وصف و معنى و تعريف كلمة أيقز:


أيقز: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و قاف (ق) و زاي (ز) .




معنى و شرح أيقز في معاجم اللغة العربية:



أيقز

جذر [يقز]

  1. قَزا : (فعل)
    • قَزَا قَزْواً
    • قَزَا: تقزَّزَ
    • قَزَا بعصاهُ الأَرضَ: نكتَها بها
  2. قَزَّ : (فعل)
    • قَزَّ / قَزَّ عن / قَزَّ من قَزَزْتُ ، يَقُزّ ويَقِزّ ، اقْزُزْ / قُزَّ واقْزِزْ / قِزَّ ، قَزًّا وقَزَازةً ، فهو قازّ ، والمفعول مَقْزوز
    • قزَّت نفسُهُ الشّيءَ/ قزَّت نفسُهُ عن الشّيءِ/ قزَّت نفسُهُ من الشّيءِ قَزَازَةً :عافَتْهُ وتجَنَّبَتْهُ ورفضته
    • قَزَّ الرَّجُل قَزّاً: قعدَ كالمستَوْفِزِ ثم وَثَبَ
  3. أَقْزَى : (فعل)
    • أَقْزَى : تلطَّخ بعيبٍ بعد استواء
  4. أَقِزَّاءُ : (اسم)
    • أَقِزَّاءُ : جمع قَزُّ


  5. القز : (اسم)
    • صوت الماء عند صبه داخل القازوزة
  6. قَزّ : (اسم)
    • الجمع : قُزوز
    • القَزُّ : الحريرُ على الحال التي يكون عليها عندما يستخرج من الصُّلَّجة
    • مصدر قَزّ
    • دُودُ الْقَزِّ : دُودُ الْحَرِيرِ، يَرْمِي بِالْخُيُوطِ الْحَرِيرِيَّةِ مِنْ فَمِهِ وَيَنْسُجُهَا شَرَانِقَ
  7. قُزّ : (اسم)
    • قِزّ، قُزّ
    • رَجُلٌ قُزٌّ : مُتَقَزِّزٌ، مُتَجَنِّبٌ الْمَعَاصِيَ وَالْمَعَايِبَ
    • وَلَدٌ قُزٌّ : يَعَافُ الطَّعَامَ
    • شَيْءٌ قُزٌّ : يُتَقَزَّزُ مِنْهُ
  8. قزَّزَ : (فعل)
    • قزَّزَ يقزِّز ، تقزيزًا ، فهو مقزِّز
    • قزَّز الشَّيءُ: نفرت منه النفسُ وعافته
,
  1. قَزَّ
    • قَزَّ / قَزَّ عن / قَزَّ من قَزَزْتُ ، يَقُزّ ويَقِزّ ، اقْزُزْ / قُزَّ واقْزِزْ / قِزَّ ، قَزًّا وقَزَازةً ، فهو قازّ ، والمفعول مَقْزوز :-
      • قزَّت نفسُهُ الشّيءَ/ قزَّت نفسُهُ عن الشّيءِ/ قزَّت نفسُهُ من الشّيءِ عافَتْهُ وتجَنَّبَتْهُ ورفضته :-يَقِزّ من الوسخِ، - قزَّت نفسُه عن الطّعام ذي الرّائحة الكريهة.



    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. قزز
    • "القَزازَةُ: الحَياءُ، قَزَّ يَقُزُّ.
      ورجل قَزٌّ: حَييٌّ، والجمع أَقِزَّاءُ نادر.
      وقَزَّتْ نفسي عن الشيء قَزًّا وقَزَّتْهُ، بحرف وغير حرف: أَبَتْه وعافَتْه، وأَكثر ما يستعمل بمعنى عافَتْه.
      وتَقَزَّز الرجلُ من الشيء: لم يَطْعَمْه ولم يَشْرَبْهُ بإِرادة، وقد تَقَزَّزَ من أَكْلِ الضَّبِّ وغيره، فهو رجل قَزٌّ وقِزٌّ وقُزٌّ، ثلاث لغات: مُتَقَزِّزٌ وقِنْزَهْوٌ؛ قال اللحياني: ويثنى ويجمع ويؤنث ثم لم يذكر الجمع، والأُنثى قَزَّةٌ وقُزَّة وقِزَّة.
      وما في طعامه قَزٌّ ولا قُزٌّ ولا قَزازَةٌ أَي ما يُتَقَزَّزُ له.
      والتَّقَزُّز: التَّنَطُّس والتباعد من الدَّنَس.
      والقَزَزُ: الرجل الظريف المُتَوَقِّي للعيوب.
      ابن الأَعرابي: رجل قُزَّازٌ مُتَقَزِّزٌ من المعاصي والمعايب ليس من الكِبْر والتِّيه.
      ويقال: رجل قَزٌّ وقُزٌّ وقِزٌّ وقَزَزٌ، وهو المُتَقَزِّزُ من المعاصي والمعايب.
      الليث: قَزَّ الإِنسانُ يَقُزُّ قَزًّا إِذا قَعَدَ كالمُسْتَوْفِز ثم انقبض ووَثَبَ، والقَزَّة: الوَثْبَةُ.
      وفي الحديث: إِن إِبليس، لعنه الله،ليَقُزُّ القَزَّةَ من المشرق فيبلغ المغربَ أَي يَثِبُ الوَثْبَةَ.
      والقَزُّ: من الثياب والإِبْرَيْسَمِ، أَعجمي معرّب، وجمعه قُزُوزٌ؛ قال الأَزهري: هو الذي يُسَوَّى منه الإِبريسم.
      والقازُوزَةُ: مَشْرَبَةٌ وهي قَدَح دون القَرْقارَة، أَعجمية معرّبة؛ الفراء: القوازِيزُ الجماجم الصغار التي هي من قوارير؛ وقال أَبو حنيفة: هذا الحرف فارسي والحرف العجمي يعرّب على وجوه؛ وقال الليث: القاقُزَّةُ مَشْرَبَة دون القَرْقارَةِ معرّبة، قال: وليس في كلام العرب، مما يفصل،أَلف بين حرفين مثلين مما يرجع إِلى بناءِ قَفَزَ ونحوه، وأَما بابِلُ فهو اسم بلدة، وهو اسم خاص لا يجري مجرى اسم العوام، قال: وقد، قال بعض العرب قازُوزَة للقاقُزَّة، قال الجوهري: ولا تقل قاقُزَّة، وقال أَبو عبيد في كتاب ما خالفت العامةُ فيه لغاتِ العرب: هي قاقُوزَة وقازُوزَة للتي تسمى قاقُزَّة.
      وفي حديث ابن سلام، قال:، قال موسى لجبريل، عليهما وعلى نبينا الصلاة والسلام: هل ينام ربك؟ فقال الله تعالى: قل له فليأْخذ قازوزَتَيْنِ أَو قارُورَتَيْنِ وليَقُمْ على الجبل من أَوّل الليل حتى يصبح؛ قال الخطابي: هكذا روي مشكوكاً فيه، والقازُوزَة: مَشْرَبة كالقارُورَة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. قَزّ
    • قز - يقز ويقز ، قزازة
      1-قزت النفس الشيء أو عنه : كرهته وتركته

    المعجم: الرائد

  4. قز
    • قز - يقز ويقز ، قزا
      1- قز : إنقبض وإستعد للوثوب. 2- قز : وثب.

    المعجم: الرائد



  5. القَزُّ
    • ـ القَزُّ: الوَثْبُ، والانْقِبَاضُ لِلْوَثْبِ، يَقُزُّ ويَقِزُّ، والإِبْرِيسَمُ، وإباء النَّفْسِ الشيء،
      ـ قُزُّ: التباعُدُ من الدَّنَسِ، كالتَّقَزُّزِ،
      ـ قَزُّ وقُزُّ وقِزُّ: الرجلُ المُتَقَزِّزُ، وهي: القَزَّةُ والقُزَّةُ والقِزَّةُ.
      ـ قازُوزَةُ وقاقُوزَةُ وقاقُزَّةُ: مَشْرَبَةٌ، أو قَدَحٌ، أو الصغيرُ من القَوارِير، والطاسُ.
      ـ قازُّ: الشيطانُ.
      ـ قَزَزُ: الظريفُ المُتَوَقِّي للعُيُوبِ، والمُتَقَزِّزُ من المَعَاصي والمَعَايِبِ لا كِبَراً، كالقُزَّازِ.
      ـ قَزازُ: الثُّعْبَانُ العظيمُ، أو الحَيَّاتُ القِصَارُ.
      ـ قَزَّازُ: بائِعُ القَزِّ.
      ـ ابنُ قُزْقُزٍ: أحمدُ بنُ محمدٍ، محدِّثٌ.
      ـ قَزْقَزُ: موضع.
      ـ قَزَاقِزُ من الشيء: نُبَذٌ منه.
      ـ قاقُزَّانُ: ثَغْرٌ بقَزْوِينَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  6. قزي
    • "ابن سيده: القِزْيُ اللقب؛ عن كراع، لم يحكه غيره؛ غيره: يقال بئس القِزْيُ هذا أَي بئس اللقب‏.
      ‏ابن الأَعرابي: أَقْزى الرجل إِذا تلطَّخ بعَيب بعد استواء ‏.
      ‏ابن الأَعرابي: والقُزةُ الحَيَّة، ولُعْبة للصبيان أَيضاً تسمى في الحضر يا مُهَلْهِلَهْ هَلِلَهْ (* قوله« يا مهلهله إلخ» بهذا ضبط في التكملة)‏.
      ‏والقَزْوُ: العِزْهاةُ أَي الذي لا يلهو، وقيل: القُزةُ حية عَرْجاء بَتْراء، وجمعها قُزاتٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. أَيْقُ
    • ـ أَيْقُ : عَظْمُ الوَظيفِ ، أو هو المَريطُ .
      ـ أَيْقانِ من الوَظيفَيْنِ : مَوْضِعا القَيْدِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. يَقَظَةُ

    • ـ يَقَظَةُ : نَقيضُ النَّوْمِ ، وقد يَقُظَ ويَقِظَ يَقاظةً ويَقَظاً ، وقد اسْتَيْقَظَ . ورجلٌ يَقُظٌ ويَقِظُ ويَقْظَانٌ ، ج : أيْقاظٌ ، وهي يَقْظَى ، ج : يَقاظَى .
      ـ اسْتَيْقَظَ الخَلْخال والحَلْيُ : صَوَّتَ .
      ـ أبو اليَقْظانِ : صحابيٌّ ، وتابعيٌّ ، والدِّيكُ .
      ـ يَقَّظَه تَيْقيظاً وأيْقَظَه : نَبَّهَه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. واقِهُ
    • ـ واقِهُ : الوافِهُ ، كالوُقاهِ .
      ـ وَقاهِيَةُ : قِيامُهُ بالواقِه .
      ـ وَقْهُ : الطاعةُ ، وقد وَقِهْتُ ، وأيْقَهْتُ واسْتَيْقَهْتُ .
      ـ اتَّقَهَ : انْتَهَى ،
      ـ اتَّقَهَ له : أطاعَهُ ، وسَمِعَ منه .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. يَفَعُ
    • ـ يَفَعُ ويَفَاعُ : التَّلُّ ،
      ـ تَيَفَّعَ : صَعِدَهُ .
      ـ أمْكِنَةٌ يُفوعٌ : مُرْتَفِعَةٌ . وغُلامٌ يافِعٌ ، ج : يَفَعَةٌ ويُفْعانٌ ، وغُلامٌ يَفَعٌ ، ج : أيْفاعٌ ، وغُلامٌ يَفَعَةٌ ، ولا يُثَنَّى ولا يُجْمَعُ .
      ـ يافِعٌ : موضع ، وفَرَسُ والِبَةَ أخِي بَنِي سِدْرَةَ بنِ عَمْرٍو ، وأبو قَبيلَةٍ من رُعَيْنٍ ،
      ـ يافِعُ بنُ عامِرٍ : مُحدِّثٌ ،
      ـ مُبَرِّحُ بنُ شِهابٍ اليافِعِيٌّ : صَحابِيٌّ ،
      ـ يافِعِيُّونَ من المُحَدِّثِين : جَمَاعَةٌ .
      ـ يَفَعَ الجَبَلَ : صَعِدَهُ ،
      ـ يَفَعَ الغُلامُ : راهَقَ العشرين ، كأيْفَعَ ، وهو يافِعٌ لا مُوفِعٌ .
      ـ يافِعاتُ من الأُمورِ : ما علا وغَلَبَ منها فلم يُطَق ،
      ـ يافِعاتُ من الجِبالِ : الشُّمَّخُ .
      ـ مَيْفَعَةُ : الشَّرفُ من الأرضِ .
      ـ مَيْفَعُ ومَيْفَعَةُ : بَلَدانِ بينهما يومانِ بساحِلِ اليمنِ .
      ـ أيْفَعُ : ضَعيفٌ رَوَى عن سَعيدِ بنِ جُبَيْرٍ ،
      ـ أيْفَعُ بنُ عبدٍ الكَلاعِيُّ ، وابنُ ناكُورٍ ذو الكَلاعِ : صحابيَّانِ ، أو اسمُ ابنِ ناكورِ سَمَيْفَعٌ أو اسْمَيْفَعٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الحميّة
    • الأنفة و الغضب الشديد
      سورة : الفتح ، آية رقم : 26


    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  6. الحَمِيَّة
    • الحَمِيَّة : الأنَفة .
      وفي التنزيل العزيز : الفتح آية 26 إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قلُوبِهِمُ الحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الجَاهِلِيَّةِ ) ) .
      و الحَمِيَّة المحافظة على المَحْرَم والدِّين من التُهمة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الحِمْية
    • الحِمْية : الإقلالُ من الطَّعام ونحوه مما يضر .
      و الحِمْية الشيءُ المَحْمِيُّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الشَّعْبُ
    • الشَّعْبُ : الجماعة الكبيرة ترجع لأبٍ واحد ، وهو أوسع من القبيلة .
      و الشَّعْبُ الجماعة من الناس ، تخضع لنظام اجتماعيٍّ واحد .
      و الشَّعْبُ الجماعة تتكلم لسانًا واحدًا . والجمع : شُعُوبٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الشِّعْبُ
    • الشِّعْبُ : انفراجٌ بين الجبلين . والجمع : شِعابٌ .
      و الشِّعْبُ الطريقُ .
      و الشِّعْبُ مجرّى للماء تحت الأرض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الشعب الأيسر ‏
    • الشعب هو الانفراج بين جبلين ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  11. أيفع الغلام
    • يَفَع ؛ ترعرع واقترب من البلوغ .

    المعجم: عربي عامة

  12. أَيْفَعَ
    • أَيْفَعَ : يَفَع .
      فهو يافعٌ .
      ولا يقال : مُوفِع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أَيْفَعَ
    • [ ي ف ع ]. ( فعل : رباعي لازم ). أَيْفَعَ ، يُوفِعُ ، مصدر إِيفاعٌ . :- أيْفَعَ الغُلاَمُ :- : شَبَّ وَتَرَعْرَعَ ، يَفَعَ .

    المعجم: الغني

  14. أَيفَع
    • أيفع - إيفاعا
      1 - أيفع الغلام : قارب سن البلوغ

    المعجم: الرائد

  15. أيقظ الشّيء
    • أثاره ، وهيّجه :- أيقظ الفتنةَ - أيقظ في نفسه الشفقةَ والرحمةَ - أيقظ حديثُه فينا شجونًا - لا توقظ الألم إذا كان نائمًا [ مثل أجنبيّ ]

    المعجم: عربي عامة

  16. أَيْقَظَ
    • [ ي ق ظ ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أَيْقَظْتُ ، أُوقِظُ ، يُوقِظُ ، أيْقِظْ ، مصدر إِيقَاظٌ .
      1 . :- أيْقَظَهُ مِنْ نَوْمٍ عَمِيقٍ :- : نَبَّهَهُ ، جَعَلَهُ يَقُومُ مِنَ النَّوْمِ . :- لاَ تُوقِظْهُ إذَا كَانَ مُسْتَغْرِقاً فِي نَوْمِهِ .
      2 . :- أيْقظَ الشَّعْبَ بِخُطَبِهِ الوَطَنِيَّةِ :- : جَعَلَهُ يَعِي ، يَتَحَفَّزُ .
      3 . :- أيْقَظَ الحَمِيَّةَ :- : أثَارَهَا . :- يُوقِظُ فِي نَفْسِهِ عَوَاطِفَ نَبِيلَةً .

    المعجم: الغني

  17. أيقظُ
    • أيقظُ :-
      اسم تفضيل من يقِظَ : أكثر انتباهًا :- ما رأيت أيقظ منه : ما رأيت أكثر تنبُّهًا منه للأمور .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. أَيْقَظَهُ
    • أَيْقَظَهُ من نومه ونحوه : نبّهَه وفَطَّنَه .
      و أَيْقَظَهُ حذَّره .
      و أَيْقَظَهُ أَثارَه وهَيَّجَه .
      ومنه : أَيقظ الغُبارَ أَو الفِتنةَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أيقظ
    • أيقظ - إيقاظا
      1 - أيقظه من نومه أو غفلته : نبهه . 2 - أيقظه : حذره . 3 - أيقظ الشيء : أثاره .

    المعجم: الرائد

  20. أيقظَ
    • أيقظَ يُوقظ ، إيقاظًا ، فهو مُوقِظ ، والمفعول مُوقَظ :-
      • أيقظه
      1 - أفاقه ، جعله يستيقظ :- أيقظها من نومها بالطَّرْق على الباب .
      2 - نبَّهه ، وحذّره .
      أيقظ الشَّيءَ : أثاره ، وهيّجه :- أيقظ الفتنةَ ، - أيقظ في نفسه الشفقةَ والرحمةَ ، - أيقظ حديثُه فينا شجونًا ، - لا توقظ الألم إذا كان نائمًا [ مثل أجنبيّ ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ : الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. أيفعَ
    • أيفعَ يُوفع ، إيفاعًا ، فهو يافع ( على غير قياس ) :-
      أيفع الغُلامُ يَفَع ؛ ترعرع واقترب من البلوغ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. أيق
    • " الأَيْقُ : الوَظِيفُ ، وقيل عظمه ، وقال أبو عبيد : الأَيْقان من الوَظيفين موضعا القَيْد وهما القَيْنان ؛ قال الطرماح : وقامَ المَها يَعْقِلْنَ كلَّ مُكَبَّلٍ ، كما رُضً أيْقَا مُذْهَبِ اللًوْنِ صافِنِ وقال بعضهم : الأَيْقُ هو المَرِيطُ بين الثُّنَّةِ وأُمّ القِرْدان من باطن الرُّسْغ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. يقظ
    • " اليَقَظةُ : نَقِيضُ النوْم ، والفِعل استَيْقَظَ ، والنعت يَقْظانُ ، والتأْنيث يَقْظى ، ونسوة ورجال أَيْقاظٌ .
      ابن سيده : قد استَيْقَظَ وأَيْقَظَه هو واسْتيقظه ؛ قال أَبو حيّة النُّمَيْري : إِذا اسْتَيْقَظَتْه شَمَّ بَطْناً ، كأَنَّه بمَعْبُوءةٍ وافى بها الهِنْدَ رادِعُ وقد تكرر في الحديث ذكر اليَقَظة والاسْتِيقاظ ، وهو الانْتباه من النوم .
      وأَيْقَظْته من نومه أَي نَبّهته فتَيَقَّظ ، وهو يَقْظان .
      ورجل يَقِظ ويَقُظ : كلاهما على النسب أَي مُتَيَقِّظ حذِر ، والجمع أَيْقاظ ، وأَمّا سيبويه فقال : لا يُكسّر يَقُظ لقلة فَعُلٍ في الصّفات ، وإِذا قلَّ بناء الشيء قلَّ تصرُّفه في التكسير ، وإِنما أَيْقاظ عنده جمع يَقِظ لأَن فَعِلاً في الصفات أَكثر من فَعُلٍ ، قال ابن بري : جمع يَقِظٍ أَيقاظ ، وجمع يَقْظان يِقاظ ، وجمع يَقْظى صفةَ المرأَة يَقاظى . غيره : والاسم اليَقَظَةُ ، قال عمر بن عبد العزيز : ومِن الناسِ مَن يَعِيشُ شَقِيّاً ، جِيفةَ الليل غافِلَ اليَقَظَهْ فإِذا كان ذا حَياءِ ودِينٍ ، راقَب اللّهَ واتَّقى الحَفَظهْ إِنَّما الناسُ سائرٌ ومُقِيمٌ ، والذي سارَ لِلْمُقِيم عِظَهْ وما كان يَقُظاً ، ولقد يَقُظَ يَقاظة ويَقَظاً بيِّناً .
      ابن السكيت في باب فَعُلٍ وفَعِلٍ : رجل يقُظٌ ويقِظ إِذا كان مُتَيَقِّظاً كثير التيَقُّظ فيه معرفة وفِطْنة ، ومِثله عَجُلٌ وعَجِلٌ وطَمُعٌ وطَمِعٌ وفَطُنٌ وفَطِنٌ .
      ورجل يَقْظانُ : كيقِظ ، والأُنثى يَقْظى ، والجمع يِقاظٌ .
      وتيقّظ فلان للأَمر إِذا تنبَّه ، وقد يقَّظْتُه .
      ويقال : يَقِظ فلان يَيْقَظ يَقَظاً ويَقَظةً ، فهو يقظان .
      الليث : يقال للذي يُثير التراب قد يقَّظه وأَيْقَظه إِذا فرّقه .
      وأَيقظت الغُبار : أَثرته ، وكذلك يَقَّظْته تَيْقِيظاً .
      واسْتَيْقظَ الخَلْخالُ والحَلْيُ : صَوَّت كما يقال نامَ إِذا انقطع صوتُه من امْتلاء السّاق ؛ قال طُرَيْح : نامَتْ خَلاخِلُها وجالَ وِشاحُها ، وجَرى الوشاحُ على كَثِيبٍ أَهْيَلِ فاسْتَيْقَظَتْ منه قَلائدُها التي عُقِدَتْ على جِيدِ الغَزالِ الأَكْحَلِ ويَقَظةُ ويَقْظان : اسْمانِ .
      التهذيب : ويقَظة اسم أَبي حَيّ من قريش .
      ويقَظة : اسم رجل وهو أَبو مَخْزُوم يقَظة بن مُرَّة بن كَعْب بن لُؤيّ بن غالب ابن فِهر ؛ قال الشاعر في يقَظَة أَبي مخزوم : جاءتْ قُرَيْش تَعُودُني زُمَراً ، وقد وَعَى أَجْرَها لها الحَفَظَهْ ولم يَعُدْني سَهْمٌ ولا جُمَحٌ ، وعادَني الغِرُّ من بَني يَقَظَهْ لا يَبْرَحُ العِزُّ فيهمُ أَبداً ، حتى تَزُولَ الجِبالُ من قَرَظَهْ "

    المعجم: لسان العرب

  24. يفع
    • " اليفاع : المُشْرِفُ من الأَرض والجبل ، وقيل : هو قطعة منهما فيها غِلَظٌ ؛ قال القطامي : وأَصْبَحَ سَيْلُ ذلك قد تَرَقَّى إِلى مَنْ كانَ مَنْزِلُه يَفاعا وقيل : هو التَّلُّ المشرف ، وقيل : هو ما ارْتَفَعَ من الأَرض ؛ قال ابن بري : وجاء في جمعه يُفُوعٌ ؛ قال المرّار : بنَظْرَةِ أَزْرَقِ العَيْنَيْنِ بازٍ ، على عَلْياءَ ، يَطَّرِدُ اليُفُوعا والمَيْفَعُ : المكانُ المُشْرِفُ ؛ وقول حميد بن ثور يَصِفُ ظَبْيةً : وفي كلِّ نَشْزٍ لها مَيْفَع ، وفي كلِّ وجْهٍ لها مُرْتَعى ورواه ابن بري : لها مُنْتَصَى ، فسره المفسر فقال : مَيْفَعٌ كيَفاعٍ ، قال ابن سيده : ولست أَدري كيف هذا لأَنّ الظاهر من مَيْفَع في البيت أَن يكون مصدراً ، وأَراه تَوَهَّمَ من اليَفاعِ فِعْلاً فجاء بمصدر عليه ، والتفسير الأَول خطأٌ ؛ ويقوي ما قلناه قوله : وفي كلّ وجه لها مرتعى واليافِعُ : ما أَشْرَفَ من الرَّمْل ؛ قال ذو الرمة يصف خِشْفاً : تَنْفي الطَّوارِفَ عنه دِعْصَتا بَقَرٍ ، ويافِعٌ من فِرنْدَادَينِ مَلْمُومُ وجِبالٌ يَفَعاتٌ ويافِعاتٌ : مُشْرِفاتٌ .
      وكل شيء مُرْتَفِعٍ ، فهو يَفاعٌ ، وقيل : كلُّ مرتفِعٍ يافِعٌ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي لابن العارم الكلابي : فأَشْعَرْته تحتَ الظَّلامِ ، وبَيْنَنا ، مِنَ الخَطَرِ المَنْضُودِ في العَينِ ، يافِعُ وقال ابن الأَعرابي في قول عَدِيّ : ما رَجائي في اليافِعاتِ ذَواتِ الهَيجِ أمْ ما صَيْري ، وكيفَ احْتِيالي ؟

      ‏ قال : اليافعاتُ من الأَمْرِ ما عَلا وغلَبَ منها .
      وتَيَفَّعَ الرجلُ : أوْقَدَ ناره في اليَفاعِ أَو اليافِعِ ؛ قال رُشَيْدُ بن رُمَيْضٍ الغَنَوِيّ : إِذا حانَ منه مَنْزِلُ القَوْمِ أَوْقَدَتْ لأُخْراهُ أولاهُ سَنًى وتَيَفَّعُوا غلامٌ يافِعٌ ويَفَعةٌ وأَفَعَةٌ ويَفَعٌ : شابّ ، وكذلك الجمع والمؤنث ، وربما كسِّر على الأَيْفاع فقيل غلمان أَيْقاعٌ ويَفَعةٌ أَيضاً .
      وقال أَبو زيد : سمعت يَفَعةً ووَفَعةً ، بالياء والواو ، وقد أَيْفَعَ أَي ارْتَفَعَ ، وهو يافع على غير قياس ، ولا يقال مُوفعٌ ، وهو من النوادر ؛ قال كراع : ونظيره أَبْقَلَ الموْضِعُ وهو باقل كثر بقله ، وأَوْرَقَ النبت وهو وارِقٌ طلع ورَقُه ، وأَورَسَ وهو وارِسٌ كذلك ، وأقْرَبَ الرجلُ وهو قارِبٌ إِذا قَرُبَتْ إِبِلُه من الماء ، وهي ليلةُ القَرَبِ ؛ ونظير هذا ، أَعني مَجيءَ اسْمِ الفاعل على حذف الزوائد ، مَجيءُ اسم المفعول على حذفها أَيضاً نحو أَحَبَّه فهو محبوب ، وأضْأَدَه فهو مَضْؤُودٌ ونحوه .
      قال الأَزهري : والقياس مُوفِعٌ وجمعه أَيْفاعٌ .
      وتَيَفَّعَ الغلام : كأَيْفعَ ؛ وجاريةٌ يَفَعةٌ ويافِعة وقد أَيْفَعَتْ وتَيَفَّعَتْ أَيضاً .
      وفي الحديث : خرج عبد المطلب ومعَه رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، وقد أَيْفَعَ أَو كَرَبَ ؛ قال ابن الأَثير : أَيْفَعَ الغلامُ فهو يافِعٌ إِذا شارَفَ الاحْتِلامَ ، وقال : من ، قال يافِعٌ ثَنَّى وجَمَعَ ، ومن ، قال يَفَعة لم يُثَنِّ ولم يجمع .
      وفي حديث عمر : قيل له إِنّ ههنا غلاماً يَفَاعاً لم يَحْتَلِمْ ؛ قال ابن الأَثير : هكذا روي ويريد به اليافع .
      قال : واليَفاعُ المرتفع من كل شيء ، قال : وفي إِطاق اليَفاعِ على الناس غرابةٌ .
      ويافَعَ فلانٌ أَمةَ فلانٍ مُيافَعةً : فَجَرَ لها وفي حديث الصادق : لا يُحِبُّنا أهلَ البَيْتِ (* هنا بياض بالأصل ، وعبارة النهاية : لا يحبنا أهل البيت كذا وكذا ولا ولد الميافعة .).. ‏ .
      ‏ ولا ولَدُ المُيَافَعةِ أَي وَلدُ الزنا .
      ويافِعٌ : فرس والِبةَ بن سِدْرةَ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: