وصف و معنى و تعريف كلمة أيفني:


أيفني: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و فاء (ف) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح أيفني في معاجم اللغة العربية:



أيفني

جذر [يفن]

  1. اِيفَ: (فعل)
    • إيفَ الزَّرعُ ونحوه: أَصَابته آفة، فهو مَئُوفٌ
  2. آفَ : (فعل)
    • آَفَ، يَؤُوفُ، مصدر أَوْفٌ، آفَةٌ
    • آفَتِ الْبِلاَدُ : صَارَتْ بِهَا آفَةٌ مِنْ قَحْطٍ أَوْ مَرَضٍ
    • آفَ الطَّعَامُ : فَسَدَ
,
  1. إيفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • إيفَ الزَّرعُ ونحوه: أَصَابته آفة، فهو مَئُوفٌ.
,


  1. يفع (المعجم لسان العرب)
    • "اليفاع: المُشْرِفُ من الأَرض والجبل، وقيل: هو قطعة منهما فيها غِلَظٌ؛ قال القطامي: وأَصْبَحَ سَيْلُ ذلك قد تَرَقَّى إِلى مَنْ كانَ مَنْزِلُه يَفاعا وقيل: هو التَّلُّ المشرف، وقيل: هو ما ارْتَفَعَ من الأَرض؛ قال ابن بري: وجاء في جمعه يُفُوعٌ؛ قال المرّار: بنَظْرَةِ أَزْرَقِ العَيْنَيْنِ بازٍ، على عَلْياءَ، يَطَّرِدُ اليُفُوعا والمَيْفَعُ: المكانُ المُشْرِفُ؛ وقول حميد بن ثور يَصِفُ ظَبْيةً: وفي كلِّ نَشْزٍ لها مَيْفَع،وفي كلِّ وجْهٍ لها مُرْتَعى ورواه ابن بري: لها مُنْتَصَى، فسره المفسر فقال: مَيْفَعٌ كيَفاعٍ، قال ابن سيده: ولست أَدري كيف هذا لأَنّ الظاهر من مَيْفَع في البيت أَن يكون مصدراً، وأَراه تَوَهَّمَ من اليَفاعِ فِعْلاً فجاء بمصدر عليه، والتفسير الأَول خطأٌ؛ ويقوي ما قلناه قوله: وفي كلّ وجه لها مرتعى واليافِعُ: ما أَشْرَفَ من الرَّمْل؛ قال ذو الرمة يصف خِشْفاً: تَنْفي الطَّوارِفَ عنه دِعْصَتا بَقَرٍ،ويافِعٌ من فِرنْدَادَينِ مَلْمُومُ وجِبالٌ يَفَعاتٌ ويافِعاتٌ: مُشْرِفاتٌ.
      وكل شيء مُرْتَفِعٍ، فهو يَفاعٌ، وقيل: كلُّ مرتفِعٍ يافِعٌ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي لابن العارم الكلابي:فأَشْعَرْته تحتَ الظَّلامِ، وبَيْنَنا،مِنَ الخَطَرِ المَنْضُودِ في العَينِ، يافِعُ وقال ابن الأَعرابي في قول عَدِيّ: ما رَجائي في اليافِعاتِ ذَواتِ الهَيجِ أمْ ما صَيْري، وكيفَ احْتِيالي؟

      ‏قال: اليافعاتُ من الأَمْرِ ما عَلا وغلَبَ منها.
      وتَيَفَّعَ الرجلُ: أوْقَدَ ناره في اليَفاعِ أَو اليافِعِ؛ قال رُشَيْدُ بن رُمَيْضٍ الغَنَوِيّ: إِذا حانَ منه مَنْزِلُ القَوْمِ أَوْقَدَتْ لأُخْراهُ أولاهُ سَنًى وتَيَفَّعُوا غلامٌ يافِعٌ ويَفَعةٌ وأَفَعَةٌ ويَفَعٌ: شابّ، وكذلك الجمع والمؤنث،وربما كسِّر على الأَيْفاع فقيل غلمان أَيْقاعٌ ويَفَعةٌ أَيضاً.
      وقال أَبو زيد: سمعت يَفَعةً ووَفَعةً، بالياء والواو، وقد أَيْفَعَ أَي ارْتَفَعَ، وهو يافع على غير قياس، ولا يقال مُوفعٌ، وهو من النوادر؛ قال كراع: ونظيره أَبْقَلَ الموْضِعُ وهو باقل كثر بقله، وأَوْرَقَ النبت وهو وارِقٌ طلع ورَقُه، وأَورَسَ وهو وارِسٌ كذلك، وأقْرَبَ الرجلُ وهو قارِبٌ إِذا قَرُبَتْ إِبِلُه من الماء، وهي ليلةُ القَرَبِ؛ ونظير هذا، أَعني مَجيءَ اسْمِ الفاعل على حذف الزوائد، مَجيءُ اسم المفعول على حذفها أَيضاً نحو أَحَبَّه فهو محبوب، وأضْأَدَه فهو مَضْؤُودٌ ونحوه.
      قال الأَزهري: والقياس مُوفِعٌ وجمعه أَيْفاعٌ.
      وتَيَفَّعَ الغلام: كأَيْفعَ؛ وجاريةٌ يَفَعةٌ ويافِعة وقد أَيْفَعَتْ وتَيَفَّعَتْ أَيضاً.
      وفي الحديث: خرج عبد المطلب ومعَه رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، وقد أَيْفَعَ أَو كَرَبَ؛ قال ابن الأَثير: أَيْفَعَ الغلامُ فهو يافِعٌ إِذا شارَفَ الاحْتِلامَ،وقال: من، قال يافِعٌ ثَنَّى وجَمَعَ، ومن، قال يَفَعة لم يُثَنِّ ولم يجمع.
      وفي حديث عمر: قيل له إِنّ ههنا غلاماً يَفَاعاً لم يَحْتَلِمْ؛ قال ابن الأَثير: هكذا روي ويريد به اليافع.
      قال: واليَفاعُ المرتفع من كل شيء، قال: وفي إِطاق اليَفاعِ على الناس غرابةٌ.
      ويافَعَ فلانٌ أَمةَ فلانٍ مُيافَعةً: فَجَرَ لها وفي حديث الصادق: لا يُحِبُّنا أهلَ البَيْتِ (* هنا بياض بالأصل، وعبارة النهاية: لا يحبنا أهل البيت كذا وكذا ولا ولد الميافعة.)..‏.
      ‏ولا ولَدُ المُيَافَعةِ أَي وَلدُ الزنا.
      ويافِعٌ: فرس والِبةَ بن سِدْرةَ.
      "
  2. يَفَعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ يَفَعُ ويَفَاعُ: التَّلُّ،
      ـ تَيَفَّعَ: صَعِدَهُ.
      ـ أمْكِنَةٌ يُفوعٌ: مُرْتَفِعَةٌ. وغُلامٌ يافِعٌ، ج: يَفَعَةٌ ويُفْعانٌ، وغُلامٌ يَفَعٌ، ج: أيْفاعٌ، وغُلامٌ يَفَعَةٌ، ولا يُثَنَّى ولا يُجْمَعُ.
      ـ يافِعٌ: موضع، وفَرَسُ والِبَةَ أخِي بَنِي سِدْرَةَ بنِ عَمْرٍو، وأبو قَبيلَةٍ من رُعَيْنٍ،
      ـ يافِعُ بنُ عامِرٍ: مُحدِّثٌ،
      ـ مُبَرِّحُ بنُ شِهابٍ اليافِعِيٌّ: صَحابِيٌّ،
      ـ يافِعِيُّونَ من المُحَدِّثِين: جَمَاعَةٌ.
      ـ يَفَعَ الجَبَلَ: صَعِدَهُ،
      ـ يَفَعَ الغُلامُ: راهَقَ العشرين، كأيْفَعَ، وهو يافِعٌ لا مُوفِعٌ.
      ـ يافِعاتُ من الأُمورِ: ما علا وغَلَبَ منها فلم يُطَق،
      ـ يافِعاتُ من الجِبالِ: الشُّمَّخُ.
      ـ مَيْفَعَةُ: الشَّرفُ من الأرضِ.
      ـ مَيْفَعُ ومَيْفَعَةُ: بَلَدانِ بينهما يومانِ بساحِلِ اليمنِ.
      ـ أيْفَعُ: ضَعيفٌ رَوَى عن سَعيدِ بنِ جُبَيْرٍ،
      ـ أيْفَعُ بنُ عبدٍ الكَلاعِيُّ، وابنُ ناكُورٍ ذو الكَلاعِ: صحابيَّانِ، أو اسمُ ابنِ ناكورِ سَمَيْفَعٌ أو اسْمَيْفَعٌ.
  3. أيق (المعجم لسان العرب)
    • "الأَيْقُ: الوَظِيفُ، وقيل عظمه، وقال أبو عبيد: الأَيْقان من الوَظيفين موضعا القَيْد وهما القَيْنان؛ قال الطرماح: وقامَ المَها يَعْقِلْنَ كلَّ مُكَبَّلٍ، كما رُضً أيْقَا مُذْهَبِ اللًوْنِ صافِنِ وقال بعضهم: الأَيْقُ هو المَرِيطُ بين الثُّنَّةِ وأُمّ القِرْدان من باطن الرُّسْغ.
      "
  4. يافِع (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • يافِع :-
      جمع يافعون وأيْفاع ويُفعان ويَفَعَة:
      1 - اسم فاعل من يفَعَ
      • شرف يافِع: سامٍ، - مَجْد يافِع: رفيع عالٍ.
      2 - اسم فاعل من أيفعَ: على غير قياس.
      3 - مَن اقترب من البلوغ، وهو دون المراهقة، أي ما بين سبع سنوات إلى عشر :-صبيٌّ يافع، - شيمٌ عُرفتُ بهن مذ أنا يافِعٌ ... ولقد عَرَفْتُ بمثلها أسلافي.


  5. يفَعَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • يفَعَ يَيْفَع ، يَفْعًا ويُفوعًا ، فهو يافع :-
      • يفَع الغُلامُ ترعرع، شبّ وناهز البلوغَ :-يفعَتِ الفتاةُ.
      • يفَع الشَّيءُ: علا وارتفع :-جبال يافعات: شامخة.
  6. اليَفَعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اليَفَعَةُ اليَفَعَةُ يقال: غلامٌ يَفَعَةٌ: شابٌّ.
      وفتاة يَفَعَةٌ أَيضًا.
      و اليَفَعَةُ جمعُ يافِع.
      يقال: غِلمانٌ يَفعَةٌ .
      (ج) أَيفاعٌ.
  7. يَافِعٌ (المعجم الغني)
    • جمع: يَفَعَةٌ، يُفْعَانُ، يَافِعَاتٌ.[ي ف ع]. (فاعل مِن يَفَعَ).
      1. :-شَابٌّ يَافِعٌ :- : بَالِغٌ، أَيِ الْوَاصِلُ سِنَّ الْفُتُوَّةِ وَالْمُرَاهَقَةِ.
      2. :-شَرَفٌ يَافِعٌ :- : شَرَفٌ رَفِيعٌ سَامٍ.
      3. :-جِبَالٌ يَافِعَاتٌ :- : شَامِخَةٌ، عَالِيَةٌ.
      4. :-هَذِهِ مِنَ الْيَافِعَاتِ :- : أَيْ مِنَ الأَشْيَاءِ أَوِ الأُمُورِ مَا غَلَبَ مِنْهَا وَعَلاَ فَلَمْ يُطَقْ.
  8. أيفعَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أيفعَ يُوفع ، إيفاعًا ، فهو يافع (على غير قياس) :-
      • أيفع الغُلامُ يَفَع؛ ترعرع واقترب من البلوغ.
  9. تيفَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)

    • تيفَّعَ يتيفَّع ، تيفُّعًا ، فهو مُتيفِّع ، والمفعول مُتيفَّع :-
      • تيفَّع الغُلامُ يفَع؛ شبَّ وترعرع واقترب من سنِّ البلوغ.
  10. اليَفَعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اليَفَعُ : اليافِعُ.
      يقال: غلامٌ يَفَعٌ.
      و اليَفَعُ اليَفَاعُ. والجمع : أَيْفاعٌ، ويُفوع.
  11. يَفَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • يَفَعَ الشيءُ يَفَعَ َ(يَيْفَعُ) يُفوعًا، ويَفْعاً: علا وارتفع.
      و يَفَعَ الغلامُ: شَبَّ وترعرعَ، أَو شارف الاحتلام وناهَزَ البُلوغ؛ وكذا الفتاة.
      و يَفَعَ الجَبَلَ ونحوَه يَفْعاً: صَعِده.
      فهو يافعٌ.
  12. يَفَع (المعجم الرائد)
    • يفع
      1- يفع : تل مشرف، جمع : يفوع. 2- يفع : ما ارتفع من الأرض، جمع : يفوع. 3- يفع : «غلام يفع» : ترعرع وقارب البلوغ، جمع : أيفاع.
  13. اليَافِعَاتُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • اليَافِعَاتُ : جمعُ اليافِعة أَو اليافع.
      و اليَافِعَاتُ من الجبال: الشُّمَّخُ المرتفعات.
      و اليَافِعَاتُ من الأُمور: ما عَلاَ وغَلَبَ منها فلم يُطَقْ.
  14. تَيَفَّعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَيَفَّعَ : يَفَع.
      و تَيَفَّعَ صَعِدَ اليَفَاعَ أَو اليافعَ.
      و تَيَفَّعَ أَوقَدَ نارَه في اليَفَاع.
  15. يَفَعَ (المعجم الغني)
    • [ي ف ع]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). يَفَعْتُ، أَيْفَعُ، اِيْفَعْ، مصدر يَفْعٌ، يُفُوعٌ.
      1. :-يَفَعَ الْوَلَدُ :- : تَرَعْرَعَ، نَاهَزَ الْبُلُوغَ.
      2. :-يَفَعَ الْجَبَلَ :- : صَعِدَهُ.
  16. تيفَّع (المعجم الرائد)
    • تيفع - تيفعا
      1- تيفع الغلام : ترعرع وقارب البلوغ. 2- تيفع : صعد «اليفاع»، وهو المرتفع من الأرض. 3- تيفع : أشعل ناره في اليفاع.
  17. يَفَع (المعجم الرائد)
    • يفع - ييفع ، يفعا ويفوعا
      1- يفع الغلام : ترعرع وقارب البلوغ. 2- يفع الجبل : صعده.


  18. يافع (المعجم الرائد)
    • يافع - ج، يفعة ويفعان
      1- «غلام يافع» : ترعرع وقارب البلوغ. 2- «شرف أو مجد يافع» : سام، عال.
  19. اليَافِعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اليَافِعُ : من شارَفَ الاحتلام، وهو دون المراهِق. والجمع : يفعَةٌ، وأَيفاعٌ، ويُفْعان.
      ويقال: مجدٌ أَو شرفٌ يافع: رفيعٌ سامٍ.
  20. أَيْفَعَ (المعجم الغني)
    • [ي ف ع]. (فعل: رباعي لازم). أَيْفَعَ ،يُوفِعُ، مصدر إِيفاعٌ. :-أيْفَعَ الغُلاَمُ :- : شَبَّ وَتَرَعْرَعَ، يَفَعَ.
  21. يَفاع (المعجم الرائد)
    • يفاع - ج، يفوع
      1- يفاع : تل مشرف. 2- يفاع : ما ارتفع من الأرض.


  22. يفع (المعجم مختار الصحاح)
    • ي ف ع: اليَفَاع ما ارتفع من الأرض و أيْفَعَ الغلام أي ارتفع فهو يَافِعٌ ولا يقال مُوفِعٌ وهو من النوادر
  23. أَيْفَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَيْفَعَ : يَفَع.
      فهو يافعٌ.
      ولا يقال: مُوفِع.
  24. تَيَفَّعَ (المعجم الغني)
    • [ي ف ع]. (فعل: خماسي لازم). تَيَفَّعَ، يَتَيَفَّعُ، مصدر تَيَفُّعٌ. :-تَيَفَّعَ الغُلامُ :- : قارَبَ البُلوغَ، تَرَعْرَعَ.
  25. يَفَعَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَيْفَاعٌ. [ي ف ع]. (لِلْمُفْرَدِ وَالْمُثَنَّى وَالْجَمْعِ). :-شَابٌّ يَفَعَةٌ :- : مُتَرَعْرِعٌ. :-فَتَاةٌ يَفَعَةٌ :- l :-شُبَّانٌ يَفَعَةٌ.


معنى أيفني في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشَّيخ الكبير أو الفاني. و ـ الثَّورُ المُسِنُّ. و ـ العِجْلُ إذا أرْبَعَ، أي دخل في السنة الرابعة. و ـ المُتَفَنِّن، أي المضطرب ( ج ) يُفْنٌ.
الصحاح في اللغة
اليَفَنُ: الشيخ الكبير. قال الأعشى: وما إن أرى الدهرَ فيما خلا   يغادر من شارخٍ أو يَفَـنْ
لسان العرب
اليَفَنُ الشيخ الكبير وفي كلام علي عليه السلام أَيُّها اليَفَنُ الذي قد لَهَزَهُ القَتِيرُ اليَفَنُ بالتحريك الشيخ الكبير والقَتِيرُ الشَّيْبُ واستعاره بعض العرب للثور المُسِنّ فقال يا ليتَ شَعْرِي هل أَتَى الحِسانا أَنِّي اتَّخَذْتُ اليَفَنَيْنِ شانا السِّلْبَ واللُّومَةَ والعِيانا ؟ حمل السِّلْبَ على المعنى قال وإن شئت كان بدلاً كأَنه قال إني اتخذت أَداة اليَفَنَيْنِ أَو شُوَار اليَفَنَيْنِ أَبو عبيد اليَفَنُ بفتح الياء والفاء وتخفيف النون الكبير قال الأَعشى وما إنْ أَرَى الدَّهْرَ فيما مَضَى يغادِرُ من شَارِفٍ أَو يَفَنْ ( * قوله « من شارف » كذا في الصحاح أيضاً وقال الصاغاني في التكملة والرواية من شارخ أي شاب ) قال ابن بري قال ابن القطاع واليَفَنُ الصغير أَيضاً وهو من الأَضداد ابن الأَعرابي من أَسماء البقرة اليَفَنةُ والعَجوزُ واللِّفْتُ والطَّغْيا الليث اليَفَنُ الشيخ الفاني قال والياء فيه أَصلية قال وقال بعضهم هو على تقدير يَفْعَل لأَن الدهر فَنَّه وأَبلاه وحكى ابن بري اليُفْنُ الثِّيرانُ الجِلَّةُ واحدها يَفَنٌ قال الراجز تَقول لي مائِلةُ العِطافِ ما لَك قدْ مُتَّ من القُحَافِ ؟ ذلك شَوْقُ اليُفْنِ والوِذَافِ ومَضْجَعٌ بالليل غيرُ دافي ويَفَنُ ماء بين مياه بني نمير بن عامر ويفن موضع والله أَعلم
الرائد
* يفن. ج يفن. 1-شيخ كبير. 2-ثور مسن. 3-مضطرب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: