وصف و معنى و تعريف كلمة أيعشه:
أيعشه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و عين (ع) و شين (ش) و هاء (ه) .
معنى و شرح أيعشه في معاجم اللغة العربية:
عَشَّى : (فعل)
عشَّى يُعشِّي ، عَشِّ ، تَعْشِيةً ، فهو مُعَشٍّ ، والمفعول مُعَشًّى عَشَّى الضَّيْفَ فِي بَيْتِهِ : أَطْعَمَهُ العَشَاءَ عَشَّى الصَّائِدُ الطَّيْرَ : أَشْعَلَ لَهَا نَاراً لِيَغْشَى بَصَرُها ويَسْهُلَ صَيْدُهَا عَشَّى الْجِمَالَ : رَعَاهَا بِالعَشِيِّ عَشَّاهُ عن فلانٍ: رفَق به
أَعْشَى : (فعل)
أعشى يُعشي ، أعْشِ ، إعشاءً ، فهو مُعْشٍ ، والمفعول مُعْشًى أَعْشَى فلاناً: أَطعمه العَشاءَ أعشاه اللهُ :جعله ضعيفَ البصر ليلاً أَعْشَى فلاناً الشيءَ: أَعطاه إِيَّاه
عَشا : (فعل)
عشا / عشا عن يَعشو ، اعْشُ ، عَشْوٌ، عَشْيٌ ، فهو أعشى ، والمفعول مَعشوّ عنه عَشَتْ عَيْنَاهُ : سَاءَ بَصَرُهَا لَيْلاً وَنَهَاراً عَشَا عَنِ الشَّيْءِ : ضَعُفَ عَنْهُ بَصَرُهُ فَلَمْ يَرَهُ عَشَا جَارَهُ : قَصَدَهُ عشَا عن الحَقِّ: أعرضَ، غَفَلَ، انصرفَ عنه عَشَا الضَّيْفَ : أَطْعَمَهُ العَشَاءَ عَشَا : ساءَ بصَرُه ليلاً عَشَا النارَ وإِليها : رآها ليلاً فقصَدَها مستضيئاً بها
عَشيَ : (فعل)
عشِيَ يَعشَى ، اعْشَ ، عَشًى وعَشَاوةً ، وهو أَعْشَى، وهي عشواءُ وهو عَش، وهي عَشِيَة ، والجمع عُشْوٌ عَشِيَ بَصَرُهُ: سَاءَ بِاللَّيْلِ أَوِ النَّهَارِ عَشِيَ الضَّيْفَ : أَطْعَمَهُ العَشَاءَ عَشِيَ عَلَيْهِ : ظَلَمَهُ عَشِيَ :عمِي عَشِيَ فلانٌ: أَكَلَ العَشاء
إِعشاء : (اسم)
إِعْشَاء : (اسم)
أَعَشَّ : (فعل)
أَعَشَّ اللهُ بَدَنَهُ: أَنحَلهُ أَعَشَّ فلاناً عن حاجتِه: أَعجلهُ أَعَشَّ الظَّبْيَ وغيرَه: أَزْعَجَهُ
أَعْشَاش : (اسم)
أَعاشَ : (فعل)
أعاشَ يُعيش ، أَعِشْ ، إعاشةً ، فهو مُعيش ، والمفعول مُعاش أعَاشَهُ : جعَلَهُ يَعِيش
عَشِمَ : (فعل)
عشِمَ يَعشَم ، عَشَمًا وعَشَمَةً وعُشومًا ، فهو عاشم عَشِمَ فلانٌ : طَمِعَ عَشِمَ الشيءُ عَشَماً، وعُشُوماً: يَبِسَ
عَشَّ : (فعل)
عَشَشْتُ، أَعُشُّ، عُشَّ، مصدر عَشٌّ عَشَّ الطَّائِرُ : لَزِمَ عُشَّهُ عَشَّ العُشْبَ : جَمَعَهُ عَشَّ الْمَصْرُوفَ : قَلَّلَهُ عَشَّ القَمِيصَ : رَقَّعَهُ
عَشَّ : (فعل)
عَشَّ عَشَشاً، وعَشَاشَةً، وعُشُوشَة عَشَّ بَدَنُهُ : نَحُلَ، ضَمُرَ
عَشَّمَ : (فعل)
عَشَّمَ يُعَشِّم ، تَعْشِيمًا ، فهو مُعَشِّم ، والمفعول مُعَشَّم عشَّمه بكذا :أمَّلَه به وَوَعَدَه إيّاه
عُشْو : (اسم)
عاشَ : (فعل)
عاشَ يَعيش ، عَيْشًا، وعِيشَةً، ومَعاشًا ، فهو عائش عاش الشّخصُ :كان ذا حياة عاش الأحداثَ: عاصرها، أدركها، عاش حياتَه بالطول والعرض: بجميع الأشكال والصور، عاش عالةً على غيره: عاش يعتمد على غيره فيما يحتاج إليه من طعام وكساء وغيرهما متطفلاً عليهم، عاش في الظِّلّ/ عاش بعيدًا عن الأضواء: عاش بعيدًا عن النَّاس منعزلاً، عاش لمبادئه: كرَّس حياتَه لها
مَعَشّ : (اسم)
الجمع : مَعَاشُّ المَعَشُّ : المطلبُ
مُعَشٍّ : (اسم)
مُعَشّي : (اسم)
مُعْشٍ : (اسم)
مُعْشي : (اسم)
,
من يعْشُ (المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
من يتعامَ و يُعْرض و يتغافل سورة :الزخرف، آية رقم :36
أعشى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
أعشى يُعشي ، أعْشِ ، إعشاءً ، فهو مُعْشٍ ، والمفعول مُعْشًى :- • أعشاه اللهُ جعله ضعيفَ البصر ليلاً :-أعشتني كثرةُ القراءة،
عشَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
عشَّى يُعشِّي ، عَشِّ ، تَعْشِيةً ، فهو مُعَشٍّ ، والمفعول مُعَشًّى :- • عشَّى صديقَه أطعمه العَشاءَ (انظر: ع ش ي - عشَّى).
أعشى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
أعشى يُعشي ، أعْشِ ، إعشاءً ، فهو مُعْشٍ ، والمفعول مُعْشًى :- • أعشاه اللهُ جعله ضعيفَ البصر ليلاً (انظر: ع ش و - أعشى) :-أعشتني كثرةُ القراءة،
عشَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
عشَّى يُعشِّي ، عَشِّ ، تَعْشِيةً ، فهو مُعَشٍّ ، والمفعول مُعَشًّى :- • عشَّى صديقَه أطعمه العَشاءَ (انظر: ع ش و - عشَّى).
عَشّ (المعجم الرائد)
عش - يعش ، عشا 1- عش الطائر : لزم عشه. 2- عش الشيء : جمعه. 3- عش الشيء : طلبه. 4- عش المعروف : قلله. 5- عشت النخلة : قلت قضبانها. 6- عش القميص : رقعه.
عَشّ (المعجم الرائد)
عش - يعش ، عشاشة وعشوشة وعششا 1-نحل، ضمر، ضعف
عشا (المعجم لسان العرب)
"العَشْنَقة: الطول. والعَشَنَّقُ: الطويل الجسم. وامرأَة عَشَنَّقَةٌ: طويلة العنق، ونعامةٌ عَشَنَّقةٌ كذلك، والجمع العَشانِقُ والعَشانيقُ والعَشَنَّقُون. قال الأَصمعى: العَشَنَّقُ الطويل الذي ليس بمُثْقَلٍ ولا ضخم من قوم عَشانِقَة؛ قال الراجز: وتحتَ كُلّ خافِقٍ مُرَنِّقَ من طَيِّءٍ كلُّ فَتىً عَشَنَّقِ وفي حديث أُم زرع: أَن إِحدى النساء، قالت زَوجي العَشَنَّق، إِن أَنْطِقْأُطَلَّقْ، وإِن أَسْكُتْ أُعَلَّق؛ العَشَنَّقُ: هو الطويل الممتد القامة، أَرادت أَن له مَنْظَراً بلا مَخْبَرٍ لأَن الطول في الغالب دليل السَّفَه، وقيل: هو السيِّء الخلق؛ قال الأَزهري: تقول ليس عنده أَكثر من طوله بلا نفع، فإِن ذكرتُ ما فيه من العيوب طلَّقني، وإِن سَكَتَّ تركني معلقة لا أَيّماً ولا ذات بَغْلٍ. "
تعليقـات: