وصف و معنى و تعريف كلمة أيكلك:


أيكلك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و كاف (ك) و لام (ل) و كاف (ك) .




معنى و شرح أيكلك في معاجم اللغة العربية:



أيكلك

جذر [يكل]

  1. ميكال : (اسم)
    • ميكائيل، علم على أحد الملائكة المقرَّبين، وهو الملك الموكَّل بالقَطْر والمطر
  2. آكَال : (اسم)
    • آكَال : جمع أُكْل
  3. مِئكال : (اسم)
    • الجمع : مآكيل
    • المِئْكال : الملعقة ونحوها
  4. اِئتَكَلَ : (فعل)
    • اِئْتَكَلَتْ، تَأْتَكِلُ، مصدر اِئْتِكَالٌ
    • اِئْتَكَلَتِ الدِّيدَانُ : أَكَلَتْ بَعْضَهَا بَعْضاً
    • اِئْتَكَلَتِ النّارُ : اِشْتَدَّ لَهِيبُهَا
    • اِئْتَكَلَ الإِنْسَانُ غَضَبًا : اِحْتَرَقَ
    • ائْتَكَلَ الشيءُ: أَكل بعضُه بعضًا
    • ائْتَكَلَ النارُ: اشتد التهابها، كأَنما يأْكل بعضُهَا بعضًا


  5. مَآكِيلُ : (اسم)
    • مَآكِيلُ : جمع مأكول
  6. مآكيل : (اسم)
    • مآكيل : جمع مِئكال
  7. أَكَلَ : (فعل)
    • أكَلَ يَأكُل ، اؤْكُل / كُلْ ، أَكْلاً ، فهو آكِل ، والمفعول مَأْكول
    • أكَلَ غَدَاءهُ بِشَهِيَّةٍ : تَنَاوَلَهُ بَعْدَ مَضْغِهِ
    • أكل ضربًا/ أكل طريحةً: ضُرب،
    • يَأكُلُ الصَّدَأُ الحَدِيدَ : يَقْرِضُهُ
    • يَأْكُلُ أمْوَالَ النَّاسِ كَذِباً وَبُهْتَاناً : يَأْتِي عَلَيْهَا، يَأخُذُهُا وَيَصْرِفُهُا النساء آية 10 إنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ اليَتَامَى ظُلْماً إنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَاراً (قرآن)
    • أكَلَ عَلَيْهِ الدَّهْرُ وَشَرِبَ: تَعْبِيرٌ يُقَالُ لِمَنْ طَالَ عَلَيْهِ الزَّمَنُ حَتَّى بَلِيَ وَهَلَكَ، أَيْ صَارَ بَالِياً مُتَهالِكا
    • أكَلَتِ النَّارُ الحَطَبَ : أَيْ أتَتْ عَلَيْهِ وَأفْنَتْهُ، دَمَّرَتْهُ
    • يَعْرِفُ مِنْ أيْنَ تُؤْكَلُ الكَتِفُ (مثل) : مَنْ يَعْرِفُ كَيْفَ يَتَمَكَّنُ مِنَ الأَشْيَاءِ لِيَسْتَحْوِذَ علَيْهَا وَيُحَقِّقَ أغْرَاضَهُ
    • أكَلَتْهُ النَّارُ : أفْنَتْهُ
    • أكَلَهُ السُّوسُ : نَخَرَهُ، أفْسَدَهُ
    • يأكله بضرس ويطؤه بظِلف: وصف من لا يراعي الجميل ولا يحفظه،
    • أكَل مالَ أخيه/ أكَل حقَّ أخيه: استباحه، اغتصبه، أخذه لنفسه دون وجه حقّ
    • أكَلتِ الأرَضَةُ الخشبَ: قرضته، نخرته أكل الصّدأُ الحديدَ
    • ً
    • أَكِلَ: أَكلَ بعضُه بعضًا
    • أَكِلَت أَسنانُه: تكسَّرت وتساقطت
  8. أَكَلَ : (فعل)
    • أكَلْتُ، آكُلُ، يأْكُلُ، مصدر إِكْلَةٌ، أُكَالٌ
    • أكَلَهُ رَأْسُهُ أوْ جِلْدُهُ : هَاجَهُ فَحَكَّهُ
  9. أَكِلَ : (فعل)
    • أكِلَ، يَأْكَلُ، مصدر أكَلٌ
    • أكِلَتِ السِّنُّ : صَارَتْ نَخِرَةً، تَسَاقَطَتْ أطْرَافُهُا
    • أكِلَ الخَشَبُ : تَلاَشَى وَتَسَرَّبَتْ إلَيْهِ السُّوسَةُ
  10. وَكَلَ : (فعل)


    • وكَلَ يَكِل ، كِلْ ، وَكْلاً ووُكولاً ، فهو واكِل ووكيل ، والمفعول مَوْكول
    • وكَل إليه الأمرَ :سلّمه وفوّضه إليه واعتمد عليه فيه
    • وَكَلَ بِاللهِ : تَوَكَّلَ عَلَيْهِ، اِسْتَسْلَمَ إِلَيْهِ
    • وكَل الشَّخصَ إلى رأيه/ وكَل الشَّخصَ لرأيه: تركه ولم يشترك معه ولم يُعِنْهُ، اللهُمَّ فَلاَ تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ(حديث)،
    • كِلني إلى كذا: دعني أقوم به
    • وَكَلَت الدَّابّةُ: فَتَرَتْ عن السَّير
  11. اِتِّكال : (اسم)
    • اِتِّكال : مصدر إِتَّكَلَ
  12. كَلَتَ : (فعل)
    • كَلَتَ كَلْتًا
    • كَلَتَ الشيءَ : جَمَعَه
    • كَلَتَ رماه:كَلَتَ الفَرَسَ: رَكَضَه
  13. كَلِىَ : (فعل)
    • كَلِىَ كَلًى
    • كَلِىَ: أُصيبتْ كُلْيَتُه وأُولمت
    • كَلِىَ: اشتكى كُلْيتَه
  14. كَليَ : (فعل)
    • كَلِيَ، يَكْلَى، مصدر كِلىً
    • كَلِيَ الرَّجُلُ : أُصِيبَتْ كُلْيَتُهُ وَأُوجِعَتْ، أَوْ شَكَا كُلْيَتَهُ
  15. اِسْتَأْكَلَ : (فعل)
    • اسْتَأْكَلَ فلانٌ غيرَه: أَكَلَ مالَه
    • اسْتَأْكَلَ فلانًا الشيءَ: طلَبَ إِليه أَن يجعله له طُعمة
  16. أَكَلَّ : (فعل)


    • أكَلَّ، يُكِلُّ ، مصدر إكْلاَلٌ
    • أكَلَّ البُكَاءُ بَصَرَهُ : صَارَ بَصَرُهُ ضَعِيفاً، كَلِيلاً
    • أكَلَّ الدَّابَّةَ : أَعْيَاهَا
    • أَكَلَّ فلانٌ: كلَّ فرسُه أَو نحوُه
    • أَكَلَّ غيرَه: جعله كليلاً
  17. كَلَّ : (فعل)
    • كَلَّ، يَكِلُّ، كَلاًّ وكَلالاً وكَلاَلةً كُلُولاً ، فهو كليل وكَلّ، و هو كالّ ، والمفعول مكلول عنه
    • كَلَّ العَامِلُ : تَعِبَ، أَعْيَا
    • كَلَّ السَّيْفُ : لَمْ يَقْطَعْ فهو كَليلٌ، وكَلٌّ
    • كَلَّ لِسَانُهُ : ثَقُلَ، ضَعُفَ
    • كَلَّ عَنِ العَمَلِ : ثَقُلَ عَلَيْهِ فَلَمْ يَنْبَعِثْ فِيهِ
    • كَلَّ بَصَرُهُ : ضَعُفَ
    • كلَّ الشَّخصُ كَلاًّ، وكَلالَةً : كان أبتر، لم يترك والدًا ولا ولدًا يرثه
    • لا يَكلّ ولا يملّ: دائم النشاط
    • كَلَّ: جبُن وأحجم
    • كلَّت الرّيحُ: ضَعُفَت عن الجري والهبوب
  18. كَلَّى : (فعل)
    • كَلَّى الرَّجلُ: أَتى مكانًا فيه سِتْر
  19. كَلّأَ : (فعل)
    • كَلَّأ مصدر تَكْلِيئَةٌ، تَكْلِئَةٌ
    • كَلَّأَ السَّفِينَةَ : قَرَّبَهَا مِنَ الْمِينَاءِ
    • كَلَّأَ فِي الأَمْرِ : نَظَرَ مُتَأَمِّلاً
    • كَلَّأَ إِلَيْهِ فِي الأَمْرِ : تَقَدَّمَ
  20. كَلأَ : (فعل)
    • كَلأَ، يَكْلأُ، مصدر كَلْءٌ، كُلُوءةٌ فهو كالِيءٌ، وكالٍ
    • كَلَأَ الدَّيْنُ : تَأَخَّرَ دَفْعُهُ
    • كَلأَ عُمْرُهُ : اِنْتَهَى
    • كَلأَ بَصَرَهُ فِي الشَّيْءِ : رَدَّدَهُ فِيهِ
    • كَلاَهُ كَلاَهُ كَلْيًا: أَصابَ كُلْيَته فآلمها
  21. كِلتا : (اسم)
    • كِلْتَا : مؤنَّث كِلاَ، ويضاف إِلى المثنَّى المؤنث، وهو مثل كِلاَ في أَحكامه
  22. كلأَ : (فعل)


    • كلأَ يَكلأ ، كَلْئًا وكِلاءً وكِلاءَةً ، فهو كالئ ، والمفعول مَكْلوء
    • كلأَ اللهُ العبادَ حفِظهم ورعاهم وحَرَسهم كلأه بعطفه،
    • كَلأَ بَصَرَهُ في الشيءِ: ردَّده فيه
    • كَلأَ فلانٌ القومَ: رعاهم
    • كَلأَ فلانٌ: أَخذ العُرْبُون
    • كَلأَ في الأَمر: نظر إِليه متأَمِّلاً فأَعجبه
    • كَلأَ إِليه في الأَمر: أَمَرَهُ به
    • كَلأَ فلانًا : حَبَسَهُ
    • كَلأَ السفينةَ: أَدناها من الشَّطِّ في مكانٍ آمِن من الريح
    • كَلَأَهُ بِالسَّوْطِ : ضَرَبَهُ بِهِ
    • كَلأَ النَّجْمَ: رَاقَبَهُ
  23. أَكْلأَ : (فعل)
    • أكلأَ يُكلئ ، إِكلاءً ، فهو مُكْلِئ
    • أَكْلأَ في الدَّيْن: أَنْسَأَ
    • أكْلأَتِ الأَرْضُ : كَثُرَ فِيهَا العُشْبُ
    • أكْلأَتِ الْمَاشِيَةُ : أكَلَتِ الكَلأَ
    • أَكْلأَ عَيْنَهُ فِي القِرَاءَةِ : أَتْعَبَهَا
    • أَكْلأَ بَصَرَهُ فِي الْمَنْظَرِ: رَدَّدَ فِيهِ مُصَعِّداً وَمُصَوِّباً
    • أكْلأَ عُمْرَهُ : أنْهَاهُ
  24. كالَ : (فعل)
    • كالَ يَكِيل ، كِلْ ، كَيْلاً ، فهو كائِل ، والمفعول مَكيل
    • كَال الزَّنْدُ: لم يُخْرِج نارًا
    • كَال البُرَّ وغيرَه: كَال حَدَّدَ مقْدارَهُ بوساطة آلة مُعدَّة لذلك
    • كَال الشيءَ بالشيء: قاسه به
    • وكال الفرسَ بغيره: قاسه به في الجري
    • كال بكيلين/ كال بمكيالين: عامل شخصين متساويين معاملة مختلفة، لم يعدل،
    • كال لفلان بصاعه: بادله صنيعه بمثله
    • كال برميلاً: قاس سعتَه
    • كال له الضربات أو اللطمات: لطمه أو ضربه بشدّة لطمات متوالية
    • كال اللَّبنَ بالصَّحْفة: كيّله، قاسَه بها
  25. كالأَ : (فعل)
    • كالأَهُ : راقبه
,
  1. الكُلُّ
    • ـ الكُلُّ: اسمٌ لجميعِ الأَجْزاءِ، للذَّكَرِ والأنْثَى، أو يقالُ: كلُّ رجُلٍ، وكُلَّةُ امرأةٍ، وكُلُّهُنَّ مُنْطَلِقَ ومُنْطَلِقَةٌ، وقد جاءَ بمعنى بعضٍ، ضِدٌّ، ويقالُ: كلٌّ وبعضٌ مَعْرِفتانِ، لم يَجِئْ عن العَرَبِ بالأَلِفِ واللامِ، وهو جائزٌ.
      ـ هو العالِمُ كلُّ العالِمِ: المرادُ التَّناهي، وأنه بَلَغَ الغايَةَ فيما تَصِفُه به،
      ـ كَلُّ: قَفا السِكِّينِ والسيفِ، والوكيلُ، والصَّنَمُ، والمُصيبَةُ تَحْدُثُ، واليتيمُ، والثقيلُ لا خيرَ فيه، والعَيِّلُ والعِيالُ، والثقْلُ، ج: كُلولٌ، والإِعْياءُ، كالكَلالِ والكَلالَةِ، ومن لا وَلَدَ له ولا والِدَ. وقد كَلَّ يَكِلُّ فيهما.
      ـ كَلَّ البَصَرُ والسَّيفُ وغيرُهُما يَكِلُّ كِلَّةً وكَلاٍّ وكَلالَةً وكُلولَةً وكُلولاً وكَلَّلَ، فهو كَليلُ وكَلُّ: لم يَقْطَعْ.
      ـ كَلَّ لسانُه وبَصَرُه يَكِلُّ: نَبا.
      ـ وأكَلَّهُ البُكاءُ.
      ـ كَلالَةُ: مَن لا ولَدَ له ولا والِدَ، وما لم يكنْ من النَّسَبِ لَحّاً، أو مَن تَكَلَّلَ نَسَبُهُ بنَسَبِكَ، كابْنِ العَمِّ وشِبْهِهِ، أو هي الأخُوَّةُ للْأُمِّ، أَو بَنو العَمِّ الأَباعدُ، أو ما خَلا الوالدَ والوَلَدَ، أو هي من العَصَبَةِ مَنْ وَرِثَ معه الإِخْوَةُ للْأُمِّ.
      ـ كَلَّلَ تَكْليلاً: ذَهَبَ وتَرَكَ أهْلهُ بِمَضْيَعَةٍ،
      ـ كَلَّلَ في الأَمْرِ: جَدَّ،
      ـ كَلَّلَ السَّبُعُ: حَمَلَ ولم يُحْجِمْ،
      ـ كَلَّلَ عن الأَمْرِ: أحْجَمَ وجَبُنَ، ضِدٌّ،
      ـ كَلَّلَ فُلاناً: ألْبَسَهُ الإِكْليلَ.
      ـ كَلَّةُ: الشَّفْرَةُ الكالَّةُ،
      ـ كُلَّةُ: التأخيرُ، وتَأنيثُ الكُلِّ،
      ـ كِلَّةُ: الحالَةُ، والسِّتْرُ الرَّقيقُ، وغِشاءٌ رَقيقٌ يُتوَقَّى به من البَعوض، وصُوفَةٌ حَمْراءُ في رأسِ الهَوْدَجِ.
      ـ إِكْليلُ: التاجُ، وشِبْهُ عصابَةٍ تُزَيَّنُ بالجوهرِ، ج: أكاليلُ، ومَنْزِلٌ للقَمَرِ أربعةُ أنْجُمٍ مُصْطَفَّةٍ، وما أحاطَ بالظُّفُرِ من اللَّحْمِ، والسَّحابُ تَراهُ كأَنَّ غِشاءٌ أُلْبِسَه.
      ـ إكْليلُ المَلِكِ: نَبْتانِ أحَدُهما ورَقُهُ كوَرَقِ الحُلْبَةِ، ورائِحَتُه كورَقِ التينِ، ونَوْرُهُ أصْفَرُ، في طَرَفِ كلِّ غُصْن منه إكْليلٌ كنِصْفِ دائرةٍ، فيه بِزْرٌ كالحُلْبَةِ شَكْلاً، ولَوْنُه أصْفَرُ، وثانيهما ورَقُه كوَرَقِ الحِمَّصِ، وهي قُضْبانٌ كثيرَةٌ تَنْبَسِطُ على الأرضِ، وزَهْرُه أصْفَرُ وأبيضُ، في كلِّ غُصْنٍ أكاليلُ صِغارٌ مُدَوَّرَةٌ، وكِلاهُما مُحَلِّلٌ مُنْضِجٌ مُلَيِّنٌ للْأَوْرامِ الصُّلْبَةِ في المَفاصِلِ والأَحْشاءِ.
      ـ إكْليلُ الجَبَلِ: نَباتٌ آخَرُ، ورَقُه طَويلٌ دَقيقٌ مُتكاثِفٌ، ولَونُه إلى السَّوادِ، وعودُه خَشِنٌ صُلْبٌ، وزَهْرُه بين الزُّرْقَةِ والبَياضِ، وله ثَمَرٌ صُلْبٌ، إذا جَفَّ تَناثَرَ منه بِزْرٌ أدَقُّ من الخَرْدَلِ، ووَرَقُه مُرٌّ حِرِّيفٌ طَيِّبُ الرَّائِحَةِ، مُدِرٌّ مُحَلِّلٌ مُفَتِّحٌ للسُّدَدِ، يَنْفَعُ الخَفَقانَ والسُّعالَ والاسْتِسْقاءَ.
      ـ تَكَلَّلَ به: أحاطَ.
      ـ رَوْضَةٌ مُكَلَّلَةٌ: مَحْفوفَةٌ بالنَّوْرِ.
      ـ انْكَلَّ: ضَحِكَ،
      ـ انْكَلَّ السَّيْفُ: ذَهَبَ حَدُّه،
      ـ انْكَلَّ السَّحابُ عن البَرْقِ: تَبَسَّمَ كاكْتَلَّ وتَكَلَّلَ،
      ـ انْكَلَّ البَرْقُ: لَمَعَ خَفيفاً.
      ـ أكَلَّ الرجُلُ: كَلَّ بَعيرُه،
      ـ أكَلَّ البَعيرَ: أعْياهُ.
      ـ كَلْكَلُ وكَلْكالُ: الصَّدْرُ، أو ما بينَ التَّرْقُوَتَيْنِ، أو باطِنُ الزَّوْرِ،
      ـ كَلْكَلُ من الفَرَسِ: ما بينَ مَحْزِمه إلى ما مَسَّ الأرضَ منه إذا رَبَضَ.
      ـ كُلْكُلُ: الرجُلُ الضَّرْبُ، أو القَصيرُ الغَليظُ، كالكُلاكِل، وهي: كُلْكُلَةٌ.
      ـ كَلاَّنُ: جَبَلٌ.
      ـ الكَلَلُ: الحالُ.
      ـ كَلاكِلُ: الجماعاتُ، وابنُ عبدِ يالِيلَ بنِ عبدِ كُلالٍ، عَرَضَ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، نَفْسَه عليه فلم يُجِبْهُ إلى ما أرادَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كَلَّ1

    • كَلَّ1 / كَلَّ عن كَلَلْتُ ، يَكِلّ ، اكْلِلْ / كِلَّ ، كَلاًّ وكَلالاً وكَلاَلةً ، فهو كالّ ، والمفعول مكلول عنه :-
      • كلَّ العاملُ تعِب وأعيا وضعُف :-كلَّ مُحمَّد من المشي، - بدون كلل:-
      • لا يَكلّ ولا يملّ: دائم النشاط.
      • كلَّ عن الأمر:
      1 - ثقُل وتكاسَل عنه :-كلَّ عن السّفَر، - كلَّ عن تحمُّل العبء الملقى على كاهله.
      2 - جبُن وأحجم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. كلت
    • "كَلَتَ الشيءَ كَلْتاً: جَمَعَه، كَكَلَده.
      وامرأَةٌ كَلُوتٌ: جَمُوعٌ.
      والكَلِيتُ: الحَجر الذي يُسَدُّ به وجارُ الضَّبُع، ثم يُحْفَرُ عنها؛ وقيل: هو حَجَر مُسْتَطيل كالبِرْطِيل، يُسْتَرُ به وجارُ الضَّبُع كالكِلِّيتِ؛ حكاه ابن الأَعرابي، وأَنشد: وصاحبٍ، صاحَبْتُه، زِمِّيتِ،مُنْصَلِتٍ بالقَوْم كالكِلِّيتِ والكُلْتةُ: النَّصِيبُ من الطعام وغيره.
      الثعلبي: فَرَسٌ فُلَّتٌ كُلَّتٌ، وفُلَتٌ كَلَتٌ إِذا كان سريعاً.
      وفي نوادر الأَعراب: إِنه لكُلَتةٌ فُلَتةٌ كُفَتَةٌ أَي يَثِبُ جميعاً، فلا يُسْتَمْكَنُ منه لاجْتماع وَثْبه.
      الفراء: يقال خُذْ هذا الإِناءَ فاقْمَعْه في فمه، ثم اكْلِتْه في فيه، فإِنه يَكْتَلِتُه؛ وذلك أَنه وصف رجلاً يشرب النبيذَ يَكْلِتُه كَلْتاً ويَكْتَلِتُه.
      والكالِتُ: الصَّابُّ.
      والمُكْتَلِتُ: الشاربُ.
      قال: وسمعت أَعرابيّاً يقول: أَخَذْتُ قَدَحاً من لبن فكَلَتُّه في آخر.
      أَبو مِحْجَنٍ وغيرُه: صَلَتُّ الفرسَ وكَلَتُّه إِذا رَكَضْتَه؛

      قال: وصَبَبْتُه مثلهُ.
      ورجل مِصْلَتٌ مِكْلَت إِذا كان ماضياً في الأُمور.
      قال الأَزهري في هذه الترجمة، قال أَبو بكر الأَنباريُّ: كِلْتا لا تُمال لأَن أَلفها أَلف تثنية، كأَلف غلاما وذوا؛ قال: وواحد كِلْتَا كِلْتٌ، ث؟

      ‏قال: ومن وقف على كِلْتَا، بالإِمالة، قال: كِلْتَى، اسم واحد عُبِّر به عن التثنية، بمنزلة شِعْرَى وذِكْرَى؛ وقال أَيضاً في هذه الترجمة ابن السكيت: رجل وُكَلة تُكَلَة إِذا كان عاجزاً يَكِلُ أَمْرَه إِلى غيره،ويَتَّكِلُ عليه؛ قال الأَزهري: والتاء في تُكَلَةٍ أَصلها الواو، قلبت تاء؛ وكذلك التُكْلانُ أَصله وُكْلانٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. كَلَّ2
    • كَلَّ2 كَلَلْتُ ، يَكِلّ ، اكْلِلْ / كِلَّ ، كُلُولاً وكَلالَةً ، فهو كليل وكَلّ :-
      • كلَّت عزيمتُه ضَعُفت :-كلَّ بَصَرُه من كثرة القراءة، - كلَّ لسانُه من مناقشته: ثقل وصار يصعب عليه النُّطقُ الصحيح، - إذا قلّ الإمكان كَلَّ اللسان [مثل]: يضرب في الفقر والعجز.
      • كلّ السَّيفُ: فقد رهافةَ الحدّ فصار غير قاطع :-كلَّتِ الشَّفْرَةُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. كَلَّ3
    • كَلَّ3 كَلَلْتُ ، يَكِلّ ، اكْلِلْ / كِلَّ ، كَلاًّ وكَلالةً ، فهو كَلّ :-
      • كلَّ الشَّخصُ كان أبتر، لم يترك والدًا ولا ولدًا يرثه :- {يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلاَلَةِ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ} .


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أوكلَ
    • أوكلَ / أوكلَ على يُوكل ، إيكالاً ، فهو مُوكِل ، والمفعول مُوكَل :-
      • أوكل العملَ إلى فلان/ أوكل العملَ على فلان ألقاه كُلَّه عليه، كلَّفه به :-أوكل إليه مهمَّةً صعبةً، - أوكل للرِّجال الحراسة، - أوكل الوزيرُ إلى مساعده رئاسةَ الوفد المفاوض.
      • أوكل على الله: استسلم إليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. وكَلَ
    • وكَلَ يَكِل ، كِلْ ، وَكْلاً ووُكولاً ، فهو واكِل ووكيل ، والمفعول مَوْكول :-
      • وكَل إليه الأمرَ سلّمه وفوّضه إليه واعتمد عليه فيه :-وكَل أمرَه إلى الله، - وكَل إليه إدارة الشَّركة، - وكَل إلى المحامي أمرَ الدِّفاع عنه.
      • وكَل الشَّخصَ إلى رأيه/ وكَل الشَّخصَ لرأيه: تركه ولم يشترك معه ولم يُعِنْهُ :-اللهُمَّ فَلاَ تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ [حديث]، - كِلني إلى كذا: دعني أقوم به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. كَلّ
    • كل - يكل ، كلا وكلة وكلالا وكلولا وكلالة وكلولة
      1- كل : تعب، أعيا. 2- كل السيف أو نحوه : لم يقطع. 3- كل اللسان أو البصر : ضعف وتعب. 4- كل : صار «كلا»، أي لا ولد له ولا والد.

    المعجم: الرائد

  9. وَكل
    • وكل - يكل ، وكلا ووكولا
      1-وكل إليه الأمر : سلمه وتركه وفوضه إليه «كلني، لهمي كلني إلى ذلك الأمر».

    المعجم: الرائد

  10. كلأ
    • "قال اللّه، عز وجل: قل مَنْ يَكْلَؤُكُم بالليلِ والنهارِ من الرحمن.
      قال الفرَّاءُ: هي مهموزة، ولو تَرَكْتَ هَمْزَ مثلِه في غير القرآن قُلْتَ: يَكْلُوكم، بواو ساكنة، ويَكْلاكم، بأَلف ساكنة، مثل يَخْشاكم؛ ومَن جعلها واواً ساكنة، قال: كَلات، بأَلف يترك النَّبْرةَ منها؛ ومن، قال يَكْلاكُم، قال: كَلَيْتُ مثل قَضَيْتُ، وهي من لغة قريش، وكلٌّ حَسَنٌ، إِلا أَنهم يقولون في الوجهين: مَكْلُوَّةٌ ومَكْلُوٌّ، أَكثرَ مـما يقلون مَكْلِيٌّ، ولو قيل مَكْلِيٌّ في الذين يقولون: كَلَيْت، كان صواباً.
      قال: وسمعتُ بعض الأَعراب ينشد: ما خاصَمَ الأَقْوامَ مِن ذِي خُصُومةٍ، * كَوَرْهاءَ مَشْنِيٍّ إِليها حَلِيلُها فبَنَى على شَنَيْت بتَرْك النَّبْرةِ.
      الليث: يقال: كلأَكَ اللّه كِلاءة أَي حَفِظَك وحرسك، والمفعول منه مَكْلُوءٌ، وأَنشد: إِنَّ سُلَيْمَى، واللّهُ يَكْلَؤُها، * ضَنَّتْ بِزادٍ ما كانَ يَرْزَؤُها وفي الحديث أَنه، قال لِبِلالٍ، وهم مُسافِرُون: اكْلأْ لَنا وقْتَنا.
      هو من الحِفْظ والحِراسة.
      وقد تخفف همزة الكِلاءة وتُقْلَبُ ياءً.
      وقد كَلأَه يَكْلَؤُه كَلأً وكِلاءً وكِلاءة، بالكسر: حَرَسَه وحَفِظَه.
      قال جَميل: فَكُونِي بخَيْرٍ في كِلاءٍ وغِبْطةٍ، * وإِنْ كُنْتِ قَدْ أَزْمَعْتِ هَجْري وبِغْضَت؟

      ‏قال أَبو الحسن: كِلاءٌ يجوز أَن يكون مصدراً كَكِلاءة، ويجوز أَن يكون جَمْعَ كِلاءة، ويَجُوزُ أَن يكون أَراد في كِلاءة، فَحَذَفَ الهاء للضَّرُوة.
      ويقال: اذْهَبُوا في كِلاءة اللّه.
      واكْتَلأَ منه اكْتِلاءً: احْتَرَسَ منه.
      قال كعب ابن زهير: أَنَخْتُ بَعِيري واكْتَلأَتُ بعَيْنِه، * وآمَرْتُ نَفْسِي أَيَّ أَمْرَيَّ أَفْعَلُ ويروى أَيُّ أَمْرَيَّ أَوْفقُ.
      وكَلأَ القومَ: كان لهم رَبِيئةً.
      واكْتَلأَتْ عَيْنِي اكْتِلاءً إِذا لم تَنَمْ وحَذِرَتْ أَمْراً، فَسَهِرَتْ له.
      ويقال: عَيْنٌ كَلُوءٌ إِذا كانت ساهِرَةً، ورجلٌ كَلُوءُ العينِ أَي شَدِيدُها لا يَغْلِبُه النَّوْمُ، وكذلك الأُنثى.
      قال الأَخطل: ومَهْمَهٍ مُقْفِرٍ، تُخْشَى غَوائِلُه، * قَطَعْتُه بِكَلُوءِ العَيْنِ، مِسْفارِ ومنه قول الأَعرابيّ لامْرَأَتِه: فواللّه إِنِّي لأَبْغِضُ المرأَةَ كَلُوءَ الليلِ.
      وكالأَه مُكَالأَةً وكِلاءً: راقَبَه.
      وأَكلأْتُ بَصَرِي في الشيءِ إِذا ردَّدْتَه فيه.
      والكَلاَّءُ: مَرْفَأُ السُّفُن، وهو عند سيبويه فَعَّالٌ، مثل جَبَّارٍ، لأَنه يَكْلأُ السفُنَ مِن الرِّيحِ؛ وعند أَحمد بن يحيى: فَعْلاء، لأَنَّ الرِّيح تَكِلُّ فيه، فلا يَنْخَرِقُ، وقول سيبويه مُرَجَّحٌ، ومـما يُرَجِّحُه أَن أَبا حاتم ذكر أَنَّ الكَلاَّءَ مذكَّر لا يؤَنِّثه أَحد من العرب.
      وكَلأَ القومُ سَفيِنَتهم تَكْلِيئاً وتَكْلِئةً، على مثال تكْلِيم وتكْلِمةٍ: أَدْنَوْها من الشَطِّ وحَبَسُوها.
      قال: وهذا أَيضاً مـما يُقَوِّي أَنَّ كَلاَّءً فَعَّالٌ، كما ذهب إليه سيبويه.
      والمُكَلأُ، بالتشديد: شاطِئُ النهر وَمَرْفَأُ السفُن، وهو ساحِلُ كلِّ نَهر.
      ومنه سُوقُ الكَلاَّءِ، مشدود مـمدود، وهو موضع بالبصرة، لأَنهم يُكَلِّئُون سُفُنَهم هناك أَي يَحْبِسُونها، يذكر ويؤَنث.
      والمعنى: أَنَّ الـمَوضع يَدْفَعُ الرِّيحَ عن السُّفُن ويحفَظها، فهو على هذا مذكر مصروف.
      وفي حديث أَنس، رضي اللّه عنه، وذكر البصرة: إيَّاكَ وسِباخَها وكَلاَّءَها.
      التهذيب: الكَلاَّءُ والـمُكَلأُ،الأَوَّل مـمدود والثاني مقصور مهموز: مكان تُرْفَأُ فيه السُّفُنُ، وهو ساحِلُ كلِّ نَهر.
      وكَلأْتُ تَكْلِئةً إِذا أَتَيْت مَكاناً فيه مُسْتَتَرٌ من الرِّيح، والموضع مُكَلأٌ وكَلاَّءٌ.
      وفي الحديث: من عَرَّضَ عَرَّضْنا لَه، ومن مَشَى على الكَلاَّءِ أَلقَيْناه في النَّهَر.
      معناه: أَن مَنْ عَرَّضَ بالقَذْفِ ولم يُصَرِّحْ عَرَّضْنا له بتَأْدِيبٍ لا يَبْلُغ الحَدّ، ومن صَرَّحَ بالقذْفِ، فَرَكِب نَهَر الحُدُودِ ووَسَطَه، أَلْقَيْناه في نَهَرِ الحَدِّ فَحَدَدْناه.
      وذلك أَن الكَلاَّءَ مَرْفَأُ السُّفُن عند الساحِل.
      وهذا مَثَل ضَرَبه لمن عَرَّضَ بالقَذْف، شَبَّهه في مُقارَبَتِه للتَّصريح بالماشي على شاطِيءِ النَّهَر، وإِلقاؤُه في الماءِ إِيجابُ القذف عليه، وإلزامُه الحَدَّ.
      ويُثنَّى الكَلاَّءُ فيقال: كَلاَّآن، ويجمع فيقال: كَلاَّؤُون.
      قال أَبو النجم: تَرَى بِكَلاَّوَيْهِ مِنهُ عَسْكَرا، * قَوْماً يَدُقُّونَ الصَّفَا المُكَسَّرا وَصَف الهَنِيءَ والمرِيءَ، وهما نَهَرانِ حَفَرهما هِشامُ بن عبدالملِك.
      يقول: تَرَى بِكَلاَّوَي هذا النهر من الحَفَرَةِ قوْماً يَحْفِرُون ويَدُقُّونَ حجارةً مَوْضِعَ الحَفْرِ منه، ويُكَسِّرُونها.
      ابن السكيت: الكَلاَّءُ: مُجْتَمَعُ السُّفُن، ومن هذا سمي كَلاَّءُ البَصْرَة كَلاّءً لاجتماع سُفُنِه.
      وكَلأَ الدَّيْنُ، أَي تَأَخَّر، كَلأً.
      والكالِئُ والكُلأَة: النَّسيِئة والسُّلْفةُ.
      قال الشاعر: وعَيْنُه كالكالِئِ الضِّمَارِ أَي نَقْدُه كالنَّسِيئةِ التي لا تُرْجَى.
      وما أَعْطَيْتَ في الطَّعامِ مِن الدَّراهم نَسِيئةً، فهو الكُلأَة، بالضم.
      وأَكلأَ في الطعام وغيره إِكْلاءً، وكَلأَ تَكْلِيْئاً: أَسْلَفَ وسَلَّمَ.
      أَنشد ابن الأَعرابي: فَمَنْ يُحْسِنْ إِليهم لا يُكَلِّئْ، * إِلى جارٍ، بذاكَ، ولا كَرِيمِ وفي التهذيب: إِلى جارٍ، بذاك، ولا شَكُورِ وأَكْلأَ إِكْلاءً، كذلك.
      واكْتَلأَ كُلأَةً وتَكَلأَها: تَسَلَّمَها.
      وفي الحديث: أَنه، صلى اللّه عليه وسلم، نَهَى عن الكالِئِ بالكالِئِ.
      قال أَبو عبيدة: يعني النَّسِيئةَ بالنَّسِيئةِ.
      وكان الأَصمعي لا يَهْمِزه، ويُنْشِد لعَبِيد بن الأَبْرَصِ: وإِذا تُباشِرُكَ الهُمُومُ، * فإِنَّها كالٍ وناجِزْ أَي منها نَسيئةٌ ومنها نَقْدٌ.
      أَبو عبيدة: تَكَلأْتُ كُلأَةً أَي اسْتَنْسَأْتُ نَسِيئةً، والنَّسِيئةُ: التَّأخِيرُ، وكذلك اسْتَكلأْتُ كُلأَةً، بالضم، وهو من التَّأخِير.
      قال أَبو عبيد: وتفسيره أَن يُسْلِمَ الرَّجُلُ إِلى الرجل مائةَ دِرهمٍ إِلى سنة في كُرِّ طَعام، فإِذا انقَضَت السنةُ وحَلَّ الطَّعامُ عليه، قال الذي عليه الطَّعامُ للدّافع: ليس عندي طَعامٌ، ولكن بِعْنِي هذا الكُرَّ بمائتي درهم إِلى شهر، فَيبيعُه منه، ولا يَجرِي بينهما تَقابُضٌ، فهذه نَسِيئةٌ انتقلت إِلى نَسِيئةٍ، وكلُّ ما أَشبهَ هذا هكذا.
      ولو قَبَضَ الطعامَ منه ثم باعَه منه أَو مِن غيره بِنَسيئةٍ لم يكن كالِئاً بكالِئٍ.
      وقول أُمية الهذَلي: أُسَلِّي الهُمومَ بأَمْثالِها، * وأَطْوِي البلادَ وأَقْضِي الكَوالي أَراد الكوالِئَ، فإِمَّا أَن يكون أَبْدَلَ، وإِما أَن يكون سَكَّن، ثم خَفَّفَ تخفيفاً قِياسِيّاً.
      وبَلَّغَ اللّه بك أَكْلأَ العُمُرِ أَي أَقْصَاهُ وآخِرَه وأَبْعَدَه.
      وكَلأَ عُمُرُه: انْتَهَى.
      قال: تَعَفَّفْتُ عنها في العُصُورِ التي خَلَتْ، * فَكَيْفَ التَّصابي بَعْدَما كَلأَ العُمْرُ الأَزهري: التَّكْلِئةُ: التَّقَدُّمُ إِلى المكان والوُقُوفُ به.
      ومن هذا يقال: كَلأْتُ إِلى فلان في الأَمر تَكْلِيئاً أَي تَقَدَّمْتُ إِليه.
      وأَنشد الفرّاءُ فِيمَن لم يَهْمِز: فَمَنْ يُحْسِنْ إِليهم لا يُكَلِّي البيت.
      وقال أَبو وَجْزَةَ: فإِن تَبَدَّلْتَ، أَو كَلأْتَ في رَجُلٍ، * فلا يَغُرَّنْكَ ذُو أَلْفَيْنِ، مَغْمُور؟

      ‏قالوا: أَراد بذي أَلْفَيْنِ مَن له أَلفان من المال.
      ويقال: كَلأْتُ في أَمْرِك تكْلِيئاً أَي تأَمَّلْتُ ونَظَرتُ فيه، وكَلأْتُ في فلان: نَظَرْت إِليه مُتَأَمِّلاً، فأَعْجَبَنِي.
      ويقال: كَلأْته مائة سَوْطٍ كَلأً إِذا ضَرَبْتَه.
      الأَصمعي: كَلأْتُ الرَّجُلَ كَلأً وسَلأْته سَلأً بالسَّوط، وقاله النضر.
      الأَزهري في ترجمة عشب: الكَلأُ عند العرب: يقع على العُشْب وهو الرُّطْبُ، وعلى العُرْوةُ والشَّجَر والنَّصِيِّ والصِّلِّيانِ،الطَّيِّب، كلُّ ذلك من الكلإِ.غيره:والكَلأُ، مهموز مقصور: ما يُرْعَى.
      وقيل: الكَلأُ العُشْبُ رَطْبُه ويابِسُه، وهو اسم للنوع، ولا واحِدَ له.
      وأَكلأَتِ الأَرضُ إِكْلاءً وكَلِئَتْ وكَلأَتْ: كثر كَلَؤُها.
      وأَرضٌ كَلِئَةٌ، على النَّسَب، ومَكْلأَةٌ: كِلْتاهما كَثِيرةُ الكَلإِ ومُكْلِئةٌ، وسَواء يابِسُه ورَطْبُه.
      والكَلأُ: اسم لجَماعة لا يُفْرَدُ.
      قال أَبو منصور: الكَلأُ يجمع النَّصِيَّ والصِّلِّيانَ والحَلمَةَ والشِّيحَ والعَرْفَجَ وضُروبَ العُرَا، كلُّها داخلة في الكَلإِ، وكذلك العُشْب والبَقْل وما أَشبهها.
      وكَلأَتِ الناقةُ وأَكْلأَتْ: أَكَلَت الكَلأَ.
      والكَلالِئُ: أَعْضادُ الدَّبَرَة، الواحدة: كَلاَّءٌ، مـمدود.
      وقال النضر: أَرْضٌ مُكْلِئةٌ، وهي التي قد شَبِعَ إبِلُها، وما لم يُشْبعِ الإِبلَ لم يَعُدُّوه إِعْشاباً ولا إِكْلاءً، وان شَبِعَت الغَنمُ.
      قال: والكَلأُ: البقْلُ والشَّجر.
      وفي الحديث: لا يُمْنَعُ فَضْلُ الماء لِيُمنَعَ به الكَلأُ؛ وفي رواية: فَضْلُ الكَلإِ، معناه: أَن البِئْر تكونُ في الباديةِ ويكون قريباً منها كَلأٌ، فإِذا ورَدَ عليها واردٌ، فَغَلَب على مائها ومَنَعَ مَنْ يَأْتِي بعده من الاسْتِقاءِ منها، فهو بِمَنْعِهِ الماءَ مانِعٌ من الكَلإِ،لأَنه متى ورَدَ رَجلٌ بإِبِلِه فأَرْعاها ذلك الكَلأَ ثم لم يَسْقِها قَتلها العَطَشُ، فالذي يَمنع ماءَ البئْرِ يمنع النبات القَرِيب منه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. كلَتَهُ
    • ـ كلَتَهُ يَكْلِتُهُ: جَمَعَهُ،
      ـ كلَتَهُ في الإِناءِ: صَبَّهُ،
      ـ كلَتَ الفَرَسَ: ركَضَهُ،
      ـ كلَتَ الشيءَ: رَماهُ.
      ـ فَرَسٌ فُلَّتٌ كُلَّتٌ أو فُلَتٌ كُلَتٌ: سريعٌ،
      ـ فُلَتَةٌ كَلَتَةُ كُفَتَةٌ: يَثِبُ جميعاً.
      ـ اكْتِلاتُ: الشُّرْبُ.
      ـ كَليتُ وكِلِّيتُ: حَجَرٌ مُسْتَطِيلٌ يُسَدُّ به وجارُ الضَّبُعِ.
      ـ كُلْتَةُ: النَّصيبُ من الطَّعامِ، والنُّبْذَةُ،
      ـ انْكَلَتَ: انْصَبَّ، وانْقَبَضَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  12. فادَ
    • ـ فادَ يفيدُ: تَبَخْتَرَ، كفَيَّدَ، وماتَ،
      ـ فادَ المالُ: ثَبَتَ أو ذَهَبَ،
      ـ فادَ الزَّعْفَرانَ: دافَهُ، وحَذِرَ شيئاً فَعَدَلَ عنه جانِباً،
      ـ فادَ الفائدَةُ: حَصَلَتْ.
      ـ فَيْدُ: الزَّعْفَرانُ المَدُوفُ، والشَّعْرُ على جَحْفَلَةِ الفرَسِ، وقَلْعَةٌ بطريقِ مكَّةَ تُسَمَّى بِفيدِ بنِ فلانٍ، وأن تَفيدَ بِيَدِكَ المَلَّةَ عن الخُبْزَةِ.
      ـ فَيْدُ القُرَيَّاتِ: موضع.
      ـ حَزْمُ فَيْدَةَ: موضع.
      ـ فَيَّادُ: ذَكَرُ البُومِ، والمُتَبَخْتِرُ، والذي يَلُفُّ ما قَدَرَ عليه فيأكُلُه، كالفَيَّادةِ فيهما.
      ـ فائدةُ: ما اسْتَفَدْتَ من عِلْمٍ أو مالٍ، الجمع: فَوائِدُ.
      ـ فَيَّدَ تَفْييداً: تَطَيَّرَ من صَوْتِ الفَيَّادِ.
      ـ أفَدْتُ المالَ: اسْتَفَدْتُهُ، وأعْطيْتُه، ضِدٌّ.
      ـ هُما يَتَفايَدانِ بالمالِ: يُفيدُ كُلٌّ صاحبَه، ولا تَقُل: يَتَفاودانِ.
      ـ فائدٌ: جبلٌ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى أيكلك في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

مِيكائِيلُ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيّ والصَّاغانِيّ وقال يعقوبُ : هو ومِيكائِينُ على البدَلِ بكسرِهما : اسمُ ملَكٍ من الملائكةِ م معروفٌ مُوَكَّلٌ بالأرزاقِ وبهذا الوزنِ من غيرِ هَمْزٍ بياءَيْنِ عن الأعمَش وقرأ : " مِيكئِلَ " على وزنِ مِيكَعِل ابنُ هُرْمُزَ الأعرجُ وابنُ مُحَيْصِن فأمّا جِبْرايِيل ومِيكايِيل بياءَيْن بعد الألِفِ والمَدِّ فَيَقْوى في نفسي أنّها همزةٌ مُخَفّفةٌ وهي مَكْسُورةٌ فَخَفِيَتْ وقَرُبَتْ من الياءِ فعبَّرَ القُرّاءُ عنها بالياءِ كما قالوا في قولِه سُبحانَه : " آلاء " عندَ تخفيفِ الهمزةِ آلاي بالياء انتهى . وقد يقال : إنْ كانتْ الكلمةُ سُرْيانِيّةً فَمَحَلُّ ذِكرِها آخِرُ هذا الحرف كما فَعَلَه صاحبُ اللِّسان وغيرُه فإنّ الحروفَ كلَّها أصليّة وإنْ كانتْ مُرَكّبةً من مِيكا وإيل كتركيبِ جِبْرائِيلَ وغيرِهما من أسماءِ الملائكةِ فالأنسَبُ حينَئِذٍ ذِكرُها في ميك كما فَعَلَه المُصَنِّف في جِبْرائيلَ فإنّه ذَكَرَه في جبر وتركيب ميك ساقطٌ عند المُصَنِّف وغيرِه فاعرِفْ ذلك . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : مِيكالُ بن عَبْدِ الواحدِ بن حَرْمَك بنِ القاسِمِ بن بَكْرِ بن دِيْواشْتِي وهو : شَوْرُ المَلِكُ بنُ شَوْرِ بنِ شَوْرِ بن شَوْرِ أَرْبَعةٌ من الملوكِ الذين ذَكَرَهم المُصَنِّف في حَرْفِ الراء وهو ابنُ فَيْرُوزَ بنِ يَزْدَجَرْدَ بنِ بَهْرَامَ وهو جَدُّ أهلِ البيتِ المِيكاليِّ بنَيْسابور وهم أُمراءُ فُضَلاء منهم أبو العبّاسِ إسماعيلُ بن عَبْد الله بن محمد بن مِيكالَ الأديبُ شيخُ خُراسانَ وَوَجْهُها سَمِعَ بنَيْسابورَ محمد بن إسحاقَ بن خُزَيْمةَ والعبّاسَ بن السَّرّاج وبالأهوازِ عَبْدَانَ الحافظَ وعنه أبو عليٍّ النَّيْسابوريُّ والحاكمُ أبو عَبْد الله وهو الذي أدَّبَه أبو بَكْرِ بنِ دُرَيْدٍ وَمَدَحَ أباه بمَقْصورَتِه المشهورة تُوفيّ سنة 362 ، وقرأتُ في الرسالةِ البغداديّةِ للحاكمِ أبي عَبْد الله وهي عندي ما نصُّه : أبو محمد عَبْد الله بن إسماعيلَ المِيكالِيُّ أَوْجَهُ الوُجوهِ بخُراسانَ وآدَبُهم وأَكْفَأُ الرُؤَساء وهو صَدُوقٌ كبيرُ المَحَلِّ انتهى . ومِيكائيلُ الخُراسانيّ : تابِعيٌّ روى عن عمرَ رَضِيَ الله تَعالى عنه



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: