وصف و معنى و تعريف كلمة أيعفي:
أيعفي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و عين (ع) و فاء (ف) و ياء (ي) .
معنى و شرح أيعفي في معاجم اللغة العربية:
-
عَفَتَ : (فعل)
- عَفَتَ عَفْتًا فهو عفَّاتٌ
- عَفَتَهُ : لوَاهُ
- عَفَتَهُ :كسره من غير تفريق للأَجزاء
- وعَفَتَ كلامَهُ وفي كلامِهِ: لواهُ عن وجْهه وكسرهُ لُكْنَةً
- عَفَتَهُ عن حاجته: صَرَفَه وثَناه
-
عَفِتَ : (فعل)
- عَفِتَ عَفَتًا فهو أَعْفَتُ، وهي عفتاءُ والجمع : عُفْتٌ
- عَفِتَ : حَمُقَ
- عَفِتَ: كَثُر انكشاف عورته إِذا جَلَسَ
- عَفِتَ :عَمِل بشماله
-
عَفِكَ : (فعل)
- عَفِكَ عَفكا، وعَفْكًا فهو عَفِكٌ، وعَفِيكٌ، وأَعْفَكُ
- عَفِكَ : حَمُق جدًا
-
عافَ : (فعل)
- عافَ يَعاف ويَعيف ، عَفْ وعِفْ ، عَيْفًا وعِيافًا وعَيَفانًا عَوْفٌ ، فهو عائف ، والمفعول مَعِيف
- عَافَ الطَّعَامَ : كَرِهَتْهُ نَفْسُه
- عَافَ الْمَاءَ : تَرَكَهُ وَهُوَ عَطْشَانُ
- عَافَ الطائرُ عَوْفًا: دار حول الشيء يريد الوقوعَ عليه
- عَافَتِ الطيرَ عِيافَةً: زجرَها للتفاؤل أو التشاؤم
-
وَعَفَ : (فعل)
- وَعَفَ (يَعِفُ) وُعُوفًا
- وَعَفَ بصرُه : ضَعُف
-
أَعَافَ : (فعل)
- أَعَافَ القومُ: عافَتْ دوابُّهُمُ الماءَ فلم تشرَبْه
-
عَفْت : (اسم)
-
عُفْت : (اسم)
-
عُفْت : (اسم)
-
أَعْفَنَ : (فعل)
- أَعْفَنَ، يُعْفِنُ، مصدر إِعْفَانٌ
- أعْفَنَ الطَّعامَ : وَجَدَهُ عَفِناً
- أَعْفَنَ فلانٌ: تثقَّبَ أَديمُه
- أَعْفَنَ الشيءَ: وجده عَفِنًا
-
أَعْفان : (اسم)
-
أَوعَفَ : (فعل)
- أَوْعَفَ الرجلُ: ضَعُف بُصره
-
تَعَفَّى : (فعل)
- تعفَّى يتعفَّى ، تَعَفَّ ، تعفّيًا ، فهو مُتَعَفٍّ
- تَعَفَّى الشيءُ: زال وامّحَى
-
عَفَنَ : (فعل)
- عفَنَ يَعفِن ، عَفْنًا ، فهو عافِن ، والمفعول مَعْفون
- عَفَنَ الشَّيْءَ : عَرَّضَهُ لِلْفَسَادِ حَتَّى نَتَنَ وَتَغَيَّرَ
- عَفَنَ فِي الْجَبَلِ : صَعِدَ فِيهِ
-
عَفِك : (اسم)
-
عَفِنَ : (فعل)
- عفِنَ يَعْفَن ، عَفَنًا وعُفونةً ، فهو عَفِن وعَفين
- عَفِنَ الْجُرْحُ : نَتَنَ، خَبُثَ
- عَفِنَ اللَّحْمُ : فَسَدَ، تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ حَيْثُ فَاحَتْ مِنْهُ رَائِحَةٌ نَتِنَةٌ
- عَفِنَ الشيءُ عَفِنَ عَفَنًا، وعُفُونةً: فسد وتغيَّرت صفاته
- فهو عَفِنٌ، وعَفِينٌ
-
عَفْك : (اسم)
-
عَفا : (فعل)
- عفا / عفا عن يَعفو ، اعْفُ ،عَفْوٌ، عَفَاءٌ ، فهو عافٍ ، والمفعول مَعْفوّ
- عَفَا عَنْهُ : صَفَحَ عَنْهُ عَمَّا ارْتَكَبَ مِنْ ذَنْبٍ : كثرت أموالُهم وأولادهُم
- عَفَا عَلَيْهِ فِي العِلْمِ : زَادَ عَلَيْهِ
- عَفا الأَثرُ : زال وامَّحَى
- عَفَا الصُّوفَ : جَزَّهُ، قَصَّهُ
- عَفا الشيءُ: خَفِيَ
- عَفا الأَرضُ: كَثُرَ نباتُها فغطَّاها
- عَفا الماءُ: لم يخالِطْهُ شيءٌ يكدّره
- عَفا الرِّيحُ الأَثرَ: مَحَتْه ودرسَتْه
- عَفا الشيءَ: كثَّره وأَطاله
- عَفَا شَعْرَهُ : تَرَكَهُ يَنْمُو وَيَطُولُ
- عَفا فلانًا: أَتاه يطلب فضلَهُ ومعروفَه
- عَفا له بماله: أَعطاه مما زاد على نفقته
- عفَا عليه الزَّمَن: تجاوزته الأحداثُ وصار متخلِّفًا
,
-
عفت (المعجم لسان العرب)
- "العَفْتُ واللَّفْتُ: اللَّيُّ الشديد.
عَفَتَه يَعْفِتُه عَفْتاً: لواه.
وكل شيء ثَنَيْته: فقد عَفَتَّه تَعْفِتُه عَفْتاً.
وإِنك لتَعْفِتُني عن حاجتي أَي تَثْنِيني عنها.
وعَفَتَ يَدَه يَعْفِتُها عَفْتاً: لَواها ليَكْسِرها.
وعَفَتَه يَعْفِتُه عَفْتاً: كسَرَه؛ وقيل: كسَرَه كَسْراً ليس فيه ارْفِضَاضٌ، يكون في الرَّطْبِ واليابس.
وعَفَتَ عُنْقَه، كذلك؛ عن اللحياني.
وعَفَتَ كلامَه يَعْفِتُه عَفْتاً: وهو أَن يَلْفِتَه، ويَكْسِرَه من اللُّكْنة، وهي عربية كعربية الأَعجمي ونحوه إِذا تكلَّفَ العربية.
والعَفْتُ: اللُّكْنة.
ورجل عَفَّاتٌ: ألْكَنُ.
وعَفَتَ فلانٌ عَظْمَ فلان يَعْفِتُه عَفْتاً إِذا كسَره.
والأَعْفَتُ في بعض اللغات: الأَعْسَرُ؛ قيل: هي لغة تميم.
والأَلْفَتُ أَيضاً: الأَعْسَرُ.
والأَعْفَتُ: الكثير التَّكَشُّفِ إِذا جلس.
وفي حديث ابن الزبير: أَنه كان أَعْفَتَ؛ حكاه الهَرَوِيُّ في الغريبين، وهو مرويّ بالتاء؛ وقيل: الأَعْفَتُ والعَفتُ الأَحْمَقُ، والأُنثى من الأَعْفَت: عَفْتاء، ومن العَفِتِ: عَفِتَةٌ.
ابن الأَعرابي: امرأَة عَفْتَاءُ وعَفْكاء ولَفْتَاءُ، ورجل أَعْفَتُ أَعْفَكُ أَلْفَتُ،وهو الأَخْرَقُ.
ورجل عِفِّتَانٌ وعِفِتَّانٌ: جافٍ، جَلْدٌ، قَوِيٌّ؛ قال الشاعر (* قوله «قال الشاعر» صدره كما في التكملة: حتى يظل كالخفاء المنجئث والأزابي: النشاط.
والغلث ككتف: الشديد العلاج.
والمنجئث: المصروع.
بَعْدَ أَزابِيِّ العِفِتَّانِ الغَلِثْ
ويروى: بعد أَزَابي العِفِّتَانيِّ.
قال الأَزهري: ومثال عِفِّتَانٍ في كلام العرب سِلِّجَانٌ؛ يقال: أَلقاه في سِلِّجانِه أَي في حَلْقِه؛ قال ابن سيده: رجل عِفِتَّانٌ وعِفِّتَانٌ جافٍ قوِيٌّ جَلْد، وجمع الأَخيرة عِفْتانٌ، على حَدِّ دِلاصٍ وهِجَانٍ، لا حَدِّ جُنُبٍ، لأَِنهم قد، قالوا: عِفْتانانِ، فتَفَهَّمه.
ويقال للعصيدة: عَفِيتَةٌ، ولَفِيتةٌ.
"
-
عفك (المعجم لسان العرب)
- "رجل أَعْفَكُ: لا يُحْسن العملَ بَيِّنُ العَفَك، وقيل أَحمق لا يثبت على حديث واحد، ولا يتم واحداً حتى يأخذ في آخر غيره، وهو المُخَلَّع من الرجال أَيضاً؛
وأَنشد الليث: صاحِ أَلَمْ تَعْجَبْ لقوْلِ الضَّيْطَرِ،الأَعْفَكِ الأَحْدَلِ ثم الأَعْسَرِ والأَعْفَكُ: الأَعْسَرُ، وقيل: هو الأَحمق فقط، وقد عَفِكَ وعَفْكاً،فهو عَفِكٌ؛ قال الراجز: ما أَنتَ إلا أَعْفَكٌ بَلَنْدَمُ،هَوْهَاءةٌ هِرْدَبَّةٌ مُزَرْدَمُ والعَفِيكُ اللَّفِيكُ: المُشْبَعُ حُمْقاً.
وقال ابن الأَعرابي: رجل عَفِكٌ لَفِكٌ عفِتٌ مَدِشٌ فَدِشٌ أَي خَرِقٌ، وامرأة عَفْتاء وعَفْكاء ونَفْتاء إذا كانت خرْقاء.
والعَفَكُ والعَفَتُ: يكون العُسْرَ والخُرْقَ.
وعَفَكَ الكلامَ يَعْفِكه عَفْكاً: لم يُقِمْهُ، وحكي عن بعض العرب أَن؟
قال: هؤلاء الطَّمَاطِمة يَعْفِكون القول عَفْكاً ويَلْفِتُونه لَفْتاً.
والعََفَّاك: الذي يَرْكَبُ بعضُهُ بعضاً من كل شيء؛ عن كراع.
"
-
عَفَتَه (المعجم القاموس المحيط)
- ـ عَفَتَه يَعْفِتُه: لَواهُ، وكَسَرَهُ، أو كسْراً بلاَ ارْفِضاضٍ،
ـ عَفَتَ كلامَه: تَكَلَّفَ في عَرَبِيَّته، أو كسَرَهُ لُكْنَةً.
ـ أَعْفَتُ: الأَحْمَقُ، والأَعْسَرُ.
ـ رجُلٌ عِفِتَّانٌ، كصِفِتَّانٍ زِنَةً ومعنًى، ويقالُ: عِفِتَّانِيُّ.
ـ عَفيتةُ: العصيدةُ.
معنى أيعفي في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
Advertisements
تعليقـات: