وصف و معنى و تعريف كلمة أيكثه:


أيكثه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و كاف (ك) و ثاء (ث) و هاء (ه) .




معنى و شرح أيكثه في معاجم اللغة العربية:



أيكثه

جذر [يكث]

  1. كَثَأَ : (فعل)
    • كَثَأَ كَثْئًا
    • كَثَأَ اللبنُ : ارتفعَ فوق الماء وصفا الماءُ من تحته
    • كَثَأَت القِدْرُ: أَزْبَدَتْ للغَلْي
    • كَثَأَ القِدْرَ: أَخَذَ زَبَدَها
  2. كَثَّ : (فعل)
    • كثَّ كَثَثْتُ ، يَكِثّ ، اكْثِثْ / كِثَّ ، كَثًّا وكُثوثةً وكَثَاثَةً ، فهو أَكثٌّ، وهي كثَّاءُ والجمع : كُثٌّ كِثاثٌ
    • كَثَّ الشَّعْرُ : اجتمع وكثُر في غير طول ولا رِقَّة ، تَجَمَّعَ، تَكَبَّدَ، تَكَثَّفَ ، رجل أَكَثُّ، ولحية كَثَّاءُ
    • كَثَّتِ اللِّحْيَةُ : اِجْتَمَعَ شَعْرُهَا وَكَثُفَتْ، جَعُدَتْ
  3. أَكَثَّ : (فعل)
    • أَكَثَّ الشيءُ: كَثَّ
  4. كَثَمَ : (فعل)
    • كَثَمَ كَثْمًا
    • كَثَمَ الشَّيْءَ : جَمَعَهُ
    • كَثَمَ الأَثَرَ : اِتَّبَعَهُ
    • كَثَمَهُ عَنِ الأَمْرِ : صَرَفَهُ عَنْهُ
    • كَثَمَ الْخِيَارَ : أَدْخَلَهُ فِي فَمِهِ فَكَسَرَهُ
    • كَثَمَ الشيءَ : جمعه


  5. كَثِمَ : (فعل)
    • كَثِمَ كَثَمًا فهو أَكثمُ
    • كَثِمَ الضَّيْفُ : شَبِعَ
    • كَثِمَ بَطْنُهُ : عَظُمَ
  6. مَكْث : (اسم)
    • مَكْث : مصدر مَكَثَ
  7. مُكْث : (اسم)
    • مُكْث : فاعل من مَكَثَ
  8. مُكث : (اسم)
    • مُكْثٌ، مَكْثٌ
    • (مصدر مَكَثَ) لَمْ يَكُنْ مَكْثُهُ طَوِيلاً بِالقَرْيَةِ : مَقَامُهُ
,
  1. كثَّ
    • كثَّ كَثَثْتُ ، يَكِثّ ، اكْثِثْ / كِثَّ ، كَثًّا وكُثوثةً وكَثَاثَةً ، فهو كَثّ :-
      • كَثَّ الشّعْرُ اجتمع وكَثُف وكثُر وتجعّد في غير طول ولا دقّة :-كثَّت لحيتُه.



    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. كَثّ
    • كث - يكث ، كثاثة وكثوثة
      1- كث الشيء : غلظ وثخن. 2- كث الشعر : كثف واجتمع في غير طول. 3- كثت اللحية : اجتمع شعرها وكثر في غير طول

    المعجم: الرائد

  3. كثث
    • "كَثَّ الشيءُ (* قوله «كث الشيء إلخ» من باب ضرب كما ضبط في المحكم ومن باب تعب لغة صرح بهما في المصباح.
      ومقتضى القاموس أَنه بضم عين المضارع، وسكت عليه الشارح لكنه مخالف لما صرح به غيره.) كَثاثةً: أَي كَثُفَ.
      وكَثَّتِ اللحيةُ تَكَثُّ كَثَثاً، وكَثاثَةً، وكُثُوثةً، ولحية كَثَّة وكَثَّاء: كَثُرت أُصولُها، وكَثُفَتْ، وقَصُرَتْ، وجَعُدَتْ، فلم تَنْبَسِطْ، والجمع: كِثاثٌ.
      وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: أَنه كان كَثَّ اللحية؛ أَراد كَثرةَ أُصولها وشعرها، وأَنها ليست بدقيقة، ولا طويلة، وفيها كَثافة.
      واسْتَعْمَلَ ثعلبةُ بنُ عُبَيْد العَدَويُّ الكَثَّ في النخل، فقال: شَتَتْ كَثَّةُ الأَوْبار، لا القُرَّ تَتَّقِي،ولا الذِّئْبَ تَخْشَى، وهي بالبَلَدِ المَقْصِي عَنى بالأَوْبار ليفَها، وإِنما حمله على ذلك، أَنه شبهها بالإِبل.
      ورجلٌ كَثٌّ، والجمع: كِثاثٌ.
      وأَكَثَّ كَكَثَّ.
      وقد تكون الكَثاثةُ في غير اللحية من منابت الشعر، إِلا أَن أَكثر استعمالهم إِياه في اللحية.
      وامرأَة كَثَّاءٌ وكَثَّةٌ إِذا كان شَعَرُها كَثّاً.
      وقال ابن دريد: لحية كَثَّة كثيرةُ النَّباتِ، قال: وكذلك الجُمَّة، والجمع: كِثاثٌ؛

      وأَنشد عن عبد الرحمن عن عمه: بحَيْثُ ناصَى اللِّمَم الكِثاثا،مَوْرُ الكَثيبِ، فَجرى وحاثَا يعني باللِّمم الكِثاثِ: النباتَ.
      وأَراد بحَاثَ: حَثَا، فَقَلَبَ.
      وقومٌ كُثٌّ، بالضم: مثل قولك رجل صُدُقُ اللقاء، وقوم صُدُقٌ.
      الليث: الكَثُّ والأَكَثُّ: نَعْتُ كَثِيثِ اللِّحْية، ومصدَرُه: الكُثُوثَةُ.
      أَبو خيرة: رجلٌ أَكثُّ، ولحيةٌ كَثَّاءُ بَيِّنَة الكَثَثِ، والفعل: كَثَّ يَكَثُّ كُثوثة.
      والكَثْكَثُ، والكِثْكِثُ، مثلُ الأَثلَبِ والإِثلِبِ: دُقاقُ التراب،وفُتاتُ الحجارة؛ وقيل: التُّرابُ مع الحجر؛ وقيل: التُّراب عامَّة.
      والكَثْكَثُ: الحجارة.
      وقالوا: بفيه الكَثْكَثُ والكِثكِثُ، كقولك: بفيه الترابُ والحجَرُ.
      وحكى اللحياني: الكَثْكَثَ له والكِثْكِثَ، قال: فنصب،كأَنه دعاء، يعني أَنهم نصبوه نَصْبَ المصادر المَدْعُوِّ بها، شبَّهوه بالمصدر، وإِن كان اسماً.
      أَبو خَيرة: من أَسماء التراب الكَثْكَثُ، وهو التراب نفسُه، والواحدة بالهاء.
      ويقال: الكَثَاكِثُ.
      الليث: الحِصْحِصُ والكِثْكِثُ، كلاهما: الحجارة؛ قال رؤبة: مَلأْتُ أَفْواهَ الكِلابِ اللُّهَّثِ،من جَنْدَلِ القُفِّ، وتُرْبِ الكِثْكِثِ وفي الحديث: أَنه مَرَّ بعبد الله بن أُبَيٍّ، فقال: يَذْهَبُ محمدٌ إِلى مَن أَخْرَجَه من بلاده، فأَما مَن لم يُخْرِجْه، وكان قُدُومُه كَثَّ مُنْخُرِه، فلا يغشاه.
      قال ابن الأَثير: أَي كان قُدومُه على رَغْمِ أَنفه، يعني نفسَه، وكأَنَّ أَصله من الكِثْكِثِ التراب.
      وفي حديث حُنين:، قال أَبو سفيان عند الجَوْلة التي كانت من المسلمين: غَلَبَتْ والله هوازنُ،فقال له صَفْوانُ بن أُميَّة: بفيك الكِثْكِثُ، هو بالكسر والفتح،دُقاقُ الحَصَة والترابُ؛ ومنه الحديث الآخر: وللعاهِرِ الكِثْكِثُ.
      قال ابن الأَثير:، قال الخطَّابيُّ: قد مَرَّ بمسامعي ولم يَثبُتْ عندي.
      والكَثَاثاء: الأَرضُ الكثيرة التراب.
      التهذيب، ابن شميل: الزِّرِّيعُ والكاثُّ واحدٌ، وهو ما يَنْبُتُ مما يَتَناثَرٌ من الحَصِيد، فيَنْبُتُ عاماً قابلاً.
      وقال الأَزهري: لا أَعرف الكاثَّ.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. إِيلُ
    • ـ إِيلُ : اسمُ الله تعالى ، وجَبَلٌ .
      ـ إِيلِياءُ وإِيلِيى وإِيلِيَّاءُ وإِيلِيَّى وإِلْيَاءُ وإِلْيَى : مدينةُ القُدْسِ .
      ـ أيْلَةُ : جَبَلٌ بين مكةَ والمدينةِ قُرْبَ يَنْبُعَ ، وبلد بين يَنْبُعَ ومِصْرَ ، وعَقَبَتُها معروف ، منه : عَقيِل بنُ خالِدٍ وأقارِبُه ، ويونُسُ بنُ يزيدَ وأقارِبهُ ، وجَماعةٌ .
      ـ إِيلَةُ : قرية بباخَرْزَ ، ومَوْضِعانِ آخرانِ .
      ـ أيْلولُ : شَهْرٌ بالرُّومِيَّةِ .
      ـ أيَّلُ : بلد .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. أَيْكُ
    • ـ أَيْكُ : الشَّجَرُ المُلْتَفُّ الكثيرُ ، والغَيْضَةُ تُنْبِتُ السِدْرَ والأَراكَ ، أوِ الجَماعَةُ مِن كُلِّ الشَّجَرِ ، حتى من النَّخْلِ ، الواحِدَةُ : أيْكَةٌ ، ومن قَرَأ الأَيْكَةَ : فهي الغَيْضَةُ ، ومَنْ قَرَأَ لَيْكَةَ ، فهي : اسْمُ القَرْيَةِ ، ومَوْضِعُهُ اللامُ ، ووَقَعَ في البُخارِيِّ : اللاَّيْكَةُ ، جَمْعُ أيْكَةٍ ، وكأنَّهُ وَهَمٌ .
      ـ أيِكَ الأَراكُ ، واسْتَأْيَكَ : صارَ أيْكَةً .
      ـ أيْكٌ أَيِكٌ : مُثْمِرٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. واقِهُ
    • ـ واقِهُ : الوافِهُ ، كالوُقاهِ .
      ـ وَقاهِيَةُ : قِيامُهُ بالواقِه .
      ـ وَقْهُ : الطاعةُ ، وقد وَقِهْتُ ، وأيْقَهْتُ واسْتَيْقَهْتُ .
      ـ اتَّقَهَ : انْتَهَى ،
      ـ اتَّقَهَ له : أطاعَهُ ، وسَمِعَ منه .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. يَلَلُ
    • ـ يَلَلُ : قِصَر الأَسنانِ العُلْيا ، أو انْعِطافُها إلى داخِلِ الفَمِ ، واخْتِلافُ نِبْتَتِها ، كالأَلَلِ . وهو أَيَلُّ ، وهي يَلاَّءُ .
      ـ صَفاةٌ بَيِّنَةُ اليَلَلِ : مَلْساءُ .
      ـ يالِيلُ : رجُلٌ ، وصَنَمٌ .
      ـ عبدُ يالِيلَ : في ك ل ل .
      ـ قُفٌّ أيَلُّ : غليظٌ مُرْتَفِعٌ .
      ـ حافِرٌ أيَلُّ : قصيرُ السُّنْبُكِ .
      ـ يَلْيَلُ : موضع قُرْبَ وادي الصَّفْراءِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. شَجَرُ

    • ـ شَجَرُ وشِجَرُ وشَجْراءُ وشِيَرُ من النباتِ : ما قامَ على ساقٍ ، أو ما سَما بنَفْسِه دَقَّ أو جَلَّ ، قاوَمَ الشِّتاءَ أو عَجَزَ عنه ، الواحِدةُ : الشَّجَرَةُ والشِّجَرَةُ والشَّجْرَةً والشِّيَرَةُ .
      ـ أرضٌ شَجِرَةٌ ومَشْجَرَةٌ وشَجْرَاءُ : كثيرَتُهُ .
      ـ مَشْجَرُ : مَنْبِتُهُ .
      ـ وادٍ أشْجَرٌ وشَجيرٌ ومُشْجِرٌ : كثيرهُ .
      ـ هذا المكانُ أشْجَرُ منه : أكثرُ شَجَراً .
      ـ أشْجَرَتِ الأرضُ : أنبَتَتْه .
      ـ إِبراهيمُ بنُ يَحْيَى الشَّجَرِيُّ : شيخُ البُخارِيِّ .
      ـ أبو السَّعاداتِ هِبَةُ اللهِ بنُ علِيِّ بنِ الشَّجَرِيِّ العلَوِيُّ : نَحْوِيُّ العِراقِ .
      ـ شاجَرَ المالَ : رَعاهُ ،
      ـ شاجَرَ فُلانٌ فُلاناً : نازَعَه .
      ـ مُشَجَّرُ : ما كان على صَنْعَةِ الشَّجَرِ .
      ـ اشْتَجَرُوا : تَخالَفُوا . كتَشاجَرُوا .
      ـ شَجَرَ بينهم الأمرُ شُجُوراً : تَنازعُوا فيه .
      ـ شَجَرَ الشيءَ شَجْراً : ربَطَه ،
      ـ شَجَرَ الرجلَ عن الأمرِ : صَرَفَه ، ونَحَّاه ، ومَنَعَه ، ودَفَعَهُ ،
      ـ شَجَرَ الفَمَ : فَتَحَه ،
      ـ شَجَرَ الدابَّةَ : ضَرَبَ لِجامَها لِيَكُفَّها حتى فَتَحَتْ فاها ،
      ـ شَجَرَ البيتَ : عَمَدَه بعُودٍ ،
      ـ شَجَرَ الشَّجَرَةَ : رَفَعَ ما تَدَلَّى من أغْصانِها ،
      ـ شَجَرَ بالرُّمْحِ : طَعَنَه ،
      ـ شَجَرَ الشيءَ : طَرَحَهُ على المِشْجَرِ .
      ـ شَجِرَ : كثُر جَمْعُه .
      ـ شَجْرُ : الأمرُ المُخْتَلِفُ ، وما بين الكَرَّينِ من الرَّحْلِ ، والذَّقَنُ ، ومَخْرَجُ الفَمِ ، أو مُؤَخَّرُهُ ، أو الصامِغُ ، أو ما انْفَتَحَ من مُنْطَبِقِ الفَمِ ، أو مُلْتَقَى اللِّهْزِمَتَيْنِ ، أو ما بين اللَّحْيَيْنِ ، ج : أشْجارٌ وشُجورٌ وشِجارٌ .
      ـ الحُرُوفُ الشَّجْرِيَّةُ : شضج .
      ـ اشْتَجَرَ : وضَعَ يَدَه تَحْتَ ذَقَنِه واتَّكَأَ على المِرْفَقِ .
      ـ مِشْجَرُ ومَشْجَرُ وشِجَارُ وشَجَارُ : عُودُ الهَوْدَجِ ، أو مَرْكَبٌ أصْغَرُ منه مَكْشُوفٌ .
      ـ شِجَارُ : خَشَبَةٌ يُضَبَّبُ بها السَّريرُ ، وهو بالفارِسِيَّةِ : مَتْرَس ، وخَشَبُ البِئْرِ ، وسِمَةٌ للإِبِلِ ، وعُودٌ يُجْعَلُ في فَمِ الجَدْي لِئلاَّ يَرْضَعَ ، وموضع .
      ـ عُلاثَةُ بنُ شَجَّارٍ : صحابِيٌّ ، ووهِمَ الذَّهَبِيُّ في تَخفيفهِ .
      ـ أبو شَجَّارٍ عبدُ الحَكَمِ بنُ عبدِ اللهِ بنِ شَجَّارٍ : محدِّثٌ .
      ـ شَجِيرُ : السَّيْفُ ، والغريبُ مِنَّا ومن الإِبِلِ ، والقِدْحُ بين قِداحٍ ليس من شَجَرِها ، والصاحبُ الرَّدِيءُ .
      ـ اشْتِجارُ : تَجافِي النَّوْمِ عن صاحِبِهِ ، والنَّجاءُ ، كالانْشِجارِ فيهما .
      ـ دِيباجٌ مُشَجَّرٌ : مُنَقَّشٌ بِهيئةِ الشَّجَرِ .
      ـ شَجْرَةُ : النُّقْطَةُ الصغيرةُ في ذَقَنِ الغُلامِ .
      ـ ما أحْسَنَ شَجْرَةَ ضَرْعِ الناقةِ : قَدْرَه وهَيْئَتَه ، أو عُروقَه وجِلْدَه ولَحْمه .
      ـ تَشْجِيرُ النَّخْلِ : تَشْخِيرُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. أَيْقُونَةٌ
    • جمع : أيْقُونَاتٌ .: صُورَةُ القُدُسِ عِنْدَ الْمَسِيحِيِّينَ أَوْ تِمْثَالٌ لِشَخْصِيَّةٍ دِينِيَّةٍ تَتَمَتَّعُ بِقَدَاسَةٍ .

    المعجم: الغني

  7. أيْقونة
    • أيْقونة :-
      جمع أيقونات :
      1 - صورة أو تمثال مُصغَّر لشخصيّة دينيّة يقصد بها التَّبرُّك .
      2 - غلافة صغيرة من فضّة أو ذهب تُحفظ فيها ذخيرة من ذخائر القدِّيسين وتعلَّق في العنق عادة .
      3 - ( الحاسبات والمعلومات ) علامة أو رمز لبرنامج معيَّن تمّ تخزينه داخل الحاسوب ، تظهر على سطح المكتب ، وبالنقر عليها يتم فتح هذا البرنامج .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. أيقونة
    • أيقونة
      1 - صورة القديس عند المسيحيين


    المعجم: الرائد

  9. الشَّجَرُ
    • الشَّجَرُ : نباتٌ يقوم على ساقٍ صُلبة .
      وقد يُطْلَقُ على كلِّ نبات غير قائم .
      وفي التنزيل العزيز : الصافات آية 146 وَأَنْبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطين ) ) .
      وعلماءُ النَّبات يطلقونه على المعمَّر منه القائم على ساق خشبية عارية .
      واحدته : شجرة .
      ويقال : هو من شجرة طيِّبة : من أَصل كريم .
      وشجرة النسب : بيانٌ يفصّل على صورة شجرة يُبدأ فيها بالجدّ الأَعلى ثمَّ من يتفرع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الشَّجْرُ
    • الشَّجْرُ : الأَمْرُ المختَلِفُ .
      و الشَّجْرُ جوفُ الفم بين سَقْف الحَنَك واللسان .
      و الشَّجْرُ الذَّقَنُ . والجمع : شُجُورٌ ، وأَشجَارٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أيك
    • أ ي ك : الأَيْكُ الشجر الكثير الملتف الواحدة أيْكَةٌ فمن قرأ { أصحاب الأيكة } فهي الغيضة ومن قرأ { أصحاب ليكة } فهي اسم القرية وقيل هما مثل بكة ومكة

    المعجم: مختار الصحاح



  12. أيِكَ
    • أيِكَ الشَّجَرُ أيِكَ َ أيْكاً : كَثُرَ والتَفَّ ، فهو أَيِكٌ .
      ويُقال : أيْك أَيِك : مُثمِر .
      أَو هو على المبالغة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أَيْكَةٌ
    • جمع : أيْكٌ .
      1 . :- تَاهَ فِي الأَيْكَةِ :- : الشَّجَرُ الكَثِيفُ الْمُلْتَفُّ .
      2 . :- أصْحَابُ الأيْكَةِ :- : قَوْمُ شُعَيْبَ عَلَيْهِ السَّلامُ ، كَانُوا يَسْكُنُونَ فِي مَنَاطِقَ كَثِيفَةِ الأشْجَارِ .

    المعجم: الغني

  14. أيْكة
    • أيْكة :-
      جمع أَيْكات وأَيَكات وأيْك : شجر كثير ملتفّ وسط المكان مكشوف
      • فلانٌ فرع من أيكة المجد : ذو حسب ونسب .
      • أصحاب الأيكة : قوم سيِّدنا شعيب عليه السَّلام وهم أهل مَدْيَن :- { كَذَّبَ أَصْحَابُ الأَيْكَةِ الْمُرْسَلِينَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. أَيِك
    • أيك
      1 - مصدر أيك . 2 - شجر كثير ملتف .

    المعجم: الرائد

  16. أيكة
    • أيكة
      1 - واحدة الأيك

    المعجم: الرائد

  17. الأيْكَةُ
    • الأيْكَةُ : الشَّجر الكثير الملتفّ .
      ويقال : فلانٌ فَرْعٌ من أيْكَة المجد . والجمع : أيْك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أيْك
    • أيك - يأيك ، أيكا
      1 - أيك الشجر : كثر والتف

    المعجم: الرائد

  19. أيل
    • أ ي ل : إيِلُ اسم من أسماء الله تعالى عبراني أو سرياني وقولهم جبرائيل وميكائيل كقولهم عبد الله وتيم الله

    المعجم: مختار الصحاح

  20. أَيَلُّ
    • [ ي ل ل ]. :- وَلَدٌ أَيَلُّ :- : أَسْنَانُهُ قَصِيرَةٌ مُلْتَزِقَةٌ مُقْبِلَةٌ عَلَى دَاخِلِ الْفَمِ .

    المعجم: الغني

  21. أَيَل
    • أيل
      1 - من كانت أسنانه قصيرة ملتزقة مقبلة على داخل الفم ، جمع : يل ، مؤنث يلاء

    المعجم: الرائد

  22. الأَيَلُّ
    • الأَيَلُّ من الحوافر : القصيرُ السُّنْبُك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. الأُيَّلُ
    • الأُيَّلُ الأُيَّلُ الإيَّل : الوَعِلُ . والجمع : أيايلُ ، وأيائل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. أُيَّلٌ
    • ج . أيَائِلُ . ( حيوان ).: حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ الأَيِّلِيَّاتِ ، مِنْ رُتْبَةِ شَفْعِيَّاتِ الأظْلاَفِ ، لِذُكُورِهِ قُرُونٌ مُتَشَعِّبَةٌ بِهَا تَجْوِيفٌ . يُعْرَفُ أيْضاً بِالوَعْلِ .

    المعجم: الغني

  25. أُيَّل
    • أُيَّل / إِيَّل :-
      جمع أيائلُ وأيايلُ : ( الحيوان ) وَعِلٌ أو ذكر الأوعال .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: