وصف و معنى و تعريف كلمة أيماط:


أيماط: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و ميم (م) و ألف (ا) و طاء (ط) .




معنى و شرح أيماط في معاجم اللغة العربية:



أيماط

جذر [يمط]

  1. مَطا : (فعل)
    • مَطا مَطْوا
    • مَطَا السَّائِرُ : أَسْرَعَ فِي سَيْرِهِ
    • مطا بالقوم: مدَّ بهم في السّير
    • مَطا:صَاحَبَ صديقاً في السفر
    • مَطَا النَّائِمُ : فَتَحَ عَيْنَيْهِ
  2. ماطَ : (فعل)
    • ماطَ يَميط ، مِطْ ، مَيْطًا ميطان إماطة ، فهو مَائِط ، والمفعول مَمِيط
    • مَاطَ الرَّجُلُ : تَنَحَّى، بَعُدَ
    • مَاطَ بِهِ : ذَهَبَ بِهِ
    • مَاطَ عَنْهُ : بَعُدَ
    • مَاطَ الْحَاكِمُ : جَارَ، ظَلَمَ
    • مَاطَ الشَّيْءَ : أَماطَهُ، نَحَّاهُ، أَبْعَدَهُ
    • مَاطَ الوَلَدَ : زَجَرَهُ، دَفَعَهُ
  3. أَمطَى : (فعل)
    • أَمْطَيْتُ، أُمْطِي، أَمْطِ، مصدر إِمْطاءٌ
    • أَمْطَى مَطِيَّتَهُ : رَكِبَ دابَّتَهُ
    • أَمْطاهُ دابَّتَهُ : أَرْكَبَهُ إِيَّاها
    • أَمْطَى الدابَّةَ: جعلها مَطيّةً وركِبها
  4. أَماطَ : (فعل)
    • أماطَ يُميط ، أمِطْ ، إماطةً ، فهو مُمِيط ، والمفعول مُماط
    • أَمَاطَهُ : نحَّاه وأَبعده
    • أماط اللِّثامَ عن الشَّيءِ: أزاحه فانكشف الشّيءُ وظهر
    • أماط الأذى عن الطَّريق: نحَّاه وأبعده
    • أَمَاطَ عَنْ مَكَانِ الخَطَرِ: اِبْتَعَدَ، تَنَحَّى
    • أمَاطَ الرَّجُلَ : أَبْعَدَهُ أَنْحاهُ أمَاطَ الشُّرورَ


  5. مَطَّ : (فعل)
    • مَطَّ مَطًّا ، فهو ماطّ ، والمفعول مَمْطوط
    • مَطَّ الشيءَ : مَدَّه
    • مَطَّ الطَّائِرُ جَنَاحَيْهِ : نَشَرَهُمَا
    • مَطَّ الرَّجُلُ سِرْوَالَهُ إِلَى أَعْلَى : جَذَبَهُ
    • مَطَّ شَفَتَيْهِ : أَظْهَرَهُمَا تَعْبِيراً عَنْ شَيْءٍ
    • مَطَّ حَاجِبَيْهِ : أَيْ تَكَبَّرَ
    • ومطَّ أَصَابعَه: مدَّها مخاطباً بها
  6. موطَنَ : (فعل)
    • موطَنَ يموطن ، مَوْطَنةً ، فهو مُموطِن ، والمفعول مُموطَن
    • موطن المبعوثين في مبنًى واحد :سكَّنهم فيه
  7. إِمْطاء : (اسم)
    • إِمْطاء : مصدر أَمطَى
  8. إِمطاء : (اسم)
    • مصدر أَمْطَى
    • إِمْطاءُ الدَّابَّةِ : رُكوبُها
    • رَغِبَ في إِمْطائِهِ الدَّابَّةَ : إِرْكابِهِ إِيَّاها
  9. مَطَّطَ : (فعل)
    • مطَّطَ يمطِّط ، تمطيطًا ، فهو مُمطِّط ، والمفعول مُمطَّط
    • مَطَّطَ الشَّيْءَ : وَسَّعَهُ، مَطَّهُ
    • مَطَّطَ الوَلَدَ : شَتَمَهُ
  10. مطَّطَ : (اسم)


    • مطَّط السِّلكَ وغيرَه مطَّه؛ مدَّه ووسَّعه
,
  1. مَطَّ
    • مَطَّ مَطَطْتُ ، يَمُطّ ، امْطُطْ / مُطَّ ، مَطًّا ، فهو ماطّ ، والمفعول مَمْطوط :-
      • مطَّ الحروفَ وغيرَها مدَّها ووسَّعها :-مطَّ خَطْوَه، - مطَّ خطَّه/ السِّلْكَ/ الحَبْلَ، - مطَّ شفتيه ساخرًا ممّا يسمع.
      • مطَّ حاجِبَيْه وخدَّه: تكبَّر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. موطَنَ
    • موطَنَ يموطِن ، مَوْطَنةً ، فهو مُموطِن ، والمفعول مُموطَن :-
      • موطن المبعوثين في مبنًى واحد سكَّنهم فيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. موطَنَ
    • موطَنَ يموطن ، مَوْطَنةً ، فهو مُموطِن ، والمفعول مُموطَن :-
      (انظر م و ط ن - موطَنَ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



  4. مَطّ
    • مط - يمط ، مطا
      1- مط الشيء : مده. 2- مط : خطه أو خطوه : مده، وسعه. 3- مط : أصابعه : مدها كأنه يخاطب بها. 4- مط : شدقه : مد في كلامه. 5- مط الطائر جناحيه : مدهما. 6- مط الدلو : جذبها. 7- مط : خده : تكبر.

    المعجم: الرائد

  5. مطط
    • "مَطَّ بالدلو مَطّاً: جذب؛ عن اللحياني.
      ومَطَّ الشيءَ يَمُطُّه مَطّاً: مدّه.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه، وذِكْر الطَّلاء: فأَدخل فيه إِصبعه ثم رفعها فتَبِعَها يَتَمَطَّطُ أَي يتمدّد، أَراد أَنه كان ثخيناً.
      وفي حديث سعد: ولا تَمُطُّوا بآمين أَي لا تَمُدُّوا.
      ومَطَّ أَنامله: مدّها كأَنه يخاطب بها.
      ومَطَّ حاجبه مطّاً: مده في تكلمه.
      ومطَّ حاجبيه أَي مدّهما وتكبَّر.
      والمَطُّ: سعة الخَطْوِ، وقد مَطَّ يَمُطُّ ومَطَّ خَطَّه وخَطْوه: مدّه ووسّعه.
      ومَطَّ الطائرُ جناحيه: مَدّهما.
      وتكلم فمطّ حاجبيه أَي مدّهما.
      والمَطْمَطةُ: مدّ الكلام وتطويله.
      ومَطَّ شِدقَه: مدّ في كلامه، وهو المطَطُ.
      التهذيب: ومَطْمَطَ إِذا تَوانَى في خَطِّه وكلامه.
      والمَطِيطةُ: الماء الكَدِرُ الخاثر يَبقى في الحَوْضِ، فهو يَتَمَطَّطُ أَي يتَلزَّج ويمْتَدُّ، وقيل: هي الرَّدْغةُ، وجمعه مطائط؛ قال حميد الأَرقط: خبْطَ النِّهالِ سَمَلَ المَطائطِ وقال الأَصمعي: المَطِيطة الماء فيه الطين يتمطَّطُ أَي يتلَزّج ويمتدّ.
      وفي حديث أَبي ذر: إِنا نأْكل الخَطائط ونَرِد المَطائط؛ هي الماء المختلط بالطين، واحدته مَطيطة، وقيل: هي البقيّة من الماء الكَدِر يبقى في أَسفل الحوض.
      وصَلاً مُطاطٌ ومِطاطٌ ومُطائطٌ: مُمتدّ؛

      وأَنشد ثعلب: أَعْدَدْتُ لِلحَوْضِ، إِذا ما نَضَبا،بَكْرَةَ شِيزَى ومُطاطاً سَلْهَبا يجوز أَن يُعنى بها صَلا البعير وأَن يعنى بها البعير.
      والمَطائطُ: مواضعُ حَفْرِ قَوائمِ الدّوابِّ في الأَرض تجتمع فيها الرِّداغُ؛ وأَنشد:فلم يَبْقَ إِلاَّ نُطفةٌ من مَطِيطةٍ،مِن الأَرض، فاسْتَصْفَيْنَها بالجَحافِل ابن الأَعرابي: المُططُ الطّوالُ من جميع الحيوان.
      وتَمطَّطَ أَي تمدَّد.
      والتمطِّي: التَّمدُّد وهو من محوّل التضعيف، وأَصله التمطط، وقيل: هو من المُطَواء، فإِن كان ذلك فليس هذا بابَه.
      والمُطَيطى، مقصور؛ عن كراع، والمُطَيْطاء، كل ذلك: مِشْيةُ التبختر.
      وفي التنزيل العزيز: ثم ذهب إِلى أَهله يتَمَطَّى؛ هو التبختر، قال الفرَّاء: أَي يتبختر لأَن الظهر هو المَطا فيلْوي ظهره تبَخْتُراً، قال: ونزلت في أَبي جهل.
      وفي حديث النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: إِذا مشت أُمتي المُطَيْطاء وخدمَتْهم فارِسُ والرُّومُ كان بأْسُهم بينهم.
      قال الأَصمعي وغيره: المُطيطى، بالمَدِّ والقصر، التبختر ومدُّ اليدين في المشي.
      وقال أَبو عبيد: من ذهب بالتمطِّي إِلى المَطِيطِ فإِنه يذهب به مذهب تَظَنَّيْت من الظَّنِّ وتَقَضَّيْت من التقَضُّض، وكذلك التَّمَطِّي يريد التمطط.
      قال أَبو منصور: والمَطُّ والمطْوُ والمدُّ واحد.
      الصحاح: المُطَيْطاء، بضم الميم ممدود، التبختر ومدّ اليدين في المشي.
      ويقال: مَطَوْت ومَطَطْت بمعنى مدَدْت وهي من المُصَغّرات التي لم يستعمل لها مُكَبّر.
      وفي حديث أَبي بكر، رضي اللّه عنه: أَنه مرَّ على بلال وقد مُطِي به في الشمس يُعذَّب أَي مُدَّ وبُطِح في الشمس.
      وفي حديث خُزَيمةَ: وتَرَكَتِ المَطِيّ هاراً؛ المَطِيُّ جمع مَطِيّة وهي الناقة التي يُركب مَطاها أَي ظهرها، ويقال يُمطى بها في السير أَي يُمدُّ، واللّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. تمطَّى
    • تمطى - تمطيا
      1 - تمطى : إمتد وطال : « تمطى النهار ، تمطى الجمل ». 2 - تمطى في مشيه : تبختر ومد يديه .

    المعجم: الرائد



  2. تمطَّى
    • تمطَّى / تمطَّى في يتمطَّى ، تَمَطَّ ، تَمَطّيًا ، فهو مُتَمَطٍّ ، والمفعول مُتَمَطًّى فيه :-
      تمطَّى النَّهارُ وغيرُه امتدَّ وطال .
      تمطَّى الشَّخْصُ في مِشْيَتِه : تبختر ومدَّ يديه :- { ثُمَّ ذَهَبَ إِلَى أَهْلِهِ يَتَمَطَّى } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. مَطو
    • مطو - ج ، أمطاء
      1 - مطو : غصن نخيل يشق شقين ويحزم به . 2 - مطو : و جمع : مطاء : عنقود النخلة . 3 - مطو : سنبل الذرة . 4 - مطو : نظير ، شبيه .

    المعجم: الرائد

  4. اِمْتِطَاءٌ
    • [ م ط ي ]. ( مصدر اِمْتَطَى ). :- اِمْتِطَاءُ الفَرَسِ :- : رُكُوبُهُ ، اِتِّخَاذُهُ مَطِيَّةً .

    المعجم: الغني

  5. امتطاء
    • امتطاء :-
      مصدر امتطى .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تمطي
    • تمطى يتمطى تمطيا ، والمعنى مد ، ومثله مط مطا ومط يديه إذ مدهما .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  7. إِمتَطَى
    • إمتطى - امتطاء
      1 - إمتطى الدابة : ركبها واتخذها مطية

    المعجم: الرائد

  8. تمطّى الشّخْص في مشْيته
    • تبختر ومدَّ يديه :- { ثُمَّ ذَهَبَ إِلَى أَهْلِهِ يَتَمَطَّى }.

    المعجم: عربي عامة

  9. تمطّى النّهار وغيره
    • امتدَّ وطال .

    المعجم: عربي عامة

  10. تَمطَّى
    • تَمطَّى النهارُ وغيرُه : امتدَّ وطال .
      يقال : تمطَّى بهم السَّفر ، وتمطَّى بك العهد كذلك .
      و تَمطَّى في مِشيته : تبختر ومدَّ يديه .
      وفي التنزيل العزيز : القيامة آية 33 ثُمَّ ذَهَبَ إِلَى أَهْلِهِ يَتَمَطَّى ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تَمَطَّى
    • [ م ط ي ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَمَطَّيْتُ ، أَتَمَطَّى ، مصدر تَمَطٍّ .
      1 . :- تَمَطَّى النَّهارُ :- : طالَ ، اِمْتَدَّ .
      2 . :- تَمَطَّى الرَّجُلُ :- : تَمَدَّدَ . :- شَعَرَ بارْتِياحٍ داخِلِيٍّ فَتَثَاءَبَ وَتَمَطَّى وَقَفَزَ مِنَ الفِراشِ :- ( حنا مينه ).
      3 . :- تَمَطَّى الرَّجُلُ :- : تَبَخْتَرَ وَمَدَّ يَدَهُ في الْمَشْيِ .

    المعجم: الغني

  12. امتطى
    • امتطى يمتطي ، امْتَطِ ، امتطاءً ، فهو مُمْتَطٍ ، والمفعول مُمْتَطًى :-
      امتطى الدَّابّةَ وغيرَها جعلها مَطِيَّتَه وركبها ، استقلَّها ، علاها :- امتطى الحصانَ قاصِدًا مزرعتَه ، - امتطى الدرّاجةَ / سيّارتَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. مطا
    • " المَطْوُ : الجِدُّ والنَّجاء في السير ، وقد مَطا مَطْواً ؛ قال امرؤُ القيس : مَطَوْتُ بهم حتَّى يَكِلَّ غَرِيُّهُمْ ، وحتَّى الجِيادُ ما يُقَدْنَ بأَرْسانِ (* قوله « غريهم » كذا في الأصل .
      وعبارة القاموس : الغريّ كغني الحسن منا ومن غيرنا ، وبعد هذا فالذي في الديوان : حتى تكل مطيهم .) ومَطا إِذا فتح عينيه ، وأَصل المَطْو المدّ في هذا .
      ومَطا إِذا تَمَطَّى .
      ومَطا الشيءَ مَطْواً : مدَّه .
      ومَطا بالقوم مَطْواً : مدَّ بهم .
      وتَمَطَّى الرجل : تَمدَّد .
      والتَّمَطِّي : التبختر ومَدُّ اليدين في المشي ، ويقال التَّمَطِّي مأْخوذ من المَطِيطةِ وهو الماءُ الخاثر في أَسفل الحوض لأَنه يَتَمَطَّطُ أَي يتمَدَّد ، وهو مثل تَظَنَّيْتُ من الظَّنَّ وتَقَضَّيْتُ من التَّقَضُّض ، والمُطَواءُ من التَّمَطِّي على وزن الغُلَواءِ ، وذكر ابن بري المَطا التَّمَطِّي ؛ قال ذَرْوةُ بن جُحْفةَ الصَّمُوتي : شَمَمْتُها إِذْ كَرِهَتْ شَمِيمِي ، فَهْيَ تَمَطَّى كمَطا المَحْمُومِ وإِذا تَمَطَّى على الحُمَّى فذلك المُطَواءُ ، وقد تقدَّم تفسير المَطِيطاء وهو الخُيَلاءُ والتَّبَخْتُر .
      وفي الحديث : إِذا مَشَتْ أُمَّتي المُطَيْطا ، بالمد والقصر ؛ هي مِشْية فيها تَبَخْتُر ومَدُّ اليدين .
      ويقال : مَطَوْتُ ومَطَطْتُ بمعنى مدَدْت ؛ قال ابن الأَثير : وهي من المصغرات التي لم يستعمل لها مكبر ، والله أَعلم .
      وقوله تعالى : ثم ذَهَب إِلى أَهله يَتمَطَّى ؛ أَي يتبختر ، يكون من المَطِّ والمَطْوِ ، وهما المدّ ، ويقال : مَطَوْتُ بالقوم مَطْواً إِذا مدَدْت بهم في السير .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه : أَنه مَرَّ على بلال وقد مُطِيَ في الشمس يُعذَّبُ فاشتراه وأَعْتَقه ؛ معنى مُطِيَ أَي مُدَّ وبُطحَ في الشمس .
      وكلُّ شيءٍ مَدَدْتَه فقد مَطَوْتَه ؛ ومنه المَطْوُ في السَّيْر .
      ومَطا الرجلُ يَمْطو إِذا سارَ سيراً حسَناً ؛ قال رؤبة : به تَمَطَّت غَوْلَ كلِّ مِيلَهِ ، بنا حَراجِيجُ المَطِيِّ النُّفَّهِ تَمَطَّتْ بنا أَي سارَتْ بنا سَيْراً طَويلاً ممدوداً ؛ ويروى : بنا حراجِيجُ المَهاري النُّفَّهِ وقوله أَنشده ثعلب : تَمَطَّتْ به أُمُّه في النِّفاس ، فليسَ بِيَتْنٍ ولا تَوْأَمِ فسَّره فقال : يريد أَنها زادت على تسعة أَشهر حتى نَضَّجَتْهُ وجرَّتْ حَمْلَه ؛ وقال الآخر : تَمَطَّتْ به بَيْضاءُ فَرْعٌ نَجِيبةٌ هِجانٌ ، وبَعْضُ الوالِداتِ غَرامُ وتَمَتَّى : كَتَمَطَّى على البدل ، وقيل لأَعرابي : ما هذا الأَثر بوجهك ؟ فقال : من شِدَّة التَّمَتِّي في السجود .
      وتمَطَّى النهارُ : امتدَّ وطال ، وقيل : كلُّ ما امْتَدَّ وطال فقد تمَطَّى .
      وتمَطَّى بهم السَفرُ : امْتَدَّ وطالَ ، وتمَطَّى بك العهْدُ كذلك ، والاسم من كل ذلك المُطَواءُ .
      والمَطاةُ والمَطا أَيضاً : التَّمَطِّي ؛ عن الزجاجي ، حكاه في الجُمل قرنه بالمَطا الذي هو الظَّهْر .
      والمَطِيَّةُ من الدَّوابِّ التي تَمُطُّ في سيرها ، وهو مأْخوذ من المَطْوِ أَي المَدّ .
      قال ابن سيده : المَطِيَّة من الدَّوابِّ التي تَمْطُو في سيرها ، وجمعها مطايا ومَطِيٌّ ؛ ومن أَبيات الكتاب : متى أَنامُ لا يُؤَرِّقْني الكَرِي ليْلاً ، ولا أَسْمَعُ أَجْراسَ المَطِ ؟

      ‏ قال سيبويه : أَراد لا يُؤَرِّقْني الكَرِيُّ فاحتاجَ فأَشمَّ الساكنَ الضمة ، وإِنما ، قال سيبويه ذلك لأَن بعده ولا أَسمعُ ، وهو فعل مرفوع ، فحُكْمُ الأَول الذي عُطف عليه هذا الفعل أَن يكون مرفوعاً ، لكن لما لم يمكنه أَن يُخلص الحركة في يؤرِّقْني أَشمها وحمل أَسمعُ عليه لأَنه وإِن كانت الحركة مشمة فإِنها في نية الإِشباع ، وإِنما قلنا في الإِشمام هنا إِنه ضرورة لأَنه لو ، قال لا يؤرقني فأَشبع لخرج من الرجز إِلى الكامل ، ومحال أَن يجمع بين عروضين مختلفين ؛

      وأَنشد الأَخفش : أَلم تَكُنْ حَلَفْتَ باللهِ العَلي ، أَنَّ مَطاياكَ لَمِنْ خَيْرِ المَطي ؟ جعل التي في موضع ياءٍ فَعِيلٍ القافية وأَلقى المتحركة لما احتاج إِلى إِلقائها ، وقد ، قال قوم : إِنما أَلقى الزائد وذلك ليس بحسن لأَنه مستخفٌّ للأَوَّل ، وإِنما يَرْتَدِع عند الثانية ، فلما جاءَ لفظ لا يكون مع الأَول تركه كما يقف على الثقيل بالخفة ؛ قال ابن جني : ذهب الأَخفش في العلي والمطي إِلى حذف الحرف الأَخير الذي هو لام وتبقية ياء فعيل ، وإِن كانت زائدة ، كما ذهب في نحو مَقُول ومَبيع إِلى حذف العين وإِقرار واو مفعول ، وإِن كانت زائدة ، إِلا أَن جهة الحذف هنا وهناك مختلفتان لأَن المحذوف من المَطيّ والعليّ الحرف الآخر ، والمحذوف في مقول لعلة ليست بعلة الحذف في المطِيّ والعَليّ ، والذي رآه في المَطِيّ حسن لأَنك لا تتناكر الياء الأُولى إِذا كان الوزن قابلاً لها وهي مكلمة له ، أَلا ترى أَنها بإِزاءِ نون مستفْعلن ؟ وإِنما استغنى الوزن عن الثانية فإِياها فاحذف ، ورواه قطرب : أَنّ مطاياك ، بفتح أَن مع اللام ، وهذا طريق ، والوجه الصحيح كسر إِن لتزول الضرورة ، إِلا أَنا سمعناها مفتوحة الهمزة .
      وقد مَطَتْ مَطْواً .
      وامْتَطاها : اتخذها مَطِيَّةً .
      وامْتَطاها وأَمْطاها : جعلها مَطِيَّتَه .
      والمَطِيَّةُ : الناقة التي يُرْكب مَطاها .
      والمَطِيَّةُ : البعير يُمْتَطى ظهره ، وجمعه المَطايا ، يقع على الذكر والأُنثى .
      الجوهري : المَطِيَّةُ واحدة المَطِيِّ والمَطايا ، والمَطِيُّ واحد وجمع ، يذكر ويؤنث ، والمَطايا فَعالى ، أَصله فَعائلُ إِلا أَنه فُعِل به ما فُعِلَ بخَطايا .
      قال أَبو العميثل : المطية تذكر وتؤنث ؛

      وأَنشد أَبو زيد لربيعة بن مَقْرُوم الضَّبِّي جاهلي : ومَطِيّةٍ ، مَلَثَ الظَّلامِ ، بَعَثْتُه يَشْكُو الكَلالَ إِليَّ دامي الأَظْلَ ؟

      ‏ قال أَبو زيد : يقال منه امْتَطَيتها أَي اتخذتها مَطِيَّةً .
      وقال الأُموي : امتطيناها أَي جعلناها مَطايانا .
      وفي حديث خزيمة : تَرَكَتِ المُخَّ راراً والمَطِيَّ هاراً ؛ المَطِيّ : جمع مطية وهي الناقة التي يركب مَطاها أَي ظهرها ، ويقال : يُمْطى بها في السير أَي يُمَدُّ ، والهارُ : الساقطُ الضعيف .
      والمَطا ، مقصور : الظَّهر لامتداده ، وقيل : هو حَبْل المتن من عَصَب أَو عَقَب أَو لحم ، والجمع أَمْطاء .
      والمَطْوُ : جريدة تُشَقُّ بشِقَّيْنِ ويُحْزَم بها القَتُّ من الزرع ، وذلك لامتدادها .
      والمَطْوُ : الشِّمراخ ، بلغة بَلْحَرثِ بن كعب ، وكذلك التَّمطِيةُ ، والجمع مِطاء ، والمَطا ، مقصور : لغة فيه ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وقال أَبو حنيفة : المَطْوُ والمِطْوُ ، بالكسر ، عِذْق النخلة ، والجمع مِطاء مثل جَرْو وجِراء ؛ قال ابن بري : شاهد الجمع قول الراجز : تَخَدَّدَ عن كَوافِرِه المِطاء والمَطْوُ والمِطْوُ جميعاً : الكُباسة والعاسي ؛

      وأَنشد أَبو زياد : وهَتَفُوا وصَرَّحُوا يا أَجْلَحْ ، وكان هَمّي كلَّ مُطْوٍ أَمْلَحْ كذا أَنشده مُطو ، بالضم ، وهذا الرجز أَورده الشيخ محمد بن بري مستشهداً به على المِطو ، بالكسر ، وأَورده بالكسر ، ورأَيت حاشية بخط الشيخ رضي الدين الشاطبي ، رحمه الله :، قال علي بن حمزة البصري وقد جاءَ عن أَبي زياد الكلابي فيه الضم .
      ومَطا الرجلُ إِذا أَكل الرطب من الكُباسة .
      والمِطْوُ : سَبَل الذُّرة .
      والأُمْطِيُّ : الذي يُعمل منه العِلْكُ ، واللُّبايةُ شجر الأُمْطِيّ .
      ومِطْوُ الشيء : نظيره وصاحبه ؛

      وقال : نادَيْت مِطْوِي ، وقد مالَ النهارُ بهمْ ، وعَبْرةُ العين جارٍ دَمْعُها سَجمُ ومَطا إِذا صاحبَ صَدِيقاً .
      ومِطْو الرجل : صديقُه وصاحبه ونظيره ، سَرَوِيَّةٌ ، وقيل : مِطْوه صاحبه في السفر لأَنه كان إِذا قُويِس به فقد مُدَّ معه ؛ قال يصف سَحاباً ، وقال ابن بري : هو لرجل من أَزْد السَّراة يصف برقاً ، وذكر الأَصبهاني أَنه ليعلى بن الأَحول : فَظَلْتُ ، لدى البَيْتِ الحَرامِ ، أُخِيلُه ، ومِطْوايَ مُشْتاقانِ لَهُ أَرِقانِ (* عجز البيت مختلّ الوزن .) أَي صاحِبايَ ، ومعنى أُخِيله أَنظر إِلى مَخِيلته ، والهاءُ عائدة على البرق في بيت قبله ، وهو : أَرِقْتُ لِبَرْقٍ دُونه شَرَوانِ يَمانٍ ، وأَهْوَى البَرْقَ كلَّ يَمانِ والمَطا أَيضاً : لغة فيه ، والجمع أَمْطاءٌ ومَطِيٌّ ، الأَخيرة اسم للجمع ؛ قال أَبو ذؤيب : لقد لاقَ المَطِيَّ بنَجْدِ عُفْرٍ حديثٌ ، إِنْ عَجِبْتَ له ، عَجِيبُ والأُمْطِيُّ : صمغ يؤكل ، سمي به لامتداده ، وقيل : هو ضرب من نبات الرمل يمتدّ وينفرش .
      وقال أَبو حنيفة : الأُمْطِيُّ شجر ينبت في الرَّمْل قُضْباناً ، وله عِلْك يُمْضَغ ؛ قال العجاج ووصف ثور وحش : وبالفِرِنْدادِ له أُمطِيُّ وكل ذلك من المَدِّ لأَن العلكَ يَمْتَدّ .
      الأَصمعي : كما رأَيتَ الوَرَقَ المَمْحِيَّ ؟

      ‏ قال الجوهري : وامْتَحى لغة ضعيفة .
      والماحي : من أَسماء سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، مَحا الله به الكفرَ وآثارَه ، وقيل : لأَنه يَمحُو الكفرَ ويُعَفِّي آثارَه بإِذن الله .
      والمَحْوُ : السواد الذي في القمر كأَن ذلك كان نَيِّراً فمُحِي .
      والمَحْوة : المَطْرة تمحُو الجَدْبَ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وأَصبحت الأَرض مَحْوةً واحدة إِذا تَغَطَّى وجْهُها بالماء حتى كأَنها مُحِيَتْ .
      وتركتُ الأَرضَ مَحْوةً واحدة إِذا طَبَّقَها المطرُ ، وفي المحكم : إِذا جِيدَتْ كلُّها ، كانت فيها غُدْرانٌ أَو لم تكن .
      أَبو زيد : تَرَكْتِ السماءُ الأَرضَ مَحْوةً واحدة إِذا طَبَّقَها المطرُ .
      ومَحوَة : الدَّبُورُ لأَنها تمحو السحابَ معرفة ، فإِن قلت : إِنَّ الأَعلام أَكثر وقوعها في كلامهم إِنما هو على الأَعيان المرئِيَّاتِ ، فالريح وإِن لم تكن مرئية فإِنها على كل حال جسم ، أَلا ترى أَنها تُصادِمُ الأَجرام ، وكلُّ ما صادَمَ الجِرْم جِرْمٌ لا مَحالة ، فإِن قيل : ولم قَلَّتِ الأَعلام في المعاني وكثرت في الأَعيان نحو زيد وجعفر وجميع ما علق عليه علم وهو شخص ؟ قيل : لأَن الأَعيان أَظهر للحاسة وأَبدى إِلى المشاهدة فكانت أَشبه بالعَلَمِية مما لا يُرى ولا يشاهد حسّاً ، وإِنما يعلم تأَمُّلاً واستدلالاً ، وليست من معلوم الضرورة للمشاهدة ، وقيل : مَحْوةُ اسم للدَّبُور لأَنها تَمْحُو الأَثَرَ ؛ وقال الشاعر : سَحابات مَحَتْهُنَّ الدَّبُورُ وقيل : هي الشَّمال .
      قال الأَصمعي وغيره : من أَسماء الشَّمال مَحْوةُ ، غير مصروفة .
      قال ابن السكيت : هَبَّتْ مَحْوةُ اسمُ الشَّمال مَعْرِفة ؛ وأَنشد : قَدْ بكَرَتْ مَحْوةُ بالعَجَاجِ ، فَدَمَّرَتْ بَقِيَّةَ الرَّجَاجِ وقيل : هو الجَنوب ، وقال غيره : سُمِّيت الشَّمالُ مَحْوةَ لأَنها تَمْحُو السحابَ وتَذْهَبُ بها .
      ومَحْوة : ريح الشَّمَال لأَنها تَذْهَبُ بالسحاب ، وهي معرفة لا تنصرف ولا تدخلها أَلف ولام ؛ قال ابن بري : أَنكر علي بن حمزة اختصاص مَحْوَة بالشَّمال لكونها تَقْشَعُ السحابَ وتَذْهَب به ،، قال : وهذا موجود في الجَنوب ؛

      وأَنشد للأَعشى : ثمَّ فاؤوا على الكَريهَةِ والصَّبْـ رِ ، كما تَقْشَعُ الجَنُوبُ الجَهاما ومَحْوٌ : اسم موضع بغير أَلف ولام .
      وفي المحكم : والمَحْوُ اسم بلد ؛ قالت الخنساء : لِتَجْرِ الحَوادِثُ بَعْدَ الفَتَى الْمُغَادَرِ ، بالمَحْو ، أَذْلالهَا والأَذْلالُ : جمع ذِلّ ، وهي المسالك والطُّرُق .
      يقال : أُمورُ الله تَجْري على أَذْلالها أَي على مجَاريها وطُرُقِها .
      والمِمْحاةُ : خِرْقة يزال بها المَنيُّ ونحوه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. مطط
    • " مَطَّ بالدلو مَطّاً : جذب ؛ عن اللحياني .
      ومَطَّ الشيءَ يَمُطُّه مَطّاً : مدّه .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه ، وذِكْر الطَّلاء : فأَدخل فيه إِصبعه ثم رفعها فتَبِعَها يَتَمَطَّطُ أَي يتمدّد ، أَراد أَنه كان ثخيناً .
      وفي حديث سعد : ولا تَمُطُّوا بآمين أَي لا تَمُدُّوا .
      ومَطَّ أَنامله : مدّها كأَنه يخاطب بها .
      ومَطَّ حاجبه مطّاً : مده في تكلمه .
      ومطَّ حاجبيه أَي مدّهما وتكبَّر .
      والمَطُّ : سعة الخَطْوِ ، وقد مَطَّ يَمُطُّ ومَطَّ خَطَّه وخَطْوه : مدّه ووسّعه .
      ومَطَّ الطائرُ جناحيه : مَدّهما .
      وتكلم فمطّ حاجبيه أَي مدّهما .
      والمَطْمَطةُ : مدّ الكلام وتطويله .
      ومَطَّ شِدقَه : مدّ في كلامه ، وهو المطَطُ .
      التهذيب : ومَطْمَطَ إِذا تَوانَى في خَطِّه وكلامه .
      والمَطِيطةُ : الماء الكَدِرُ الخاثر يَبقى في الحَوْضِ ، فهو يَتَمَطَّطُ أَي يتَلزَّج ويمْتَدُّ ، وقيل : هي الرَّدْغةُ ، وجمعه مطائط ؛ قال حميد الأَرقط : خبْطَ النِّهالِ سَمَلَ المَطائطِ وقال الأَصمعي : المَطِيطة الماء فيه الطين يتمطَّطُ أَي يتلَزّج ويمتدّ .
      وفي حديث أَبي ذر : إِنا نأْكل الخَطائط ونَرِد المَطائط ؛ هي الماء المختلط بالطين ، واحدته مَطيطة ، وقيل : هي البقيّة من الماء الكَدِر يبقى في أَسفل الحوض .
      وصَلاً مُطاطٌ ومِطاطٌ ومُطائطٌ : مُمتدّ ؛

      وأَنشد ثعلب : أَعْدَدْتُ لِلحَوْضِ ، إِذا ما نَضَبا ، بَكْرَةَ شِيزَى ومُطاطاً سَلْهَبا يجوز أَن يُعنى بها صَلا البعير وأَن يعنى بها البعير .
      والمَطائطُ : مواضعُ حَفْرِ قَوائمِ الدّوابِّ في الأَرض تجتمع فيها الرِّداغُ ؛ وأَنشد : فلم يَبْقَ إِلاَّ نُطفةٌ من مَطِيطةٍ ، مِن الأَرض ، فاسْتَصْفَيْنَها بالجَحافِل ابن الأَعرابي : المُططُ الطّوالُ من جميع الحيوان .
      وتَمطَّطَ أَي تمدَّد .
      والتمطِّي : التَّمدُّد وهو من محوّل التضعيف ، وأَصله التمطط ، وقيل : هو من المُطَواء ، فإِن كان ذلك فليس هذا بابَه .
      والمُطَيطى ، مقصور ؛ عن كراع ، والمُطَيْطاء ، كل ذلك : مِشْيةُ التبختر .
      وفي التنزيل العزيز : ثم ذهب إِلى أَهله يتَمَطَّى ؛ هو التبختر ، قال الفرَّاء : أَي يتبختر لأَن الظهر هو المَطا فيلْوي ظهره تبَخْتُراً ، قال : ونزلت في أَبي جهل .
      وفي حديث النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم : إِذا مشت أُمتي المُطَيْطاء وخدمَتْهم فارِسُ والرُّومُ كان بأْسُهم بينهم .
      قال الأَصمعي وغيره : المُطيطى ، بالمَدِّ والقصر ، التبختر ومدُّ اليدين في المشي .
      وقال أَبو عبيد : من ذهب بالتمطِّي إِلى المَطِيطِ فإِنه يذهب به مذهب تَظَنَّيْت من الظَّنِّ وتَقَضَّيْت من التقَضُّض ، وكذلك التَّمَطِّي يريد التمطط .
      قال أَبو منصور : والمَطُّ والمطْوُ والمدُّ واحد .
      الصحاح : المُطَيْطاء ، بضم الميم ممدود ، التبختر ومدّ اليدين في المشي .
      ويقال : مَطَوْت ومَطَطْت بمعنى مدَدْت وهي من المُصَغّرات التي لم يستعمل لها مُكَبّر .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي اللّه عنه : أَنه مرَّ على بلال وقد مُطِي به في الشمس يُعذَّب أَي مُدَّ وبُطِح في الشمس .
      وفي حديث خُزَيمةَ : وتَرَكَتِ المَطِيّ هاراً ؛ المَطِيُّ جمع مَطِيّة وهي الناقة التي يُركب مَطاها أَي ظهرها ، ويقال يُمطى بها في السير أَي يُمدُّ ، واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: