وصف و معنى و تعريف كلمة أيقرظه:


أيقرظه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و قاف (ق) و راء (ر) و ظاء (ظ) و هاء (ه) .




معنى و شرح أيقرظه في معاجم اللغة العربية:



أيقرظه

جذر [يقرظ]

  1. قَرَظَ: (فعل)
    • قَرَظَ قَرْظًا
    • قَرَظَ القَرَظَ: جناهُ وجَمَعَه
    • قَرَظَ الجِلْدَ: دبَغَهُ بالقَرَظِ
  2. قَرِظَ: (فعل)
    • قَرِظَ قَرَظًا
    • قَرِظَ فلانٌ : سادَ بَعْدَ هوان
  3. قَرَّظَ: (فعل)
    • قرَّظَ يقرّظ ، تقْريظًا ، فهو مقرِّظ ، والمفعول مقرَّظ
    • قَرَّظَ فلانًا: مَدَحه وأَثَنَى عليه
    • قَرَّظَ الكتابَ: وَصَفَ محاسنَهُ ومزاياه
  4. قَرَظ: (اسم)
    • القَرَظُ : شجرٌ عظامٌ لها سُوقٌ غِلاَظٌ أَمثال شجر الجَوز، وهي من الفصيلة القرنية، وهي نوعٌ من أَنواع السَّنْط العربي، يستخرج منه صمغ مشهور واحدته: قَرَظةٌ


  5. قَرَظ: (اسم)
    • قَرَظ : جمع قَرْظَةُ
  6. قَرْظ: (اسم)
    • قَرْظ : مصدر قَرَظَ
  7. تَقارَظَ: (فعل)
    • تقارظَ يتقارظ ، تقارُظًا ، فهو مُتقارِظ
    • تَقَارَظَ الشَّاعِرَانِ الْمَدْحَ : مَدَحَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ
  8. تَقريظ: (اسم)
    • مصدر قَرَّظَ
    • تَقْريظُ أَميرٍ : مَدْحُهُ
    • تَقْريظُ كِتابٍ : وَصْفُ مَحاسِنِهِ وَمَزاياهُ
  9. تقْريظ: (اسم)
    • تقْريظ : مصدر قَرَّظَ
  10. قَريظ: (اسم)


    • مديح
  11. قارِظ: (اسم)
    • القَارِظُ : الذي يَجْمَعُ القَرَظَ
  12. قَرَظيّ: (اسم)
    • أديمٌ قَرَظِيُّ: مَدبوغٌ بالقَرَظِ
  13. قَرّاظ: (اسم)
    • القَرَّاظُ : بائعُ القَرَظ
  14. مقرَّظ: (اسم)
    • مقرَّظ : اسم المفعول من قَرَّظَ
  15. مقرِّظ: (اسم)
    • مقرِّظ : فاعل من قَرَّظَ
  16. قَرَظة: (اسم)


    • القَرَظَةُ : ثمرة قرنية مُتَخَضِّرة بين البذور ومنضغطة كثمرة السنط
  17. تَقارُظ: (اسم)
    • مصدر تَقَارَظَ
    • تَقَارُظُ الشَّاعِرَيْنِ الْمَدْحَ : مَدْحُ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ
  18. تقارُظ: (اسم)
    • تقارُظ : مصدر تَقارَظَ
  19. مُتقارِظ: (اسم)
    • مُتقارِظ : فاعل من تَقارَظَ
  20. تقارظ الشّخصان:
    • مدح كلٌّ منهما الآخر بذكر محاسنه ''يتقارظان يومًا ويتقارصان يومًا آخر''.
  21. قَرَظَ الجِلْدَ:
    • دبَغَهُ بالقَرَظِ.
  22. قَرَظَ القَرَظَ:


    • جناهُ وجَمَعَه.
  23. قرّظ الشّخص:
    • مَدَحَهُ وأثنى عليه بوصف محاسنه ''قرّظ المادحُ ممدوحَه''.
  24. قرّظ الكتاب:
    • وصف محاسنه ومزاياه ''قدّم تقريظًا لكتاب تلميذه''.
  25. تَقْريظُ أَميرٍ:
    • مَدْحُهُ.
,
  1. قرظ (المعجم لسان العرب)
    • "القَرَظُ: شجر يُدْبَغُ به، وقيل: هو ورَقُ السِّلَم يُدْبَغُ به الأَدَمُ، ومنه أَدِيمٌ مَقْروظ، وقد قَرَظْتُه أَقْرِظُه قَرْظاً.
      قال أَبو حنيفة: القَرَظُ أَجودُ ما تُدبَغُ به الأُهُبُ في أَرض العرب وهي تُدْبَغُ بورقه وثمره.
      وقال مَرَّةً: القَرَظُ شجرٌ عِظام لها سُوق غِلاظ أَمثال شجر الجَوْز وورقه أَصغر من ورق التفّاح، وله حَبٌّ يوضع في المَوازين، وهو يَنْبُتُ في القِيعانِ، واحدَتُه قَرَظةٌ، وبها سُمّي الرجل قَرَظةَ وقُرَيْظةَ.
      وإِبل قَرَظِيّةٌ: تأْكل القَرَظَ.
      وأَدِيمٌ قَرَظِيٌّ: مدبوغ بالقرَظ.
      وكبش قَرَظِيٌّ وقُرَظِيٌّ: منسوب إِلى بلاد القَرَظِ،وهي اليمن، لأَنها مَنابِت القرظ.
      وقَرَظَ السِّقاءَ يَقْرِظُه قَرْظاً: دَبَغه بالقَرَظِ أَو صبَغه به.
      وحكى أَبو حنيفة عن ابن مِسْحَلٍ: أَدِيم مُقْرَظٌ كأَنه على أَقْرَظْته، قال: ولم نسمعه، واسم الصِّبْغ القَرَظِيُّ على إِضافة الشيء إِلى نفسه.
      وفي الحديث: أَن عمر دخل عليه وإِنَّ عند رجليه قرظاً مَصْبُوراً.
      وفي الحديث أُتِيَ بهَدِيَّة في أَديم مقروظ أَي مدبوغ بالقرظ.
      والقارظُ: الذي يجمع القَرَظَ ويجتَنيه.
      ومن أَمثالهم: لا يكون ذلك حتى يَؤوبَ القارِظان، وهما رجلان: أَحدُهما من عَنَزَة، والآخر عامر‎ ‎بن‎ تَمِيم بن يَقْدُم ابن عَنَزَة، خرجا يَنْتَحِيانِ القَرَظَ ويَجْتَنِيانه فلم يرجعا فضُرب بهما المثل؛ قال أَبو ذؤيب: وحتى يَؤوبَ القارِظانِ كِلاهما،ويُنْشَرَ في القَتْلَى كُلَيْبٌ لوائلِ (* قوله «لوائل» كذا في الأصل وشرح القاموس، والذي في الصحاح: كليب‎ ‎بن‎ وائل.) وقال ابن الكلبي: هما قارظان وكلاهما من عَنَزةَ، فالأَكبر منهما يَذْكُرُ بن عَنَزةَ كان لصلبه، والأَصغر هو رُهْمُ بنُ عامر من عَنَزةَ؛ وكان من حديثِ الأَوّل أَن خُزيمةَ بن نَهْدٍ كان عَشِقَ ابنَته فاطمةَ بنتَ يَذْكُرَ وهو القائل فيها: إِذا الجَوْزاءُ أَردَفَتِ الثُّرَيَّا،ظنَنْتُ بآل فاطمةَ الظُّنُونا وأَمَّا الأَصغر منهما فإِنه خرج يطلب القَرَظَ أَيضاً فلم يرجع، فصار مثلاً في انقطاع الغيْبة، وإِياهما أَراد أَبو ذؤيب في البيت بقوله: وحتى يؤوب القارظان كلاهم؟

      ‏قال ابن بري: ذكر القزاز في كتاب الظاء أَن أَحد القارِظَين يَقْدُمُ‎ ‎بن‎ عَنَزةَ والآخر عامرُ بن هَيْصَمِ بن يقدم بن عنزة.
      ابن سيده: ولا آتِيك القارِظَ العَنَزِيّ أَي لا آتيك ما غابَ القارِظُ العَنَزِيُّ، فأَقام القارِظُ العنزيّ مقام الدهر ونصبه على الظرف، وهذا اتساع وله نظائر؛ قال بشر لابنته عند الموت: فَرَجِّي الخَيْرَ، وانتظري إِيابي،إِذا ما القارِظُ العَنَزِيُّ آبا التهذيب: من أَمثال العرب في الغائب: لا يُرْجَى إِيابُه حتى يَؤوبَ العَنَزِيُّ القارظ، وذلك أَنه خرج يَجْني القَرَظَ ففُقِد، فصار مثلاً للمفقود الذي يُؤْيَسُ منه.
      والقَرَّاظُ: بائع القَرَظِ.
      والتقْرِيظُ: مدح الإِنسان وهو حَيٌّ، والتَّأْبِين مدْحُه ميتاً.
      وقَرَّظَ الرجلَ تقريظاً: مدحَه وأَثنى عليه، مأْخوذ من تقريظ الأَديم يُبالَغُ في دِباغِه بالقَرَظِ، وهما يَتقارظَانِ الثناءَ.
      وقولهم: فلان يُقَرِّظُ صاحبه تقريظاً، بالظاء والضاد جميعاً؛ عن أَبي زيد، إِذا مدحه بباطل أَو حق.
      وفي الحديث: لا تُقَرِّظُوني كما قَرَّظَتِ النصارى عيسى؛ التقريظ: مدحُ الحيّ ووصفُه، ومنه حديث علي، عليه السلام: ولا هو أَهل لما قُرِّظَ به أَي مُدِح؛ وحديثه الآخر: يَهْلِك فيّ رجلان: مُحِبٌّ مُفْرِطٌ يُقَرِّظني بما ليس فيّ، ومُبْغِضٌ يَحْمِلُه شَنَآني على أَن يَبْهَتني.
      التهذيب في ترجمة قرض: وقَرِظ الرجلُ، بالظاء، إِذا ساد بعد هَوان.
      أَبو زيد: قَرَّظ فلان فَلاناً، وهما يتقارظان المدحَ إِذا مدح كل واحد منهما صاحبه، ومثله يتقارضان، بالضاد، وقد قَرَّضَه إِذا مدحه أَو ذمّه،فالتقارُظ في المدحِ والخيرِ خاصّة، والتقارُضُ في الخير والشر.
      وسَعْدُ القَرَظِ: مُؤذِّنُ سيدِنا رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم،كان بقُباءٍ فلما وَلِيَ عمرُ أَنزله المدينةَ فولَدُه إِلى اليوم يؤذِّنون في مسجد المدينة.
      والقُرَيْظ: فرس لبعض العرب.
      وبنو قريْظة: حَيٌّ من يَهُودَ، وهم والنَّضِير قبيلتان من يهود خيبَرَ، وقد دخلوا في العرب على نَسَبِهم إِلى هرون أَخي موسى، عليهما السلام، منهم محمد بن كعب القُرَظيّ.
      وبنو قُرَيْظةَ: إِخوة النَّضِير، وهما حَيَّانِ من اليهود الذين كانوا بالمدينة، فأَمّا قريظة فإِنهم أُبِيروا لنَقْضِهم العهدَ ومُظاهَرتِهم المشركين على رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، أَمر بقتل مُقاتِلتهم وسَبْيِ ذراريِّهم واستفاءة أَموالهم، وأَما بنو النضير فإِنهم أُجْلُوا إِلى الشام، وفيهم نزلت سورة الحشر.
      "
  2. قَرَظُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ قَرَظُ: وَرَقُ السَّلَمِ، أو ثَمَرُ السَّنْطِ، ويُعْتَصَرُ منه الأقاقِيا.
      ـ قارِظُ: مُجْتَنيه.
      ـ قَرَّاظُ: بائعُه.
      ـ أديمٌ مَقْرُوظٌ: دُبغَ أو صُبغَ به.
      ـ كَبْشٌ قَرَظِيٌّ وقُرَظِيٌّ: يَمَنِيٌّ، لأنها مَنابِتُه.
      ـ قارِظانِ: يَذْكُرُ بنُ عَنَزَةَ، وعامرُ بنُ رُهْمٍ، وكلاهُما من عَنَزَةَ خَرَجا في طَلَبِ القَرَظِ فلم يَرْجِعا، فقالوا: لا آتِيكَ أو يَؤُوبَ القارِظُ. وسعدُ القَرَظِ الصحابيُّ، تَجِرَ فيه، فَرَبحَ، فَلَزِمَه، فأُضِيفَ إليه. ومَرْوانُ القَرَظِ: أُضِيفَ إليه، لأنه كان يَغْزُو اليَمَنَ، وهي مَنابِتُه.
      ـ قَرَظَةُ بنُ كَعْبٍ: صحابيٌّ.
      ـ ذُو قَرَظٍ، أو ذُو قُرَيْظٍ: موضع باليَمَنِ.
      ـ قَرَظانُ: حِصْنٌ بزَبِيدَ.
      ـ قُرَيْظَةٌ: قبيلةٌ مِنْ يَهُودِ خَيْبَرَ.
      ـ قَرَظْتُه ذاتَ الشِّمالِ: لغةٌ في الضاد.
      ـ قَرِظَ: سادَ بعدَ هَوانٍ.
      ـ تَقْريظُ: مَدْحُ الإِنسانِ وهو حَيٌّ بِحَقٍّ أو باطِلٍ.
      ـ هما يَتَقَارظانِ المَدْحَ: يَمْدَحُ كلٌّ صاحِبَه.
  3. قرَّظَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • قرَّظَ يقرّظ ، تقْريظًا ، فهو مقرِّظ ، والمفعول مقرَّظ :-
      قرَّظ الشّخصَ مَدَحَهُ وأثنى عليه بوصف محاسنه :-قرّظ المادحُ ممدوحَه.
      قرَّظ الكتابَ: وصف محاسنه ومزاياه :-قدّم تقريظًا لكتاب تلميذه.
  4. قَرَظَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَرَظَ القَرَظَ قَرَظَ ِ قَرْظًا: جناهُ وجَمَعَه.
      يقال: خَرَجَ يَقْرِظُ.
      و قَرَظَ الجِلْدَ: دبَغَهُ بالقَرَظِ.
      ويقال: قَرَظَ السِّقاءَ ونحوَه.
  5. تقارظَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تقارظَ يتقارظ ، تقارُظًا ، فهو مُتقارِظ :-
      تقارظ الشَّخصان مدح كلٌّ منهما الآخر بذكر محاسنه :-يتقارظان يومًا ويتقارصان يومًا آخر.
  6. قَرَّظَ (المعجم الغني)
    • [ق ر ظ]. (فعل: رباعي متعد). قَرَّظْتُ، أُقَرِّظُ، قَرِّظْ، مصدر تَقْرِيظٌ.
      1. :-قَرَّظَ الأَمِيرَ :- : مَدَحَهُ، أَثْنَى عَلَيْهِ.
      2. :-قَرَّظَ الكِتَابَ :- : وَصَفَ مَحَاسِنَهُ وَمَزَايَاهُ.


  7. القَرَظِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَرَظِيُّ القَرَظِيُّ أديمٌ قَرَظِيُّ: مَدبوغٌ بالقَرَظِ.
  8. تَقَارَظَ (المعجم الغني)
    • [ق ر ظ]. (فعل: خماسي متعد). تَقَارَظْتُ، أَتَقَارَظُ، تَقَارَظْ، مصدر تَقَارُظٌ. :-تَقَارَظَ الشَّاعِرَانِ الْمَدْحَ :- : مَدَحَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ.
  9. قارِظ (المعجم الرائد)
    • قارظ
      1- قارظ : الذي يقطف «القرظ»، وهو شجر. 2- قارظ : الذي يدبغ الجلد بالقرظ.
  10. قرظ (المعجم الرائد)
    • قرظ - تقريظا
      1-قرظه : مدحه «قرظ الكتاب»
  11. القَارِظُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَارِظُ : الذي يَجْمَعُ القَرَظَ.
      ومن أَمثالهم: :-لا يكونُ ذلك حتى يئوب القارظانِ :-: أَي لا يكون أَبدًا.
  12. قَرَظ (المعجم الرائد)
    • قرظ - يقرظ ، قرظا
      1-ساد بعد ذل وهوان
  13. القَرَظُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَرَظُ : شجرٌ عظامٌ لها سُوقٌ غِلاَظٌ أَمثال شجر الجَوز، وهي من الفصيلة القرنية، وهي نوعٌ من أَنواع السَّنْط العربي، يستخرج منه صمغ مشهور.
      واحدته: قَرَظةٌ.
      34.
  14. القَرَّاظُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَرَّاظُ : بائعُ القَرَظ.
  15. قَرِظَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَرِظَ فلانٌ قَرِظَ َ قَرَظًا: سادَ بَعْدَ هوان.
  16. تَقْريظٌ (المعجم الغني)
    • [ق ر ظ]. (مصدر قَرَّظَ).
      1. :-تَقْريظُ أَميرٍ :- : مَدْحُهُ.
      2. :-تَقْريظُ كِتابٍ :- : وَصْفُ مَحاسِنِهِ وَمَزاياهُ.
  17. تقْريظ (المعجم الرائد)
    • تقريظ
      1- مصدر قرظ. 2- مدح، ثناء، إظهار المحاسن : «تقريظ الكتاب».
  18. تقارَظ (المعجم الرائد)
    • تقارظ - تقارظا
      1-تقارظ الشخصان المدح : مدح كل منه ما الآخر
  19. قرظ (المعجم مختار الصحاح)
    • ق ر ظ: القَرَظُ ورق السلم يدبغ به وقيل قشر البلوط و قُرَيظة والنضير قبيلتان من يهود خيبر
  20. القَرَظَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَرَظَةُ : ثمرة قرنية مُتَخَضِّرة بين البذور ومنضغطة كثمرة السنط .
  21. تَقَارَظَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَقَارَظَا المَدْحَ: مَدَحَ كلُّ واحد منهما صاحِبَه.
      يقال: هما يتقارَظان: يتمادحان.
  22. قَرَّظَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَرَّظَ فلانًا: مَدَحه وأَثَنَى عليه.
      و قَرَّظَ الكتابَ: وَصَفَ محاسنَهُ ومزاياه.
  23. تَقَارُظٌ (المعجم الغني)
    • [ق ر ظ]. (مصدر تَقَارَظَ). :-تَقَارُظُ الشَّاعِرَيْنِ الْمَدْحَ :- : مَدْحُ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ.
  24. قَرَظ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • قَرَظ :-
      مفرد قَرَظة: (النبات) شجر عظام لها سوق غِلاظ أمثال شجر الجوز، من الفصيلة القرانيّة، وهي نوع من أنواع شجر السَّنْط العربيّ يستخرج منه صمغ مشهور.
  25. قَرِيظ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • قَرِيظ :-
      مديح :-المتنبِّي من شعراء القَرِيظ.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: