أيقئنني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و قاف (ق) و ياء همزة (ئ) و نون (ن) و نون (ن) و ياء (ي) .
"اليَقِينُ: العِلْم وإزاحة الشك وتحقيقُ الأَمر، وقد أَيْقَنَيُوقِنُإيقاناً، فهو مُوقِنٌ، ويَقِنَيَيْقَن يَقَناً، فهو يَقنٌ. واليَقِين: نَقيض الشك، والعلم نقيضُ الجهل، تقول عَلِمْتُه يَقيناً. وفي التنزيل العزيز: وإنَّه لَحَقُّ اليَقِين؛ أَضاف الحق إلى اليقين وليس هو من إضافة الشيء إلى نفسه، لأَن الحق هو غير اليقين، إنما هو خالصُه وأَصَحُّه،فجرى مجرى إضافة البعض إلى الكل. وقوله تعالى: واعْبُدْ رَبَّك حتى يأْتيك اليَقِينُ؛ أَي حتى يأْتيك الموتُ، كما، قال عيسى بن مريم، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: وأَوْصانِي بالصَّلاة والزكاةِ ما دُمْتُ حَيَّاً،وقال: ما دُمْتُ حَيّاً وإن لم تكن عبَادَةٌ لغير حَيٍّ، لأَن معناه اعْبُدْ ربَّك أَبداً واعْبُدْه إلى الممات،وإذا أَمر بذلك فقد أَمر بالإقامة على العبادة. ويَقِنْتُ الأَمْرَ، بالكسر؛ ابن سيده: يَقِنَ الأَمرَ يَقْناً ويَقَناًوأَيْقَنَهوأَيْقَنَ به وتَيَقَّنهواسْتَيْقَنهواسْتَيْقَن به وتَيَقَّنْت بالأَمر واسْتَيْقَنْت به كله بمعنى واحد، وأَنا على يَقين منه،وإنما صارت الياء واواً في قولك مُوقِنٌ للضمة قبلها، وإذا صَغَّرْته رددتَه إلى الأَصل وقلتَ مُيَيْقِنٌ، وربما عبروا بالظن عن اليَقِين وباليَقِين عن الظن؛ قال أَبو سِدْرَة الأَسدِيُّ، ويقال الهُجَيْمِيُّ: تَحَسَّبَ هَوّاسٌ، وأَيْقَنَ أَنَّني بها مُفْتَدٍ من واحدٍ لا أُغامِرُه يقول: تَشَمَّمَ الأَسدُ ناقتي يظن أَنني أَفتدي بها منه وأَسْتَحْمِي نفسي فأَتركها له ولا أَقتحم المهالك بمقاتلته، وإنما سمي الأَسدُ هَوَّاساً لأَنه يَهُوس الفَريسة أَي يَدُقُّها. ورجل يَقِنٌويَقَنٌ: لا يسمع شيئاً إلا أَيْقَنَه، كقولهم: رجل أُذُنٌ. ورجل يَقَنَةٌ، بفتح الياء والقاف وبالهاء: كيَقُنٍ؛ عن كراع، ورجل مِيقَانٌ كذلك؛ عن اللحياني، والأُنثى مِيقَانةٌ، بالهاء، وهو أَحد ما شذ من هذا الضرب. وقال أَبو زيد: رجل ذو يَقَنٍ لا يسمع شيئاً إلا أَيْقَنَ به. أَبو زيد: رجل أُذُنٌ يَقَنٌ، وهما واحد، وهو الذي لا يسمع بشيء إلا أَيْقَنَ به. ورجل يَقَنٌويَقَنَةٌ. مثل أُذُنٍ في المعنى أَي إذا سمع شيئاً أَيْقَنَ به ولم يُكَذِّبه. الليث: اليَقَنُاليَقِينُ؛
وأَنشد قول الأَعشى: وما بالَّذي أَبْصَرَتْه العُيُو نُ مِنْ قَطْعِ يَأْسٍ، ولا منْ يَقَنْ ابن الأَعرابي: الممَوْقُونَةُ الجارية المَصُونة المُخدَّرة. "
يَقِنَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ يَقِنَ الأَمْرَ، يَقْناً، ويَقَنَ، وأيْقَنَه، أَيْقَنَ به، وتَيَقَّنَهواسْتَيْقَنَه، تَيَقَّنَ به: عَلِمَهُ، وتَحَقَّقَهُ. ـ هو يَقَـنٌ، ويَقُنٌويَقِنٌ، ويَقَنَةٌ: لا يَسْمَعُ شيئاً إلا أيْقَنَهُ، وكذا مِيقانٌ، وهي مِيقانَةٌ. ـ يَقينُ: إزاحَةُ الشَّك، كاليَقَنِ، والموتُ. ـ ياقِينُ: قرية بالقُدْسِ. ـ هاشِمُ بنُ يَقِينٍ: مُحَدِّثٌ. ـ يَقِنٌ بالشيءِ: مُولَعٌ به. ـ ذُو يَقَنٍ: ماءٌ.
أيقنَ / أيقنَ بـ / أيقنَ من يُوقن ، إيقانًا ، فهو مُوقِن ، والمفعول مُوقَن :- • أيقنَ الأمرَ/ أيقنَ بالأمر/ أيقنَ من الأمر يقِنه، علِمه وتحقّق منه :-أيقن كَذِبَه، - {لَعَلَّكُمْ بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ} .
تيقَّنَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
تيقَّنَ / تيقَّنَ بـ / تيقَّنَ من يَتيقَّن ، تيقُّنًا ، فهو مُتيقِّن ، والمفعول مُتيقَّن :- • تيقَّنَ الأمرَ/ تيقَّنَ بالأمر/ تيقَّنَ من الأمر يقِنه، تحقّقه، وعلمِه، تأكَّد منه :-تيقّن تفوُّقَ ابنه، - تيقَّن التاجرُ من وصول بضاعته إلى الميناء، - هو متيقّن من معلوماته.
تيقّن الأمر/ تيقّن بالأمر/ تيقّن من الأمر(المعجم عربي عامة)
يقِنه، تحقّقه، وعلمِه، تأكَّد منه :-تيقّن تفوُّقَ ابنه- تيقَّن التاجرُ من وصول بضاعته إلى الميناء- هو متيقّن من معلوماته.
يقن(المعجم مختار الصحاح)
ي ق ن: اليَقِينُ العلم وزوال الشك يُقال منه يَقِنْتُ الأمر من باب طرِب و أَيْقَنْتُ و اسْتَيْقَنْتُ و تَيَقَّنْتُ كله بمعنى وأنا على يَثِينٍ منه وربما عبَّروا عن الظن باليقين وعن اليقين بالظن
اليَقَنُ(المعجم المعجم الوسيط)
اليَقَنُاليَقَنُ يقال: رجلٌ يَقَنٌ، وذو يَقَن: لا يسمع شيئاً إِلاَّ أَيقن به ولم يكذِّبْه.
مُوقِن :- 1 - اسم فاعل من أيقنَ/ أيقنَ بـ/ أيقنَ من: :- {وَفِي الأَرْضِ ءَايَاتٌ لِلْمُوقِنِينَ} . 2 - مُصَدّق بالبعث، أو بما جاء به محمد :- {فَارْجِعْنَا نَعْمَلْ صَالِحًا إِنَّا مُوقِنُونَ} .
يَقن(المعجم الرائد)
يقن - ييقن ، يقنا ويقنا ويقينا 1- يقن الأمر : ثبت ووضح. 2- يقن الأمر أو به : علمه وتحققه.
أيقن الأمر/ أيقن بالأمر/ أيقن من الأمر(المعجم عربي عامة)
يقِنه، علِمه وتحقّق منه :-أيقن كَذِبَه- {لَعَلَّكُمْ بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ}.
اليَقَنَةُ من الناس: اليَقَن. يقال: رجلٌ يَقَنةٌ. [والهاء للمبالغة]. وهي يَقَنَةٌ.
يَقِنَ(المعجم المعجم الوسيط)
يَقِنَ الشيءُ يَقِنَ َ(يَيْقَنُ) يَقْناً، ويقينًا: ثبت وتحقَّق ووضَح. فهو يَقَنٌ، ويقينٌ. و يَقِنَ الشيءَ، وبه: عَلِمَهُ وتحقَّقَه.
يقن(المعجم الرائد)
يقن 1- مصدر يقن. 2- إزالة الشك. 3- «رجل يقن أو ذو يقن» : لا يسمع شيئا إلا أيقن به.
يقن(المعجم الرائد)
يقن 1- يقن : أنظر يقن. 2- يقن : «هو يقن بالشيء» : أي مولع به
اسْتَيْقَنَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
اسْتَيْقَنَهُ وبه: يَقِنَهُويَقِنَ به.
اليَقِينُ(المعجم المعجم الوسيط)
اليَقِينُ : العِلْمُ الذي لا شكَّ معه. و اليَقِينُ (في الفلسفة) : اطمئنانُ النَّفس إِلى حكمٍ مع الاعتقاد بصحَّته . ويقال: عَلِمَه يقيناً. وعِلْمُ اليقينِ، وعلمٌ يَقينٌ: ليس فيه شكٌّ. وربما عبَّروا بالظنّ عن اليقين، وباليقين عن الظنَّ. قال دريد بن الصمة: