وصف و معنى و تعريف كلمة أيعكك:


أيعكك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و عين (ع) و كاف (ك) و كاف (ك) .




معنى و شرح أيعكك في معاجم اللغة العربية:



أيعكك

جذر [يعك]

  1. تايَعَ : (فعل)
    • تايَعَ على الشَّرِّ: تهافت عليه وأسرع
  2. تَتايَعَ : (فعل)
    • تَتَايَعَ الجملُ في مشيته: حَرَّكَ أَلواحَه
    • تَتَايَعَ السكرانُ: رَمى بنفسه
    • تَتَايَعَ فلانٌ في الشر وعليه: تهافت وأسرع
    • تَتَايَعَ في الأمر: لجّ
    • تَتَايَعَ للقيام: استقلَّ له
    • تَتَايَعَ القومُ في الأَرضِ: تباعدوا فيها على حيرة وشدة
    • تَتَايَعَ الريحُ باليَبِيس وورق الشجر: ذهبت به
    • تَتَايَعَ الأَمرَ: سار فيه على خلاف الناس
  3. اِتّايَعَ : (فعل)
    • اتَّايَعَ : لغة في تَتَايَعَ
  4. أَتاعَ : (فعل)
    • أَتاعَ فلان: قاءَ
    • أَتاعَ قَيْئَه ودمَه: أخرجه
    • أَتاعَ القَيْءَ: أَعاده


  5. ماعَ : (فعل)
    • ماعَ يَمِيع ، مِعْ ، مَيْعًا ومُيوعةً ، فهو مائع
    • مَاعَ السَّائِلُ : سَالَ، جَرَى عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ مُنْبَسِطاً
    • مَاعَ السَّمْنُ : ذَابَ
    • مَاعَ الرَّجُلُ : فَتَرَ، حَمُقَ
    • ماع الشَّخصُ: فتر وحَمُق
    • مَاعَ السّرابُ: تموّج على الأَرض مضطربًا فى مَرآه
,
  1. ماعَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ماعَ الشيءُ يَميعُ: جَرَى على وجْهِ الأرْضِ مُنْبَسِطاً في هِينَةٍ،
      ـ ماعَ الفَرَسُ: جَرَى،
      ـ ماعَ السَّمْنُ: ذابَ، كانْماعَ.
      ـ مَايِعَةُ: ناصِيَةُ الفَرَسِ إذا طالَتْ وسَالَتْ.
      ـ مَيْعَةُ ومَايِعَةُ: عِطْرٌ طَيِّبُ الرَّائِحَةِ جِدّاً، أو صَمْغٌ يَسيلُ من شَجَرٍ بالرُّومِ، أو دَسَمُ المُرِّ الطَّرِيُّ، يُدَقُّ المُرُّ بماءٍ يَسيرٍ؛ ويُعْتَصَرُ بِلَوْلَبٍ، فَتُسْتَخْرَجُ المَيْعَةُ، أو هي صَمْغُ شَجَرةِ السَّفَرْجَل، أو شَجَرَةٌ كالتُّفَّاحِ لَها ثَمَرَةٌ بَيْضاءُ أكْبَرُ من الجَوْزِ تُؤْكَلُ، ولُبُّ نَواها دَسِمٌ يُعْصَرُ منه المَيْعَةُ السَّائِلَةُ، وقِشْرُ الشَّجَرَةِ: المَيْعَةُ اليَابِسَةُ، والكَثيرُ من السائِلَةِ مَغْشوشٌ، وخالِصُها مُسَخِّنٌ مُلَيِّنٌ مُنْضِجٌ صالِحٌ لِلزُّكامِ والسُّعالِ، ومِثْقالانِ بِثَلاثِ أَواقٍ ماءَ حارّاً يُسْهِلُ البَلْغَمَ بلا أذًى ورائِحَتُهُ تَقْطَعُ العُفُونَةَ وتَمْنَعُ الوَباءَ.
      ـ مِيْعَةُ الشَّبابِ والنَّهارِ: أوّلُهُما.
      ـ أمَعْتُه: أسَلْتُه.
      ـ تَمَيَّعَ: تَسَيَّلَ.
,
  1. تيع (المعجم لسان العرب)
    • "التَّيْعُ: ما يَسيل على وجه الأَرض من جَمَد ذائب ونحوه؛ وشيء تائع مائع.
      وتاعَ الماءُ يَتِيعُ تَيْعاً وتَوْعاً، الأَخية نادرة،وتَتَيَّعَ كلاهما: انبسط على وجه الأَرض.
      وأَتاعَ الرجلُ إِتاعة، فهو مُتِيع: قاء.
      وأَتاع قَيْأَه وأَتاعَ دَمَه فتاعَ يَتِيعُ تُيُوعاً.
      وتاعَ القَيْءُ يَتِيع تَوْعاً أَي خرج، والقَيءُ مُتاعُ؛ قال القُطامي وذكر الجراحات: فظَلَّتْ تَعْبِطُ الأَيْدي كُلُوماً،تَمُجُّ عُرُوقُها عَلَقاً مُتاعا وتاعَ السُّنْبُلُ: يَبِس بعضُه وبعضُه رَطْب، والريحُ تَتَّايَعُ باليَبِيسِ؛ قال أَبو ذؤيب يذكر عَقْره ناقة وأَنها كاسَتْ فخَرَّتْ على رأْسها: ومُفْرِهةٍ عَنْسٍ قَدَرْتُ لِساقِها فخَرّتْ، كما تَتَّايَعُ الرِّيحُ بالقَفْل؟

      ‏قال الأَزهري: يقال اتَّايَعَتِ الريحُ بورق الشجر إِذا ذهَبت به،وأَصله تَتايَعت به.
      والقَفْلُ: ما يَبِسَ من الشجر.
      والتَّتايُع في الشيء وعلى الشيء: التَّهافُت فيه والمُتايَعةُ عليه والإِسْراعُ إِليه.
      يقال: تَتايَعُوا في الشرّ إِذا تَهافَتُوا وسارَعُوا إِليه.
      والسكْرانُ يَتَتايَعُ أَي يَرْمِي بنفسه.
      وفي حديثه، صلى الله عليه وسلم: ما يحمِلُكم على أَن تَتايَعُوا (* قوله« أن تتايعوا» أصله بثلاث تاءات حذف احداها كالواجب كما يستفاد من هامش النهاية.) في الكَذِب كما يَتتايَعُ الفَراشُ في النار؟ التَّتايُعُ: الوقوع في الشرّ من غير فِكْرةٍ ولا رَوِيّةٍ والمُتايَعةُ عليه، ولا يكون في الخيْر.
      ويقال في التَّتايُع: إِنه اللَّجاجةُ، قال الأَزهري: ولم نسمع التَّتايُع في الخير وإِنما سمعناه في الشر.
      والتتايُع: التهافُت في الشر واللَّجاج ولا يكون التتايع إِلا في الشرّ؛ ومنه قول الحسن بن علي، رضوان الله عليهما: إِنَّ عليّاً أَراد أَمْراً فتَتايَعَتْ عليه الأُمور فلم يَجِد مَنْزَعاً، يعني في أَمْرِ الجَمَل.
      وفلان تَيِّعٌ ومُتتيِّعٌ أَي سريع إِلى الشر، وقيل: التتايُع في الشر كالتتايُع في الخير.
      وتَتايَعَ الرجل: رمى بنفسه في الأَمر سريعاً.
      وتَتايَعَ الحَيْرانُ: رَمى بنفسه في الأمر سريعاً من غير تثبُّت.
      وفي الحديث: لما نزل قوله تعالى: والمُحْصَناتُ من النساء، قال سَعْد بنُ عُبادة: إِنْ رأَى رجل مع امرأَته رجلاً فيَقْتُله تَقْتُلونه، وإِن أَخْبر يُجْلَد ثمانين جَلْدة، أَفلا نَضْرِبه بالسيف؟ فقال النبي، صلى الله عليه وسلم: كفى بالسيف شا؛ أَراد أَن يقول شاهداً فأَمسك ثم، قال: لولا أَن يَتتايَعَ فيه الغَيْرانُ والسّكْرانُ، وجواب لولا محذوف أَراد لولا تَهافُتُ الغَيْرانِ والسكْرانِ في القَتْل لتَمَّمْتُ على جعله شاهداً أو لحكَمْت بذلك،وقوله لولا أَن يتتايع فيه الغيران والسكران أَي يَتهافَت ويقع فيه.
      وقال ابن شميل: التتايُع ركوب الأَمر على خلاف الناس.
      وتَتايَعَ الجملُ في مَشْيِه في الحر إِذا حرَّك أَلواحه حتى يكاد يَنْفَكُّ.
      والتِّيعةُ، بالكسر: الأَربعون من غَنَم الصدَقة، وقيل: التيعة الأَربعون من الغنم من غير أَن يُخص بصدقة ولا غيرها.
      وفي الحديث: أَنه كتَب لوائل ابنُ حجر كتاباً فيه على التِّيعةِ شاةٌ والتِّيمةُ لصاحبها؛ قال الأَزهري:، قال أَبو عبيد التِّيعةُ الأَربعون من الغنم لم يزد على هذا التفسير، والتِّيمة مذكورة في موضعها، قال: والتيعة اسم لأَدنى ما يجب فيه الزكاة من الحيوان، وكأَنها الجملة التي للسُّعاة عليها سَبِيل من تاعَ يَتِيعُ إِذا ذهَب إِليه كالخمس من الإِبل والأَربعين من الغنم.
      وقال أَبو سعيد الضرير: التِّيعةُ أَدنى ما يجب من الصدقة كالأَربعين فيها شاة وكخمس من الإِبل فيها شاة، وإِنما تَيَّعَ التِّيعةَ الحَقُّ الذي وجب للمصدِّق فيها لأَنه لو رامَ أَخْذ شيء منها قبل أَن يبلُغ عددها ما يجب فيه التِّيعةُ لمنَعَه صاحبُ المال، فلما وجَب فيه الحق تاعَ إِليه المصدِّق أَي عَجِل، وتاعَ رَبُّ المال إِلى إِعْطائه فجاد به، قال: وأَصله من التَّيْعِ وهو القَيْءُ.
      يقال: أَتاعَ قَيْأَه فَتاعَ.
      وحكى شمر عن ابن الأَعراب؟

      ‏قال: التِّيعة لا أَدري ما هي، قال: وبلغنا عن الفراء أَنه، قال: التيعة من الشاء القِطْعة التي تجب فيها الصدقة ترعى حول البيوت.
      ابن شميل: التيْعُ أَن تأْخذ الشيء بيدك، يقال: تاعَ به يَتِيع تَيْعاً وتَيَّع به إِذا أَخذه بيده؛

      وأَنشد: أَعْطَيْتُها عُوداً وتِعْتُ بتَمْرةٍ،وحَيْرُ المَراغِي، قد عَلِمْنا، قِصارُه؟

      ‏قال: هذا رجل يزعم أَنه أَكل رَغْوة مع صاحبة له فقال: أَعطيتها عُوداً تأْكل به وتِعْت بتمرة أَي أَخَذْتها آكُل بها.
      والمِرْغاة: العود أَو التمر أَو الكسرة يُرْتَغى بها، وجمعه المَراغِي.
      قال الأَزهري: رأَيته بخط أَبي الهيثم: وتِعْت بتمرة، قال: ومثل ذلك وبَيَّعْتُ بها، وأَعطاني تمرة فتِعْت بها وأَنا فيه واقف، قال: وأَعطاني فلان درهماً فتِعت به أَي أَخذته، الصواب بالعين غير معجمة.
      وقال الأَزهري في آخر هذه الترجمة: اليَتُوعاتُ كل بقلة أَو ورقة إِذا قُطِعَت أَو قُطِفَت ظهر لها لبن أَبيض يَسِيل منها مثلُ ورَق التين وبُقُول أُخر يقال لها اليَتُوعات.
      حكى الأَزهري عن ابن الأَعرابي: تُعْ تُع إِذا أَمرته بالتواضُع.
      وتتايَعَ القومُ في الأَرض أَي تَباعَدوا فيها على عَمًى وشِدَّة.
      قال ابن الأَعرابي: التاعةُ الكُتْلةُ من اللِّبَاءِ الثَّخينةُ.
      وفي نوادر الأَعراب: تتيَّع عَلَيّ فلان، وفلان تَيَّعانُ وتَيِّعانُ وتَيَّحانُ وتَيِّحانُ وتيِّعٌ وتَيّحٌ وتَيَّقانُ وتَيِّقٌ مثله.
      "
  2. تَتَايَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَتَايَعَ الجملُ في مشيته: حَرَّكَ أَلواحَه.
      و تَتَايَعَ السكرانُ: رَمى بنفسه.
      و تَتَايَعَ فلانٌ في الشر وعليه: تهافت وأسرع.
      و تَتَايَعَ في الأمر: لجّ.
      و تَتَايَعَ للقيام: استقلَّ له.
      و تَتَايَعَ القومُ في الأَرضِ: تباعدوا فيها على حيرة وشدة.
      و تَتَايَعَ الريحُ باليَبِيس وورق الشجر: ذهبت به.
      و تَتَايَعَ الأَمرَ: سار فيه على خلاف الناس.
      ويقال: تتايع فيه.
  3. أَتاع (المعجم الرائد)

    • أتاع - إتاعة
      1- أتاع : قاء، ألقى ما أكله وما شربه من فمه. 2- أتاع القيء : أعاده، ألقاه من فمه مرة أخرى. 3- أتاع الدم : أساله.
  4. تَتايَع (المعجم الرائد)
    • تتايع - تتايعا
      1- تتايع في الشر أو عليه : أسرع إليه. 2- تتايع في الأمر : لج فيه. 3- تتايع السكران : رمى بنفسه. 4- تتايعت الريح بالورق : ذهبت به.
  5. يَتوعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ يَتوعُ ويَتُّوعُ: كلُّ نَباتٍ له لَبَنٌ دارٌ مُسْهِلٌ مُحْرِقٌ مُقَطِّعٌ، والمشهورُ منه سَبْعَةٌ: الشُّبْرُمُ، واللاعِيَةُ، والعَرْطَنيثا، والماهودانَةُ، والمازَرْيونُ، والفَلْجَلَشْتُ، والعُشَرُ، وكلُّ اليَتوعاتِ إذا اسْتُعْمِلَتْ في غيرِ وجْهِها أهْلَكَتْ، وتَقَدَّمَ في: ت و ع.
  6. تَتَيَّع (المعجم الرائد)
    • تتيع - تتيعا
      1- تتيع الماء أو نحوه : انبسط وسال على وجه الأرض. 2- تتيع الى الشر : أسرع إليه. 3- تتيع في الأمر : لج فيه، ألح.


  7. تَتَيَّعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَتَيَّعَ الماءُ ونحوُه: تاع.
      و تَتَيَّعَ فلان: أَسرع إلى الشر.
      ويقال: تتيّع إلى الشر.
      و تَتَيَّعَ في الأمر: لَجَّ.
  8. تيَّع (المعجم الرائد)
    • تيع - تتييعا
      1- تيع السمن أو نحوه : تناوله وأخذه بقطعة خبز. 2- تيع بالشيء : أخذه بيده.
  9. أَتاعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَتاعَ فلان: قاءَ.
      و أَتاعَ قَيْئَه ودمَه: أخرجه.
      و أَتاعَ القَيْءَ: أَعاده.
  10. الأتْيَعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأتْيَعُ : المُسارِع في الحمق.
      و الأتْيَعُ من الأماكن: ما يجري السَّراب على وجهه.
  11. التَّيَّعانُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • التَّيَّعانُ : التَّيِّع.
  12. المَتَاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَتَاعُ : التَّمتُّع.
      و المَتَاعُ كلُّ ما يُنْتفع به ويُرغب في اقتنائه، كالطَّعام، وأَثاث البيت، والسِّلعة، والأداة، والمال.
      و المَتَاعُ (في علم النبات) : عضوُ التأْنيث في الزهرة. والجمع : أمْتِعةٌ.
  13. تيع (المعجم الرائد)
    • تيع - و تيعان
      1-متسرع إلى الشر أو غيره
  14. اتَّايَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اتَّايَعَ : لغة في تَتَايَعَ.
  15. التَّيِّع (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّيِّع : المتسرِّع إلى الشرّ.


  16. التَّيْعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّيْعُ : ما يسِيل على وجه الأرض من جمَد ذائب ونحوه.
  17. تيَّعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تيَّعَ بالشَّيْءِ: أَخذه بيده.
      و تيَّعَ السَّمنَ ونحوَه: تاعه.
  18. يَتوع (المعجم الرائد)
    • يتوع
      1-كل نبات له لب، جمع : يتوعات
  19. تايَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تايَعَ على الشَّرِّ: تهافت عليه وأسرع.


  20. تيع (المعجم الرائد)
    • تيع
      1- مصدر تاع. 2- ما يسيل على وجه الأرض من ثلج ذائب أو نحوه.
  21. تيع (المعجم مختار الصحاح)
    • ت ي ع: التِّيعةُ بالكسر بوزن البيعة أربعون من الغنم وفي الحديث {في التيعة شاة}
  22. يَتُوعٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. (نبات). : كُلُّ نَبَاتٍ لَهُ لَبَنٌ.
  23. سألتموهنّ متاعا (المعجم قرآن)
    • حاجة يُنتفع بها
      سورة :الاحزاب، آية رقم :53
  24. متاعا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • تنتفعون به في معايشكم و متاجركم
      سورة :النحل، آية رقم :80
  25. متاعا للمقوين (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • مَنفعَة للمسافرين في القـَـوَاءِ (القـَـفـْـر) أو المُحتاجين إليها
      سورة :الواقعة، آية رقم :73




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: