وصف و معنى و تعريف كلمة أيقع:


أيقع: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و قاف (ق) و عين (ع) .




معنى و شرح أيقع في معاجم اللغة العربية:



أيقع

جذر [يقع]

  1. وَقَعَ : (فعل)
    • وقَعَ / وقَعَ على / وقَعَ في / وقَعَ من يَقَع ، قَعْ ، وَقْعًا و وُقُوعًا‎ ‎و وَقْعةً ‏‎ ‎و وَقِيعةً ‏ ، فهو واقِع ، والمفعول موقوع
    • وقَعَ الأمرُ : تمّ ، حدَث
    • ‏وقَع تحت طائلة القانون : خضَع للعقاب بحسب أحكام القانون‎ ‎‏
    • وقَعَ الحيوانُ وغيرُه في الشَّركِ ونحوِه : دخَلَ فيه‎ ‎‏
    • وَقَع في أيديهم : قبضوا ‏عليه ، أمْسكوا به ،
    • وقَع في التَّجربة : ما يدفع إلى الشَّرِّ والخطيئة ،
    • وقَع في الحُبّ : أحبّ فجأة ،
    • وقَع في فخٍّ : انخدع ، جازت عليه ‏حيلة ،
    • وقَع في قَبْضَته : حازه ، تحكَّم فيه
    • وقَع القومُ بالعدوِّ : بالغوا في قِتالِهم‎ ‎‏
    • وَقَعَ عِنْدَهُ مَوْقِعاً حَسَناً : أَيْ نَالَ مِنْهُ حَظّاً وَمَنْزِلَةً‎ ‎‏
    • وَقَعَ ‏مِنْ قَلْبِهِ فِي مَكَانٍ : اِسْتَحْوَذَ ، اِسْتَوْلَى‎ ‎‏
    • ‏ وَقَعَ الكلامُ في نفسه : أَثَّر فيها‎ . ‎‏
    • وقَع في فلانٍ : سبَّه وعابَه واغتابه وقَع في أعراض النّاس / ‏جارِه‎ ‎‏
    • وقَع في يده : ندِم ، تحسَّر‎ ‎‏
    • وقَع الكتابُ في مائة صفحة : اشتمل عليها‎ ‎‏
    • وَقَعَ فِي العَمَلِ وُقُوعاً : أَخَذَهُ
    • وَقع بالأَمر: أَحدثه وأَنزله
    • ‏وَقَعَ الشئ: سقَطَ‎ . ‎‏
    • وَقَعَ الدَّوابُّ : ربضَت‎ . ‎‏
    • وَقَعَت الإِبلُ : بَرَكَتْ‎ . ‎ويقال : وقَعَ الطَّيرُ على أَرض أَو شجر‎ . ‎‏
    • وَقَعَ المطرُ بالأَرض : ‏حَصَلَ‎ . ‎‏
    • وَقَعَ الحقُّ : ثَبَتَ‎ . ‎‏
    • وَقَعَ القولُ عليه : وَجَب‎ . ‎‏
    • وَقَعَ في العمل وقوعًا : أخَذَه‎ . ‎أَصابَ الرِّفْقَ فيه‎ . ‎‏
    • وَقَعَ في الشَّرَك : حَصَل فيه‎ ‎‎. ‎‏
    • وَقَعَ في أَرضِ فلاةٍ : صار فيها‎ . ‎‏
    • وَقَعَ إِلى كذا وَقْعًا : أَسرع بانطلاقه‎ . ‎‏
    • وَقَعَ فلانٌ البعيرَ وَقْعًا : كواه على أمِّ رأسه‎ . ‎‏
    • وَقَعَ النَّصلَ ‏بالمِيقعة : حدَّده بها .يقال : وَقَعَ السكِّينَ والسَّيفَ‎ . ‎‏
    • وَقَعَت الحجارةُ الحافرَ : أَصابتْه ورقَّقَته‎ . ‎‏ فهو وقيعٌ‎ . ‎‏
    • نعلٌ لا تَقَعُ على رِجْلي : أَي لا ‏تناسب رجلي .
    • وقع على الشيء: وجده
  2. وَقِعَ : (فعل)
    • وَقِعَ (يَوْقَع) وَقَعًا فهو وَقِعٌ
    • وَقِعَ الوَلَدُ : حَفِيَ
    • وَقِعَ السَّائِرُ : اِشْتَكَى لَحْمَ قَدَمَيْهِ مِنْ غِلَظِ الأَرْضِ وَالحِجَارَةِ وَالشَّوْكِ
  3. وُقِعَ : (فعل)
    • وُقِعَ فِي يَدِهِ: سُقِطَ فِي يَدِهِ، نَدِمَ
    • وُقِعَ في يده: سُقِطَ في يده ونَدِم
  4. يَقَعُ الكِتَابُ فِي ثَلاَثِمِائَةِ صَفْحَةٍ:
    • يَشْتَمِلُ.


  5. تَصَرُّفَاتُهُ تَجْعَلُهُ يَقَعُ تَحْتَ طَائِلَةِ القَانُونِ:
    • يَخْضَعُ لِعِقَابِ القَانُونِ.
  6. فلانٌ يُسِفّ ولا يقع:
    • يدنو من الأمر ولا يفعله.
  7. يقع تحت طائلة القانون:
    • يخضع للعقاب بحسب أحكام القانون، تحت حُكْمه وعقوبته.
  8. قاعَ : (فعل)
    • قَاعَ، يَقُوعُ، مصدر قَوْعٌ
    • قَاعَ الفَحْلُ : نَزَا، وَثَبَ
    • قَاعَ الرَّجُلُ : نَكَصَ، خَنَسَ، أَحْجَمَ
  9. وَقَّعَ : (فعل)
    • وقَّعَ / وقَّعَ على يوقِّع ، توقيعًا ، فهو مُوقِّع ، والمفعول مُوقَّع
    • وقَّع الشّخصُ الوثيقةَ وغيرَها/ وقَّع على الوثيقةِ وغيرِها :كتب اسمَه في أسفلها إمضاءً لها أو إقرارًا بها
    • الموقِّعون أدناه: الذين تأتي توقيعاتهم عقب كلام مكتوب،
    • نسخة موقّعة: نسخة من كتاب عليها إهداء من مؤلفه بخط يده،
    • وقَّع بالأحرف الأولى: أعلن الاتّفاق مبدئيًّا،
    • يُوقِّع على بياض: دون تحديد المُوَقَّع عليه
    • وقَّع العقوبةَ على المذنب: أَوْقَعها، فرَضَها، أوجبها، حكَم بها وقَّع القاضي حكمًا بالإعدام على القاتل
    • وقَّع العازفُ على الآلة الموسيقيّة: ضَرَب عليها وقَّع على العود
    • وَقَّعَ الرجلُ: مَشَى مِشْيَةَ التَّلْقيف، وهو رَفْعُهُ يَدَهُ إِلى فوقُ
    • وَقَّعَ القومُ: عَرَّسوا
    • وَقَّعَ الإِبلُ: اطمأَنَّت بالأَرض بعد االرّيِّ
    • وَقَّعَ في الكتاب: أَجملَ بين تضاعيف سطوره مقاصدَ الحاجة وحَذَفَ الفُضولَ
    • وَقَّعَ الضَّيْقَلُ على السَّيف: أَقبل عليه بميقَعتِه يُحدِّده
    • وَقَّعَ الشيءَ: تظنَّاهُ وتوهَّمَهُ
    • وَقَّعَ ظنَّه على الشيءِ: قدَّره وأَنزلَهُ
    • وَقَّعَ الحجارةُ الحافِرَ: قطَّعت سنابكَه تقطيعًا
    • وَقَّعَ الدَّبَرُ ظَهْرَ البعير: أَثَّرَ فيه
    • وَقَّعَ الْجَمَلُ : بَرَكَ
    • وَقَّعَ الْمَطَرُ الأَرْضَ : أَنْبَتَ بَعْضَهَا دُونَ بَعْضٍ
    • وَقَّعَ الْمُؤَلِّفُ كِتَابَهُ : قَدَّمَهُ لِأَحَدِ قُرَّائِهِ مُوَقَّعاً بِتَوْقِيعِهِ
    • وَقَّعَ بَيْنَ النَّاسِ : أَشَاعَ، بَذَرَ بَيْنَهُمُ الْخِلاَفَ وَالشِّقَاقَ
  10. الوقع : (اسم)


    • صوت ارتطام المطر بالأرض ؛ صوت ضرب الشيء ؛ صوت وقع الأرجل
  11. وَقِع : (اسم)
    • الوَقِعُ : السَّحابُ الرقيق
    • الوَقِعُ: المريضُ يَشتكي
  12. وَقِع : (اسم)
    • وَقِع : فاعل من وَقِعَ
  13. وَقْع : (اسم)
    • وَقْع : مصدر وَقَعَ
  14. وَقع : (اسم)
    • مصدر وَقَعَ
    • سَمِعَ وَقْعَ أَقْدَامِهِ : أَيْ صَوْتَ مَشْيِهِ وَهُوَ يُحْدِثُ دَقَّاتٍ رَتِيبَةً كَانَ وَقْعُ الْمَطَرِ يَصِلُ إِلَى مَسَامِعِهِ وَهُوَ فِي فِرَاشِهِ
    • كَانَ لِكَلاَمِهِ وَقْعٌ حَسَنٌ : أَثَرٌ حَسَنٌ
    • لَهُ وَقْعٌ عِنْدَ قَوْمِهِ : رِفْعَةٌ، مَنْزِلَةٌ، قَدْرٌ
    • الوَقْعُ : صَوْتُ الضَّرب بالشيء
    • الوَقْعُ :المكانُ المرتفع من الجبَل
    • الوَقْعُ :السَّحابُ الرَّقيق
    • الوَقْعُ :الأَثر يُخالِفُ اللونَ
    • الوَقْعُ: الحَصى الصِّغار
  15. وُقُع : (اسم)
    • وُقُع : جمع وَقيع
  16. وُقَّع : (اسم)


    • وُقَّع : جمع واقِع
  17. مَيقَع : (اسم)
    • المَيْقَعُ : مرضٌ مثلُ الحصبة، يأْخذ الفصيلَ فيقع على الأَرض، فلا يقوم حتى يُنْحَر
  18. أَقْعَى : (فعل)
    • أقعى في يُقعي ، أقْعِ ، إقعاءً ، فهو مُقْعٍ ، والمفعول مُقْعًى فيه
    • أَقْعَى في جلوسه: جلس على أَليتيه ونصَبَ ساقيه وفخذيه
    • أقْعَى الكَلْبُ : جَلَسَ عَلَى اِسْتِهِ وَبَسَطَ ذِرَاعَيْهِ مُفْتَرِشاً رِجْلَيْهِ ونَاصِباً يَدَيْهِ
    • أقْعَى الأنْفُ : كانَ بِه قَعىً
    • أقْعَى فَرَسَهُ : رَدَّهُ إلَى الوَراءِ، القَهْقَرى
  19. قَعيَ : (فعل)
    • قَعِيَ قَعًّا فهو أَقْعَى، وهي قَعْواء والجمع : قُعْيٌ
    • قَعِيَ : أَشرفت أَرنبةُ أَنْفه ثم مالت نحو القصبة
  20. إِيقاع : (اسم)
    • مصدر أَوْقَعَ
    • إِيقَاعٌ مُوسِيقِيٌّ : تَنَاغُمُ الأَصْوَاتِ وَتَوَافُقُهَا فِي الغِنَاءِ أَوِ العَزْفِ
    • حركة في المصارعة أو الفنون القتالية، فيها يُلقى الخصمُ الواقفُ أرضًا
    • إيقاع المغنّي: بناؤه ألحان غنائه على مواقعها وميزانها
    • بندول الإيقاع: (الموسيقى) آلة تُستخدم للتعبير عن الوقت من خلال تكّات أو ضربات تحدِّد موقع النّقلة الموسيقيّة
    • علم الإيقاع: (العروض) دراسة الأوزان الشِّعريّة والإيقاع
  21. إِيقاعيّ : (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إلَى الإِيقَاعِ
    • رَقْصٌ إيقَاعِيٌّ : مُتَنَاغِمٌ، مُتَنَاسِبٌ مَعَ أَنْغَامٍ مُوسِيقِيَّةٍ
    • رياضة إيقاعيّة: حركات رياضيّة يرافقها الإيقاع
  22. إِيقاع : (اسم)


    • إيقاع : مصدر أَوقَعَ
  23. قَعِنَ : (فعل)
    • قَعِنَ قَعَنًا فهو أَقْعَنُ والجمع : قُعْنٌ
    • قَعِنَ الأَنفُ: كان فيه قِصر فاحشٌ
  24. ميقَعة : (اسم)
    • المِيقَعَةُ : الموضع الذي يأْلفه البازي فيقع عليه
    • المِيقَعَةُ :خشبةُ القَصَّار يُدَقُّ عليها
    • المِيقَعَةُ :المِسَنُّ الطويلُ يُوَقَّع به، يُحَدَّد
    • المِيقَعَةُ :المِطْرَقَةُ
  25. أَقْوَاع : (اسم)
    • أَقْوَاع : جمع قَوْعُ
,
  1. وقع
    • "وقَع على الشيء ومنه يَقَعُ وَقْعاً ووُقُوعاً: سقَطَ، ووَقَعَ الشيءُ من يدي كذلك، وأَوْقَعَه غيرُه ووَقَعْتُ من كذا وعن كذا وَقْعاً،ووَقَعَ المطرُ بالأَرض، ولا يقال سَقَطَ؛ هذا قول أَهل اللغة، وقد حكاه سيبويه فقال: سَقَط المطرُ مكانَ كذا فمكانَ كذا.
      ومَواقِعُ الغيثِ: مَساقِطُه.
      ويقال: وقَع الشيءُ مَوْقِعَه، والعرب تقول: وقَعَ رَبِيعٌ بالأرض يَقَعُ وُقُوعاً لأَوّلِ مطر يقع في الخَرِيفِ.
      قال الجوهري: ولا يقال سَقَطَ.
      ويقال: سمعت وَقْعَ المطرِ وهو شدّةُ ضَرْبِه الأَرضَ إِذا وَبَلَ.
      ويقال: سمعت لحَوافِرِ الدّوابِّ وقْعاً ووُقُوعاً؛ وقول أَعْشَى باهِلةَ:وأَلْجَأَ الكلبَ مَوْقُوعُ الصَّقِيعِ به،وأَلْجَأَ الحَيَّ من تَنْفاخِها الحَجرُ إِنما هو مصدر كالمَجْلُودِ والمَعْقُول.
      والمَوْقِعُ والمَوْقِعةُ: موضِعُ الوُقُوع؛ حكى الأَخيرةَ اللحياني.
      وَوِقاعةُ السّترِ، بالكسر: مَوْقِعُه إِذا أُرسل.
      وفي حديث أُم سلمةَ أَنها، قالت لعائشة، رضي الله عنهما: اجْعَلي بَيْتَكِ حِصْنَكِ وَوِقاعةَ السِّتْرِ قَبْرَكِ؛ حكاه الهرويّ في الغريبين، وقال ابن الأَثير: الوِقاعةُ،بالكسر، موضعُ وُقُوعِ طَرَفِ الستْرِ على الأَرض إِذا أُرْسِلَ، وهي مَوْقِعُه ومَوْقِعَتُه، ويروى بفتح الواو، أَي ساحةَ الستْرِ.
      والمِيقَعةُ: داءٌ يأْخذ الفصيل كالحَصْبةِ فيَقَعُ فلا يكاد يقوم.
      ووَقْعُ السيفِ ووَقْعَتُه ووُقُوعُه: هِبَّتُه ونُزُولُه بالضَّرِيبة، والفعل كالفعل، ووَقَعَ به ماكر يَقَعُ وُقُوعاً ووَقِيعةً: نزل.
      وفي المثل: الحِذارُ أَشدُّ من الوَقِيعةِ؛ يضرب ذلك للرجل يَعْظُمُ في صَدْرِه الشيءُ، فإِذا وقع فيه كان أَهْوَنَ مما ظنّ، وأَوْقَعَ ظَنَّه على الشيء ووَقَّعَه، كلاهما: قَدَّرَه وأَنْزَلَه.
      ووَقع بالأَمر: أَحدثه وأَنزله.
      ووَقَعَ القولُ والحكْمُ إِذا وجَب.
      وقوله تعالى: وإِذا وَقَعَ القولُ عليهم أَخرجنا لهم دابةً؛ قال الزجاج: معناه، والله سبحانه أَعلم،وإِذا وجب القول عليهم أَخرجنا لهم دابة من الأَرض، وأَوْقَعَ به ما يَسُوءُهُ كذلك.
      وقال عز وجل: ولَمّا وقَع عليهم الرِّجْزُ، معناه أَصابَهم ونزَلَ بهم.
      ووَقَعَ منه الأَمْرُ مَوْقِعاً حسَناً أَو سَيِّئاً: ثبت لديه،وأَمّا ما ورد في الحديث: اتَّقُوا النارَ ولو بِشِقّ تمرة فإِنها تَقَعُ من الجائِعِ مَوْقِعَها من الشبْعانِ، فإِنه أَراد أَنَّ شقّ التمرةِ لا يَتَبَيَّنُ له كبيرُ مَوْقِعٍ من الجائع إِذا تناوَلَه كما لا يتبين على شِبَعِ الشبعانِ إِذا أَكله، فلا تعْجِزُوا أَن تتصدّقوا به، وقيل: لأَنه يسأَل هذا شقَّ تمرة وذا شق تمرة وثالثاً ورابعاً فيجتمع له ما يَسُدُّ به جَوْعَتَه.
      وأَوْقَعَ به الدهرُ: سَطا، وهو منه.
      والوَقِعةُ: الدّاهِيةُ.
      والواقِعةُ: النازِلةُ من صُرُوف الدهرِ، والواقعةُ: اسم من أَسماء يوم القيامة.
      وقوله تعالى: إِذا وقعَتِ الواقِعةُ ليس لِوَقْعَتِها كاذبةٌ، يعني القيامةَ.
      قال أَبو إِسحق: يقال لكل آت يُتَوَقَّعُ قد وقَعَ الأَمْرُ كقولك قد جاء الأَمرُ، قال: والواقِعةُ ههنا الساعةُ والقيامةُ.
      والوَقْعةُ والوَقِيعةُ: الحْربُ والقِتالُ، وقيل: المَعْرَكةُ، والجمع الوَقائِعُ.
      وقد وقَعَ بهم وأَوْقَعَ بهم في الحرب والمعنى واحد، وإِذا وقَعَ قومٌ بقوم قيل: واقَعُوهم وأَوْقَعُوا بهم إِيقاعاً.
      والوَقْعةُ والواقِعةُ: صَدْمةُ الحرب، وواقَعُوهم في القتالِ مُواقَعةً وَوِقاعاً.
      وقال الليث: الوقْعَةُ في الحرب صَدْمةٌ بعد صَدْمةٍ.
      ووَقائِعُ العرب: أَيّامُ حُرُوبِهم.
      والوِقاعُ: المُواقَعةُ في الحَرْبِ؛ قال القطامي: ومَنْ شَهِدَ المَلاحِمَ والوِقاعا والوَقْعةُ: النَّوْمة في آخِرِ اليل.
      والوَقْعةُ: أَن يَقْضِيَ في كلّ يومٍ حاجةً إِلى مثل ذلك من الغَدِ، وهو من ذلك.
      وتَبَرَّزَ الوَقْعةَ أَي الغائِطَ مَرَّةً في اليوم.
      قال ابن الأَعرابي ويعقوب: سئل رجل عن سَيْرِه كيف كان سَيْرُكَ؟، قال: كنت آكُل الوجْبةَ، وأَنْجو الوَقْعةَ،وأُعَرِّسُ إِذا أَفْجَرْتُ، وأَرْتَحِلُ إثذا أَسْفَرْتُ، وأَسِيرُ المَلْعَ والخَبَبَ والوَضْعَ، فأَتَيْتُكم لِمُسْيِ سَبْع؛ الوَجْبةُ: أَكْلة في اليوم إِلى مثلها من الغَدِ، ابن الأَثير: تفسيره الوَقْعةُ المرّةُ من الوُقُوعِ السُّقُوطِ، وأَنْجُو من النَّجْو الحَدَثِ أَي آكُلُ مرَّةً واحدة وأُحْدِثُ مرة في كل يومٍ، والمَلْعُ فوقَ المَشْيِ ودُونَ الخَبَبِ، والوَضْعُ فوق الخبب؛ وقوله لِمُسْي سبع أَي لِمَساء سبع.
      الأَصمعي: التوْقِيعُ في السير شبيه بالتلقيف وهو رفعه يدَه إِلى فوق.
      ووَقَّعَ القومُ تَوْقِيعاً إِذا عَرَّسوا؛ قال ذو الرمة: إِذا وقَّعُوا وهْناً أَناخُوا مَطِيَّهُمْ وطائِرٌ واقِعٌ إِذا كان على شجر أَو مُوكِناً؛ قال الأَخطل: كأَنّما كانُوا غُراباً واقِعا،فطارَ لَمّا أَبْصَرَ الصَّواعِقا (* قوله« الصواعقا» كذا بالأصل هنا، وتقدم في صقع: الصواقعا شاهداً على أنها لغة لتميم في الصواعق.) ووَقَعَ الطائِرُ يَقَعُ وُقُوعاً، والاسم الوَقْعةُ: نزلَ عن طَيَرانِه، فهو واقِعٌ.
      وإِنه لَحَسَنُ الوِقْعةِ، بالكسر.
      وطير وُقَّعٌ ووُقُوعٌ: واقِعةٌ؛ وقوله: فإِنَّك والتَّأْبِينَ عُرْوةَ بَعْدَما دَعاكَ، وأَيْدِينا إِليه شَوارِعُ،لَكَالرَّجُلِ الحادِي، وقد تَلَعَ الضُّحَى،وطَيْرُ المَنايا فوْقَهُنَّ أَواقِعُ إِنما أَراد وواقِعٌ جَمْعَ واقِعةٍ فهمز الواو الأُولى.
      ووَقِيعةُ الطائِر ومَوْقَعَتُه، بفتح القاف: موضع وُقُوعه الذي يَقَعُ عليه ويَعْتادُ الطائِرُ إِتْيانَه، وجمعها مَواقِعُ.
      ومِيقَعةُ البازِي: مكان يأْلَفُه فيقع عليه؛

      وأَنشد: كأَنَّ مَتْنَيْهِ من النَّفِيّ مَواقِع الطَّيْرِ على الصُّفِيّ شبه ما انتشر من ماء الاستقاء بالدلو على متنيه بمواقع الطير على الصَّفا إِذا زَرَقَتْ عليه.
      وقال الليث: المَوْقِعُ موضع لكل واقِعٍ.
      تقول: إِنَّ هذا الشيء لَيَقَعُ من قلبِي مَوْقِعاً، يكون ذلك في المَسرّةِ والمَساءةِ.
      والنَّسْرُ الواقِعُ: نَجْمٌ سمي بذلك كأَنه كاسِرٌ جناحَيْه من خلفه، وقيل: سمي واقِعاً لأَنّ بِحِذائِه النَّسْرَ الطائر، فالنسرُ الواقِعُ شامِيٌّ، والنَّسْرُ الطائرُ حَدّه ما بين النجوم الشامية واليمانية،وهو مُعْتَرِضٌ غير مستطيل، وهو نَيِّرٌ ومعه كوكبان غامِضان، وهو بينهما وقّاف كأَنهما له كالجناحين قد بسَطَهما، وكأَنه يكاد يطير وهو معهما مُعْتَرِضٌ مُصْطَفّ، ولذلك جعلوه طائراً، وأَمّا الواقِعُ فهو ثلاثةُ كواكِبُ كالأَثافي، فكوكبان مختلفان ليسا على هيئة النسر الطائر، فهما له كالجناحين ولكنهما منضمان إِليه كأَنه طائِرٌ وقَعَ.
      وإِنه لواقِعُ الطيْرِ أَي ساكِنٌ لَيِّنٌ.
      ووَقَعَتِ الدّوابُّ ووَقَّعَتْ: رَبَضَتْ.
      ووَقَعَتِ الإِبلُ ووَقَّعَتْ: بَرَكَتْ، وقيل: وَقَّعَتْ، مشدّدة، اطمأَنت بالأَرض بعد الريّ؛ أَنشد ابن الأَعرابي: حتى إِذَا وَقَّعْنَ بالأَنْباتِ،غيرَ خَفِيفاتِ ولا غِراثِ وإِنما، قال غير خفيفات ولا غِراث لأَنها قد شَبِعَتْ ورَوِيَتْ فَثَقُلَتْ.
      والوَقِيعةُ في الناس: الغِيبةُ، ووَقَعَ فيهم وُقُوعاً ووَقِيعةً: اغْتابهم، وقيل: هو أَن يذكر في الإِنسان ما ليس فيه.
      وهو رجل وَقّاعٌ ووَقّاعةٌ أَي يَغْتابُ الناسَ.
      وقد أَظْهَرَ الوقِيعةَ في فلان إِذا عابَهُ.
      وفي حديث ابن عمر: فوَقَعَ بي أَبي أَي لامَنِي وعَنَّقَنِي.
      يقال: وقَعْت بفلان إِذا لُمْتَه ووَقَعْتُ فيه إِذا عِبْتَه وذَمَمْتَه؛ ومنه حديث طارقٍ: ذهَب رجل ليَقَعَ في خالد أَي يَذُمَّه ويَعِيبَه ويَغْتابَه.
      ووَقاعِ: دائِرةٌ على الجاعِرَتَيْن أَو حيثُما كانت عن كَيٍّ، وقيل: هي كَيّةٌ تكون بين القَرْنَيْن قَرْنَي الرأْسِ؛ قال عوفُ بن الأَحوص: وكتُ، إِذا مُنِيتُ بخَصْمِ سَوْءٍ،دَلَفْتُ له فأَكْوِيهِ وَقاعِ وهذا البيت نسبه الأَزهري لقيس بن زهير.
      قال الكسائي: كوَيْتُه وقاعِ، قال: ولا تكون إِلا دارةً حيث كانت يعني ليس لها موضع معلوم.
      وقال شمر: كَواهُ وَقاعِ إِذا كَوَى أُمّ رأْسِه.
      يقال: وَقَعْتُه أَقَعُه إِذا كَوَيْتَه تلك الكَيّةَ، ووَقَعَ في العَمَلِ وُقُوعاً: أَخذ.
      وواقَعَ الأُمورَ مُواقَعةً ووِقاعاً: داناها؛ قال ابن سيده وأَرى قول الشاعر أَنشده ابن الأَعرابي: ويُطْرِقُ إِطْراقَ الشُّجاعِ وعِنْدَه،إِذا عُدَّتِ الهَيْجا، وِقاعُ مُصادِفِ إِنما هو من هذا، قال: وأَما ابن الأَعرابي فلم يفسره.
      والوِقاعُ: مُواقَعةُ الرجلِ امرأَتَه إِذا باضَعَها وخالَطَها.
      وواقَعَ المرأَة ووَقَعَ عليها.
      جامَعَها؛ قال ابن سيده: وأَراهما عن ابن الأَعرابي.
      والوَقائِعُ: المنَاقِعُ؛ أَنشد ابن بري: رَشِيفَ الغُرَيْرِيّاتِ ماءَ الوَقائِعِ والوَقِيعُ: مناقع الماء، وقال أَبو حنيفة: الوَقِيعُ من الأَرضِ الغليظُ الذي لا يُنَشِّفُ الماء ولا يُنْبِتُ بَيِّنُ الوَقاعةِ، والجمع وُقُعٌ.
      والوَقِيعةُ: مكان صْلْبٌ يُمْسِكُ الماء، وكذلك النُّقْرةُ في الجبل يَسْتَنْقِعُ فيها الماءُ، وجمعها وَقائِعُ؛

      قال: إِذا ما اسْتَبالُوا الخيلَ كانتْ أَكُفُّهُمْ وَقائِعَ للأَبْوالِ، والماءُ أَبْرَدُ يقول: كانوا في فَلاةٍ فاسْتَبالُوا الخيلَ في أَكفهم فشربوا أَبواها من العطش.
      وحكى ابن شميل: أَرضٌ وَقِيعةٌ لا تكاد تُنَشِّفُ الماءَ من القِيعانِ وغيرها من القفافِ والجبالِ، قال: وأَمْكِنةٌ وُقُعٌ بَيِّنةُ الوَقاعةِ، قال: وسمعت يعقوب بن مَسْلَمَةَ الأَسدِيّ يقول: أَوْقَعَتِ الروضةُ إِذا أَمْسَكَتِ الماءَ؛

      وأَنشدني فيه: مُوقِعة جَثْجاثُها قد أَنْوَرا والوَقِيعةُ: نُقْرةٌ في متن حجر في سَهْل أَو جبل يَسْتَنْقِعُ فيها الماءُ، وهي تصغر وتعظم حتى تُجاوِزَ حَدَّ الوَقِيعةِ فتكون وَقِيطاً؛ قال ابن أَحمر: الزَّاجِرُ العِيسَ في الإِمْلِيسِ أَعْيُنُها مِثْلُ الوَقائِعِ، في أَنْصافِها السَّمَلُ والوَقْعُ، بالتسكين: المكان المرتفع من الجبل، وفي التهذيب: الوَقْعُ المكان المرتفع وهو دون الجبل.
      الحصَى الصِّغارُ، واحدتها وَقْعةٌ.
      والوَقْعُ، بالتحريك: الحجارةُ، واحدتها وَقَعةٌ؛ قال الذبياني: بَرَى وَقَعُ الصَّوانِ حَدَّ نُسُورِها،فَهُنَّ لِطافٌ كالصِّعادِ الذَّوائِدِ (* قوله« الذوائد» بهامش الأصل صوابه: الذوابل.) والتوْقِيعُ: رَمْيٌ قريب لا تُباعِدُه كأَنك تريد أَن تُوقِعَه على شيء، وكذلك توْقِيعُ الأَرْكانِ.
      والتوْقِيعُ: الإِصابة؛ أَنشد ثعلب: وقد جَعَلَتْ بَوائِقُ من أُمورٍ تُوَقِّعُ دُونَه، وتَكُفُّ دُوني والتَّوَقُّعُ: تَنَظُّرُ الأَمْرِ، يقال: تَوَقَّعْتُ مَجِيئَه وتَنَظَّرْتُه.
      وتَوَقَّعَ الشيءَ واسْتَوْقَعَه: تَنَظَّرَه وتَخَوَّفَه.
      والتوْقِيعُ: تَظَنِّي الشيءِ وتَوهُّمُه، يقال: وَقِّعْ أَي أَلْقِ ظَنَّكَ على شيء، والتوْقِيعُ بالظنّ والكلام والرَّمْيِ يَعْتَمِدُه ليَقَعَ عليه وَهْمُه.
      والوَقْعُ والوَقِيعُ: الأَثَرُ الذي يخالفُ اللوْنَ.
      والتوقيعُ: سَحْجٌ في ظهر الدابةِ، وقيل: في أَطرافِ عظامِ الدّابّةِ من الركوب، وربما انْحَصَّ عنه الشعَرُ ونَبَتَ أَبيضَ، وهو من ذلك.
      والتوْقِيعُ: الدَّبَرُ.
      وبعير مُوَقَّعُ الظهرِ: به آثارُ الدَّبَرِ، وقيل: هو إِذا كان به الدَّبَرُ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي للحكم بن عَبْدَلٍ الأَسدِيّ: مِثْل الحِمارِ المُوَقَّعِ الظَّهْرِ، لا يُحْسِنُ مَشْياً إِلاَّ إِذا ضُرِبا وفي الحديث: قَدِمَتْ عليه حلمةُ فشَكَتْ إِليه جَدْبَ البلادِ، فلكم لها خديجةَ فَأَعْطَتْها أَربعين شاةً وبعيراً مُوَقَّعاً للظَّعِينةِ؛ المُوَقَّعُ: الذي بظَهْرِه آثار الدِّبر لكثرة ما حُمِلَ عليه ورُكِبَ، فهو ذَلُولٌ مجرّبٌ، والظَّعِينةُ: الهُوْدَجُ ههنا؛ ومنه حديث عمر، رضي الله عنه: مَنْ يَدُلُّني على نَسِيجِ وحْدِه؟، قالوا: ما نعلمه غيرَكَ، فقال: ما هي إِلا إِبلٌ مُوَقَّعٌ ظُهُورُها أَي أَنا مِثْلُ الإِبلِ المُوَقَّعةِ في العيْبِ بدَبَر ظهورها؛

      وأَنشد الأَزهري: ولم يُوَقَّعْ بِرُكُوبٍ حَجَبُهْ والتوْقِيعُ: إِصابةُ المَطر بعضَ الأَرضِ وإِخطاؤه بعضاً، وقيل: هو إِنباتُ بعضها، دون بعض؛ قال الليث: إِذا أَصابَ الأَرضَ مطر متفرّق أَصاب وأَخْطأَ، فذلك تَوْقِيعٌ في نَبْتِها.
      والتوْقِيعُ في الكتابِ: إِلْحاقُ شيء فيه بعد الفراغِ منه، وقيل: هو مُشْتَقٌّ من التوْقِيعِ الذي هو مخالفةُ الثاني للأَوّلِ.
      قال الأَزهري: تَوْقِيعُ الكاتِب في الكتاب المَكْتُوبِ أَن يُجْمِلَ بين تَضاعِيفِ سُطُوره مَقاصِدَ الحاجة ويَحْذِفَ الفُضُولَ، وهو مأْخوذ من تَوْقِيعِ الدَّبَرِ ظهرَ البعير، فكأَنّ المُوَقِّع في الكتاب يُؤَثِّر في الأَمر الذي كُتِبَ الكتابُ فيه ما يُؤَكِّدُه ويُوجبه.
      والتوْقِيعُ: ما يُوَقَّعُ في الكتابِ.
      ويقال: السُّرُورُ تَوْقِيع جائزٌ.
      ووَقَعَ الحدِيدَ والمُدْيةَ والسيفَ والنصلَ يَقَعُها وَقْعاً: أَحَدَّها وضَرَبَها؛ قال الأَصمعي: يقالُ ذلك إِذا فعلته بين حجرين؛ قال أَبو وجزة العسدي: حَرَّى مُوَقَّعة ماجَ البَنانُ بها على خِضَمٍّ، يُسَقَّى الماءَ، عجَّاجِ أَراد بالحَرَّى المِرْماةَ العَطْشَى.
      ونَصْلٌ وقِيعٌ: محدّد، وكذلك الشَّفْرةُ بغير هاء؛ قال عنترة: وآخَرُ مِنْهُمُ أَجْرَرْتُ رُمْحِي،وفي البَجْلِيّ مِعْبَلةٌ وقِيعُ هذا البيت رواه الأَصمعي: وفي البَجَلِيّ، فقال له أَعرابي كان بالمِرْبَدِ: أَخْطَأْتَ (* قوله« أخطأت إلخ» في مادة بجل من الصحاح: وبجلة بطن من سليم والنسبة اليهم بجلي بالتسكين، ومنه قول عنترة: وفي البجلي إلخ.) يا شيخُ ما الذي يَجْمَعُ بين عَبْسٍ وبَجِيةَ؟ والوَقِيعُ من السيوف: ما شُحِذَ بالحجر.
      وسكِّينٌ وقِيعٌ أَي حدِيدٌ وُقِعَ بالميقَعةِ، يقال: قَعْ حَدِيدك؛ قال الشماخ: يُباكِرْنَ العِضاه بمُقْنَعاتٍ،نَواجِذُهُنَّ كالحَدَإِ الوَقِيعِ ووَقَعْتُ السِّكِّينَ: أَحْدَدْتُها.
      وسكين مُوَقَّعٌ أَي مُحَدَّدٌ.
      واسْتَوْقَعَ السيفُ: احتاجَ إِلى الشَّحْذِ.
      والمِيقَعةُ: ما وُقِعَ به السيف، وقيل: المِيقَعةُ المِسَنُّ الطويل.
      والتوْقِيعُ: إِقْبالُ الصَّيْقَلِ على السيف بِمِيقَعَتِه يُحَدّده،ومِرْماةٌ مُوَقَّعةٌ.
      والمِيقَعُ والمِيقَعةُ، كلاهما: المِطْرَقةُ.
      والوَقِيعةُ: كالمِيقَعةِ، شاذٌّ لأَنها آلة، والآلةُ إِنما تأْتي على مِفْعل؛
      ، قال الهذلي: رَأَى شَخْصَ مَسْعُودِ بن سَعْدٍ، بكَفِّه حدِيدٌ حدِيثٌ، بالوَقِيعةِ مُعْتَدِي وقول الشاعر: دَلَفْتُ له بأَبْيَضَ مَشْرَفِيّ،كأَنَ، على مَواقِعِه، غُبارا يعني به مَواقِعَ المِيقَعةِ وهي المِطْرَقةُ؛

      وأَنشد الجوهري لابن حِلِّزة: أَنْمِي إِلى حَرْفٍ مُذَكَّرةٍ،تَهِصُ الحَصى بمَواقِعٍ خْنْسِ ويروى: بمنَاسِمٍ مُلْسِ.
      وفي حديث ابن عباس: نَزَل مع آدم، عليه السلام، المِيقَعةُ والسِّنْدانُ والكَلْتبانِ؛ قال: المِيقَعةُ المِطْرقةُ، والجمع المَواقِع، والميم زائدة والياء بدل من الواو قلبت لكسرة الميم.
      والمِيقَعةُ: خشبة القَصّارِ التي يَدُقُّ عليها.
      يقال: سيف وَقِيعٌ وربما وُقِّعَ بالحجارة.
      وفي الحديث: ابنُ أَخي وَقِعٌ أَي مريضٌ مُشْتَكٍ، وأَصل الوَقَعِ الحجارةُ المحَددة.
      والوَقَعُ: الحَفاءُ؛ قال رؤبة: لا وَقَعٌ في نَعْلِه ولا عَسَمْ والوَقِعُ: الذي يشتكي رجله من الحجارة، والحجارةُ الوَقَعُ.
      ووَقِعَ الرجلُ والفرسُ يَوْقَعُ وقَعاً، فهو وَقِعٌ: حَفِيَ من الحجارة أَو الشوْك واشتكى لحمَ قدميه، زاد الأَزهري: بعد غَسْلٍ من غِلَظِ الأَرض والحجارة.
      وفي حديث أُبَيٍّ:، قال لرجل لو اشتريْتَ دابة تَقِيكَ الوَقَعَ؛ هو بالتحريك أَن تُصيب الحجارةُ القَدَمَ فتُوهِنَها.
      يقال: وَقِعْتُ أَوْقَعُ وَقَعاً؛ ومنه قول أَبي المِقْدامِ واسمه جَسّاسُ ابن قُطَيْبٍ: يا لَيْتَ لي نَعْلَيْنِ من جِلْدِ الضَّبُعْ،وشُرُكاً مِنَ اسْتِها لا تَنْقَطِعُ،كلَّ الحِذاءِ يَحْتَذِي الحافي الوَقِعْ
      ، قال الأَزهري: معناه أَنَّ الحاجةَ تَحْمِلُ صاحبَها على التعلق بكل شيء قَدَرَ عليه، قال: ونحوٌ منه قولهم الغَرِيقُ يتعلقُ بالطُّحْلُبِ.
      ووقِعَتِ الدابةُ تَوْقَعُ إِذا أَصابها داء ووَجَعٌ في حافرها من وَطْء على غِلظٍ، والغِلظ هو الذي يَبرِي حَدَّ نُسورِها، وقد وَقَّعه الحجرُ تَوْقِيعاً كما يُسَنُّ الحديد بالحجارة.
      ووَقَّعَتِ الحجارةُ الحافِرُ فقطعت سنابِكَه تَوْقِيعاً، وحافر وَقِيعٌ: وَقَعَتْه الحجارةُ فغَضَّتْ منه.
      وحافر مَوْقوعٌ: مثل وَقِيعٍ؛ ومنه قول رؤْبة: لأْم يَدُقُّ الحَجَرَ المُدَمْلَقا،بكلِّ موْقُوعِ النُّسورِ أَخْلَقا (* قوله« لأم إلخ» عكس الجوهري البيت في مادة دملق وتبعه المؤلف هناك.) وقدم موْقوعةٌ: غليظةٌ شديدة؛ وقال الليث في قول رؤبة: يَرْكَبُ قَيْناه وقِيعاً ناعِلا الوقِيعُ: الحافرُ المحَدَّد كأَنه شُحِذَ بالأَحجار كما يُوقَعُ السيفُ إِذا شُحِذ، وقيل: الوقِيعُ الحافرُ الصُّلْبُ، والناعِلُ الذي لا يَحْفى كأَنَّ عليه نعْلاً.
      ويقال: طريق مُوَقَّعٌ مُذَلَّلٌ، ورجل مُوَقَّعٌ مُنَجَّذٌ، وقيل: قد أَصابته البلايا؛ هذه عن اللحياني، وكذلك البعير؛
      ، قال الشاعر: فما مِنْكُمُ، أَفْناءَ بَكْرِ بنِ وائِلٍ،بِغارَتِنا، إِلا ذَلُولٌ مُوَقَّعُ أَبو زيد: يقال لغِلافِ القارورةِ الوَقْعةُ والوِقاعُ، والوِقْعةُ للمجمع.
      والواقِعُ: الذي يَنْفُرُ الرَّحى وهم الوَقَعةُ.
      والوَقْعُ: السحابُ الرَّقيق، وأَهل الكوفة يسمون الفِعْل المتعدِّي واقِعاً.
      والرِيقاعُ: من إِيقاعِ اللحْنِ والغِناءِ وهو أَن يوقع الأَلحانَ ويبنيها، وسمى الخليل، رحمه الله، كتاباً من كتبه في ذلك المعنى كتاب الإِيقاعِ.
      والوَقَعةُ: بَطْنٌ من العرب، قال الأَزهري: هم حيّ من بني سعد بن بكر؛ وأَنشد الأَصمعي: من عامِرٍ وسَلولٍ أَوْ مِنَ الوَقَعهْ ومَوْقوعٌ: موضع أَو ماء.
      وواقِعٌ: فرسٌ لربيعة ابنِ جُشَمَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وقَعَ

    • ـ وقَعَ يَقَعُ، وُقُوعاً: سَقَطَ،
      ـ وقَعَ القولُ عليهم: وجَبَ،
      ـ وقَعَ الحَقُّ: ثَبَتَ،
      ـ وقَعَ الإِبِلُ: بَرَكَتْ،
      ـ وقَعَ الدَّوابُّ: رَبَضَتْ،
      ـ وقَعَ رَبيعٌ بالأرْضِ: حَصَلَ، ولا يقالُ: سَقَطَ،
      ـ وقَعَ الطَّيْرُ: إذا كانت على شَجَرٍ أو أرضٍ فَهُنّ وُقُوعٌ ووُقَّعٌ، وقد وَقَعَ الطائِرُ وُقُوعاً، وإنه لحَسَنُ الوِقْعَةِ.
      ـ وَقْعُ: وقْعَةُ الضَّرْبِ بالشيءِ، والمَكانُ المُرْتَفِعُ من الجَبَلِ، والسَّحابُ المُطْمِعُ أو الرَّقيقُ، كالوَقِعِ، وسُرْعَةُ الانْطِلاقِ والذَّهابِ،
      ـ وَقَعُ: الحِجارَةُ، الواحِدَةُ: الوَقَعَةُ، والحَفاءُ.
      ـ قد وَقِعَ: اشْتَكَى لَحْمَ قَدَمِهِ من غِلَظِ الأرضِ والحِجارَةِ.
      ـ وَقْعَةُ بالحَرْبِ: صَدْمَةٌ بعدَ صَدْمَةٍ، والاسمُ: الوَقيعَةُ والواقِعَةُ.
      ـ وَقائِعُ العَرَبِ: أيامُ حُرُوبها.
      ـ واقِعَةُ: النازِلَةُ الشَّديدَةُ، والقيامَةُ.
      ـ مَواقِعُ القَطْرِ: مَساقِطُهُ.
      ـ مَوْقَعَةُ الطائِرِ، ومَوْقِعَةُ: مَوْضِعٌ يَقَعُ عليه.
      ـ مَوْقَعَةُ: جَبَلٌ.
      ـ مُوَيْقِعُ: موضع بين الشامِ والمدينةِ، على ساكِنِها الصلاةُ والسلامُ.
      ـ مِيقَعَةُ: خَشَبَةُ القَصَّارِ يَدُقُّ عليها، والمِطْرَقَةُ، والمَوْضِعُ الذي يألَفُهُ البازِي، والمِسَنُّ الطَّويلُ.
      ـ قد وقَعْتُهُ بالمِيقَعَةِ، فهو وَقيعٌ: حَدَدْتُهُ بها.
      ـ حافِرُ الوَقيعُ والمَوْقُوعُ: الذي أصابَتْهُ الحِجارَةُ فَوَقَعَتْهُ ورَقَّقَتْهُ.
      ـ وَقيعَةُ: نُقْرَةٌ في جَبَلٍ أو سَهْلٍ يَسْتَنْقِعُ فيها الماءُ، ج: وِقاعٌ ووَقائِعُ، والقِتالُ، وغَيبَةُ الناسِ.
      ـ مَوْقوعٌ: ماءٌ بناحِيَةِ البَصْرَةِ، وموضع.
      ـ الوَقاعُ: كَيَّةٌ مُدَوَّرَةٌ على الجاعِرَتَيْنِ.
      ـ قد وقَعْتُهُ: كوَيْتُه وقَاعِ.
      ـ أرضٌ وقِيعَةٌ: لا تَكادُ تُنَشِّفُ الماءَ.
      ـ أمْكِنَةٌ وُقُعٌ: بَيِّنَةُ الوَقائِعِ.
      ـ أَوْقَعُ: شِعْبٌ.
      ـ وَقَعَةُ: بَطْنٌ من سَعْدِ بنِ بَكْرٍ.
      ـ وَقَّاعُ: غُلامٌ للفَرَزْدَقِ كانَ يُوَجِّهُه في قَبائِحَ.
      ـ رجُلٌ وقَّاع ووَقَّاعَةٌ: يَغْتابُ الناسَ.
      ـ رجلٌ واقِعَةٌ: شُجاعٌ.
      ـ واقِعٌ: فَرَسُ رَبيعةَ بنِ جُشَمَ النَّمَرِيِّ، وابنُ سَحْبان المُحَدِّثُ.
      ـ النَّسْرُ واقعُ: نَجْمٌ، كأَنه كاسِرٌ جَناحَيْهِ من خَلْفِه حِيالَ النَّسْرِ الطائِرِ قُرْبَ بَناتِ نَعْشٍ.
      ـ وُقِعَ في يدِه: سُقِطَ.
      ـ يأكلُ الوَجْبَةَ، ويَتَبَرَّزُ الوَقْعَةَ: يأكلُ مَرَّةً، ويَتَغَوَّطُ مَرَّةً.
      ـ أوْقَعَ بهم: بالَغَ في قِتالِهِم، كوَقَعَ،
      ـ أوْقَعَ الرَّوْضَةُ: أمْسَكَتِ الماءَ.
      ـ إِيقاعُ: إيقاعُ ألْحانِ الغناءِ، وهو أن يُوقِعَ الأَلْحانَ ويَبْنِيَها.
      ـ مُوقِعٌ: قبيلةٌ.
      ـ تَوْقيعُ: ما يُوَقَّعُ في الكِتابِ، يقالُ: السُّرُورُ تَوْقيعٌ جائزٌ، وتَظَنِّي الشيءِ وتَوَهُّمُه، ورَمْيٌ قَريبٌ لا تُباعِدُه، كأَنكَ تُريدُ أن تُوقِعَه على شيءٍ، وإقبالُ الصَّيْقَلِ على السيفِ بمِيقَعَتِه يُحَدِّدُه، والتَّعْريسُ، ونَوْعٌ من السَّيْرِ شِبْهُ التَّلْقِيفِ، وهو رَفْعُهُ يَدَه إلى فَوْقُ.
      ـ وَقَعَتِ الحِجارةُ الحافِرَ: قَطَّعَتْ سَنابِكَهُ تَقْطيعاً.
      ـ إذا أصابَ الأرضَ مَطَرٌ مُتَفَرِّقٌ، أو أخْطأ فذلك: تَوْقيعٌ في نَبْتِها.
      ـ مُوَقَّعُ: مَن أصابَته البَلايا، والمُذَلَّلُ من الطُّرُقِ، والبعيرُ تَكْثُرُ آثارُ الدَّبَرِ عليه، والسِّكِّينُ المُحَدَّدُ.
      ـ نِصالُ المُوَقَّعَةُ: المَضْروبَةُ بالمِيقَعَةِ، أي: المِطْرَقَةِ.
      ـ مُوَقِّعُ: الخفيفُ الوَطْءِ.
      ـ اسْتَوْقَعَ: تَخَوَّفَ،
      ـ اسْتَوْقَعَ السيفُ: أتَى له الشَّحْذُ،
      ـ اسْتَوْقَعَ الأمْرَ: انْتَظَرَ كَوْنَه، كتَوَقَّعَه.
      ـ واقَعَه: حاربَه،
      ـ واقَعَ المرأةَ: باضَعَها، وخالَطَها.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قعا
    • "القَعْو: البكرة، وقيل: شبهها، وقيل: البكرة من خشب خاصة،وقيل: هو المِحْور من الحديد خاصة، مدنية، يَسْتَقي عليها الطيَّانُون.
      الجوهري: القَعْو خشبتان في البكرة فيهما المحور، فإن كانا من حديد فهو خُطّاف.
      قال ابن بري: القَعْوُ جانب البكرة، ويقال خدّها؛ فسر ذلك عند قول النابغة: له صَريفٌ صَريفَ القَعْوِ بالمَسَدِ وقال: الأَعلم: القَعْوُ ما تدور فيه البكرة إذا كان من خشب، فإن كان من حديد فهو خطاف.
      والمِحْور: العود الذي تدور عليه البكرة، فبان بهذا أَن القَعْوَ هو الخشبتان اللتان فيهما المحور؛ وقال النابغة في الخطاف: خَطاطِيفُ حُجْنٌ في حِبالٍ مَتِنَةٍ،تَمُدُّ بها أَيدٍ إليك نَوازِعُ والقَعْوانِ: خشبتان تَكْتَنِفان البكرة وفيهما المحور، وقيل: هما الحديدتان اللتان تجري بينهما البكرة، وجمع كل ذلك قُعِيٌّ لا يَكسَّر إلا عليه.
      قال الأصمعي: الخُطاف الذي تجري البكرة وتدور فيه إذا كان من حديد، فإن كان من خشب فهو القَعْو؛

      وأَنشد غيره: إنْ تَمْنَعي قَعْوَكِ، أَمْنَعْ مِحْوَرِي لِقَعْوِ أُخْرَى حَسَنٍ مُدَوّرِ والمحور: الحديدة التي تدور عليها البكرة.
      ابن الأعرابي: القَعْوُ خدّ البكرة، وقيل: جانبها.
      والقَعْوُ: أَصل الفخذ، وجمعه القُعَى.
      والعُقَى: الكلمات المكروهات.
      وأَقْعَى الفرس إذا تَقَاعَس على أَقْتاره، وامرأَة قَعْوَى ورجل قَعْوانُ.
      وقَعا الفحل على الناقة يَقْعُو قَعْواً وقُعُوًّا، على فُعُول،وقَعاها واقْتَعاها: أَرسل نفسه عليها، ضَرب أَو لم يَضرب؛ الأصمعي: إذا ضرب الجمل الناقة قيل قَعا عليها قُعُوٌّا، وقاعَ يَقُوع مثله، وهو القُعُوُّ والقَوْعُ، ونحو ذلك، قال الليث؛ يقال: قاعَها وقَعا يَقْعُو عن الناقة وعلى الناقة؛

      وأَنشد: قاعَ وإِنْ يَتْرُكْ فَشَوْلٌ دُوَّخُ وقَعا الظليم والطائر يَقْعُو قُعُوًّا: سَفِدَ.
      ورجل قَعُوّ العجيزتين (* قوله «قعوّ العجيزتين إلخ» هو بهذا الضبط في الأصل والتكملة والتهذيب، وضبط في القاموس بفتح فسكون خطأ.
      أَرْسَح؛ وقال يعقوب: قَعُوّ الأَليتين ناتئهما غير منبسطهما.
      وامرأَة قَعْواء: دقيقة الفخذين أَو الساقين، وقيل: هي الدقيقة عامّة.
      وأَقْعَى الرجل في جُلُوسه: تَسانَدَ إلى ما وراءه، وقد يُقْعِي الرجل كأَنه مُتَسانِدٌ إلى ظهره، والذئب والكلب يُقْعِي كل واحد منهما على استه.
      وأَقْعَى الكلب والسبعُ: جلس على استه.
      والقَعا، مقصور: رَدَّة في رأَس الأَنف، وهو أَن تُشْرِفَ الأَرنبة ثم تُقْعِي نحو القصبة، وقد قَعِيَ قَعاً فهو أَقْعَى، والأُنثى قَعْواء، وقد أَقْعَتْ أَرنبته، وأَقْعَى أَنفه.
      وأَقعى الكلب إذا جلس على استه مفترشاً رجليه وناصباً يديه.
      وقد جاء في الحديث النهي عن الإقْعاء في الصلاة، وفي رواية: نَهى أَن يُقْعِيَ الرجل في الصلاة،وهو أَن يضع أَليتيه على عقبيه بين السجدتين، وهذا تفسير الفقهاء، قال الأَزهري: كما روي عن العبادلة، يعني عبد الله بن العباس، وعبد الله‎ ‎بن‎ عمر، وعبد الله بن الزبير، وعبد الله بن مسعود، وأَما أَهل اللغة فالإقْعاء عندهم أَن يُلْصِقَ الرجل أَليتيه بالأرض وينْصِب ساقيه وفخذيه ويضع يديه على الأرض كما يُقْعِي الكلب، وهذا هو الصحيح، وهو أَشبه بكلام العرب، وليس الإقْعاء في السباع إلا كما قلناه، وقيل: هو أَن يلصق الرجل أَليتيه بالأَرض وينصب ساقيه ويتساند إلى ظهره؛ قال المخبل السعدي يهجو الزبرقان ابن بدر: فَأَقْعِ كما أَقْعَى أَبُوك على اسْتِه،رَأَى أَنَّ رَيْمًا فَوقَه لا يُعادِلُه؟

      ‏قال ابن بري: صواب إنشاد هذا البيت وأَقْعِ بالواو لأَن قبله: فإنْ كُنْتَ لم تُصْبِحْ بحَظِّك راضِياً،فَدَعْ عنكَ حَظّي، إنَّني عنك شاغِلُهْ وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، أَكل مُقْعِياً؛ أَراد أَنه كان يجلس عند الأكل على وركيه مستوفزاً غير متمكن.
      قال ابن شميل: الإقْعاء أَن يجلس الرجل على وركيه، وهو الاحتفاز والاستِيفازُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. سمقع
    • "قال ابن بري: السَّمَيْقَعُ الصغير الرأْس، وبه سمي السَّمَيْقعُ اليماني والد محمد أَحد القراء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. أقعى
    • أقعى في يُقعي ، أقْعِ ، إقعاءً ، فهو مُقْعٍ ، والمفعول مُقْعًى فيه :-
      • أقعى الرَّجلُ في جلوسه جلس على أليتيه ونصب ساقيه وفخذيه.
      • أقعى الكلبُ في جلوسه: جلس على استه وبسط ذراعيه مفترشًا رجليه وناصبًا يديه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. وقَعَ
    • وقَعَ بـ يَقَع ، قَعْ ، وَقْعًا ووَقْعةً ، فهو واقِع ، والمفعول موقوع به :-
      • وقَع القومُ بالعدوِّ بالغوا في قِتالِهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. وقَعَ
    • وقَعَ في2 يقَع ، قَعْ ، وُقوعًا ووَقِيعةً ، فهو واقِع ، والمفعول موقوع فيه :-
      • وقَع في فلانٍ سبَّه وعابَه واغتابه :-وقَع في أعراض النّاس/ جارِه:-
      • وقَع في يده: ندِم، تحسَّر.
      • وقَع الكتابُ في مائة صفحة: اشتمل عليها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. وقَعَ
    • وقَعَ / وقَعَ على / وقَعَ في1 / وقَعَ من يَقَع ، قَعْ ، وَقْعًا ووُقُوعًا ، فهو واقِع ، والمفعول موقوع عليه :-
      • وقَعَ الأمرُ تمّ، حدَث :-وقع الحادثُ ليلةَ أمس، - وقعت معركة بينهم، - {فَيَوْمَئِذٍ وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ} :-
      • وقَع له واقع: عرَض له عارض.
      • وقَعَ الحقُّ: ثبَت، بان وظهر :- {فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللهِ} - {فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} .
      • وقَعَت الإبلُ: بركَتْ.
      • وقَعَ الشّيءُ/ وقَعَ الشّيءُ من يده: سقَط :-وقَع أرضًا، - وقَع القلم من يدي، - لا تَقَعنَّ البَحْرَ إلاَّ سابحًا [مثل]: يُضرب لمن يُباشر أمرًا لا يُحْسِنُهُ، - {وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَنْ تَقَعَ عَلَى الأَرْضِ} - {إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ لَوَاقِعٌ} :-? وقَع الأمرُ منه موقعًا حسنًا أو سَيِّئًا: ثبت لديه وكان محل رضاه أو كراهيته.
      • وقَعَ الطّيرُ على الشّجرِ ونحوِه: نزَل? إن الطُّيور على أشكالها تقع [مثل]: أي أن الشَّخص يعاشر أمثاله وينجذب إلى شبيهه، - وقَع اختياره على فلان: خصّه بالاختيار وانتقاه من بين الآخرين، - وقَع ظنّه على فلان: ألقى ظنَّه عليه، - وقَع نظره على كذا: رآه، شاهده.
      • وقَعَ على السِّرِّ: عرَفه، علِمه.
      • وقَعَ على الشَّخصِ القصاصُ: وجَب :-وقَع عليه اللَّومُ، - وقَع العقابُ على المذنب: نزَل، - وقَع الحقُّ عليه، - {وَوَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ بِمَا ظَلَمُوا} :-? وقَع تحت طائلة القانون: خضَع للعقاب بحسب أحكام القانون.
      • وقَعَ الحيوانُ وغيرُه في الشَّركِ ونحوِه: دخَلَ فيه :-وقَع الطَّائرُ في الفخّ، - وقَعَ في الطَّويل العريض [مثل]: يُضرب لمن وقع في أمر شَاقّ، - مَنْ حفَرَ حُفْرةً لأخيه وقع فيها [مثل]: يُضرب لسوء عاقبة الغدر، - وقَعَ في حَيْص بَيْص [مثل]: وقع في ورطة، أصابته شدَّة وضيق:-? وَقَع في أيديهم: قبضوا عليه، أمْسكوا به، - وقَع في التَّجربة: ما يدفع إلى الشَّرِّ والخطيئة، - وقَع في الحُبّ: أحبّ فجأة، - وقَع في فخٍّ: انخدع، جازت عليه حيلة، - وقَع في قَبْضَته: حازه، تحكَّم فيه.
      • وقَعَ الكلامُ في نفسه

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. قَعّ
    • قع - يقع ، قعا
      1-قعه : اجترأ عليه بالكلام، أهانه

    المعجم: الرائد

  10. وقع
    • وقع - يقع ، وقوعا ووقيعة
      1-فيه : سبه وعابه

    المعجم: الرائد



معنى أيقع في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
إيقاع [مفرد]: 1- مصدر أوقعَ/ أوقعَ بـ. 2- (رض) حركة في المصارعة أو الفنون القتالية، فيها يُلقى الخصمُ الواقفُ أرضًا. 3- (سق) اطّراد الفترات الزَّمنيّة التي يقع فيها أداء صوتيّ ما بحيث يكون لهذا الأداء أثر سارّ للنَّفس لدى سماعه| إيقاع الأصوات: اتّفاقها وتوقيعها على مواقعها وميزانها- إيقاع المغنّي: بناؤه ألحان غنائه على مواقعها وميزانها. • بندول الإيقاع: (سق) آلة تُستخدم للتعبير عن الوقت من خلال تكّات أو ضربات تحدِّد موقع النّقلة الموسيقيّة. • علم الإيقاع: (عر) دراسة الأوزان الشِّعريّة والإيقاع.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إيقاعِيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى إيقاع: "رَقْصٌ إيقاعيّ: تترافق فيه الموسيقى والحركات الرياضيَّة- رياضة إيقاعيّة: حركات رياضيّة يرافقها الإيقاع".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: