وصف و معنى و تعريف كلمة أيعتم:


أيعتم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و عين (ع) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح أيعتم في معاجم اللغة العربية:



أيعتم

جذر [عتم]

  1. تايَعَ : (فعل)
    • تايَعَ على الشَّرِّ: تهافت عليه وأسرع
  2. تَتايَعَ : (فعل)
    • تَتَايَعَ الجملُ في مشيته: حَرَّكَ أَلواحَه
    • تَتَايَعَ السكرانُ: رَمى بنفسه
    • تَتَايَعَ فلانٌ في الشر وعليه: تهافت وأسرع
    • تَتَايَعَ في الأمر: لجّ
    • تَتَايَعَ للقيام: استقلَّ له
    • تَتَايَعَ القومُ في الأَرضِ: تباعدوا فيها على حيرة وشدة
    • تَتَايَعَ الريحُ باليَبِيس وورق الشجر: ذهبت به
    • تَتَايَعَ الأَمرَ: سار فيه على خلاف الناس
  3. اِتّايَعَ : (فعل)
    • اتَّايَعَ : لغة في تَتَايَعَ
  4. أَتاعَ : (فعل)
    • أَتاعَ فلان: قاءَ
    • أَتاعَ قَيْئَه ودمَه: أخرجه
    • أَتاعَ القَيْءَ: أَعاده


  5. ماعَ : (فعل)
    • ماعَ يَمِيع ، مِعْ ، مَيْعًا ومُيوعةً ، فهو مائع
    • مَاعَ السَّائِلُ : سَالَ، جَرَى عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ مُنْبَسِطاً
    • مَاعَ السَّمْنُ : ذَابَ
    • مَاعَ الرَّجُلُ : فَتَرَ، حَمُقَ
    • ماع الشَّخصُ: فتر وحَمُق
    • مَاعَ السّرابُ: تموّج على الأَرض مضطربًا فى مَرآه
,
  1. ماعَ
    • ـ ماعَ الشيءُ يَميعُ: جَرَى على وجْهِ الأرْضِ مُنْبَسِطاً في هِينَةٍ،
      ـ ماعَ الفَرَسُ: جَرَى،
      ـ ماعَ السَّمْنُ: ذابَ، كانْماعَ.
      ـ مَايِعَةُ: ناصِيَةُ الفَرَسِ إذا طالَتْ وسَالَتْ.
      ـ مَيْعَةُ ومَايِعَةُ: عِطْرٌ طَيِّبُ الرَّائِحَةِ جِدّاً، أو صَمْغٌ يَسيلُ من شَجَرٍ بالرُّومِ، أو دَسَمُ المُرِّ الطَّرِيُّ، يُدَقُّ المُرُّ بماءٍ يَسيرٍ؛ ويُعْتَصَرُ بِلَوْلَبٍ، فَتُسْتَخْرَجُ المَيْعَةُ، أو هي صَمْغُ شَجَرةِ السَّفَرْجَل، أو شَجَرَةٌ كالتُّفَّاحِ لَها ثَمَرَةٌ بَيْضاءُ أكْبَرُ من الجَوْزِ تُؤْكَلُ، ولُبُّ نَواها دَسِمٌ يُعْصَرُ منه المَيْعَةُ السَّائِلَةُ، وقِشْرُ الشَّجَرَةِ: المَيْعَةُ اليَابِسَةُ، والكَثيرُ من السائِلَةِ مَغْشوشٌ، وخالِصُها مُسَخِّنٌ مُلَيِّنٌ مُنْضِجٌ صالِحٌ لِلزُّكامِ والسُّعالِ، ومِثْقالانِ بِثَلاثِ أَواقٍ ماءَ حارّاً يُسْهِلُ البَلْغَمَ بلا أذًى ورائِحَتُهُ تَقْطَعُ العُفُونَةَ وتَمْنَعُ الوَباءَ.
      ـ مِيْعَةُ الشَّبابِ والنَّهارِ: أوّلُهُما.
      ـ أمَعْتُه: أسَلْتُه.
      ـ تَمَيَّعَ: تَسَيَّلَ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. تاعَ
    • ـ تاعَ القَيءُ يَتيعُ تَيْعاً وتَيَعاً وتَيَعاناً : خَرَجَ ،
      ـ تاعَ الشيءُ : سالَ ، وذابَ ، وتافَ ،
      ـ تاعَ الطريقَ : قَطَعَه ،
      ـ تاعَ إليه : عَجِلَ وذهَبَ ،
      ـ تاعَ السَّمْنَ : رَفَعَه بِقِطْعَة خُبْزٍ ، كتَيَّعَه ،
      ـ تاعَ به : أخَذَه .
      ـ تِيعَةُ : الأربعونَ من الغَنَمِ ، أو أدنَى ما تَجِبُ فيه الصَّدَقَةُ من الحَيَوانِ ، وكأَنها الجُملَةُ التي للسُّعاةِ إليها ذَهابٌ ، من : تاعَ إليه .
      ـ تاعَةُ : الكُتْلَةُ من اللِّبَأ الثَّخينَةُ .
      ـ تَيِّعٌ وتَيَّعانُ : مُتَسَرِّعٌ إلى الشَّرِّ ، أو إلى الشيء .
      ـ أَتْيَعُ : المُتَتابِع في الحُمْقِ ،
      ـ اَتْيَعُ من الأَماكِنِ : ما يَجْري السَّرابُ على وجهه .
      ـ أتاع : قاءَ ،
      ـ أتاع القَيءَ : أعاده .
      ـ تَتايُعُ : رُكُوبُ الأَمرِ على خِلافِ الناسِ ، والتَّهافُتُ ، والإِسراعُ في الشَّرِّ ، واللَّجاجَةُ ، كالتَّتَيُّع .
      ـ تَتايَعَ لِلْقِيامِ : اسْتَقَلَّ له .
      ـ اتَّايَعَتِ الرِّيحُ بالوَرَق : ذَهَبَتْ به ، وأصلُهُ : تَتايعَتْ .
      ـ لا أسْتَتيعُ : لا أسْتَطيعُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الأتْيَعُ
    • الأتْيَعُ : المُسارِع في الحمق .
      و الأتْيَعُ من الأماكن : ما يجري السَّراب على وجهه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  3. اتَّايَعَ
    • اتَّايَعَ : لغة في تَتَايَعَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَتَيَّعَ
    • تَتَيَّعَ الماءُ ونحوُه : تاع .
      و تَتَيَّعَ فلان : أَسرع إلى الشر .
      ويقال : تتيّع إلى الشر .
      و تَتَيَّعَ في الأمر : لَجَّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَتَيَّع
    • تتيع - تتيعا
      1 - تتيع الماء أو نحوه : انبسط وسال على وجه الأرض . 2 - تتيع الى الشر : أسرع إليه . 3 - تتيع في الأمر : لج فيه ، ألح .


    المعجم: الرائد

  6. أَتاعَ
    • أَتاعَ فلان : قاءَ .
      و أَتاعَ قَيْئَه ودمَه : أخرجه .
      و أَتاعَ القَيْءَ : أَعاده .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَتَايَعَ
    • تَتَايَعَ الجملُ في مشيته : حَرَّكَ أَلواحَه .
      و تَتَايَعَ السكرانُ : رَمى بنفسه .
      و تَتَايَعَ فلانٌ في الشر وعليه : تهافت وأسرع .
      و تَتَايَعَ في الأمر : لجّ .
      و تَتَايَعَ للقيام : استقلَّ له .
      و تَتَايَعَ القومُ في الأَرضِ : تباعدوا فيها على حيرة وشدة .
      و تَتَايَعَ الريحُ باليَبِيس وورق الشجر : ذهبت به .
      و تَتَايَعَ الأَمرَ : سار فيه على خلاف الناس .
      ويقال : تتايع فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَتايَع
    • تتايع - تتايعا
      1 - تتايع في الشر أو عليه : أسرع إليه . 2 - تتايع في الأمر : لج فيه . 3 - تتايع السكران : رمى بنفسه . 4 - تتايعت الريح بالورق : ذهبت به .

    المعجم: الرائد



  9. أَتاع
    • أتاع - إتاعة
      1 - أتاع : قاء ، ألقى ما أكله وما شربه من فمه . 2 - أتاع القيء : أعاده ، ألقاه من فمه مرة أخرى . 3 - أتاع الدم : أساله .

    المعجم: الرائد

  10. تيع
    • " التَّيْعُ : ما يَسيل على وجه الأَرض من جَمَد ذائب ونحوه ؛ وشيء تائع مائع .
      وتاعَ الماءُ يَتِيعُ تَيْعاً وتَوْعاً ، الأَخية نادرة ، وتَتَيَّعَ كلاهما : انبسط على وجه الأَرض .
      وأَتاعَ الرجلُ إِتاعة ، فهو مُتِيع : قاء .
      وأَتاع قَيْأَه وأَتاعَ دَمَه فتاعَ يَتِيعُ تُيُوعاً .
      وتاعَ القَيْءُ يَتِيع تَوْعاً أَي خرج ، والقَيءُ مُتاعُ ؛ قال القُطامي وذكر الجراحات : فظَلَّتْ تَعْبِطُ الأَيْدي كُلُوماً ، تَمُجُّ عُرُوقُها عَلَقاً مُتاعا وتاعَ السُّنْبُلُ : يَبِس بعضُه وبعضُه رَطْب ، والريحُ تَتَّايَعُ باليَبِيسِ ؛ قال أَبو ذؤيب يذكر عَقْره ناقة وأَنها كاسَتْ فخَرَّتْ على رأْسها : ومُفْرِهةٍ عَنْسٍ قَدَرْتُ لِساقِها فخَرّتْ ، كما تَتَّايَعُ الرِّيحُ بالقَفْل ؟

      ‏ قال الأَزهري : يقال اتَّايَعَتِ الريحُ بورق الشجر إِذا ذهَبت به ، وأَصله تَتايَعت به .
      والقَفْلُ : ما يَبِسَ من الشجر .
      والتَّتايُع في الشيء وعلى الشيء : التَّهافُت فيه والمُتايَعةُ عليه والإِسْراعُ إِليه .
      يقال : تَتايَعُوا في الشرّ إِذا تَهافَتُوا وسارَعُوا إِليه .
      والسكْرانُ يَتَتايَعُ أَي يَرْمِي بنفسه .
      وفي حديثه ، صلى الله عليه وسلم : ما يحمِلُكم على أَن تَتايَعُوا (* قوله « أن تتايعوا » أصله بثلاث تاءات حذف احداها كالواجب كما يستفاد من هامش النهاية .) في الكَذِب كما يَتتايَعُ الفَراشُ في النار ؟ التَّتايُعُ : الوقوع في الشرّ من غير فِكْرةٍ ولا رَوِيّةٍ والمُتايَعةُ عليه ، ولا يكون في الخيْر .
      ويقال في التَّتايُع : إِنه اللَّجاجةُ ، قال الأَزهري : ولم نسمع التَّتايُع في الخير وإِنما سمعناه في الشر .
      والتتايُع : التهافُت في الشر واللَّجاج ولا يكون التتايع إِلا في الشرّ ؛ ومنه قول الحسن بن علي ، رضوان الله عليهما : إِنَّ عليّاً أَراد أَمْراً فتَتايَعَتْ عليه الأُمور فلم يَجِد مَنْزَعاً ، يعني في أَمْرِ الجَمَل .
      وفلان تَيِّعٌ ومُتتيِّعٌ أَي سريع إِلى الشر ، وقيل : التتايُع في الشر كالتتايُع في الخير .
      وتَتايَعَ الرجل : رمى بنفسه في الأَمر سريعاً .
      وتَتايَعَ الحَيْرانُ : رَمى بنفسه في الأمر سريعاً من غير تثبُّت .
      وفي الحديث : لما نزل قوله تعالى : والمُحْصَناتُ من النساء ، قال سَعْد بنُ عُبادة : إِنْ رأَى رجل مع امرأَته رجلاً فيَقْتُله تَقْتُلونه ، وإِن أَخْبر يُجْلَد ثمانين جَلْدة ، أَفلا نَضْرِبه بالسيف ؟ فقال النبي ، صلى الله عليه وسلم : كفى بالسيف شا ؛ أَراد أَن يقول شاهداً فأَمسك ثم ، قال : لولا أَن يَتتايَعَ فيه الغَيْرانُ والسّكْرانُ ، وجواب لولا محذوف أَراد لولا تَهافُتُ الغَيْرانِ والسكْرانِ في القَتْل لتَمَّمْتُ على جعله شاهداً أو لحكَمْت بذلك ، وقوله لولا أَن يتتايع فيه الغيران والسكران أَي يَتهافَت ويقع فيه .
      وقال ابن شميل : التتايُع ركوب الأَمر على خلاف الناس .
      وتَتايَعَ الجملُ في مَشْيِه في الحر إِذا حرَّك أَلواحه حتى يكاد يَنْفَكُّ .
      والتِّيعةُ ، بالكسر : الأَربعون من غَنَم الصدَقة ، وقيل : التيعة الأَربعون من الغنم من غير أَن يُخص بصدقة ولا غيرها .
      وفي الحديث : أَنه كتَب لوائل ابنُ حجر كتاباً فيه على التِّيعةِ شاةٌ والتِّيمةُ لصاحبها ؛ قال الأَزهري :، قال أَبو عبيد التِّيعةُ الأَربعون من الغنم لم يزد على هذا التفسير ، والتِّيمة مذكورة في موضعها ، قال : والتيعة اسم لأَدنى ما يجب فيه الزكاة من الحيوان ، وكأَنها الجملة التي للسُّعاة عليها سَبِيل من تاعَ يَتِيعُ إِذا ذهَب إِليه كالخمس من الإِبل والأَربعين من الغنم .
      وقال أَبو سعيد الضرير : التِّيعةُ أَدنى ما يجب من الصدقة كالأَربعين فيها شاة وكخمس من الإِبل فيها شاة ، وإِنما تَيَّعَ التِّيعةَ الحَقُّ الذي وجب للمصدِّق فيها لأَنه لو رامَ أَخْذ شيء منها قبل أَن يبلُغ عددها ما يجب فيه التِّيعةُ لمنَعَه صاحبُ المال ، فلما وجَب فيه الحق تاعَ إِليه المصدِّق أَي عَجِل ، وتاعَ رَبُّ المال إِلى إِعْطائه فجاد به ، قال : وأَصله من التَّيْعِ وهو القَيْءُ .
      يقال : أَتاعَ قَيْأَه فَتاعَ .
      وحكى شمر عن ابن الأَعراب ؟

      ‏ قال : التِّيعة لا أَدري ما هي ، قال : وبلغنا عن الفراء أَنه ، قال : التيعة من الشاء القِطْعة التي تجب فيها الصدقة ترعى حول البيوت .
      ابن شميل : التيْعُ أَن تأْخذ الشيء بيدك ، يقال : تاعَ به يَتِيع تَيْعاً وتَيَّع به إِذا أَخذه بيده ؛

      وأَنشد : أَعْطَيْتُها عُوداً وتِعْتُ بتَمْرةٍ ، وحَيْرُ المَراغِي ، قد عَلِمْنا ، قِصارُه ؟

      ‏ قال : هذا رجل يزعم أَنه أَكل رَغْوة مع صاحبة له فقال : أَعطيتها عُوداً تأْكل به وتِعْت بتمرة أَي أَخَذْتها آكُل بها .
      والمِرْغاة : العود أَو التمر أَو الكسرة يُرْتَغى بها ، وجمعه المَراغِي .
      قال الأَزهري : رأَيته بخط أَبي الهيثم : وتِعْت بتمرة ، قال : ومثل ذلك وبَيَّعْتُ بها ، وأَعطاني تمرة فتِعْت بها وأَنا فيه واقف ، قال : وأَعطاني فلان درهماً فتِعت به أَي أَخذته ، الصواب بالعين غير معجمة .
      وقال الأَزهري في آخر هذه الترجمة : اليَتُوعاتُ كل بقلة أَو ورقة إِذا قُطِعَت أَو قُطِفَت ظهر لها لبن أَبيض يَسِيل منها مثلُ ورَق التين وبُقُول أُخر يقال لها اليَتُوعات .
      حكى الأَزهري عن ابن الأَعرابي : تُعْ تُع إِذا أَمرته بالتواضُع .
      وتتايَعَ القومُ في الأَرض أَي تَباعَدوا فيها على عَمًى وشِدَّة .
      قال ابن الأَعرابي : التاعةُ الكُتْلةُ من اللِّبَاءِ الثَّخينةُ .
      وفي نوادر الأَعراب : تتيَّع عَلَيّ فلان ، وفلان تَيَّعانُ وتَيِّعانُ وتَيَّحانُ وتَيِّحانُ وتيِّعٌ وتَيّحٌ وتَيَّقانُ وتَيِّقٌ مثله .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أيعتم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني

**عَتَمَ** - [ع ت م]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** عَتَمْتُ**،** أَعْتِمُ**،** اِعْتِمْ**، مص. عَتْمٌ. 1. "عَتَمَ عَنِ الْمَوْعِدِ" : أَبْطَأَ، تَأَخَّرَ. 2. "عَتَمَ اللَّيْلُ" : مَرَّتْ قِطْعَةٌ مِنْهُ. "وَصَلَ الْقَرْيَةَ بَعْدَ أَنْ عَتَمَ اللَّيْلُ".
معجم الغني
**عَتَّمَ** - [ع ت م ]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** عَتَّمْتُ**،** أُعَتِّمُ**،** عَتِّمْ**، مص. تَعْتِيمٌ. 1. "عَتَّمَ الْمُسَافِرُ" : وَصَلَ فِي وَقْتِ الْعَتَمَةِ. 2. "عَتَّمَ العَامِلُ" : عَمِلَ فِي وَقْتِ الْعَتَمَةِ. 3. "عَتَّمَ الرَّجُلُ " : سَارَ فِي وَقْتِ الْعَتَمَةِ. 4. "عَتَّمَ عَنْهُ" : كَفَّ بَعْدَ الْمُضِيِّ فِيهِ. 5. "مَا عَتَّمَ أَنْ فَعَلَ كَذَا" : مَا لَبِثَ. 6. "عَتَّمَ الشَّيْءَ" : أَخَّرَهُ، أَبْطَأَهُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
عتم [ مفرد ] : مصدر عتم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعتمَ يُعتم، إعتامًا، فهو مُعتِم • أعتم اللَّيلُ: 1- عتَم؛ أظلم وذهب ضوءُه. 2- مرَّ الثُّلُثُ الأوّلُ منه "توقَّف عن الكتابة عندما أعتم اللَّيْلُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتمَّ يعتمّ، اعْتَمِمْ/ اعتمَّ، اعتمامًا، فهو مُعتَم • اعتمَّ الرَّجلُ: تعمّم، لبِس العِمامة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عتم يعتم ، عتما ، فهو عاتم• عتم الليل : أظلم ، مر منه جزء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعتم يعتم ، إعتاما ، فهو معتم• أعتم الليل : 1 - عتم ؛ أظلم وذهب ضوءه . 2 - مر الثلث الأول منه توقف عن الكتابة عندما أعتم الليل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عتم [ مفرد ] : مصدر عتم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عتم / عتم [ جمع ] • العتم / العتم : ( نت ) شجر بري من الفصيلة الزيتونية ، من جنس الزيتون ، ينبت شمالي الشام .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عتمة [ مفرد ] : ج عتمات : 1 - ظلمة الليل سار في العتمة - استتر اللص بعتمة الليل محاولا السرقة . 2 - وقت صلاة العشاء ، وهو الثلث الأول من الليل بعد غيبوبة الشفق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معتم [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من أعتم . 2 - ( فز ) وصف للمادة التي لا تنفذ الضوء أو أية إشعاعات أخرى .
المعجم الوسيط
ـِ عَتْماً: أبطأ وتأخَّر. يقال: عتمت حاجته. وعتم عن الشيء: كفَّ عنه بعد المُضِيّ فيه. وـ اللَّيلُ: مرَّت قطعة منه. وـ فلانٌ قِرَى ضيفه: أخَّره.( أعْتَمَ ) الليلُ: عَتَم. وـ الرجلُ: دخل في وقت العَتَمَة أو عمل فيه. وـ الشيءُ: أبطأ وتأخَّر. وـ عنه: كفَّ بعد المضِيّ فيه. وـ الشيءَ: بطَّأه وأخَّره.( عَتَّمَ ): دخل في وقت العَتَمَة. أو عمل فيه. وـ عنه: كفَّ بعد المضيّ فيه. يقال: حمل عليه فما عَتَّمَ: ما نكل ولا أبطأ. ويقال: ما عتَّم أن فعل كذا: ما لبث. وـ الشيءَ: أخَّره وبطَّأه.( اسْتَعْتَمَه ): استبطأه.( العاتِم ): يقال: أتانا ضيف عاتِم: بطيء مُمْس. وقِرى عاتِم: بطيء.( العُتُْم ): شجر برّيّ من الفصيلة الزيتونية من جنس الزيتون، ينبت في جبل اللُّكام وشمالي الشام، وثمرته تسمى: الزَّعبَج.( عتَمَة ) الليل: ظلام أوَّله بعد زوال نور الشَّفَق.
مختار الصحاح
ع ت م : العَتَمَةُ وقت صلاة العشاء قال الخليل العتمة الثلث الأول من الليل بعد غيبوبة الشفق وقد عَتَم الليل من باب ضرب و عَتَمَتُ ُ ظلامه و أعْتَمْنَا من العتمة كأصبحنا من الصبح و عَتَّمَ تَعتيماً سار في ذلك الوقت
الصحاح في اللغة
العَتَمَةُ: وقت صلاة العشاء، قال الخليل: العَتَمَةُ هو الثلُث الأوَّل من الليل بعد غيبوبة الشفَق. وقد عَتَمَ الليل يَعْتِمُ. وعَتَمَتُهُ: ظلامه. والعَتَمَةُ أيضاً: بقيّة اللبن تُفيقُ بها النَعَمُ تلك الساعة. يقال حَلَبْنا عَتَمَةً. والعَتومُ: الناقةُ التي لا تدرُّ إلا عَتَمَةً. والعَتْمُ: الإبطاء. يقال: جاءنا ضيفٌ عاتِمٌ. وقرًى عاتِمٌ، أي بطيء مُمْسٍ. وقد عَتَمَ قِراهُ، أي أبطأ، وعَتَّمَ تَعْتيماً مثله. ويقال: ما عَتَّمَ أن فعل كذا بالتشديد أيضاً، أي ما لبث وما أبطأ. وضربه فما عَتَّمَ، وحمل عليه فما عَتَّمَ، أي فما احتبس في ضربه. وعَتَّمَ عن الأمر أيضاً بالتشديد، أي كفَّ. وقيل: ما قَمْراءُ أَرْبَعٍ? فقال: عَتَمَةُ رُبَعٍ، أي قَدْرُ ما يحتبس في عَشائِهِ. وأَعْتَمَ الرجل قِرَى الضيف، إذا أبطأ به. وأَعْتَمْنا من العَتَمَةِ، كما تقول: أصبحنا من الصبح. وعَتَّمْنا تعَتْيماً: سِرْنا في ذلك الوقت. وغرستُ الوَدِيَّ فما عَتَّمَ منها شيء، أي ما أبطأ.
لسان العرب
عَتَم الرجلُ عن الشيء يَعْتِمُ وعَتَّم كَفَّ عنه بعد المُضِيِّ فيه قال الأَزهري وأَكثر ما يقال عَتَّم تَعْتِيماً وقيل عَتَّم احْتَبَسَ عن فِعْل الشيء يريده وعتَم عن الشيء يَعْتِمُ وأَعْتَم وعَتَّم أَبْطأَ والاسم العَتَمُ وعَتَم قِراهُ أَخَّره وقِرًى عاتِمٌ ومُعَتِّمٌ بطيءٌ مُمْسٍ وقد عَتَم قِرَاه وأَعْتَمه صاحبُه وعَتَّمه أَي أَخَّره ويقال فلانٌ عاتِمُ القِرَى قال الشاعر فلما رأيْنا أَنه عاتِمُ القِرَى بَخِيلٌ ذَكَرْنا ليلةَ الهَضْمِ كَرْدَما قال ابن بري ويقال جاءنا ضَيْفٌ عاتِمٌ إذا جاء ذلك الوقتَ قال الراجز يَبْني العُلى ويَبْتَني المَكارِما أَقْراهُ للضَّيْفِ يؤُوب عاتِمَا وأَعْتَمْتَ حاجَتك أَي أَخَّرْتَها وقد عَتَمَتْ حاجتُك ولغةٌ أُخرى أَعْتَمَتْ حاجتُك أَي أَبْطأَتْ وأنشد قوله مَعاتِيمُ القِرَى سُرُفٌ إذا ما أَجَنَّتْ طَخْيَةُ الليلِ البَهِيمِ وقال الطِّرِمّاحُ يمدح رجلاً متى يَعِدْ يُنْجِزْ ولا يَكْتَبِلْ منه العَطايا طُولُ إعْتامِها وأَنشد ثعلب لشاعر يهجو قوماً إذا غابَ عنْكُمْ أَسوَدُ العَينِ كُنْتُمُ كِراماً وأَنْتمْ ما أَقامَ أَلائِمُ تحَدَّث رُكْبانُ الحَجِيجِ بلُؤْمِكمْ ويَقْرِي به الضَّيْفَ اللِّقاحُ العَواتِمُ يقول لا تكونون كراماً حتى يَغِيبَ عنكم هذا الجبلُ الذي يقال له أَسْوَدُ العَينِ وهو لا يَغِيبُ أَبداً وقوله يقري به الضيفَ اللقاحُ العواتم معناه أَن أَهل البادية يتَشاغَلون بذكر لُؤْمِكُمْ عن حَلْبِ لِقاحِهم حتى يُمْسُوا فإذا طَرَقَهم الضيفُ صادفَ الأَلْبانَ بحالها لم تُحْلَبْ فنال حاجَته فكان لُؤمُكم قِرى الأَضيافِ قال ابن الأَعرابي العُتُم يكون فَعالُهم مَدْحاً ويكون ذَمّاً جمعُ عاتِمٍ وعَتُومٍ فإذا كان مَدْحاً فهو الذي يَقْري ضِيفانَه الليلَ والنهارَ وإذا كان ذَمّاً فهو الذي لا يَحْلُب لبَنَ إبِله مُمْسِياً حتى ييْأَسَ من الضيف وحكى ابن بري العَتَمةُ الإبْطاءُ أَيضاً قال عمرو بن الإطْنابة وجِلاداً إنْ نَشِطْت لهُ عاجِلاً ليسَتْ له عَتَمه وحمَل عليه فما عَتَّمَ أَي ما نَكَلَ ولا أَبْطأَ وضرَبَ فلانٌ فلاناً فما عَتَّم ولا عَتَّبَ ولا كَذَّبَ أَي لم يَتَمَكَّثْ ولم يتَباطأْ في ضرْبه إياه وفي حديث عمر نَهى عن الحَريرِ إلا هكذا وهكذا فما عَتَّمْنا أَنه يَعْني الأعْلامَ أَي أَبْطأْنا عن معرفةِ ما عَنى وأَراد قال ابن بري شاهدُه قولُ الشاعر فمَرَّ نَضِيُّ السَّهمِ تحتَ لَبانِه وجالَ على وَحْشِِيِّه لم يُعَتِّمِ قال الجوهري والعامَّةُ تقولُ ضرَبَهُ فما عَتَّبَ وفي الحديث في صفة نَخْلٍ أَنَّ سَلْمانَ غرَس كذا وكذا وَدِيَّةً والنبيُّ صلى الله عليه وسلم يُناوِلُه وهو يٍغْرِسُ فما عَتَّمَتْ منها وَدِيَّةٌ أَي ما لَبِثَتْ أَن عَلِقَتْ وعَتَمَتِ الإبلُ تَعْتِمُ وتَعْتُمُ وأَعْتَمَتْ واسْتَعْتَمَتْ حُلِبَتْ عِشاءً وهو من الإبْطاء والتَّأَخُّرِ قال أَبو محمد الحَذْلَمِيُّ فيها ضَوىً قد رُدَّ من إعْتامِها والعَتَمَةُ ثلثُ الليلِ الأولُ بعد غَيْبوبةِ الشَّفَقِ أَعْتَم الرجلُ صار في ذلك الوقت ويقال أَعْتَمنا من العَتَمَةِ كما يقال أَصْبَحْنا من الصُّبْحِ وأَعْتَم القومُ وعَتَّمُوا تَعْتِيماً ساروا في ذلك الوقت أَو أَوْرَدُوا أو أَصْدَروا أَو عَمِلوا أَيَّ عَمَلٍ كان وقيل العَتَمةُ وقتُ صلاةِ العشاء الأَخيرةِ سميت بذلك لاسْتِعْتامِ نَعَمِها وقيل لِتَأخُّر وقتِها ابن الأَعرابي عَتَم الليلُ وأَعْتَم إذا مَرَّ قِطْعةٌ من الليل وقال إذا ذَهب النهارُ وجاء الليل فقد جَنَح الليلُ وفي الحديث لا يَغْلِبَنَّكُم الأَعرابُ على اسْمِ صَلاتِكم العشاءِ فإن اسْمها في كتاب الله العِشاءُ وإنما يُعْتَمُ بحِلابِ الإبل قوله إنما يُعْتَمُ بِحلابِ الإبل معناه لا تُسَمُّوها صلاةَ العَتَمة فإن الأَعرابَ الذين يَحْلُبُونَ إبلَهم إذا أَعْتَموا أَي دخلوا في وقت العَتَمة سَمَّوْها صلاةَ العَتَمة وسَمَّاها اللهُ عز وجل في كتابه صلاةَ العشاء فسَمُّوها كما سَمَّاها اللهُ لا كما سماها الأَعرابُ فنهاهم عن الاقتداء بهم ويُستحَبُّ لهم التَّمَسُّكُ بالاسم الناطق به لسانُ الشريعةِ وقيل أراد لا يَغُرَّنَّكُمْ فعْلُهم هذا فَتُؤَخِّروا صلاتكم ولكن صَلُّوها إذا حانَ وقْتُها وعَتَمةُ الليلِ ظلامُ أَوَّلهِ عند سقوطِ نور الشفقِ يقال عَتَم الليلُ يَعْتِمُ وقد أَعْتَم الناسُ إذا دَخَلوا في وقت العَتَمة وأَهلُ البادِية يُرِيحون نَعَمَهم بُعَيْدَ المَغْرِب ويُنِيخُونَها في مُراحِها ساعةً يَسْتَفِيقونها فإذا أَفاقَت وذلك بعد مَرِّ قطعة من الليلِ أَثارُوها وحَلَبوها وتلك الساعةُ تُسَمَّى عَتَمةً وسمعتهم يقولون اسْتَعْتِمُوا نَعَمَكم حتى تُفِيقَ ثم احْتَلِبوها وفي حديث أَبي ذَرٍّ واللِّقاحُ قد رُوِّحَتْ وحُلِبتْ عَتَمتُها أَي حُلِبَتْ ما كانت تُحْلَبُ وقتَ العَتَمةِ وهم يُسَمُّون الحِلاب عَتَمةً باسم الوقت ويقال قَعَدَ فلان عندنا قَدْرَ عَتَمة الحَلائبِ أَي احْتَبَس قدر احْتِباسها للإفاقَةِ وأَصلُ العَتْمِ في كلام العرب المُكْثُ والاحْتِباسُ قال ابن سيده والعَتَمةُ بقِيَّةُ اللبنِ تُفيقُ بها النَّعَمُ في تلك الساعةِ يقال حَلَبْنا عَتَمةً وعَتَمةُ الليلُ ظَلامُه وقوله طَيْفٌ أَلَمّْ بذِي سَلَمْ يَسْرِي عَتَمْ بينَ الخِيَمْ يجوز أَن يكون على حذف الهاء كقولهم هو أَبو عُذْرِها وقوله أَلا ليتَ شِعْرِي هل تَنَظَّرَ خالِدٌ عِيادِي على الهِجْرانِ أَم هو يائِسُ ؟ قد يكون من البُطْءِ أَي يَسْري بطِيئاً وقد عَتَم الليلُ يَعْتِمُ وعَتَمَةُ الإبلِ رُجوعُها من المَرْعى بعدما تُمْسي وناقةٌ عَتُومٌ وهي التي لا تَزالُ تَعَشَّى حتى تَذْهَبَ ساعةٌ من الليل ولا تُحْلَبُ إلا بعد ذلك الوقت قال الراعي أُدِرُّ النَّسا كيْلا تَدِرَّ عَتُومُها والعَتُومُ الناقةُ التي لا تَدِرُّ إلا عَتَمَةً قال ابن بري قال ثعلب العَتُومة الناقةُ الغزيرةُ الدَّرّ وأَنشد لعامر بن الطُّفَيْلِ سُودٌ صَناعِيَةٌ إذا ما أَوْرَدُوا صَدَرَتْ عَتُومَتُهمْ ولَمَّا تُحْلَبِ صُلْعٌ صَلامعةٌ كأَنَّ أُنُوفَهُمْ بَعَرٌ يُنَظِّمهُ الوَلِيدُ بِمَلْعَب لا يََخْطُبونَ إلى الكرامِ بنَاتِهمْ وتَشِيبُ أَيِّمُهُمْ ولما تُخْطَبِ ويروى يُنَظّمُه وَليدٌ يَلْعَبُ سُودٌ صَناعِيَةٌ يَصْنعونَ المالَ ويُسَمّنُونَه والصَّلامِعَةُ الدِّقاقُ الرُّؤُوس قال الأزهري العَتُوم ناقةٌ غَزِيرَةٌ يُؤخَّرُ حِلابُها إلى آخر الليل وقيل ما قَمْراءُ أَرْبَع ( * قوله « ما قمراء أربع » كذا في الصحاح والقاموس والذي في المحكم ما قمر أربع بغير مد ) ؟ فقيل عَتَمةُ رُبَع أَي قَدْر ما يَحْتَبِسُ في عشَائه قال أَبو زيد الأَنصاري العرب تَقول للقَمَرِ إذاكان ابن لَيْلَةٍ عَتَمَةُ سُخَيْلة حَلَّ أَهلُها برُمَيْلة أَي قَدْرُ احْتِباسِ القَمَرِ إذا كان ابن ليلة ثم غُروبِه قدْر عَتَمةِ سَخْلَةٍ يَرْضَعُ أُمَّه ثم يَحْتَبِسُ قليلاً ثم يعودُ لرَضاعِ أُمِّه وذلك أَن يُفَوِّقَ السِّخْلُ أمَّه فُواقاً بعدَ فُواقٍ يَقْرُبُ ولا يَطولُ وإذا كان القمرُ ابنَ لَيْلَتَيْن قيل له حديثُ أَمَتَيْن بكَذِبٍ ومَيْنٍ وذلك أَن حَدِيثَهما لا يَطولُ لشُغْلِهما بمَهْنَةِ أَهْلِهما وإذا كان ابنَ ثلاث قيل حدِيثُ فَتَياتٍ غيرِ مُؤْتَلفاتٍ وإذا كان ابنَ أَرْبَع قيل عَتَمةُ رُبَع غير جائع ولا مُرْضَع أَرادوا أَن قدرَ احتباسِ القَمَرِ طالعاً ثم غُروبه قدرُ فُواقِ هذا الرُّبَعِ أَو فُواق أُمِّه وقال ابن الأَعرابي عَتَمَةُ أُمِّ الرُّبَع وإذا كان ابنَ خَمْسٍ قيل حديثٌ وأُنْس ويقال عَشاءُ خَلفاتٍ قُعْسٍ وإذا كان ابنَ سِت قيل سِرْ وبِتْ وإذا كان ابنَ سَبْع قيل دُلْجَةُ الضَّبُعُ وإذا كان ابنَ ثَمان قيل قَمَرٌ إضْحِيان وإذا كان ابنَ تِسْع قيل يُلْقَطُ فيه الجِزْعُ وإذا كان ابنَ عَشْر قيل له مُخَنِّقُ الفَجْر وقول الأَعشى نُجُومَ الشِّتاء العَاتماتِ الغَوامِضا يعني بالعاتماتِ التي تُظْلِمُ من الغَبَرة التي في السماء وذلك في الجَدْب لأن نجومَ الشِّتاء أَشدُّ إضاءةً لنَقاء السماء وضَيْفٌ عاتِمٌ مُقِيمٌ وعَتَّمَ الطائرُ إذا رَفْرَفَ على رَأْسِكَ ولم يَبْعُدْ وهي بالغين والياء أَعلى وعَتَم عَتْماً نَتَفَ عن كراع والعُتْم والعُتُم شجر الزيتون البَرِّي الذي لا يَحْمِلُ شيئاً وقيل هو ما يَنْبتُ منه بالجبال وفي حديث أَبي زَيْدٍ الغَافِقيِّ الأَسْوِكَةُ ثلاثةٌ أَراكٌ فإن لم يكنْ فَعَتَمٌ أَو بُطْمٌ العَتَمُ بالتحريك الزَّيْتونُ وقيل شيء يُشْبِههُ يَنْبُت بالسَّراة وقال ساعدةُ بن جُؤَيَّة الهُذَليُّ من فَوْقِه شُعَبٌ قُرٌّ وأَسْفَلُه جَيءٌ تَنَطَّقَ بالظَّيَّانِ والعَتَم وثَمَرُه الزَّغْبَجُ والجَيْءُ الماءُ الذي يَخْرُجُ من الدُّور فيجتمع في موضع واحد ومنه أُخِذَ هذه الْجَيْئَةُ المعروفة وقال أمية تِلْكُمْ طَرُوقَتُه واللهُ يَرْفَعها فيها العَذاةُ وفيها يَنْبُتُ العَتَمُ وقال الجَعْدِيّ تَسْتَنُّ بالضِّرْوِ من بَراقِشَ أَوْ هَيْلانَ أو ناضِرٍ منَ العُتُم وقوله ارْمِ على قَوْسِكَ ما لم تَنْهَزِمُ رَمْيَ المَضَاءِ وجَوادِ بنِ عُتُمْ يجوز في عُتُمٍ أَن يكون اسم رجل وأَن يكون اسم فرسٍ
الرائد
* عتم يعتم: عتما. 1-أبطأ. 2-عن الشيء: امتنع عنه بعد المضي فيه. 3-الليل: مرت منه قطعة. 4-قرى الضيف: أخر تقديم الطعام له.
الرائد
* عتم يعتم ويعتم: عتما. ت الناقة: حلبت عشاء.
الرائد
* عتم تعتيما. 1-قرى الضيف: أخره تقديم الطعام له. 2-دخل في وقت العتمة. 3-عمل في العتمة. 4-سار في العتمة. 5-عن الشيء: امتنع عنه بعد المضي فيه. 6-الطائر: رفرف على رأس الإنسان ولم يبعد. 7-«ما عتم أن فعل كذا»: أي ما لبث.
الرائد
* عتم. شجر بري يشبه الزيتون.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: