وصف و معنى و تعريف كلمة أيعطك:


أيعطك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و عين (ع) و طاء (ط) و كاف (ك) .




معنى و شرح أيعطك في معاجم اللغة العربية:



أيعطك

جذر [يعط]

  1. عاطَ : (فعل)
    • عاطَتِ عَيْطًا، وعِياطًا فهي عائِطٌ والجمع : عُوطٌ، وعَوَائِطُ عِيطٌ، وعُيَّطٌ
    • عاطَتِ العُنُقُ : طالت في اعتدالٍ
    • عاطَتِ المرأةُ : لم تَحْمِلْ سِنِينَ من غيرعُقْمٍ
    • عاطَتِ الناقة: حُمِلَ عليها فلم تَحمِلْ
  2. عطَنَ : (فعل)
    • عطَنَ يَعطِن ، عَطْنًا و عُطُونًا ، فهو عاطِن ، والمفعول فهو مَعْطونٌ، وعَطينٌ
    • عَطَنَتِ الإِبلُ عُطُونًا: بَرَكت عند الماءِ بعد شُرْبها
    • عطَن فلانٌ الجلدَ عَطْنًا: وضعه في الملح ليتفسَّخ صوفُه ويسترخي ثمَّ ألقاه في الدِّباغ
    • عَطَنَ التِّيلَ ونحوَه: أَلْقاه في الماء وتركه ليلينَ وترقّ أَلْيافُهُ
  3. عطِنَ : (فعل)
    • عطِنَ يَعطَن ، عَطَنًا ، فهو عَطِن
    • عطِن الجِلْدُ :فسَد وأنتن بعد وضعه في الدِّباغ وتَرْكه
  4. عَيِطَ : (فعل)
    • عَيِطَ عَيَطًا
    • عَيِطَ : طالَ عُنقُه
    • فهو أَعْيطُ، وهي عَيْطَاءُ والجمع : عِيطٌ


  5. عاطَى : (فعل)
    • عاطَى يُعاطي ، عَاطِ ، مُعاطاةً وعِطاءً ، فهو مُعاطٍ ، والمفعول مُعاطًى
    • عاطاه الشَّيءَ: ناوله إياه
    • عاطاه الحبَّ: بادله إياه
  6. عطَّنَ : (فعل)
    • عطَّنَ يعطِّن ، تعطينًا ، فهو مُعطِّن
    • عطَّن الجِلْدُ :عطِن، فسد وأنتن بعد وضعه في الدِّباغ وتركه
  7. أَعْطَنَ : (فعل)
    • أَعْطَنَ الإِبلَ: سَقاها ثم أَناخها عند الماءِ
  8. أَعطان : (اسم)
    • أَعطان : جمع عَطَن
  9. عَيَّطَ : (فعل)
    • عيَّطَ / عيَّطَ على يعيِّط ، تعييطًا ، فهو مُعيِّط ، والمفعول مُعيَّط عليه
    • عَيَّطَ فَجْأَةً : صَاحَ مَرَّةً
    • عيَّط الطِّفلُ: صاح، مدّ صوته بالصراخ والبكاء
    • عيَّط عليه: صرخ عليه أو بكى عليه
  10. أَعْطَى : (فعل)
    • أعطى يُعطى ، أَعْطِ ، إعطاءً وعطاءً ، فهو مُعْطٍ ، والمفعول مُعْطًى
    • أعطاه الشَّيءَ :وهبه إيَّاه
    • أعْطَى المِثَالَ : قَدَّمَ
    • أَعْطَى البعيرُ: انقاد ولم يَسْتَصْعِبْ
    • أعطِ القوسَ باريها - (مثل): دَع الأمرَ إلى صاحبه، فوّضه إلى مَنْ يُحْسِنُه،
    • أَعْطاه اللهُ بغير حساب: بدون تقتير،
    • أَعْطاه دَرْسًا: علَّمه، لقَّنه،
    • أَعْطاه الضَّوء الأخضر: أذن له بالبدء في عمل ما، منحه الموافقة والقبول،
    • أعطى ثمارَه: أثمر،
    • أَعْطاه عن ظَهْر يَدٍ: تفضُّلاً بلا بيع أو قرض أو مكافأة،
    • أعطى له الكلمةَ: سمَح له أن يتكلَّم،
    • أعطى له المجالَ: أتاحه له


  11. عَطَن : (اسم)
    • الجمع : أَعطانٌ
    • العَطَنُ : مَبْرَكُ الإِبل ومَربِضُ الغنم عند الماء
    • ضَرَبَتِ الإِبلُ بِعَطَنٍ: روِيَتْ وبَرَكَتْ
    • ضَرَبَ فلانٌ بعَطَن: روَّى إِبلَهُ ثم أَقام على الماءِ
    • وفلانٌ واسِعُ العَطَنِ: واسِعُ الصَّبر والحيلة عند الشدائد، سَخِيٌّ كثيرُ المالِ
    • مصدر عطِنَ
  12. عَطِن : (اسم)
    • عَطِن : فاعل من عطِنَ
  13. عَطْن : (اسم)
    • عَطْن : مصدر عطَنَ
  14. عَطْو : (اسم)
    • عَطْو : مصدر عَطا
  15. عَطَّ : (فعل)
    • عَطَّ عَطًّا
    • عَطَّ الثَّوْبَ : شقَّهُ طولاً أَو عَرْضًا
    • عَطَّ فلانًا إِلى الأَرض: صَرَعَهُ وغلبَهُ
  16. عَطَّى : (فعل)
    • عَطَّيْتُ، أُعَطِّي، عَطِّ، مصدر تَعْطِيَةٌ
    • عَطَّى جَارَهُ : خَدَمَهُ وَقَامَ بِأَمْرِهِ
    • عَطَّى صَاحِبَهُ : عَجَّلَهُ
    • عَطَّاهُ فَتَعَطَّى : عَجَّلَهُ فَتَعَجَّلَ


  17. عَطا : (فعل)
    • عَطَوْتُ، أَعْطُو، اُعْطُ، مصدر عَطْوٌ
    • عَطَا الشَّيْءَ أَوْ إِلَيْهِ : تَنَاوَلَهُ
    • عَطَا بِيَدِهِ الإِنَاءَ : تَنَاوَلَهُ وَهُوَ مَحْمُولٌ قَبْلَ أَنْ يُوضَعَ عَلَى الأَرْضِ
    • عَطَا إِلَيْهِ يَدَهُ : رَفَعَهَا
    • عَطَا عِرْضَ أَخِيهِ : تَنَاوَلَهُ بِالذَّمِّ ، وفي الحديث: حديث شريف أَربَى الرِّبا عَطْوُ الرَّجُلِ عِرْضَ أَخيهِ بِغَيْرِ حَقٍّ/
    • عَطَا صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي التَّعَاطِي
    • عَطَا الظَّبْيُ : رَفَعَ رَأْسَهُ وَيَدَيْهِ لِيَتَنَاوَلَ أَوْرَاقَ الشَّجَرِ
  18. عاطنونَ : (اسم)
    • عاطنونَ : جمع عاطِنُ
  19. إِعطاء : (اسم)
    • مصدر أعْطَى
    • لاَ يَرْغَبُ فِي إعْطَائِهِ أكْثَرَ مِمَّا يَسْتَحِقُّ : مَنْحُهُ، أَيْ تَقْدِيمُ عَطَاءٍ
  20. إِعطاء : (اسم)
    • إعطاء : مصدر أَعْطَى
  21. مَعْط : (اسم)
    • مَعْط : مصدر مَعَطَ
  22. مُعْط : (اسم)
    • مُعْط : جمع أَمْعَطُ


  23. مُعْط : (اسم)
    • مُعْط : جمع مَعْطَاءُ
  24. مُعْطٍ : (اسم)
    • مُعْطٍ : فاعل من أَعْطَى
  25. مُعْطي : (اسم)
    • مُعْطي : فاعل من أَعْطَى
,
  1. يعط
    • "يَعاطِ مثل قَطامِ: زجر للذئب أَو غيره إِذا رأَيته قلت: يَعاطِ يَعاطِ وأَنشد ثعلب في صفة إِبل: وقُلُصٍ مُقْوَرَّة الأَلْياطِ،باتَتْ على مُلَحَّبٍ أَطَّاطِ،تَنْجُو إِذا قيل لها: يَعاطِ ويروى يِعاطِ، بكسر الياء، قال الأَزهري: وهو قبيح لأَن كسر الياء زادها قُبْحاً لأَن الياء خلقت من الكسرة، وليس في كلام العرب كلمة على فِعال في صدرها ياء مكسورة.
      وقال غيره: يِسارٌ لغة في اليَسار، وبعض يقول إِسار، تُقلب هَمْزة إِذا كُسِرت، قال: وهو بَشِع قبيح أَعني يِسار وإِسار،وقد أَيْعَطَ به ويَعَّطَ وياعَطَه وياعَطَ به.
      ويَعاطِ وياعاطِ، كلاهما: زجر للإِبل.
      وقال الفراء: تقول العرب ياعاطِ ويَعاطِ، وبالأَلف أَكثر؛ قال:صُبَّ على شاء أَبي رِياطِ ذُؤالةٌ كالأَقْدُحِ الأَمْراطِ،تَنْجُو إِذا قيل لها: ياعاطِ وحكى ابن برّي عن محمد بن حبيب: عاطِ عاطِ، قال: فهذا يدل على أَن الأَصل عاطِ مثل غاقِ ثم أُدخل عليه يا فقيل ياعاط، ثم حذف منه الأَلف تخفيفاً فقيل يَعاطٍ، وقيل: يعاط كَلمة يُنذِر بها الرَّقيبُ أَهله إِذا رأَى جيشاً؛ قال المتنخل الهذلي: وهذا ثَمَّ قد علِموا مَكاني،إِذا، قال الرَّقِيبُ: أَلا يَعاط؟

      ‏قال الأَزهري: ويقال يعاط زجر في الحرب؛ قال الأَعشى: لقد مُنُوا بِتَيِّحانٍ ساطِ ثَبْتٍ، إِذا قيل له: يَعاطِ"

    المعجم: لسان العرب

  2. يَعَاطِ
    • ـ يَعَاطِ ويُعَاطِ ويِعَاطِ وياعاطِ: زجرٌ للذئبِ وللخَيْلِ، ويُنْذِرُ بهما الرِّقيبُ أهْلَهُ، إذا رَأى جَيْشاً.
      ـ أيْعَطَ به ويَعَّطَ تَيْعيطاً وياعَطَ به: قال له ذلك.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَطَنُ
    • ـ عَطَنُ: وطَنُ الإِبِلِ، ومَبْرَكُها حَوْلَ الحَوْضِ، ومَرْبَضُ الغَنَمِ حَوْلَ الماءِ,ج: أعْطانٌ، كالمَعْطَنِ, ج: مَعاطِنُ.
      ـ عَطَّنَ تَعْطِيناً: اتَّخَذَهُ.
      ـ عَطَنَتِ الإِبِلُ، عُطوناً، وعَطَّنَتْ، فهي عاطِنَةٌ، من عَوَاطِنَ وعُطونٍ: رَوِيَتْ ثم بَرَكَتْ.
      ـ أعْطَنَها: حَبَسها عند الماءِ، فَبَرَكَتْ بعدَ الوُرودِ، والاسمُ: العَطَنَةُ.
      ـ أعْطَنَ القومُ: عَطَنَتْ إبِلُهم.
      ـ هُم قومٌ عُطَّانٌ، وعُطونٌ وعَطَنَةً: نَزَلُوا في المَعاطِنِ.
      ـ عُطونُ: أن تُراحَ الناقةُ بعدَ شُرْبِها، أو رَدُّها إلى العَطَنِ يُنْتَظَرُ بها، لأنها لم تَشْرَبْ أوَّلاً، ثم يُعْرَضُ عليها الماءُ ثانيةً، أو هو أن تَرْوَى ثم تُتْرَكَ.
      ـ رَحْبُ عَطَنِ: كثيرُ المالِ، واسِعُ الرَّحْلِ، رَحْبُ الذِّراع.
      ـ عَطِنَ الجِلْدُ، وانْعَطَنَ: وُضِعَ في الدَّباغِ، وتُرِكَ، فأُفْسِدَ وأنْتَنَ، أَو نُضِحَ عليه الماءُ، فدَفَنَهُ، فاسْتَرْخَى شَعَرُه ليُنْتَفَ.
      ـ عَطَنَه يَعْطِنُه ويَعْطنُه، فهو مَعْطُونٌ وعَطِينٌ، وعَطَّنَهُ: فَعَلَ به ذلك.
      ـ عِطانٌ: فَرْثٌ، أو مِلْحٌ يُجْعَلُ في الإِهابِ لِئِلاّ يَنْتُنَ.
      ـ رجُلٌ عَطِينٌ وعَطينَةٌ: مُنْتِنٌ.
      ـ عاطِنَةُ: مَرْسًى ببَحْرِ اليَمَنِ.
      ـ ضَرَبُوا بعَطَنٍ: رُوُوا ثم أقامُوا على الماءِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عاطَى
    • عاطَى يُعاطي ، عَاطِ ، مُعاطاةً وعِطاءً ، فهو مُعاطٍ ، والمفعول مُعاطًى :-
      • عاطاه الشَّيءَ ناوله إياه.
      • عاطاه الحبَّ: بادله إياه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. عطن
    • العَطَلَّس: الطويل.

    المعجم: لسان العرب



معنى أيعطك في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
يَعاطِ، مثل قطامِ: زجرٌ للذئب. تقول منه: أيْعَطْتُ بالذئب.
تاج العروس

يعاطِ مُثَلَّثَةَ الأَوّلِ مَبْنِيَّةً بالكَسْرِ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ الفَتْحُ كقِطَامِ وهي الفُصْحَى والضَّمُّ والكَسْرُ لُغَتَان ضَعِيفَتَان نَقَلَهُمَا الصّاغَانِيّ . قال : والكَسْرُ أَضْعَفُهُمَا . وقالَ الأَزْهَرِيُّ : الكَسْر قَبِيحٌ لأَنّهُ زادَ الياءَ قُبْحاً لأَنَّ الياءَ خُلِقَتْ من الكَسْرَةِ ولَيْسَ في كَلامِ العَرَبِ كَلِمَةٌ على فِعَالِ في صَْرِها ياءٌ مَكْسُورَةٌ . وقالَ غَيْرُه : يَسَارٌ : لُغَةٌ في اليَسَارِ وبَعْضٌ يَقُول : إِسَارٌ تُقْلَبُ هَمْزَةً إِذا كُسِرَتْ . قُلْتُ : وحَكَى ابْنُ سِيدَه : اليِوَام بالكسْرِ مَصْدَرُ يَاوَمَهُ . وزادَ غَيْرُهُ : اليِعَارُ في جَمْعِ يَعْرٍ لِلْجَفْرِ الَّذِي يَصْطَادُ به الصَّائِدُ الأَسَدَ كما مَرَّن فَصَارَتْ أَرْبَعَةً كما أَشارَ إِلَيْه شَيْخُنَا

قُلْتُ : وزَادَ الصّاغَانِيُّ هِلاَلُ بنُ يِسَافٍ بالكَسْرِ فَصَارَتْ خَمْسَةً

ويَاعَاطِ بأَلِفٍ عن الفَرّاءِ قالَ وهو أَكْثَرُ : زَجْرٌ للذِّئبِ إِذا رَأَيْتَهُ قُلْتَ : يَعَاطِ يَعَاطِ وَعَلَيْهِ اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ وأَنْشَدَ قَوْلَ الرَّاجِزِ :

" صُبَّ عَلَى شاءِ أَبِي رِياطِ

" ذُؤَالَةٌ كالأَقْدُحِ المِرَاطِ

" يَهْفُو إِذا قِيلَ لَهُ : يَعَاطِ ورَواهُ الفَرّاءِ : تَنْجُو إِذا قِيلَ لَهُ يَا : عَاطِ وهُوَ أَيْضاً زَجْرٌ لِلْخَيْلِ ولِلإِبِلِ وأَنْشَدَ ثَعْلَبٌ في صِفَة إِبِلٍ :

" وقُلُص مُقروَرَّةِ الأَلْيَاطِ

" بَاتَتْ عَلَى مُلَحَّبٍ أَطّاطِ

" تَنْجُو إِذا قِيلَ لَهَا : يَعَاطِ ويُرْوَى بكَسْرِ الياءِ وقد تَقَدَّكَ أَنَّهَا قَبِيحَةٌ . وحَكَى ابنُ بَرِّيّ عن مُحَمَّدِ بنِ حَبِيب : عَاطِ عاطِ, . قالَ : فهذا يَدُلّ عَلَى أَنَّ الأَصْلَ عَاطِ مِثْل غَاقٍ ثُمَّ أُدْخِلَ عَلَيْه يا فقِيل : يا عاطِ ثُمّ حُذِفَ مِنْهُ الأَلِفَ تَخْفِيفاً فقِيلَ : يَعَاطِ

قُلْتُ : وهذا مَعْنَى قَوْلِ الفَرّاءِ : تَقُولُ العَرَبُ : ياعاطِ ويَعَاطِ وبالأَلفِ أكْثَرُ . وأَمّا أَهْلُ الصَّعِيدِ قاطِبَةً فإِنَّهُمْ يَسْتَعْمِلُونَه في زَجْرِ الخَيْلِ والإِبلِ والنَّاسِ كَذلِك يقُولُون : عَاطِ ويَعاطِ كما سَمِعْتُه مِنْهُمْ مِراراً وهي عَرَبِيَّة فَصِيحَةٌ . وقِيلَ : يَعاطر وياعاطِ يُنْذِرُ بِهِمَا الرَّقِيبُ أَهْلَهُ إِذا رَأَى جَيْشاً قال المُتَنَخِّل الهُذَلَيّ :

وهذا ثُمَّ قَدْ عَلِمُوا مَكَانِي ... إِذا قال الرَّقِيبُ : ألا يَعاطِ قال السُّكَّرَيّ في شَرْحِه : عَاطِ : كَلِمَةٌ يَصِيحُ بها الصائِحُ وهو قَوْله : عَاطِ عاطِ . يَقُول : إِذا جاءَ وَقْتُ الحَمْلَةِ في الحَرْبِ وقالُوا : عاطِ عاطِ كُنْتُ فِيمَنْ يَحْمِلُ

وقال الأَزْهَرِيُّ : ويُقَالُ : يَعَاطِ زَجْرٌ في الحَرْبِ قال الأَعْشَى :

لَقَْ مُنُوا بتَيِّحانٍ سَاطِ ... ثَبْتٍ إِذا قِيلَ له يَعاطِ وقال الجُمَحِيّ : يَعَاطِ : اسْتِغَاثَةٌ وزَجٌْ . وقال غَيْرُه : يَعاطِ أَي احْمِلُوا وقِيلَ : يَعَاطِ : إِغْرَاءٌ . وقال ابنُ عَبَّادٍ : يُقَالُ في زَجرِ الإِبِلِ : يَا عاطِ وفي زَجْرِ الخَيْل إِذا أُرْسِلَتْ عِنْدَ السِّبَاقِ : يَعَاطِ

وأَيْعَطَ بِهِ ويَعَطَ بِهِ تَيْعِيطاً وياعَطَ بِهِ مُيَاعَطَةً وعلى الأُلَى اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ إِذا قَالَ لَهُ ذلِكَ أَي يَعَاطِ ويَاعَاطِ وكَذلِكَ يَاعَطَهُ مُياعَطَةً . وبه تَمَّ حَرْفُ الطّاءِ المُهمَلَة من شَرْح القامُوس والحمدُ لله حَقَّ حَمْدِهِ وصَلَّى الله عَلَى سَيِّدِنَا ومَوْلانَا مُحَمَّد النَّبِيّ الأُمِّيّ وعَلَى آلِهِ وصَحْبِه وذَوِيهِ وعِتْرَتِهِ وسَلّم تَسْلِيماً كَثِيراً كَثِيراً

لسان العرب
يَعاطِ مثل قَطامِ زجر للذئب أَو غيره إِذا رأَيته قلت يَعاطِ يَعاطِ وأَنشد ثعلب في صفة إِبل وقُلُصٍ مُقْوَرَّة الأَلْياطِ باتَتْ على مُلَحَّبٍ أَطَّاطِ تَنْجُو إِذا قيل لها يَعاطِ ويروى يِعاطِ بكسر الياء قال الأَزهري وهو قبيح لأَن كسر الياء زادها قُبْحاً لأَن الياء خلقت من الكسرة وليس في كلام العرب كلمة على فِعال في صدرها ياء مكسورة وقال غيره يِسارٌ لغة في اليَسار وبعض يقول إِسار تُقلب هَمْزة إِذا كُسِرت قال وهو بَشِع قبيح أَعني يِسار وإِسار وقد أَيْعَطَ به ويَعَّطَ وياعَطَه وياعَطَ به ويَعاطِ وياعاطِ كلاهما زجر للإِبل وقال الفراء تقول العرب ياعاطِ ويَعاطِ وبالأَلف أَكثر قال صُبَّ على شاء أَبي رِياطِ ذُؤالةٌ كالأَقْدُحِ الأَمْراطِ تَنْجُو إِذا قيل لها ياعاطِ وحكى ابن برّي عن محمد بن حبيب عاطِ عاطِ قال فهذا يدل على أَن الأَصل عاطِ مثل غاقِ ثم أُدخل عليه يا فقيل ياعاط ثم حذف منه الأَلف تخفيفاً فقيل يَعاطٍ وقيل يعاط كَلمة يُنذِر بها الرَّقيبُ أَهله إِذا رأَى جيشاً قال المتنخل الهذلي وهذا ثَمَّ قد علِموا مَكاني إِذا قال الرَّقِيبُ أَلا يَعاطِ قال الأَزهري ويقال يعاط زجر في الحرب قال الأَعشى لقد مُنُوا بِتَيِّحانٍ ساطِ ثَبْتٍ إِذا قيل له يَعاطِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: