أعذبَيُعذِب ، إعذابًا ، فهو مُعذِب ، والمفعول مُعذَب
أَعْذَبَ عنه: كَفَّ عنه وتركَه
أَعْذَبَ فلانًا عن الشيءِ: منعه وكَفَّهُ، أَعْذِبْ نفسَك عن كذا، وفي حديث عليّ كرم الله وجهه: حديث شريف أعذِبوا عن ذِكْرِ النساءِ أنْفُسَكُمْ فإِنَّ ذلك يكسِرُكُمْ عن الغزو/
أَعْذَبَ الماءَ: جَعَلَهُ عَذْبًا
أَعذِبْ ماءَكَ وحوْضَكَ: انْزعْ ما فيه من طُحْلُب أَو قَذًى
تعذَّبَ: (فعل)
تعذَّبَ في يتعذَّب ، تعذُّبًا ، فهو مُتعذِّب ، والمفعول مُتعَذَّب فيه
تعذَّب في السِّجن :عانى من العَذاب، قاسَى آلامًا نفسيَّةً وجسديَّة
عَذاب: (اسم)
الجمع : عَذَابَاتٌ ، أَعْذِبَةٌ
العَذَابُ : عقاب ونكال : مؤلم شديد،
العَذَابُ: كلُّ ما شَقَّ على النَّفْس ، السَّفَرُ قِطْعَةٌ مِنَ الْعَذَابِ [حديث]
العذابان: عذاب القبر وعذاب جَهنَّم
العذابان: السَّفر والبِناء
عِذاب: (اسم)
الجمع : عَذْب
أَطْعِمَةٌ عِذَابٌ : سَائِغَةٌ طَعْمُهَا لَذِيذٌ
عِذاب: (اسم)
عِذاب : جمع عَذب
مُعَذَّب: (اسم)
مُعَذَّب : اسم المفعول من عَذَّبَ
مُعذَب: (اسم)
مُعذَب : اسم المفعول من أَعْذَبَ
مُعذِب: (اسم)
مُعذِب : فاعل من أَعْذَبَ
مُعذِّب: (اسم)
مُعذِّب : فاعل من عَذَّبَ
اِعتَذَب: (فعل)
اعْتَذَب فلانٌ: أَسْبَلَ لعمامِته عَذبَتينِ من خلْفِها
أَعْذِبَة: (اسم)
أَعْذِبَة : جمع عَذب
أَعْذِبَة: (اسم)
أَعْذِبَة : جمع عَذاب
تعذيب: (اسم)
مصدر عذَّبَ
تعذيب مياه البحار: تحليتها
تعذيب: ايقاع العذاب
عَذوب: (اسم)
عَذوب : فاعل من عَذَبَ
عُذُوب: (اسم)
عُذُوب : جمع عاذِبُ
عُذوب: (اسم)
عُذوب : جمع عَذب
,
عذب(المعجم لسان العرب)
"العَذْبُ من الشَّرابِ والطَّعَامِ: كُلُّ مُسْتَسَاغٍ. والعَذْبُ: الماءُ الطَّيِّبُ. ماءةٌ عَذْبَةٌ ورَكِـيَّة عَذْبَةٌ. وفي القرآن: هذا عَذْبٌ فُراتٌ. والجمع: عِذَابٌوعُذُوبٌ؛ قال أَبو حَيَّةَ النُّميري: فَبَيَّتْنَ ماءً صافِـياً ذا شَريعةٍ، * له غَلَلٌ، بَيْنَ الإِجامِ، عُذُوبُ أَراد بغَلَلٍ الجنْسَ، ولذلك جَمَع الصِّفَةَ. والعَذْبُ: الماء الطَّيِّبُ. وعَذُبَ الماءُ يَعْذُبُعُذوبةً، فهو عَذْبٌ طَيِّبٌ. وأَعْذَبَه اللّه: جَعَلَه عَذْباً؛ عن كُراع. وأَعْذَبَ القومُ: عَذُبَ ماؤُهم. واستَعْذَبُوا: استَقَوا وشَرِبوا ماءً عَذْباً. واستعْذَبَ لأَهلِه: طَلب له ماءً عَذْباً. واستَعذَب القومُ ماءَهم إِذا استَقَوهُ عَذْباً. واستَعْذَبَه: عَدّه عَذْباً. ويُستَعْذَبُ لفلان من بئر كذا أَي يُسْتَقى له. وفي الحديث: أَنه كان يُسْتَعْذَبُ له الماءُ من بيوتِ السُّقْيا أَي يُحْضَرُ له منها الماءُ العَذْبُ، وهو الطَّيِّبُ الذي لا مُلوحة فيه. وفي حديث أَبي التَّيّهان: أَنه خرج يَسْتَعذبُ الماءَ أَي يَطْلُبُ الماءَ العَذْبَ. وفي كلام عليّ يَذُمُّ الدنيا: اعْذَوْذَبَ جانبٌ منها واحْلَوْلَى؛ هما افْعَوعَلَ من العُذُوبة والـحَلاوة، هو من أَبنية المبالغة. وفي حديث الحجاج: ماءٌ عِذَابٌ. يقال: ماءة عَذْبَةٌ، وماء عِذَابٌ، على الجمع، لأَن الماء جنس للماءة. وامرأَةٌ مِعْذابُ الرِّيقِ: سائغَتُه، حُلْوَتُه؛ قال أَبو زُبَيْدٍ: إِذا تَطَنَّيْتَ، بَعْدَ النَّوْمِ، عَلَّتَها، * نَبَّهْتَ طَيِّبةَ العَلاَّتِ مِعْذاباوالأَعْذَبان: الطعامُ والنكاح، وقيل: الخمر والريقُ؛ وذلك لعُذوبَتهما. وإِنه لَعَذْبُ اللسان؛ عن اللحياني، قال: شُبِّهَ بالعَذْبِ من الماءِ. والعَذِبَةُ، بالكسر،. (* قوله «بالكسر» أي بكسر الذال كما صرح به المجد.) عن اللحياني: أَرْدَأُ ما يَخْرُجُ من الطعام، فيُرْمَى به. والعَذِبَةوالعَذْبَةُ: القَذاةُ، وقيل: هي القَذاةُ تَعْلُو الماءَ. وقال ابن الأَعرابي: العَذَبَةُ، بالفتح: الكُدْرةُ من الطُّحْلُب والعَرْمَضِ ونحوهما؛ وقيل: العَذَبة، والعَذِبة، والعَذْبةُ: الطُّحْلُب نفسُه، والدِّمْنُ يَعْلُو الماءَ. وماءٌ عَذِبٌ وذو عَذَبٍ: كثير القَذى والطُّحْلُب؛ قال ابن سيده: أَراه على النسب، لأَني لم أَجد له فعلاً. وأَعْذَبَ الـحَوْضَ: نَزَع ما فيه من القَذَى والطُّحْلُبِ، وكَشَفَه عنه؛ والأَمرُ منه: أَعْذِبْ حوضَك. ويقال: اضْرِبْ عَذَبَة الـحَوْضِ حتى يَظْهَر الماء أَي اضْرِبْ عَرْمَضَه. وماء لا عَذِبَةَ فيه أَي لا رِعْيَ فيه ولا كَلأَ. وكل غُصْنٍ عَذَبةٌوعَذِبَةٌ. والعَذِبُ: ما أَحاطَ بالدَّبْرةِ. والعاذِبُوالعَذُوبُ: الذي ليس بينه وبين السماءِ سِتْر؛ قال: الجَعْدِيُّ يصف ثوراً وَحْشِـيّاً بات فَرْداً لا يذُوقُ شيئاً: فباتَ عَذُوباً للسَّماءِ، كأَنـَّه * سُهَيْلٌ، إِذا ما أَفرَدَتْهُ الكَواكِبُ وعَذَبَ الرجلُ والـحِمارُ والفرسُ يَعْذِبُعَذْباًوعُذُوباً، فهو عاذِبٌ والجمعُ عُذُوبٌ، وعَذُوبٌ والجمعُ عُذُبٌ: لم يأْكل من شِدَّةِ العطَشِ. ويَعْذِبُ الرجلُ عن الأَكل، فهو عاذِب: لا صائم ولا مُفْطِرٌ. ويقال للفرس وغيره: باتَ عَذُوباً إِذا لم يأْكل شيئاً ولم يشرب. قال الأَزهري: القول في العَذُوبوالعاذِب انه الذي لا يأْكل ولا يشرب، أَصْوَبُ من القول في العَذُوب انه الذي يمتنع عن الأَكل لعَطَشِه. وأَعْذَبَ عن الشيء: امتنع. وأَعْذَبَ غيرَه: منعه؛ فيكون لازماً وواقعاً، مثل أَمْلَقَ إِذا افتقر، وأَمْلَقَ غيرَه. وأَما قول أَبي عبيد: وجمعُ العَذُوبِعُذُوبٌ، فخطأٌ، لأَنَّ فَعولاً لا يُكَسَّر على فُعولٍ. والعاذِبُ من جميع الحيوان: الذي لا يَطْعَمُ شيئاً، وقد غَلَبَ على الخيل والإِبل، والجمع عُذُوبٌ، كساجدٍ وسُجُود. وقال ثعلب: العَذُوب من الدوابِّ وغيرها: القائم الذي يرفع رأْسه، فلا يأْكل ولا يشرب، وكذلك العاذِبُ، والجمع عُذُب. والعاذِبُ: الذي يبيت ليله لا يَطْعَم شيئاً. وما ذاقَ عَذُوباً: كَعَذُوفٍ. وعَذَبَه عنه عَذْباً، وأَعْذَبَهإِعْذاباً، وعَذَّبَهتَعْذيباً: مَنَعه وفَطَمه عن الأَمر. وكل من منعته شيئاً، فقد أَعْذَبْتَهوعَذَّبْته. وأَعْذَبه عن الطعام: منعه وكَفَّه. واسْتَعْذَبَ عن الشيء: انتهى. وعَذَب عن الشيء وأَعْذَبواسْتَعْذَبَ: كُلُّه كَفَّ وأَضْرَب. وأَعْذَبَه عنه: منعه. ويقال: أَعْذِبْ نَفْسَك عن كذا أَي اظْلِفْها عنه. وفي حديث عليّ، رضي اللّه عنه، أَنه شَيَّعَ سَرِيَّـةً فقال: أَعْذِبُوا، عن ذِكْرِ النساء، أَنْفُسَكم، فإِن ذلك يَكْسِرُكم عن الغَزْو؛ أَي امْنَعوها عن ذكر النساءِ وشَغْل القُلوب بهنَّ. وكلُّ من مَنَعْتَه شيئاً فقد أَعْذَبْتَه. وأَعْذَبَ: لازم ومُتَعَدٍّ. والعَذَبُ: ماءٌ يَخْرُجُ على أَثرِ الوَلَدِ من الرَّحِم. وروي عن أَبي الهيثم أَنه، قال: العَذَابَةُ الرَّحِمُ؛
وأَنشد: وكُنْتُ كذاتِ الـحَيْضِ لم تُبْقِ ماءَها، * ولا هِـيَ، من ماءِ العَذَابةِ، طاهِرُ <ص: ؟
قال: والعَذَابةُ رَحِمُ المرأَة. وعَذَبُ النَّوائح: هي الـمَـآلي، وهي الـمَعاذِبُ أَيضاً، واحدتها: مَعْذَبةٌ. ويقال لخرقة النائحة: عَذَبَةٌ ومِعْوَزٌ، وجمعُ العَذَبةِمَعاذِبُ، على غير قياس. والعَذَابُ: النَّكَالُ والعُقُوبة. يقال: عَذَّبْتُهتَعْذِيباًوعَذَاباً، وكَسَّرَه الزَّجَّاجُ على أَعْذِبَةٍ، فقال في قوله تعالى: يُضَاعَفْ لها العَذَابُ ضِعْفَيْن؛ قال أَبو عبيدة: تُعَذَّبُ ثَلاثَة أَعذِبَةٍ؛ قال ابن سيده: فلا أَدري، أَهذا نَصُّ قولِ أَبي عبيدة، أَم الزجاجُ استعمله. وقد عَذَّبَهتَعْذِيباً، ولم يُسْتَعمل غيرَ مزيد. وقوله تعالى ولقد أَخَذْناهُم بالعَذاب؛ قال الزجاج: الذي أُخذُوا به الجُوعُ. واسْتعار الشاعِرُ التَّعْذِيبَ فيما لا حِسَّ له؛ فقال: لَيْسَتْ بِسَوْداءَ من مَيْثاءَ مُظْلِمَةٍ، * ولم تُعَذَّبْ بـإِدْناءٍ من النارِ ابن بُزُرْجَ: عَذَّبْتُهعَذابَعِذَبِـينَ، وأَصابه مني عَذَابُعِذَبِـينَ، وأَصابه مني العِذَبونَ أَي لا يُرْفَعُ عنه العَذابُ. وفي الحديث: أَنَّ الميت يُعَذَّبُ ببكاءِ أَهله عليه؛ قال ابن الأَثير: يُشْبِهُ أَن يكون هذا من حيث أَن العرب كانوا يُوصُونَ أَهلَهم بالبكاءِ والنَّوح عليهم، وإِشاعةِ النَّعْيِ في الأَحياءِ، وكان ذلك مشهوراً من مذاهبهم،فالميت تلزمه العقوبةُ في ذلك بما تَقَدَّم من أَمره به. وعَذَبةُ اللسان: طَرَفُه الدقيق. وعَذَبَةُ السَّوْطِ: طَرَفُه، والجمع عَذَبٌ. والعَذَبةُ: أَحَدُ عَذَبَتَي السَّوْط. وأَطْرافُ السُّيوفِ: عَذَبُهاوعَذَباتُها. وعَذَّبْتُ السَّوْطَ، فهو مُعَذَّبٌ إِذا جَعَلتَ له عِلاقَـةً؛ قال: وعَذَبَة السَّوْطِ عِلاقَتُه؛ وقول ذي الرمة: غُضُفٌ مُهَرَّتةُ الأَشْداقِ ضَارِيَةٌ، * مِثْلُ السَّراحِـينِ، في أَعْنَاقِها العَذَبُ يعني أَطرافَ السُّيُور. وعَذَبةُ الشَّجَرِ: غُصْنُه. وعَذَبَةُ قَضِـيبِ الجَمَل: أَسَلَتُه، الـمُسْتَدِقُّ في مُقَدَّمِه، والجمع العَذَبُ. وقال ابن سيده: عَذَبةُ البعير طَرَفُ قَضِـيبِه. وقيل: عَذَبةُ كل شيء طرفُه. وعَذَبَةُ شِرَاكِ النعل: الـمُرْسَلةُ من الشِّرَاك. والعَذَبَةُ: الجِلْدَةُ الـمُعَلَّقَةُ خَلْفَ مُؤْخِرَةِ الرَّحْلِ من أَعْلاه. وعَذَبَةُ الرُّمْح: خِرقة تُشَدُّ على رأْسه. والعَذَبة: الغُصْنُ، وجمعه عَذَبٌ. والعَذَبة: الخَيْطُ الذي يُرْفَعُ به المِـيزانُ، والجمعُ من كل ذلك عَذَبٌ. وعَذَباتُ الناقة: قوائمها. وعاذِبٌ: اسم مَوْضِع؛ قال النابغة الجَعْدِي: تَـأَبـَّدَ، من لَيْلى، رُماحٌ فعاذِبُ، * فأَقْفَر مِـمَّنْ حَلَّهُنَّ التَّناضِبُ والعُذَيْبُ: ماء لبَنِـي تميم؛ قال كثير: لَعَمْرِي لئِنْ أُمُّ الحَكِـيمِ تَرَحَّلَتْ، * وأَخْلَتْ لِخَيْماتِ العُذَيْبِ ظِلالَه؟
قال ابن جني: أَراد العُذَيْبةَ، فحذف الهاء كما، قال: أَبْلِـغ النُّعْمانَ عَنّي مَـأْلُكا؟
قال الأَزهري: العُذَيْبُ ماء معروف بين القادِسيَّةِ ومُغِـيثَةَ. وفي الحديث: ذِكْرُ العُذَيْبِ، وهو ماء لبني تميم على مَرْحلة من الكوفة، مُسَمّى بتصغير العَذْبِ؛ وقيل: سمي به لأَنه طَرَفُ أَرض العرب من العَذَبة، وهي طَرَفُ الشيء. وعاذِبٌ: مكانٌ. وفي الصحاح: العُذَبِـيُّ الكَرِيمُ الأَخْلاق، بالذال معجمة؛
وأَنشد لكثيرٍ: سَرَتْ ما سَرَتْ من لَيْلِها، ثم أَعْرَضَتْ * إِلى عُذَبِـيٍّ، ذِي غَناءٍ وذي فَضْلِ <ص: ؟
قال ابن بري: ليس هذا كُثَيِّر عَزَّة، إِنما هو كُثَيِّرُ بن جابر الـمُحارِبيُّ، وهذا الحرف في التهذيب في ترجمة عدب، بالدال المهملة، وقال: هو العُدَبِـيُّ، وضبطه كذلك. "
عَذْبُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ عَذْبُ من الطَّعامِ والشَّرابِ: كل مُسْتَساغٍ، وتَرْكُ الأَكْلِ من شدَّةِ العَطَشِ، وهو عاذِبٌوعذوبٌ، والمَنْعُ، كالإِعْذابِوالتَّعْذيبِ، والكَفُّ، والتَّرْكُ، كالإعْذابِوالاسْتِعْذابِ، يَعْذِبُ في الكُلِّ، ـ عَذَبُ: القَذَى، وما يَخْرُجُ في إثْرِ الوَلَدِ مِنَ الرَّحِمِ، وشَجَرٌ، ومآلي النوائِحِ، كالمَعاذِب، والخَيْطُ الذي يُرْفَعُ به المِيزانُ، وطَرَفُ كُلِّ شيءٍ، والجِلْدَةُ المُعَلَّقَةُ خَلْفَ مُؤَخَّرَةِ الرَّحْلِ، الواحِدَةُ عَذَبَةُ في الكُلِّ. ـ عَذْبُ مِنَ البَعيرِ: طَرَفُ قَضِيبِهِ، ـ اسْتَعْذَبَ: اسْتَقَى عَذْباً. ـ عَذُوبُوعاذِبُ: الذي ليس بينهُ وبين السماءِ سِتْرٌ. ـ عَذَبةوعَذْبةُوعَذِبة: الطُّحْلُبُ. ـ ماءٌ عَذِبٌ: مُطَحْلِبٌ. ـ أعْذَبَهُ: نَزَعَ طُحْلُبَهُ، ـ أعْذَبَ القومُ: عَذُبَ ماؤهم. ـ عَذِبَةُ: ما يُخْرَجُ من الطَّعام فَيُرْمَى، والقَذَاةُ، وما أحاطَ من الدِّرَّةِ. ـ أَعْذَبانِ: الطَّعامُ، والنِكاحُ، أو الرِّيقُ والخَمْرُ. ـ عَذَابُ: النَّكالُ، الجمع: أَعْذِبَةٌ وقد عَذَّبَهُتَعْذيباً. ـ أصابَهُ عَذَابُعِذَبِين: لا يُرْفَعُ عنه العذابُ. ـ عَذَّاب: فَرَسُ البَدَّاءِ بنِ قَيْسٍ. ـ عُذَيْبٌ: ماءٌ، وأربَعَةُ مواضِعَ. ـ عُذَيْبَة: ماءٌ. ـ عَيْذَابُ: بلد. ـ عَذْبُ: شجرٌ. ـ عَذَابَةُ: العَدَابَةُ. ـ عُذَبِيُّ: العُدَبِيُّ. ـ عَذْبَةُ: شَجَرَةٌ تُمَوِّتُ البُعْرَانَ، ودَواءٌ معروف. ـ ذاتُ العَذْبَةِ: موضع. ـ اعْتِذابُ: أنْ تُسْبِلَ لِلْعِمامةِ عَذَبَتَيْنِ من خَلْفِها. ـ عَذَباتُ: فَرَسُ يَزيدَ بنِ سُبَيْعٍ. ـ يومُ العَذَباتِ: من أيَّامِهِمْ.
تعذَّبَ في يتعذَّب ، تعذُّبًا ، فهو مُتعذِّب ، والمفعول مُتعَذَّب فيه :- • تعذَّب في السِّجن عانى من العَذاب، قاسَى آلامًا نفسيَّةً وجسديَّة :-مُتعذِّب في حياته.
عذُبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
عذُبَيَعذُب ، عُذوبَةً ، فهو عَذْب :- • عذُب الطَّعامُ أو الشَّرابُ كان سائغًا حسَن الطَّعم :-يتميّز نهرُ النيل بعذوبة مائه، - {هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ} . • عَذُب الكلامُ أو اللَّحنُ: كان حسَن الوقع في الأذن :-امتاز بعذوبة ألحانه، - تكلَّم بعذوبة، - تلاوة عَذْبَة.
عَذب(المعجم الرائد)
عذب - يعذب ، عذوبة 1-عذب الماء أو الطعام أو الحديث أو غيرها : كان طيبا مستساغا.
العذابان(المعجم عربي عامة)
عذاب القبر وعذاب جَهنَّم.
العَذَابُ(المعجم المعجم الوسيط)
العَذَابُ : العِقابُ والنَّكالُ. و العَذَابُ كلُّ ما شَقَّ على النَّفْس. وفي الحديث: حديث شريف السَّفَرُ قطعةٌ من العذاب//. والجمع : أَعْذِبَةٌ.
العَذَبَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
العَذَبَةُ : طَرَفُ الشيءِ. يقال: عَذَبَةُ السَّوْطِ، وعَذبَةُ اللسانِ، وعَذَبَةُ العمامِة. و العَذَبَةُ الخيطُ يُرفَعُ به الميزان. والجمع : عَذَبٌ.
العَذْبُ(المعجم المعجم الوسيط)
العَذْبُ : السَّائغُ من الطعام والشراب وغيرهما. يقال: هو عَذْبُ اللسان، وعَذْبُ الكلام. والجمع : عِذَابٌ، وعُذُوبٌ.
عَذَّبَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
عَذَّبَهُ : عاقبه ونَكَّلَ به. و عَذَّبَهُ فلانًا عن الشيءِ: مَنعه.
مليح - تمر الأثل يسمى غذْبة وهو عفصها ، تاكوت في (مراكش) كَزمازك ، جِزمازق (فارسية) – عَبل.
إِستَعذب(المعجم الرائد)
إستعذب - استعذابا 1- إستعذب الشيء : عده «عذبا»، أي طيبا سائغا. 2- إستعذب الشيء : وجده عذبا. 3- إستعذب : طلب الماء العذب. 4- إستعذب : عن الشيء : امتنع عنه ، تجنبه.
إِعتَذَب(المعجم الرائد)
إعتذب - اعتذابا 1-أرخى لعمامته طرفين من خلفها
إِعذَوذَب(المعجم الرائد)
إعذوذب - أعذيذابا 1-إعذوذب الماء أو الحديث أو غيرهما : كان طيبا مستساغا
أَعْذَب(المعجم الرائد)
أعذب - إعذابا 1- أعذب : أصاب ماء عذبا. 2- أعذب : كان ماؤه عذبا. 3- أعذب الماء : جعله عذبا. 4- أعذب الماء : نزع «طحلبه»، وهو نبات أخضر يكون على وجه الماء المزمن الفاسد. 5- أعذب عنه : كف عنه وتركه «أعذب عن الآمال». 6- أعذبه عن الأمر من عه عنه .
عاذِب(المعجم الرائد)
عاذب - ج، عذوب 1- عاذب : الذي يترك الطعام من شدة العطش. 2- عاذب من الدواب القائم : الذي لا يأكل ولا يشرب. 3- عاذب : الذي ليس بينه وبين السماء ستر.
عذب(المعجم الرائد)
عذب - يعذب ، عذبا 1- عذب : ترك الأكل من شدة العطش. 2- عذبه أو عنه : كف عنه وتركه. 3- عذبه عن الشيء : كفه، منعه. 4- عذب السوط : جعل له علاقة.