وصف و معنى و تعريف كلمة أيفن:


أيفن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و فاء (ف) و نون (ن) .




معنى و شرح أيفن في معاجم اللغة العربية:



أيفن

جذر [يفن]

  1. أَفَنَ : (فعل)
    • أفَنَ يَأفِن ، أَفْنًا ، فهو آفِن ، والمفعول مَأْفون - للمتعدِّي وأفين - للمتعدِّي
    • أَفَنَ الله فلانًا: نقصَ عقلَه، فَهو مأْفونٌ، وأَفينٌ
    • أَفَنَ الناقَةَ: حلبها في غير حينها
    • ما في فلان آفِنة: خَصْلة تأْفِنُ عقله
  2. أَفِنَ : (فعل)
    • أَفِنَ أَفِنَ أَفْنًا، وأَفَنًا فهو أَفِين، فهي أفِنةٌ
    • نقص عقله،
    • أَفِنَت الناقةُ ونحوُها: قلَّ لَبَنُها،
    • أُفِنَ الطعامُ: أَعْجَب ظاهرُه ولا خيرَ فيه
  3. أَفَّ : (فعل)
    • أَفَّ، يَؤُفُّ، (يَئِفُّ)
    • اسم فعل مضارع بمعنى أتضجَّر تعبيرًا عن الازدراء، وتأخذ الفاء كلّ الحركات، منوّنة وغير منوّنة
    • أفٍّ له: لفظة تُقال عند استقذار شيءٍ والتضجُّر والتقزُّز منه
  4. اِيفَ: (فعل)
    • إيفَ الزَّرعُ ونحوه: أَصَابته آفة، فهو مَئُوفٌ


  5. آفَ : (فعل)
    • آَفَ، يَؤُوفُ، مصدر أَوْفٌ، آفَةٌ
    • آفَتِ الْبِلاَدُ : صَارَتْ بِهَا آفَةٌ مِنْ قَحْطٍ أَوْ مَرَضٍ
    • آفَ الطَّعَامُ : فَسَدَ
  6. أَفَكَ : (فعل)
    • أفَكَ يَأفِك ، أفْكًا وإفْكًا ، فهو آفك ، والمفعول مأفوك - للمتعدِّي
    • أفَك الرَّجلُ: كذَب وافترى
    • أفَكَهُ عنِ الخَيْرِ : صَرَفَهُ، أَصَدَّهُ، الأحقاف آية 22 قالُوا أَجِئْتَنا لِتَأفِكَنا عَنْ آلِهَتِنا (قرآن)
    • أفَكَ الأمْرَ عَنْ وَجْهِهِ : قَلَبَهُ وَصَرَفَهُ عَنْهُ
  7. أَفِكَ : (فعل)
    • أفِكَ عن يَأفَك ، أَفَكًا وإفْكًا ، فهو آفك ، والمفعول مأفوك عنه
    • أفِك: أفَك؛ كذَب
    • أفِك:ضعُف عقلُه وصار سفيهًا
    • أفِك عنه: ضَلّ عنه
  8. تافَ : (فعل)
    • تَافَ تَوْفاً
    • تَافَ بصرُه: نظر إلى الشيء في دوامٍ
    • تَافَ بصَرُه عنه: تَخَطَّاهُ
  9. تافّ : (اسم)
    • تافّ : فاعل من تَفَّ
  10. تافة : (اسم)


    • التَّافَةُ : ما فيه تافَةٌ: عَيْبٌ، أَو مزيدٌ، أَو حاجة، أَو إبطاءٌ
,
  1. إيفَ
    • إيفَ الزَّرعُ ونحوه: أَصَابته آفة، فهو مَئُوفٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. أفَنَ
    • ـ أفَنَ الناقَةَ يَأْفِنُها : حَلَبَها في غيرِ حِينِها ، فيُفْسِدُها ذلك ،
      ـ أفَنَ الفَصيلُ : شَرِبَ ما في الضَّرْعِ كُلَّه .
      ـ أَفِنَ : قَلَّ لَبَنُها ، فهي أفِنَةٌ .
      ـ المأفونُ : الضَّعيفُ الرأيِ والعَقْلِ ، والمُتَمَدِّحُ بما ليس عندَه ، كالأفِينِ فيهما ، وقد أفَنَهُ الله تعالى يأفِنُهُ . وفي المَثَلِ : '' إنَّ الرِّقينَ تُغَطِّي أفْنَ الأفين ''،
      ـ المأفونُ من الجَوْزِ : الحَشَفُ ، وقد أفِنَ ، أفْناً وأَفَناً .
      ـ أخَذَه بإفَّانِهِ : بإبَّانِه .
      ـ الأفْنُ والأفانَى : نَبْتٌ .
      ـ أُفِنَ الطَّعامُ ، يُؤْفَنُ أفْناً ، فهو مأفونٌ : وهو الذي يُعْجِبُكَ ولا خَيْرَ فيه .
      ـ تأفَّنَ : تَنَقَّصَ ، وتَخَلَّقَ بما ليس فيه ، وتَدَهَّى ،
      ـ تأفَّنَ أواخِرَ الأُمورِ : تَتَبَّعَها .
      ـ أَفينٌ : الفَصيلُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَنَكَ
    • ـ فَنَكَ بالمكانِ فُنوكاً : أقامَ ،
      ـ فَنَكَ عليه : واظَبَ ، وكَذَبَ ، كأَفْنَكَ فيهما ،
      ـ فَنَكَ فيه : لَجَّ ، كأَفْنَكَ ،
      ـ فَنَكَتِ الجاريةُ : مَجَنَتْ ،
      ـ فَنَكَ في الطعامِ : اسْتَمَرَّ في أكْلِهِ ، ولم يَعَفْ منه شيئاً ، كَفَنِكَ فُنوكاً ، وفانَكَ ،
      ـ فَنَكَ في الأَمْرِ : دَخَلَ .
      ـ فَنِيكُ : مَجْمَعُ لَحْيَيْكَ ، أو طَرَفُهُما عندَ العَنْفَقَةِ ، وعَظْمٌ يَنْتَهي إليه حَلْقُ الرَّأسِ والزِّمِكَّ ، كالإِفْنيكِ .
      ـ فَنْكُ : العَجَبُ ، والتَّعَدِّي ، واللَّجاجُ ، والغَلَبَةُ ، والكَذِبُ ،
      ـ فِنْكُ : البابُ ، كالفَنْكِ ، والساعَةُ من اللَّيْلِ ،
      ـ فَنَكُ : دابَّةٌ فَرْوَتُها أطْيَبُ أنواعِ الفِراءِ وأشْرَفُها وأعْدَلُها ، صالِحٌ لجمِيعِ الأمْزِجَةِ المُعْتَدِلَةِ ، وبِلا لامٍ : قرية بِسَمَرْقَنْدَ ، وقَلْعَةٌ للْأَكْرَادِ قُرْبَ جَزِيرَةِ ابنِ عُمَرَ ، ****
      ـ فِنْكُ وفُنْكُ : القِطْعَةُ من الليلِ .
      ـ مُتَفَنِّكَةُ : الحَمقاءُ .
      ـ أحمدُ بنُ محمدٍ الفَنَّاكِيُّ : من الفُقَهاءٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أفَنَ
    • أفَنَ يَأفِن ، أَفْنًا ، فهو آفِن ، والمفعول مَأْفون ( للمتعدِّي ) وأفين ( للمتعدِّي ) :-
      أفَن الرَّجلُ نقص عقلُه :- أفن في شيخوخته لكثرة الهموم التي أثقلته .
      أفَن اللهُ فلانًا : نقصَ عقلَه
      • البِطْنَة تأفِن الفِطْنة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. تَأَفَّنَ
    • تَأَفَّنَ : تَخَلَّقَ بما ليس فيه وتَدَهَّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تأَفَّن
    • تأفن - تأفنا
      1 - تأفن : تبجج بما ليس فيه . 2 - تأفن الشيء : نقص . 3 - تأفن : أواخر الأمور : تتبع نتائجها .

    المعجم: الرائد



  6. أفين
    • أفين :-
      مؤ أفينة : صفة ثابتة للمفعول من أفَنَ : مأفون ، ناقص العقل ، ضعيف الرّأي ، غبيّ :- إنَّه فتًى أفين لا يُعتمد عليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. أفين
    • أفين
      1 - ضعيف الرأي

    المعجم: الرائد

  8. أفن الرّجل
    • نقص عقلُه :- أفن في شيخوخته لكثرة الهموم التي أثقلته .

    المعجم: عربي عامة

  9. أفن الله فلانا
    • نقصَ عقلَه ° البِطْنَة تأفِن الفِطْنة .


    المعجم: عربي عامة

  10. أَفَنَ
    • أَفَنَ الرجلُ أَفَنَ أَفْنًا : نقصَ عقْلُه .
      و أَفَنَ الله فلانًا : نقصَ عقلَه ، فَهو مأْفونٌ ، وأَفينٌ .
      وقيل البِطنة تأْفِن الفِطنة .
      و أَفَنَ الناقَةَ : حلبها في غير حينها .
      ويقال : ما في فلان آفِنة : خَصْلة تأْفِنُ عقله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَفِنَ
    • أَفِنَ أَفِنَ َ أَفْنًا ، وأَفَنًا : نقص عقله ، فهو أَفِين .
      و أَفِنَ الناقةُ ونحوُها : قلَّ لَبَنُها ، فهي أفِنةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أُفِنَ
    • أُفِنَ الطعامُ : أَعْجَب ظاهرُه ولا خيرَ فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أَفْن
    • أَفْن :-
      مصدر أفَنَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. أفن
    • أفن
      1 - أفن : ضعف رأيه . 2 - أفن الطعام : فسد .

    المعجم: الرائد

  15. أَفَنَّتِ
    • أَفَنَّتِ الشجرةُ : كانت ذاتَ أَفنان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أَفَن
    • أفن - يأفن ، أفنا وأفنا
      1 - ضعف رأيه

    المعجم: الرائد

  17. أفن
    • أفن - يأفن ، أفنا
      1 - أفنه الله : انتزع عقله وحرمه الحكمة . 2 - أفن : ولد الناقة أو البقرة : شرب ما في الضرع كله . 3 - أفن الناقة أو الشاة : حلبها في غير وقتها .

    المعجم: الرائد

  18. أفنى
    • أفنى يُفني ، أَفْنِ ، إفناءً ، فهو مُفنٍ ، والمفعول مُفنًى :-
      أفنى الشَّيءَ أو الشَّخصَ أباده ، أنهى وجودَه ، أهلكه ، أعدمه :- أفنى عمره في خدمة الوطن ، - أفنى ماله في اللهو ، - أفنى شعبًا / سُلالةً ، - أفنى حياتَه في العمل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. أفن
    • " أَفَنَ الناقةَ والشاةَ يأْفِنُها أَفْناً : حلَبها في غير حينها ، وقيل : هو استخراجُ جميع ما في ضرعها .
      وأَفَنْتُ الإبلَ إذا حلَبْتَ كلَّ ما في ضرعها .
      وأَفَنَ الحالبُ إذا لم يدَعْ في الضَّرْع شيئاً .
      والأَفْنُ : الحَلْب خلاف التَّحْيين ، وهو أَن تَحْلُبَها أَنَّى شئتَ من غير وقت معلوم ؛ قال المُخبَّل : إذا أُفِنَتْ أَرْوَى عِيالَك أَفْنُها ، وإن حُيّنَت أَرْبى على الوَطْبِ حِينُها .
      وقيل : هو أَن يحتَلِبها في كل وقت .
      والتَّحْيِينُ : أَن تُحْلَب كل يوم وليلة مرة واحدة .
      قال أَبو منصور : ومِن هذا قيل للأحمق مأْفونٌ ، كأَنه نُزِع عنه عقلُه كلُّه .
      وأَفِنَت الناقةُ ، بالكسر : قلَّ لبنُها ، فهي أَفِنةٌ مقصورة ، وقيل : الأَفْنُ أَن تُحْلَبَ الناقةُ والشاةُ في غير وقت حَلْبِها فيفسدها ذلك .
      والأَفْنُ : النقصُ .
      والمُتأَفِّنُ المُتنقِّص .
      وفي حديث عليّ : إيّاكَ ومُشاوَرَةَ النساء فإن رأْيَهنّ إلى أَفْنٍ ؛ الأَفْنُ : النقصُ .
      ورجل أَفينٌ ومأْفونٌ أَي ناقصُ العقلِ .
      وفي حديث عائشة :، قالت لليهود عليكم اللعنةُ والسامُ والأََفْنُ ؛ والأفْنُ : نقصُ اللبَنِ .
      وأَفَنَ الفصيلُ ما في ضرع أُمِّه إذا شرِبَه كلَّه .
      والمأْفونُ والمأْفوكُ جميعاً من الرجال : الذي لا زَوْرَ له ولا صَيُّورَ أَي لا رأْيَ له يُرْجَعُ إليه .
      والأَفَنُ ، بالتحريك : ضعفُ الرأْي ، وقد أَفِنَ الرجلُ ، بالكسر ، وأُفِنَ ، فهو مأْفونٌ وأَفينٌ .
      ورجل مأْفونٌ : ضعيفُ العقلِ والرأْيِ ، وقيل : هو المُتمدِّحُ بما ليس عنده ، والأَول أَصح ، وقد أفِنَ أَفْناً وأَفَناً .
      والأفينُ : كالمأْفونِ ؛ ومنه قولهم في أَمثال العرب : كثرةُ الرِّقين تُعَفِّي على أََفْنِ الأََفِين أَي تُغطِّي حُمْقَ الأَحْمَق .
      وأَفَنَه الله يأْفِنُه أَفْناً ، فهو مأْفونٌ .
      ويقال : ما في فلان آفِنةٌ أَي خصلة تأْفِنُ عقلَه ؛ قال الكميت يمدح زياد بن مَعْقِل الأَسديّ : ما حَوَّلَتْك عن اسْمِ الصِّدْقِ آفِنَةٌ من العُيوبِ ، ما يبرى بالسيب (* هكذا بالأصل ).
      يقول : ما حَوَّلَتْك عن الزيادة خَصلةٌ تنْقُصُك ، وكان اسمه زِياداً .
      أَبو زيد : أُفِنَ الطعامُ يُؤْفَنُ أَفْناً ، وهو مأْفونٌ ، للذي يُعْجِبُك ولا خير فيه .
      والجَوْزُ المأْفونُ : الحَشَف .
      ومن أَمثال العرب : البِطْنةُ تأْفِنُ الفِطْنَة ؛ يريد أَن الشِّبَعَ والامْتِلاءَ يُضْعف الفِطنةَ أَي الشَّبْعان لا يكون فَطِناً عاقلاً .
      وأَخذَ الشيءَ بإِفّانِه أَي بزمانه وأَوَّله ، وقد يكون فِعْلاناً .
      وجاءَه على إفَّان ذلك أَي إبّانه وعلى حِينه .
      قال ابن بري : إفَّانٌ فِعْلانٌ ، والنون زائدة ، بدليل قولهم أَتيتُه على إِفّانِ ذلك وأَفَفِ ذلك .
      قال : والأَفينُ الفَصيل ، ذكراً كان أَو أُنثى .
      والأَفاني : نبتٌ ، وقال ابن الأَعرابي : هو شجر بيض ؛

      وأَنشد : كأَنّ الأَفانى سَبيبٌ لها ، إذا التَفَّ تحتَ عَناصي الوَبَرْ وقال أَبو حنيفة : الأَفانى من العُشْب وهو غبراء لها زهرة حمراء وهي طيِّبةٌ تكثر ولها كلأ يابس ، وقيل : الأَفانى شيء ينبت كأَنه حَمْضةٌ يُشَبَّه بفراخ القَطا حين يُشَوِّك تبدَأُ بقلةً ثم تصير شجرة خضراء غبراء ؛ قال النابغة في وصف حَمِير : توالِبُ تَرْفَعُ الأَذْنابَ عنها ، شَرَى أَسْتاههنَّ من الأَفانى وزاد أَبو المكارم : أَن الصبْيان يجعلونها كالخواتم في أَيديهم ، وأَنها إذا يَبِسَت وابيضَّتْ شَوَّكت ، وشوْكَها الحَماطُ ، وهو لا يقع في شراب إلاّ رِيحَ مَنْ شرِبه ؛ وقال أَبو السَّمْح : هي من الجَنْبة شجرة صغيرة ، مجتمع ورقها كالكُبَّة ، غُبَيراء مَلِيسٌ ورقها ، وعيدانها شِبْه الزَّغَب ، لها شُوَيكٌ لا تكاد تستَبينُه ، فإذا وقع على جلد الإنسان وجَدَه كأَنه حريقُ نار ، وربما شَرِيَ منه الجلدُ وسال منه الدم .
      التهذيب : والأَفانى نبت أَصفر وأَحمر ، واحدته أَفانِية .
      الجوهري : والأَفانى نبتٌ ما دام رَطْباً ، فإذا يبس فهو الحَماطُ ، واحدتها أَفانية مثل يمانيةٍ ، ويقال : هو عِنَب الثعلب ، ذكره الجوهري في فصل فني ، وذكره اللغوي في فصل أَفن ، قال ابن بري : وهو غلط .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أيفن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشَّيخ الكبير أو الفاني. و ـ الثَّورُ المُسِنُّ. و ـ العِجْلُ إذا أرْبَعَ، أي دخل في السنة الرابعة. و ـ المُتَفَنِّن، أي المضطرب ( ج ) يُفْنٌ.
الصحاح في اللغة
اليَفَنُ: الشيخ الكبير. قال الأعشى: وما إن أرى الدهرَ فيما خلا   يغادر من شارخٍ أو يَفَـنْ
لسان العرب
اليَفَنُ الشيخ الكبير وفي كلام علي عليه السلام أَيُّها اليَفَنُ الذي قد لَهَزَهُ القَتِيرُ اليَفَنُ بالتحريك الشيخ الكبير والقَتِيرُ الشَّيْبُ واستعاره بعض العرب للثور المُسِنّ فقال يا ليتَ شَعْرِي هل أَتَى الحِسانا أَنِّي اتَّخَذْتُ اليَفَنَيْنِ شانا السِّلْبَ واللُّومَةَ والعِيانا ؟ حمل السِّلْبَ على المعنى قال وإن شئت كان بدلاً كأَنه قال إني اتخذت أَداة اليَفَنَيْنِ أَو شُوَار اليَفَنَيْنِ أَبو عبيد اليَفَنُ بفتح الياء والفاء وتخفيف النون الكبير قال الأَعشى وما إنْ أَرَى الدَّهْرَ فيما مَضَى يغادِرُ من شَارِفٍ أَو يَفَنْ ( * قوله « من شارف » كذا في الصحاح أيضاً وقال الصاغاني في التكملة والرواية من شارخ أي شاب ) قال ابن بري قال ابن القطاع واليَفَنُ الصغير أَيضاً وهو من الأَضداد ابن الأَعرابي من أَسماء البقرة اليَفَنةُ والعَجوزُ واللِّفْتُ والطَّغْيا الليث اليَفَنُ الشيخ الفاني قال والياء فيه أَصلية قال وقال بعضهم هو على تقدير يَفْعَل لأَن الدهر فَنَّه وأَبلاه وحكى ابن بري اليُفْنُ الثِّيرانُ الجِلَّةُ واحدها يَفَنٌ قال الراجز تَقول لي مائِلةُ العِطافِ ما لَك قدْ مُتَّ من القُحَافِ ؟ ذلك شَوْقُ اليُفْنِ والوِذَافِ ومَضْجَعٌ بالليل غيرُ دافي ويَفَنُ ماء بين مياه بني نمير بن عامر ويفن موضع والله أَعلم
الرائد
* يفن. ج يفن. 1-شيخ كبير. 2-ثور مسن. 3-مضطرب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: