وصف و معنى و تعريف كلمة أيعطهم:


أيعطهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و عين (ع) و طاء (ط) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح أيعطهم في معاجم اللغة العربية:



أيعطهم

جذر [يعط]

  1. أَسعَطَ : (فعل)
    • أَسعَطَهُ الدَّوَاءَ: أدخلَهُ في أَنفِهِ
    • أَسعَطَه عِلْماً: بَالَغَ في إفْهامِه
,
  1. سَعَطَه
    • ـ سَعَطَه الدَّواءَ وأسْعَطَه إيَّاه سَعْطَةً واحِدةً وإسْعاطَةً واحِدةً : أدخَلَهُ في أنْفِهِ فاسْتَعَطَ .
      ـ سَعُوطُ : ذلك الدَّواءُ .
      ـ مُسْعُطُ ومِسْعَطُ : ما يُجْعَلُ فيه ، ويُصَبُّ منه في الأنْفِ .
      ـ سَعيطُ : دُرْدِيُّ الخَمْرِ ، والريحُ الطَّيِّبَةُ من خَمْرٍ ونحوِها ، أو من كلِّ شيءٍ ، والبانُ ودُهْنُه ، ودهن الخَرْدَلِ ، وحِدَّةُ الريحِ وذَكاؤُها ، كالسُّعاطِ .
      ـ اسْتَعَطَ : شَمَّ بَوْلَ الناقةِ ، فَدَخَلَ في أنْفِه .
      ـ أسْعَطَه عِلْماً : بالَغَ في إفْهامه .
      ـ أسْعَطَ الرُّمْحَ : طَعَنَه به في أنْفِه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سَعَط
    • سعط - يسعط ويسعط ، سعطا وسعوطا
      1 - سعط الدواء : أدخله في أنفه

    المعجم: الرائد



  3. اسْتَعَطَ
    • اسْتَعَطَ الدَّواءَ : أدخله في أنفه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. سُعاط
    • سعاط
      1 - سعاط : حدة الرائحة وذكاؤها . 2 - سعاط : رائحة طيبة من الخمرة أو غيرها .

    المعجم: الرائد

  5. أَسعَطَهُ
    • أَسعَطَهُ الدَّوَاءَ : أدخلَهُ في أَنفِهِ .
      ويقال : أَسعَطَه عِلْماً : بَالَغَ في إفْهامِه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. السُّعَاطُ
    • السُّعَاطُ : حِدَّةُ الريح وذكاؤُها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَسعَط
    • أسعط - إسعاطا
      1 - أسعطه الدواء : أدخله في أنفه . 2 - أسعطه الرمح : طعنه به في أنفه .

    المعجم: الرائد

  8. سعط
    • س ع ط : الَّعُوطُ بالفتح الدواء يُصب في الأنف وقد أسْعَطَهُ فاسْتَعَطَ هو بنفسه و المُسْعُطُ بضم السين والعين الإناء الذي يُجعل فيه السعوط وهو أحد ما جاء بالضم مما يُعتمل به

    المعجم: مختار الصحاح



  9. سَعَطَه
    • سَعَطَه الدواءَ سَعَطَه َ سَعْطًا ، وسُعُوطاً : أَدْخَلَهُ في أَنفه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. سعط
    • سعط - تسعيطا
      1 - سعط الدواء : أدخله في أنفه . `

    المعجم: الرائد

  11. استعطى
    • استعطى يستعطي ، اسْتَعْطِ ، استعطاءً ، فهو مُسْتَعْطٍ ، والمفعول مُسْتَعْطًى :-
      استعطى المحسنين طلب منهم العطاءَ ، طلب الصَّدقةَ والإحسانَ :- استعطى خُبْزًا ، - يستعطي صدقةً من أحد الأثرياء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. سَعُوط

    • سَعُوط :-
      1 - دواء يُدخل في الأنف .
      2 - نَشُوق ، مستحضر من دقيق التّبغ يمكن تعاطيه بالشّمّ ، يساعد على العَطْس :- عُلبة السَّعوط .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. سعوط
    • سعطه سعطا وسعطا ، والسعوط هو الدواء الذي يدخل في الأنف وقد يطلق على ما كان يدخله الشخص في أنفه لكي يعطس .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. سعوط
    • هو المسمى باليونانية بطومنقي ومعناه المعطس ويسمى عود العطاس أيضاً وهي الشجرة التي يعمل منها سعوط الدواب عند البياطرة بالأندلس .

    المعجم: الأعشاب

  15. سَعوط
    • سعوط
      1 - سعوط : دواء يدخل في الأنف . 2 - سعوط : ما ينشق في الأنف من دقيق التبغ .


    المعجم: الرائد

  16. السَّعُوطُ
    • السَّعُوطُ : الدَّوَاءُ يُدخل في الأَنف .
      و السَّعُوطُ ما يُدخَل من دقيق التبغ في الأنف ، وهو [ النَّشُوق ].

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. سعط
    • " السُّعُوطُ والنُّشُوقُ والنُّشُوغُ في الأَنف ، سعَطَه الدّواءَ يَسْعَطُه ويَسْعُطُه سَعْطاً ، والضم أَعلى ، والصاد في كل ذلك لغة عن اللحياني ، قال ابن سيده : وأَرى هذا إِنما هو على المُضارَعة التي حكاها سيبويه في هذا وأَشبهه .
      وفي الحديث : شَرِبَ الدّواء واسْتَعَطَ ، وأَسْعَطَه الدّواءَ أَيضاً ، كلاهما : أَدخله أَنفه ، وقد اسْتَعَطَ .
      أَسْعَطْتُ الرجُلَ فاسْتَعَطَ هو بنفسه .
      والسَّعُوطُ ، بالفتح ، والصَّعوطُ : اسم الدواء يُصبُّ في الأَنف .
      والسَّعِيطُ والمِسْعَطُ والمُسْعُطُ : الإِناء يجعل فيه السَّعُوط ويصب منه في الأَنف ، الأَخير نادر إِنما كان حكمه المِسْعَطَ ، وهو أَحد ما جاء بالضم مما يُعْتَملُ به .
      وأَسْعَطْتُه الرُّمْحَ إِذا طَعَنْتَه في أَنفه ، وفي الصحاح : في صدره .
      ويقال : أَسْعَطْتُه علماً إِذا بالغت في إِفْهامه وتكرير ما تُعلِّمه عليه .
      واسْتَعَطَ البعيرُ : شَمَّ شيئاً من بول الناقة ثم ضربها فلم يُخْطِئ اللقح ، فهذا قد يكون أَن يَشَمَّ شيئاً من بولها أَو يدخل في أَنفه منه شيء .
      والسَّعِيطُ والسُّعاطُ : ذَكاء الرِّيح وحِدَّتُها ومُبالَغَتُها في الأَنف .
      والسُّعاط والسَّعِيطُ : الريح الطيبة من الخمر وغيرها من كل شيء ، وتكون من الخَرْدَل .
      والسَّعِيطُ : دُهْنُ البان ؛

      وأَنشد ابن بري للعجاج يصف شَعَرَ امرأَة : يُسْقَى السَّعِيطَ من رُفاضِ الصَّنْدَلِ (* قوله « من رفاض » تقدّم للمؤلف في مادة رفض : في رفاض .) والسَّعِيطُ : دُرْدِيُّ الخمر ؛ قال الشاعر : وطِوالِ القُرُونِ في مُسْبَكِرٍّ ، أُشْرِبَتْ بالسَّعِيطِ والسَّبَّابِ (* قوله « والسباب » كذا في الأصل بموحدتين مضبوطاً ، وفي شرح القاموس بياء تحتية ثم موحدة ، والسياب البلح أَو البسر .) والسَّعِيطُ : دُهْنُ الخَرْدل ودهن الزنبقِ .
      وقال أَبو حنيفة : السَّعِيطُ البانُ .
      وقال مرة : السُّعوط من السَّعْطِ كالنُّشوق من النشق .
      ويقال : هو طيب السُّعوطِ والسُّعاطِ والإِسْعاطِ ؛

      وأَنشد يصف إِبلاً وأَلبانها : حَمْضِيَّة طَيِّبة السُّعاطِ وفي حديث أُمّ قيس بنت مِحْصَنٍ ، قالت : دخلت بابنٍ لي على رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، وقد أَعْلَقْتُ من العُذْرةِ ، فقال : عَلامَ تَدْغَرْن أَوْلادَكُنَّ ؟ عليكنَّ بهذا العُود الهِنديّ فإِنَّ فيه سبعةَ أَشَْفِيةٍ : يُسْعَطُ من العُذْرة ، ويُلَدُّ من ذاتِ الجَنْبِ

      ."

    المعجم: لسان العرب



معنى أيعطهم في قاموس معاجم اللغة



الصحاح في اللغة
يَعاطِ، مثل قطامِ: زجرٌ للذئب. تقول منه: أيْعَطْتُ بالذئب.
تاج العروس

يعاطِ مُثَلَّثَةَ الأَوّلِ مَبْنِيَّةً بالكَسْرِ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ الفَتْحُ كقِطَامِ وهي الفُصْحَى والضَّمُّ والكَسْرُ لُغَتَان ضَعِيفَتَان نَقَلَهُمَا الصّاغَانِيّ . قال : والكَسْرُ أَضْعَفُهُمَا . وقالَ الأَزْهَرِيُّ : الكَسْر قَبِيحٌ لأَنّهُ زادَ الياءَ قُبْحاً لأَنَّ الياءَ خُلِقَتْ من الكَسْرَةِ ولَيْسَ في كَلامِ العَرَبِ كَلِمَةٌ على فِعَالِ في صَْرِها ياءٌ مَكْسُورَةٌ . وقالَ غَيْرُه : يَسَارٌ : لُغَةٌ في اليَسَارِ وبَعْضٌ يَقُول : إِسَارٌ تُقْلَبُ هَمْزَةً إِذا كُسِرَتْ . قُلْتُ : وحَكَى ابْنُ سِيدَه : اليِوَام بالكسْرِ مَصْدَرُ يَاوَمَهُ . وزادَ غَيْرُهُ : اليِعَارُ في جَمْعِ يَعْرٍ لِلْجَفْرِ الَّذِي يَصْطَادُ به الصَّائِدُ الأَسَدَ كما مَرَّن فَصَارَتْ أَرْبَعَةً كما أَشارَ إِلَيْه شَيْخُنَا

قُلْتُ : وزَادَ الصّاغَانِيُّ هِلاَلُ بنُ يِسَافٍ بالكَسْرِ فَصَارَتْ خَمْسَةً

ويَاعَاطِ بأَلِفٍ عن الفَرّاءِ قالَ وهو أَكْثَرُ : زَجْرٌ للذِّئبِ إِذا رَأَيْتَهُ قُلْتَ : يَعَاطِ يَعَاطِ وَعَلَيْهِ اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ وأَنْشَدَ قَوْلَ الرَّاجِزِ :

" صُبَّ عَلَى شاءِ أَبِي رِياطِ

" ذُؤَالَةٌ كالأَقْدُحِ المِرَاطِ

" يَهْفُو إِذا قِيلَ لَهُ : يَعَاطِ ورَواهُ الفَرّاءِ : تَنْجُو إِذا قِيلَ لَهُ يَا : عَاطِ وهُوَ أَيْضاً زَجْرٌ لِلْخَيْلِ ولِلإِبِلِ وأَنْشَدَ ثَعْلَبٌ في صِفَة إِبِلٍ :

" وقُلُص مُقروَرَّةِ الأَلْيَاطِ

" بَاتَتْ عَلَى مُلَحَّبٍ أَطّاطِ

" تَنْجُو إِذا قِيلَ لَهَا : يَعَاطِ ويُرْوَى بكَسْرِ الياءِ وقد تَقَدَّكَ أَنَّهَا قَبِيحَةٌ . وحَكَى ابنُ بَرِّيّ عن مُحَمَّدِ بنِ حَبِيب : عَاطِ عاطِ, . قالَ : فهذا يَدُلّ عَلَى أَنَّ الأَصْلَ عَاطِ مِثْل غَاقٍ ثُمَّ أُدْخِلَ عَلَيْه يا فقِيل : يا عاطِ ثُمّ حُذِفَ مِنْهُ الأَلِفَ تَخْفِيفاً فقِيلَ : يَعَاطِ

قُلْتُ : وهذا مَعْنَى قَوْلِ الفَرّاءِ : تَقُولُ العَرَبُ : ياعاطِ ويَعَاطِ وبالأَلفِ أكْثَرُ . وأَمّا أَهْلُ الصَّعِيدِ قاطِبَةً فإِنَّهُمْ يَسْتَعْمِلُونَه في زَجْرِ الخَيْلِ والإِبلِ والنَّاسِ كَذلِك يقُولُون : عَاطِ ويَعاطِ كما سَمِعْتُه مِنْهُمْ مِراراً وهي عَرَبِيَّة فَصِيحَةٌ . وقِيلَ : يَعاطر وياعاطِ يُنْذِرُ بِهِمَا الرَّقِيبُ أَهْلَهُ إِذا رَأَى جَيْشاً قال المُتَنَخِّل الهُذَلَيّ :

وهذا ثُمَّ قَدْ عَلِمُوا مَكَانِي ... إِذا قال الرَّقِيبُ : ألا يَعاطِ قال السُّكَّرَيّ في شَرْحِه : عَاطِ : كَلِمَةٌ يَصِيحُ بها الصائِحُ وهو قَوْله : عَاطِ عاطِ . يَقُول : إِذا جاءَ وَقْتُ الحَمْلَةِ في الحَرْبِ وقالُوا : عاطِ عاطِ كُنْتُ فِيمَنْ يَحْمِلُ

وقال الأَزْهَرِيُّ : ويُقَالُ : يَعَاطِ زَجْرٌ في الحَرْبِ قال الأَعْشَى :

لَقَْ مُنُوا بتَيِّحانٍ سَاطِ ... ثَبْتٍ إِذا قِيلَ له يَعاطِ وقال الجُمَحِيّ : يَعَاطِ : اسْتِغَاثَةٌ وزَجٌْ . وقال غَيْرُه : يَعاطِ أَي احْمِلُوا وقِيلَ : يَعَاطِ : إِغْرَاءٌ . وقال ابنُ عَبَّادٍ : يُقَالُ في زَجرِ الإِبِلِ : يَا عاطِ وفي زَجْرِ الخَيْل إِذا أُرْسِلَتْ عِنْدَ السِّبَاقِ : يَعَاطِ

وأَيْعَطَ بِهِ ويَعَطَ بِهِ تَيْعِيطاً وياعَطَ بِهِ مُيَاعَطَةً وعلى الأُلَى اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ إِذا قَالَ لَهُ ذلِكَ أَي يَعَاطِ ويَاعَاطِ وكَذلِكَ يَاعَطَهُ مُياعَطَةً . وبه تَمَّ حَرْفُ الطّاءِ المُهمَلَة من شَرْح القامُوس والحمدُ لله حَقَّ حَمْدِهِ وصَلَّى الله عَلَى سَيِّدِنَا ومَوْلانَا مُحَمَّد النَّبِيّ الأُمِّيّ وعَلَى آلِهِ وصَحْبِه وذَوِيهِ وعِتْرَتِهِ وسَلّم تَسْلِيماً كَثِيراً كَثِيراً

لسان العرب
يَعاطِ مثل قَطامِ زجر للذئب أَو غيره إِذا رأَيته قلت يَعاطِ يَعاطِ وأَنشد ثعلب في صفة إِبل وقُلُصٍ مُقْوَرَّة الأَلْياطِ باتَتْ على مُلَحَّبٍ أَطَّاطِ تَنْجُو إِذا قيل لها يَعاطِ ويروى يِعاطِ بكسر الياء قال الأَزهري وهو قبيح لأَن كسر الياء زادها قُبْحاً لأَن الياء خلقت من الكسرة وليس في كلام العرب كلمة على فِعال في صدرها ياء مكسورة وقال غيره يِسارٌ لغة في اليَسار وبعض يقول إِسار تُقلب هَمْزة إِذا كُسِرت قال وهو بَشِع قبيح أَعني يِسار وإِسار وقد أَيْعَطَ به ويَعَّطَ وياعَطَه وياعَطَ به ويَعاطِ وياعاطِ كلاهما زجر للإِبل وقال الفراء تقول العرب ياعاطِ ويَعاطِ وبالأَلف أَكثر قال صُبَّ على شاء أَبي رِياطِ ذُؤالةٌ كالأَقْدُحِ الأَمْراطِ تَنْجُو إِذا قيل لها ياعاطِ وحكى ابن برّي عن محمد بن حبيب عاطِ عاطِ قال فهذا يدل على أَن الأَصل عاطِ مثل غاقِ ثم أُدخل عليه يا فقيل ياعاط ثم حذف منه الأَلف تخفيفاً فقيل يَعاطٍ وقيل يعاط كَلمة يُنذِر بها الرَّقيبُ أَهله إِذا رأَى جيشاً قال المتنخل الهذلي وهذا ثَمَّ قد علِموا مَكاني إِذا قال الرَّقِيبُ أَلا يَعاطِ قال الأَزهري ويقال يعاط زجر في الحرب قال الأَعشى لقد مُنُوا بِتَيِّحانٍ ساطِ ثَبْتٍ إِذا قيل له يَعاطِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: