-
مَطَّ
- مَطَّ مَطَطْتُ ، يَمُطّ ، امْطُطْ / مُطَّ ، مَطًّا ، فهو ماطّ ، والمفعول مَمْطوط :-
• مطَّ الحروفَ وغيرَها مدَّها ووسَّعها :-مطَّ خَطْوَه، - مطَّ خطَّه/ السِّلْكَ/ الحَبْلَ، - مطَّ شفتيه ساخرًا ممّا يسمع.
• مطَّ حاجِبَيْه وخدَّه: تكبَّر.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
موطَنَ
- موطَنَ يموطِن ، مَوْطَنةً ، فهو مُموطِن ، والمفعول مُموطَن :-
• موطن المبعوثين في مبنًى واحد سكَّنهم فيه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
موطَنَ
- موطَنَ يموطن ، مَوْطَنةً ، فهو مُموطِن ، والمفعول مُموطَن :-
(انظر م و ط ن - موطَنَ).
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
مَطّ
- مط - يمط ، مطا
1- مط الشيء : مده. 2- مط : خطه أو خطوه : مده، وسعه. 3- مط : أصابعه : مدها كأنه يخاطب بها. 4- مط : شدقه : مد في كلامه. 5- مط الطائر جناحيه : مدهما. 6- مط الدلو : جذبها. 7- مط : خده : تكبر.
المعجم: الرائد
-
مطط
- "مَطَّ بالدلو مَطّاً: جذب؛ عن اللحياني.
ومَطَّ الشيءَ يَمُطُّه مَطّاً: مدّه.
وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه، وذِكْر الطَّلاء: فأَدخل فيه إِصبعه ثم رفعها فتَبِعَها يَتَمَطَّطُ أَي يتمدّد، أَراد أَنه كان ثخيناً.
وفي حديث سعد: ولا تَمُطُّوا بآمين أَي لا تَمُدُّوا.
ومَطَّ أَنامله: مدّها كأَنه يخاطب بها.
ومَطَّ حاجبه مطّاً: مده في تكلمه.
ومطَّ حاجبيه أَي مدّهما وتكبَّر.
والمَطُّ: سعة الخَطْوِ، وقد مَطَّ يَمُطُّ ومَطَّ خَطَّه وخَطْوه: مدّه ووسّعه.
ومَطَّ الطائرُ جناحيه: مَدّهما.
وتكلم فمطّ حاجبيه أَي مدّهما.
والمَطْمَطةُ: مدّ الكلام وتطويله.
ومَطَّ شِدقَه: مدّ في كلامه، وهو المطَطُ.
التهذيب: ومَطْمَطَ إِذا تَوانَى في خَطِّه وكلامه.
والمَطِيطةُ: الماء الكَدِرُ الخاثر يَبقى في الحَوْضِ، فهو يَتَمَطَّطُ أَي يتَلزَّج ويمْتَدُّ، وقيل: هي الرَّدْغةُ، وجمعه مطائط؛ قال حميد الأَرقط: خبْطَ النِّهالِ سَمَلَ المَطائطِ وقال الأَصمعي: المَطِيطة الماء فيه الطين يتمطَّطُ أَي يتلَزّج ويمتدّ.
وفي حديث أَبي ذر: إِنا نأْكل الخَطائط ونَرِد المَطائط؛ هي الماء المختلط بالطين، واحدته مَطيطة، وقيل: هي البقيّة من الماء الكَدِر يبقى في أَسفل الحوض.
وصَلاً مُطاطٌ ومِطاطٌ ومُطائطٌ: مُمتدّ؛
وأَنشد ثعلب: أَعْدَدْتُ لِلحَوْضِ، إِذا ما نَضَبا،بَكْرَةَ شِيزَى ومُطاطاً سَلْهَبا يجوز أَن يُعنى بها صَلا البعير وأَن يعنى بها البعير.
والمَطائطُ: مواضعُ حَفْرِ قَوائمِ الدّوابِّ في الأَرض تجتمع فيها الرِّداغُ؛ وأَنشد:فلم يَبْقَ إِلاَّ نُطفةٌ من مَطِيطةٍ،مِن الأَرض، فاسْتَصْفَيْنَها بالجَحافِل ابن الأَعرابي: المُططُ الطّوالُ من جميع الحيوان.
وتَمطَّطَ أَي تمدَّد.
والتمطِّي: التَّمدُّد وهو من محوّل التضعيف، وأَصله التمطط، وقيل: هو من المُطَواء، فإِن كان ذلك فليس هذا بابَه.
والمُطَيطى، مقصور؛ عن كراع، والمُطَيْطاء، كل ذلك: مِشْيةُ التبختر.
وفي التنزيل العزيز: ثم ذهب إِلى أَهله يتَمَطَّى؛ هو التبختر، قال الفرَّاء: أَي يتبختر لأَن الظهر هو المَطا فيلْوي ظهره تبَخْتُراً، قال: ونزلت في أَبي جهل.
وفي حديث النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: إِذا مشت أُمتي المُطَيْطاء وخدمَتْهم فارِسُ والرُّومُ كان بأْسُهم بينهم.
قال الأَصمعي وغيره: المُطيطى، بالمَدِّ والقصر، التبختر ومدُّ اليدين في المشي.
وقال أَبو عبيد: من ذهب بالتمطِّي إِلى المَطِيطِ فإِنه يذهب به مذهب تَظَنَّيْت من الظَّنِّ وتَقَضَّيْت من التقَضُّض، وكذلك التَّمَطِّي يريد التمطط.
قال أَبو منصور: والمَطُّ والمطْوُ والمدُّ واحد.
الصحاح: المُطَيْطاء، بضم الميم ممدود، التبختر ومدّ اليدين في المشي.
ويقال: مَطَوْت ومَطَطْت بمعنى مدَدْت وهي من المُصَغّرات التي لم يستعمل لها مُكَبّر.
وفي حديث أَبي بكر، رضي اللّه عنه: أَنه مرَّ على بلال وقد مُطِي به في الشمس يُعذَّب أَي مُدَّ وبُطِح في الشمس.
وفي حديث خُزَيمةَ: وتَرَكَتِ المَطِيّ هاراً؛ المَطِيُّ جمع مَطِيّة وهي الناقة التي يُركب مَطاها أَي ظهرها، ويقال يُمطى بها في السير أَي يُمدُّ، واللّه أَعلم.
"
المعجم: لسان العرب