وصف و معنى و تعريف كلمة أيفسرهم:


أيفسرهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و فاء (ف) و سين (س) و راء (ر) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح أيفسرهم في معاجم اللغة العربية:



أيفسرهم

جذر [فسر]

  1. رُهِمَ: (فعل)
    • رُهِمَتِ الأرضُ: أصَابتْهَا الرِّهَامُ ، مكانٌ مَرْهُومٌ، وروضةٌ مرهومَةٌ
  2. رُهْم: (اسم)
    • رُهْم : جمع رُّهَامُ
  3. رِهَم: (اسم)
    • رِهَم : جمع رِهمة
  4. رِهمة: (اسم)
    • الجمع : رِهَمٌ ، و رِهامٌ
    • الرِّهْمَةُ:المَطرَةُ الضَّعِيفة الدَّائمةُ


  5. مَرهَم: (اسم)
    • الجمع : مَراهمُ
    • المَرْهَمُ : طِلاَءٌ لَيِّنٌ يُطْلَى به الجُرحُ، أو يُدْلَك به الجلدُ، أَو تُكحَلُ به العَينُ
    • مَرْهَم التَّجْمِيل: مستحضر للعناية بالبشرة
  6. مَرهَمَ: (فعل)
    • مرهَمَ يمرهِم ، مَرْهَمةً ، فهو مُمرهِم ، والمفعول مُمرهَم
    • مَرْهَمَ الجُرْحَ: وضَع عليه المَرْهَم
  7. بُرهُمة: (اسم)
    • البُرْهُمَة : البَرْهَمة
  8. مَرْهَمة: (اسم)
    • مَرْهَمة : مصدر مَرهَمَ
  9. بَرهَمة: (اسم)
    • البَرْهَمَة : البُرْعُمة
    • ديانة البراهِمَة
  10. مَراهمُ: (اسم)


    • مَراهمُ : جمع مَرهَم
  11. رِهام: (اسم)
    • رِهام : جمع رِهمة
  12. رُهَام: (اسم)
    • رُهَام : جمع رُّهَامَةُ
  13. أَرَهَمَ: (فعل)
    • أرَهَمَتِ السَّحَابَةُ: أتَتْ بالرِّهام
    • أرَهَمَتِ الربيعُ: كثُرت رِهامُهُ
  14. رهيمة: (اسم)
    • رهيمة : فاعل من رَهُدَ
  15. إِبراهيم: (اسم)
    • أحد الرُّسل الذين بعثهم الله تعالى لدعوة النَّاس إلى عبادة الله وحده، كنيته أبو الأنبياء ودينه الحنيفيّة، يُعرف بخليل الرحمن، وخليل الله، وهو الجدّ الأعلى للرسول صلّى الله عليه وسلّم، قام هو وابنه إسماعيل برفع قواعد البيت العتيق في مكّة المكرّمة بعد أن رحل إلى مكّة مع زوجته هاجر وابنه إسماعيل، وقد أتاه الله سبحانه صحفًا تدعو إلى التوحيد
    • صحف إبراهيم: يُضرَب بها المثل في الشّيء المتروك المنسيّ،
    • ضيف إبراهيم: يُضْرب مثلاً للضيف الكريم،
    • مقام إبراهيم: يُضرَب مثلاً لكلّ مكان شريف ومقام كريم،
    • نار إبراهيم: يُضرَب بها المثل في البَرد والسلامة
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 14 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها اثنتان وخمسون آية
  16. رُهَام: (اسم)


    • رُهَام :جمع رُّهَامَة
  17. رُهْم: (اسم)
    • رُهْم :جمع رُّهَام
  18. رَهَمان: (اسم)
    • الرَّهَمان في سَيْرِ الإبل: تَحامُلٌ وتمايُلٌ من ضعْفٍ أو هُزَال
  19. رَهوم: (اسم)
    • الرَّهومُ : المَهْزُولَة من الغَنَم
    • الرَّهومُ :دواء ملطف تطلى به الجروح ونحوها ومواضع الألم
  20. بَرهَميّة: (اسم)
    • برهمَة، ديانة البراهمة
  21. مرهم الجرح:
    • وضع عليه المَرْهَمَ ''لا يُمَرْهَم الجرحُ إلاّ بعد تعقيمه''.
  22. صحف إبراهيم:


    • يُضرَب بها المثل في الشّيء المتروك المنسيّ.
  23. ضيف إبراهيم:
    • يُضْرب مثلاً للضيف الكريم.
  24. مَرْهَم التَّجْمِيل:
    • مستحضر للعناية بالبشرة.
  25. نار إبراهيم:
    • يُضرَب بها المثل في البَرد والسلامة.
,
  1. رهم (المعجم لسان العرب)
    • "الرِّهْمةُ، بالكسر: المطر الضعيف الدائم الصغير القَطْر، والجمع رِهَمٌ ورِهامٌ، قال أَبو زيد: من الدِّيمة الرِّهْمَةُ، وهي أَشد وقعاً من الديمة وأَسرع ذهاباً.
      وفي حديث طهفة: ونستحيل الرِّهامَ وهي الأمطار الضعيفة.
      وأَرْهَمَتِ السحابة: أَتت بالرِّهام.
      وأَرْهَمَتِ السماء إرْهاماً: أَمطرت.
      وروضة مَرْهُومَةٌ، ولم يقولوا مُرْهَمَةٌ؛ قال ذو الرمة: أَو نَفْحَة من أعالي حَنْوَةٍ مَعَجَتْ فيها الصَّبا مَوْهِناً، والرَّوْضُ مَرْهومُ ونزلنا بفلان فكنا في أَرْهَمِ جانبيه أَي أَخصبهما.
      والمَرْهَمُ: طِلاء يُطْلى به الرجح، وهو ألين ما يكون من الدواء، مشتق من الرِّهْمَةِ للينه، وقيل: هو معرب.
      والرَّهامُ: ما لا يصيد من الطير، الأَزهري: والرُّهْم جماعته وبه سميت المرأة رُهْماً، قال: وقيل الرُّهامُ جمع رُهامةٍ؛ قال الأَزهري: لا أعرف الرُّهامَ، قال: وأَرجو أَن يكون صحيحاً.
      وبنو رُهْم: بطن.
      الجوهري: ورُهْمٌ، بالضم، اسم امرأة؛

      وأَنشد الأزهري في ترجمة برعس: إنْ سَرَّكَ الغُزْرُ المَكُودُ الدائمُ،فاعْمِدْ بَراعِيسَ أَبوها الرَّاهِم؟

      ‏قال: وراهِمٌ اسم فحل.
      "
  2. الرِّهْمَةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الرِّهْمَةُ: المطرُ الضعيفُ الدائمُ, ج: رِهَمٍ ورِهامٍ.
      ـ أرْهَمَتِ السماءُ: أتَتْ به. ورَوضَةٌ مَرْهومةٌ، لا مُرْهَمَةٌ.
      ـ المَرْهَمُ: طِلاءٌ لَيِّنٌ يُطْلَى به الجُرْحُ، مُشْتَقٌّ من الرِّهْمَةِ لِلِينِه.
      ـ بنُو رُهْمٍ: بَطْنٌ.
      ـ رُهامٍ: ما لا يَصيدُ من الطيرِ، والعَدَدُ الكثيرُ.
      ـ رَهامٍ: المَهْزولَةُ من الغَنَمِ، وشاةٌ رَهُومٌ.
      ـ رجُلٌ رَهُومٌ: ضعيفُ الطَّلَبِ، يَرْكَبُ الظَّنَّ.
      ـ الرَّهَمانُ، في سَيْرِ الإِبِلِ: تَحامُلٌ وتَمايُلٌ.
      ـ رَهْمانَ: موضع.
      ـ رُهَيْمَة: عَيْنٌ بين الشامِ والكوفةِ.
      ـ أبو رُهْمٍ الأنْمَارِيُّ، والسِّمْعِيُّ، والغِفارِيُّ، وابنُ قَيْسٍ الأشعريُّ، وابنُ مُطْعِمٍ الأرْحَبِيُّ، وأبو رُهْمَةَ، وأبو رُهَيْمَةَ، أو هما واحدٌ: صحابيُّونَ.
  3. البَرْهَمَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ البَرْهَمَةُ: إدامَةُ النَّظَرِ، وسُكونُ الطَّرْفِ، وبُرْعُمَةُ الشَّجَرِ.
      ـ إِبراهيمُ وإِبْراهامُ وإِبراهومُ وإِبْراهُـمُ، مُثَلَّثَةَ الهاء أَيضاً، وإِبْرَهَمُ: اسْمٌ أعْجَمِيٌّ، وتَصْغِيرُهُ: بُرَيْهٌ أو أُبَيْرَهٌ أَو بُرَيْهيمٌ ,ج: أبارِهُ وأباريهُ وأبارِهَةُ وبَراهيمُ وبَراهِمُ وبَراهِمَةٌ وبِراهٌ.
      ـ الإِبْراهِيميُّون: اثنا عَشَرَ صَحابياً.
      ـ البَراهِمَةُ: قَوْمٌ لا يُجَوِّزونَ على اللهِ تعالى بِعْثَةَ الرُّسُلِ.
      ـ الإِبْراهيميُّ: تَمْرٌ أسْوَدُ.
      ـ الإِبراهِيميَّةُ: قرية بواسِطَ، وبجزِيرةِ ابنِ عُمَرَ، وبنهرِ عيسَى.
  4. رُهِمَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رُهِمَتِ الأرضُ: أصَابتْهَا الرِّهَامُ.
      يقال: مكانٌ مَرْهُومٌ، وروضةٌ مرهومَةٌ.
      ولا يقال: مُرْهَم، ولا مُرْهَمَةٌ.
  5. أَرَهَم (المعجم الرائد)
    • أرهم - إرهاما
      1- أرهمت السماء : أتت بـ«الرهمة»، وهي المطرة الضعيفة الدائمة. 2- أرهم الربيع : كثرت رهامه.
  6. إبراهيم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إبراهيم :-
      1 - أحد الرُّسل الذين بعثهم الله تعالى لدعوة النَّاس إلى عبادة الله وحده، كنيته أبو الأنبياء ودينه الحنيفيّة، يُعرف بخليل الرحمن، وخليل الله، وهو الجدّ الأعلى للرسول صلّى الله عليه وسلّم، قام هو وابنه إسماعيل برفع قواعد البيت العتيق في مكّة المكرّمة بعد أن رحل إلى مكّة مع زوجته هاجر وابنه إسماعيل، وقد أتاه الله سبحانه صحفًا تدعو إلى التوحيد :- {وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ} :-
      • صحف إبراهيم: يُضرَب بها المثل في الشّيء المتروك المنسيّ، - ضيف إبراهيم: يُضْرب مثلاً للضيف الكريم، - مقام إبراهيم: يُضرَب مثلاً لكلّ مكان شريف ومقام كريم، - نار إبراهيم: يُضرَب بها المثل في البَرد والسلامة.
      2 - اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 14 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها اثنتان وخمسون آية.


  7. أرَهَمَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أرَهَمَتِ السَّحَابَةُ: أتَتْ بالرِّهام.
      و أرَهَمَتِ الربيعُ: كثُرت رِهامُهُ.
  8. مَرْهَمَ (المعجم الغني)
    • [ر هـ م]. (فعل: رباعي متعد). مَرْهَمْتُ، أُمَرْهِمُ، مَرْهِمْ، مصدر مَرْهَمَةٌ. :-مَرْهَمَ الجُرْحَ :- : وَضَعَ عَلَيْهِ الْمَرْهَمَ.
  9. مرهَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مرهَمَ يُمرهم ، مرهمةً ، فهو مُمَرْهِم ، والمفعول مُمَرْهَم :-
      مرهم الجرحَ وضع عليه المَرْهَمَ :-لا يُمَرْهَم الجرحُ إلاّ بعد تعقيمه.
  10. مَرهَم (المعجم الرائد)
    • مرهم - مرهمة
      1-مرهم الجرح : وضع عليه المرهم
  11. الرَّهومُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّهومُ : المَهْزُولَة من الغَنَم.
      و الرَّهومُ دواء ملطف تطلى به الجروح ونحوها ومواضع الألم .
      (معرب) .
      و(انظر: المرهم) .
  12. الرِّهْمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرِّهْمَةُ المَطرَةُ الضَّعِيفة الدَّائمةُ. والجمع : رِهَمٌ، ورِهامٌ.
  13. المَرْهَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَرْهَمُ : طِلاَءٌ لَيِّنٌ يُطْلَى به الجُرحُ، أو يُدْلَك به الجلدُ، أَو تُكحَلُ به العَينُ.
      وقيل هو معرّب. والجمع : مَراهمُ.
      (انظر: رهم) .
  14. مرهَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مرهَمَ يمرهِم ، مَرْهَمةً ، فهو مُمرهِم ، والمفعول مُمرهَم :-
      (انظر م ر هـ م - مرهَمَ).
  15. مَرْهَم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَرْهَم :-
      جمع مَراهِمُ: (الكيمياء والصيدلة) مركّب دُهنيّ علاجيّ مختلف العناصر والألوان تُدْهَن به الجُروحُ والقروحُ أو يُدلك به الجلدُ أو تُكْحَل به العَيْن :-استعمل مرهمًا لإزالة الاحتقان الموجود في عينه:-
      مَرْهَم التَّجْمِيل: مستحضر للعناية بالبشرة.
  16. البُرْهُمَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البُرْهُمَة : البَرْهَمة.
  17. مَرْهَم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَرْهَم :-
      جمع مَراهِمُ: (انظر: م ر هـ م - مَرْهَم).
  18. رُهَام (المعجم الرائد)
    • رهام
      1- رهام : ما لا يصيد من الطير. 2- رهام : عدد كثير.
  19. رِهمة (المعجم الرائد)
    • رهمة
      1-مطرة ضعيفة دائمة، جمع : رهم ورهام
  20. المَرْهَمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ المَرْهَمُ: دواءٌ مُرَكَّبٌ للجراحاتِ، وذِكْرُ الجوهريِّ له في ر هـ م وَهَمٌ، والميمُ أصْلِيَّةٌ، لقولِهِم: مَرْهَمْتُ الجُرْح. ولو كانَتْ زائدَةً، لقَالوا: رَهَمْتُ.
  21. البَرْهَمَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَرْهَمَة : البُرْعُمة.
  22. الرَّهَمان (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّهَمان في سَيْرِ الإبل: تَحامُلٌ وتمايُلٌ من ضعْفٍ أو هُزَال.
  23. مَرْهَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَرْهَمَ الجُرْحَ: وضَع عليه المَرْهَم.
  24. بَرْهَميَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَرْهَميَّة :-
      برهمَة، ديانة البراهمة.
  25. رَهوم (المعجم الرائد)
    • رهوم
      1-الرهوم من الغنم : المهزولة الضعيفة


معنى أيفسرهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَسَرَ** \- [ف س ر]. (ف: ثلا. لازمتع).** فَسَرْتُ**،** أَفْسُرُ**،** اُفْسُرْ**، مص. فَسْرٌ. 1. "فَسَرَ الْقَاعِدَةَ" : أَوْضَحَهَا، بَيَّنَهَا. 2. "فَسَرَ الطَّبِيبُ" : حَلَّلَ بَوْلَ الْمَرِيضِ لِيَعْرِفَ مَرَضَهُ.
معجم الغني
**فَسَّرَ** \- [ف س ر]. (ف: ربا. متعد).** فَسَّرْتُ**،** أُفَسِّرُ**،** فَسِّرْ**، مص. تَفْسِيرٌ. 1. "فَسَّرَ مَا كَانَ غَامِضاً" : أَوْضَحَهُ، بَيَّنَهُ. 2. "فَسَّرَ آيَاتِ الْقُرْآنِ الْكَرِيمِ" : شَرَحَهَا وَأَوْضَحَ مَعَانِيَهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفسر [ مفرد ] : اسم فاعل من فسر . • مفسر كيفي : ( نف ) مريض يستخلص تفسيرات خاطئة من أحداث صحيحة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفسيرية [ مفرد ] : اسم مؤنث منسوب إلى تفسير . • مذكرة تفسيرية : ( قن ) بيان يصدر به كل قانون لبيان الدواعي إلى سنه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفسير [ مفرد ] : ج تفسيرات ( لغير المصدر ) وتفاسير ( لغير المصدر ) : مصدر فسر . • تفسير القرآن الكريم : توضيح معانيه ، وبيان وجوه البلاغة والإعجاز فيه ، وشرح ما انطوت عليه آياته من أسباب نزول وعقائد وحكم وأحكام .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استفسار [ مفرد ] : ج استفسارات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر استفسر / استفسر عن . 2 - استيضاح ، تساؤل واستفهام كان للأستاذ عدة استفسارات عن بحث الطالب - استفساراته كثيرة - تقدم السفير باستفسارات حول التصريحات الأخيرة ضد دولته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فسر يفسر ، تفسيرا ، فهو مفسر ، والمفعول مفسر• فسر الأمر : وضحه ، شرحه ، أبانه ، وضعه في صورة أبسط فسر الشعر / القانون / الحلم - فسر آيات القرآن الكريم : شرحها ووضح ما تنطوي عليه من معان وأسرار وأحكام - { ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق وأحسن تفسيرا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفسر يتفسر ، تفسرا ، فهو متفسر• تفسر الشيء : صار مفهوما ، وضح معناه وبان تفسر القانون / الحلم - لم تتفسر لي هذه الأبيات إلا بجهد كبير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفسيريَّة [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلى تفسير. • مذكِّرة تفسيريّة: (قن) بيان يُصَدَّر به كلّ قانون لبيان الدَّواعي إلى سَنِّه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استفسر / استفسر عن يستفسر ، استفسارا ، فهو مستفسر ، والمفعول مستفسر• استفسره عن أمر / استفسر عن أمر : استوضحه ، طلب منه تفسيرا له استفسر عما يعنيه من مقاله - استفسر عن أسباب تأخر الطائرة - استفسر عن أحواله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفسَّرَ يتفسَّر، تفسُّرًا، فهو متفسِّر • تفسَّر الشَّيءُ: صار مفهومًا، وضح معناه وبان "تفسَّر القانون/ الحُلْم- لم تتفسَّر لي هذه الأبيات إلاّ بجهد كبير".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استفسرَ/ استفسرَ عن يستفسر، استفسارًا، فهو مُستفسِر، والمفعول مستفسَر • استفسره عن أمرٍ/ استفسر عن أمرٍ: استوضحه، طلب منه تفسيرًا له "استفسر عما يعنيه من مقاله- استفسر عن أسباب تأخر الطائرة- استفسر عن أحواله".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفسير [مفرد]: ج تفسيرات (لغير المصدر) وتفاسيرُ (لغير المصدر): مصدر فسَّرَ. • تفسير القرآن الكريم: توضيح معانيه، وبيان وجوه البلاغة والإعجاز فيه، وشرح ما انطوت عليه آياته من أسباب نزول وعقائد وحكم وأحكام.
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ فَسْراً: وضّحه. وـ الطبيبُ: نظر إلى بول المريض ليستدلّ به على مرضه. ( مو ).( فَسّر ) الشيءَ: وضّحه. وـ آياتِ القرآن الكريم: شرحها ووضّح ما تنطوي عليه من معان وأسرار وأحكام.( اسْتَفْسَرَه ) عن كذا: سأله أن يفسّره له. ويقال: استفسره كذا.( التَّفْسِرَة ): الشّرح والبيان. وـ مقدار من بول المريض يستدلّ الطبيب بالنظر فيه على المرض. ( مو ).( التَّفْسير ): الشرح والبيان. وـ تفسير القرآن: من العلوم الإسلامية، يقصد منه توضيح معاني القرآن الكريم وما انطوت عليه آياته من عقائد وأسرار وحكم، وأحكام.
مختار الصحاح
ف س ر : الفَسْرُ البيان وبابه ضرب و التفسِيرُ مثله و استفسره كذا سأله أن يُفَسِرَهُ
الصحاح في اللغة
الفَسْرُ: البيانُ. وقد فَسَرْتُ الشيءَ أفْسِرُهُ فَسْراً. والتَفْسير مثله. واسْتَفْسَرْتُهُ كذا، أي سألته أن يُفَسِّرَهُ لي. والفَسْرُ: نظر الطبيب إلى الماء. وكذلك التَفْسِرَةُ، وأظنُّه مُوَلَّداً.
الصحاح في اللغة
السِفسيرُ بالفارسية: السِمْسارُ. والسِفْسيرُ: الفَيْجُ والتابعُ.
تاج العروس

الفَسْر : الإِبَانَةُ وكَشْفُ المُغَطَّى كما قاله ابنُ الأَعْرابيّ أَو كَشْفُ المَعْنَى المَعْقُولِ كما في البَصَائر كالتَّفْسِير . والفِعْلُ كضَرَب ونَصَرَ يقال : فَسَرَ الشيءَ يَفْسِرُه ويَفْسُرُه وفَسَّرَه : أَبَانَهُ . قال ابنُ القَطَّاع والتَّشْديد أَعَمُّ . والفَسْرُ أَيضاً : نَظَرُ الطَّبِيبِ إِلى الماءِ كالتَّفْسِرة كتَذْكِرَة أَو هِيَ أَي التَّفْسِرَةُ : البَوْلُ الذي يُسْتَدَلُّ به على المَرَضِ ويَنْظُرُ فيه الأَطِبَّاءُ يَسْتَدِلُّونَ بِلَوْنِه عِلى عِلَّةِ العَلِيلِ وهو اسمٌ كالتَّهْنِئَة أَو هِيَ أَي التَّفْسِرَة مُولَّدة قاله الجَوْهَرِيّ . وقال ثَعْلَبٌ وهو أَحْمَدُ بن يَحْيَى وكذلك ابن الأَعْرَابيّ : التَّفْسِيرُ والتَّأْوِيلُ والمَعْنَى واحِدٌ وقولُه عَزَّ وجَلَّ : وأَحْسَنَ تَفْسِيراً . الفَسْر : كشْفُ المُغَطَّى أَو هُوَ أَي التَّفْسِيرُ كَشْفُ المُرَادِ عن اللَّفْظ المُشْكِل . والتَأْوِيلُ : رَدُّ أَحَدِ المُحْتَمِلَيْنِ إِلى ما يُطَابِقُ الظّاهِرَ . كذا في اللّسَان . وقيل : التَّفْسِيرُ : شَرْحُ ما جاءَ مُجْمَلاً من القصَص في الكِتَاب الكريم وتعْرِيفُ ما تَدُلّ عليه أَلْفَاظُه الغَرِيبَة وتَبْيينُ الأُمورِ التي أُنْزِلَتْ بسَبَبِهَا الآيُ ؛ والتَأْوِيلُ : هو تَبْيِينُ مَعْنَى المُتَشَابِهِ . والمُتشابِهُ : هو ما لَمْ يُقْطَعْ بفَحْوَاهُ من غَيْرِ تَردُّد فيه وهو النَّصُّ . وفُسَارَانُ بالضّم : ة بأَصْبَهانَ نقله الصاغانيّ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : التَّفَسُّرُ : الاستفسار . واسْتَفْسَرْتُه كَذا : سَأَلْتُه أَنْ يُفَسِّرَه لي . وكُلُّ شيْءٍ يُعْرَفُ به تَفْسِيرُ الشيْءِ ومَعْنَاه فهو تَفْسِرَته . وفي البَصَائر : كُلُّ ما تَرْجَمَ عن حالِ شيْءٍ فهو تَفْسِرَتُه . وأَبو أَحْمَدَ عبدُ اللهِ بنِ محمّدِ بنِ ناصِحِ بن شُجاعِ بنِ المُفَسِّر المِصْريّ وُلِدَ سنة 273 ، وتُوُفِّيَ سنة 365 ؛ ذَكَره ابنُ عَسَاكِر في التارِيخ . ووَقَعَ لنا حَدِيثُه عالياً في مُعْجَم شُيُوخ الدِّمْيَاطيّ

تاج العروس

خَوْدٌ حَطِيطُ المَتْنَتَيْنِ تَرَى ... في مَتْنها أَثَراً كذَرِّ السَّفْجَرِ سفسر

السِّفْسِيرُ بالكسرِ : السِّمَسارُ قال الأَزهري : مُعَرب وهي كلمة فارِسِية وبه فَسَّر الأَصْمَعي قول النابِغَةِ :

وقَارَفَتْ وهْي لم تَجْرَبْ وباعَ لها ... من الفَصَافص بالنُّمَّى سِفْسِيرُ قال : باعَ لها : اشْتَري لها . سِفْسِيرٌ يعني السِّمْسارَ كذا في التّهْذِيبِ والصحاح وعزا ابنُ سيِده هذا البَيْتَ إلى أَوسِ بن حَجَر ومثله للصّاغانيّ . وقيل السِّفْسِيرُ : الخَادِمُ في قول أَوْس . قيل : السِّفْسِيرُ : التابِعُ ونحوه . قيل : هو القَيِّمُ بالأَمْرِ المُصْلِحُ له قاله الأَزهريّ وكذا القَيِّمُ بالنّاقَةِ أي الذي يقومُ عَلَيْها ويُصْلِحُ شَأْنَهَا وبه فَسّرَ ابنُ سِيده قولَ أَوْس

السِّفْسِيرُ : الرِّجُلُ الظَّرِيفُ . قال المُؤَرِّخُ : هو العَبْقَرِي وهو الحاذِقُ بِصناعَتِه من قوم سَفاسِرَةٍ وعَبَاقِرَةٍ . قال ابنُ الأَعْرَابِي السَّفْسِيرُ : القَهْرَمانُ في قولِ أَوْس السابق . السِّفْسِيرُ : العالِمُ بالأَصْواتِ الحاذِقُ بها . يقال للحاذِقِ بأَمْرِ الحَديدِ : سِفْسِيرٌ قال حُمَيْدُ بنُ ثَوْرٍ :

" بَرَتْهُ سَفاسِيرُ الحَدِيدِ فَجَرَّدَتْوَقِيعَ الأَعالِيِ كانَ في الصَّوتِ مُكْرِماَ . قيلَ : السِّفْسِيرُ : الفَيْجُ وهو مُعَرب بيك وقد تقَدَّم في الجيم . قيل : السِّفْيِرُ : الحُزْمَةُ مِنْ حُزَمِ الرُّطْبَةِ التي تُغْلَفُها الإِبِلُ معَرّبة ج سَفَاسِيرُ وسَفَاسِرَةٌ . والسِّفْسَارُ بالكسر : الجِهْبِذُ رُومِيَّة وقال الفَراءُ : السِّفْسَارُ : السِّفْسِيرُ

ومما يستدرك عليه : السَّفْسِيرُ بالكسر : بيّاع القَتِّ وأنكَره الأَزْهَرِي . والسَّفَاِسَرةُ : أصحابُ الأَسْفَارِ وهي الكُتبُ وبه فُسٍّر قولُ أبي طالِبٍ يمدحُ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلّم :

لسان العرب
الفَسْرُ البيان فَسَر الشيءَ يفسِرُه بالكَسر وتَفْسُرُه بالضم فَسْراً وفَسَّرَهُ أَبانه والتَّفْسيرُ مثله ابن الأَعرابي التَّفْسيرُ والتأْويل والمعنى واحد وقوله عز وجل وأَحْسَنَ تَفْسيراً الفَسْرُ كشف المُغَطّى والتَّفْسير كَشف المُراد عن اللفظ المُشْكل والتأْويل ردّ أَحد المحتملين إلى ما يطابق الظاهر واسْتَفْسَرْتُه كذا أَي سأَلته أَن يُفَسِّره لي والفَسْر نظر الطبيب إلى الماء وكذلك التَّفْسِرةُ قال الجوهري وأَظنه مولَّداً وقيل التَّفْسِرةُ البول الذي يُسْتَدَلُّ به على المرض وينظر فيه الأطباء يستدلون بلونه على علة العليل وهو اسم كالتَّنْهِيَةِ وكل شيء يعرف به تفسير الشيء ومعناه فهو تَفْسِرَتُه
الرائد
* فسر يفسر ويفسر: فسرا. 1-الشيء: أوضحه. 2-المغطى: كشف عنه.
الرائد
* فسر يفسر ويفسر: فسرا وتفسرة. الطبيب: نظر إلى بول المريض ليستدل به على مرضه.
الرائد
* فسر تفسيرا. الشيء: أوضحه «فسر المعلم الدرس».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: