وصف و معنى و تعريف كلمة أيغطي:


أيغطي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و غين (غ) و طاء (ط) و ياء (ي) .




معنى و شرح أيغطي في معاجم اللغة العربية:



أيغطي

جذر [يغط]

  1. غِطان : (اسم)
    • غِطان : جمع غَاطُ
  2. غاطَ : (فعل)
    • غاطَ في يَغوط ، غُطْ ، غَوْطًا ، فهو غائط وغويط ، والمفعول مغوطٌ فيه
    • غاط الماءُ في الأرض: دخل فيها، ذهب فيها وغاب
    • غَاطَ فِي الوَادِي : دَخَلَ فِيهِ
    • غاطَتِ الأقدامُ في الرَّمل :غاصت، غطست فيه
    • غاط في الماء: انغمس فيه
  3. أَغْواط : (اسم)
    • أَغْواط : جمع غاط
  4. أَغواط : (اسم)
    • أَغواط : جمع غَوط


  5. أغواط : (اسم)
    • أغواط : جمع غائِط
  6. غَوَّطَ : (فعل)
    • غوَّطَ يغوِّط ، تغويطًا ، فهو مغوِّط ، والمفعول مغوَّط
    • غَوَّطَ الْبِئْرَ : حَفَرَهَا وَأَبْعَدَ قَعْرَهَا
    • غَوَّطَ الطَّعَامَ : لَقَمَهُ وَعَظَّمَ اللُّقَمَ
  7. أَغَاطَ : (فعل)
    • أَغَاطَ بئرَه: حفرها فأَبعد قعرَها
  8. غَطا : (فعل)
    • غَطَوْتُ، أَغْطُو، اُغْطُ، مصدر غَطْوٌ، غُطُوٌّ
    • غَطَا اللَّيْلُ : أَظْلَمَ وَأَرْخَى ظُلْمَتَهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ
    • غَطَا الشَّيْءَ وَعَلَيْهِ : وَارَاهُ، سَتَرَهُ
    • غَطَا مَاءُ النَّهْرِ : اِرْتَفَعَ
  9. غِطاية : (اسم)
    • الغِطايَةُ : ما تغطَّت به المرأة من حَشْو الثياب تحت ثيابها، كالغِلالة ونحوها
,


  1. ياطِبٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ياطِبٌ: مياهٌ في أجأٍ.
      ـ ما أيْطَبَهُ: ما أطْيَبَهُ.
      ـ أقْبَلَتِ الشاةُ (تَهْوِي) في أيْطَبَتها، أو أيْطَبَّتها: شِدَّةِ اسْتِحْرامِها.
  2. يفع (المعجم لسان العرب)
    • "اليفاع: المُشْرِفُ من الأَرض والجبل، وقيل: هو قطعة منهما فيها غِلَظٌ؛ قال القطامي: وأَصْبَحَ سَيْلُ ذلك قد تَرَقَّى إِلى مَنْ كانَ مَنْزِلُه يَفاعا وقيل: هو التَّلُّ المشرف، وقيل: هو ما ارْتَفَعَ من الأَرض؛ قال ابن بري: وجاء في جمعه يُفُوعٌ؛ قال المرّار: بنَظْرَةِ أَزْرَقِ العَيْنَيْنِ بازٍ، على عَلْياءَ، يَطَّرِدُ اليُفُوعا والمَيْفَعُ: المكانُ المُشْرِفُ؛ وقول حميد بن ثور يَصِفُ ظَبْيةً: وفي كلِّ نَشْزٍ لها مَيْفَع،وفي كلِّ وجْهٍ لها مُرْتَعى ورواه ابن بري: لها مُنْتَصَى، فسره المفسر فقال: مَيْفَعٌ كيَفاعٍ، قال ابن سيده: ولست أَدري كيف هذا لأَنّ الظاهر من مَيْفَع في البيت أَن يكون مصدراً، وأَراه تَوَهَّمَ من اليَفاعِ فِعْلاً فجاء بمصدر عليه، والتفسير الأَول خطأٌ؛ ويقوي ما قلناه قوله: وفي كلّ وجه لها مرتعى واليافِعُ: ما أَشْرَفَ من الرَّمْل؛ قال ذو الرمة يصف خِشْفاً: تَنْفي الطَّوارِفَ عنه دِعْصَتا بَقَرٍ،ويافِعٌ من فِرنْدَادَينِ مَلْمُومُ وجِبالٌ يَفَعاتٌ ويافِعاتٌ: مُشْرِفاتٌ.
      وكل شيء مُرْتَفِعٍ، فهو يَفاعٌ، وقيل: كلُّ مرتفِعٍ يافِعٌ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي لابن العارم الكلابي:فأَشْعَرْته تحتَ الظَّلامِ، وبَيْنَنا،مِنَ الخَطَرِ المَنْضُودِ في العَينِ، يافِعُ وقال ابن الأَعرابي في قول عَدِيّ: ما رَجائي في اليافِعاتِ ذَواتِ الهَيجِ أمْ ما صَيْري، وكيفَ احْتِيالي؟

      ‏قال: اليافعاتُ من الأَمْرِ ما عَلا وغلَبَ منها.
      وتَيَفَّعَ الرجلُ: أوْقَدَ ناره في اليَفاعِ أَو اليافِعِ؛ قال رُشَيْدُ بن رُمَيْضٍ الغَنَوِيّ: إِذا حانَ منه مَنْزِلُ القَوْمِ أَوْقَدَتْ لأُخْراهُ أولاهُ سَنًى وتَيَفَّعُوا غلامٌ يافِعٌ ويَفَعةٌ وأَفَعَةٌ ويَفَعٌ: شابّ، وكذلك الجمع والمؤنث،وربما كسِّر على الأَيْفاع فقيل غلمان أَيْقاعٌ ويَفَعةٌ أَيضاً.
      وقال أَبو زيد: سمعت يَفَعةً ووَفَعةً، بالياء والواو، وقد أَيْفَعَ أَي ارْتَفَعَ، وهو يافع على غير قياس، ولا يقال مُوفعٌ، وهو من النوادر؛ قال كراع: ونظيره أَبْقَلَ الموْضِعُ وهو باقل كثر بقله، وأَوْرَقَ النبت وهو وارِقٌ طلع ورَقُه، وأَورَسَ وهو وارِسٌ كذلك، وأقْرَبَ الرجلُ وهو قارِبٌ إِذا قَرُبَتْ إِبِلُه من الماء، وهي ليلةُ القَرَبِ؛ ونظير هذا، أَعني مَجيءَ اسْمِ الفاعل على حذف الزوائد، مَجيءُ اسم المفعول على حذفها أَيضاً نحو أَحَبَّه فهو محبوب، وأضْأَدَه فهو مَضْؤُودٌ ونحوه.
      قال الأَزهري: والقياس مُوفِعٌ وجمعه أَيْفاعٌ.
      وتَيَفَّعَ الغلام: كأَيْفعَ؛ وجاريةٌ يَفَعةٌ ويافِعة وقد أَيْفَعَتْ وتَيَفَّعَتْ أَيضاً.
      وفي الحديث: خرج عبد المطلب ومعَه رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، وقد أَيْفَعَ أَو كَرَبَ؛ قال ابن الأَثير: أَيْفَعَ الغلامُ فهو يافِعٌ إِذا شارَفَ الاحْتِلامَ،وقال: من، قال يافِعٌ ثَنَّى وجَمَعَ، ومن، قال يَفَعة لم يُثَنِّ ولم يجمع.
      وفي حديث عمر: قيل له إِنّ ههنا غلاماً يَفَاعاً لم يَحْتَلِمْ؛ قال ابن الأَثير: هكذا روي ويريد به اليافع.
      قال: واليَفاعُ المرتفع من كل شيء، قال: وفي إِطاق اليَفاعِ على الناس غرابةٌ.
      ويافَعَ فلانٌ أَمةَ فلانٍ مُيافَعةً: فَجَرَ لها وفي حديث الصادق: لا يُحِبُّنا أهلَ البَيْتِ (* هنا بياض بالأصل، وعبارة النهاية: لا يحبنا أهل البيت كذا وكذا ولا ولد الميافعة.)..‏.
      ‏ولا ولَدُ المُيَافَعةِ أَي وَلدُ الزنا.
      ويافِعٌ: فرس والِبةَ بن سِدْرةَ.
      "
  3. يَفَعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ يَفَعُ ويَفَاعُ: التَّلُّ،
      ـ تَيَفَّعَ: صَعِدَهُ.
      ـ أمْكِنَةٌ يُفوعٌ: مُرْتَفِعَةٌ. وغُلامٌ يافِعٌ، ج: يَفَعَةٌ ويُفْعانٌ، وغُلامٌ يَفَعٌ، ج: أيْفاعٌ، وغُلامٌ يَفَعَةٌ، ولا يُثَنَّى ولا يُجْمَعُ.
      ـ يافِعٌ: موضع، وفَرَسُ والِبَةَ أخِي بَنِي سِدْرَةَ بنِ عَمْرٍو، وأبو قَبيلَةٍ من رُعَيْنٍ،
      ـ يافِعُ بنُ عامِرٍ: مُحدِّثٌ،
      ـ مُبَرِّحُ بنُ شِهابٍ اليافِعِيٌّ: صَحابِيٌّ،
      ـ يافِعِيُّونَ من المُحَدِّثِين: جَمَاعَةٌ.
      ـ يَفَعَ الجَبَلَ: صَعِدَهُ،
      ـ يَفَعَ الغُلامُ: راهَقَ العشرين، كأيْفَعَ، وهو يافِعٌ لا مُوفِعٌ.
      ـ يافِعاتُ من الأُمورِ: ما علا وغَلَبَ منها فلم يُطَق،
      ـ يافِعاتُ من الجِبالِ: الشُّمَّخُ.
      ـ مَيْفَعَةُ: الشَّرفُ من الأرضِ.
      ـ مَيْفَعُ ومَيْفَعَةُ: بَلَدانِ بينهما يومانِ بساحِلِ اليمنِ.
      ـ أيْفَعُ: ضَعيفٌ رَوَى عن سَعيدِ بنِ جُبَيْرٍ،
      ـ أيْفَعُ بنُ عبدٍ الكَلاعِيُّ، وابنُ ناكُورٍ ذو الكَلاعِ: صحابيَّانِ، أو اسمُ ابنِ ناكورِ سَمَيْفَعٌ أو اسْمَيْفَعٌ.
  4. أيفعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أيفعَ يُوفع ، إيفاعًا ، فهو يافع (على غير قياس) :-
      • أيفع الغُلامُ يَفَع؛ ترعرع واقترب من البلوغ.
  5. يفَعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • يفَعَ يَيْفَع ، يَفْعًا ويُفوعًا ، فهو يافع :-
      • يفَع الغُلامُ ترعرع، شبّ وناهز البلوغَ :-يفعَتِ الفتاةُ.
      • يفَع الشَّيءُ: علا وارتفع :-جبال يافعات: شامخة.
  6. اليَافِعَاتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اليَافِعَاتُ : جمعُ اليافِعة أَو اليافع.
      و اليَافِعَاتُ من الجبال: الشُّمَّخُ المرتفعات.
      و اليَافِعَاتُ من الأُمور: ما عَلاَ وغَلَبَ منها فلم يُطَقْ.
  7. تيفَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تيفَّعَ يتيفَّع ، تيفُّعًا ، فهو مُتيفِّع ، والمفعول مُتيفَّع :-
      • تيفَّع الغُلامُ يفَع؛ شبَّ وترعرع واقترب من سنِّ البلوغ.
  8. يَفَع (المعجم الرائد)
    • يفع - ييفع ، يفعا ويفوعا
      1- يفع الغلام : ترعرع وقارب البلوغ. 2- يفع الجبل : صعده.
  9. يافع (المعجم الرائد)
    • يافع - ج، يفعة ويفعان
      1- «غلام يافع» : ترعرع وقارب البلوغ. 2- «شرف أو مجد يافع» : سام، عال.


  10. اليَافِعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اليَافِعُ : من شارَفَ الاحتلام، وهو دون المراهِق. والجمع : يفعَةٌ، وأَيفاعٌ، ويُفْعان.
      ويقال: مجدٌ أَو شرفٌ يافع: رفيعٌ سامٍ.
  11. اليَفَاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اليَفَاعُ : المرتفعُ من كلِّ شيءٍ، يكون في المُشْرِف من الأرض، والجَبَل، والرمل، وغيرها.
  12. اليَفَعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اليَفَعُ : اليافِعُ.
      يقال: غلامٌ يَفَعٌ.
      و اليَفَعُ اليَفَاعُ. والجمع : أَيْفاعٌ، ويُفوع.
  13. يَافِعٌ (المعجم الغني)
    • جمع: يَفَعَةٌ، يُفْعَانُ، يَافِعَاتٌ.[ي ف ع]. (فاعل مِن يَفَعَ).
      1. :-شَابٌّ يَافِعٌ :- : بَالِغٌ، أَيِ الْوَاصِلُ سِنَّ الْفُتُوَّةِ وَالْمُرَاهَقَةِ.
      2. :-شَرَفٌ يَافِعٌ :- : شَرَفٌ رَفِيعٌ سَامٍ.
      3. :-جِبَالٌ يَافِعَاتٌ :- : شَامِخَةٌ، عَالِيَةٌ.
      4. :-هَذِهِ مِنَ الْيَافِعَاتِ :- : أَيْ مِنَ الأَشْيَاءِ أَوِ الأُمُورِ مَا غَلَبَ مِنْهَا وَعَلاَ فَلَمْ يُطَقْ.


  14. أَيفَع (المعجم الرائد)
    • أيفع - إيفاعا
      1-أيفع الغلام : قارب سن البلوغ
  15. يَفاع (المعجم الرائد)
    • يفاع - ج، يفوع
      1- يفاع : تل مشرف. 2- يفاع : ما ارتفع من الأرض.
  16. سَمَيْفَعٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَمَيْفَعٌ وسُمَيْفِعٌ: ابنُ ناكورِ بنِ عَمرِو بنِ يَعْفُرَ أَبو شُرَحْبيلَ، أَو شُراحيلَ، الرئيسُ المُطاعُ المَتْبوعُ، أسْلَمَ فَكَتَبَ إليه النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، على يَدِ جَريرٍ البَجَلِيِّ كتاباً، وقُتِلَ بِصِفِّينَ.
  17. أيفع الغلام (المعجم عربي عامة)
    • يَفَع؛ ترعرع واقترب من البلوغ.
  18. تيفّع الغلام (المعجم عربي عامة)

    • يفَع؛ شبَّ وترعرع واقترب من سنِّ البلوغ.
  19. يفع الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • علا وارتفع :-جبال يافعات
  20. يفع الغلام (المعجم عربي عامة)
    • ترعرع، شبّ وناهز البلوغَ :-يفعَتِ الفتاةُ.
  21. يفع (المعجم مختار الصحاح)
    • ي ف ع: اليَفَاع ما ارتفع من الأرض و أيْفَعَ الغلام أي ارتفع فهو يَافِعٌ ولا يقال مُوفِعٌ وهو من النوادر
  22. أَيْفَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَيْفَعَ : يَفَع.
      فهو يافعٌ.
      ولا يقال: مُوفِع.
  23. تَيَفَّعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَيَفَّعَ : يَفَع.
      و تَيَفَّعَ صَعِدَ اليَفَاعَ أَو اليافعَ.
      و تَيَفَّعَ أَوقَدَ نارَه في اليَفَاع.
  24. يَافَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • يَافَعَ وليدةً ونحوَها: فَجَر بِها.
      ومنه: وَلَدُ المُيافَعة، وهو وَلَدُ الزِّنى.
  25. يَفَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • يَفَعَ الشيءُ يَفَعَ َ(يَيْفَعُ) يُفوعًا، ويَفْعاً: علا وارتفع.
      و يَفَعَ الغلامُ: شَبَّ وترعرعَ، أَو شارف الاحتلام وناهَزَ البُلوغ؛ وكذا الفتاة.
      و يَفَعَ الجَبَلَ ونحوَه يَفْعاً: صَعِده.
      فهو يافعٌ.


معنى أيغطي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: