وصف و معنى و تعريف كلمة أيقنة:


أيقنة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و قاف (ق) و نون (ن) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح أيقنة في معاجم اللغة العربية:



أيقنة

جذر [يقن]

  1. أَيقَنَ: (فعل)
    • أيقنَ / أيقنَ بـ / أيقنَ من يُوقن ، إيقانًا ، فهو مُوقِن ، والمفعول مُوقَن
    • أيْقَنَ الخَبَرَ : تَأكَّدَ مِنْهُ يَقِيناً
    • أيْقَنَ بِمَا حَدَثَ فِي العَاصِمَةِ : عَلِمَهُ وَتَحقَّقَهُ أيْقَنَ بِالأَخْبَارِ
    • أَيْقَنَهُ وبه : يَقِنَه
,
  1. التَّوَقُّنُ
    • ـ التَّوَقُّنُ : التَّوَقُّلُ في الجَبَلِ .
      ـ أوْقَنَ : اصطادَ الحمامَ من مَحاضِنِها .
      ـ موقونَةُ : الجاريةُ المَصُونَةُ المُخَدَّرَةُ .
      ـ وُقْنَةُ : مَوْضِعُ الطائِرِ ، وحُفْرَةٌ في الأرضِ ، أو شِبْهُهَا في ظُهُورِ القِفافِ ، كالأُقْنةِ فيهما , ج : وُقْناتٌ وأُقْناتٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مُوقُ
    • ـ مُوقُ : النَّمْلُ له أجْنِحَةٌ ، والغُبارُ ، وماقُ العَينِ ، وخُفٌّ غليظٌ يُلْبَسُ فَوْقَ الخُفِّ ، ج : أمْواقٌ ، والحُمْقُ في غَباوَةٍ ، يقالُ : أحْمَقُ مائِقٌ ، ج : مَوْقَى .
      ـ ماقَ مَواقَةً ومُؤُوقاً ومُوقاً : حَمُقَ ،
      ـ ماقَ البَيْعُ مَوْقاً : رَخُصَ ،
      ـ ماقَ فلانٌ مَوْقاً ومُوقاً ومُؤُوقاً ومَواقَةً : هَلَكَ ، كانْماقَ .
      ـ مُوقانُ : كُورَة بِإِرْمِينِيَةَ .
      ـ اسْتَماقَ : اسْتَحْمَقَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. يَقِنَ
    • ـ يَقِنَ الأَمْرَ ، يَقْناً ، ويَقَنَ ، وأيْقَنَه ، أَيْقَنَ به ، وتَيَقَّنَه واسْتَيْقَنَه ، تَيَقَّنَ به : عَلِمَهُ ، وتَحَقَّقَهُ .
      ـ هو يَقَـنٌ ، ويَقُنٌ ويَقِنٌ ، ويَقَنَةٌ : لا يَسْمَعُ شيئاً إلا أيْقَنَهُ ، وكذا مِيقانٌ ، وهي مِيقانَةٌ .
      ـ يَقينُ : إزاحَةُ الشَّك ، كاليَقَنِ ، والموتُ .
      ـ ياقِينُ : قرية بالقُدْسِ .
      ـ هاشِمُ بنُ يَقِينٍ : مُحَدِّثٌ .
      ـ يَقِنٌ بالشيءِ : مُولَعٌ به .
      ـ ذُو يَقَنٍ : ماءٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. المَوْقُونَةُ
    • المَوْقُونَةُ : الجاريةُ المخدَّرةُ المصونة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَوْقَنَ
    • أَوْقَنَ الرجلُ : اصطاد الطيرَ من وَكْنَتِه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَوَقَّنَ
    • تَوَقَّنَ : أَوقن .
      و تَوَقَّنَ في الجبل : صَعَّدَ فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَوَقَّن
    • توقن - توقنا
      1 - توقن : إصطاد الطير من مواضعها ومحاضنها . 2 - توقن الوعل في الجبل : صعد فيه .

    المعجم: الرائد

  8. المُوقَانُ
    • المُوقَانُ : خُفٌّ غليظٌ يُلبسُ فوق الخُفّ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. أَوقَن
    • أوقن - إيقانا
      1 - إصطاد الطيور من مواضعها

    المعجم: الرائد

  10. أيقن الأمر / أيقن بالأمر / أيقن من الأمر
    • يقِنه ، علِمه وتحقّق منه :- أيقن كَذِبَه - { لَعَلَّكُمْ بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ }.

    المعجم: عربي عامة

  11. أَيْقَنَ
    • [ ي ق ن ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أيْقَنْتُ ، أُوقِنُ ، يُوقِنُ ، أَيْقِنْ ، مصدر إيقانٌ .
      1 . :- أيْقَنَ الخَبَرَ :- : تَأكَّدَ مِنْهُ يَقِيناً .
      2 . :- أيْقَنَ بِمَا حَدَثَ فِي العَاصِمَةِ :- : عَلِمَهُ وَتَحقَّقَهُ . :- أيْقَنَ بِالأَخْبَارِ .

    المعجم: الغني



  12. أَيْقَنَهُ
    • أَيْقَنَهُ وبه : يَقِنَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أَيقَن
    • أيقن - إيقانا
      1 - أيقن الأمر أو به : علمه ، تحققه

    المعجم: الرائد

  14. أيقنَ
    • أيقنَ / أيقنَ بـ / أيقنَ من يُوقن ، إيقانًا ، فهو مُوقِن ، والمفعول مُوقَن :-
      أيقنَ الأمرَ / أيقنَ بالأمر / أيقنَ من الأمر يقِنه ، علِمه وتحقّق منه :- أيقن كَذِبَه ، - { لَعَلَّكُمْ بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. وقن
    • " التهذيب : أَبو عبيد الأُقْنَةُ والوُقْنَةُ موضع الطائر في الجَبَلِ ، والجمع الأُقْناتُ والوُقْنات والوُكْنات .
      ابن بري : وُقْنة الطائر مَحْضِنُه .
      ابن الأَعرابي : أَوْقَنَ الرجلُ إذا اصطاد الطير من وُقْنَتِه ، وهي مَحْضِنُه ، وكذلك تَوَقَّنَ إذا اصطاد الحمام من مَحَاضِنِها في رؤوس الجبال .
      والتَّوَقُّنُ : التَّوَقُّل في الجبل ، وهو الصُعود فيه .
      "


    المعجم: لسان العرب

  16. أقن
    • " الأُقْنةُ : الحُفرة في الأَرض ، وقيل : في الجبل ، وقيل : هي شبه حفرة تكون في ظهور القِفاف وأَعالي الجبال ، ضيِّقةُ الرأْس ، قعْرُها قدر قامة أَو قامتين خِلْقةً ، وربما كانت مَهْواة بين شَقَّين ‏ .
      ‏ قال ابن الكلبي : بيوت العرب ستة : قُبَّةٌ من أَدَمٍ ، ومِظَلَّة من شعَر ، وخِباءٌ من صوفٍ ، وبجاد من وَبَر ، وخيمة من شجر ، وأُقْنة من حجر ، وجمعها أُقَنٌ ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : أَوْقَنَ الرجلُ إذا اصطاد الطيرَ من وُقْنَتِه ، وهي مَحْضِنُه ، وكذلك يُوقَنُ إذا اصطاد الحمام من مَحاضِنها في رؤُوس الجبال ‏ .
      ‏ والتَّوَقُّن : التَّوَقُّل في الجبل ، وهو الصعود فيه ‏ .
      ‏ أَبو عبيدة : الوُقْنةُ والأُقْنةُ والوُكْنةُ موضع الطائر في الجبل ، والجمع الأُقَنات والوُقَنات والوُكَنات ؛ قال الطرماح : في شَناظِي أُقَنٍ ، بينَها عُرَّةُ الطيرِ كصَوم النَّعامِ الجوهري : الأُقْنةُ بيت يُبْنى من حجر ، والجمع أُقَنٌ مثل رُكْبة ورُكَب ، وأَنشد بيت الطرماح .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. موق
    • " المائقُ : الهالك حُمْقاً وغَباوةً .
      قال سيبيويه : والجمع مَوْقى مثال حَمْقى ونَوْكَى ، يذهب إلى أنه شيء أُصيبوا به في عقولهم فأُجْزري مجرى هَلْكى ، وقد ماقَ يَمُوقُ مَوْقاً ومُوقاً ومُؤُوقاً ومَواقةً واسْتَماقَ .
      والمُوقُ : حُمْق في غَباوةٍ .
      يقال : أحمقُ مائقٌ ، والنعت مائقٌ ومائِقةٌ .
      الكسائي : هو مائِق ودائِق ، وقد ماقَ وداقَ يَمُوقُ ويَدُوق مَواقةً ودَواقةً ومُؤوقاً ودْؤُوقاً .
      قال أبو بكر : في قوله فلان مائقٌ ثلاثة أقوال :، قال قوم المائق السّيِّ الخُلُق من قولهم أَنت تَثِق وأنا مَئِق أي أنت ممتلئ غضباً وأنا سيّء الخُلُق فلا نتفق ، وقيل : المائِقُ الأحمق ليس له معنىً غيره ، وقال قوم : المائقُ السريع البكاء القليل الحَزْمِ والثَّبات من قولهم ما أَباتَتْه مَئِقاً أي ما أباتته باكياً .
      والمَوْق ، بالفتح : مصدر قولك ماقَ البيعُ يَمُوق أَي رخص .
      وماقَ البيعُ : كَسَدَ ؛ عن ثعلب .
      والمُوقان والمُوقُ : الذي يلبس فوق الخف ، فارسي معرب .
      وفي الحديث : أن امرأَة رأت كلباً في يوم حارّ فنزعتْ له بمُوقِها فسقته فغُفِرَ لها ؛ المُوق : الخف ؛ ومنه الحديث : أنه توضَّأَ ومسح على مُوقَيْه .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : لما قدم الشأْم عَرَضَتْ له مَخاضة ونزل عن بعيره ونزع مُوقَيْه وخاض الماء .
      وفي المحكم : والمُوق ضرب من الخِفاف ، والجمع أَمْواق ، عربي صحيح ؛ قال النمر بن تولب : فتَرى النِّعاجَ بها تَمَشَّى خَلْفه ، مَشْيَ العِبادِيِّين في الأَمْواقِ ومُوقُ العين وماقُها : لغة في المُؤق والمَأْق ، وجمعها جميعاً أَمْواق إلا في لغة من قلب فقال آماق .
      وفي الحديث : أَنه كان يكتحل مَرَّة من مُوقِهِ ومَرَّة من ماقِهِ ، وقد تقدم شرح ذلك مستوفى في ترجمة مأَق .
      والمُوقُ : الغبار .
      والمُوق أيضاً : النمل ذو الأجنحة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. يقن
    • " اليَقِينُ : العِلْم وإزاحة الشك وتحقيقُ الأَمر ، وقد أَيْقَنَ يُوقِنُ إيقاناً ، فهو مُوقِنٌ ، ويَقِنَ يَيْقَن يَقَناً ، فهو يَقنٌ .
      واليَقِين : نَقيض الشك ، والعلم نقيضُ الجهل ، تقول عَلِمْتُه يَقيناً .
      وفي التنزيل العزيز : وإنَّه لَحَقُّ اليَقِين ؛ أَضاف الحق إلى اليقين وليس هو من إضافة الشيء إلى نفسه ، لأَن الحق هو غير اليقين ، إنما هو خالصُه وأَصَحُّه ، فجرى مجرى إضافة البعض إلى الكل .
      وقوله تعالى : واعْبُدْ رَبَّك حتى يأْتيك اليَقِينُ ؛ أَي حتى يأْتيك الموتُ ، كما ، قال عيسى بن مريم ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام : وأَوْصانِي بالصَّلاة والزكاةِ ما دُمْتُ حَيَّاً ، وقال : ما دُمْتُ حَيّاً وإن لم تكن عبَادَةٌ لغير حَيٍّ ، لأَن معناه اعْبُدْ ربَّك أَبداً واعْبُدْه إلى الممات ، وإذا أَمر بذلك فقد أَمر بالإقامة على العبادة .
      ويَقِنْتُ الأَمْرَ ، بالكسر ؛ ابن سيده : يَقِنَ الأَمرَ يَقْناً ويَقَناً وأَيْقَنَه وأَيْقَنَ به وتَيَقَّنه واسْتَيْقَنه واسْتَيْقَن به وتَيَقَّنْت بالأَمر واسْتَيْقَنْت به كله بمعنى واحد ، وأَنا على يَقين منه ، وإنما صارت الياء واواً في قولك مُوقِنٌ للضمة قبلها ، وإذا صَغَّرْته رددتَه إلى الأَصل وقلتَ مُيَيْقِنٌ ، وربما عبروا بالظن عن اليَقِين وباليَقِين عن الظن ؛ قال أَبو سِدْرَة الأَسدِيُّ ، ويقال الهُجَيْمِيُّ : تَحَسَّبَ هَوّاسٌ ، وأَيْقَنَ أَنَّني بها مُفْتَدٍ من واحدٍ لا أُغامِرُه يقول : تَشَمَّمَ الأَسدُ ناقتي يظن أَنني أَفتدي بها منه وأَسْتَحْمِي نفسي فأَتركها له ولا أَقتحم المهالك بمقاتلته ، وإنما سمي الأَسدُ هَوَّاساً لأَنه يَهُوس الفَريسة أَي يَدُقُّها .
      ورجل يَقِنٌ ويَقَنٌ : لا يسمع شيئاً إلا أَيْقَنَه ، كقولهم : رجل أُذُنٌ .
      ورجل يَقَنَةٌ ، بفتح الياء والقاف وبالهاء : كيَقُنٍ ؛ عن كراع ، ورجل مِيقَانٌ كذلك ؛ عن اللحياني ، والأُنثى مِيقَانةٌ ، بالهاء ، وهو أَحد ما شذ من هذا الضرب .
      وقال أَبو زيد : رجل ذو يَقَنٍ لا يسمع شيئاً إلا أَيْقَنَ به .
      أَبو زيد : رجل أُذُنٌ يَقَنٌ ، وهما واحد ، وهو الذي لا يسمع بشيء إلا أَيْقَنَ به .
      ورجل يَقَنٌ ويَقَنَةٌ .
      مثل أُذُنٍ في المعنى أَي إذا سمع شيئاً أَيْقَنَ به ولم يُكَذِّبه .
      الليث : اليَقَنُ اليَقِينُ ؛

      وأَنشد قول الأَعشى : وما بالَّذي أَبْصَرَتْه العُيُو نُ مِنْ قَطْعِ يَأْسٍ ، ولا منْ يَقَنْ ابن الأَعرابي : الممَوْقُونَةُ الجارية المَصُونة المُخدَّرة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أيقنة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**يَقِنٌ** - [ي ق ن]. (صِيغَةُ فَعِل). 1. "رَجُلُ يَقِنٌ" : الَّذِي لاَ يَسْمَعُ شَيْئاً إِلاَّ أَيْقَنَ بِهِ. 2. "يَقِنٌ بِالْمُوسِيقَى": مُولَعٌ بِهَا.
معجم الغني
**يَقِنَ** - [ي ق ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** يَقِنْتُ**،** أَيْقَنُ**،** اِيْقَنْ**، مص. يَقَنٌ، يَقِينٌ. 1. "يَقِنَ الأَمْرُ" : ثَبَتَ، تَحَقَّقَ، تَوَضَّحَ. 2. "يَقِنَ الْخَبَرَ" : عَلِمَهُ، تَحَقَّقَهُ. "يَقِنَ بِالْخَبَرِ".
معجم الغني
**يَقَنٌ** - [ي ق ن]. (مص. يَقِنَ). "رَجُلٌ يَقَنٌ" : لاَ يَسْمَعُ شَيْئاً إِلاَّ أَيْقَنَ بِهِ وَلاَ يُكَذِّبُهُ، أَيْ لاَ يَشُكُّ فِيهِ. "هُوَ ذُو يَقَنٍ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
يقينية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى يقين : أحكام يقينية . 2 - مصدر صناعي من يقين : وضعية ، إيجابية يقينية الأمر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
يقيني [ مفرد ] : اسم منسوب إلى يقين . • العلم اليقيني : ( سف ) العلم الذي ينكشف فيه المعلوم انكشافا لا يبقى معه ريب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
يقين [ مفرد ] : 1 - مصدر يقن / يقن بـ . 2 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من يقن / يقن بـ . 3 - ما يعلمه الإنسان علما لا شك فيه ، إزاحة الريب وتحقيق الأمر ( وصف بالمصدر ) أتاهم الخبر / الأمر اليقين - عند جهينة الخبر اليقين [ مثل ] : يضرب في معرفة حقيقة الأمر - { كلا لو تعلمون علم اليقين . لترون الجحيم } - { وجئتك من سبإ بنبإ يقين } ° أمر يقين : ثابت الصدق - أنا على يقين من أمري : متأكد منه - على يقين من الأمر : عالم به حق العلم - عين اليقين : أعلى درجات العلم - يقينا : بلا شك ، بالتأكيد ، حتما . 4 - موت { واعبد ربك حتى يأتيك اليقين } . 5 - ( سف ) فناء العبد في الحق والبقاء به علما وشهودا . 6 - ( سف ) اطمئنان النفس إلى حكم مع الاعتقاد بصحته ، علم حاصل عن نظر واستدلال . • حق اليقين : ( سف ) ما يعبر به عن عليا مراتب المعرفة عند الصوفية وفيها تتوحد ذات العارف مع موضوع المعرفة ، بمعنى فناء العبد في الحق والبقاء به علما وشهودا ، وأولى - [ 2517 ] - مراتب المعرفة علم اليقين يليها مرتبة عين اليقين ثم حق اليقين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
يقن [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من يقن / يقن بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
يقن [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من يقن / يقن بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
يقن [ مفرد ] : مصدر يقن / يقن بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إيقان [ مفرد ] : 1 - مصدر أيقن / أيقن بـ / أيقن من . 2 - ( فق ) علم بحقيقة الأمور بعد إنعام النظر والاستقراء والاستدلال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
موقن [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من أيقن / أيقن بـ / أيقن من : { وفي الأرض ءايات للموقنين } . 2 - مصدق بالبعث ، أو بما جاء به محمد { فارجعنا نعمل صالحا إنا موقنون } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استيقن / استيقن بـ يستيقن ، استيقانا ، فهو مستيقن ، والمفعول مستيقن• استيقن الأمر / استيقن بالأمر : يقنه ، علمه ، وتحقق منه استيقن الخبر - { واستيقنتها أنفسهم } - { إن نظن إلا ظنا وما نحن بمستيقنين } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أيقن / أيقن بـ / أيقن من يوقن ، إيقانا ، فهو موقن ، والمفعول موقن• أيقن الأمر / أيقن بالأمر / أيقن من الأمر : يقنه ، علمه وتحقق منه أيقن كذبه - { لعلكم بلقاء ربكم توقنون } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
يقن / يقن بـ ييقن ، يقنا ويقينا ، فهو يقن ويقن ويقين ، والمفعول ميقون ( للمتعدي ) • يقن الشيء : ثبت وتحقق ووضح يقن إيمانه . • يقن فلان الأمر / يقن فلان بالأمر : 1 - علمه وتحقق منه ، تثبت منه يقن الخبر - قاض يقن . 2 - أولع به شاب يقن بالرياضة البدنية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تيقَّنَ/ تيقَّنَ بـ/ تيقَّنَ من يَتيقَّن، تيقُّنًا، فهو مُتيقِّن، والمفعول مُتيقَّن • تيقَّنَ الأمرَ/ تيقَّنَ بالأمر/ تيقَّنَ من الأمر: يقِنه، تحقّقه، وعلمِه، تأكَّد منه "تيقّن تفوُّقَ ابنه- تيقَّن التاجرُ من وصول بضاعته إلى الميناء- هو متيقّن من معلوماته".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استيقنَ/ استيقنَ بـ يستيقن، استيقانًا، فهو مُسْتَيْقِن، والمفعول مُسْتَيْقَن • استيقنَ الأمرَ/ استيقنَ بالأمر: يقِنه، علِمه، وتحقّق منه "استيقن الخبرَ- {وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ}- {إِنْ نَظُنُّ إلاَّ ظَنًّا وَمَا نَحْنُ بِمُسْتَيْقِنِينَ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أيقنَ/ أيقنَ بـ/ أيقنَ من يُوقن، إيقانًا، فهو مُوقِن، والمفعول مُوقَن • أيقنَ الأمرَ/ أيقنَ بالأمر/ أيقنَ من الأمر: يقِنه، علِمه وتحقّق منه "أيقن كَذِبَه- {لَعَلَّكُمْ بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
إيقان [مفرد]: 1- مصدر أيقنَ/ أيقنَ بـ/ أيقنَ من. 2- (فق) علم بحقيقة الأمور بعد إنعام النَّظر والاستقراء والاستدلال.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تيقن / تيقن بـ / تيقن من يتيقن ، تيقنا ، فهو متيقن ، والمفعول متيقن• تيقن الأمر / تيقن بالأمر / تيقن من الأمر : يقنه ، تحققه ، وعلمه ، تأكد منه تيقن تفوق ابنه - تيقن التاجر من وصول بضاعته إلى الميناء - هو متيقن من معلوماته .
المعجم الوسيط
الشيءُ ـَ ( يَيْقَنُ ) يَقْناً، ويقيناً: ثبت وتحقَّق ووضَح. فهو يَقَن، ويقين. و ـ الشيءَ، وبه: علمه وتحقَّقَه.( أيْقَنَهُ ) وبه: يَقِنَه.( تَيَقَنَهُ ) وبه: أيقنه.( اسْتَيْقَنَهُ ) وبه: يَقِنَهُ ويَقِنَ به.( المِيقَانُ ) يقال: رجلٌ ميقان: يصدِّق ما يقال له. وهي ميقانةٌ.( اليَقَنُ ) - يقال: رجل يَقَن، وذو يَقَن: لا يسمع شيئاً إلا أيقن به ولم يكذِّبْه.( اليَقِنُ ) - رجل يَقِن: يَقَن. ويقال: فلانٌ يَقِنٌ بالشيءِ: مُولَع به. وهي يَقِنة.( اليَقُنُ ): اليَقَن.( اليَقَنَةُ ) من الناس: اليَقَن. يقال: رجل يَقَنةٌ. ( والهاء للمبالغة ). وهي يَقَنَةٌ.( اليَقِينُ ): العِلْمُ الذي لا شكَّ معه. و ـ ( في الفلسفة ): اطمئنان النَّفس إلى حكمٍ مع الاعتقاد بصحَّته. ( مج ). ويقال: عَلمَه يقيناً. وعِلم اليقين، وعلمٌ يَقينٌ: ليس فيه شكٌّ. وربما عبَّروا بالظنّ عن اليقين، وباليقين عن الظنِّ. قال دريد بن الصمة: فقلتُ لهم ظُنُّوا بألفَيْ مدجّج سَراتُهُم في الفارسيّ المسرَّدِ. أي أيقنوا. وقال أبو سِدرة الأسديُّ:( تَحسَّبَ هَواسٌ وأيقنَ أنَّني بها مُفْتدِ من واحد لا أُغامرُه. أي ظَنَّ ذلك. و ـ الموت. وفي التنزيل العزيز: {وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ اليَقِينُ}.
مختار الصحاح
ي ق ن : اليَقِينُ العلم وزوال الشك يُقال منه يَقِنْتُ الأمر من باب طرِب و أَيْقَنْتُ و اسْتَيْقَنْتُ و تَيَقَّنْتُ كله بمعنى وأنا على يَثِينٍ منه وربما عبَّروا عن الظن باليقين وعن اليقين بالظن
الصحاح في اللغة
اليَقينُ: العلم وزوالُ الشك. يقال منه: يَقِنْتُ الأمر يَقْناً، وأيْقَنْتُ، واسْتَيْقَنْتُ، وتَيَقَّنْتُ، كلُّه، بمعنًى. وأنا على يَقين منه. وإنَّما صارت الياء واواً في قولك موقِنٌ للضمة قبلها. وإذا صغّرته رددتَه إلى الأصل وقلت مُيَيْقِنٌ. وربَّما عبَّروا عن الظنّ باليَقينِ، وباليَقينِ عن الظنّ.
لسان العرب
اليَقِينُ العِلْم وإزاحة الشك وتحقيقُ الأَمر وقد أَيْقَنَ يُوقِنُ إيقاناً فهو مُوقِنٌ ويَقِنَ يَيْقَن يَقَناً فهو يَقنٌ واليَقِين نَقيض الشك والعلم نقيضُ الجهل تقول عَلِمْتُه يَقيناً وفي التنزيل العزيز وإنَّه لَحَقُّ اليَقِين أَضاف الحق إلى اليقين وليس هو من إضافة الشيء إلى نفسه لأَن الحق هو غير اليقين إنما هو خالصُه وأَصَحُّه فجرى مجرى إضافة البعض إلى الكل وقوله تعالى واعْبُدْ رَبَّك حتى يأْتيك اليَقِينُ أَي حتى يأْتيك الموتُ كما قال عيسى بن مريم على نبينا وعليه الصلاة والسلام وأَوْصانِي بالصَّلاة والزكاةِ ما دُمْتُ حَيَّاً وقال ما دُمْتُ حَيّاً وإن لم تكن عبَادَةٌ لغير حَيٍّ لأَن معناه اعْبُدْ ربَّك أَبداً واعْبُدْه إلى الممات وإذا أَمر بذلك فقد أَمر بالإقامة على العبادة ويَقِنْتُ الأَمْرَ بالكسر ابن سيده يَقِنَ الأَمرَ يَقْناً ويَقَناً وأَيْقَنَه وأَيْقَنَ به وتَيَقَّنه واسْتَيْقَنه واسْتَيْقَن به وتَيَقَّنْت بالأَمر واسْتَيْقَنْت به كله بمعنى واحد وأَنا على يَقين منه وإنما صارت الياء واواً في قولك مُوقِنٌ للضمة قبلها وإذا صَغَّرْته رددتَه إلى الأَصل وقلتَ مُيَيْقِنٌ وربما عبروا بالظن عن اليَقِين وباليَقِين عن الظن قال أَبو سِدْرَة الأَسدِيُّ ويقال الهُجَيْمِيُّ تَحَسَّبَ هَوّاسٌ وأَيْقَنَ أَنَّني بها مُفْتَدٍ من واحدٍ لا أُغامِرُه يقول تَشَمَّمَ الأَسدُ ناقتي يظن أَنني أَفتدي بها منه وأَسْتَحْمِي نفسي فأَتركها له ولا أَقتحم المهالك بمقاتلته وإنما سمي الأَسدُ هَوَّاساً لأَنه يَهُوس الفَريسة أَي يَدُقُّها ورجل يَقِنٌ ويَقَنٌ لا يسمع شيئاً إلا أَيْقَنَه كقولهم رجل أُذُنٌ ورجل يَقَنَةٌ بفتح الياء والقاف وبالهاء كيَقُنٍ عن كراع ورجل مِيقَانٌ كذلك عن اللحياني والأُنثى مِيقَانةٌ بالهاء وهو أَحد ما شذ من هذا الضرب وقال أَبو زيد رجل ذو يَقَنٍ لا يسمع شيئاً إلا أَيْقَنَ به أَبو زيد رجل أُذُنٌ يَقَنٌ وهما واحد وهو الذي لا يسمع بشيء إلا أَيْقَنَ به ورجل يَقَنٌ ويَقَنَةٌ مثل أُذُنٍ في المعنى أَي إذا سمع شيئاً أَيْقَنَ به ولم يُكَذِّبه الليث اليَقَنُ اليَقِينُ وأَنشد قول الأَعشى وما بالَّذي أَبْصَرَتْه العُيُو نُ مِنْ قَطْعِ يَأْسٍ ولا منْ يَقَنْ ابن الأَعرابي الممَوْقُونَةُ الجارية المَصُونة المُخدَّرة
الرائد
* يقن ييقن: يقنا ويقنا ويقينا. 1-الأمر: ثبت ووضح. 2-الأمر أو به: علمه وتحققه.p
الرائد
* يقن. 1-مص. يقن. 2-إزالة الشك. 3-«رجل يقن أو ذو يقن»: لا يسمع شيئا إلا أيقن به.
الرائد
* يقن. *ر.*©يقن©.
الرائد
* يقن. 1-*ر.*©يقن©. 2-«هو يقن بالشيء»: أي مولع به.ه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: