-
قُوفُ
- ـ قُوفُ الأذُنِ : أعْلاها ، أو مُسْتَدارُ سَمِّها .
ـ أخَذَ بِقُوفِ رَقَبَتِهِ وقُوفَتِها : كصُوفِها وطُوفِها .
ـ بَيْتُ قُوفَى : قرية بِدِمَشْقَ .
ـ قافُ : حَرْفٌ ، وجَبَلٌ مُحيطٌ بالأرْضِ ، أو من زُمُرُّدٍ ، وما من بَلَدٍ إلاَّ وفيه عِرْقٌ منه ، وعليه مَلَكٌ ، إذا أرادَ اللّهُ أنْ يُهْلِكَ قَوْماً ، أمَرَهُ ، فَحَرَّكَ ، فَخُسِفَ بِهِم ، أو اسْمٌ للقُرْآنِ .
ـ قائِفُ : من يَعْرِفُ الآثارَ ، ج : قافَةٌ .
ـ قافَ أثَرَهُ : تَبِعَهُ ، كقَفاهُ واقْتافَهُ ، وهو أقْوَفُهُم .
ـ هو يَتَقَوَّفُ عليَّ مالي : يَحْجُرُ عليَّ فيه ،
ـ يَتَقَوَّفُ فُلاناً في المَجْلِسِ : يأخُذُ عليه في كَلامِهِ ، ويقولُ له : قل كذا وكذا .
ذو قَيْفانَ : عَلْقَمَةُ بنُ عَبْسٍ ، أو ذو قَيْفانَ بنُ مالِكٍ ابنِ زُبَيْدِ بنِ وليعَةَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
قافَ
- قافَ يَقُوف ، قُفْ ، قَوْفًا وقيافةً ، فهو قائف ، والمفعول مَقُوف :-
• قافَ أثرَ الشَّخص تَبِعه :- تقوف الشُّرْطةُ أثرَ اللِّصِّ ، - { وَلاَ تَقُفْ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ } [ قرآن ] .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
قاف
- قاف - يقوف ، قوفا وقيافة
1 - قاف أثره : تتبعه
المعجم: الرائد
-
تَقَوَّفَ
- تَقَوَّفَ أثرَه : قافَه .
و تَقَوَّفَ فلانا في المجلس : أَخذ عليه في كلامه ، وقال له : قُلْ كذا وكذا .
و تَقَوَّفَ عليه مالَه : حَجَر عليه فيه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَقَوَّف
- تقوف - تقوفا
1 - تقوف : أثره : تتبعه . 2 - تقوفه في المجلس : صحح له كلامه وقال له « قل كذا وكذا »
المعجم: الرائد
-
أقْوَف
- أقوف
1 -« هو أقوف الناس للأثر » : أي أمهرهم في تتبعه
المعجم: الرائد
-
الأقْوَفُ
- الأقْوَفُ يقال : هو أَقْوَفُ للأثر : بالغُ المعرفة به ونهاية في تتبعه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
قائف
- قائف :-
جمع قائفون وقافَة :
1 - اسم فاعل من قافَ .
2 - من يعرف نسب الإنسان بفراسته ونظره إلى الأعضاء والذي يعرف الآثارَ .
3 - خبير بالآثار ليستدلَّ بها على الجنايات .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
القَائِفٌ
- القَائِفٌ : من يُحسن معرفةَ الأثر وتتبُّعَه . والجمع : قافَة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
قائف
- قائف - ج ، قافة
1 - قائف : الذي يعرف النسب بفراسته ونظره إلى أعضاء المولود . 2 - قائف من يعرف الآثار ويتتبعها .
المعجم: الرائد
-
قوف
- ق و ف : قافُ جبل محيط بالأرض و القَائِفُ الذيب يعرف الآثار والجمع القاَفَةُ يقال قافَ أثره من باب قال إذا تبعه مثل قفا أثره
المعجم: مختار الصحاح
-
قَوْف
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
قَوف
- قوف
1 - قوف : طائر مائي أبيض اللون طويل العنق . 2 - قوف : قبيح الطول .
المعجم: الرائد
-
قاف أثر الشّخص
- تَبِعه :- تقوف الشُّرْطةُ أثرَ اللِّصِّ - { وَلاَ تَقُفْ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ } [ ق ].
المعجم: عربي عامة
-
قَافَ
- قَافَ أثرَه قَافَ ُ قَوْفًا ، وقِيافة : اتَّبعَهُ .
فهو قائف . والجمع : قافَة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
قَافٌ
- [ ق و ف ]. :- قَافُ الرَّقَبَةِ :- : الشَّعْرُ السَّائِلُ فِي نُقْرَتِهَا .
المعجم: الغني
-
قَافَ
- [ ق و ف ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). قُفْتُ ، أَقُوفُ ، قُفْ ، مصدر قَوْفٌ ، قِيَافَةٌ . :- قَافَ أَثَرَهُ :- : تَتَبَّعَهُ .
المعجم: الغني
-
قاف
- قاف
1 -« قاف الرقبة » : شعر في نقرتها
المعجم: الرائد
-
القُوف
- القُوف : أَعلى الأذن .
و القُوف من الرقبة : القاف .
ويقال : أخذه بقُوفِ رقبته : برقبته جمعاء .
المعجم: المعجم الوسيط
-
قوف
- قوف - و قوفة
1 - شعر في نقرة الرقبة
المعجم: الرائد
-
القَاف
- القَاف : اسم حرف من الحروف الهجائية .
و القَاف من الرّقبة : الشَّعر السائل في نُقْرتها
المعجم: المعجم الوسيط
-
القَافُ
- القَافُ : الحرف الحادي والعشرون من حروف الهجاء ، وهو في الأصل مجهور أَصَابه التهميس في معظم الألسنة الآن ، وهو أَيضا شديد مفخَّم ، ومخرجه من اللهاة مع أَقصى الحنك الأعلى .
وتطورت القاف في اللهجات العامّية تطورًا أبعدَ أثرًا ؛ فهي تُسمَعُ في لغة الكلام همزة ، وفي بعض القراءَات وفي اليمن وصعيد مصر وبين كثير من قبائل البدو تُنطَقُ كالجاف الفارسية .
المعجم: المعجم الوسيط
-
قفَا
- قفَا يَقفُو ، اقْفُ ، قَفْوًا ، فهو قافٍ ، والمفعول مَقْفُوّ :-
• قفَا الشَّخصَ ضربه على مؤخّرِ عنقِه .
• قفَا الأثرَ : تتبَّعه :- { وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ }: لا تتَّبع الحدسَ والظُّنونَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
وقَفَ 1
- وقَفَ 1 / وقَفَ إلى / وقَفَ بـ / وقَفَ على / وقَفَ في يَقِف ، قِفْ ، وُقوفًا ، فهو واقِف ، والمفعول موقوف إليه :-
• وقَف الشَّخصُ وغيرُه
1 - قام من جلوسٍ ، قام على رجليه :- وقَف التَّلاميذ احترامًا للأستاذ عند دخوله :-
• وقَف على قدميه : قوي بعد ضعف ، نهض ، استقلّ وأصبح مسئولاً عن نفسه ، - وقَف بعيدًا / وقَف متفرِّجًا / وقَف جانبًا : لم يُشارك في الأمر ، - وقَف على باب فلان : طلب عونه ، مساعدته .
2 - سكَن بعد مشي وحركة :- وقَف الرَّجلُ مبهورًا ، - { وَلَوْ تَرَى إِذْ وُقِفُوا عَلَى رَبِّهِمْ }: عُرِضوا ، - { وَلَوْ تَرَى إِذْ وُقِفُوا عَلَى النَّارِ فَقَالُوا يَالَيْتَنَا نُرَدُّ }: حُبِسوا :-
• وقَف مكتوف اليدين : عجز عن التصرّف ، - وقَف الصديقان صفًّا واحدًا : اتّحدوا ، اتّفقوا ، - وقَف بالمرصاد / وقَف له بالمرصاد : ترقّب ، - وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر ، - وقَف مُحَرِّك الكهرباء : تعطَّل .
• وقَف شعرُ رأسه : فزِع ، خاف خوفًا شديدًا .
• وقَفَ دونه أو أمامه : منعه ، حال بينه وبين ما يريد :- وقف عقبة دونه ، - وقْف انتشار الأسلحة النَّوويّة .
• وقَف من فلان موقفَ كذا : سلك معه مسلكًا معينًا ، عامله بطريقة خاصّة ? وقَف موقفًا من .
• وقَف إلى جانب المظلوم : ساعَده ، قوَّاه ، سانده ? وقَف معه / وقَف وراءه / وقَف خلفه : قوّاه ، أيّده ، سانده ، ساعده .
• وقَف الحاجُّ بعرفات : شهد وقتها .
• وقَف على السِّرِّ : عرفه أو عاينه ، أدركه ، فهمه وتبيّنه :- وقف على مقاصده / أوضاع اجتماعية ، - وقف على ما عند غيره : فهمه وتبيّنه ، - وقَف المهندسُ على تقدُّم الأشغال .
• وقَف القارئُ على الكلمة : ( النحو والصرف ) نطق بها مسكَّنة الآخر قاطعًا لها عمَّا بعدها .
• وقَف في المسألة : ارتاب فيها .
• وقَف في وجهه : عارضه ، قاومه ، حال بينه وبين ما يريد :- وقَف في وجه العَدُوّ / المعارضة ، - وقَف في طريقه :-? وقَف حجر عثرة في طريقه : اعترضه ، عاق تقدُّمَه ، - وقَف موقفًا ملؤُهُ الحزم : اشتدّ في الأمر وتعامل معه بصلابة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
قوف
- " قُوفُ الرقبة وقُوفتُها : الشعر السائل في نُقْرتها .
ابن الأعرابي : يقال خذ بقُوف قَفاه وبقوفة قفاه وبقافِيةِ قَفاه وبصوف قَفاه وصوفته وبظَليفه وبصَلِيفه وبصَلِيفَتِه كله بمعنى قفاه .
أَبو عبيد : يقال أَخذته بقوف رقبته وصوف رقبته أَي أَخذته كله ، وقيل : أَخذت بقوف رقبته وقاف رقبته وصوف رقبته ؛ معناه أَن يأْخذ برقبته جَمْعاء ، وقيل يأْخذ برقبته فيعْصِرها ؛
وأَنشد الجوهري : نَجَوْتَ بقُوفِ نَفْسِكَ .
غَيْر أَني إخالُ بأَنع سَيَيْتَمُ أَو تَئيمُ أَي نجوت بنفسك ؛ قال ابن بري : أَي سَيَيْتَمُ ابنك وتَئيم زوجتك ، قال : والبيت غُفل لا يعرف قائله .
وقُوفُ الأُذن : أَعْلاها ، وقيل : قوف الأُذن مُسْتدار سَمِّها .
والقائفُ : الذي يَعرف الآثار ، والجمع القافةُ .
يقال : قُفْت أَثره إذا اتَّبعْته مثل قَفَوْت أَثَره ؛ وقال القطامي : كذَبْت عليك لا تَزالُ تَقُوفُني ، كما قافَ آثارَ الوَسِيقةِ قائفُ فأغْراه بنفْسه أَي عليك بي .
وقال ابن بري : البيت للأَسْود بن يَعْفُر .
وحكى أَبو حاتم عن الأَصمعي : أَن قوله لا تزال في موضع رفع على تقدير أَن تقديره أَن لا تزال ، فلما سقطت أَن ارتفع الفعل وجعله على حد قولهم كذَب عليك الحج ، وكذب زائدة ، وكذلك كذبت في البيت زائدة .
قال ابن بري : فهذا قول الأَصمعي ، قال : ولا يصح عند النحويين ، وقد تقدم ذكره في ترجمة كذب .
ويقال : هو أَقْوف الناس .
وفي الحديث : أَن مُجَزِّزاً كان قائفاً ؛ القائف الذي يتَتبع الآثار ويعرفها ويعرف شبَه الرجل بأَخيه وأَبيه .
ويقال : فلان يقُوف الأَثر ويَقْتافه قِيافة مثل قفا الأَثر واقتفاه .
ابن سيده : قاف الأَثر قِيافة واقتافه اقتِيافاً وقافه يقُوفه قَوْفاً وتَقوَّفه تتَبَّعه ؛ أَنشد ثعلب : مُحَلًّى بأَطواق عِتاق يَبينُها ، على الضَّزْنِ ، أَغْبى الضأْن ، لو يَتَقَوَّفُ الضَّزْنُ هنا : سُوء الحال من الجهل ؛ يقول : كرمُه وجوده يبين لمن لا يفهم الخَبر فكيف من يفهم ؟ منه قيل للذي ينظر إلى شبه الولد بأَبيه : قائف ، والقِيافة : المَصْدر .
وفلان يَتَقَوَّف عليَّ مالي أَي يَحْجُر عليّ فيه ، وهو يَتَقَوَّفُني في المجلس أَي يأْخذ عليّ في كلامي ، ويقول قل كذا وكذا .
والقَفْوُ : القَذْف ، والقَوْف مثل القَفْو ؛
وأَنشد : أَعوذُ باللّه الجَلِيل الأَعْظمِ من قَوْفيَ الشيء الذي لم أَعلمِ والقاف : حرف هجاء ، وهو حرف مجهور ، يكون أَصلاً لا بدلاً ولا زائداً .
وقوله تعالى : ق والقرآن المجيد ؛ جاء في التفسير أَن مجاز قاف مَجاز الحروف التي تكون في أَوائل السور نحو : ن ، وأَلر ؛ وقيل : معنى ق قُضِي الأَمر ، كما قيل حم ، حُمَّ الأَمر ؛ وجاء في بعض التفاسير أَن قافاً جبل محيط بالدنيا من ياقوتة خَضْراء ، وأَن السماء بيضاء وإنما اخضرَّت من خُضْرته ؛ قال ابن سيده : قضينا أَنَّ أَلفها من الواو لأَن الأَلف إذا كانت عيناً فإبدالها من الواو أَكثر من إبدالها من الياء ، واللّه أَعلم .
"
المعجم: لسان العرب