-
وله
- "الوَلَهُ: الحزن، وقيل: هو ذهاب العقل والتحير من شدّة الوجد أَو الحزن أَو الخوف.
والوَلَهُ: ذهاب العقل لفِقْدانِ الحبيب.
وَلهَ يَلِه مثل وَرِم يَرِمُ ويَوْلَهُ على القياس، ووَلَه يَلِهُ.
الجوهري: وَلِهَ يَوْلَه وَلَهاً وولَهاناً وتَوَلَّه واتَّلَه، وهو افتعل، فأُدغم؛ قال مُلَيْحٌ الهذلي: إِذا ما حال دون كلامِ سُعْدَى تَنائي الدارِ، واتَّلَه الغَيُورُ والوَلَهُ يكون من الحزن والسرور مثل الطَّرَبِ.
ورجل وَلْهانُ ووالِهٌ والِهٌ، على البدل: ثَكْلانُ.
وامرأَة وَلْهَى ووالهٌ ووالِهَةٌ ومِيلاهٌ: شديدة الحزن على ولدها، والجمع الوُلَّه، وقد وَلَّهها الحُزْنُ والجَزَعُ وأَوْلَهها؛
قال: حاملةٌ دَلْوِيَ لا محمولَهْ،مَلأَى من الماء كعينِ المُولَهْ المُولَهُ: مُفْعَلٌ من الوَلَهِ، وكل أُنثى فارقت ولدها فهي والِهٌ؛ قال الأَعشى يذكر بقرة أَكل السباع ولدها: فأَقبلَتْ والِهاً ثَكْلى على عَجَلٍ،كلٌّ دهاها، وكلٌّ عندَها اجْتَمعا ابن شميل: ناقة مِيلاهٌ، وهي التي فَقدت ولدها فهي تَلِهُ إِليه.
يقال: وَلَهَتْ إِليه تَلِهُ أَي تَحِنُّ إِليه.
شمر: المِيلاهُ الناقةُ تُرِبُّ بالفحل، فإِذا فَقَدَتْهُ وَلَهَتْ إِليه؛ وناقة والِهٌ.
قال: والجمل إِذا فَقَدَ أُلاَّفَهُ فحنَّ إِليها والِهٌ أَيضاً؛ قال الكميت: وَلِهَتْ نفْسيَ الطَّرُوبُ إِليهم وَلَهاً حالَ دون طَعْمِ الطعامِ ولِهَتْ: حَنَّتْ.
وناقة والِهٌ إِذا اشتدّ وَجْدُها على ولدها.
الجوهري: المِيلاهُ التي من عادتها أَن يشتدّ وجْدُها على ولدها، صارت الواو ياء لكسرة ما قبلها؛ قال الكميت يصف سحاباً: كأَنَّ المَطافِيلَ المَوالِيهَ وَسْطَه يُجاوِبُهُنَّ الخَيْزُرانُ المُثَقَّبُ والتَّوْلِيهُ: أَن يُفَرَّقَ بين المرأَة وولدها، زاد التهذيب: في البيع.
وفي الحديث: لا تُوَلَّهُ والدةٌ على ولدها أَي لا تُجْعَلُ والهاً،وذلك في السبايا، والوَلَهُ يكون بين الوالدة وولدها، وبين الإِخوة، وبين الرجل وولده، وقد وَلَهتْ وأَوَلهها غيرُها، وقيل في تفسير الحديث: لا تُوَلَّه والدة على ولدها أَي لا يُفَرَّقُ بينهما في البيع، وكل أُنثى فارقت ولدها فهي والِهٌ.
وفي حديث نُقَادَةَ الأَسَدِيِّ: غير أَن لا تُوَلِّه ذَاتَ ولد عن ولدها.
وفي حديث الفَرَعَةِ: تُكْفِئُ إِناءَك وتُوَلِّه ناقَتَك أَي تَجْعَلُها والِهَةً بذبحك ولدها، وقد أَولَهْتُها ووَلَّهْتُها تَوْلِيهاٍ.
وفي الحديث: أَنه نهى عن التَّوْلِيهِ والتَّبْرِيحِ.
وماءٌ مُولَهٌ ومُوَلَّهٌ: أُرْسلَ في الصحراء فذهب؛
وأَنشد الجوهري: مَلأَى من الماء كعينِ المُولَهْ ورواه أَبو عمرو: تمشي من الماء كمشي المُولَه؟
قال ابن بري: يعني أَنها دلو كبيرة، فإذا رفعها من البئر رَفَعَتْ معها الدِّلاءَ الصِّغَار، فهي أَبداً حاملة لا محمولة لأَن الدلاءَ الصغارَ لا تحملها؛ وقول مُليح: فهنَّ هَيَّجْنَنا، لمَّا بَدَوْنَ لَنا،مِثْلَ الغَمامِ جَلْتْهُ الأُلَّهُ الهُوجُ عَنى الرياحَ لأَنه يُسْمَعُ لها حَنِينٌ كحَنينِ الرياح، وأَراد الوُلَّهَ، فأَبدل من الواو همزة للضمة.
والمِيلاهُ: الريح الشديدة الهُبُوبِ ذاتُ الحَنِين.
قال ابن دريد: وزعم قوم من أَهل اللغة أَن العنكبوت تسمَّى المُولَه، قال: وليس بثَبْتٍ.
والمِيلَه: الفَلاةُ التي تُوَلِّه الناسَ وتُحَيِّرُهم؛ قال رؤبة: به تَمَطَّتْ غَوْلَ كلّ مِيلَهِ بنا حَراجِيجُ المَهاري النُّفَّهِ أَراد البلاد التي تُوَلِّهُ الإِنسان أَي تحيره.
والوَلِيهةُ: اسم موضع.
والوَلَهانُ: اسم شيطان يُغْري الإِنسانَ بكثرة استعمال الماء عند الوضوء.
وفي الحديث: الوَلَهانُ اسم شيطان الماءِ يُولِعَ الناسَ بكثرة استعمال الماء؛ وأَما ما أَنشده المازني: قد صَبَّحَتْ حَوْضَ قِرىً بَيُّوتا،يَلِهَنَ بَرْدَ مائِه سُكُوتا،نَسْفَ العجوزِ الأَقِطَ المَلْتُوت؟
قال: يَلِهْنَ بردَ الماء أَي يُسْرِعْنَ إِليه وإِلى شربه ولَهَ الوالِه إِلى ولدها حَنِيناً.
"
المعجم: لسان العرب
-
أولهَ
- أولهَ يُوله ، إيلاهًا ، فهو مُولِه ، والمفعول مُولَه :-
• أولهه الحزنُ حيَّرهُ وأذهب عقلَه :-أولهه فقدُ ولده الحبيب.
• أولهَ الأمَّ: فَجَعها بولدها :-أوله حادثُ السَّيّارة أُمَّ الولد.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أَولَه
- أوله - إيلاها
1- أولهه الحزن أو نحوه : أذهب عقله. 2- أوله المرأة : فجعها بولدها.
المعجم: الرائد
-
ولِهَ
- ولِهَ / ولِهَ إلى يَلِه ويَوْلَه ، لِهْ واوْلَهْ ، وَلَهًا ووَلَهانًا ، فهو وَالِه ووَلْهَانُ / وَلْهَانٌ ووَلِه ، والمفعول مولوه إليه :-
• ولِهَ فلانٌ
1 - ولَه، اشتدَّ حزنُه حتَّى كاد يذهب عقلُه :-إنه عاشق وَلِهٌ.
2 - تحيَّر من شدَّة الوَجْد.
• ولِه الصَّبيُّ إلى أمِّه: ولَه، فزِع إليها.
• ولِهتِ الأُمُّ إلى ولدِها: ولَهت؛ حنَّت إليه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
ولَهَ
- ولَهَ / ولَهَ إلى / ولَهَ من يلِه ، لِهْ ، وَلْهًا ووَلَهًا ، فهو وَالِه ووَلْهانُ / وَلْهَانٌ ، والمفعول مولوه إليه :-
• ولَهَ فلانٌ
1 - اشتدَّ حُزْنُه حتى كاد يذهب عقلُه :-ماتت زوجتُه فولَه.
2 - تحيَّر من شدَّة الوَجْد :-ولَه العاشقُ.
• ولَهَ الصَّبيُّ إلى أمِّه: فَزِع إليها.
• ولَهَتِ الأُمُّ إلى ولدِها: حنَّت إليه.
• ولَهَ منه: خاف.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
وَلَهُ
- ـ وَلَهُ: الحُزْنُ، أو ذَهابُ العَقْلِ حُزْناً، والحَيْرَةُ، والخَوْفُ. وَلِهَ، ووَلَهَ، فهو ولْهانُ ووالِهٌ وآلِهٌ، وتَوَلَّهَ واتَّلَهَ.
ـ هي وَلْهَى ووالِهَةٌ ووالِهٌ ومِيلاهٌ: شَديدةُ الحُزْنِ والجَزَعِ على وَلَدِها، وأوْلَهَهَا.
ـ مُوْلَهُ: العَنْكَبُوتُ، والماءُ المُرْسَلُ في الصَّحْراءِ، كالمُوَلَّه.
ـ مِيلَهُ: الفَلاةُ.
ـ وَلِيهَةُ: موضع.
ـ وَلْهانُ: شَيْطانٌ يُغْرِي بكَثْرَةِ صبِّ الماءِ في الوُضوءِ.
ـ وَقَعَ في وادِي تُوُلِّهَ: في الهَلاكِ.
ـ مِيلاهُ: الرِّيحُ الشديدةُ، وناقةٌ تَرُبُّ بالفَحْلِ، فإذا فَقَدَتْهُ، وَلِهَتْ إليه.
ـ اتَّلَهَهُ النبيذُ: ذَهَبَ بِعَقْلِهِ.
المعجم: القاموس المحيط
-
وَلْهانُ
- وَلْهانُ / وَلْهانٌ :-
جمع وُلَّه/ ولهانون، مؤ وَلْهَى/ وَلهانة، جمع مؤ وُلَّه/ وَلهانات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ولِهَ/ ولِهَ إلى وولَهَ/ ولَهَ إلى/ ولَهَ من.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تولَّهَ
- تولَّهَ / تولَّهَ إلى يتولَّه ، تولُّهًا ، فهو مُتولِّه ، والمفعول متولَّه إليه :-
• تولَّهَ فلانٌ
1 - ولَه، اشتدّ حزنُه حتَّى كاد يذهب عقله :-تولّهت الأُمُّ لفقد ابنها.
2 - تحيَّر من شدة الوجد؛ أي الحبّ :-تولَّه حُبًّا.
• تولَّهت الأمُّ إلى طفلها: وَلَهت، حنَّت إليه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
وَلَهَ
- وَلَهَ فلانٌ وَلَهَ ِ (يَلِهُ) وَلْهًا (بفتح اللام وسكونها) : اشتدَّ حزنُه حتَّى ذهبَ عقلُه.
و وَلَهَ تحيْرَ من شِدَّة الوَجْد.
و وَلَهَ منه: خاف.
و وَلَهَ الأُمُّ إِلى طفلها: حنَّت إِليه.
و وَلَهَ الصبيُّ إِلى أُمه: فَزِعَ إِليها.
فهو والِهٌ ووَلْهانُ.
وهي والهةٌ ووَلْهَى.
المعجم: المعجم الوسيط
-
وَلَهَ
- [و ل هـ]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). وَلَهَ، يَلِهُ، مصدر وَلْهٌ، وَلَهٌ.
1. :-وَلَهَ الشَّابُّ :- : اِشْتَدَّ حُزْنُهُ حَتَّى ذَهَبَ عَقْلُهُ.
2. :-وَلَهَ الْعَاشِقُ :- : تَحَيَّرَ مِنْ شِدَّةِ الْوَجْدِ.
3. :-وَلَهَتِ الأُمُّ إِلَى طِفْلِهَا :- : حَنَّتْ إِلَيْهِ.
4. :-وَلَهَ الصَّبِيُّ إِلَى أُمِّهِ :- : فَزِعَ إِلَيْهَا.
5. :-وَلَهَ إِلَى الْعَمَلِ :- : أَسْرَعَ.
6. :-وَلَهَ مِنْهُ :- : خَافَ.
المعجم: الغني
-
وله
- و ل ه: الوَلَهُ ذهاب العقل والتحير من شدة الوجد وقد وَلِه بالكسر يوله وَلَهاً و وَلَهَاناً أيضا بفتح اللام و تَوَلَّه و اتَّلَه ورجل وَالِه وامرأة وَالِهٌ أيضا و وَالَهةٌ و التَّولِيهُ أن يفرق بين المرأة وولدها وفي الحديث {لا تُوَلَّهُ والدة بولدها} أي لا تُجعل والها وذلك في السبايا
المعجم: مختار الصحاح
-
تَوَلَّهَ
- [و ل هـ]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَوَلَّهَ، يَتَوَلَّهُ، مصدر تَوَلُّهٌ.
1. :-تَوَلَّهَتِ الْمَرْأةُ :- : اِشْتَدَّ حُزْنُهَا حَتَّى ذَهَبَ عَقْلُهَا.
2. :-تَوَلَّهَ العَاشِقُ :- : تَحَيَّرَ مِنْ شِدَّةِ الوَجْدِ.
3. :-تَوَلَّهَ مِنْهُ :- : خَافَ.
4. :-تَولَّهَتِ الأُمُّ إلَى ابْنِهَا :- : حَنَّتْ إلَيْه.
5. :-تَوَلَّهَ الطِّفْلُ إلَى أُمِّهِ :- : فَزِعَ إلَيْهَا.
المعجم: الغني
-
وَلَّهَ
- [و ل هـ]. (فعل: ربا متعد). وَلَّهَ، يُوَلِّهُ، مصدر تَوْلِيهٌ.
1. :-وَلَّهَ الرَّجُلَ :- : أَوْقَعَهُ فِي الْوَلَهِ.
2. :-وَلَّهَهُ الْوَجْدُ :- : حَيَّرَهُ وَالِهاً. :-وَلَّهَهُ الْحُزْنُ.
المعجم: الغني
-
وَلَه
- وَلَه :-
مصدر ولِهَ/ ولِهَ إلى وولَهَ/ ولَهَ إلى/ ولَهَ من.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
ولَّهَ
- ولَّهَ يولِّه ، تَوْليهًا ، فهو مُولِّه ، والمفعول مُولَّه :-
• ولَّه فلانًا أَوْلَهَهُ، أوقعه في الحُبّ الشَّديد :-سرعان ما ولَّهته بجمالها.
• ولَّه الحزنُ أو الوجدُ فلانًا: أولهه، حيَّره وأذهب عقله :-ولَّههُ حبُّها.
• ولَّه أُمًّا: فرّق بينها وبين ولدها.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
وَلَه
- وله - توليها
1- ولهه : أوقعه في الوله. 2- ولهه الحزن أو شدة الحب : جعله والها. 3- وله المرأة : فرق بينها وبين ولدها.
المعجم: الرائد
-
وَلَه
- وله - يله ، ولها
1- وله : حزن شديدا فذهب عقله. 2- وله : تحير من شدة الحب. 3- وله الولد إلى أمه : لجأ إليها. 4- ولهت الأم إلى ولدها : حنت إليه. 5- وله منه : خاف.
المعجم: الرائد
-
وَلِهَ
- [و ل هـ]. (فعل: ثلاثي لازم). وَلِهَ، يَلِهُ، (يَوْلَهُ)، مصدر وَلَهٌ، وَلَهَانٌ. ن. وَلَهَ.
المعجم: الغني
-
وَلْه
- وَلْه :-
مصدر ولَهَ/ ولَهَ إلى/ ولَهَ من.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
الإلاهَةُ
- الإلاهَةُ : الشمس.
و الإلاهَةُ الحية العظيمة.
المعجم: المعجم الوسيط
-
المُولَهُ
- المُولَهُ المُولَهُ يقال: ماءٌ مُولَهٌ: أُرسِل في الصحراءِ فذهب.
ويقال: ناقةٌ أَو امرأَةٌ مُولَهةٌ: لا يَنمِى لها ولدٌ بل يموتُ صغيرًا.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الوُهَيِّةُ
- الوُهَيِّةُ : تصغيرُ الوَهْية.
و الوُهَيِّةُ الخَرْقُ القليل.
المعجم: المعجم الوسيط
-
وَلَّهَهُ
- وَلَّهَهُ الحُزنُ والوَجْدُ: أَولَهَهُ.
و وَلَّهَهُ الوالدةَ: فرّق بينها وبين ولدها.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَوَلُّهُ
- [و ل هـ]. (مصدر تَوَلَّهَ).1. :-تَوَلُّهُ الرَّجُلِ :- : اِشْتِدَادُ حُزْنِهِ حَتَّى ذَهَبَ عَقْلُهُ.
2. :-تَوَلُّهُ العَاشِقِ :- : تَحَيُّرُهُ مِنْ شِدَّةِ الوَجْدِ.
المعجم: الغني
-
وَلَهٌ
- [و ل هـ]. (مصدر وَلَهَ).
1. :-بِهِ وَلَهٌ :- : حُزْنٌ شَدِيدٌ.
2. :-اِشْتَدَّ بِهِ الْوَلَهُ :- : الْحُبُّ الشَّدِيدُ.
المعجم: الغني