-
مَسِسْتُهُ
- ـ مَسِسْتُهُ ، أمَسُّهُ مَسّاً ومَسيساً ومِسِّيسَى ، ومَسَسْتُه ، وربما قِيلَ : مِسْتُه ، بحذفِ سينٍ ، أي : لَمَسْتُهُ ،
ـ مَسُّ : الجُنونُ . مُسَّ ، فهو ممْسوسٌ .
ـ { ذُوقُوا مَسَّ سَقَرَ }: أوَّلَ ما يَنالُكُمْ منها ، كقولكَ : وجَدَ مَسَّ الحُمَّى .
ـ بينهُم رَحِمٌ ماسَّةٌ : قَرابَةٌ قَريبةٌ ، وقد مَسَّتْ بكَ رَحِمُ فلانٍ .
ـ حاجَةٌ ماسَّةٌ : مُهِمَّةٌ ، وقد مَسَّتْ إليه الحاجةُ .
ـ مَسوسُ : الماءُ بينَ العَذْبِ والمِلْحِ ، والماءُ نالَتْه الأيْدي ، والذي يَمَسُّ الغُلَّةَ فَيَشْفيها ، وكُلُّ ما شَفَى الغليلَ ، والعَذْبُ الصَّافي ، ضدٌّ ، والفادَزَهْر ، وقرية بمَرْوَ .
ـ مَسْماسُ : الخفيفُ .
ـ بُشْرى بنُ مَسيسٍ : محدّثٌ .
ـ مُسَّةُ : عَلَمٌ للنِّساءِ .
ـ لا مَساسِ : لا تَمَسَّ ، وبه قُرِئَ ، وقد يقالُ : مَساسِ في الأمرِ ، كدَراكِ ونَزالِ .
ـ قولُه تعالى : { لامِساسَ }: لا أمَسُّ ولا أُمَسُّ ، وكذلك التَّماسُّ ، ومنه : { من قَبْلِ أن يَتَماسَّا }.
ـ مِسْماسُ ومَسْمَسَةُ : اختِلاطُ الأمْرِ والتِباسُهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
مَسْكُ
- ـ مَسْكُ : الجِلْدُ ، أو خاصٌّ بالسَّخْلَةِ ، ج : مُسوكٌ ،
ـ مَسْكَةُ : القِطْعَةُ منه .
ـ هُمْ في مُسوكِ الثَّعالِبِ : مَذْعورونَ ،
ـ مَسَكُ : الذَّبْلُ والأَسْوِرَةُ والخَلاخيلُ مِنَ القُرونِ والعاجِ ، الواحِدُ : مَسَكَةُ ،
ـ مِسْكُ : طِيبٌ معروف ، والقِطْعَةُ منه : مِسْكَةٌ ، ج : مِسَكُ ، مُقَوٍّ للقَلْبِ ، مُشَجِّعٌ للسَوْداوِيِّينَ ، نافِعٌ للخَفَقَانِ والرِياحِ الغَليظَةِ في الأمْعاءِ والسُّمومِ والسُّدَدِ ، باهِيٌّ ، وإذا طُلِيَ رَأسُ الإِحْلِيلِ بِمَدوفِهِ بدُهْنِ خَيْرِيٍّ كانَ غَريباً ،
ـ دَواءٌ مُمَسَّكٌ : خُلِطَ به .
ـ مَسَّكَهُ تَمْسيكاً : طَيَّبَهُ به .
ـ أعْطَاهُ مُسْكاناً : للعَرَبونِ .
ـ مِسْكُ البَرِّ ، ومِسْكُ الجِنِّ : نَباتانِ .
ـ مَسَكَ به ، وأمْسَكَ وتَمَاسَكَ وتَمَسَّكَ واسْتَمْسَكَ ومَسَّكَ : احْتَبَسَ ، واعْتَصَمَ به .
ـ مُسْكَةُ : ما يُتَمَسَّكُ به ، وما يُمْسِكُ الأَبْدَانَ مِنَ الغِذاءِ والشَّرابِ ، أو ما يُتَبَلَّغُ به منهما ، والعَقْلُ الوافِرُ ، كالمَسيكِ فيهما ، ج : مُسَكُ ،
ـ مَسَكَةُ : قِشْرَةٌ على وَجْهِ الصَّبِيِّ أو المُهْرِ ، كالماسِكَةِ ، والمَكانُ الصُّلْبُ في بِئْرٍ تَحْفِرُها ، أو البِئْرُ الصُّلْبَةُ التي لا تَحْتاجُ إلى طَيٍّ .
ـ رَجُلٌ مَسِيكٌ ومِسِّيكُ ومُسَكَةُ ومُسُكُ : بَخيلٌ .
ـ فيه إمْساكٌ ومُسْكَةٌ ومُسُكَةٌ ومَساكُ ومَساكَةُ ومِساكُ ومِساكَةُ : بُخْلٌ .
ـ كُلُّ قائِمَةٍ مِنَ الفَرَسِ فيها بَياضٌ ، فهي مُمْسَكَةٌ ، لأَنَّها أُمْسِكَتْ على البَياضِ ، وقيلَ : هي أنْ لا يَكونَ فيها بَياضٌ .
ـ أمْسَكَهُ : حَبَسَهُ ،
ـ أمْسَكَهُ عَنِ الكَلامِ : سَكَتَ .
ـ مَسَكُ : المَوْضِعُ يُمْسِكُ الماءَ ، كالمَساكِ والمَسيكُ .
ـ مُسَكُ : جَمْعُ مُسَكَةٍ ،
ـ مُسَكَةُ : لِمَنْ إذا أمْسَكَ الشيءَ لم يُقدَرْ على تَخْلِيصِهِ منهُ .
ـ سِقاءٌ مِسِّيكٌ : كثيرُ الأَخْذِ للماءِ ، وقَدْ مَسَكَ مَساكَةً .
ـ مِسْكَوَيْهِ : عَلَمٌ .
ـ ماسِكانُ : ناحِيَةٌ بمَكْرانَ .
ـ فَرْوَةُ بنُ مُسَيْكٍ : صَحابِيٌّ .
ـ مُسْكانُ : شَيْخٌ للشِّيعَةِ اسْمُهُ عَبْدُ اللهِ .
ـ ماسِكُ : اسمٌ .
ـ بَيْننا ماسِكَةُ رَحِمٍ : واشِجَةُ رَحِمٍ .
ـ هو حَسَكَةٌ مَسَكَةٌ : شُجاعٌ .
ـ أرْضٌ مَسِيكَةٌ : لا تُنَشِّفُ الماءَ صَلاَبةً .
ـ ما فيه مِساكٌ ، ومُسْكَةٌ ومَسيكُ : خَيْرٌ يُرْجَعُ إليه .
المعجم: القاموس المحيط
-
مسَّ 2
- مسَّ 2 / مسَّ إلى مَسِسْتُ ، يمَسّ ، امْسَسْ / مَسَّ ، مَسًّا ومَسيسًا ، فهو ماسّ ، والمفعول مَمْسوس :-
• مسَّ الشَّيءَ لمَسه بيده :- { لاَ يَمَسُّهُ إلاَّ الْمُطَهَّرُونَ } .
• مسَّ المرأةَ : جامعها :- { قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ } .
• مسَّه المرضُ وغيرُه : أصابه :- مسَّه الكِبَرُ / الجنونُ / العذابُ ، - مسَّته نفحةٌ ، - مسّه بأذى / بسُوء ، - مستهم البأساءُ والضراءُ ، - { وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ كَانَ يَئُوسًا }: نزل به :-
• رَجُلٌ ممسوس : مجنون ، أصابه مسّ من الجنون أو السّحر ، - مسَّه الخيرُ : عرض له ، - مسّه الشَّيطانُ / مُسّ فلانٌ : جُنَّ .
• مسَّتِ الحاجةُ إلى كذا : ألجأتِ إليه ? بين الجارين رحم ماسّة : قرابة قريبة ، - هو في أمسّ الحاجة إلى كذا : أحوج ، أشدّ الحاجة ، - هو في حاجة ماسّة للنصيحة : في حاجة مهمّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
مسَّ 1
- مسَّ 1 مَسَسْتُ ، يمُسّ ، امْسُسْ / مُسَّ ، مَسًّا ، فهو ماسّ ، والمفعول مَمْسوس :-
• مسَّ الشَّيءَ لمَسَه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
مسّ
- مس - يمس ويمس ، مسا ومسيسا ومسيسى
1 - مسه : لمسه بيده . 2 - مسه المرض أو الكبر : أصابه . 3 - مست الحاجة إلى كذا الجأت إليه . 4 - مسه الشيطان بتعب أو عذاب : أصابه به . 5 - مس من فعل « مسى » نحتت كلمة « مساج » .
المعجم: الرائد
-
ممسوس
- ( اسم مفعول ) من مس مسا فهو ممسوس أي أصابه المس وهو الجنون .
المعجم: مصطلحات فقهية
-
مسيس الحاجة
- أمَسُّها ، إلجاؤُها واضطرارها :- أُسَر الضَّحايا في مَسيس الحاجة إلى المساعدة - نحن في مسيس الحاجة إلى إنكار الذّات .
المعجم: عربي عامة
-
مَسَاسِ
- مَسَاسِ : أَمر بالمَسِّ .
ويقال في النَّهْي : لا مَسَاسِ : لا تَمَسَّ ، وبه قُرئ في الشواذّ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
مَسِيسُ
- مَسِيسُ الحاجةِ : إِلجاؤها .
المعجم: المعجم الوسيط
-
مَسِيسٌ
- [ م س س ] . :- هُوَ فِي مَسِيسِ الْحَاجَةِ إِلَى الْمُسَاعَدَةِ :- : فِي ضَرُورَةٍ مُلِحَّةٍ .
المعجم: الغني
-
مَسَاسٌ
- [ م س س ]. :- إِضَافَاتٌ لاَ مَسَاسَ لَهَا بِصُلْبِ الْمَوْضُوعِ :- : لاَ عَلاَقَةَ لَهَا . :- عِلْمٌ لَهُ مَسَاسٌ بِاخْتِصَاصَاتِهِ .
المعجم: الغني
-
مِسَاسٌ
- [ م س س ].
1 . :- لاَ مِسَاسَ بِهَذَا :- : أَيْ لاَ تَلْمَسْهُ ، لاَ تَمَسَّهُ . طه آية 97 قَالَ فَاذْهَبْ فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَنْ تَقُولَ لاَ مِسَاسَ ( قرآن ).
2 . :- لاَ يَنْبَغِي الْمِسَاسُ بِحُقُوقِ الإِنْسَانِ :-: أَيْ لاَ يَنْبَغِي التَّعَرُّضُ لَهَا بِأَذىً أَوِ النَّيْلُ مِنْهَا .
3 . :- عِنْدَ مِسَاسِ الْحَاجَةِ :- : عِنْدَ الضَّرُورَةِ الْمُلِحَّةِ .
المعجم: الغني
-
مَساس
- مَساس :-
1 - علاقة :- كلام لا مَساس له بالموضوع ، - لا مَساسَ لك بالقضيّة .
2 - أمر بالمسِّ ، ويقال بالنّهي :- لا مَساس : لا تمسّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
مَسيس
- مَسيس :-
مصدر مسَّ 2 / مسَّ إلى .
• مسيس الحاجة : أمَسُّها ، إلجاؤُها واضطرارها :- أُسَر الضَّحايا في مَسيس الحاجة إلى المساعدة ، - نحن في مسيس الحاجة إلى إنكار الذّات .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
مَساس
- مساس
1 - مساس : شديد المس . 2 - مساس : « مساس الفدان » : مهماز يمس به عند الحراثة أو عند دراس القمح .
المعجم: الرائد
-
مَساسِ
- مساس
1 - مساس إسم فعل للأمر بمعنى : « مس ». ويقال : « لا مساس »، أي لا تمس
المعجم: الرائد
-
مَسيس
- مسيس
1 - مصدر مس . 2 - « مسيس الحاجة » : إلجاؤها .
المعجم: الرائد
-
لا مِساس
- لا تمسّـني و لا أمسّـك
سورة : طه ، آية رقم : 97
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
سيَّسَ
- سيَّسَ يسيِّس ، تسييسًا ، فهو مُسيِّس ، والمفعول مُسيَّس :-
• سيَّس الجيشَ أضفى طابعًا سياسيًّا عليه :- سيَّس مناقشةً / الاجتماعَ ، - تسييس الجامعات .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تماسّ الجسمان
- تلامسا ، لمس أحدُهما الآخرَ :- تماسّ سلكا الكهرباء فأحدثا شرارة .
المعجم: عربي عامة
-
تماسّ الزّوجان
- وقع بينهما جماعٌ :- { فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا }.
المعجم: عربي عامة
-
تَمَاسَّ
- تَمَاسَّ الجِرْمانِ : مسَّ أحدُهما الآخرَ .
و تَمَاسَّ الزَّوجان : تباضعا .
وفي التنزيل العزيز : المجادلة آية 4 فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا ) ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَماسَّ
- [ م س س ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَماسَّ ، يَتَماسُّ ، مصدر تَماسٌّ . :- تَماسَّ الحَبْلانِ :- : مَسَّ أَحَدُهُما الآخَرَ .
المعجم: الغني
-
تَماسٌّ
- [ م س س ]. ( مصدر تَماسَّ ). :- نُقْطَةُ التَّماسِّ :- : نُقْطَةُ الْمُلامَسَةِ . :- زَاوِيَةُ التَّماسِّ . ( هن ).
المعجم: الغني
-
تماسّ
- تماسّ :-
1 - مصدر تماسَّ
• تماسّ كهربائيّ : اتِّصال بين موصلين يسمح بمرور التيَّار .
2 - ( الرياضة والتربية البدنية ) خروج الكرة من حدودِ ميدان اللَّعِب .
• ضَرْبَة التَّماسّ : ( الرياضة والتربية البدنية ) أن تُطْلق الكرُة باليدين ضدّ الفريق الذي يكون قد رمى بالكرة إلى ما وراء خطّي عرض الملعب .
• نُقْطة التَّماسّ : ( الهندسة ) النقطة الوحيدة التي يلاقي فيها المستقيم المنحنى .
المعجم: اللغة العربية المعاصر