وصف و معنى و تعريف كلمة أيمخط:


أيمخط: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و ميم (م) و خاء (خ) و طاء (ط) .




معنى و شرح أيمخط في معاجم اللغة العربية:



أيمخط

جذر [مخط]

  1. أَمْخاط: (اسم)
    • أَمْخاط : جمع مَخِطُ
  2. مَخَطَ: (فعل)
    • مخَطَ يمخُط ، مَخْطًا ، فهو ماخِط ، والمفعول مَمْخوط
    • مَخَطَ السّهْمُ : نَفَذَ
    • مَخَطَ المَرْءُ في الأرض: سار سريعًا
    • مَخَطَ الشيءَ: نزعه بقوّة
    • مَخَطَ السَّيفَ: سلَّه
    • مَخَطَ المُخَاطَ: دَفَعَهُ من أَنفِه
  3. مَخَّطَ: (فعل)
    • مَخَّطْتُ، أُمَخِّطُ، مَخِّطْ، مصدر تَمْخِيطٌ
    • مَخَّطَ الصَّبِيَّ : أَخْرَجَ الْمُخَاطَ مِنْ أَنْفِهِ
    • مَخَّطَ الصبيّ: أخرج المُخَاطَ من أَنْفِه
  4. اِمتَخَطَ: (فعل)
    • امتخطَ يمتخط ، امتخاطًا ، فهو مُمتخِط
    • اِمْتَخَطَ الوَلَدُ: أخْرَجَ الْمُخَاطَ مِنْ أنْفِهِ يَمْتَخِطُ فِي كُلِّ آنٍ بِسَبَبِ زُكَامِهِ
    • اِمْتَخَطَ الشَّيءَ : اِخْتَطَفَهُ
    • اِمْتَخَطَ مَا فِي يَدِهِ: اِخْتَلَسَهُ، اِنْتَزَعَهُ
    • اِمْتَخَطَ السَّيْفَ : سلَّهُ، اِسْتَلَّهُ


  5. تَمَخَّطَ: (فعل)
    • تمخَّطَ يتمخَّط ، تمخُّطًا ، فهو مُتمخِّط
    • تَمَخَّطَ الرَّجُلُ في مِنْديلِهِ: أَخْرَجَ الْمُخاطَ مِنْ أَنْفِهِ
    • تَمَخَّطَ: اضْطَرَب في مَشْيه، يَسقُط مرّةً ويتحَامل أُخْرَى
  6. مَخْط: (اسم)
    • مَخْط : مصدر مَخَطَ
  7. مُخطٍّ: (اسم)
    • مُخطٍّ : فاعل من خَطَّى
  8. مِخَطّ: (اسم)
    • الجمع : مَخاطّ
    • المِخَطُّ : كلُّ ما يُخَطُّ به
    • المِخَطُّ :عودُ الناسِج والجمع : مَخَاطُّ
  9. أَمخَطَ: (فعل)
    • أَمْخَطَ السَّهْمَ: أَنْفَذهُ
  10. مُخاط: (اسم)


    • الجمع : أَمْخِطة
    • المُخَاطُ : إِفرازٌ مائيُّ لَزِجٌ تفرزه غُدَدٌ أَو أَغشيةٌ خاصَّةٌ كالأغشية التي في الأنف
    • المُخَاطُ :مادةٌ صمغية توجد في كثير من أَنواع النَّبات
    • ومُخاطُ الشيطان: السِّهامُ التي تتراءَى في عين الشَّمس للنَّاظر في الهواء عند الهاجرة
  11. مَخاطّ: (اسم)
    • مَخاطّ : جمع مِخَطّ
  12. مُتمخِّط: (اسم)
    • مُتمخِّط : فاعل من تَمَخَّطَ
  13. مُمتخِط: (اسم)
    • مُمتخِط : فاعل من إِمتَخَطَ
  14. ماخِط: (اسم)
    • ماخِط : فاعل من مَخَطَ
  15. اِمتِخاط: (اسم)
    • مصدر اِمْتَخَطَ
    • اِمْتِخاطُ الرَّجُلِ: إِخْراجُهُ الْمُخاطَ مِنْ أَنْفِهِ
  16. اِمتخاط: (اسم)


    • اِمتخاط : مصدر إِمتَخَطَ
  17. أَمْخِطة: (اسم)
    • أَمْخِطة : جمع مُخاط
  18. مَخطة: (اسم)
    • الجمع : مَخَطات و مَخْطات
    • المَخْطَةُ : ما يقذفه الإنسانُ من أنفه في دفعة واحدة، المرّة من المَخْط
  19. مَمْخوط: (اسم)
    • مَمْخوط : اسم المفعول من مَخَطَ
  20. تَمَخُّط: (اسم)
    • مصدر تَمَخَّطَ
    • تَمَخُّطُ الرَّجُلِ : إِخْراجُهُ الْمُخاطَ مِنْ أَنْفِهِ
  21. تمخُّط: (اسم)
    • تمخُّط : مصدر تَمَخَّطَ
  22. تَمخيط: (اسم)


    • مصدر مَخَّطَ
    • تَمْخيطُ الوَلَدِ : إِخْراجُ الْمُخاطِ مِنْ أَنْفِهِ
  23. تَمْخِيط: (اسم)
    • تَمْخِيط : مصدر مَخَّطَ
  24. مُخاطة: (اسم)
    • المُخاطَةُ : شجرةٌ من الفصيلة المخاطية، لها ثمرٌ مُخاطِيُّ كان يستعمل لتليين الصَّدْر؛ وهو اليوم يستعمل في صَنع دِبق الطيور؛ وتعرف بأطْباء الكَلْبَة
  25. مُخاطيّ: (اسم)
    • ما كان بلون المخاط وصفته، شبيه بالمخاط
,
  1. مخط
    • "مَخَطه يَمْخَطُه مَخْطاً أَي نَزَعَه ومَدَّه.
      ويقال: مَخَطَ في القوس.
      ومَخَط السهْمُ يَمْخَطُ ويَمْخُطُ مُخُوطاً.
      نَفَذ وأَمْخَطَه هو.
      ويقال: رماه بسهم فأَمْخَطَه من الرَّمِيّة إِذا أَنْفَذَه.
      ومَخَطَ السهمُ أَي مَرَق.
      وأَمْخَطْتُ السهمَ: أَنفذْته، وربما، قالوا: امْتَخَط ما في يده نزعَه واخْتَلَسه.
      والمَخْطُ: السَّيَلانُ والخُروجُ.
      وفَحْلٌ مِخْطُ ضِرابٍ: يأْخذ رِجل الناقة ويضرب بها الأَرض فيَغْسِلُها ضِراباً، وهو من ذلك لأَنه بكثرة ضِرابه يستخرج ما في رَحِم الناقة من ماء وغيره.
      والمُخاط: ما يسيل من الأَنف.
      والمُخاطُ من الأَنف كاللُّعابِ من الفم، والجمع أُمْخِطةٌ لا غير.
      ومَخَطْتُ الصبيَّ مَخْطاً ومخطَه يَمْخُطُه مَخْطاً وقد مَخَطَه من أَنفه أَي رَمَى به.
      وامْتَخَطَ هو وتَمَخَّطَ امْتِخاطاً أَي اسْتَنْثر.
      ومَخَطه بيده: ضَربه.
      والماخِط: الذي ينْزِعُ الجِلْدةَ الرَّقيقة عن وجه الحُوار.
      ويقال: هذه ناقة إِنما مَخَطها بنو فلان أَي نُتِجَتْ عندهم، وأَصل ذلك أَن الحُوار إِذا فارق الناقة مَسَح النّاتجُ عنه غِرْسَه وما على أَنفه من السّابِياء، فذلك المَخْط، ثم قيل للنّاتج ماخِطٌ؛ وقال ذو الرِمّةِ: وانْمِ القُتُودَ على عَيْرانةٍ حَرَجٍ مَهْريّةٍ، مَخَطَتْها غِرْسَها العِيدُ (* قوله «وانم» هو بالواو في الأَصل والأَساس، وأَنشده شارح القاموس بالفاء جواب إِذا في البيت قبله.) العِيدُ: قوم من بني عُقَيْل يُنسَب إِليهم النَّجائبُ.
      ابن الأَعرابي: المَخْطُ شبه الولد بأَبيه، تقول العرب: كأَنما مَخَطه مَخْطاً.
      ويقال للسهام التي تتَراءَى في عين الشمس للناظر في الهواء عند الهاجِرة: مُخاطُ الشيطانِ، ويقال له لُعابُ الشمس ورِيقُ الشمس، كل ذلك سُمِعَ عن العرب.
      ومَخَط في الأَرض مَخْطاً إِذا مضى فيها سريعاً.
      ويقال: بُرْد مَخْطٌ ووَخْطٌ قصِير، وسَيْر مَخْط ووخط: سريع شَديد؛

      وقال: قَدْ رابَنا من سَيْرنا تَمَخُّطه،أَصْبَحَ قد زايَلَه تَخَمُّطه (* قوله «من سيرنا» وقوله «تخمطه» كذا بالأَصل، والذي في شرح القاموس عن الصاغاني من شيخنا: وتخبطه بالباء.) قيل: تَمَخُّطه اضْطِرابُه في مِشْيته يسقط مَرة ويتحامل أُخرى.
      والمَخْطُ: اسْتِلالُ السَّيفِ.
      وامْتَخَطَ سيفَه: سَلَّه من غِمْده.
      وامْتَخَط رُمْحَه من مَرْكزه: انتزعه.
      وامْتَخَطَ الشيءَ: اخْتَطَفَه.
      والمَخِطُ: السيِّد الكريم، والجمع مَخِطون؛ وقول رؤْبة: وإِنَّ أَدْواءَ الرِّجالِ المُخَّطِ مَكانُها من شُمَّتٍ وغُبَّطِ كسَّره على توهم فاعل؛ قال أَبو منصور ورأَيت في شعر رؤْبة: وإِنَّ أَدْواءَ الرجال النُّخَّطِ بالنون.
      قال: ولا أَعرف المخَّط في تفسيره.
      والمُخاطةُ: شجرة تُثْمر ثَمراً حُلْواً لَزِجاً يؤْكل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. مَخَطَ

    • ـ مَخَطَ السَّهمُ مُخُوطاً: نَفَذَ،
      ـ مَخَطَ السَّيْفَ: سَلَّهُ، كامْتَخَطَهُ،
      ـ مَخَطَ الجَمَلُ به: أسْرَعَ، ونَزَعَ، ومَدَّ،
      ـ مَخَطَ الفحلُ الناقةَ: ألَحَّ عليها في الضِّرابِ،
      ـ مَخَطَ المُخاطَ: رَماهُ، وهو السائِلُ من الأَنْفِ.
      ـ هذه الناقةُ مَخَطَها بنو فلانٍ: نُتِجَتْ عندهم، وذلك أنَّ الحُوارَ إذا فارقَ الناقةَ، مَسَحَ الناتِجُ غِرْسَه وما على أنْفِه من السابِياء، فذلك المَخْطُ، ثم قيلَ لِلناتِجِ: ماخِطٌ.
      ـ مَخْطُ: الثوبُ القصيرُ، والرَّمادُ، والسَّيْرُ السريعُ، وشَبَهُ الوَلَدِ بأبِيه.
      ـ مُخاطةُ وخُمَّيْطُ: شَجَرٌ، فارِسيَّتُه: السِّبِسْتانُ.
      ـ مُخاطُ الشيطانِ: الذي يُتَرَاءَى في عَيْنِ الشمسِ للناظِرِ في الهَواءِ بالهاجِرَة.
      ـ امْتَخَطَ: اسْتَنْثَرَ، كتَمَخَّطَ،
      ـ امْتَخَطَ ما في يَدِه: نَزَعَه، واخْتَلَسَه.
      ـ تَمْخيطُ: أن تَمْسَحَ من أنْفِ السَّخْلَةِ ما عليه.
      ـ مَخِطُ: السَّيِّدُ الكريمُ، ج: أمْخاطٌ.
      ـ أمْخَطَ السَّهْمَ: أنْفَذَهُ.
      ـ تَمَخَّطَ: اضْطَرَبَ في مَشْيِه، يَسْقُطُ مَرَّةً، ويَتَحاملُ أُخْرَى.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مخط
    • مخط - يمخط ويمخط ، مخطا
      1- مخط المخاط : أخرجه من أنفه. 2- مخط الولد : أخرج المخاط من أنفه. 3- مخط الشيء : نزعه ومده. 4- مخط السيف : سله، أخرجه. 5- مخطه بيده : ضربه. 6- مخط الجمل به : أسرع. 7- مخط في الأرض : سار سريعا. 8- مخط الولد : أشبهاباه.

    المعجم: الرائد

  4. تمخَّطَ
    • تمخَّطَ يتمخَّط ، تمخُّطًا ، فهو مُتمخِّط :-
      تمخَّط الشَّخصُ مخَط، امتخط؛ دفع المُخاطَ من أنفه :-لا تتمخَّط في الطَّريق العامّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. امتخطَ
    • امتخطَ يمتخط ، امتخاطًا ، فهو مُمتخِط :-
      امتخط الشَّخصُ مخَط؛ أخرج المُخاطَ من أنفه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. اِمْتَخَطَ
    • [م خ ط]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). امْتَخَطَ، يَمْتَخِطُ ، مصدر اِمْتِخَاطٌ.
      1. :-اِمْتَخَطَ الوَلَدُ :-: أخْرَجَ الْمُخَاطَ مِنْ أنْفِهِ. :-يَمْتَخِطُ فِي كُلِّ آنٍ بِسَبَبِ زُكَامِهِ.
      2. :-اِمْتَخَطَ الشَّيءَ :- : اِخْتَطَفَهُ.
      3. :-اِمْتَخَطَ مَا فِي يَدِهِ :-: اِخْتَلَسَهُ، اِنْتَزَعَهُ.
      4. :-اِمْتَخَطَ السَّيْفَ :- : سلَّهُ، اِسْتَلَّهُ.

    المعجم: الغني

  7. مخَطَ
    • مخَطَ يمخُط ، مَخْطًا ، فهو ماخِط ، والمفعول مَمْخوط :-
      مخَط المُخاطَ رماه أو دفعه من أنْفِه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. مَخَطَ
    • مَخَطَ السّهْمُ مَخَطَ ُ مَخْطًا: نَفَذَ.
      و مَخَطَ المَرْءُ في الأرض: سار سريعًا.
      و مَخَطَ الشيءَ: نزعه بقوّة.
      و مَخَطَ السَّيفَ: سلَّه.
      و مَخَطَ المُخَاطَ: دَفَعَهُ من أَنفِه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. مُخاطيّ
    • مُخاطيّ :-
      1 - ما كان بلون المخاط وصفته، شبيه بالمخاط :-سائل مُخاطيّ، - مادّة مُخاطيَّة.
      2 - غِشاء مخاطيّ.
      3 - (طب) الذي يفرز المخاطَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. إِمتَخَط
    • إمتخط - امتخاطا
      1- إمتخط : أخرج ما في أنفه. 2- إمتخط الشيء : اختطفه. 3- إمتخط : ما في يده : انتزعه، اختلسه. 4- إمتخط السيف : استله، أخرجه برفق.

    المعجم: الرائد

  11. المُخَاطُ
    • المُخَاطُ : إِفرازٌ مائيُّ لَزِجٌ تفرزه غُدَدٌ أَو أَغشيةٌ خاصَّةٌ كالأغشية التي في الأنف.
      و المُخَاطُ مادةٌ صمغية توجد في كثير من أَنواع النَّبات.
      ومُخاطُ الشيطان: السِّهامُ التي تتراءَى في عين الشَّمس للنَّاظر في الهواء عند الهاجرة.
      ويقال له أَيضًا: مُخاط الشمس، ولُعابُ الشمس، ورِيقُ الشمس. والجمع : أَمْخِطَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. مَخَّطَ
    • [م خ ط]. (فعل: رباعي متعد). مَخَّطْتُ، أُمَخِّطُ، مَخِّطْ، مصدر تَمْخِيطٌ. :-مَخَّطَ الصَّبِيَّ :- : أَخْرَجَ الْمُخَاطَ مِنْ أَنْفِهِ.

    المعجم: الغني

  13. مَخَط
    • مخط - يمخط ويمخط ، مخطا ومخوطا
      1-مخط السهم : نفذ، إخترق

    المعجم: الرائد

  14. تَمَخَّطَ
    • [م خ ط]. (فعل:خماسي لازم). تَمَخَّطْتُ، أَتَمَخَّطُ ، مصدر تَمَخُّطٌ. :-تَمَخَّطَ الرَّجُلُ في مِنْديلِهِ :-: أَخْرَجَ الْمُخاطَ مِنْ أَنْفِهِ.

    المعجم: الغني

  15. تمخَّط
    • تمخط - تمخطا
      1- تمخط : أخرج المخاط من أنفه. 2- تمخط : إضطرب في مشيه فكان يسقط حينا ويتحامل حينا.

    المعجم: الرائد

  16. تمخّط الشّخص
    • مخَط، امتخط؛ دفع المُخاطَ من أنفه :-لا تتمخَّط في الطَّريق العامّ.

    المعجم: عربي عامة

  17. مخط
    • م خ ط: المُخَاطُ ما يسيل من الأنف وقد مَخَطَهُ من أنفه أي رمى به وبابه نصر و امْتَخَطَ و تَمَخَّطَ أي استنثر

    المعجم: مختار الصحاح

  18. المِخَطُّ
    • المِخَطُّ : كلُّ ما يُخَطُّ به.
      و المِخَطُّ عودُ الناسِج. والجمع : مَخَاطُّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. امْتَخَطَ
    • امْتَخَطَ فلانٌ: أَخرج ما في أَنفه.
      و امْتَخَطَ الشيءَ: اختطفه.
      و امْتَخَطَ ما في يده: اخْتَلَسَهُ.
      و امْتَخَطَ السَّيْفَ: سَلَّهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. مَخْطَة
    • مَخْطَة :-
      جمع مَخَطات ومَخْطات: ما يقذفه الإنسانُ من أنفه في دفعة واحدة، المرّة من المَخْط :-لا ترمِ مَخَطاتِك في الشارع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. مُخاط
    • مُخاط :-
      جمع أَمْخِطة:
      1 - (طب) إفراز مائيّ لزج تفرزه غُدد أو أغشية خاصّة كالأغشية التي في الأنف :-سال مخاطُه لإصابتِه بنزلة برد شديدة، - ما زال هذا الطفلُ يسيل مخاطُه ولا من ماسح له.
      2 - (النبات) مادّة صمغيّة توجد في كثير من أنواع النّبات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. أَمخَط
    • أمخط - إمخاطا
      1-أمخط السهم : أنفذه، جعله يخترق الهدف

    المعجم: الرائد

  23. تَمَخَّطَ
    • تَمَخَّطَ فلانٌ: امْتَخَطَ.
      و تَمَخَّطَ اضْطَرَب في مَشْيه، يَسقُط مرّةً ويتحَامل أُخْرَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. اِمْتِخاطٌ
    • [م خ ط]. (مصدر اِمْتَخَطَ). :-اِمْتِخاطُ الرَّجُلِ :-: إِخْراجُهُ الْمُخاطَ مِنْ أَنْفِهِ.

    المعجم: الغني

  25. تَمَخُّطٌ
    • [م خ ط]. (مصدر تَمَخَّطَ). :-تَمَخُّطُ الرَّجُلِ :- : إِخْراجُهُ الْمُخاطَ مِنْ أَنْفِهِ.

    المعجم: الغني



معنى أيمخط في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَخَّطَ** - [م خ ط]. (ف: ربا. متعد).** مَخَّطْتُ**،** أُمَخِّطُ**،** مَخِّطْ**، مص. تَمْخِيطٌ. "مَخَّطَ الصَّبِيَّ" : أَخْرَجَ الْمُخَاطَ مِنْ أَنْفِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مخاطي [ مفرد ] : 1 - ما كان بلون المخاط وصفته ، شبيه بالمخاط سائل مخاطي - مادة مخاطية . 2 - غشاء مخاطي . 3 - ( طب ) الذي يفرز المخاط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
امتخطَ يمتخط، امتخاطًا، فهو مُمتخِط • امتخط الشَّخصُ: مخَط؛ أخرج المُخاطَ من أنفه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمخَّطَ يتمخَّط، تمخُّطًا، فهو مُتمخِّط • تمخَّط الشَّخصُ: مخَط، امتخط؛ دفع المُخاطَ من أنفه "لا تتمخَّط في الطَّريق العامّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
مخط يمخط ، مخطا ، فهو ماخط ، والمفعول ممخوط• مخط المخاط : رماه أو دفعه من أنفه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
امتخط يمتخط ، امتخاطا ، فهو ممتخط• امتخط الشخص : مخط ؛ أخرج المخاط من أنفه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمخط يتمخط ، تمخطا ، فهو متمخط• تمخط الشخص : مخط ، امتخط ؛ دفع المخاط من أنفه لا تتمخط في الطريق العام .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مخاط [ مفرد ] : ج أمخطة : 1 - ( طب ) إفراز مائي لزج تفرزه غدد أو أغشية خاصة كالأغشية التي في الأنف سال مخاطه لإصابته بنزلة برد شديدة - ما زال هذا الطفل يسيل مخاطه ولا من ماسح له . 2 - ( نت ) مادة صمغية توجد في كثير من أنواع النبات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مخط [ مفرد ] : مصدر مخط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مخطة [ مفرد ] : ج مخطات ومخطات : ما يقذفه الإنسان من أنفه في دفعة واحدة ، المرة من المخط لا ترم مخطاتك في الشارع .
مختار الصحاح
م خ ط : المُخَاطُ ما يسيل من الأنف وقد مَخَطَهُ من أنفه أي رمى به وبابه نصر و امْتَخَطَ و تَمَخَّطَ أي استنثر
الصحاح في اللغة
مَخَطَهُ يَمْخَطُهُ مَخْطاً، أي نزعه ومدَّه. ويقال أمْخَطَ في القَوس. ومَخَطَ السهمُ، أي مَرَقَ. وأمْخَطْتُ السهمَ، أي أنفذته. والمُخاطُ: ما يسيل من الأنف، وقد مَخَطَهُ من أنفه، أي رمى به. وامْتَخَطَ وتَمَخَّطَ، أي اسْتَنْثَرَ. وامْتَخَطَ سيفَه، أي اختَرَطَه. وربَّما قالوا امْتَخَطَ ما في يده، أي نَزَعَه واختلَسه.
تاج العروس

مَخَطَ السَّهْمُ كمَنَعَ ونَصَرَ يَمْخَطُ ويَمْخُطُ مُخُوطاً بالضَّمِّ : نَفَذَ وفي الصّحاح : مَرَقَ وهو مَجَازٌ . ويُقَالُ : سَهْمٌ مَاخِطٌ أَيْ مَارِقٌ . ومَخَطَ السَّيْفَ : سَلَّهُ من غِمْدِهِ كامَتَخَطَه وعَلَى الأَخِيرِ اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيّ وهو مَجَازٌ . ومَخَطَ الجَمَلُ به : أَسْرَعَ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ

ومَخَطَهُ مَخْطاً : نَزَعَ ومَدّ نَقَلَه الجَوْهَرِيّ . يُقَال : امْخَطْ في القَوْسِ . ومن المَجَازِ : مَخَطَ الفَحْلُ النّاقَةَ يَمْخَطُها مَخْطاً إِذا أَلَحَّ عَلَيْهَا في الضِّرابِ وهُوَ من المَخْطِ بمَعْنَى السَّيَلانِ لأَنَّهُ بِكَثْرَةِ ضِرَابِه يَسْتَخْرِجُ ما فِي رَحِمِ النّاقَةِ من ماءٍ وغَيْرِه . ومَخَطَ المُخَاطَ : رَمَاهُ من أَنْفِهِ وهو أَي المُخَاطُ : السّائلُ من الأَنْفِ كاللُّعَابِ من الفَمِ . ومن المَجَازِ : هذِه النَّاقَةُ إِنّما مَخَطَها بَنُو فُلانٍ أَي نُتِجَتْ عِنْدَهُمْ وأَصْلُ ذلِكَ أَنَّ الحُوَارَ إِذا فَارَقَ النَّاقَةَ مَسَحَ النّاتِجُ عَنْهُ غِرْسَهُ بِالكَسْرِ : ما يَخْرُجُ مَعَ الوَلَدِ كَأَنَّهُ مُخَاطٌ وَمَا عَلَى وَجْهِ الفَصِيلِ ساعَةَ يُولَدُ فَذلِكَ المَخْطُ ثمّ قِيلَ للنّاتِجِ : ماخِطٌ قال ذُو الرُّمَّةِ :

إذا الهُمُومُ حَماكَ النَّوْمَ طارِقُها ... وحانَ مِنْ ضَيْفِها هَمٌّ وتَسْهِيدُ

فَانْمِ القُتُودَ عَلَى عَيْرانَةٍ أُجُدٍ ... مَهْرِيَّةٍ مَخَطَتْهَا غِرْسَها العِيدُ ويُرْوَى عَيْرانَةٍ حَرَجٍ . والعِيدُ : قَوْمٌ من بَنِي عُقَيْلٍ تُنْسَبُ إِلَيْهِمُ النَّجائِبُ

والمَخْطُ : الثَّوْبُ القَصِيرُ صَوابُه : البُرْدُ القَصِيرُ فإِنَّ الَّذِي رُوِيَ بُرْدٌ مَخْطٌ ووَخْطٌ أَيْ قَصِيرٌ كما في اللِّسانِ والتَّكْمِلَة . والمَخْطُ : الرَّمَادُ . وما أُلْقِيَ من جِعَالِ القِدْرِ . والمَخْطُ : السَّيْرُ السَّرِيعُ كالوَخْطِ . يُقَالُ : سَيْرٌ مَخْطٌ ووَخْطٌ . ومِنَ المَجَازِ : المَخْطُ : شَبَهُ الوَلَدِ بِأَبِيهِ . قال ابْن الأَعْرَابِيّ : تَقُولُ العَرَبُ : كأَنَّمَا مَخَطَهُ مَخْطاً . والمُخَاطَةُ كثُمَامَةٍ عن أَبِي عُبَيْدَةَ و بَعْضُ أَهْلِ اليَمَنَ يُسَمِّيهِ المُخَّيْطَ مِثْل جَمَّيْزٍ وقُبَّيْطٍ قالَهُ الصّاغَانِيّ . قُلْتُ : وكَذا أَهْلَ مِصْرَ : شَجَرٌ يُثْمِرَ ثَمَراً لَزِجاً يُؤْكَلُ فارِسِيَّتُهُ السِّبِسْتَان والسِّبِسْتَان : أَطْباءُ الكَلْبَةِ شُبِّهَتْ بها وقد أَهْمَلَ المُصَنِّفُ ذِكْرَ السِّبِسْتَان في مَوْضِعِهِ ونَبَّهْنَا عَلَيْه هُنَاكَ

ومِنَ المَجَازِ : سالَ مُخَاطٌ الشَّيْطَانِ وهُوَ الَّذِي يَتَرَاءَى في عَيْنِ الشَّمْسِ لِلنّاظِرِ في الهَوَاءِ بالهاجِرَةِ ويُقَالُ له أَيْضاً : مُخَاطُ الشَّمْسِ كُلُّ ذلِكَ سُمِعَ عن العَرَبِ وقد ذَكَرَهُ الجَوْهَرِيُّ في خيط مع قَوْلِهِ : خَيْطُ باطِلٍ . فَما أَغْنَى ذلِكَ عن إِعَادَة ذِكْرِهِ في هذا المَوْضع

وامْتَخَطَ الرَّجُلُ امْتِخاطاً : اسْتَنْثَرَ كتَمَخَّطَ تَمَخُّطاً نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ

ورُبَّمَا قالُوا : امْتَخَطَ ما فِي يَدِهِ أَيْ نَزَعَهُ واخْتَلَسَهُ كما في الصّحاحِ وفي اللِّسَان : اخْتَطَفَهُ وهو مَجَازٌ كما في الأَسَاسِ . والتَّمْخِيطُ : أَنْ يَمْسَحَ الرَّاعِي مِنْ أَنْفٍ السَّخْلَةِ ما عَلَيْه نَقَلَه الزَّمَخْشَرِيّ . وقال اللَّيْثُ : المَخِطُ ككَتِفٍ : السَّيِّدُ الكَرِيمُ ج : أَمْخَاطٌ وفي اللِّسَان : مَخِطُونَ

وأَمْخَطَ السَّهْمَ إِمْخَاطاً : أَنْفَذَهُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وهو مَجَازٌ . يُقَال : رَمَاهُ بِسَهْمٍ فأَمْخَطَهُ من الرَّمِيَّةِ أَيْ أَمْرَقَهُ كما في الأَسَاس . وتَمَخَّطَ الرَّجُلُ : اضْطَرَبَ في مَشْيهِ فَصَارَ يَسْقُطُ مَرَّةً وَيَتَحَامَلُ أُخْرَى . ومِنْهُ قَوْلُ الرَّاجِزِ :

" قَدْ رابَنَا مِنْ شَيْخِنا تَمَخُّطُهْ

" أَصْبَحَ قَدْ زَايَلَهُ تَخَبُّطُهْ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : المَخْطُ : السَّيَلان والخُرُوجُ هذا هو الأَصْلُ وبه سُمِّيَ المُخَاطُ وجَمْعُ المُخَاطِ : أَمْخِطَةٌ لا غَيْرُ . وفَحْلٌ مِخْطُ ضِرَابٍ : يَأْخُذُ رِجْلَ النَّاقَةِ ويَضْرِبُ بِهَا الأَرْضَ فَيَغْسِلُها ضِرَاباً وهُوَ مَجَازٌ . ومَخَطَ الصَّبِيِّ والسَّخْلَةَ مَخْطاً : مَسَحَ أَنْفَهُما كما في اللِّسان والأَساسِ . ومَخَطَ في الأَرْضِ مَخْطاً : إِذَا مَضَى فيها سَرِيعاً . وامْتَخَطَ رُمْحَهُ مِنْ مَرْكَزِهِ : انْتَزَعَهُ وهو مَجَازٌ . وأَنْشَدَ اللَّيْثُ لِرُؤْبَةَ :

وإِنْ أَدْواءَ الرِّجَال المُخَّط ... مَكَانَها منْ شَامِتٍ وغُبَّطٍ أَرادَ بالمُخَّطِ الكِرَام كَسَّرهُ على تَوَهَّمِ مَاخِطٍ قال الأَزْهَرِيُّ و الصّاغَانِيُّ : وإِنَّمَا الرِّوَايَة : النُّحَّطِ بالنّونِ والحاءِ المُهْمَلَة لا غَيْرُ وهم الَّذِين يَزْفِرُونَ من الحَسَدِ . قال الأَزْهَرِيُّ : ولا أَعْرِفُ المُخَّطَ في تَفْسِيرِه

لسان العرب
مَخَطه يَمْخَطُه مَخْطاً أَي نَزَعَه ومَدَّه ويقال مَخَطَ في القوس ومَخَط السهْمُ يَمْخَطُ ويَمْخُطُ مُخُوطاً نَفَذ وأَمْخَطَه هو ويقال رماه بسهم فأَمْخَطَه من الرَّمِيّة إِذا أَنْفَذَه ومَخَطَ السهمُ أَي مَرَق وأَمْخَطْتُ السهمَ أَنفذْته وربما قالوا امْتَخَط ما في يده نزعَه واخْتَلَسه والمَخْطُ السَّيَلانُ والخُروجُ وفَحْلٌ مِخْطُ ضِرابٍ يأْخذ رِجل الناقة ويضرب بها الأَرض فيَغْسِلُها ضِراباً وهو من ذلك لأَنه بكثرة ضِرابه يستخرج ما في رَحِم الناقة من ماء وغيره والمُخاط ما يسيل من الأَنف والمُخاطُ من الأَنف كاللُّعابِ من الفم والجمع أُمْخِطةٌ لا غير ومَخَطْتُ الصبيَّ مَخْطاً ومخطَه يَمْخُطُه مَخْطاً وقد مَخَطَه من أَنفه أَي رَمَى به وامْتَخَطَ هو وتَمَخَّطَ امْتِخاطاً أَي اسْتَنْثر ومَخَطه بيده ضَربه والماخِط الذي ينْزِعُ الجِلْدةَ الرَّقيقة عن وجه الحُوار ويقال هذه ناقة إِنما مَخَطها بنو فلان أَي نُتِجَتْ عندهم وأَصل ذلك أَن الحُوار إِذا فارق الناقة مَسَح النّاتجُ عنه غِرْسَه وما على أَنفه من السّابِياء فذلك المَخْط ثم قيل للنّاتج ماخِطٌ وقال ذو الرِمّةِ وانْمِ القُتُودَ على عَيْرانةٍ حَرَجٍ مَهْريّةٍ مَخَطَتْها غِرْسَها العِيدُ ( * قوله « وانم » هو بالواو في الأَصل والأَساس وأَنشده شارح القاموس بالفاء جواب إِذا في البيت قبله ) العِيدُ قوم من بني عُقَيْل يُنسَب إِليهم النَّجائبُ ابن الأَعرابي المَخْطُ شبه الولد بأَبيه تقول العرب كأَنما مَخَطه مَخْطاً ويقال للسهام التي تتَراءَى في عين الشمس للناظر في الهواء عند الهاجِرة مُخاطُ الشيطانِ ويقال له لُعابُ الشمس ورِيقُ الشمس كل ذلك سُمِعَ عن العرب ومَخَط في الأَرض مَخْطاً إِذا مضى فيها سريعاً ويقال بُرْد مَخْطٌ ووَخْطٌ قصِير وسَيْر مَخْط ووخط سريع شَديد وقال قَدْ رابَنا من سَيْرنا تَمَخُّطه أَصْبَحَ قد زايَلَه تَخَمُّطه ( * قوله « من سيرنا » وقوله « تخمطه » كذا بالأَصل والذي في شرح القاموس عن الصاغاني من شيخنا وتخبطه بالباء ) قيل تَمَخُّطه اضْطِرابُه في مِشْيته يسقط مَرة ويتحامل أُخرى والمَخْطُ اسْتِلالُ السَّيفِ وامْتَخَطَ سيفَه سَلَّه من غِمْده وامْتَخَط رُمْحَه من مَرْكزه انتزعه وامْتَخَطَ الشيءَ اخْتَطَفَه والمَخِطُ السيِّد الكريم والجمع مَخِطون وقول رؤْبة وإِنَّ أَدْواءَ الرِّجالِ المُخَّطِ مَكانُها من شُمَّتٍ وغُبَّطِ كسَّره على توهم فاعل قال أَبو منصور ورأَيت في شعر رؤْبة وإِنَّ أَدْواءَ الرجال النُّخَّطِ بالنون قال ولا أَعرف المخَّط في تفسيره والمُخاطةُ شجرة تُثْمر ثَمراً حُلْواً لَزِجاً يؤْكل
الرائد
* مخط يمخط ويمخط: مخطا. 1-المخاط: أخرجه من أنفه. 2-الولد: أخرج المخاط من أنفه. 3-الشيء: نزعه ومده. 4-السيف: سله، أخرجه. 5-ه بيده: ضربه. 6-الجمل به: أسرع. 7-في الأرض: سار سريعا. 8-الولد: أشبه أباه.
الرائد
* مخط يمخط ويمخط: مخطا ومخوطا. السهم: نفذ، إخترق.
الرائد
* مخط تمخيطا. الولد: أخرج المخاط من أنفه.
الرائد
* مخط. (خطط) موضع «يخط» عليه، أي يكتب، ج مخاط.
الرائد
* مخط. سيد كريم، ج أمخاط.
الرائد
* مخط. 1-مص. مخط. 2-رماد. 3-ثوب قصير.
الرائد
* مخط. (خطط) عود يخط به الحائك الثوب، ج مخاط.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: