وصف و معنى و تعريف كلمة أيعطكما:


أيعطكما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و عين (ع) و طاء (ط) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح أيعطكما في معاجم اللغة العربية:



أيعطكما

جذر [يعط]



معنى أيعطكما في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
يَعاطِ، مثل قطامِ: زجرٌ للذئب. تقول منه: أيْعَطْتُ بالذئب.


تاج العروس

يعاطِ مُثَلَّثَةَ الأَوّلِ مَبْنِيَّةً بالكَسْرِ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ الفَتْحُ كقِطَامِ وهي الفُصْحَى والضَّمُّ والكَسْرُ لُغَتَان ضَعِيفَتَان نَقَلَهُمَا الصّاغَانِيّ . قال : والكَسْرُ أَضْعَفُهُمَا . وقالَ الأَزْهَرِيُّ : الكَسْر قَبِيحٌ لأَنّهُ زادَ الياءَ قُبْحاً لأَنَّ الياءَ خُلِقَتْ من الكَسْرَةِ ولَيْسَ في كَلامِ العَرَبِ كَلِمَةٌ على فِعَالِ في صَْرِها ياءٌ مَكْسُورَةٌ . وقالَ غَيْرُه : يَسَارٌ : لُغَةٌ في اليَسَارِ وبَعْضٌ يَقُول : إِسَارٌ تُقْلَبُ هَمْزَةً إِذا كُسِرَتْ . قُلْتُ : وحَكَى ابْنُ سِيدَه : اليِوَام بالكسْرِ مَصْدَرُ يَاوَمَهُ . وزادَ غَيْرُهُ : اليِعَارُ في جَمْعِ يَعْرٍ لِلْجَفْرِ الَّذِي يَصْطَادُ به الصَّائِدُ الأَسَدَ كما مَرَّن فَصَارَتْ أَرْبَعَةً كما أَشارَ إِلَيْه شَيْخُنَا

قُلْتُ : وزَادَ الصّاغَانِيُّ هِلاَلُ بنُ يِسَافٍ بالكَسْرِ فَصَارَتْ خَمْسَةً

ويَاعَاطِ بأَلِفٍ عن الفَرّاءِ قالَ وهو أَكْثَرُ : زَجْرٌ للذِّئبِ إِذا رَأَيْتَهُ قُلْتَ : يَعَاطِ يَعَاطِ وَعَلَيْهِ اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ وأَنْشَدَ قَوْلَ الرَّاجِزِ :

" صُبَّ عَلَى شاءِ أَبِي رِياطِ

" ذُؤَالَةٌ كالأَقْدُحِ المِرَاطِ

" يَهْفُو إِذا قِيلَ لَهُ : يَعَاطِ ورَواهُ الفَرّاءِ : تَنْجُو إِذا قِيلَ لَهُ يَا : عَاطِ وهُوَ أَيْضاً زَجْرٌ لِلْخَيْلِ ولِلإِبِلِ وأَنْشَدَ ثَعْلَبٌ في صِفَة إِبِلٍ :

" وقُلُص مُقروَرَّةِ الأَلْيَاطِ

" بَاتَتْ عَلَى مُلَحَّبٍ أَطّاطِ

" تَنْجُو إِذا قِيلَ لَهَا : يَعَاطِ ويُرْوَى بكَسْرِ الياءِ وقد تَقَدَّكَ أَنَّهَا قَبِيحَةٌ . وحَكَى ابنُ بَرِّيّ عن مُحَمَّدِ بنِ حَبِيب : عَاطِ عاطِ, . قالَ : فهذا يَدُلّ عَلَى أَنَّ الأَصْلَ عَاطِ مِثْل غَاقٍ ثُمَّ أُدْخِلَ عَلَيْه يا فقِيل : يا عاطِ ثُمّ حُذِفَ مِنْهُ الأَلِفَ تَخْفِيفاً فقِيلَ : يَعَاطِ

قُلْتُ : وهذا مَعْنَى قَوْلِ الفَرّاءِ : تَقُولُ العَرَبُ : ياعاطِ ويَعَاطِ وبالأَلفِ أكْثَرُ . وأَمّا أَهْلُ الصَّعِيدِ قاطِبَةً فإِنَّهُمْ يَسْتَعْمِلُونَه في زَجْرِ الخَيْلِ والإِبلِ والنَّاسِ كَذلِك يقُولُون : عَاطِ ويَعاطِ كما سَمِعْتُه مِنْهُمْ مِراراً وهي عَرَبِيَّة فَصِيحَةٌ . وقِيلَ : يَعاطر وياعاطِ يُنْذِرُ بِهِمَا الرَّقِيبُ أَهْلَهُ إِذا رَأَى جَيْشاً قال المُتَنَخِّل الهُذَلَيّ :



وهذا ثُمَّ قَدْ عَلِمُوا مَكَانِي ... إِذا قال الرَّقِيبُ : ألا يَعاطِ قال السُّكَّرَيّ في شَرْحِه : عَاطِ : كَلِمَةٌ يَصِيحُ بها الصائِحُ وهو قَوْله : عَاطِ عاطِ . يَقُول : إِذا جاءَ وَقْتُ الحَمْلَةِ في الحَرْبِ وقالُوا : عاطِ عاطِ كُنْتُ فِيمَنْ يَحْمِلُ

وقال الأَزْهَرِيُّ : ويُقَالُ : يَعَاطِ زَجْرٌ في الحَرْبِ قال الأَعْشَى :

لَقَْ مُنُوا بتَيِّحانٍ سَاطِ ... ثَبْتٍ إِذا قِيلَ له يَعاطِ وقال الجُمَحِيّ : يَعَاطِ : اسْتِغَاثَةٌ وزَجٌْ . وقال غَيْرُه : يَعاطِ أَي احْمِلُوا وقِيلَ : يَعَاطِ : إِغْرَاءٌ . وقال ابنُ عَبَّادٍ : يُقَالُ في زَجرِ الإِبِلِ : يَا عاطِ وفي زَجْرِ الخَيْل إِذا أُرْسِلَتْ عِنْدَ السِّبَاقِ : يَعَاطِ

وأَيْعَطَ بِهِ ويَعَطَ بِهِ تَيْعِيطاً وياعَطَ بِهِ مُيَاعَطَةً وعلى الأُلَى اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ إِذا قَالَ لَهُ ذلِكَ أَي يَعَاطِ ويَاعَاطِ وكَذلِكَ يَاعَطَهُ مُياعَطَةً . وبه تَمَّ حَرْفُ الطّاءِ المُهمَلَة من شَرْح القامُوس والحمدُ لله حَقَّ حَمْدِهِ وصَلَّى الله عَلَى سَيِّدِنَا ومَوْلانَا مُحَمَّد النَّبِيّ الأُمِّيّ وعَلَى آلِهِ وصَحْبِه وذَوِيهِ وعِتْرَتِهِ وسَلّم تَسْلِيماً كَثِيراً كَثِيراً

لسان العرب
يَعاطِ مثل قَطامِ زجر للذئب أَو غيره إِذا رأَيته قلت يَعاطِ يَعاطِ وأَنشد ثعلب في صفة إِبل وقُلُصٍ مُقْوَرَّة الأَلْياطِ باتَتْ على مُلَحَّبٍ أَطَّاطِ تَنْجُو إِذا قيل لها يَعاطِ ويروى يِعاطِ بكسر الياء قال الأَزهري وهو قبيح لأَن كسر الياء زادها قُبْحاً لأَن الياء خلقت من الكسرة وليس في كلام العرب كلمة على فِعال في صدرها

ياء مكسورة وقال غيره يِسارٌ لغة في اليَسار وبعض يقول إِسار تُقلب هَمْزة إِذا كُسِرت قال وهو بَشِع قبيح أَعني يِسار وإِسار وقد أَيْعَطَ به ويَعَّطَ وياعَطَه وياعَطَ به ويَعاطِ وياعاطِ كلاهما زجر للإِبل وقال الفراء تقول العرب ياعاطِ ويَعاطِ وبالأَلف أَكثر قال صُبَّ على شاء أَبي رِياطِ ذُؤالةٌ كالأَقْدُحِ الأَمْراطِ تَنْجُو إِذا قيل لها ياعاطِ وحكى ابن برّي عن محمد بن حبيب عاطِ عاطِ قال فهذا يدل على أَن الأَصل عاطِ مثل غاقِ ثم أُدخل عليه يا فقيل ياعاط ثم حذف منه الأَلف تخفيفاً فقيل يَعاطٍ وقيل يعاط كَلمة يُنذِر بها الرَّقيبُ أَهله إِذا رأَى جيشاً قال المتنخل الهذلي وهذا ثَمَّ قد علِموا مَكاني إِذا قال الرَّقِيبُ أَلا يَعاطِ قال الأَزهري ويقال يعاط زجر في الحرب قال الأَعشى لقد مُنُوا بِتَيِّحانٍ ساطِ ثَبْتٍ إِذا قيل له يَعاطِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: