وصف و معنى و تعريف كلمة أيكارى:


أيكارى: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و كاف (ك) و ألف (ا) و راء (ر) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح أيكارى في معاجم اللغة العربية:



أيكارى

جذر [كارى]

  1. كَرَى: (فعل)
    • كَرَى كَرْيًا
    • كَرَى النَّهْرَ : حَفَرَ فِيهِ حُفْرَةً جَدِيدَةً
    • كَرَى الأَرْضَ : حَفَرَهَا
    • كَرَى بِالكُرَةِ: لَعِبَ بِهَا
  2. كُرًى: (اسم)
    • كُرًى : جمع كُرة
  3. كُرًى: (اسم)
    • كُرًى : جمع كُرْوَةُ
  4. كُرًى: (اسم)
    • كُرًى : جمع كُرْيَةُ


  5. كَرى: (اسم)
    • الجمع : أكراء
    • مصدر كرِيَ
    • الكَرَى: النومُ
    • الكَرَى : النُّعَاسُ
    • ران الكرى في عينيه: إذا غلبه النُّعاسُ
  6. كُرَى: (اسم)
    • الجمع : كُرْوَةٍ ، أَو كُرْيَة
    • الكُرَى : القبورُ
  7. كارية: (اسم)
    • آلَةٌ زِرَاعِيَّةٌ تُقْلَبُ بِهَا الأَرْضُ لِتَهْيِئَتِهَا لِلزِّرَاعَةِ
  8. كَرَى الأَرْضَ:
    • حَفَرَهَا.
  9. كَرَى النَّهْرَ:
    • حَفَرَ فِيهِ حُفْرَةً جَدِيدَةً.
  10. كَرَى بِالكُرَةِ:


    • لَعِبَ بِهَا.
  11. كُرة : (اسم)
    • الجمع : كُرات و كُرًى
    • الكُرَةُ : كلُّ جسم مستدير، ومنه الكرة الأَرضية
    • الكُرَةُ :أَداةٌ مستديرةٌ من الجلد ونحوهِ يَلعب بها؛ وهي أَنواع، منها: كرةُ الصَّولجان، وكرةُ القَدَم، وكرةُ اليد، وكرةُ التّنس، وكرةُ السَّلَّة، وكرةُ الماء
    • الكُرَةُ (في الهندسة) : سطح ثنائي يقطعه مستو مَّا في دائرة والجمع : كُرات
    • أعاد الكرةَ إلى ملعب فلان: أرجع القضيَّة إلى مسئوليّته
    • الكرة الأَرْضيَّة: (الجغرافيا) جسم مستدير من الورق المقوَّى أو غيره، يمثّل سطح الكرة الأرضيّة وأقسامها الطَّبيعيّة والسِّياسيّة
    • الكُرة الطَّائرة: لعبة رياضيَّة تُلعَب على ملعب مستطيل مقسَّم بشبكة عالية، يتبارى فيها فريقان كلٌّ منهما مؤلَّف من ستّة لاعبين، يقذف الفريق منهما الكرةَ إلى منطقة الفريق الآخر عبر الشَّبكة دون أن تقع على الأرض
    • الكُرة المستهدفة: الكرة في لعبة البلياردو التي يضربها اللاعب أو يقصد ضربها أوّلا
    • كُرَة السَّلَّة: لعبة يشترك فيها فريقان، يتألّف كلّ منهما من خمسة لاعبين، يحاول كلُّ فريق إدخال الكرة في سلّة خصمه، وتُلعب في ملعب مستطيل
    • كُرَة القَدَم: لعبة رياضيّة تُلعب بين فريقين على ملعب مستطيل الشَّكل ذي مرمى في نهاية كُلِّ جهة منه، ويتكوّن كلّ فريق منهما من أحد عشر لاعبًا
    • كُرَة الماء: لعبة رياضية يتبارى بها في الماء فريقان، كلّ منهما مؤلّف من سبعة لاعبين، ويحاول أن يدخل الكرة في هدف عائم للفريق الآخر
    • كُرَة المِضْرَب: كرة التِّنِس، لعبة تكون بين فريقين تفصل بينهما شبكة، يتقاذفان الكرة بمضربين، ويتألّف الفريق الواحد من لاعب واحد أو لاعبين
    • كرات الدم: (طب) كُريَّات؛ عناصر مكوّنة للدم منها الحُمْر والبيض، وظيفتها نقل الأكسجين والطعام إلى الجسم كُلّه، وإزالة الفضلات منه
    • الكرة السَّماويَّة: (الفلك) كرة وهميّة تبدو النُّجوم كأنّها نُقط على سطحها
    • كرة ثَلْج: كتلة من ثلج ناعم رطب تشكّل على شكل كرة بحيث يمكن رميها عند اللعب بالثلج
    • شجرة صغيرة تزرع لجمال زهرها
  12. ران الكرى في عينيه:
    • إذا غلبه النُّعاسُ.
  13. أكراء : (اسم)
    • أكراء : جمع كَرى
  14. كَريَ : (فعل)
    • كرِيَ يَكرَى ، اكرَ ، كرًى ، فهو كرٍ وكَرِيّ وكَرْيانُ / كَرْيانٌ
    • كَرِيَ الوَلَدُ : نَعَسَ، نَامَ
  15. أَكْرَى : (فعل)
    • أكْرَى، يُكْرِي،أَكْرِ ، مصدر إِكْرَاءٌ
    • أَكْرَى مَنْزِلَهُ : أجَّرَهُ
    • أَكْرَى الْمَوعِدَ : أخَّرَهُ
    • أكْرَى الحَدِيثَ : أطَالَهُ
    • أكْرَى الزَّرْعُ : زادَ
    • أَكْرَى الْمُتَعَبِّدُ: سَهِرَ فِي طَاعَةِ اللهِ
    • أَكْرَى : نَقَصَ
    • أَكرى الرجلُ: قَلَّ مالُه أَو نَفِدَ زادُه
  16. تكارى : (فعل)


    • تكارى يتكارى ، تَكارَ ، تَكاريًا ، فهو مُتكارٍ ، والمفعول متكارًى
    • تكارى الدَّارَ وغيرَها اكتراها، استأجرها
  17. كَرْي : (اسم)
    • كَرْي : مصدر كَرَى
  18. كَرا : (فعل)
    • كَرا كَرْوًا
    • كَرَا الأَرْضَ : حَفَرَهَا
    • كَرَا الوَلَدُ : لَعِبَ بِالكُرَةِ
    • كَرا الكُرةَ، وبها: لعب بها وضربها لترتفع
    • كَرا البئرَ: طواها بالشَّجر وعرّشها بالخشب
  19. كُرْيَة : (اسم)
    • كُرْيَة : جمع كُرَى
  20. كارَى : (فعل)
    • كارى يكاري ، كارِ ، كِراءً ومكاراةً ، فهو مُكارٍ ، والمفعول مُكارًى
    • كَارَاهُ مَنْزِلاً : أَجَّرَهُ، أَكْرَاهُ إِيَّاهُ
  21. وَكَرَى : (اسم)
    • الوَكَرَى : ضَرْبٌ من العَدْوِ
    • امرأَةٌ وَكَرَى: شديدةُ الوَطْءِ على الأَرض
    • ناقةٌ وَكَرَى: قصيرةٌ لحيمةٌ شديدةُ الوثوب
  22. وَكَّرَ : (فعل)


    • وكَّرَ يوكِّر ، توْكيرًا ، فهو مُوكِّر
    • وكَّرَ الطَّائِرُ: اتَّخذَ وكْرًا، اتَّخذ عُشًّا يبيض فيه ويُفْرِخ
    • وَكَّرَ الرَّجُلُ : اِتَّخَذَ الوَكِيرَةَ
    • وَكَّرَ العُمَّالَ : أَطْعَمَهُمُ الوَكِيرَةَ
    • وَكَّرَ الْمِكْيَالَ : مَلَأَهُ
    • وَكَّرَ بَطْنَهُ : مَلَأَهُ مِنَ الطَّعَامِ
  23. أَوْكار : (اسم)
    • اَوْكار : جمع وَكْرُ
  24. اِستَكرَى : (فعل)
    • استكرى يستكري ، اسْتَكْرِ ، استكراءً ، فهو مُستكرٍ ، والمفعول مُستكرًى
    • اسْتَكْرَى الدارَ وغيرَها: اكتراها
  25. اِكتَرَى : (فعل)
    • اكترى يكتري ، اكْتَرِ ، اكتِراءً ، فهو مُكترٍ ، والمفعول مُكترًى
    • اكْتَرَى الدارَ وغيرَها: استأْجرها
,
  1. كَرى
    • كرى - يكري ، كريا
      1- كرى : ركض شديدا. 2- كرى النهر : حفر فيه حفرة جديدة. 3- كرى بالكرة : لعب بها. 4- كرى الأرض : حفرها.

    المعجم: الرائد

  2. كَرَى

    • كَرَى النهرَ كَرَى كَرْيًا: حفر فيه حفرة جديدة.
      و كَرَى الأرضَ: حَفَرَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. كَرِىَ
    • كَرِىَ الرجلُ كَرِىَ َ كَرًى: نام.
      فهو كَرٍ، وكَرِيٌّ، وكَرْيانُ.
      يقال: أَصَبح فلانٌ كَرْيانَ الغداةِ.
      وهي كَرِيَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. كَرَى
    • [ك ر ي]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). كَرَيْتُ، أَكْرِي، اِكْرِ، مصدر كَرْيٌ.
      1. :-كَرَى النَّهْرَ :- : حَفَرَ فِيهِ حُفْرَةً جَدِيدَةً.
      2. :-كَرَى الأَرْضَ :- : حَفَرَهَا.
      3. :-كَرَى بِالكُرَةِ :-: لَعِبَ بِهَا.

    المعجم: الغني

  5. كرى
    • ك ر ى: الكَرَى النعاس وقد كَرِيَ من باب صدي فهو كَرْ وامرأة كرِيَةُ على فعلة و كَرَى النهر حفره وبابه رمى و الكِراءُ ممدود لأنه مصدر كارَى بدليل قولك رجل مُكارٍ ومفاعل إنما هو من فاعل و المُكارِي مخفف والجمع المكارون رفعا والمكارين نصبا وجرا بياء واحدة ولا تقل المكاريين بالتشديد وتقول مضيفا إلى نفسك هذا مكاري وهؤلاء مكاري بياء مفتوحة مشددة فيهما من غير فرق وهذان مكارياي تفتح ياءك و أكْرَى الدار فهي مُكْراةُ والبيت مُكْرىً و اكْتَرَى اسْتكْرَى و تَكارَى بمعنى و الكُرَةُ التي تضرب بالصولجان وتجمع على كِرُينَ بضم الكاف وكسرها و كُرَاتٍ و الكَرَوانُ بفتح الراء طائر قيل هو الحبارى ويقال للذكر منه كَراً وجمع الكروان كِرءوانُ مثل ورشان وورشان و كَراوِينُ أيضا مثل وراشين


    المعجم: مختار الصحاح

  6. كَرًى
    • كَرًى :-
      جمع أكراء (لغير المصدر):
      1 - مصدر كرِيَ.
      2 - نُعاس
      • ران الكرى في عينيه: إذا غلبه النُّعاسُ.
      3 - نوم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. كرى
    • كرى
      1-حملة في القتال، هجوم

    المعجم: الرائد

  8. كرى
    • كرى - ج، أكراء
      1- مصدر كري. 2- نعاس. 3- نوم.

    المعجم: الرائد

  9. كَارِيَةٌ
    • [ك ر ى]. : آلَةٌ زِرَاعِيَّةٌ تُقْلَبُ بِهَا الأَرْضُ لِتَهْيِئَتِهَا لِلزِّرَاعَةِ.

    المعجم: الغني

  10. كَرىً
    • [ك ر ي]. :-غَالَبَهُ الكَرَى :- : النُّعَاسُ.

    المعجم: الغني

  11. كرِيَ
    • كرِيَ يَكرَى ، اكرَ ، كرًى ، فهو كرٍ وكَرِيّ وكَرْيانُ / كَرْيانٌ :-
      • كرِيَ الرَّجلُ نامَ :-غلبه الكرى وهو في مجلس القوم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. كَرّة
    • كرة - ج، كرى وكرات وكرين وكرين وأكر
      1- كرة : ما أدير من شيء. 2- كرة : كل جسم مستدير. 3- كرة : أجسام مستديرة من مطاط أو جلد يلعب بها الأطفال أو تتخذ في الألعاب الرياضية : «كرة القدم، كرة السلة، كرة الطاولة، كرة المضرب....». 4- كرة : «الكرة الفلكية» : تمثل السماء وصور نجومها. 5- كرة : «الكرة الفلكية» في الهندسة : جسم يحيط به سطح واحد في وسطه نقطة تتساوى الخطوط الخارجة منها إليه. 6- كرة : «الكرة الأرضية» : جسم مستدير من الورق المقوى (الكرتون)

    المعجم: الرائد

  13. كري
    • كري - يكرى ، كرى
      1- كري : نعس. 2- كري : نام.

    المعجم: الرائد

  14. كَرِيَ
    • ـ كَرِيَ كَرًى، فهو كرٍ وكَرْياُ وكَرِيٌّ، وهي كَرِيَةٌ: نَعِسَ، وعَدَا شديداً،
      ـ كَرِيَ النَّهْرَ: اسْتَحْدَثَ حَفْرَه،
      ـ كَرِيَتِ الناقةُ بِرِجْلَيْها: قَلَبَتْهُما في العَدْوِ.
      ـ أكْرَى: زاد، ونَقَصَ، ضِدٌّ، وسَهِرَ في طاعَةِ اللّهِ،
      ـ أكْرَى العَشاءَ: أخَّرَهُ،
      ـ أكْرَى الحديثَ: أطالَه.
      ـ كَرِيُّ: المُكاري، ونَبْتٌ، واحِدَتُه: كَرِيَّةُ، والكثيرُ من الشيءِ.
      ـ كَرَوْيَا، وكَرَوْيَاءُ: بِزْرٌ معروف، وزْنُهُ فَعَوْلَلٌ.
      ـ كِرْوَةُ والكِراءُ، بكسرهما: أُجْرَةُ المُسْتَأْجَرِ.
      ـ كاراهُ مُكاراةً وكِراءً، واكْتَرَاهُ، وأكْرانِي دابَّتَه، والاسْمُ: الكَرْوَةُ والكَرْوُ، وجَمْعُ المُكارِي: أكْرِياءُ ومُكارونَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  15. وَكْرُ
    • ـ وَكْرُ: عُشُّ الطَّائِرِ وإن لم يكن فيه، كالوَكْرَة، ج: أوكُرٌ وأوكارٌ ووُكُورٌ ووُكَرٌ، وأن تَضْرِبَ أنْفَ الرجلِ بِجُمْعِ يَدِكَ، وليس بِتَصْحيفِ الوَكْزِ.
      ـ وَكَرَ الطائرُ يَكِرُ وكْراً ووُكُوراً: أتَى الوَكْرَ، أو دَخَلَهُ،
      ـ وَكَرَ الصبي: وثَبَ،
      ـ وَكَرَ الإِناءَ: مَلأَهُ، كوَكَّرَهُ وأَوْكَرَهُ.
      ـ تَوَكَّرَ الصبيُّ: امْتَلأَ بَطْنُهُ،
      ـ تَوَكَّرَ الطائرُ: امْتَلأَتْ حَوْصَلَتُهُ.
      ـ وَكْرَةُ ووَكَرَةُ والوَكِيرُ والوَكِيرَةُ: طَعامٌ يُعْمَلُ لِفَراغِ البُنْيانِ، وقد وَكَرَ لهم.
      ـ وَكْرُ ووَكَرُ ووَكَرَى: ضَرْبٌ من العَدْوِ.
      ـ وَكَّارُ: العَدَّاءُ.
      ـ ناقةٌ وَكَرَى: سريعةٌ، أو قصيرةٌ لَحيمةٌ، وقد وَكَرَتْ تَكِرُ فيهما.
      ـ اتَّكَرَ الطائرُ: اتَّخَذَ وَكْراً.
      ـ امرأةٌ وَكَرَى: شديدةُ الوَطْءِ على الأرضِ.
      ـ وَكْراءُ: موضع.
      ـ وُكْرَةُ: المَوْرَدَةُ إلى الماءِ.
      ـ وِكَارُ: موضع.

    المعجم: القاموس المحيط

  16. الكَرَى
    • الكَرَى : النُّعاسُ.
      و الكَرَى النومُ. والجمع : أَكْراء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الكُرَى
    • الكُرَى : القبورُ،[جمع كُرْوَةٍ، أَو كُرْيَة].

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. كرر
    • "الكَرُّ: الرجوع.
      يقال: كَرَّه وكَرَّ بنفسه، يتعدّى ولا يتعدّى.
      والكَرُّ: مصدر كَرَّ عليه يَكُرُّ كرًّا وكُروراً وتَكْراراً: عطف.
      وكَرَّ عنه: رجع، وكَرّ على العدوّ يَكُرُّ؛ ورجل كَرَّار ومِكَرّ، وكذلك الفرس.
      وكَرَّرَ الشيء وكَرْكَره: أَعاده مرة بعد أُخرى.
      والكَرّةُ: المَرَّةُ، والجمع الكَرَّات.
      ويقال: كَرَّرْتُ عليه الحديث وكَرْكَرْتُه إِذا ردّدته عليه.
      وكَركَرْتُه عن كذا كَرْكَرةً إِذا رَدَدْته.
      والكَرُّ: الرجوع على الشيء، ومنه التَّكْرارُ.
      ابن بُزُرجٍ: التَّكِرَّةُ بمعنى التَّكْرارِ وكذلك التَّسِرَّة والتَّضِرَّة والتَّدِرَّة.
      الجوهري: كَرَّرْتُ الشيء تَكْرِيراً وتَكْراراً؛ قال أَبو سعيد الضرير: قلت لابي عمرو: ما بين تِفْعالٍ وتَفْعالف فقال: تِفْعالٌ اسم، وتَفْعالٌ، بالفتح، مصدر.
      وتَكَرْكَرَ الرجلُ في أَمره أَي ثردّد.
      والمُكَرر من الحروف: الراء،وذلك لأَنك إِذا وقفت عليه رأَيت طرف اللسان يتغير بما فيه من التكرير،ولذلك احْتُسِبَ في الإِمالة بحرفين.
      والكَرَّةُ: البَعْث وتَجْديدُ الخَلْق بعد الفَناء.
      وكَرّ المريضُ يَكِرُّ كَرِيراً: جاد بنفسه عند الموت وحَشْرَجَ، فإِذا عَدَّيته قلت كَرَّه يَكُرّه إِذا رَدَّه.
      والكَرِير: الحَشْرَجَة، وقيل: الحشرجة عند الموت،وقيل: الكَرِيرُ صوت في الصدر مثل الحَشْرَجَة وليس بها؛ وكذلك هو من الخيل في صدورها، كَرَّ يَكِرُّ، بالكسر، كَرِيراً مثل كرِيرِ المُخْتَنِقِ؛ قال الشاعر (* الشاعر هو امرؤ القيس:) يَكِرُّ كَرِيرَ البَكْرِ شُدَّ خِناقُه ليَقْتُلَنِي، والمرءُ ليسَ بقَتَّال والكَرِيرُ: صوت مثل صوت المُخْتَنِق أَو المَجْهُود؛ قال الأَعشى: فأَهْلي الفِداءُ غَداةَ النِّزال،إِذا كان دَعْوَى الرجالِ الكَرِيرَا والكَرِيرُ: بُحَّة تَعْتَرِي من الغبار.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، وأَبا بكر وعمر، رضي الله عنهما، تَضَيَّفُوا أَبا الهَيْثَم فقال لامرأَته: ما عندك؟، قالت: شعير، قال: فكَرْكِري أَي اطْحَنِي.
      والكَرْكَرة: صوت يردّده الإِنسان في جوفه.
      والكَرُّ: قَيْدٌ من ليف أَو خوص.
      والكَرّ، بالفتح: الحبل الذي يصعد به على النخل، وجمعه كُرورٌ؛ وقال أَبو عبيد: لا يسمى بذلك غيره من الحبال؛ قال الأَزهري: وهكذا سماعي من العرب في الكَرّ ويُسَوَّى من حُرِّ اللِّيف؛ قال الراجز: كالكَرِّ لا سَخْتٌ ولا فيه لَوَى وقد جعل العجاج الكَرّ حبلاً تُقاد به السفن في الماء، فقال: جَذْبَ الصَّرَارِيِّينَ بالكُرورِ والصَّرارِيُّ: المَلاَّحُ، وقيل: الكَرّ الحبل الغليظ.
      أَبو عبيدة: الكَرّ من الليف ومن قِشْرِ العراجين ومن العَسِيب، وقيل: هو حَبْل السَّفِينة، وقال ثعلب: هو الحبل، فَعَمَّ به.
      والكَرُّ: حبلُ شِراعِ السفينة،وجمعه كُرورٌ؛

      وأَنشد بيت العجاج: جذب الصراريِّين بالكرور والكِرَارانِ: ما تحت المِيرَكَةِ من الرَّحْل؛

      وأَنشد: وَقَفْتُ فيها ذاتَ وَجْهٍ ساهِمِ سَجْحاءَ ذاتَ مَحْزِمٍ جُراضِمِ،تُنْبِي الكِرارَيْن بصُلْبٍ زاهِمِ والكَرّ: ما ضم ظَلِفَتي الرَّحْلِ وجَمَع بينهما، وهو الأَديم الذي تدخل فيه الظَّلِفاتُ من الرحل، والجمع أَكرار؛ البِدادانِ في القَتَبِ بمنزلة الكَرّ في الرحل، غير أَن البِدادَينِ لا يظهران من قُدّام الظَّلِفة.
      قال أَبو منصور: والصواب في أَكْرارِ الرحل هذا، لا ما، قاله في الكِرارَيْن ما تحت الرحل.
      والكَرَّتانِ: القَرَّتان، وهما الغداة والعشيّ؛ لغة حكاها يعقوب.
      والكَرّ والكُرُّ: من أَسماء الآبار، مذكر؛ وقيل: هو الحِسْيُ، وقيل: هو الموضع يجمع فيه الماء الآجِنُ ليَصْفُوَ، والجمع كِرارٌ؛ قال كُثَيِّر: أُحِبُّك، ما دامَتْ بنَجْدٍ وَشِيجَةٌ،وما ثَبَتتْ أُبْلَى به وتِعَارُ وما دامَ غَيْثٌ من تِهامَةَ طَيِّبٌ،به قُلُبٌ عادِيَّةٌ وكِرار؟

      ‏قال ابن بري: هذا العجز أَورده الجوهري: بها قُلُبٌ عادية، والصواب: به قُلُبٌ عادية.
      والقَلُب: جمع قَلِيب وهو البئر.
      والعادِيَّة: القديمة منسوبة إِلى عادٍ.
      والوشيجة: عِرْقُ الشجرة.
      وأُبْلى وتِعارٌ: جبلان.
      والكُرُّ: مكيال لأَهل العراق؛ وفي حديث ابن سيرين: إِذا بلغ الماءُ كُرًّا لم يَحْمِلْ نَجَساً، وفي رواية: إِذا كان الماء قَدْرَ كُرٍّ لم يَحْمِلِ القَذَرَ، والكُرّ: ستة أَوقار حمار، وهو عند أَهل العراق ستون قفيراً.
      ويقال للحِسْي: كُرٌّ أَيضاً؛ والكُرُّ: واحدٌ أَكْرارِ الطعام؛ ابن سيده: يكون بالمصري أَربعين إِرْدَبًّا؛ قال أَبو منصور: الكُرّ سِتُّون قَفِيزاً، والقَفِيز ثمانية مَكَاكِيكَ، والمَكُّوكُ صاع ونصف، وهو ثلاثُ كَيْلَجاتٍ؛ قال الأَزهري: والكُرُّ من هذا الحساب اثنا عشر وَسْقاً،كل وَسْقٍ ستون صاعاً.
      والكُرُّ أَيضاً: الكساء.
      والكُرُّ: نهر.
      والكُرّة: البَعَرُ، وقيل: الكُرّةُ سِرْقينٌ وتراب يدق ثم تجلى به الدروع، وفي الصحاح: الكُرّة البَعَرُ العَفِنُ تجلى به الدُّروع؛ وقال النابغة يصف دروعاً: عُلِينَ بكدْيَوْنٍ وأُشْعِرْنَ كُرَّةً،فَهُنَّ إِضاءٌ صافياتُ الغلائل وفي التهذيب: وأُبْطِنَّ كُرَّةً فهنّ وِضاءٌ.
      الجوهري: وكَرارِ مثلُ قَطام خَرَزة يُؤَخِّذُ بها نِساءُ الأَعراب.
      ابن سيده: والكَرَارُ خرزة يُؤَخِّذُ بها النساءُ الرجالَ؛ عن اللحياني، قال: وقال الكسائي تقول الساحرة يا كَرارِ كُرِّيه، يا هَمْرَةُ اهْمِرِيه، إِن أَقبل فَسُرِّيه، وإِن أُدْبَر فَضُرِّيه.
      والكَرْكَرةُ: تصريف الريح السحابَ إِذا جمعته بعد تفرُّق؛

      وأَنشد: تُكَرْكِرُه الجَنائبُ في السِّدادِ وفي الصحاح: باتَتْ تُكَرْكِرُه الجَنُوب، وأَصله تُكَرِّره، من التَّكْرِير، وكَرْكَرَتْهُ: لم تَدَعْهُ يَمْضِي؛ قال أَبو ذؤيب: تُكَرْكِرُه نَجْدِيَّةٌ وتَمُدُّه مُسَفْسِفَةٌ، فَوْقَ التراب، مَعُوجُ وتكرْكَرَ هو: تَرَدَّى في الهواء.
      وتَكَرْكَرَ الماءُ: تَراجَع في مَسِيلِه.
      والكُرْكُورُ: وادٍ بَعِيدُ القَعْرِ يَتَكَرْكَرُ فيه الماء.
      وكَرْكَرَهُ: حَبَسه.
      وكَرْكَرَه عن الشيء: دَفَعَه ورَدَّه وحَبَسه.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لما قَدِمَ الشامَ وكان بها الطاعونُ تَكَرْكَرَ عن ذلك أَي رجع، من كَرْكَرْتُه عنِّي إِذا دَفَعْتَه ورَدَدْتَهُ.
      وفي حديث كناية: تَكَرْكَرَ الناسُ عنه.
      والكَرْكَرَة: ضرب من الضحك، وقيل: هو أَن يَشْتَدَّ الضَّحِكُ.
      وفلان يُكَرْكِرُ في صوته: كيُقَهْقِهُ.
      أَبو عمرو: الكَرْكَرَةُ صوت يردّده الإِنسانُ في جوفه.
      ابن الأَعرابي: كَرْكَرَ في الضحك كَرْكَرَةً إِذا أَغْرَبَ، وكَرْكَرَ الرَّحى كَرْكَرَةً إِذا أَدارَها.
      الفراء: عَكَكْتُه أَعُكُّه وكَرْكَرْتُه مثله.
      شمر: الكَرْكَرَةُ من الإِدارَةِ والتَّرْدِيدِ.
      وكَرْكَرَ بالدَّجاجة: صاح بها.
      والكَرْكرَةُ: اللبن الغليظ؛ عن كراع.
      والكِرْكِرَةُ: رَحَى زَوْرِ البعير والناقةِ، وهي إِحدى الثَّفِنات الخمس، وقيل: هو الصَّدْرُ من كل ذي خفٍّ.
      وفي الحديث: أَلم تَرَوْا إِلى البَعِير يكون بكِرْكِرَته نُكْتَة من جَرَبف هي بالكسر زَوْرُ البعير الذي إِذا برك أَصاب الأَرضَ، وهي ناتِئَة عن جسمه كالقُرْصَةِ، وجمعها كراكِرُ.
      وفي حديث عمر: ما أَجْهَلُ عن كَراكِرَ وأَسْنِمة؛ يريد إِحضارها للأَكل فإِنها من أَطايب ما يؤكل من الإِبل؛ وفي حديث ابن الزبير: عَطاؤكُمُ للضَّارِبِينَ رِقابَكُمْ،وتُدْعَى إِذا ما كان حَزُّ الكَراكِر؟

      ‏قال ابن الأَثير: هو أَن يكون بالبعير داء فلا يَسْتَوِي إِذا برك فَيُسَلُّ من الكِرْكِرَةِ عِرْقٌ ثم يُكْوَى؛ يريد: إِنما تَدْعونا إِذا بَلَغَ منكم الجُهْدُ لعلمنا بالحرب، وعند العَطاء والدَّعة غَيْرَنا.
      وكَرْكَر الضاحِكُ: شَبَّه بكَرْكَرَة البعير إِذا رَدَّدَ صوته.
      والكَرْكَرَةُ في الضحك مثل القَرْقَرة.
      وفي حديث جابر: من ضحك حتى يُكَرْكِرَ في الصلاة فلْيُعِدِ الوضوءَ والصلاة؛ الكَرْكَرَةُ شِبْهُ القَهْقَهَة فوق القَرْقَرة؛ قال ابن الأَثير: ولعل الكاف مبدلة من القاف لقرب المخرج.
      والكَرْكَرَةُ: من الإِدارَةِ والتَّرْديد، وهو من كَرَّ وكَرْكَرَ.
      قال: وكَرْكَرَةُ الرَّحى تَرْدادُها.
      وأُلِحَّ على أَعرابي بالسؤال فقال: لا تُكَرْكِرُوني؛ أَراد لا تُرَدّدوا عَليَّ السؤال فأَغْلَطَ.
      وروى عبد العزيز عن أَبيه عن سهل بن سعد أَنه، قال: كنا نَفْرَحُ بيوم الجمعة وكانت عجوز لنا تَبْعَثُ إِلى بُضاعَة فتأْخُذُ من أُصول السِّلْقِ فَتَطْرَحُه في قِدْرٍ وتُكَرْكِرُ حباتٍ من شعير، فكنا إِذا صَلَّينا انصرفنا إِليها فتُقَدِّمه إِلينا، فَنَفْرَحُ بيوم الجمعة من أَجله؛ قال القَعْنَبي: تُكَرْكِرُ أَي تَطْحَنُ، وسمِّيت كَرْكَرَةً لترديد الرّحى على الطَّحْن؛ قال أَبو ذؤيب: إِذا كَرْكَرَتْه رِياحُ الجَنو بِ، أَلْقَحَ منها عِجافاً حِيالا والكَرْكَرُ: وِعاءُ قضيب البعير والتَّيْسِ والثور والكَراكِرُ: كرادِيسُ الخيل، وأَنشد: نحنُ بأَرْضِ الشَّرْقِ فينا كَراكِرٌ،وخَيْلٌ جِيادٌ ما تَجِفُّ لُبودُها والكَراكِرُ: الجماعاتُ، واحدتها كِرْكِرَةٌ.
      الجوهري: الكِرْكِرَة الجماعة من الناس.
      والمَكَرُّ، بالفتح: موضع الحرب.
      وفرس مِكَرٌّ مِفَرٌّ إِذا كان مؤَدَّباً طَيِّعاً خفيفاً، إِذا كُرَّ كَرَّ، وإِذا أَراد راكبه الفِرارَ عليه فَرَّ به.
      الجوهري: وفرس مِكَرٌّ يصلح للكَرِّ والحملة.
      ابن الأَعرابي: كَرْكَرَ إِذا انهزم، ورَكْرَكَ إِذا جَبُنَ.
      وفي حديث سُهَيْلِ بنِ عَمْرٍو حين اسْتَهداه النبي، صلى الله عليه وسلم، ماءَ زَمْزَم: فاستعانَت امرأَته بأُثَيْلَةَ فقَرَتا مَزَادَتَيْنِ وجعلتاهما في كُرَّيْنِ غُوطِيَّينِ.
      قال ابن الأَثير: الكُرُّ جنس من الثياب الغلاظ، قال:، قاله أَبو موسى.
      وأَبو مالك عمرو بن كِرْكِرَةَ: رجل من علماء اللغة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. كَرَّ
    • ـ كَرَّ عليه كَرًّا وكُرُوراً وتَكْراراً: عَطَفَ،
      ـ كَرَّ عنه: رَجَعَ، فهو كَرَّارٌ ومِكَرٌّ. وكَرَّرَهُ تَكْريراً وتَكْراراً وتَكِرَّةً،
      ـ كَرْكَرَهُ: أعادَهُ مَرَّةً بعدَ أُخْرَى.
      ـ مُكَرَّرُ: الراءُ.
      ـ كَريرُ: صَوْتٌ في الصَّدْرِ كصَوْتِ المُنْخَنِقِ، الفِعْلُ كمَلَّ وقَلَّ، وبُحَّةٌ تَعْتَرِي مِنَ الغُبارِ، ونَهْرٌ.
      ـ كُرُّ: قَيْدٌ من ليفٍ أو خُوصٍ، وحَبْلٌ يُصْعَدُ به على النَّخْلِ، أو الحَبْلُ الغليظُ، أو عام، وما ضَمَّ ظَلِفَتي الرَّحْلِ وجَمَعَ بينهما، والبِئْرُ، أو الحِسْيُ، أو مَوضِعٌ يُجْمَعُ فيه الماءُ لِيَصْفُوَ، ج: كِرارٌ، ومِنْديلٌ يُصَلَّى عليه، ج: أكْرارٌ وكُرُورٌ،
      ـ الكُرُّ: مِكْيالٌ لِلعراقِ، وسِتَّةُ أوقارِ حِمارٍ، أو هو سِتُّونَ قَفِيزاً، أو أربعون إِرْدَبّاً، والكِساءُ، ونَهْرٌ يَشُقُّ تَفْليسَ، وموضع بفارِسَ، وكُورَةٌ بناحيةِ المَوْصِلِ.
      ـ كَرَّةُ: المَرَّةُ، والحَمْلَةُ، كالكُرَّى، ج: كَرَّاتٌ، والغَداةُ، والعَشِيُّ،
      ـ كُرَّةُ: البَعَرُ العَفِنُ تُجْلَى به الدُّرُوعُ.
      ـ مَكَرُّ: المَعْرَكَةُ.
      ـ كَرَارِ: خَرَزَةٌ للتَأخِيذِ، تَقولُ الساحِرَةُ: يا كَرارِ كُرِّيه، ويا هَمْرَةُ اهْمِرِيهِ، إِن أقْبَلَ، فَسُرِّيهِ، وإن أدْبَرَ، فَضُرِّيهِ.
      ـ كِرْكِرَةُ: رَحَى زَوْرِ البعيرِ، أو صَدْرُ كلِّ ذِي خُفٍّ، والجماعَةُ من الناس، ووَالدُ عَمْرٍو اللُّغَوِيِّ،
      ـ كَرْكَرَةُ: جَشُّ الحَبِّ، والقَرْقَرَةُ في الضَّحِكِ، وتَصْريفُ الرِياحِ السَّحابَ.
      ـ كَرْكَرَ: ضَحِكَ، وانْهَزَمَ،
      ـ كَرْكَرَ بالدَّجاجَةِ: صاحَ بها،
      ـ كَرْكَرَ الشيءَ: جَمَعَهُ،
      ـ كَرْكَرَ عنه: دَفَعَهُ، وحَبَسَهُ،
      ـ كَرْكَرَ الرَّحَى: أدارَها.
      ـ ناقَةٌ مِكَرَّةٌ: تُحْلَبُ كُلَّ يَوْمٍ مَرَّتَيْنِ.
      ـ كَرَّانُ: مَحَلَّةٌ بأصْفَهانَ، وبلد بِناحِيَةِ تُبَّتَ، وحِصْنٌ بالمَغْرِبِ.
      ـ كَرْكَرُ: وعاءُ قَضيبِ البَعيرِ والتَّيْسِ والثَّوْرِ، وبلد قُرْبَ بَيْلَقَانَ، بَنَاهُ أنُوشَرْوانَ، وقرية بَيْنَ بَغْدَادَ والقُفْصِ.
      ـ كُرْكُورَةُ: وادٍ بَعيدُ القَعْرِ.
      ـ تَكَرْكَرَ: تَرَدَّى في الهَواءِ،
      ـ تَكَرْكَرَ الماءُ: تَرَاجَعَ في مَسِيلِهِ،
      ـ تَكَرْكَرَ في أمْرِهِ: تَرَدَّدَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  20. كَرَا
    • ـ كَرَا الأرضَ يَكْرُوها: حَفَرَها،
      ـ كَرَا البِئْرَ: طَواها بالشجرِ،
      ـ كَرَا الأمْرَ: أعادَه مِراراً،
      ـ كَرَا الدابَّةُ: أسْرَعَتْ.
      ـ كَرَا: فَحَجٌ في الساقَيْنِ، أو دِقَّتُهُما، وضِخَمُ الذِّراعَيْنِ. امرأةٌ كَرْواءُ، وقد كَرِيَتْ كَراً.
      ـ كَرْوانُ: قرية بِطُوسَ، والحَجَلُ، والقَبْجُ، وهي: كَرْوانَةٌ، ج: كَرَاوِينُ وكِرْوانٌ.
      ـ يقالُ للذًّكَرِ: الكَرا.
      ـ ''أطْرِقْ كَرَا'': يُضْرَبُ لمن يُخْدَعُ بكلامٍ يُلَطَّفُ له، ويُرادُ به الغائلةُ.
      ـ كُرَةُ: ما أدَرْتَ من شيءٍ، ج: كُرِينَ وكِرِينَ وكُرًى وكُراتٌ.
      ـ كَرا بِها يَكْرُو ويَكْرِي: لَعِبَ.
      ـ كَرَاءُ: موضع يُضافُ إليه عَقَبَةٌ شاقَّةٌ بطريقِ الطَّائِفِ.
      ـ تَكَرَّى: نامَ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى أيكارى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَارَى** - [ك ر ي]. (ف: ربا. متعد).** كَارَيْتُ**،** أُكَارِي**،** كَارِ**، مص. كِرَاءٌ ، مُكَارَاةٌ. "كَارَاهُ مَنْزِلاً" : أَجَّرَهُ، أَكْرَاهُ إِيَّاهُ.
الرائد
* كارى مكاراة وكراء. (كري) ه الدابة أو الدار: آجره، أكراه إياها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: