وصف و معنى و تعريف كلمة أيقسي:


أيقسي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و قاف (ق) و سين (س) و ياء (ي) .




معنى و شرح أيقسي في معاجم اللغة العربية:



أيقسي

جذر [يقس]

  1. وَقِسَ : (فعل)
    • وَقِسَ (يَقِسُه) وَقْسًا
    • وَقِسَ فلانًا بالمكروه: قذفه به
    • وَقِّسَ الفاحشةَ: ذَكَرَها
  2. قاسَ : (فعل)
    • قاسَ يَقُوس، يَقِيس ، قُسْ ، قياسًا وقَوْسًا ، فهو قائِس ، والمفعول مَقوس
    • قَاسَ الطَّبِيبُ غَوْرَ الْجُرْحِ : قَدَّرَ غَوْرَهُ
    • قَاسَ الثَّوْبَ بِالْمِتْرِ : قَدَّرَ طُولَهُ
    • قاسَ الشيءَ بغيره، وعلى غيره، وإليه : قَدّره على مثاله
    • قَاسَ الثَّوْبَ عَلَيْهِ : قَدَّرَهُ عَلَى مَقَاسِه
    • قَاسَ النَّاسَ : سَبَقَهُمْ
    • قاسَ الفَقِيرُ : جاعَ
  3. أَقواس : (اسم)
    • أَقواس : جمع قَوس
  4. قَسَّ : (فعل)
    • قَسَّ، يَقُسُّ، مصدر قَسٌّ
    • قَسَّ الوَلَدُ : نَمَّ، وَشَى
    • قَسَّ الْحَدِيثَ : نَمَّهُ، نَشَرَهُ
    • قَسَّ النَّاسَ : آذَاهُمْ بِالْحَدِيثِ
    • قَسَّ مَا عَلَى العَظْمِ : أَكَلَ لَحْمَهُ وَ أَخْرَجَ مُخَّهُ
    • قَسَّ الإِبِلَ : أَحْسَنَ رَعْيَهَا
    • قَسَّ السَّيْرَ : غَذَّ السَّيْرَ أَوْ فيهِ، أَسْرَعَ فِيهِ
    • قَسَّ الشيءَ: طَلَبَهُ وتتبَّعه


  5. قَوِسَ : (فعل)
    • قوِسَ يَقْوَس ، قَوَسًا ، فهو أَقوسُ، وهي قوساءُ
    • قَوِسَ ظَهْرُ الرَّجُلِ : اِنْحَنَى ظَهْرُهُ
    • قَوِسَ قَوِسَ قَوَسًا: انحنى ظهره،
  6. قَوزَعَ : (فعل)
    • قَوْزَعَ الدِّيكُ: نَفَشَ ما استدار من الرِّيش حول عنقه
,
  1. يقظ (المعجم لسان العرب)
    • "اليَقَظةُ: نَقِيضُ النوْم، والفِعل استَيْقَظَ، والنعت يَقْظانُ، والتأْنيث يَقْظى، ونسوة ورجال أَيْقاظٌ.
      ابن سيده: قد استَيْقَظَ وأَيْقَظَه هو واسْتيقظه؛ قال أَبو حيّة النُّمَيْري: إِذا اسْتَيْقَظَتْه شَمَّ بَطْناً، كأَنَّه بمَعْبُوءةٍ وافى بها الهِنْدَ رادِعُ وقد تكرر في الحديث ذكر اليَقَظة والاسْتِيقاظ، وهو الانْتباه من النوم.
      وأَيْقَظْته من نومه أَي نَبّهته فتَيَقَّظ، وهو يَقْظان.
      ورجل يَقِظ ويَقُظ: كلاهما على النسب أَي مُتَيَقِّظ حذِر، والجمع أَيْقاظ، وأَمّا سيبويه فقال: لا يُكسّر يَقُظ لقلة فَعُلٍ في الصّفات، وإِذا قلَّ بناء الشيء قلَّ تصرُّفه في التكسير، وإِنما أَيْقاظ عنده جمع يَقِظ لأَن فَعِلاً في الصفات أَكثر من فَعُلٍ، قال ابن بري: جمع يَقِظٍ أَيقاظ، وجمع يَقْظان يِقاظ، وجمع يَقْظى صفةَ المرأَة يَقاظى.غيره:والاسم اليَقَظَةُ، قال عمر بن عبد العزيز: ومِن الناسِ مَن يَعِيشُ شَقِيّاً،جِيفةَ الليل غافِلَ اليَقَظَهْ فإِذا كان ذا حَياءِ ودِينٍ،راقَب اللّهَ واتَّقى الحَفَظهْ إِنَّما الناسُ سائرٌ ومُقِيمٌ، والذي سارَ لِلْمُقِيم عِظَهْ وما كان يَقُظاً، ولقد يَقُظَ يَقاظة ويَقَظاً بيِّناً.
      ابن السكيت في باب فَعُلٍ وفَعِلٍ: رجل يقُظٌ ويقِظ إِذا كان مُتَيَقِّظاً كثير التيَقُّظ فيه معرفة وفِطْنة، ومِثله عَجُلٌ وعَجِلٌ وطَمُعٌ وطَمِعٌ وفَطُنٌ وفَطِنٌ.
      ورجل يَقْظانُ: كيقِظ، والأُنثى يَقْظى، والجمع يِقاظٌ.
      وتيقّظ فلان للأَمر إِذا تنبَّه، وقد يقَّظْتُه.
      ويقال: يَقِظ فلان يَيْقَظ يَقَظاً ويَقَظةً، فهو يقظان.
      الليث: يقال للذي يُثير التراب قد يقَّظه وأَيْقَظه إِذا فرّقه.
      وأَيقظت الغُبار: أَثرته، وكذلك يَقَّظْته تَيْقِيظاً.
      واسْتَيْقظَ الخَلْخالُ والحَلْيُ: صَوَّت كما يقال نامَ إِذا انقطع صوتُه من امْتلاء السّاق؛ قال طُرَيْح: نامَتْ خَلاخِلُها وجالَ وِشاحُها،وجَرى الوشاحُ على كَثِيبٍ أَهْيَلِ فاسْتَيْقَظَتْ منه قَلائدُها التي عُقِدَتْ على جِيدِ الغَزالِ الأَكْحَلِ ويَقَظةُ ويَقْظان: اسْمانِ.
      التهذيب: ويقَظة اسم أَبي حَيّ من قريش.
      ويقَظة: اسم رجل وهو أَبو مَخْزُوم يقَظة بن مُرَّة بن كَعْب بن لُؤيّ‎ ‎بن‎ غالب ابن فِهر؛ قال الشاعر في يقَظَة أَبي مخزوم: جاءتْ قُرَيْش تَعُودُني زُمَراً،وقد وَعَى أَجْرَها لها الحَفَظَهْ ولم يَعُدْني سَهْمٌ ولا جُمَحٌ،وعادَني الغِرُّ من بَني يَقَظَهْ لا يَبْرَحُ العِزُّ فيهمُ أَبداً،حتى تَزُولَ الجِبالُ من قَرَظَهْ"
  2. يَقَظَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ يَقَظَةُ: نَقيضُ النَّوْمِ، وقد يَقُظَ ويَقِظَ يَقاظةً ويَقَظاً، وقد اسْتَيْقَظَ. ورجلٌ يَقُظٌ ويَقِظُ ويَقْظَانٌ، ج: أيْقاظٌ، وهي يَقْظَى، ج: يَقاظَى.
      ـ اسْتَيْقَظَ الخَلْخال والحَلْيُ: صَوَّتَ.
      ـ أبو اليَقْظانِ: صحابيٌّ، وتابعيٌّ، والدِّيكُ.
      ـ يَقَّظَه تَيْقيظاً وأيْقَظَه: نَبَّهَه.
  3. يقِظَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • يقِظَ يَيقَظ ، يَقَظًا ويَقَاظةً ويَقَظةً ، فهو يَقِظ ويَقْظانُ / يَقْظانٌ :-
      • يقِظَ الشَّخصُ
      1 - صحَا، عكسه نام :-يقِظ بعد نومٍ عميق، - باتت عيني يقِظة تراعيك.
      2 - فطِن وتنبَّه، وأخذ حذره :-يقِظ القاضي إلى أسرار القضيّة، - يقِظ لمسئوليّاته، - عقل يقِظ، - يقظان لكل التفاصيل.


  4. استيقظََ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استيقظََ / استيقظَ لـ يستيقِظ ، استيقاظًا ، فهو مُستيقِظ ، والمفعول مُستَيْقَظ (للمتعدِّي) :-
      • استيقظ الشَّخصُ صَحَا وفاق من نومه :-استيقظ من نومه، - طول السهر يؤخِّر الاستيقاظ [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: من سهر الليل نام النهار.
      • استيقظَ الشَّخصُ/ استيقظ الشَّخصُ للأمر: تيقَّظ وتنبّه :-استيقظ من غفلته.
      • استيقظت ذِكرياتُه: تجدّدت، عادت إلى الظهور :-استيقظت آلامُه/ أحقادُه/ أحلامُه.
      • استيقظ الشَّخصَ:
      1 - طلب يقَظَتَه وانتباهه :-استيقظ المعلِّمُ تلميذَه.
      2 - نبّهه من النوم :-استيقظه رنين الجرس.
  5. يقَّظَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • يقَّظَ ييقِّظ ، تيقيظًا ، فهو مُيقِّظ ، والمفعول مُيقَّظ :-
      • يقَّظَه
      1 - أيقظه؛ أفاقه :-يقَّظتِ الأمُّ طفلَها من نومه.
      2 - نبّهه وحذّره :-يقّظه ممّا يدور حولَه من مؤامرات.
      • يقَّظَ الشَّيءَ: أثاره وهيّجه :-يقّظ الفتنةََ.
  6. يَقظان (المعجم الرائد)
    • يقظان - ج، يقاظى ويقاظ ، -مؤ، يقظى ج، يقاظى
      1- يقظان : صاح، ضد نائم. 2- يقظان : حذر متنبه للأمور.
  7. أيقظَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • أيقظَ يُوقظ ، إيقاظًا ، فهو مُوقِظ ، والمفعول مُوقَظ :-
      • أيقظه
      1 - أفاقه، جعله يستيقظ :-أيقظها من نومها بالطَّرْق على الباب.
      2 - نبَّهه، وحذّره.
      • أيقظ الشَّيءَ: أثاره، وهيّجه :-أيقظ الفتنةَ، - أيقظ في نفسه الشفقةَ والرحمةَ، - أيقظ حديثُه فينا شجونًا، - لا توقظ الألم إذا كان نائمًا [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها.
  8. استيقظ الشّخص/ استيقظ الشّخص للأمر (المعجم عربي عامة)
    • تيقَّظ وتنبّه :-استيقظ من غفلته.
  9. تيقّظ الشّخص/ تيقّظ الشّخص للأمر (المعجم عربي عامة)
    • تنبَّه له وأفاق :-تيقَّظ من غفلته- يظلّ متيقِّظًا لاستعدادات العدوّ العسكريّة- تيقّظ للخطر قبل وقوعه :- ° في حالة تيقُّظ
  10. تيقَّظَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تيقَّظَ / تيقَّظَ لـ يتيقَّظ ، تيقُّظًا ، فهو مُتيقِّظ ، والمفعول مُتيقَّظ له :-
      • تيقَّظ الشَّخصُ استيقظ، صحا من نومه.
      • تيقَّظ الشَّخصُ/ تيقَّظ الشَّخصُ للأمرِ: تنبَّه له وأفاق :-تيقَّظ من غفلته، - يظلّ متيقِّظًا لاستعدادات العدوّ العسكريّة، - تيقّظ للخطر قبل وقوعه:-
      • في حالة تيقُّظ: تأهُّب.
  11. يَقَظ (المعجم الرائد)
    • يقظ - ييقظ ، يقظا ويقاظة
      1- يقظ من نومه : صحا. 2- يقظ : حذر وتنبه للأمور.


  12. يقظ (المعجم الرائد)
    • يقظ - ييقظ ، يقاظة
      1- يقظ من نوعه : صحا. 2- يقظ : حذر وتنبه للأمور.
  13. اليَقَظَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اليَقَظَةُ : الانتباهُ من النَّوم، أَو خلافُ النوم.
      ومنه: ما أَنساك في النَّوم واليَقَظَة.
  14. اليَقُظُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اليَقُظُ اليَقُظُ رجلٌ يَقُظٌ: ذكيٌّ فَطِنٌ نبيه. والجمع : أيقاظٌ.
  15. اليَقْظَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اليَقْظَانُ : اليقِظ.
      ومنه: رجلٌ يقظانُ الفكر. والجمع : يَقَاظَى، ويِقاظٌ.
      وهي يَقْظَى.
      يقال: باتَتْ عيني يَقْظَى تراعيك. والجمع : يَقَاظَى.


  16. يَقِظٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَيْقَاظٌ. [ي ق ظ]. (صِيغَةُ فَعِل). :-رَجُلٌ يَقِظٌ :- : حَذِرٌ، فَطِنٌ، مُتَنَبِّهٌ. :-ظَلَّ يَقِظاً مُتَرَقِّباً كُلَّ حَرَكَةٍ.
  17. مُتَيَقِّظٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ي ق ظ]. (فاعل مِنْ تَيَقَّظَ).
      1. :-مُتَيَقِّظٌ مِنْ نَوْمِهِ :- : صَاحٍ مِنْهُ.
      2. :-مُتَيَقِظٌ فِي عَمَلِهِ :-: مُتَنَبِّهٌ.
  18. يَقْظَانُ (المعجم الغني)
    • جمع: يِقَاظٌ. [ي ق ظ].
      1. :-وَلَدٌ يَقْظَانُ :- : يَقِظٌ، حَذِرٌ، مُتَنَبِّهٌ. :-يَقْظَانُ فِي مَهَامِّهِ.
      2. :- ذِهْنٌ يَقْظَانُ :- : ذِهْنٌ حَادٌّ، يَقِظٌ، حَاضِرُ البَدِيهَةِ.
  19. اليقظ (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الحلي
  20. اليقظ (المعجم معجم الاصوات)

    • صوت الخلخال
  21. إِستَيقَظ (المعجم الرائد)
    • إستيقظ - استيقاظا
      1- إستيقظ من نومه : صحا وانتبه منه . 2- إستيقظ : للأمر : تنبه له. 3- إستيقظه : نبهه من نومه.
  22. يقظ (المعجم الرائد)
    • يقظ - تيقيظا
      1- يقظه : نبهه. 2- يقظ الغبار : أثاره.
  23. أيق (المعجم لسان العرب)
    • "الأَيْقُ: الوَظِيفُ، وقيل عظمه، وقال أبو عبيد: الأَيْقان من الوَظيفين موضعا القَيْد وهما القَيْنان؛ قال الطرماح: وقامَ المَها يَعْقِلْنَ كلَّ مُكَبَّلٍ، كما رُضً أيْقَا مُذْهَبِ اللًوْنِ صافِنِ وقال بعضهم: الأَيْقُ هو المَرِيطُ بين الثُّنَّةِ وأُمّ القِرْدان من باطن الرُّسْغ.
      "
  24. يقق (المعجم لسان العرب)
    • "أَبيض يَقَقٌ ويَقِقٌ، بكسر القاف الأُولى: شديد البياض ناصعه.
      أَبو عمرو: يقال لجُمَّارة النخلة يَقَقَة وشَحْمَة، والجمع يَقَق.
      وفي حديث ولادة الحسن بن علي، رضي الله عنهما: ولَفَّها في بيضاء كأَنه اليَقَقُ؛ اليَقَقُ: المتناهي في البياض.
      "
  25. يَقَقُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ يَقَقُ: جُمَّارُ النَّخْلِ، القِطْعَةُ: اليَقَقَةُ، والقُطْنُ.
      ـ أبْيَضُ يَقَقٌ، ويَقِقٌ: شَديدُ البَياضِ، وبيضٌ يَقايقُ.
      ـ يَقَّ يَيَقُّ، يُقوقَةً: ابْيَضَّ.


معنى أيقسي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: