وصف و معنى و تعريف كلمة أيلول:


أيلول: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و لام (ل) و واو (و) و لام (ل) .




معنى و شرح أيلول في معاجم اللغة العربية:



أيلول

جذر [يلل]

  1. أَيلول: (اسم)
    • الشَّهْرُ التَّاسِعُ مِنَ السَّنَةِ الشَّمْسِيَّةِ ، يَأْتِي بَعْدَ أُغُسْطُسَ وَيَلِيهِ تِشْرِينُ الأوَّلُ ، عَدَدُ أيَّامِهِ ( 30 ) يَوْماً ، وَيُسَمَّى أيْضاً سبتمبر
  2. إِيَّل: (اسم)
    • إِيَّل : جمع أَيِّلُ
  3. إِيل: (اسم)
    • إيل : اسم الله تعالي ( بالعبرية )
  4. أَيَل: (اسم)

    • أَيَل : فاعل من يَلَّ
  5. أَيَلّ: (اسم)
    • الأَيَلُّ من الحوافر : القصيرُ السُّنْبُك
    • وَلَدٌ أَيَلُّ : أَسْنَانُهُ قَصِيرَةٌ مُلْتَزِقَةٌ مُقْبِلَةٌ عَلَى دَاخِلِ الْفَمِ
  6. أُيَّل: (اسم)
    • الجمع : أيايلُ ، و أيائل
    • الأُيَّلُ الأُيَّلُ الإيَّل
    • حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ الأَيِّلِيَّاتِ ، مِنْ رُتْبَةِ شَفْعِيَّاتِ الأظْلاَفِ ، لِذُكُورِهِ قُرُونٌ مُتَشَعِّبَةٌ بِهَا تَجْوِيفٌ يُعْرَفُ أيْضاً بِالوَعْلِ
  7. أُيَّل: (اسم)
    • أُيَّل : جمع أَيِّلُ
,
  1. إِيلُ
    • ـ إِيلُ : اسمُ الله تعالى ، وجَبَلٌ .
      ـ إِيلِياءُ وإِيلِيى وإِيلِيَّاءُ وإِيلِيَّى وإِلْيَاءُ وإِلْيَى : مدينةُ القُدْسِ .
      ـ أيْلَةُ : جَبَلٌ بين مكةَ والمدينةِ قُرْبَ يَنْبُعَ ، وبلد بين يَنْبُعَ ومِصْرَ ، وعَقَبَتُها معروف ، منه : عَقيِل بنُ خالِدٍ وأقارِبُه ، ويونُسُ بنُ يزيدَ وأقارِبهُ ، وجَماعةٌ .
      ـ إِيلَةُ : قرية بباخَرْزَ ، ومَوْضِعانِ آخرانِ .
      ـ أيْلولُ : شَهْرٌ بالرُّومِيَّةِ .
      ـ أيَّلُ : بلد .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أيْلُولُ
    • أيْلُولُ : الشَّهر الثاني عشر من الشُّهور السّريانية ، يقابله شهر :- سبتمبر :- من الشهور الرُّومية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. أَيْلُول
    • : الشَّهْرُ التَّاسِعُ مِنَ السَّنَةِ الشَّمْسِيَّةِ ، يَأْتِي بَعْدَ أُغُسْطُسَ وَيَلِيهِ تِشْرِينُ الأوَّلُ ، عَدَدُ أيَّامِهِ ( 30 ) يَوْماً ، وَيُسَمَّى أيْضاً سبتمبر .

    المعجم: الغني

  4. أَيْلول
    • أَيْلول :-
      الشّهر التاسع من شهور السَّنة الشّمسيَّة ، يأتي بعد آب ويليه تشرين الأوّل ويقابله سبتمبر من شهور السّنة الميلاديَّة ، وهو نهاية فصل الصَّيف وبداية فصل الخريف .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أَيلول
    • أيلول
      1 - الشهر التاسع من السنة الشمسية . أيامه 30

    المعجم: الرائد

  6. أيل
    • " أَيْلَة : اسم بلدٍ ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : فإِنَّكُمُ ، والمُلْكَ ، يا أَهْل أَيْلَةٍ لَكَالمُتأَبِّي ، وَهْو ليس له أَبُ أَراد كالمتأَبي أَباً ؛ وقال حسان بن ثابت : مَلَكَا من جَبَل الثلْجِ إِلى جانبي أَيْلَةَ ، من عَبْدٍ وحُرّ وإِيلُ : من أَسماء الله عزَّ وجل ، عِبْراني أَو سُرْياني .
      قال ابن الكلبي : وقولهم جَبْرائيل ومِيكائيل وشَرَاحِيل وإِسْرافِيل وأَشباهها إِنما تُنْسَب إِلى الربوبية ، لأَن إِيلاً لغة في إِلّ ، وهو الله عز وجل ، كقولهم عبد الله وتَيْم الله ، فجَبْر عبد مضاف إِلى إِيل ، قال أَبو منصور : جائز أَن يكون إِيل أُعرب فقيل إِلٌّ .
      وإِيلِياء : مدينة بيت المَقدس ، ومنهم من يَقْصر الياء فيقول إِلياءُ ، وكأَنهما رُومِيَّان ؛ قال الفرزدق : وبَيْتانِ : بَيْتُ الله نَحن وُلاتُه ، وبَيْتٌ بأَعْلى إِيلِياءَ مُشَرَّف وفي الحديث : أَن عمر ، رضي الله عنه ، أَهَلَّ بحَجَّةٍ من إِيلياء ؛ هي بالمد والتخفيف اسم مدينة بيت المقدس ، وقد تشدَّد الياء الثانية وتقصر الكلمة ، وهو معرَّب .
      وأَيْلَة : قرية عربية وورد ذكرها في الحديث ، وهو بفتح الهمزة وسكون الياء ، البلد المعروف فيما بين مصر والشام .
      وأَيَّل : اسم جَبَل ؛ قال الشماخ : تَرَبَّع أَكناف القَنَانِ فَصارَةٍ ، فأَيَّلَ فالمَاوَانِ ، فَهْو زَهُوم وهذا بناءٌ نادر كيف وَزَنْتَه لأَنه فَعَّلٌ أَوْ فَيْعَل أَو فَعْيَل ، فالأَوَّل لم يجئْ منه إِلاَّ بَقَّم وشَلَّم ، وهو أَعجميٌّ ، والثاني لم يجئ منه إِلاَّ قوله : ما بَالُ عَيْني كالشَّعِيبِ العَيَّنِ والثالث معدوم .
      وأَيْلُول : شهر من شهور الروم .
      والإِيَّل : ذَكَرُ الأَوعال مذكور في ترجمة أَول .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الأيْلَمَةُ
    • ـ الأيْلَمَةُ : الحركةُ .
      ـ ما سَمِعْتُ له أيْلَمَةً : صوتاً ، أفْعَلَةٌ لا فَيْعَلَةٌ .
      ـ يَلَمْلَمُ : في ل م م .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. الألَمُ
    • ـ الألَمُ : الوَجَعُ ، كالأيْلَمَةِ , ج : آلامٌ .
      ـ ألِمَ ، فهو أَلِمٌ ، وتَألَّمَ وآلَمْتُه .
      ـ الأَليمُ : المُؤْلِمُ ،
      ـ ألِمَ من العَذابِ : الذي يَبْلُغُ إيجاعُه غايةَ البُلوغ .
      ـ الأَلُومَةُ : اللُّؤْمُ والخِسَّةُ ، وأَلُومَةُ : موضع .
      ـ الأيْلَمَةُ : الحَركةُ ، والصوتُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الأيِّمُ
    • ـ الأيِّمُ : من لا زَوْجَ لها ، بِكْراً أو ثَيِّباً ، ومَنْ لا امرأةَ له ، جَمْعُ الأَوَّلِ : أيايِمُ وأيامَى ، وقد آمتْ تَئيمُ أيْماً وأُيوماً وأيْمةً وإيمَةً .
      ـ أأمْتُها : تَزَوَّجْتُها أيِّماً .
      ـ رجلٌ أيْمانُ عيْمَانُ : فَأَيْمانُ إلى النِّساءِ ، وعَيْمانُ إلى اللَّبَنِ . وامْرَأَةٌ أيْمَى عَيْمَى . والحَرْبُ مَأْيَمَةٌ للنساء .
      ـ تأَيَّمَ : مَكَثَ زماناً لم يَتَزَوَّجْ . وأيَّمَهُ اللّهُ تعالى تَأْيِيماً . ومالَهُ آمٌ وعامٌ ، أي هَلَكَت امْرَأَتُهُ وماشيتُهُ حتى يَئِيمَ ويَعِيمَ .
      ـ والأَيِّمُ : الحُرَّةُ ، والقَرابَةُ نحو البِنْتِ والأُخْتِ والخالَةِ ، وجَبَلٌ بِحِمَى ضَرِيَّةَ ، والحَيَّةُ الأَبْيَضُ اللَّطيفُ ، أَو عامٌّ ، كالإِيمِ ، ج : أُيومٌ .
      ـ الآمَةُ : العَيْبُ والنَّقْصُ ، والغَضَاضَةُ .
      ـ بنُو إِيَّامٍ : بَطْنٌ .
      ـ المُؤْيِمَةُ : المُوسِرَةُ ولا زَوْجَ لَها .
      ـ الأُيامُ وإيام : داءٌ في الإِبِلِ ، والدُّخانُ .
      ـ زُبَيْدُ بنُ الحَارِثِ ، والعَلاءُ بنُ عبدِ الكريمِ الإِيامِيَّانِ : مُحَدِّثانِ .
      ـ ايمُ الله : في ي م ن .
      ـ آمَ إياماً : دَخَّنَ على النَّحْلِ لِيَشْتَارَ العَسَلَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أيلولة
    • أيلولة :-
      مصدر آلَ إلى .
      • رسم الأيلولة : ( الاقتصاد ) ضريبة تفرضها الحكومة على انتقال الملكيَّة بعد وفاة المورِّث ونحوه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أيلولة الممتلكات للدولة


    • انتقال ممتلكات إلى دولة في حالات معينة مثلاً وفاة المالك بدون وريث ورود حساب لفترة طويلة بدون معرفة عنوان صاحبه . ، وتعني بالانجليزية : escheat

    المعجم: مالية

  6. الأَيْلَمَة
    • صوت البطن من الأَلم

    المعجم: معجم الاصوات

  7. أيَّما
    • أيَّما :-
      اسم شرط مركب من ( أيّ ) الشرطية و ( ما ) الزائدة :- { أَيَّمَا الأَجَلَيْنِ قَضَيْتُ فَلاَ عُدْوَانَ عَلَيَّ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. آلَ
    • آلَ إلى يئُول ، أُلْ ، أوْلاً وإيالاً وأيلولةً ، فهو آيل ، والمفعول مئول إليه :-
      آل إليه الأمرُ رجع أو انتهى إليه :- آلت إليه السُّلطةُ / التّرِكة :-
      آيل إلى الزَّوال : يوشك أن يزول .
      آل الشَّيءُ إلى كذا : صار وتحوّل :- آل مصيرُه إلى السجن ، - آل المنزل من الأب إلى الابن ، - آل الماءُ إلى بخار ، - آل بها الحال إلى التسوُّل :-? آيل للسُّقوط : محتمل سقوطه .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. أيم
    • أ ي م : الأَيَامَى الذين لا أزواج لهم من الرجال والنساء الواحد منهما أيِّمٌ سواء كان تزوج من قبل أو لم يتزوج وامرأة أيم بكرا كانت أو ثيبا وقد آمَت المرأة من زوجها من باب باع و أُيُوما أيضا وفي الحديث { أنه كان يتعوذ من الأَيْم ِ }

    المعجم: مختار الصحاح

  10. أَيّمَ
    • أَيّمَ .
      المرأةَ : صيّرها أيِّماً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أيَّمَ
    • [ أ ي م ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَيَّمْتُ ، أُؤَيِّمُ ، أَيِّمْ ، مصدر تَأْيِيمٌ . :- أيَّمَ الْمَرْأةَ :- : صَيَّرَهَا أيِّماً ، أيْ بِلاَ زَوْجٍ .

    المعجم: الغني

  12. أيْمُ
    • [ أ ي م ، ي م ن ]. :- أَيْمُ اللهِ :- : هَمْزَتُهُ هَمْزَةُ وَصْلٍ يُسْتَعْمَلُ لِلْقَسَمِ ، وَأصْلُهُ أيْمُنُ اللهِ وَتَقْدِيرُهُ : أيْمُنُ اللهِ قَسَمِي . :- وأَيْمُنُ اللهِ لأَبْلُغَنَّ الهَدَفَ .

    المعجم: الغني

  13. أيِّمٌ
    • جمع : أيَاَمى . [ أ ي م ].: مَنْ لاَ زَوْجَ لَهُ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ .

    المعجم: الغني

  14. أيِّم
    • أيِّم :-
      جمع أيِّمون وأيائمُ وأيامَى وأيايم ، مؤ أيِّم وأيِّمة ، جمع مؤ أيِّمات وأيامَى :
      1 - إنسان عَزَبٌ رجلاً كان أو إمرأة تزوَّج من قبل أو لم يتزوَّج :- { وَأَنْكِحُوا الأَيَامَى مِنْكُمْ } .
      2 - أرمل أو أرملة :- أصبحت أيِّما بعد وفاة زوجها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. أيم
    • ‏ من النساء من لا زوج لها وليست مطلقة , ومن الرجال من لا امرأة له ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. أيم
    • أيم
      1 - مصدر آم يئيم . 2 - حية ذكر ، جمع : أيوم .

    المعجم: الرائد

  17. الأيّم
    • الأيّم : العَزَب ، رجلاً كان أو امرأة ، تزوَّج من قبلُ أو لم يتزوج .
      وهي أيّمَة أيضاً .
      يقال : تركوا النساءَ أيامى ، والأولادَ يتامَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الأَيْمُ
    • الأَيْمُ : الحيَّةُ الذَّكَر . والجمع : أَيُوم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أيم الله
    • كلمة قسم فيقال وأيم الله لأفعلن كذا ، وينعقد اليمين بهذه الصيغة .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. أيم
    • أيم - تأييما
      1 - أيم المرأة : صيرها « أيما »، أي لا زوج لها

    المعجم: الرائد

  21. أيْمُ الله
    • أيْمُ الله كلمة قَسَمٍ ، همزتها همزة وَصْل يقال : أيْمُ اللهِ لأفعلنَّ كذا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. أيم
    • أيم - ج ، أيايم وأيامى
      1 - أيم من النساء من لا زوج لها ، بكرا كانت أو مطلقة أو أرملة . 2 - أيم من الرجال من لا أمرأة له ، تزوج من قبل أو لم يتزوج .

    المعجم: الرائد

  23. آم
    • آم - يئيم ، أيما وأيوما وأيمة وإيمة
      1 - آم الرجل من زوجه ، أو آمت المرأة من زوجها : فقدها أو فقدته ، فبقي أو بقيت من غير زواج .

    المعجم: الرائد

  24. أيم
    • " الأيامى : الذي لا أَزواجَ لهم من الرجال والنساء وأَصله أَيايِمُ ، فقلبت لأن الواحد رجل أَيِّمٌ سواء كان تزوَّج قبل أَو لم يتزوج .
      ابن سيده : الأَيِّمُ من النساء التي لا زَوْج لها ، بِكْراً كانت أَو ثَيِِّباً ، ومن الرجال الذي لا امرأَة له ، وجمعُ الأَيِّمِ من النساء أَيايِمُ وأَيامى ، فأَمَّا أَيايِم (* قوله « فأما أيايم إلى قوله وأما أيامى » هكذا في الأصل ) فعلى بابه وهو الأصل أَيايِم جمع الأَيِّم ، فقلبت الياء وجُعلت بعد الميم ، وأَمّا أَيامى فقيل : هو من باب الوَضْع وُضِع على هذه الصيغة ؛ وقال الفارسي : هو مَقلوب موضع العين إلى اللام .
      وقد آمَتِ المرأَة من زَوْجها تَئِيمُ أَيْماً وأُيُوماً وأَيْمَةً وإيمة وتأَيَّمَتْ زماناً وأتامَتْ وأَتَيَمْتها : تَزَوَّجْتُها أَيّماً .
      وتأَيَّم الرجلُ زماناً وتأَيَّمتِ المرأَة إذا مَكَثا أَيّاماً وزماناً لا يتزوَّجان ؛

      وأَنشد ابن بري : لقد إمْتُ حتى لامَني كلُّ صاحِبٍ ، رَجاءً بسَلْمى أَن تَئِيمَ كما إمْتُ وأَنشد أيضاً : فإن تَنْكِحِي أَنْكِحْ ، وإن تَتَأَيَّمِي ، يَدَا الدَّهْرِ ، ما لم تنْكِحي أَتَأََيَّم وقال يزيد بن الحكم الثقفي : كلُّ امْرئٍ سَتَئيمُ منهُ العِرْسُ ، أو منها يَئيم وقال آخر : نَجَوْتَ بِقُوفِ نَفْسِك ، غير أَني إخالُ بأَنْ سَيَيْتَمُ أو تَئِيمُ أي يَيتمُ ابنُك أو تَئِيمُ امرأَتُك .
      قال الجوهري : وقال يعقوب سَمِعت رجُلاً من العرب يقول : أَيٌّ يَكُونَنَّ على الأَيْمِ نَصِيبي ؛ يقول ما يَقَعُ بيَدي بعد تَرْك التزوَّج أيّ امرأَة صالحة أَو غير ذلك ؛ قال ابن بري : صوابه أَن يقول امرأة صالحة أم غير ذلك .
      والحَرْبُ مَأْيَمَة للنساء أَي تَقْتل الرجال فتَدَعُ النساء بلا أَزواجٍ فَيَئِمْنَ ، وقد أَأَمْتُها وأَنا أُئيمُها : مثل أَعَمْتُها وأَنا أُعِيمُها .
      وآمَتِ المرأَةُ إذا مات عنها زوجها أو قُتِل وأقامت لا تَتَزوَّج .
      يقال : امرأَةٌ أَيِّمٌ وقد تأَيَّمَتْ إذا كانت بغير زَوْج ، وقيل ذلك إذا كان لها زوج فمات عنها وهي تَصْلُح للأَزْواج لأنَّ فيها سُؤْرةً من شَباب ؛ قال رؤبة : مُغايراً أَو يَرْهَبُ التَّأْيِيما وأَيَّمَهُ اللهُ تَأْيِيماً .
      وفي الحديث : امرأَةٌ آمَتْ من زوجِها ذاتُ مَنْصِب وجَمالٍ أي صارَتْ أَيِّماً لا زوج لها ؛ ومنه حديث حفصة : أَنها تَأَيَّمتْ من ابن خُنَيُسٍ زَوْجِها قَبْل النبي ، صلى الله عليه وسلم .
      وفي حديث علي ، عليه السلام : مات قَيِّمُها وطال تَأَيُّمُها ، والأسم من هذه اللفظة الأَيْمةُ .
      وفي الحديث : تَطول أَيْمَةُ إحْداكُنَّ ، يقال : أَيِّمٌ بَيِّن الأَيْمة .
      ابن السكيت : يقال ما لهُ آمٌ وعامٌ أي هَلَكتِ امرأَته وماشِيَتُه حتى يَئِيمَ ويَعيمَ إلى اللَّبَن .
      ورجلٌ أَيْمانُ عَيْمانُ ؛ أَيْمانُ : هَلَكتِ امرأَته ، فأَيْمانُ إلى النساء وعَيْمانُ إلى اللَّبَنِ ، وامرأَة أَيْمَى عَيْمَى .
      وفي التنزيل العزيز : وأَنْكِحُوا الأيامى منكم ؛ دخَل فيه الذَّكَر والأُنْثى والبِكْر والثَّيِّب ، وقيل في تفسيره : الحَرائر .
      وقول النبي ، صلى الله عليه وسلم : الأَيِّمُ أَحَقُّ بنفسها ، فهذه الثَّيِّبُ لا غير ؛ وكذلك قول الشاعر : لا تَنْكِحَنَّ الدَّهْرَ ، ما عِشْتَ ، أَيِّماً مُجَرَّبةً ، قد مُلَّ منها ، ومَلَّتِ والأَيِّمُ في الأصل : التي لا زوجَ لها ، بِكْراً كانت أَو ثَيِّباً ، مطلَّقة كانت أو مُتَوَفّى عنها ، وقيل : الأيامى القَرابات الابْنةُ والخالةُ والأُختُ .
      الفراء : الأَيِّمُ الحُرَّة ، والأَيِّمُ القَرابة .
      ابن الأَعرابي : يقال للرجل الذي لم يتزوّج أَيِّمٌ ، والمرأَة أَيِّمَةٌ إذا لم تَتَزَوَّج ، والأَيِّمُ البِكْر والثَّيّب .
      وآمَ الرجلُ يَئِيمُ أَيْمةً إذا لم تكن له زوجة ، وكذلك المرأَة إذا لم يكن لها زوج .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، كان يَتَعَوَّذُ من الأَيْمةِ والعَيْمة ، وهو طولُ العُزْبةِ .
      ابن السكيت : فُلانَةُ أَيِّمٌ إذا لم يكن لها زوج .
      ورجل أَيِّمٌ : لا مرأَة له ، ورجلان أَيِّمانِ ورجال أَيِّمُون ونساءٌ أَيِّماتٌ وأُيَّمٌ بَيِّنُ الأَُيُوم والأَيْمةِ .
      والآمةُ : العُزَّاب ، جمع آمٍ ، أَراد أيِّم فقلَب ؛ قال النابغة : أُمْهِرْنَ أَرْماحاً ، وهُنَّ بآمَةٍ ، أَعْجَلْنَهُنَّ مَظنَّة الإعْذارِ يريد أَنَّهنَّ سُبِينَ قبل أَن يُخْفَضْنَ ، فجعل ذلك عَيْباً .
      والأَيْمُ والأَيِّمُ : الحيَّة الأَبْيَضُ اللطيف ، وعَمَّ به بعضهم جميع ضُروب الحيّات .
      قال ابن شميل : كل حيَّة أيْمٌ ذكراً كان أَو أُنثى ، وربَّما شدِّد فقيل أَيِّم كما يقال هَيْن وهَيِّن ؛ قال الهذلي : باللَّيْل مَوْرِدَ أَيِّم مُتَغَضِّفِ وقال العجاج : وبَطْنَ أَيْمٍ وقَواماً عُسْلُجا والأَيْم والأَيْنُ : الحيَّة .
      قال أبو خيرة : الأَيْمُ والأَيْنُ والثُّعْبان الذُّكْرانُ من الحَيَّات ، وهي التي لا تَضُرُّ أَحداً ، وجمع الأَيْمِ أُيُومٌ وأَصله التَّثْقِيل فكسِّر على لفظه ، كما ، قالوا قُيُول في جمع قَيْل ، وأصله فَيْعِل ، وقد جاء مشدّداً في الشعر ؛ قال أَبو كبير الهذلي : إلاَّ عَواسِرُ كالمِراطِ مُعِيدَةٌ ، باللَّيْلِ ، مَوْرِدَ أَيِّمٍ مُتَغَضِّفِ (* قوله « الا عواسر إلخ » تقدم هذا البيت في مادة عسر ومرط وعود وصيف وغضف وفيه روايات ، وقوله : يعني أن هذا الكلام ، لعله ان هذا المكان ).
      يعني أن هذا الكلام من مَوارِد الحيَّات وأَماكِنها ؛ ومُعِيدة : تُعاوِد الوِرْد مرّة بعد مرة ؛ قال ابن بري : وأَنشد أَبو زيد لسوار بن المضرب : كأَنَّما الخَطْو من مَلْقَى أَزِمَّتِها مَسْرَى الأُيُومِ ، إذا لم يُعْفِها ظَلَفُ وفي الحديث : أنه أَتَى على أَرض جُزُرٍ مُجْدِبةٍ مثل الأَيْم ؛ الأَيْمُ والأَيْنُ : الحيَّة اللَّطِيفة ؛ شبَّه الأَرض في مَلاسَتِها بالحيَّة .
      وفي حديث القاسم بن محمد : أَنه أَمَرَ بِقَتْلِ الأَيْمِ .
      وقال ابن بري في بيت أبي كبير الهذلي : عَواسِرُ بالرفع ، وهو فاعل يَشْرب في البيت قبله ، وهو : ولقد وَرَدْتُ الماء ، لم يَشْرَبْ به ، حَدَّ الرّبيعِ إلى شُهورِ الصَّيِّف ؟

      ‏ قال : وكذلك مُعِيدة الصوابُ رَفْعُها على النَّعْت لِعَواسِر ، وعَواسِرُ ذِئابٌ عَسَرت بأَذْنابِها أَي شالَتْها كالسِّهام المَمْروُطَةِ ، ومُعِيدة : قد عاوَدت الوُرودَ إلى الماء ، والمُتَغَضِّف : المُتَثَنِّي .
      ابن جني : عَيْنُ أَيِّمٍ ياءٌ ، يدلُّ على ذلك قولهم أَيْم ، فظاهر هذا أن يكون فَعْلاً والعينُ منه ياءٌ ، وقد يمكن أن يكون مخففاً من أَيِّم فلا يكون فيه دليل ، لأن القَبِيلين معاً يَصيرانِ مع التخفيف إلى لفظ الياء ، وذلك نحو لَيْنٍ وهَيْنٍ .
      والإيَامُ : الدُّخَان ؛ قال أَبو ذؤيب الهذلي : فَلمَّا جَلاها بالإيَامِ تَحَيَّزَتْ ثُباتٍ ، عليها ذُلُّها واكْتِئابُها وجمعُه أُيُمٌ .
      وآم الدُّخانُ يَئيم إيَاماً : دخَّن .
      وآم الرجُلُ إيَاماً إذا دَخَّن على النَّحْل ليخرج من الخَلِيَّة فيأْخُذ ما فيها من العَسَل .
      قال ابن بري : آمَ الرجُل من الواو ، يقال : آمَ يَؤُومُ ، قال : وإيامٌ الياء فيه منقلِبة عن الواو .
      وقال أَبو عمرو : الإيَامُ عُودٌ يجعَل في رأْسه نارٌ ثم يُدَخَّنُ به على النَّحْل ليُشْتارَ العَسَلُ .
      والأُوامُ : الدُّخانُ ، وقد تقدم .
      والآمةُ : العيب ، وفي بعض النسخ : وآمةٌ عَيْب ؛

      قال : مَهْلاً ، أَبَيْتَ اللَّعْنَ مَهْـ لاً ، إن فيما قلتَ آمَهْ وفي ذلك آمةٌ علينا أي نَقْص وغَضاضَةٌ ؛ عن ابن الأعربي .
      وبَنُو إيَامٍ : بَطْن من هَمْدان .
      وقوله في الحديث : يتَقارب الزَّمان ويَكْثُر الهَرْج ، قيل : أَيْمَ هو يا رسول الله ؟، قال : القَتْل ، يريد ما هو ؛ وأَصله أَيّ ما هو أَي أَيُّ شيءٍ هو فخفف الباء وحذف أَلف ما .
      ومنه الحديث : أَن رجلاً ساوَمَهُ النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، طعاماً فجعل شَيْبَة بن ربيعة يَشير إليه لا تَبِعْه ، فجعل الرجل يقولُ أَيْمَ تَقول ؟ يعني أَيّ شيء تقول ؟"

    المعجم: لسان العرب

  25. ألم
    • " الأَلَمُ : الوجَعُ ، والجمع آلامٌ ‏ .
      ‏ وقد أَلِمَ الرجلُ يَأْلَمُ أَلَماً ، فهو أَلِمٌ ‏ .
      ‏ ويُجْمَعُ الأَلَمُ آلاماً ، وتَأَلَّم وآلَمْتُه ‏ .
      ‏ والأَلِيمُ : المُؤلِمُِ المُوجِعُ مثل السَّمِيع بمعنى المُسْمِع ؛

      وأَنشد ابن بري لذي الرمة : يَصُكُّ خُدُودَها وهَجٌ أَلِيمُ والعَذاب الأَلِيمُ : الذي يَبْلغ إِيجاعُهُ غاية البلوغ ، وإِذا قلت عَذاب أَلِيمٌ فهو بمعنى مُؤلِم ، قال : ومثله رجل وجِع ‏ .
      ‏ وضرْب وَجِع أَي مُوجِع ‏ .
      ‏ وتَأَلَّم فلان من فلان إِذا تَشَكَّى وتَوَجَّع منه ‏ .
      ‏ والتَّأَلُّم : التَّوجُّع ‏ .
      ‏ والإِيلامُ : الإِيجاعُ ‏ .
      ‏ وأَلِمَ بَطنَه : من باب سَفِه رأْيَه ‏ .
      ‏ الكسائي : يقال أَلِمْت بطنَك ورَشِدْت أَمْرَك أَي أَلِمَ بَطنُك ورَشِدَ أَمْرُك ، وانتِصاب قوله بَطْنَك عند الكسائي على التفسير ، وهو معرفة ، والمُفَسرات نَكرت كقولك قَرِرْت به عَيْناً وضِقْتُ به ذَرْعاً ، وذلك مذكور عند قوله عز وجل : إِلاَّ مَن سَفِهَ نَفْسَه ، قال : ووجه الكلام أَلِمَ بَطْنُه يَأْلَم أَلَماً ، وهو لازم فَحُوِّل فِعْلُه إِلى صاحب البَطْن ، وخَرَج مُفَسّراً في قوله أَلِمْتَ بَطْنَك ‏ .
      ‏ والأَيْلَمَةُ : الأَلمُ ‏ .
      ‏ ويقال : ما أَخذ أَيْلمةً ولا أَلماً ، وهو الوجَع ‏ .
      ‏ وقال ابن الأَعرابي : ما سمعت له أَيْلمةً أََي صَوْتاً ‏ .
      ‏ وقال شمر عنه : ما وَجَدْت أَيلمةً ولا أَلَماً أَي وَجَعاً ‏ .
      ‏ وقال أَبو عمرو : الأَيْلمةُ الحَركة ؛

      وأَنشد : فما سمعت بعد تلك النَّأَمَهْ منها ولا مِنْهُ ، هناك ، أَيْلمه ؟

      ‏ قال الأَزهري : وقال شمر تقول العرب أَما والله لأُبِيتَنَّك على أَيْلَمَةٍ ، ولأَدَعَنَّ نَوْمَك تَوْثاباً ، ولأُثئِدَنَّ مَبْرَكَك ، ولأُدْخِلنَّ صَدْرك غمَّة : كلُّه في إِدْخال المشقَّة عليه والشدَّة ‏ .
      ‏ وأَلُومةُ : موضع ؛ قال صَخْر الغيّ : القَائد الخَيْلَ من أَلومَةَ أَو من بَطْن وادٍ ، كأَنها العجَدُ (* قوله « قال صخر الغيّ » أنشده في ياقوت هكذا : هم جلبوا الخيل من ألومة أو * من بطن عمق كأنها البجد جمع بجاد وهو كساء مخطط اه ‏ .
      ‏ وتقدم للمؤلف في مادة عجد بغير هذه الألفاط ) ‏ .
      ‏ وفي التهذيب : ويَجْلُبُوا الخَيْلَ من أَلُومَةَ أَوْ من بَطْنِ عَمْقٍ ، كأَنَّها البُجُدُ "

    المعجم: لسان العرب



معنى أيلول في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشهر الثاني عشر من الشهور السريانية، يقابله شهر " سبتمبر " من الشهور الرومية. ( مع ).
الصحاح في اللغة
اليَلَلُ: قصرُ الأسنان العليا، ويقال: انعطافُها إلى داخل الفم. ورجلٌ أيَلُّ، وامرأةٌ يَلاَّءُ. قال لبيد: رَقِمِيَّاتٌ عليها نـاهِـضٌ   تُكْلِحُ الأرْوَقَ منهم والأيَلّ أي رميتُهُمْ بسهامٍ.
لسان العرب
اليَلَلُ قِصَر الأَسنان والتزاقُها وإِقبالُها على غارِ الفَمِ واختلافُ نِبْتَتِها وانعِطافُها إِلى داخِل الفم قال الجوهري اليَلَلُ قِصَرُ الأَسنان العُليا قال ابن بري هذا قول ابن السكيت وغلَّطه فيه ابن حمزة وقال اليَلَلُ قِصَرُ الأَسنان وهو ضدُّ الرَّوَقِ والرَّوَقُ طولها وقال سيبويه اليَلَلُ انثِناؤها إِلى داخِل الفَمِ وقال ابن الأَعرابي اليَلَلُ أَشدُّ من الكَسَسِ والأَلَلُ لغة على البدَل وقال اللحياني في أَسنانه يَلَلٌ وأَلَلٌ وهو أَن تُقْبِل الأَسنان على باطِن الفَم وقد يَلَّ ويَلِل يَلاًّ ويَلَلاً قال ولم نسمع من الأَلَلِ فِعلاً فدلَّ ذلك على أَنَّ همزة أَلَلٍ بدل من ياء يَلَلٍ ورجل أَيَلُّ والأُنثى يَلاّءُ التهذيب الأَيَلُّ القصير الأَسنان والجمع اليُلُّ وقال لبيد رَقَميَّات عليها ناهِضٌ تُكْلِحُ الأَرْوَقَ منهم والأَيَلُّ أَي رميتهم بسهام ابن الأَعرابي الأَيَلُّ الطويلُ الأَسْنان والأَيَلُّ الصغير الأَسنان وهو من الأَضْداد وصَفاةٌ يَلاَّءُ بَيِّنةُ اليَلَلِ مَلْساء مستوية ويقال ما شيء أَعذبُ من ماءِ سَحابة غَرَّاء في صَفاة يَلاّء وعَبْدُ يالِيلَ اسمُ رجل جاهِليّ وزعم ابن الكلبي أَنّ كلَّ اسمٍ من كلام العرب آخره إِلٌّ أَو إِيلٌ كجِبْريل وشِهْمِيل وعَبد يالِيل مضاف إِلى أَيلٍ أَو إِلٍّ ما من أَسماء الله عز وجل قال وقد بيِّنا أَن هذا خطأ لأَنه لو كان ذلك لكان الآخر مجروراً فقلت جِبرِيلٍ وهو مذكور في موضعه ويَلْيَل اسمُ جبل معروف بالبادِية ويَلْيَل موضع وفي غزوة بدر يَلْيَل ( * قوله « وفي غزوة بدر يليل إلخ » عبارة ياقوت يليل اسم قرية قرب وادي الصفراء من اعمال المدينة وفيه عين كبيرة تخرج من جوف رمل الى ان قال وتصب في البحر عند ينبع ثم قال ووادي يليل يصب في البحر ثم قال وقال ابن اسحق في غزوة بدر مضت قريش حتى نزلوا بالعدوة القصوى من الوادي خلف العقنقل ويليل بين بدر وبين العقنقل الكئيب الذي خلفه قريش والقليب ببدر من العدوة الدنيا من بطن يليل الى المدينة ) هو بفتح الياءين وسكون اللام الأُولى وادي يَنْبُع يَصُبُّ في غَيْقة قال جرير نَظَرَتْ إِليكَ بِمثْلِ عَيْنَيْ مُغْزِلِ قَطَعَتْ حَبائلَها بأَعْلى يَلْيَلِ قال ابن بري هو وادي الصَّفْراء دُوَيْن بَدْرٍ من يَثرِب قال ومثله قول حارثة بن بدر يا صاح إِنِّي لَسْتُ ناسٍ ليلةً منها نَزَلْت إِلى جَوانب يَلْيَلِ وقال مُسافِع بن عبد مناف عَمْرُو بنُ عَبْدٍ كان أَوَّل فارِسٍ جَزَعَ المَذادَ وكانَ فارس يَلْيَلِ
الرائد
* أيلول. الشهر التاسع من السنة الشمسية. أيامه 30.
الرائد
* يلل ييلل: يلا ويللا. كانت أسنانه قصيرة مقبلة منعطفة على داخل الفم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: