وصف و معنى و تعريف كلمة أيقنت:


أيقنت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و قاف (ق) و نون (ن) و تاء (ت) .




معنى و شرح أيقنت في معاجم اللغة العربية:



أيقنت

جذر [يقن]

  1. قَنَتَ: (فعل)
    • قنَتَ / قنَتَ لـ يَقنُت ، قُنُوتًا ، فهو قانتٌ والجمع : قُنَّتٌ وهي قانتة ، والمفعول مقنوت له
    • قَنَتَ لَهُ : ذَلَّ وَخَضَعَ، اِسْتَكَانَ
    • قَنَتَ الْمُؤْمِنُ : أَطَاعَ اللَّهَ وَخَضَعَ وَخَشَعَ لَهُ
    • قَنَتَ لِلَّهِ : لَزِمَ طَاعَتَهُ وَأَقَرَّ لَهُ بِالعُبُودِيَّةِ
  2. قَنُتَ: (فعل)
    • قَنُتَ قَناتَةً فهو، وهي قَنِيتٌ
    • قَنُتَ: كان قليلَ الأَكل
  3. قَنَّتَ: (فعل)
    • قَنَّتَتِ المرأةُ لزوجها: مبالغة في قَنَتت
  4. قُنَّت: (اسم)
    • قُنَّت : جمع قانِت


  5. قانِت: (اسم)
    • الجمع : قانتون و قُنَّت ، المؤنث : قانتة ، و الجمع للمؤنث : قانتات و قُنَّت
    • اسم فاعل من قنَتَ/ قنَتَ لـ
    • رَجُلٌ قَانِتٌ : مُتَعَبِّدٌ وَمُطِيعٌ لِلَّهِ
  6. اِقتَنتَ: (فعل)
    • اقْتَنتَ : انقاد
  7. قُنوت: (اسم)
    • القُنُوتُ : الطَّاعَةُ
    • القُنُوتُ :الدُّعَاءُ
    • مصدر قنَتَ/ قنَتَ لـ
    • دعاء القنوت: دعاء في الصَّلاة في محلّ مخصوص من القيام
    • القُنُوتُ فِي الصَّلاَةِ : القِيَامُ فِي الصَّلاَةِ
  8. قانت: (اسم)
    • قانت : فاعل من قَنَتَ
  9. أَقْنَتَ: (فعل)
    • أقنتَ يُقنت ، إقناتًا ، فهو مُقْنِت
    • أَقْنَتَ : أَطال القيامَ في صلاته
    • أَقْنَتَ: أَطال الغَزْوَ
    • أَقْنَتَ :أَدام الحَجَّ
    • أَقْنَتَ :تواضعَ لله
    • أَقْنَتَ :دعا على عدوّه
  10. قَنوت: (اسم)


    • اِمْرَأَةٌ قَنُوتٌ : اِمْرَأَةٌ مُطِيعَةٌ لِزَوْجِهَا
  11. قُنُوت: (اسم)
    • قُنُوت : مصدر قَنَتَ
  12. مقنوت: (اسم)
    • مقنوت : اسم المفعول من قَنَتَ
  13. قَنِيت: (اسم)
    • قَنِيت : فاعل من قَنُتَ
  14. قانتات: (اسم)
    • قانتات : جمع قَانِتُ
  15. إِقنات: (اسم)
    • إقنات : مصدر أَقْنَتَ
  16. قنيت: (اسم)


    • قنيت : فاعل من كَنِتَ
  17. مُقْنِت: (اسم)
    • مُقْنِت : فاعل من أَقْنَتَ
  18. قَناتَة: (اسم)
    • قَناتَة : مصدر قَنُتَ
  19. قَنتة: (اسم)
    • القَنتةُ : جُونَةُ العطَّارِ
  20. القنوت: (مصطلحات)
    • دعاء بعد تكبير في قيام في الصلاة . ودعاء القنوت: اللهم أنا نستعينك ونستهديك ونستغفرك ونتوب إليك ونؤمن بك. الخ، وهناك أدعية مأثورة أخرى (انظر: قانت). (فقهية)
  21. قنوت: (مصطلحات)
    • قنت قنوتا فهو قانت، ولغة هو الخضوع لله عز وجل، والإطاعة. واصطلاحا هو الدعاء في الركعة الثانية من الصلاة بعد القراءة، وله مواضع أخرى في بعض الصلوات، وهو مستحب. (فقهية)
  22. القنوت في الصلاة‏: (مصطلحات)


    • القنوت هو الطاعة وهو دعاء بعد تكبير في قيام في الصلاة‏. (فقهية)
  23. القانت: (مصطلحات)
    • جمع قنت ، دائم الطاعة لله تعالى. (فقهية)
  24. القنوت: (مصطلحات)
    • الطاعة والخضوع‏. (فقهية)
  25. قنت: (مصطلحات)
    • ‏دعا الله بتضرع وخشوع‏. (فقهية)
,
  1. قنت (المعجم لسان العرب)
    • "القُنوتُ: الإِمساكُ عن الكلام، وقيل: الدعاءُ في الصلاة.
      والقُنُوتُ: الخُشُوعُ والإِقرارُ بالعُبودية، والقيامُ بالطاعة التي ليس معها مَعْصِيَةٌ؛ وقيل: القيامُ، وزعم ثعلبٌ أَنه الأَصل؛ وقيل: إِطالةُ القيام.
      وفي التنزيل العزيز: وقُوموا للهِ قانِتين.
      قال زيدُ بنُ أَرْقَم: كنا نتكلم في الصلاة حتى نزلتْ: وقوموا لله قانتين؛ فأُمِرْنا بالسُّكوتِ،ونُهِينا عن الكلام، فأَمْسَكنا عن الكلام؛ فالقُنوتُ ههنا: الإِمساك عن الكلام في الصلاة.
      ورُوِي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قَنَتَ شهراً في صلاةِ الصبح، بعد الركوع، يَدْعُو على رِعْلٍ وذَكْوانَ.
      وقال أَبو عبيد: أَصلُ القُنوت في أَشياء: فمنها القيام، وبهذا جاءَت الأَحاديثُ في قُنوت الصلاة، لأَِنه إِنما يَدْعُو قائماً، وأَبْيَنُ من ذلك حديثُ جابر، قال: سُئل النبي، صلى الله عليه وسلم، أَيُّ الصلاة أَفْضلُ؟، قال: طُولُ القُنوتِ؛ يريد طُولَ القيام.
      ويقال للمصلي: قانِتٌ.
      وفي الحديث: مَثَلُ المُجاهدِ في سبيل الله،كَمَثلِ القانِتِ الصائم أَي المُصَلِّي.
      وفي الحديث: تَفَكُّرُ ساعةٍ خيرٌ من قُنوتِ ليلةٍ، وقد تكرر ذكره في الحديث.
      ويَرِدُ بمعانٍ متعدِّدة: كالطاعةِ، والخُشوع، والصلاة، والدعاء، والعبادة، والقيام، وطول القيام، والسكوت؛ فيُصْرَفُ في كل واحد من هذه المعاني إِلى ما يَحتَملُه لفظُ الحديث الوارد فيه.
      وقال ابن الأَنباري: القُنوتُ على أَربعةِ أَقسام: الصلاة،وطول القيام، وإِقامة الطاعة، والسكوت.
      ابن سيده: القُنوتُ الطاعةُ، هذا هو الأَصل،ومنه قوله تعالى: والقانتينَ والقانتاتِ؛ ثم سُمِّيَ القيامُ في الصلاة قُنوتاً، ومنه قُنوتُ الوِتْر.
      وقَنَت اللهَ يَقْنُتُه: أَطاعه.
      وقوله تعالى: كلٌّ له قانتونَ أَي مُطيعون؛ ومعنى الطاعة ههنا: أَن من في السموات مَخلُوقون كإِرادة الله تعالى، لا يَقْدرُ أَحدٌ على تغيير الخِلْقةِ، ولا مَلَكٌ مُقَرَّبٌ، فآثارُ الصَّنْعَة والخِلْقةِ تَدُلُّ على الطاعة، وليس يُعْنى بها طاعة العبادة، لأَنَّ فيهما مُطيعاً وغَيرَ مُطيع، وإسما هي طاعة الإِرادة والمشيئة.
      والقانتُ: المُطيع.
      والقانِتُ: الذاكر لله تعالى، كما، قال عز وجل: أَمَّنْ هو قانِتٌ آناءَ الليلِ ساجداً وقائماً؟ وقيل: القانِتُ العابدُ.
      والقانِتُ في قوله عز وجل: وكانتْ من القانتين؛ أَي من العابدين.
      والمشهورُ في اللغة أَن القُنوتَ الدعاءُ.
      وحقيقة القانتِ أَنه القائمُ بأَمر الله، فالداعي إِذا كان قائماً، خُصَّ بأَن يقالَ له قانتٌ، لأَنه ذاكر لله تعالى، وهو قائم على رجليه، فحقيقةُ القُنوتِ العبادةُ والدعاءُ لله، عز وجل، في حال القيام، ويجوز أَن يقع في سائر الطاعة، لأَنه إِن لم يكن قيامٌ بالرِّجلين، فهو قيام بالشيءِ بالنية.
      ابن سيده: والقانتُ القائمُ بجميع أَمْرِ الله تعالى، وجمعُ القانتِ من ذلك كُلِّه: قُنَّتٌ؛ قال العجاج: رَبُّ البِلادِ والعِبادِ القُنَّتِ وقَنَتَ له: ذَلَّ.
      وقَنَتَتِ المرأَةُ لبَعْلها: أَقَرَّتْ (* أَي سكنت وانقادت.).
      والاقْتِناتُ: الانْقِيادُ.
      وامرأَةٌ قَنِيتٌ: بَيِّنةُ القناتة قليلةُ الطَّعْم، كقَتِينٍ.
      "
  2. قنَتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • قنَتَ / قنَتَ لـ يَقنُت ، قُنُوتًا ، فهو قانِت ، والمفعول مقنوت له :-
      قنَت الشّخصُ سكت.
      قنَت الشَّخصُ لربِّه:
      1 - أطاعَ اللهَ وخشع له وأقَرَّ بالعبوديّة :-مثل المجاهد في سبيل الله كمثل القانت الصّائم أي المُصلِّي، - {يَامَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ} - {فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ} .
      2 - أطال القيامَ في الصَّلاة والدُّعاء :-أَفْضَلُ الصَّلاَةِ طُولُ الْقُنُوتِ [حديث]، - {وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ} - {أَمْ مَنْ هُوَ قَانِتٌ ءَانَاءَ الْلَّيْلِ} .
      قنَتت المرأةُ لزوجها: أطاعته.
  3. قَنَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَنَتَ قَنَتَ ُ قُنوتًا: أَطاع الله وخضع له وأَقرَّ بالعبوديّة.
      وفى التنزيل العزيز: الأحزاب آية 31وَمَنْ يَقْنُتْ مِنْكُنَّ للهِ وَرَسُولِهِ وَتَعْمَلْ صَالِحًا نُؤْتِهَا أَجْرَهَا مَرَّتَيْنِ) ) ، و: آل عمران آية 43يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ) ) .
      ويقال: قَنَت اللهَ: لَزِمَ طاعتَهُ [متعدٍّ ولازم].
      فهو قانتٌ. والجمع : قُنَّتٌ.
      وهي قانتة.
      و قَنَتَ أَطال القيامَ في الصلاةِ والدعاءِ.
      و قَنَتَ له: ذَلَّ.
      و قَنَتَ المرأَةُ لزوجها: أَطاعتْه.
      فهي قَنُوت.
  4. قَنَتَ (المعجم الغني)
    • [ق ن ت]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). قَنَتْتُ، أَقْنُتُ، اُقْنُتْ، مصدر قُنُوتٌ.
      1. :-قَنَتَ الْمُؤْمِنُ :- : أَطَاعَ اللَّهَ وَخَضَعَ وَخَشَعَ لَهُ.
      2. :- قَنَتَ لِلَّهِ :- : لَزِمَ طَاعَتَهُ وَأَقَرَّ لَهُ بِالعُبُودِيَّةِ.آل عمران آية 43 يَا مَرْيَمُ اُقْنُتِي لِرَبِّكِ ( قرآن).
      3. :-قَنَتَ الرَّجُلُ :- : أَمْسَكَ عَنِ الكَلاَِم فِي الصَّلاَةِ أَوْ أَقَامَ الصَّلاَةَ.
      4. :-قَنَتَ لَهُ :- : ذَلَّ وَخَضَعَ، اِسْتَكَانَ.
  5. قانِت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قانِت :-
      جمع قانتون وقُنَّت، مؤ قانتة، جمع مؤ قانتات وقُنَّت: اسم فاعل من قنَتَ/ قنَتَ لـ.
  6. أَقْنَت (المعجم الرائد)
    • أقنت - إقناتا
      1- أقنت : تواضع لله وعبده بإخلاص. 2- أقنت : أطال القيام في صلاته. 3- أقنت : أطال الغزو. 4- أقنت : أدام الحج. 5- أقنت : دعا على أعدائه.


  7. قَنَت (المعجم الرائد)
    • قنت - يقنت ، قنوتا
      1- قنت : أطاع. 2- قنت له : ذل واستكان وخضع. 3- قنت : قام في الصلاة. 4- قنت : إمتنع عن الكلام في الصلاة. 5- قنت : تواضع لله ولزم طاعته.
  8. قنت (المعجم مختار الصحاح)
    • ق ن ت: القُنُوتُ أصله الطاعة ومنه قوله تعالى {والقانتين والقانتات} ثم سمي القيام في الصلاة قنوتا وفي الحديث {أفضل الصلاة طول القنوت} ومنه قنوت الوتر وباب الكل دخل
  9. أقنتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أقنتَ يُقنت ، إقناتًا ، فهو مُقْنِت :-
      أقنتَ الشَّخْصُ
      1 - أطال القيامَ في صلاته.
      2 - تواضع لله.
      3 - دعا على أعدائه.
  10. قُنوتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قُنوتُ: الطَّاعَةُ، والسُّكوتُ، والدُّعاء، والقيامُ في الصَّلاةِ، والإِمْساكُ عن الكلامِ.
      ـ أقْنَتَ: دعا على عَدُوِّهِ، وأطال القِيامَ في صلاتِهِ، وأدامَ الحَجَّ، وأطالَ الغَزْوَ، وتَواضعَ لله تعالى.
      ـ امرأةٌ قَنيتٌ، بَيِّنَةُ القَناتَةِ: قليلَةُ الطَّعْمِ.
      ـ سِقاءٌ قَنيتٌ: مِسِّيكٌ.
  11. أَقْنَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَقْنَتَ : أَطال القيامَ في صلاته.
      و أَقْنَتَ أَطال الغَزْوَ.
      و أَقْنَتَ أَدام الحَجَّ.
      و أَقْنَتَ تواضعَ لله.
      و أَقْنَتَ دعا على عدوّه.
  12. قُنوت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قُنوت :-
      1 - مصدر قنَتَ/ قنَتَ لـ.
      2 - دعاء، ويُطلق على القيام في الصَّلاة، ومنه قوله صلّى الله عليه وسلَّم: أفضل الصَّلاة طولُ القنوت
      • دعاء القنوت: دعاء في الصَّلاة في محلّ مخصوص من القيام.
  13. أَقْنَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَقْنَتِ السماءُ: أَقلع مطرها.
      و أَقْنَتِ الصيدُ فلانًا ولفلانٍ: أَمكنه.
      و أَقْنَتِ فلانًا: أَعطاه ما يقتنى من النَّشَب.
      و أَقْنَتِ أَرضاه.
      وفي التنزيل العزيز:النجم آية 48 وَأَنَّهُ هُوَ أَغْنَى وَأَقْنَى) ) .
  14. القُنُوتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُنُوتُ : الطَّاعَةُ.
      و القُنُوتُ الدُّعَاءُ.
      ودُعاءُ القُنُوت: أَحدُ الأَدعية المأَثورة.
  15. قَنُتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَنُتَ قَنُتَ ُ قَناتَةً: كان قليلَ الأَكل.
      فهو، وهي قَنِيتٌ.
  16. قَانِتٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات، قُنَّتٌ. [ق ن ت]. (فاعل من قَنَتَ). :-رَجُلٌ قَانِتٌ :- : مُتَعَبِّدٌ وَمُطِيعٌ لِلَّهِ.
  17. قَنَّتَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَنَّتَتِ المرأةُ لزوجها: مبالغة في قَنَتت.
  18. قُنُوتٌ (المعجم الغني)
    • [ق ن ت].
      1. :-هُوَ فِي قُنُوتِ اللَّهِ :- : فيِ طَاعِتِهِ.
      2. :-اِرْتَفَعَ صَوْتُهُ قُنُوتاً :- : دُعَاءً.
      3. :-القُنُوتُ فِي الصَّلاَةِ :- : القِيَامُ فِي الصَّلاَةِ.
  19. قنوت (المعجم مصطلحات فقهية)
    • قنت قنوتا فهو قانت، ولغة هو الخضوع لله عز وجل، والإطاعة. واصطلاحا هو الدعاء في الركعة الثانية من الصلاة بعد القراءة، وله مواضع أخرى في بعض الصلوات، وهو مستحب.
  20. إِقتَنت (المعجم الرائد)
    • إقتنت - اقتناتا
      1-إنقاد، خضع
  21. قَنُت (المعجم الرائد)
    • قنت - يقنت ، قناتة
      1-كان قليل الأكل
  22. قانت (المعجم الرائد)
    • قانت
      1- قانت : قائم بالطاعة مواظب دائم عليها. 2- قانت : مصل.
  23. قنيت (المعجم الرائد)
    • قنيت
      1-الذي يأكل قليلا : «رجل قنيت، إمرأة قنيت»
  24. قنت الشّخص لربّه (المعجم عربي عامة)
    • أطاعَ اللهَ وخشع له وأقَرَّ بالعبوديّة :-مثل المجاهد في سبيل الله كمثل القانت الصّائم أي المُصلِّي- {يَامَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ} - {فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ}.
  25. القَنتةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَنتةُ : جُونَةُ العطَّارِ.


معنى أيقنت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**يَقِنٌ** \- [ي ق ن]. (صِيغَةُ فَعِل). 1. "رَجُلُ يَقِنٌ" : الَّذِي لاَ يَسْمَعُ شَيْئاً إِلاَّ أَيْقَنَ بِهِ. 2. "يَقِنٌ بِالْمُوسِيقَى": مُولَعٌ بِهَا.
معجم الغني
**يَقِنَ** \- [ي ق ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** يَقِنْتُ**،** أَيْقَنُ**،** اِيْقَنْ**، مص. يَقَنٌ، يَقِينٌ. 1. "يَقِنَ الأَمْرُ" : ثَبَتَ، تَحَقَّقَ، تَوَضَّحَ. 2. "يَقِنَ الْخَبَرَ" : عَلِمَهُ، تَحَقَّقَهُ. "يَقِنَ بِالْخَبَرِ".
معجم الغني
**يَقَنٌ** \- [ي ق ن]. (مص. يَقِنَ). "رَجُلٌ يَقَنٌ" : لاَ يَسْمَعُ شَيْئاً إِلاَّ أَيْقَنَ بِهِ وَلاَ يُكَذِّبُهُ، أَيْ لاَ يَشُكُّ فِيهِ. "هُوَ ذُو يَقَنٍ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
يقينية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى يقين : أحكام يقينية . 2 - مصدر صناعي من يقين : وضعية ، إيجابية يقينية الأمر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
يقيني [ مفرد ] : اسم منسوب إلى يقين . • العلم اليقيني : ( سف ) العلم الذي ينكشف فيه المعلوم انكشافا لا يبقى معه ريب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
يقين [ مفرد ] : 1 - مصدر يقن / يقن بـ . 2 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من يقن / يقن بـ . 3 - ما يعلمه الإنسان علما لا شك فيه ، إزاحة الريب وتحقيق الأمر ( وصف بالمصدر ) أتاهم الخبر / الأمر اليقين - عند جهينة الخبر اليقين [ مثل ] : يضرب في معرفة حقيقة الأمر - { كلا لو تعلمون علم اليقين . لترون الجحيم } - { وجئتك من سبإ بنبإ يقين } ° أمر يقين : ثابت الصدق - أنا على يقين من أمري : متأكد منه - على يقين من الأمر : عالم به حق العلم - عين اليقين : أعلى درجات العلم - يقينا : بلا شك ، بالتأكيد ، حتما . 4 - موت { واعبد ربك حتى يأتيك اليقين } . 5 - ( سف ) فناء العبد في الحق والبقاء به علما وشهودا . 6 - ( سف ) اطمئنان النفس إلى حكم مع الاعتقاد بصحته ، علم حاصل عن نظر واستدلال . • حق اليقين : ( سف ) ما يعبر به عن عليا مراتب المعرفة عند الصوفية وفيها تتوحد ذات العارف مع موضوع المعرفة ، بمعنى فناء العبد في الحق والبقاء به علما وشهودا ، وأولى - [ 2517 ] - مراتب المعرفة علم اليقين يليها مرتبة عين اليقين ثم حق اليقين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
يقن [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من يقن / يقن بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
يقن [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من يقن / يقن بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
يقن [ مفرد ] : مصدر يقن / يقن بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إيقان [ مفرد ] : 1 - مصدر أيقن / أيقن بـ / أيقن من . 2 - ( فق ) علم بحقيقة الأمور بعد إنعام النظر والاستقراء والاستدلال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
موقن [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من أيقن / أيقن بـ / أيقن من : { وفي الأرض ءايات للموقنين } . 2 - مصدق بالبعث ، أو بما جاء به محمد { فارجعنا نعمل صالحا إنا موقنون } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استيقن / استيقن بـ يستيقن ، استيقانا ، فهو مستيقن ، والمفعول مستيقن• استيقن الأمر / استيقن بالأمر : يقنه ، علمه ، وتحقق منه استيقن الخبر - { واستيقنتها أنفسهم } - { إن نظن إلا ظنا وما نحن بمستيقنين } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أيقن / أيقن بـ / أيقن من يوقن ، إيقانا ، فهو موقن ، والمفعول موقن• أيقن الأمر / أيقن بالأمر / أيقن من الأمر : يقنه ، علمه وتحقق منه أيقن كذبه - { لعلكم بلقاء ربكم توقنون } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
يقن / يقن بـ ييقن ، يقنا ويقينا ، فهو يقن ويقن ويقين ، والمفعول ميقون ( للمتعدي ) • يقن الشيء : ثبت وتحقق ووضح يقن إيمانه . • يقن فلان الأمر / يقن فلان بالأمر : 1 - علمه وتحقق منه ، تثبت منه يقن الخبر - قاض يقن . 2 - أولع به شاب يقن بالرياضة البدنية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تيقَّنَ/ تيقَّنَ بـ/ تيقَّنَ من يَتيقَّن، تيقُّنًا، فهو مُتيقِّن، والمفعول مُتيقَّن • تيقَّنَ الأمرَ/ تيقَّنَ بالأمر/ تيقَّنَ من الأمر: يقِنه، تحقّقه، وعلمِه، تأكَّد منه "تيقّن تفوُّقَ ابنه- تيقَّن التاجرُ من وصول بضاعته إلى الميناء- هو متيقّن من معلوماته".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استيقنَ/ استيقنَ بـ يستيقن، استيقانًا، فهو مُسْتَيْقِن، والمفعول مُسْتَيْقَن • استيقنَ الأمرَ/ استيقنَ بالأمر: يقِنه، علِمه، وتحقّق منه "استيقن الخبرَ- {وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ}- {إِنْ نَظُنُّ إلاَّ ظَنًّا وَمَا نَحْنُ بِمُسْتَيْقِنِينَ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أيقنَ/ أيقنَ بـ/ أيقنَ من يُوقن، إيقانًا، فهو مُوقِن، والمفعول مُوقَن • أيقنَ الأمرَ/ أيقنَ بالأمر/ أيقنَ من الأمر: يقِنه، علِمه وتحقّق منه "أيقن كَذِبَه- {لَعَلَّكُمْ بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
إيقان [مفرد]: 1- مصدر أيقنَ/ أيقنَ بـ/ أيقنَ من. 2- (فق) علم بحقيقة الأمور بعد إنعام النَّظر والاستقراء والاستدلال.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تيقن / تيقن بـ / تيقن من يتيقن ، تيقنا ، فهو متيقن ، والمفعول متيقن• تيقن الأمر / تيقن بالأمر / تيقن من الأمر : يقنه ، تحققه ، وعلمه ، تأكد منه تيقن تفوق ابنه - تيقن التاجر من وصول بضاعته إلى الميناء - هو متيقن من معلوماته .
المعجم الوسيط
الشيءُ ـَ ( يَيْقَنُ ) يَقْناً، ويقيناً: ثبت وتحقَّق ووضَح. فهو يَقَن، ويقين. و ـ الشيءَ، وبه: علمه وتحقَّقَه.( أيْقَنَهُ ) وبه: يَقِنَه.( تَيَقَنَهُ ) وبه: أيقنه.( اسْتَيْقَنَهُ ) وبه: يَقِنَهُ ويَقِنَ به.( المِيقَانُ ) يقال: رجلٌ ميقان: يصدِّق ما يقال له. وهي ميقانةٌ.( اليَقَنُ ) - يقال: رجل يَقَن، وذو يَقَن: لا يسمع شيئاً إلا أيقن به ولم يكذِّبْه.( اليَقِنُ ) - رجل يَقِن: يَقَن. ويقال: فلانٌ يَقِنٌ بالشيءِ: مُولَع به. وهي يَقِنة.( اليَقُنُ ): اليَقَن.( اليَقَنَةُ ) من الناس: اليَقَن. يقال: رجل يَقَنةٌ. ( والهاء للمبالغة ). وهي يَقَنَةٌ.( اليَقِينُ ): العِلْمُ الذي لا شكَّ معه. و ـ ( في الفلسفة ): اطمئنان النَّفس إلى حكمٍ مع الاعتقاد بصحَّته. ( مج ). ويقال: عَلمَه يقيناً. وعِلم اليقين، وعلمٌ يَقينٌ: ليس فيه شكٌّ. وربما عبَّروا بالظنّ عن اليقين، وباليقين عن الظنِّ. قال دريد بن الصمة: فقلتُ لهم ظُنُّوا بألفَيْ مدجّج سَراتُهُم في الفارسيّ المسرَّدِ. أي أيقنوا. وقال أبو سِدرة الأسديُّ:( تَحسَّبَ هَواسٌ وأيقنَ أنَّني بها مُفْتدِ من واحد لا أُغامرُه. أي ظَنَّ ذلك. و ـ الموت. وفي التنزيل العزيز: {وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ اليَقِينُ}.
مختار الصحاح
ي ق ن : اليَقِينُ العلم وزوال الشك يُقال منه يَقِنْتُ الأمر من باب طرِب و أَيْقَنْتُ و اسْتَيْقَنْتُ و تَيَقَّنْتُ كله بمعنى وأنا على يَثِينٍ منه وربما عبَّروا عن الظن باليقين وعن اليقين بالظن
الصحاح في اللغة
اليَقينُ: العلم وزوالُ الشك. يقال منه: يَقِنْتُ الأمر يَقْناً، وأيْقَنْتُ، واسْتَيْقَنْتُ، وتَيَقَّنْتُ، كلُّه، بمعنًى. وأنا على يَقين منه. وإنَّما صارت الياء واواً في قولك موقِنٌ للضمة قبلها. وإذا صغّرته رددتَه إلى الأصل وقلت مُيَيْقِنٌ. وربَّما عبَّروا عن الظنّ باليَقينِ، وباليَقينِ عن الظنّ.
لسان العرب
اليَقِينُ العِلْم وإزاحة الشك وتحقيقُ الأَمر وقد أَيْقَنَ يُوقِنُ إيقاناً فهو مُوقِنٌ ويَقِنَ يَيْقَن يَقَناً فهو يَقنٌ واليَقِين نَقيض الشك والعلم نقيضُ الجهل تقول عَلِمْتُه يَقيناً وفي التنزيل العزيز وإنَّه لَحَقُّ اليَقِين أَضاف الحق إلى اليقين وليس هو من إضافة الشيء إلى نفسه لأَن الحق هو غير اليقين إنما هو خالصُه وأَصَحُّه فجرى مجرى إضافة البعض إلى الكل وقوله تعالى واعْبُدْ رَبَّك حتى يأْتيك اليَقِينُ أَي حتى يأْتيك الموتُ كما قال عيسى بن مريم على نبينا وعليه الصلاة والسلام وأَوْصانِي بالصَّلاة والزكاةِ ما دُمْتُ حَيَّاً وقال ما دُمْتُ حَيّاً وإن لم تكن عبَادَةٌ لغير حَيٍّ لأَن معناه اعْبُدْ ربَّك أَبداً واعْبُدْه إلى الممات وإذا أَمر بذلك فقد أَمر بالإقامة على العبادة ويَقِنْتُ الأَمْرَ بالكسر ابن سيده يَقِنَ الأَمرَ يَقْناً ويَقَناً وأَيْقَنَه وأَيْقَنَ به وتَيَقَّنه واسْتَيْقَنه واسْتَيْقَن به وتَيَقَّنْت بالأَمر واسْتَيْقَنْت به كله بمعنى واحد وأَنا على يَقين منه وإنما صارت الياء واواً في قولك مُوقِنٌ للضمة قبلها وإذا صَغَّرْته رددتَه إلى الأَصل وقلتَ مُيَيْقِنٌ وربما عبروا بالظن عن اليَقِين وباليَقِين عن الظن قال أَبو سِدْرَة الأَسدِيُّ ويقال الهُجَيْمِيُّ تَحَسَّبَ هَوّاسٌ وأَيْقَنَ أَنَّني بها مُفْتَدٍ من واحدٍ لا أُغامِرُه يقول تَشَمَّمَ الأَسدُ ناقتي يظن أَنني أَفتدي بها منه وأَسْتَحْمِي نفسي فأَتركها له ولا أَقتحم المهالك بمقاتلته وإنما سمي الأَسدُ هَوَّاساً لأَنه يَهُوس الفَريسة أَي يَدُقُّها ورجل يَقِنٌ ويَقَنٌ لا يسمع شيئاً إلا أَيْقَنَه كقولهم رجل أُذُنٌ ورجل يَقَنَةٌ بفتح الياء والقاف وبالهاء كيَقُنٍ عن كراع ورجل مِيقَانٌ كذلك عن اللحياني والأُنثى مِيقَانةٌ بالهاء وهو أَحد ما شذ من هذا الضرب وقال أَبو زيد رجل ذو يَقَنٍ لا يسمع شيئاً إلا أَيْقَنَ به أَبو زيد رجل أُذُنٌ يَقَنٌ وهما واحد وهو الذي لا يسمع بشيء إلا أَيْقَنَ به ورجل يَقَنٌ ويَقَنَةٌ مثل أُذُنٍ في المعنى أَي إذا سمع شيئاً أَيْقَنَ به ولم يُكَذِّبه الليث اليَقَنُ اليَقِينُ وأَنشد قول الأَعشى وما بالَّذي أَبْصَرَتْه العُيُو نُ مِنْ قَطْعِ يَأْسٍ ولا منْ يَقَنْ ابن الأَعرابي الممَوْقُونَةُ الجارية المَصُونة المُخدَّرة
الرائد
* يقن ييقن: يقنا ويقنا ويقينا. 1-الأمر: ثبت ووضح. 2-الأمر أو به: علمه وتحققه.p
الرائد
* يقن. 1-مص. يقن. 2-إزالة الشك. 3-«رجل يقن أو ذو يقن»: لا يسمع شيئا إلا أيقن به.
الرائد
* يقن. *ر.*©يقن©.
الرائد
* يقن. 1-*ر.*©يقن©. 2-«هو يقن بالشيء»: أي مولع به.ه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: