوِيٌّ على ذلكَ أي على الجَرِّ العَنِيفِ . ويُقالُ : أخَذَ بِزِمَامِ النَّاقَةِ فَعَتَلَها : أي قَادَهَا قَوْداً عَنِيفاً . وعَتِلَ إِلَى الشَّرِّ كفَرِحَ عَتَلاً فَهُوَ عَتِلٌ : أي أَسْرَعَ قالَ :

" وعَتِلٍ دَاوَيْتُهُ من الْعَتَلْوعَنْتَلَهُ عَنْتَلَةً : خَرَّقَهُ قِطَعاً . ويُقالُ : لا أَتَعَتَّلُ مَعَكَ : أي لا أَبْرَحُ مَكانِي ولا أَجِيءُ مَعَكَ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ . والْعِتُوَلُ كدِرْهَمٍ هكذا في النُّسَخِ والصَّوابُ بِتَشْدِيدِ الَّلامِ ووَزَنَهُ ابنُ عَبَّادٍ بِقِثْوَلٍّ وهو مُشَدَّدُ الَّلامِ : مَنْ لَيْسَ عِنْدَهُ غَناءٌ لِلنِّسَاءِ قالَهُ ابنُ عَبَّادٍ وهو شَاذٌّ عن هذا التَّرْكِيبِ فَإِنَّ التَّرْكِيبَ كَما قَالَهُ الصَّاغانِيُّ يَدُلُّ عَلى قُوَّةٍ وشِدَّةٍ وهو عِنْدِي تَصْحِيفٌ مِنْ عِثْوَلٍّ بالمُثَلَّثَةِ فَتَأَمَّلْ ذلك . والظِّبَاءُ الْعَناتِلُ هكذا في النُّسَخِ والصَّوابُ : والضِّبَاعُ الْعَناتِلُ كَما سَيَأْتِي له في ع ن ت ل : التي تَقْطَعُ الأَكِيلَةَ أي المَأْكُولَةَ قِطَعاً بِكَسْرِ الْقافِ وفَتْحِ الطَّاءِ وفي بعضِ النُّسَخِ بفَتْحٍ فَسُكُونٍ . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عليه . العَتَلَةُ مُحَرَّكَةً : الحَدِيدَةُ يُقْطَعُ بها فَسيلُ النَّخْلِ وقُضُبُ الْكَرْمِ . والمُعَاتَلَةُ : الْمُراهَقَةُ والمُدَافَعَةُ . والعَتَّالُ كَشَدَّادٍ : الْحَمَّالُ بالأَجْرَةِ . والعَتَلَةُ مُحَرَّكَةً : الأُجَرَاءُ واحِدُها عَاتِلٌ . والعاتِلُ أيضاً : الْجِلْوَازُ جَمْعُهُ عُتُلٌ بِضَمَّتَيْنِ . ويُقالُ : لا أَنْعَتِلُ مَعَكَ شِبْراً أي لا أَجِيءُ مَعَكَ هكذا رُوِيَ بِخَطِّ الجَوْهَرِيُّ في بعضِ النُّسَخِ . وجَبَلٌ عَتُلٌّ : صَلْبٌ شَدِيدٌ أَنْشَدَ ابنُ الأَعْرابِيِّ :

" ثَلاَثَةٌ أَشْرَفْنَ في طَوْدٍ عُتُلّْ والعِتْوَلُّ كَقِرْشَبٍّ : الْجَافِي الْغَلِيظُ مِنَ الرِّجَالِ . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عليه

لسان العرب
العَتَلةُ حَدِيدة كأَنَّها رأْس فأْس عَرِيضةٌ في أَسْفلها خَشَبةٌ يُحْفَر بها الأَرْضُ والحِيطانُ ليست بمُعَقَّفَة كالفأْس ولكنها مستقيمة مع الخشبة وقيل العَتَلة العَصا الضَّخْمة من حَدِيد لها رأْس مُفَلْطَحٌ كقَبِيعة السَّيْف تكون مع البَنَّاء يَهْدِم بها الحيطانَ والعَتَلة أَيضاً الهِراوة الغليظة من الخشب وقيل هي المِجْثاث وهي الحديدة التي يُقْطَع بها فَسِيلُ النخل وقُضُبُ الكَرْم وقيل هي بَيْرَمُ النَّجَّارِ والمُجْتَابِ والجمع عَتَلٌ والعَتَلة المَدَرة الكبيرة تَتَقَلَّع من الأَرض إِذا أُثِيرت وفي الحديث أَنه قال لعُتْبة بن عَبْدٍ ما اسْمُكَ ؟ قال عَتَلة ( * قوله « ما اسمك قال عتلة » قال الصاغاني وقيل كان اسمه نشبة ) قال بل أَنت عُتْبة قيل في تفسيره كأَنه كَرِه العَتَلة لِمَا فيها من الغِلْظة والشِّدَّة وهي عَمودُ حدِيدٍ يُهْدَمُ به الحِيطانُ وقيل حديدة كبيرة يُقْلَع بها الشجرُ والحجرُ وفي حديث هَدْم الكعبة فأَخذ ابنُ مُطِيعٍ العَتَلة ومنه اشْتُقَّ العُتُلُّ وهو الشديد الجافي والفَظُّ الغَلِيظ من الناس والعُتُلُّ الشديد وقيل الأَكُول المَنُوع وقيل هو الجافي الغليظ وقيل هو الجافي الخُلُق اللئيم الضَّرِيبة وقيل هو الشديد من الرجال والدواب وفي التنزيل عُتُلٍّ بعد ذلك زَنِيمٍ قيل هو الشديد الخُصومَةِ وقيل هو ما تقدم والعَتَلة واحدة العَتَل وهي القِسِيُّ الفارسيَّة قال أُميَّة يَرْمُونَ عن عَتَلٍ كأَنَّها غُبُطٌ بِزَمْخَرٍ يُعْجِلُ المَرْمِيَّ إِعْجالا وعَتَلَه يعتِلُه ويَعْتُله عَتْلاً فانْعَتَل جَرَّه جَرًّا عَنِيفاً وجَذَبَه فحَمَله وفي التنزيل خُذُوه فاعْتِلُوه إِلى سَواءِ الجحيم قرأَ عاصم وحمزة والكسائي وأَبو عمرو فاعْتِلُوه بكسر التاء وقرأَ ابن كثير ونافعٌ وابن عامر ويعقوبُ فاعْتُلوه بضم التاء قال الأَزهري وهما لغتان فصيحتان ومعناه خُذُوه فاقْصِفُوه كما يُقْصَف الحَطَبُ والعَتْلُ الدَّفْع والإِرْهاقُ بالسَّوْق العَنِيف ابن السكيت عَتَلْته إِلى السِّجْن وعَتَنْتُه أَعْتِلُه وأَعْتُله وأَعْتِنُه وأَعْتُنُه إِذا دَفَعْته دَفْعاً عنيفاً ابن السكيت عَتَلَه وعَتَنَه باللام والنون جميعاً وقيل العَتْلُ أَن تأْخُذَ بتَلْبيبِ الرَّجُل فتَعْتِله أَي تَجُرّه إِليك وتَذْهَب به إِلى حَبس أَو بَلِيَّة ورَجُلٌ مِعْتَلٌ بالكسر قَوِيٌّ على ذلك قال أَبو النجم يَصف فرساً طارَ عن المُهْرِ نَسِيلٌ يَنْسُلُه عن مُفْرَع الكَتِفَيْن حُرٍّ عَطَلُه نَفْرَعُه فَرْعاً ولَسْنَا نَعْتِلُه وأَخَذَ فلان بِزمَام الناقة فَعَتَلَها إِذا قادَها قَوْداً عنِيفاً ويقال لا أَتَعَتَّلُ مَعَك ولا أَنْعَتِلُ معك شِبْراً أَي لا أَبْرَح مكاني ولا أَجيء معك وإِنَّه لَعَتِلٌ إِلى الشرِّ أَي سريع وعَتِلَ إِلى الشَّرِّ عَتَلاً فهو عَتِلٌ سَرُعَ قال وعَتِلٍ داوَيْتُه من العَتَل والعَاتِل الجِلْوازُ وجمعه عُتُل وداء عَتِيل شديد والعَتِيلُ الخادمُ وجَبَلٌ عُتُلٌّ صُلْبٌ شديد أَنشد ابن الأَعرابي ثلاثةٌ أَشْرَفْنَ في طَوْدٍ عُتُلّ والعَتِيل الأَجيرُ بلُغَةِ جَدِيلة طَيِّءٍ والجمع عُتُلٌ وعُتَلاء والعَتَلة التي لا تُلْقَح فهي أَبداً قَوِيَّةٌ والعُتُلُّ الرُّمْح الغليظ والعُنْتُل والعُنْتَل البَظْر عن اللحياني والمعروف العُنْبُل وأَنشد بَدَا عُنْبُلٌ لو تُوضَعُ الفَأْسُ فَوْقه مُذَكَّرةً لانْفَلَّ عنها غُرابُها
الرائد
* عتل يعتل ويعتل: عتلا. 1-ه: أخذه وجره بعنف. 2-ه إلى السجن: دفعه إليه دفعا عنيفا. 3-الجمل: أخذه من أصل زمامه فقاده بعنف. 4-الشيء: حمله.
الرائد
* عتل يعتل: عتلا. إلى الشر: أسرع إليه.
الرائد
* عتل. مسرع إلى الشر.
الرائد
* عتل. 1-جاف غليظ قاس. 2-من كل شيء: الشديد. 3-رمح غليظ. 4-كثير الأكل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: