وصف و معنى و تعريف كلمة أيلبون:


أيلبون: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و لام (ل) و باء (ب) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح أيلبون في معاجم اللغة العربية:



أيلبون

جذر [يلب]

  1. اللبأ: (مصطلحات)
    • مهموزا بكسر اللام وتشديدها جمع ألباء ، ما يحلب من اللبن عند الولادة. (فقهية)
  2. لَبَأَ اللِّبَأَ:
    • طَبَخَه.
  3. مشروعات البووت:
    • مشروعات تقام أو تنشأ بنظام بووت.
  4. وَجَّبَتِ اللّبَأُ في الضَّرْع:
    • انعقد.


  5. سَلَب : (اسم)
    • الجمع : أسلاب
    • السَّلَبُ : ما يُسلب ويؤخذ قهرًا
    • أَخَذَ سَلَب القتيل: ما معه من ثياب وسلاحٍ ودابَّة
    • السَّلَبُ :لحاء الشجر أو القصبِ المنزوع
    • السَّلَبُ :قشْرٌ من قشورِ الشجر تعمل منه السِّلال
    • السَّلَبُ: ليفُ المُقْلِ والنَّخْل
    • السَّلَبُ من الذَّبيحَةِ: جلدها وأَكارعُها وبَطنُها
  6. سَلَب : (اسم)
    • سَلَب : جمع سَلَبة
  7. سَلَبَ : (فعل)
    • سلَبَ يَسلُب ويَسْلِب ، سَلْبًا ، فهو سالِب ، والمفعول مَسْلوب وسَليب
    • سلَب فلانًا مالَه/ سلَب منه مالَه: انتزعه قهرًا أو اختلاسًا
    • سلَب شرفَه: جرَّده ممّا يصونه من نفسِه
    • سَلَبَ الشَّجَرَةَ : قَشَرَهَا
    • سَلَبَ السَّيْفَ : جَرَّدَهُ
    • سَلَبَ فلانًا: أَخذ سَلَبَهُ، وجرَّدَهُ من ثيابه وسلاحه
    • سَلَبَ القَضِيَّةَ (في علم المنطق) : نفى فيها النسبة بإدخال أَداة السَّلْب
    • يسلب الغير لقمة عيشه: يحرمه من رزقه
    • سلَب عقلَه أو فؤادَه: فتنه واستهواه، استولى عليه
    • سلَبتِ الفتاةُ عقلَه: أحبّها حبًّا جعله عاجزًا عن السيطرة على نفسه،
    • سلب لُبَّه: أذهلَهُ
    • سَلَبَ الذَّبيحةَ: أخذ جلدَها وأحشاءَها
  8. سَلِب : (اسم)
    • السَّلِبُ : الطويلُ
    • السَّلِبُ: الخفيفُ الحركةِ، وهي سَلبة
  9. سَلِبَ : (فعل)
    • سَلِبْتُ، أَسْلَبُ، اِسْلَبِي، مصدر سَلَبٌ
    • سَلِبَتِ الْمَرْأةُ : لَبِسَتِ السِّلاَبَ، أيْ ثَوْبَ الحِدَادِ
  10. سَلْب : (اسم)


    • سَلْب : مصدر سَلَبَ
  11. سُلُب : (اسم)
    • سُلُب : جمع سَليب
  12. سُلُب : (اسم)
    • سُلُب : جمع سَّلِبُ
  13. سُلُب : (اسم)
    • سُلُب : جمع سِلاَب
  14. سُلُب : (اسم)
    • سُلُب : جمع سَّلُوبُ
  15. سِلب : (اسم)
    • الجمع : سُلوبٌ ، و أَسلابٌ
    • السِّلْبُ : قصبة المِحْرَاث
  16. تَسَلَّبَ : (فعل)


    • تَسَلَّبَتْ فلانةُ: سَلِبَتْ
  17. لَبّأَ : (فعل)
    • لَبَّأَتِ الناقةُ ونحوُها: وقع اللِّبَأَ في ضَرْعها
    • لَبَّأَ بالحجّ: قال: لَبَّيْكَ
    • لَبَّأَتِ الأُمُّ ولدَها: لَبَأَتْه
  18. لبَأَ : (فعل)
    • لبَأَ يلبَأ ، لَبْئًا ، فهو لابئ ، والمفعول مَلْبوء
    • لبَأتِ الأمُّ ولدَها :أرضعته اللِّبَأ، أوّلَ اللّبن عند الولادة
    • لَبَأَ البقرةَ ونحوَها : احتلب لِبَأَها
    • لَبَأَ القومَ: أَطعمهم اللِّبَأَ
    • لَبَأَ اللِّبَأَ: طَبَخَه
    • لَبَأَ الرجلُ من الطَّعام: أَكثَرَ منه
    • لَبَأَ الفسيلَ وغيرَه من الأَغراس: سقاه حين غَرَسَهُ
  19. أَلَبَ : (فعل)
    • أَلَبَ أَلْبًا
    • أَلَبَ القومُ: تجمَّعُوا
    • أَلَبَ السماءُ: دام مطرها، فهي أَلُوب
    • أَلَبَ الزرعُ أَو النخلُ: أَفرخَ
    • أَلَبَ الجرحُ: بَرِئَ ظاهرُهُ دون باطنِهِ فانتقض
    • أَلَبَ القومُ إِليه: أَتَوْهُ من كل جانب
    • أَلَبَ فلانٌ القومَ وغيرَهم: جَمَعَهُمْ
    • أَلَبَ عليه الناسَ: حَرَّضهم
  20. أَلِبَ : (فعل)
    • أَلِبَ أَلَبًا
    • أَلِبَ الجُرحُ : أَلَب
  21. لابّ : (اسم)
    • لابّ : فاعل من لَبَّ
  22. بَوْء : (اسم)


    • بَوْء : مصدر باءَ
  23. لَتَبَ : (فعل)
    • لَتَبَ لُتُوبًا فهو لاتِبٌ
    • لَتَبَ بالشيءِ: لَصِق
    • لَتَبَ في الشيء: ثَبَتَ
  24. لَتَبَ : (فعل)
    • لَتَبَ لَتْبًا
    • لَتَبَ فلانًا، وعليه : لازمه
    • لَتَبَ ثوبَه: أَدام لُبْسه كأَنه لا يريد أَن يخلعه
  25. لاَبَ : (فعل)
    • لاَبَ لُوْبًا، ولُوَاباً، ولَوَباناً فهو لائب والجمع : لُؤُوبٌ، ولُوبٌ، ولوائبُ وهي لائبةٌ، والجمع لوائبُ
    • لاَبَ الرجلُ أَو البعير: عَطِشَ
    • لاَبَ: استدار حول الماء وهو عطشانُ لا يصل إِليه
,
  1. البَوْكاء (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَوْكاء : الاختِلاط.
  2. البُوكة (المعجم المعجم الوسيط)


    • البُوكة : الظريف.
      و البُوكة المختال ذو الهيئة.
  3. التَّبُوت (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّبُوت : التابُوت.
  4. اللِّبَأُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّبَأُ : أَوّلُ اللبَن عند الولادة قبل أَن يرقّ.
      و اللِّبَأُ (في الطب) : سائل تفرزه غدة الثدي قبيل الولادة وبعدها لأَيام معدودة. والجمع : أَلْباء.
  5. لبأ (اللبأ) (المعجم عربي عامة)
    • هو أول الحليب الناتج بعد الولادة ويختلف في تركيبه عن الحليب العادي.
  6. مشروعات البووت (المعجم عربي عامة)
    • مشروعات تقام أو تنشأ بنظام بووت.


  7. اللَبُوُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ اللَبُوُّ ولَبُوءُ: ابنُ عَبْدِ القَيْسِ.
      ـ لَبُوانُ: جَبَلٌ.
      ـ لَبْوَةُ ولِبْوَةُ ولَبُوَةُ ولَبَاةُ واللَّبَةُ واللَّبُ: الأسَدةُ.
  8. ألبأ (المعجم الرائد)
    • ألبأ - إلباء
      1- ألبأ القوم : أطعمهم «اللبأ»، وهو أول اللبن في الولادة. 2- ألبأ اللبأ : أصلحه وطبخه. 3- ألبأت الشاة : أنزلت اللبأ. 4- ألبأ القوم : كثر عندهم اللبأ. 5- ألبأ : ولد الناقة أو البقرة أو الشاة : شده إلى رأس حلمة الضرع ليرضع اللبأ. 6- ألبأ الجدي : رضع من تلقاء نفسه.
  9. الِّبَأُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الِّبَأُ: أوَّلُ اللَّبَنِ.
      ـ لَبَأَها: احْتَلَبَ لَبَنَها،
      ـ لَبَأَ القومَ: أطْعَمَهم إيَّاه، كأَلْبَأَهُمْ.
      ـ لَبَأَ اللِّبَأَ: طَبَخَهُ، كأَلْبَأَهُ.
      ـ ألْبَأَتْ: أنْزَلَتِ اللِّبَأَ،
      ـ ألْبَأَتِ الوَلَدَ: أَرْضَعَتْه إيَّاهُ، كَلَبَأَتْهُ،
      ـ ألْبَأَ فلاناً: زَوَّدَهُ به،
      ـ ألْبَأَ الفَصِيلَ: شَدَّهُ إلى رأس الخِلْفِ لِيَرْضَعَ اللِّبَأَ.
      ـ الْتَبَأَها: رَضِعَها، كاسْتَلْبَأَها، وحَلَبَها.
      ـ لَبَّأَتْ، وهي مُلَبِّئٌ: وَقَعَ اللِّبَأُ في ضَرْعها،
      ـ لَبَّأَتْ بالحجِّ: كَلَبَّى.
      ـ لَبْءُ: أوَّلُ السَّقْيِ، وحَيٌّ،.
      ـ لَبْأَةُ: الأسَدَةُ، كاللَّباءَة واللَّبُؤَةِ واللُّبَأَةُ واللَّبْوَةِ واللَّبَةِ واللَّبُوَةِ واللَّبَاة، الجمع: لَبْآتٌ ولَبُؤٌ وَلُبَأٌ ولَبُوَاتٌ.
      ـ لَبُوءُ: رَجُلٌ معروف.
      ـ عِشارٌ مَلابِئُ: دَنَا نِتاجُها.


معنى أيلبون في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
جلودٌ يخرزُ بعضها إلى بعض، تُلْبَس على الرءوس خاصّة. الواحدة: يَلَبَة. و ـ جُنَنٌ من لُبُود حَشْوُها عسلٌ ورمْلٌ. و ـ الفُولاذ من الحديد.
Advertisements
الصحاح في اللغة
اليَلَبُ: الدروع اليمانية، كانت تتَّخذ من الجلود يُخرزُ بعضُها إلى بعض. وهو اسم جنسٍ، الواحدة يَلبة. قال الشاعر: عَلَينا البَيضُ واليلَبُ اليماني   وأسيافٌ يقُمْنَ وينْحَنـينـا ويقال: اليلب: كلُّ ما كان من جُنَن الجلود، ولم يكن من الحديد. ومنه قيل للدَرَقِ: يَلَبٌ. وقال: عليهم كُلُّ سابِغَةٍ دِلاصٍ   وفي أيديهم اليَلَبُ المُدارُ واليَلَبُ في الأصل: اسم الجلد. قال أبو دّهْبلٍ الجُمَحيُّ: دِرعي دِلاصٌ شَكُّها شَكٌّ عَجَبْ وجَوْبُها القاتِرُ من سيرِ اليَلَبْ
تاج العروس

اليلَبُ مُحَرَّكَةً : التِّرَسَةُ بالكسر جمع تُرْسٍ بالضَّمّ . وقيلَ الدَّرَقُ . كذا في الرَّوْض للسُّهَيْليّ والمحكم . والفرق بنَهما أن الدَّرَقَ والحَجَفَ أن تكن من جُلودٍ ليس فيها خَشَبٌ ولا عَقَبُ والتُّرْسُ أعَمُّ من ذلك أشار له شيخُنا ؛ أو الدُّروعُ اليَمانِيَةُ . وقيل : هي البَيْضُ تُصْنَعُ من الجُلودِ أي : جُلود الإبِل وهي نُسوعٌ كانت تُتَّخَذُ وتُنْسَجُ وتُجْعَلُ على الرُّؤُوس مكان البَيْضِ ؛ أو جلودٌ يُخْرَزُ بعْضُها إلى بَعْض تُلْبَسُ على الرُّؤوسِ خاصَّةً ؛ وليست على الأَجْسَاد ونقلَهُ الأصمعيّ أو جُلودٌ تُلْبَسُ تحت الدِّرع أو الدِّيباجِ . واحدُهُ يَلَبَةٌ . وقيل : هي جُلودٌ تُلْبَسُ مثْل الدُّروعِ وقيل : جُلودٌ تُعْمَلُ منها الدُّروعُ . اليَلَبُ : الفُولاذُ من الحديد قال : ومِحْوَرٍ أُخْلِصَ من ماءِ اليَلَبْ والواحدُ كالواحد . قال : وأمّا ابنُ دُرَيْدٍ فحمَلَه على الغَلَط ؛ لأن اليَلَبَ ليس عندَه الحَديدَ . في التَّهذيب عن ابن شُمَيْل : اليَلَبُ : خالِصُ الحَديدِ قال عَمْرو بن كُلْثومٍ :

عليْنا البَيْضُ واليَلَبُ اليَماني ... وأسْيافٌ يَقُمْنَ ويَنْحنينا قال ابنُ السِّكِّيتِ : سَمِعَهُ بعضُ الأعْرابِ فظَنَّ أنَّ اليَلَبَ أجودُ الحَديدِ فقال :

" ومِحْوَر أُخْلِصَ من ماءِ اليَلَبْ قال : وهو خطأٌ إنما قاله على التَّوَهُّم . اليَلَبَ : جُنَنٌ بالضَّم نجمعُ جُنَّة من لُبُودٍ ولم تكن من حديد حَشْوُها عَسَلٌ ورَمْل نقله الصاغانيُّ اليَلَبُ : العَظيمُ من كلِّ شيءٍ وأنشدَ الجوهريُّ :

عَلَيْهِم كُلُّ سابِغَةٍ دٍلاصٍ ... وفي أيْديهِم اليَلَبُ المُدارُ قال : اليَلَبُ في الأصْل اسمُ ذلك الجِلْدِ ؛ قال أبو دَهْبَل الجُمَحِيُّ :

دِرْعي دِلاصٌ شَكُّها شَكٌّ عَجَبْ ... وجَوْبُها القاتِرُ من سَيْرِ اليَلَبْ ومن سَجَعَات الأساس : تقول : أصْبَحُوا وعلى إكتافهم يَلَبُهُمْ وأمْسَوْا وفي أيدينا سَلَبُهُمْ

لسان العرب
اليَلَبُ الدُّرُوع يمانية ابن سيده اليَلَبُ التَّرِسَة وقيل الدَّرَقُ وقيل هي البَيْضُ تُصْنَع من جلود الإِبل وهي نُسُوعٌ كانت تُتَّخَذ وتُنْسَجُ وتُجْعَلُ على الرؤوس مكانَ البَيْض وقيل جُلود يُخْرَزُ بعضُها إِلى بعض تُلْبس على الرؤوس خاصة وليست على الأَجساد وقيل هي جُلودٌ تُلْبَس مثل الدُّروع وقيل جُلودٌ تُعْمل منها دُروع وهو اسم جنس الواحدُ من كل ذلك يَلَبةٌ واليَلَبُ الفُولاذُ من الحديد قال ومِحْوَرٍ أُخْلِصَ من ماءِ اليَلَبْ والواحد كالواحد قال وأَما ابن دريد فحمله على الغَلطِ لأَنَّ اليَلَبَ ليس عنده الحديدَ التهذيب ابن شميل اليَلَبُ خالص الحديد قال عمرو بن كلثوم علينا البَيْضُ واليَلَبُ اليماني ... وأَسيافٌ يَقُمْنَ ويَنْحَنِينا قال ابن السكيت سمعه بعض الأَعراب فظنّ أَنّ اليَلَبَ أَجْوَدُ الحديد فقال ومِحْوَرٍ أُخْلِصَ من ماءِ اليَلَبْ قال وهو خطأٌ إِنما قاله على التوهم قال الجوهري ويقال اليَلَبُ كل ما كان من جُنَنِ الجُلودِ ولم يكن من الحديد قال ومنه قيل للدَّرَق يَلَبٌ وقال عليهم كلُّ سابغةٍ دِلاصٍ ... وفي أَيديهمُ اليَلَبُ المُدارُ قال واليَلَبُ في الأَصل اسم ذلك الجلد قال أَبو دِهْبِلٍ الجُمَحِيُّ دِرْعِي دِلاصٌ شَكُّها شَكٌّ عَجَبْ ... وجَوْبُها القاتِرُ من سَيْرِ اليَلَبْ
الرائد
* يلب. 1-جلد. 2-جلود يخرز بعضها إلى بعضها الآخر وتلبس على الرؤوس بخاصة. 2-دروع يمانية. 4-فولاذ. 5-خالص الحديد. 6-من كل شيء: العظيم.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: