وصف و معنى و تعريف كلمة أيلبين:


أيلبين: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و لام (ل) و باء (ب) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح أيلبين في معاجم اللغة العربية:



أيلبين

جذر [يلب]



معنى أيلبين في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
جلودٌ يخرزُ بعضها إلى بعض، تُلْبَس على الرءوس خاصّة. الواحدة: يَلَبَة. و ـ جُنَنٌ من لُبُود حَشْوُها عسلٌ ورمْلٌ. و ـ الفُولاذ من الحديد.


الصحاح في اللغة
اليَلَبُ: الدروع اليمانية، كانت تتَّخذ من الجلود يُخرزُ بعضُها إلى بعض. وهو اسم جنسٍ، الواحدة يَلبة. قال الشاعر: عَلَينا البَيضُ واليلَبُ اليماني   وأسيافٌ يقُمْنَ وينْحَنـينـا ويقال: اليلب: كلُّ ما كان من جُنَن الجلود، ولم يكن من

الحديد. ومنه قيل للدَرَقِ: يَلَبٌ. وقال: عليهم كُلُّ سابِغَةٍ دِلاصٍ   وفي أيديهم اليَلَبُ المُدارُ واليَلَبُ في الأصل: اسم الجلد. قال أبو دّهْبلٍ الجُمَحيُّ: دِرعي دِلاصٌ شَكُّها شَكٌّ عَجَبْ وجَوْبُها القاتِرُ من سيرِ اليَلَبْ


تاج العروس

اليلَبُ مُحَرَّكَةً : التِّرَسَةُ بالكسر جمع تُرْسٍ بالضَّمّ . وقيلَ الدَّرَقُ . كذا في الرَّوْض للسُّهَيْليّ والمحكم . والفرق بنَهما أن الدَّرَقَ والحَجَفَ أن تكن من جُلودٍ ليس فيها خَشَبٌ ولا عَقَبُ والتُّرْسُ أعَمُّ من ذلك أشار له شيخُنا ؛ أو الدُّروعُ اليَمانِيَةُ . وقيل : هي البَيْضُ تُصْنَعُ من الجُلودِ أي : جُلود الإبِل وهي نُسوعٌ كانت تُتَّخَذُ وتُنْسَجُ وتُجْعَلُ على الرُّؤُوس مكان البَيْضِ ؛ أو جلودٌ يُخْرَزُ بعْضُها إلى بَعْض تُلْبَسُ على الرُّؤوسِ خاصَّةً ؛ وليست على الأَجْسَاد ونقلَهُ الأصمعيّ أو جُلودٌ تُلْبَسُ تحت الدِّرع أو الدِّيباجِ . واحدُهُ يَلَبَةٌ . وقيل : هي جُلودٌ تُلْبَسُ مثْل الدُّروعِ وقيل : جُلودٌ تُعْمَلُ منها الدُّروعُ . اليَلَبُ : الفُولاذُ من الحديد قال : ومِحْوَرٍ أُخْلِصَ من ماءِ اليَلَبْ والواحدُ كالواحد . قال : وأمّا ابنُ دُرَيْدٍ فحمَلَه على الغَلَط ؛ لأن اليَلَبَ ليس عندَه الحَديدَ . في التَّهذيب عن ابن شُمَيْل : اليَلَبُ : خالِصُ الحَديدِ قال عَمْرو بن كُلْثومٍ :

عليْنا البَيْضُ واليَلَبُ اليَماني ... وأسْيافٌ يَقُمْنَ ويَنْحنينا قال ابنُ السِّكِّيتِ : سَمِعَهُ بعضُ الأعْرابِ فظَنَّ أنَّ اليَلَبَ أجودُ الحَديدِ فقال :

" ومِحْوَر أُخْلِصَ من ماءِ اليَلَبْ قال : وهو خطأٌ إنما قاله على التَّوَهُّم . اليَلَبَ : جُنَنٌ بالضَّم نجمعُ جُنَّة من لُبُودٍ ولم تكن من حديد حَشْوُها عَسَلٌ ورَمْل نقله الصاغانيُّ اليَلَبُ : العَظيمُ من كلِّ شيءٍ وأنشدَ الجوهريُّ :

عَلَيْهِم كُلُّ سابِغَةٍ دٍلاصٍ ... وفي أيْديهِم اليَلَبُ المُدارُ قال : اليَلَبُ في الأصْل اسمُ ذلك الجِلْدِ ؛ قال أبو دَهْبَل الجُمَحِيُّ :

دِرْعي دِلاصٌ شَكُّها شَكٌّ عَجَبْ ... وجَوْبُها القاتِرُ من سَيْرِ اليَلَبْ ومن سَجَعَات الأساس : تقول : أصْبَحُوا وعلى إكتافهم يَلَبُهُمْ وأمْسَوْا وفي أيدينا سَلَبُهُمْ



لسان العرب
اليَلَبُ الدُّرُوع يمانية ابن سيده اليَلَبُ التَّرِسَة وقيل الدَّرَقُ وقيل هي البَيْضُ تُصْنَع من جلود الإِبل وهي نُسُوعٌ كانت تُتَّخَذ وتُنْسَجُ وتُجْعَلُ على الرؤوس مكانَ البَيْض وقيل جُلود يُخْرَزُ بعضُها إِلى بعض تُلْبس على الرؤوس خاصة وليست على الأَجساد وقيل هي جُلودٌ تُلْبَس مثل الدُّروع وقيل جُلودٌ تُعْمل منها دُروع وهو اسم جنس الواحدُ من كل ذلك يَلَبةٌ واليَلَبُ الفُولاذُ من الحديد قال ومِحْوَرٍ أُخْلِصَ من ماءِ اليَلَبْ والواحد كالواحد قال وأَما ابن دريد فحمله على الغَلطِ لأَنَّ اليَلَبَ ليس عنده الحديدَ التهذيب ابن شميل اليَلَبُ خالص الحديد قال عمرو بن كلثوم علينا البَيْضُ واليَلَبُ اليماني ... وأَسيافٌ يَقُمْنَ ويَنْحَنِينا قال ابن السكيت سمعه بعض الأَعراب فظنّ أَنّ اليَلَبَ أَجْوَدُ الحديد فقال ومِحْوَرٍ أُخْلِصَ من ماءِ اليَلَبْ قال وهو خطأٌ إِنما قاله على التوهم قال الجوهري ويقال اليَلَبُ كل ما كان من جُنَنِ الجُلودِ ولم يكن من الحديد قال ومنه قيل للدَّرَق يَلَبٌ وقال عليهم كلُّ سابغةٍ دِلاصٍ ... وفي أَيديهمُ اليَلَبُ المُدارُ قال واليَلَبُ في الأَصل اسم ذلك الجلد قال أَبو دِهْبِلٍ الجُمَحِيُّ دِرْعِي دِلاصٌ شَكُّها شَكٌّ عَجَبْ ... وجَوْبُها القاتِرُ من سَيْرِ اليَلَبْ


الرائد
* يلب. 1-جلد. 2-جلود يخرز بعضها إلى بعضها الآخر وتلبس على الرؤوس بخاصة. 2-دروع يمانية. 4-فولاذ. 5-خالص الحديد. 6-من كل شيء: العظيم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: