وصف و معنى و تعريف كلمة أيقيمان:
أيقيمان: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و قاف (ق) و ياء (ي) و ميم (م) و ألف (ا) و نون (ن) .
معنى و شرح أيقيمان في معاجم اللغة العربية:
-
لاَيَقُومُ بِعَمَلٍ إِلاَّ حَسَبَ إِرَادَتِهِ:
- كَمَا يَشَاءُ، حَسَبَ مَشِيئَتِهِ وَرَغْبَتِهِ. إِرَادَةُ الشَّعْبِ هِيَ العُلْيَا.
-
قمَأَ : (فعل)
- قَمَأَ قُمُوءًا، وقُموءَةً
- قَمَأَتِ الماشيةُ : سَمِنَتْ
-
قمَأَ : (فعل)
- قمَأَ بـ يقمَأ ، قَمْئًا ، فهو قامِئ ، والمفعول مَقموء به
- قَمَأَتِ الرَّجلُ بالمكان قَمْئًا: أَقام به
-
أَقمَأَ : (فعل)
- أَقمَأَ القومُ: سَمِنَتْ ماشيتهم
- أَقمَأَ بالمكان: قَمَأَ
- أَقمَأَ المرعى الماشيةَ: وافَقَها فسمَّنها
- أَقمَأَ الشيءُ فلانًا: أَعجبه
- أَقمَأَ فلانٌ الشيءَ: صغَّره وأَذلَّه
-
قَمُؤَ : (فعل)
- قمُؤَ يَقمُؤ ، قَماءً وقَماءةً ، فهو قمِيء
- قمُؤ الشّخصُ : صغُر جسمُه
- ذَلَّ وهان، صَغُر في الأعين، حقُر
-
وَقَمَ : (فعل)
- وَقَمَ (يَقِمُه) وَقْمًا
- وَقَمَ الرجلَ: أَكرَهه وقَسَره
- وَقَمَ عن حاجته: رَدَّه أَقبَح الرَّدِّ
- وَقَمَ الأَمرُ فلانًا: حَزَنَه أَشدَّ الحُزن
-
وُقِمَ : (فعل)
- وُقِمَتِ الأَرضُ : وَطِئَتْ وأُكِلَ نباتُها
-
قَمَهَ : (فعل)
- قَمَهَ قُموهًا فهو قامِهٌ والجمع : قُمَّهٌ
- قَمَهَ البعيرُ : رَفَعَ رأْسَهُ ولم يشرب الماءَ
- قَمَهَ الشيءُ في الماءِ: انغمس تارةً وارتفع أُخرى
- قَمَه الشيءَ في الماء : غمسه
- قَمَهَ: ذهب في الأَرض لا يدري أَين يتوجَّه
-
قَمِهَ : (فعل)
- قَمِهَ قَمَهًا
- قَمِهَ: قلَّت شهوته للطعام
- (وانظر: قهم)
-
أَقْمَى : (فعل)
- أَقْمَى الرَّجلُ: سمن بعد هُزال
- وَ أَقْمَى: لَزِمَ البيت فِرَارًا من الفتن
- أَقْمَى عَدُوَّه: أَذلَّه
-
قَمَا : (فعل)
- قَمَا قَمْوًا، وقمْيًا
- قَمَتِ الإِبلُ: سَمِنَت
- قَمَا فلانٌ إِلى البيت: دخل
- قَمَا فلانٌ الدارَ قمْيًا: نظَّفها من الكُناسة
-
قَمَّمَ : (فعل)
- قَمَّمَ، يُقَمِّمُ، مصدر تَقْمِيمٌ
- قَمَّمَ النَّجْمُ : تَوَسَّطَ السَّمَاءَ فَتَرَاهُ عَلَى قِمَّةِ الرَّأْسِ
- قمَّمَت الشاةُ: أَكلَت من المِقَمَّة
-
قامى : (فعل)
- قَامَأَهُ المكانُ: وافقَه
- قَامَانِي الرَّجُلُ وغيرُه: وافقني
-
قَمُنَ : (فعل)
- قَمُنَ قَمَانةً
- قَمُنَ بكذا: قَمِن، جَدُر به وخَلُق
-
قَمِنَ : (فعل)
- قمِنَ بـ يَقمَن قَمَانةً ، قَمَنًا ، فهو قَمِن وقَمِين ، والمفعول مقمون به
- قَمِنَ بكذا : جَدُر به وخَلُق
-
قَمِنُونَ : (اسم)
-
قِمَم : (اسم)
-
قامَ : (فعل)
- قامَ / قامَ إلى / قامَ بـ / قامَ على / قامَ لـ يَقُوم ، قُمْ ، قَوْمًا وقِيامًا وقامةً ، فهو قائم وقيِّم ، والمفعول مَقوم - للمتعدِّي
- قام الشَّخْصُ: وقف ونهض، انتصب، عكسه قعد
- قَامَ النَّهَارُ : اِنْتَصَفَ
- قَامَ مِنْ نَوْمِهِ : اِسْتَيْقَظَ
- قَامَ بِمَهَامِّهِ : اِضْطَلَعَ بِهَا
- قُومُوا بِنَا : هَيُّوا بِنَا
- قَامَ بِتَعْلِيمِهِ : تَوَلَّى تَعْلِيمَهُ
- قَامَ عَلَى عَهْدِهِ : دَامَ، ثَبَتَ
- قَامَ يُخَطِّطُ لِمَشْرُوعِهِ : أَخَذَ، شَرَعَ
- قَامَ بِهِ وَقَعَدَ : نَشَرَ عَنْهُ أَخْبَارَ السُّوءِ
-
- قَامَ الأمرُ: اعتدل
- وقام قائم الظهيرة: حانَ وقتُ الزَّوال
- قَامَ الماءُ: ثَبَتَ متحيرًا لا يجد منفذا
- قَامَ على الأمر: دام وثَبَت
- قَامَ للأمر: تولاه
- قَامَ المتاعُ بكذا: تحَدّدت قيمتُه
,
-
قمم (المعجم لسان العرب)
- "قَمَّ الشيءَ قَمّاً: كنسه، حجازية.
وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أنه قدم مكة فكان يطوف في سِكَكِها فيمر بالقوم فيقول: قُمُّوا فِناءكم،حتى مرّ بدار أَبي سفيان فقال: قُمُّوا فِناءكم فقال: نعم يا أَمير المؤمنين حتى يجيء مُهَّانُنا الآن، ثم مرَّ به فلم يَصنع شيئاً، ثم مرَّ ثالثاً فلم يصنع شيئاً، فوضع الدِّرَّة بين أُذنيه ضرباً، فجاءت هند فقالت: واللهِ لَرُبَّ يومٍ لو ضربته لاقْشَعَرَّ بطن مكة، فقال: أَجل.
والمِقَمَّة: المِكْنَسة.
والقُمامة: الكُناسة، والجمع قُمام.
وقال اللحياني: قُمامَة البيت ما كُسِح منه فأُلقي بعضه على بعض.
الليث القَمُّ مايُقَمُّ من قُمامات القُماش ويكنس.
يقال: قَمَّ بيته يقُمُّه قَمّاً إذا كنسه.
وفي حديث فاطمة، عليها السلام: أَنها قَمَّتِ البيت حتى اغبرّت ثيابها أي كنسته.
وفي حديث ابن سيرين: أَنه كتب يسأَلهم عن المُحاقَلة،فقيل: إنهم كانوا يشترطون لرب الماء قُمامة الجُرُن أي الكُساحة، والجُرُن: جمع جَرِين وهو البَيْدَر.
ويقال: أَلقِ قُمامة بيتك على الطريق أي كُناسة بيتك.
وتَقَمَّمَ أي تتبع القُمامَ في الكُناسات.
قال ابن بري: والقُمَّةُ، بالضم، المَزْبَلة؛ قال أَوْس ابن مَغْراء:، قالوا: فما حالُ مِسْكِينٍ؟ فَقُلْت لهم: أَضحى كَقُمَّةِ دارٍ بَيْنَ أَنْداء وقَمَّ ما على المائدة يَقُمُّه قَمّاً: أَكله فلم يَدَع منه شيئاً.
وفي الحديث: أَن جماعة من الصحابة كانوا يَقُمُّون شواربهم أي يَسْتأْصِلونها قَصّاً، تشبيهاً بقَمِّ البيت وكنسه.
وفي مثل لهم: أَدْرِكي القُوَيْمَّة لا تأْكله الهوَيْمَّة؛ يعني الصبي الذي يأكل البعر والقَصَب وهو لا يعرفه، يقول لأُمه: أَدركيه لا تأْكُلُه الهامَّةُ أَي الحية؛ وفي التهذيب: أَراد بالقُوَيْمَّة الصبي الصغير يلقُط ما تقع عليه يده، فربما وقعت يده على هامَّة من الهَوامِّ فتَلْسَعُه.
وقَمَّت الشاةُ تَقُمُّ قَمّاً إذا ارْتَمَّت من الأرض.
واقْتَمَّت الشيء: طلبَتْه لتأْكله، وفي الصحاح: إذا أَكلت من المِقَمَّة، ثم يستعار فيقال: اقْتَمَّ الرجل ما على الخِوان إذا أكله كله، وقَمَّه فهو رجل مِقَمّ.
ْوالمِقَمَّةُ: مِرَمَّة الشاة تَلُفُّ بها ما أَصابت على وجه الأَرض وتأكله.
ابن الأَعرابي: للغَنم مَقامُّ، واحدتها مِقَمَّةٌ، وللخيل الجَحافِلُ، وهي الشفة للإنسان.
الأَصمعي: يقال مِقَمَّة ومِرَمَّة لفم الشاة، قال: ومن العرب من يقول مَقمَّة ومَرَمَّة، قال: وهي من الكلب الزُّلْقُوم، ومن السباع الخَطْمُ.
والمِقَمّةُ: مِقَمَّةُ الثور.
ابن سيده: والمِقَمَّة والمَقَمَّةُ الشَّفة، وقيل: هي من ذوات الظِّلف خاصة، سميت بذلك لأنها تَقْتَمُّ به ما تأْكله أي تَطلبه.
والقَمِيمُ: ما بقي من نبات عام أَوّل؛ عن اللحياني.
ويقال ليبيس البقل: القَمِيم، وقيل: القَمِيم حُطام الطَّرِيفة وما جَمعتْه الريح من يَبيسها، والجمع أَقِمَّة.
والقَميم: السويق؛ عن اللحياني؛
وأَنشد: تُعَلَّلُ بالنَّبيذةِ حين تُمْسي،وبالمَعْوِ المُكَمَّمِ والقَمِيم (* قوله «بالنبيذة» كذا في الأصل والمحكم هنا، والذي في المحكم في كمم وفي معو: بالنهيدة؛ وفسر النهيدة بالزبدة).
وقَمَّ الفحلُ الإبل يَقُمُّها قَمًّا وأَقَمَّها إقْماماً: اشتمل عليها وضرَبها كلها فأَلقحها، وكذلك تَقَمَّمها واقْتَمَّها حتى قَمَّتْ تَقِمُّ وتَقُمُّ قُموماً، وإنه لَمِقَمُّ ضِرابٍ؛
قال: إذا كَثُرَتْ رَجْعاً، تَقَمَّمَ حَوْلَها مِقَمُّ ضِرابٍ للطَّرُوقة مِغْسَلُ وتَقَمَّم الفحلُ الناقةَ إذا علاها وهي باركة ليضْرِبها، وكذلك الرجل يعلو قِِرْنَه؛ قال العجاج: يَقْتَسِرُ الأَقْرانَ بالتَّقَمُّمِ
ويقال: شد الفرسُ على الحِجْر فَتَقَمَّمها أَي تَسَنَّمها.
وجاء القَومُ القِمَّة أي جميعاً، دخلت الأَلف واللام فيه كما دخلت في الجَمَّاء الغَفير.
والقِمّةُ: أعلى الرأْسِ وأَعلى كلِّ شيء.
وقِمَّةُ النخلة: رأْسها.
وتَقَمَّمها: ارتقى فيها حتى يبلغ رأسَها.
وقِمَّةُ كل شيء: أَعلاه ووسطه.
وتَقْمِيم النجم: أَن يتوسط السماء فتراه على قِمَّة الرأس.
والقِمَّة، بالكسر: القامةُ؛ عن اللحياني.
وهو حَسن القِمَّة أَي اللِّبْسةِ والشخص والهيئة، وقيل: القِمّة شَخْص الإنسان ما دام قائماً، وقيل: ما دام راكباً.
يقال: أَلقى عليه قِمّتَه أي بدنه.
ويقال: فلان حَسَنُ القامةِ والقِمّةِ والقُومِيّةِ بمعنى.
يقال: إنه لحسن القِمّةِ على الرَّحْل.
وفي الحديث: أَنه حَضّ على الصدقة فقام رجل صغير القِمَّة؛ القِمَّةُ، بالكسر: شخص الإنسان إذا كان قائماً، وهي القامةُ.
والقِمَّةُ أيضاً: وسط الرأْس.
والقِمّة: رأْس الإنسان؛
وأَنشد: ضَخْم الفَرِيسةِ لو أَبْصَرْت قِمَّتَه،بَيْنَ الرِّجالِ، إذاً شَبَّهْتَه الجَبَلا الأصمعي: القِمّةُ قمَّة الرأْس وهو أَعلاه.
يقال: صار القَمر على قِمَّة الرأْس إذا صار على حِيال وسط الرأْس؛
وأَنشد: على قِمَّةِ الرأس ابنُ ماءٍ مُحَلِّقُ والقِمّة والقُمامةُ: جماعة القَوْم.
وتَقَمَّمَ الفرَسُ الحِجْرَ: علاها.
والقَمْقامُ والقُماقِمُ من الرجال: السيّد الكثير الخير الواسع الفضل.
ويقال: سيد قُماقِمٌ، بالضم، لكثرة خيره؛
وأَنشد ابن بري: أَوْرَثَها القُماقِمُ القُماقِما ووقع في قَمْقام من الأَمر أي وقع في أَمر عظيم كبير.
والقَمْقامُ: الماء الكثير.
وقَمْقام البحر: مُعْظَم لاجتماع مائه، وقيل: هو البحر كله، والبحر القَمْقام أَيضاً؛ قال الفرزدق: وغَرِقْت حينَ وَقَعْت في القَمْقام والقَمْقام: البحر.
وفي حديث علي، عليه السلام: يَحملها الأَخْضَرُ المُثْعَنْجَرُ، والقَمْقامُ المُسَخَّر: هو البحر (* قوله «القيان» هذا ما في الأصل وابن سيده، والذي في المعلقات: الوقود).
والقُمْقُمُ: ما يُسْتَقى به من نحاس، وقال أَبو عبيد: القُمْقُم بالرُّومية.
وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لأَن أَشْربَ قُمْقُماً أَحْرَقَ ما أَحرَقَ أَحبُّ إليّ من أن أَشرب نبيذَ جَرٍّ؛ القُمقم: ما يسخن فيه الماء من نحاس وغيره، ويكون ضيّق الرأْس، أَراد شرب ما يكون فيه من الماء الحارّ؛ ومنه الحديث: كما يَغْلي المِرْجَلُ بالقُمْقم؛ قال ابن الأَثير: هكذا رُوي، ورواه بعضهم: كما يَغْلي المِرْجَلُ القُمْقُم، قال: وهو أَبين إن ساعدته صحة الرواية.
والقُمْقُم: الحُلْقوم.
وقُمَيْقِمٌ: ماء ينزله من خرج من عانةَ يريد سِنْجارَ؛ قال القطامي: حَلَّتْ جَنُوبُ قُمَيْقِماً بِرِهانِها،فَمَتى الخَلاصُ بِذِي الرِّهانِ المُغْلَق؟ وفي المثل: على هذا دارَ القُمْقُم أي إلى هذا صار معنى الخبر، يُضرب للرجل إذا كان خبيراً بالأَمر، وكذلك قولهم: على يَديَّ دارَ الحديثُ، والجمع قَماقِمُ.
والقِمْقِم: البُسْر اليابس، بالكسر، وقيل: هو ما يبس من البُسر إذا سقط اخضرّ ولانَ؛ قال مَعدان ابن عبيد: وأَمةٍ أَكَّالةٍ للقِمْقِم"
معنى أيقيمان في قاموس معاجم اللغة
">
Advertisements
Advertisements
تعليقـات: