وصف و معنى و تعريف كلمة أيمهدني:


أيمهدني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و ميم (م) و هاء (ه) و دال (د) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح أيمهدني في معاجم اللغة العربية:



أيمهدني

جذر [مهد]

  1. مَهَدَ: (فعل)
    • مهَدَ يَمْهَد ، مَهْدًا ، فهو مَاهِد ، والمفعول مَمْهود
    • مهَد الفِرَاشَ :بَسَطَهُ ووطّأه وجعله ليِّنًا يسهُل القعودُ والنّومُ عليه، أعدّه وهيَّأه
    • مهَد لنفسِه خيْرًا: هيّأه
    • مَهَدَ لِنَفْسِهِ : جَعَلَ لَهَا مَكَاناً وَطِيئاً سَهْلاً بِما كَسَبَ
  2. مهَّدَ: (فعل)
    • مهَّدَ / مهَّدَ لـ يمهِّد ، تَمهيدًا ، فهو مُمَهِّد ، والمفعول مُمَهَّد
    • مهَّد الفِرَاشَ مهَده؛ بسطه
    • مهَّد الأمرَ: سهَّله ويسَّره
    • مَهَّدَ لَهُ عُذْرَهُ: قَبِلَهُ
    • مهَّد له السَّبيل: ساعَده
    • مَهَّد الطَّريقَ: سوّاه وأصلحه بإزالة النَّواتئ والمرتفعات التي به طرُق غير مُمَهّدة
    • مَهَّدَ للموضوع ونحوِه: هيّأ للدُّخول فيه
    • تمهيد البحث: مبحث صغير يهيِّئ للدخول في صلب البحث يوضع في صدره
  3. أَمْهاد: (اسم)
    • أَمْهاد : جمع مُهْد
  4. مَهْد: (اسم)
    • مَهْد : مصدر مَهَدَ


  5. مَهد: (اسم)
    • الجمع : مُهود
    • المَهْدُ : السريرُ يُهيَّاْ للصبىِّ ويوطَّأُ لينام فيه
    • المَهْدُ :الأَرضُ السَّهلَةُ المستوية
    • مِن المهد إلى اللَّحد: من الولادة حتى القبر، طول العمر
    • قَضَى عَلَيْهِ فِي مَهْدِهِ : أَيْ فِي نَشْأَتِهِ
  6. مُهَد: (اسم)
    • مُهَد : جمع مُهدة
  7. مُهُد: (اسم)
    • مُهُد : جمع مِهاد
  8. مُهْدٍ: (اسم)
    • مُهْدٍ : فاعل من أَهدَى
  9. تَمَهَّدَ: (فعل)
    • تمهَّدَ يَتَمهَّد ، تَمهُّدًا ، فهو مُتَمهِّد
    • تَمَهَّدَ الرَّجُلُ : تَمَكَّنَ
    • تَمَهَّدَ الفِرَاشَ : بَسَطَهُ
    • تَمَهَّدَ له الأَمرُ : تسَهَّلَ وتوطَّأْ
    • تمهَّد الطَّريقُ: سُوِّي وأُصْلح تمهّدت طرقاتُ القرية
  10. اِمتَهَدَ: (فعل)


    • امْتَهَدَ السَّنَامُ : انبسط فى الارتفاع
    • امْتَهَدَ لنفسه : كسَب وعمِل
    • امْتَهَدَ الخيرَ : هيَّأَهُ وتوطْأَهُ
    • ماامتهد فلانٌ عندِى مَهْدَ ذاك : ما قدَّم وسيلةٌ فيما يطلبه
  11. تَمهيد: (اسم)
    • الجمع : تمهيدات
    • مصدر مَهَّدَ
    • قَرَأَ تَمْهِيدَ الكِتَابِ : مُقَدِّمَتَهُ تَنَاوَلَ صُلْبَ الْمَوْضُوعِ
    • تَمْهِيداً لِلاجْتِمَاعِ : تَحْضِيراً، تَهْييئاً، إعْدَاداً لَهُ
  12. تمهيديّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى تَمهيد
    • افتتاحيّ، تحضيريّ شرح/ اجتماع تمهيديّ،
    • الصَّفُّ التَّمْهِيدِيُّ : الإعْدَادِيُّ او ما قبل الصف الاول.
    • مَقَالٌ تَمْهِيدِيٌّ : اِفْتِتَاحِيٌّ
    • المسرحيّة التَّمهيديَّة: عرض يسبق العرض المسرحيّ الأساسيّ
    • حُكْم تمهيديّ: (القانون) حكم يقضي بتدابير من شأنها أن تمهّد لحلّ القضيّة قبل البحث في موضوع الدعوى
    • مُؤْتَمَرٌ تَمْهِيدِيٌّ : تَحْضِيريٌّ
  13. مُتَمهِّد: (اسم)
    • مُتَمهِّد : فاعل من تَمَهَّدَ
  14. مُمَهَّد: (اسم)
    • مفعول من مَهَّدَ
    • فِرَاشٌ مُمَهَّدٌ : مَبْسُوطٌ
    • مَاءٌ مُمَهَّدٌ : مَاءٌ دَافِئٌ
    • طَرِيقٌ مُمَهَّدَةٌ : مُهَيَّأَةٌ مُسَوَّاةٌ
    • المُمَهَّدُ : المُهَيَّأَ المُسَوَّى
    • وماءٌ مُمَهَّدٌ : لا حارٌّ ولا بارد
  15. مُمَهِّد: (اسم)
    • فاعل من مَهَّدَ
    • مُمَهِّدٌ لِلْمَوْضُوعِ : مُوَطِّئٌ لَهُ، أَيْ جَعَلَ لَهُ تَمْهِيداً
    • مُمَهِّدُ الطَّرِيقِ : مُسَوِّيهَا مُمَهِّدٌ للأُمُورِ والْمَشَاكِلِ والعَقَبَاتِ
  16. مِهاد: (اسم)


    • الجمع : أَمْهِدَة و مُهُد
    • المِهَادُ : الفِراشُ
    • المِهَادُ: الأَرضُ المنخفضةُ المستوية
    • المِهَادُ :قاعُ البحر أَو النَّهر
    • (التشريح) جزء من قاع المخّ ينقل الدفعات العصبيّة من الحسّ إلى المخّ
    • وَطَأَ مِهَادَهُ : جَعَلَ الشَّيْءَ فِي مُتَنَاوَلِهِ
  17. مُمَهَّد: (اسم)
    • مُمَهَّد : اسم المفعول من مهَّدَ
  18. مُمَهِّد: (اسم)
    • مُمَهِّد : فاعل من مهَّدَ
  19. اِستَمهَدَ: (فعل)
    • اسْتَمْهَدَ فِرَاشًا : بسَطَه
  20. تمهيدات: (اسم)
    • تمهيدات : جمع تَمهيد
  21. مَاهِد: (اسم)
    • مَاهِد : فاعل من مَهَدَ
  22. تَمَهُّد: (اسم)


    • مصدر تَمَهَّدَ
    • تَمَهُّدُ الْمَوضُوعِ لَهُ : تَسَهُّلُهُ لَهُ
    • تَمَهُّدُ الفِرَاشِ : بَسْطُهُ
  23. تَمهُّد: (اسم)
    • تَمهُّد : مصدر تَمَهَّدَ
  24. مَمْهود: (اسم)
    • مَمْهود : اسم المفعول من مَهَدَ
  25. مُهادٍ: (اسم)
    • مُهادٍ : فاعل من هادَى
,
  1. مهد (المعجم لسان العرب)
    • "مَهَدَ لنفسه يَمْهَدُ مَهْداً: كسَبَ وعَمِلَ.
      والمِهادُ: الفِراش.
      وقد مَهَدْتُ الفِراشَ مَهْداً: بَسَطْتُه ووَطَّأْتُه.
      يقال للفِراشِ: مِهاد لِوِثارَتِه.
      وفي التنزيل: لهم من جَهَنَّم مِهادٌ ومِن فَوْقِهِمْ غَواشٍ؛ والجمع أَمْهِدةٌ ومُهُدٌ.
      الأَزهري: المِهادُ أَجمع من المَهْد كالأَرض جعلها الله مِهاداً للعباد، وأَصل المَهْد التَّوْثِيرُ؛ يقال: مَهَدْتُ لنَفْسي ومَهَّدت أَي جعلت لها مكاناً وَطيئاً سهلاً.
      ومَهَدَ لنفسه خيراً وامْتَهَدَه: هَيّأَه وتَوَطَّأَه؛ ومنه قوله تعالى: فلأَنفسهم يَمْهَدُون؛ أَي يُوَطِّئُون؛ قال أَبو النجم: وامْتَهَدَ الغارِب فِعْلُ الدُّمَّلِ والمَهْد: مَهْدُ الصبيّ.
      ومَهْدُ الصبي: موضعه الذي يُهَيّأُ له ويُوَطَّأُ لينام فيه.
      وفي التنزيل: من كان في المَهْد صبيّاً؛ والجمع مُهُود.
      وسَهْدٌ مَهْدٌ: حسَن، إِتباع.
      وتَمْهِيدُ الأُمُورِ: تسويتها وإِصلاحها.
      وتَمْهِيدُ العُذْر: قَبُوله وبَسْطُه.
      وامْتِهاد السَّنامِ: انبساطه وارتفاعه.
      والتمَهُّدُ: التَّمَكُّن.
      أَبو زيد: يقال ما امْتَهَدَ فلان عندي يَداً إِذا لم يُولِكَ نِعْمة ولا معروفاً.
      وروى ابن هانئ عنه: يقال ما امْتَهَدَ فلان عندي مَهْد ذاك،بفتح الميم وسكون الهاء، يقولها يطلب إِليه المَعْروف بلا يَدٍ سَلَفَتْ منه إِليه، ويقولها أَيضاً للمسِيءِ إِليه حين يطلب معروفه أَو يطلب له إِليه.
      والمَهِيدُ: الزُّبْدُ الخالص، وقيل: هي أَزْكاه عند الإِذابة وأَقله لبناً.
      والمُهْدُ: النَّشْزُ من الأَرض؛ عن ابن الأَعرابي، وأَنشد: إِنَّ أَباكَ مُطْلَقٌ مِنْ جَهْدِ،إِنْ أَنْتَ كَثَّرْتَ قُتورَ المُهْدِ النضر: المُهْدةُ من الأَرض ما انخفض في سُهُولةٍ واسْتِواء.
      ومَهْدَد: اسم امرأَة، قال ابن سيده: وإِنما قضيت على ميم مَهْدد أَنها أَصل لأَنها لو كانت زائدة لم تكن الكلمة مفكوكة وكانت مدغمة كمَسَدٍّ ومَرَدٍّ، وهو فَعْلَلٌ؛ قال سيبويه: الميم من نفس الكلمة ولو كانت زائدة لأُدغم الحرف مثل مَفَرّ ومَرَدّ فثبت أَن الدال ملحقة والملحق لا يدغم.
      "
  2. مَهْدُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ مَهْدُ: الموضعُ يُهَيَّأُ للصبيِّ، ويُوَطَّأُ، والأرضُ، كالمِهادِ، الجمع: مُهودٌ،
      ـ مُهْدُ: النَّشَزُ من الأرضِ، أو ما انْخَفَضَ منها في سُهُولَةٍ واسْتِواءٍ، كالمُهْدَةِ، الجمع: مِهَدَةٌ وأمْهادٌ.
      ـ مَهَدَهُ: بَسَطَه، كمَهَّدَهُ، وكَسَبَ وعَمِلَ، كامْتَهَدَ.
      ـ مَهِيدُ: الزُّبْدُ الخالِصُ.
      ـ مِهَادُ: الفِراشُ، الجمع: أمْهِدَةٌ ومُهُدٌ.
      ـ {ألم نَجْعَلِ الأرْضَ مِهاداً}: بِساطاً مُمَكَّناً لِلسُّلوكِ.
      ـ {ولَبِئْسَ المِهادُ}: بِئْسَ ما مَهَّدَ لنفْسِهِ في مَعادِهِ.
      ـ مَهْدَدُ: من أسمائِهِنَّ.
      ـ أُمْهودُ: القُرْمُوصُ للصَّيْدِ وللخَبْزِ.
      ـ تَمْهيدُ الأَمْرِ: تَسْويَتُه وإصْلاحُهُ،
      ـ تَمْهيدُ العُذْرِ: بَسْطُهُ وقَبُولُهُ.
      ـ ماءٌ مُمَهَّدٌ: لاَ حارٌّ ولا بارِدٌ.
      ـ تَمَهَّدَ: تَمَكَّنَ.
      ـ امْتَهَدَ السَّنامُ: انْبَسَطَ في ارْتِفاعٍ.
  3. مهَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مهَّدَ / مهَّدَ لـ يمهِّد ، تَمهيدًا ، فهو مُمَهِّد ، والمفعول مُمَهَّد :-
      مهَّد الفِرَاشَ مهَده؛ بسطه.
      مهَّد الأمرَ: سهَّله ويسَّره :-مهَّد لإحلال السَّلام، - مهَّد الصُّعوبات:-
      مهَّد له السَّبيل: ساعَده.
      مَهَّد الطَّريقَ: سوّاه وأصلحه بإزالة النَّواتئ والمرتفعات التي به :-طرُق غير مُمَهّدة.
      مَهَّدَ للموضوع ونحوِه: هيّأ للدُّخول فيه :-تمهيد البحث: مبحث صغير يهيِّئ للدخول في صلب البحث يوضع في صدره.
  4. مهَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مهَدَ يَمْهَد ، مَهْدًا ، فهو مَاهِد ، والمفعول مَمْهود :-
      مهَد الفِرَاشَ بَسَطَهُ ووطّأه وجعله ليِّنًا يسهُل القعودُ والنّومُ عليه، أعدّه وهيَّأه :-مهَد الأرضَ/ الطريقَ.
      مهَد لنفسِه خيْرًا: هيّأه :- {مَنْ كَفَرَ فَعَلَيْهِ كُفْرُهُ وَمَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلأَنْفُسِهِمْ يَمْهَدُونَ} .
  5. مَهَّدَ (المعجم الغني)
    • [م هـ د]. (فعل: رباعي متعد بحرف). مَهَّدْتُ، أُمَهِّدُ، مَهِّدْ، مصدر تَمْهِيدٌ.
      1. :-مَهَّدَ الفِرَاشَ :- : مَهَدَهُ، بَسَطَهُ.
      2. :-مَهَّدَ الْمَشَاكِلَ :- : سَهَّلَها.
      3. :-مَهَّدَ لَهُ السَّبِيلَ :- : سَوَّاهُ، أَصْلَحَهُ.
      4. :-مَهَّدَ لَهُ العُذْرَ :- : بَسَطَهُ.
      5. :-مَهَّدَ لَهُ عُذْرَهُ :-: قَبِلَهُ.
  6. تمهَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تمهَّدَ يَتَمهَّد ، تَمهُّدًا ، فهو مُتَمهِّد :-
      تمهَّدَ الأمرُ تسهَّل أمامه سُبُل النجاح.
      تمهَّد الطَّريقُ: سُوِّي وأُصْلح :-تمهّدت طرقاتُ القرية.


  7. تَمَهَّدَ (المعجم الغني)
    • [م هـ د]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَمَهَّدْتُ، أَتَمَهَّدُ، تَمَهَّدْ، مصدر تَمَهُّدٌ.1.تَمَهَّدَتْ لَهُ الْمَسْألَةُ :- : تَسَهَّلَتْ. :-تَمَهَّدَ لَهُ الْمَوْضُوعُ.
      2. :-تَمَهَّدَ الرَّجُلُ :- : تَمَكَّنَ.
      3. :-تَمَهَّدَ الفِرَاشَ :- : بَسَطَهُ.
  8. تمهيديّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تمهيديّ :-
      1 - اسم منسوب إلى تَمهيد: افتتاحيّ، تحضيريّ :-شرح/ اجتماع تمهيديّ، - إجراءات تمهيديّة، - تمهيديّ ماجستير:-
      • المسرحيّة التَّمهيديَّة: عرض يسبق العرض المسرحيّ الأساسيّ.
      2 - مرحلة التعليم الإعداديّ :-طالبٌ بالصّفّ الأوّل تمهيديّ.
      • حُكْم تمهيديّ: (القانون) حكم يقضي بتدابير من شأنها أن تمهّد لحلّ القضيّة قبل البحث في موضوع الدعوى.
  9. مُهاد (المعجم الرائد)
    • مهاد - ج، أمهدة ومهد ومهد
      1- مهاد : فراش. 2- مهاد : أرض منخفضة مستوية.
  10. مهَّد (المعجم الرائد)
    • مهد - تمهيدا
      1- مهد الفراش : بسطه ووطأه. 2- مهد الأمر : سهله ووطأه وأصلحه «مهد له السبيل». 3- مهد لهعذره : قبله. 4- مهد لهالعذر : بسطه.
  11. مَهَدَ (المعجم الغني)
    • [م هـ د]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). مَهَدْتُ، أَمْهَدُ، اِمْهَدْ، مصدر مَهْدٌ.
      1. :-مَهَدَ الفِرَاشَ :- : بَسَطَهُ.
      2. :-مَهَدَ لِنَفْسِهِ خَيْراً :- : هَيَّأَهُ.
      3. :-مَهَدَ لِنَفْسِهِ :- : جَعَلَ لَهَا مَكَاناً وَطِيئاً سَهْلاً بِما كَسَبَ.
  12. مَهْدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مُهُودٌ. [م هـ د]. (مصدر مَهَدَ).
      1. :-مَهْدُ الرَّضِيعِ :- : سَرِيرُهُ الَّذِي يُهَيَّأُ لَهُ لِيَنَامَ عَلَيْهِ.آل عمران آية 46 ويُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ (قرآن).
      2. اُطْلُبِ العِلْمَ مِنَ الْمَهْدِ إِلَى اللَّحْدِ (حديث) : أَيْ مِنَ النَّشْأَةِ إِلَى الْمَمَاتِ.
      3. :-قَضَى عَلَيْهِ فِي مَهْدِهِ :- : أَيْ فِي نَشْأَتِهِ.
      4. :-الشَّرْقُ مَهْدُ الْحَضَارَاتِ :-: مَنْبِتٌ، مَنْشَأٌ، مَنْبَعٌ.
  13. تَمهيد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تَمهيد :-
      جمع تمهيدات (لغير المصدر):
      1 - مصدر مهَّدَ/ مهَّدَ لـ.
      2 - مُقدِّمة لموضوع :-تمهيدُ الكتاب، - تمهيدات الموضوع:-
      تمهيدًا لكذا: تهيئة له.
  14. مهد (المعجم مختار الصحاح)
    • م ه د: المَهْدُ مهْدُ الصبي و المِهَادُ الفِراش و مَهَدَ الفِراش بسطه ووَطَّأَه وبابه قطع و تَمْهِيدُ الأُمور تسويتها وإصلاحُها وتمهيد العُذر بسطُهُ وقُبوله
  15. المِهَادُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِهَادُ : الفِراشُ .
      و المِهَادُ الأَرضُ المنخفضةُ المستوية .
      و المِهَادُ قاعُ البحر أَو النَّهر . والجمع : أَمْهِدَةٌ ، ومُهُدٌ.
  16. مُمَهَّدٌ (المعجم الغني)
    • [م هـ د]. (مفعول من مَهَّدَ).
      1. :-فِرَاشٌ مُمَهَّدٌ :- : مَبْسُوطٌ.
      2. :-مَاءٌ مُمَهَّدٌ :- : مَاءٌ دَافِئٌ.
      3. :-طَرِيقٌ مُمَهَّدَةٌ :- : مُهَيَّأَةٌ مُسَوَّاةٌ. :-تُرَابٌ نَاعِمٌ مُمَهَّدٌ.
  17. مِهَادٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَمْهِدَةٌ، مُهُدٌ. [م هـ د].
      1. :-اِسْتَلْقَى عَلَى مِهَادِهِ :- : عَلَى فِرَاشِهِ.
      2. :-سُهولٌ مِهادٌ :- : مُنْخَفِضةٌ مُسْتَوِيَةٌ.النبأ آية 6 أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ مِهَاداً (قرآن).
      3. :-وَطَأَ مِهَادَهُ :- : جَعَلَ الشَّيْءَ فِي مُتَنَاوَلِهِ.
      4. :-مِهَادُ البَحْرِ أو النَّهْرِ :- : قاَعُهُ، عُمْقُهُ.
  18. مُمَهِّدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [م هـ د]. (فاعل من مَهَّدَ).
      1. :-مُمَهِّدٌ لِلْمَوْضُوعِ :- : مُوَطِّئٌ لَهُ، أَيْ جَعَلَ لَهُ تَمْهِيداً.
      2. :-مُمَهِّدُ الطَّرِيقِ :- : مُسَوِّيهَا. :-مُمَهِّدٌ للأُمُورِ والْمَشَاكِلِ والعَقَبَاتِ.
  19. مَهْد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَهْد :-
      جمع مُهود (لغير المصدر):
      1 - مصدر مهَدَ.
      2 - سرير يَنَامُ فيه الصبيُّ وعادة يكون هزّازا.
      3 - أرض سهلة مستوية :- {الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ مَهْدًا} .
      4 - موطن، منشأ، أصل :-مَهْد الحضارة/ الفنون.
      5 - مرحلة مبكِّرة من عمر الإنسان :- {وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً} :-
      • مِن المهد إلى اللَّحد: من الولادة حتى القبر، طول العمر.
  20. مهد (المعجم الرائد)
    • مهد - يمهد ، مهدا
      1- مهد الفراش : بسطه ووطأه. 2- مهد : لنفسه : كسب. 3- مهد : لنفسه خيرا : هيأه.
  21. تَمْهِيديٌّ (المعجم الغني)
    • [م هـ د]. (مَنْسُوبٌ إلَى التَّمْهِيدِ).
      1. :-الصَّفُّ التَّمْهِيدِيُّ :- : الإعْدَادِيُّ.
      2. :-مَقَالٌ تَمْهِيدِيٌّ :- : اِفْتِتَاحِيٌّ.
      3. :-مُؤْتَمَرٌ تَمْهِيدِيٌّ :- : تَحْضِيريٌّ.
  22. إِمتَهَد (المعجم الرائد)
    • إمتهد - امتهادا
      1- إمتهد : لنفسه : كسب وعمل. 2- إمتهد الشيء : انبسط.
  23. تَمهَّد (المعجم الرائد)
    • تمهد - تمهدا
      1- تمهد لهالأمر : تسهل. 2- تمهد : كان قويا ذا سلطان. 3- تمهد الفراش : بسطه.
  24. المَهْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَهْدُ : السريرُ يُهيَّاْ للصبىِّ ويوطَّأُ لينام فيه .
      و المَهْدُ الأَرضُ السَّهلَةُ المستوية . والجمع : مُهُودٌ .
  25. امْتَهَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • امْتَهَدَ السَّنَامُ : انبسط فى الارتفاع .
      و امْتَهَدَ لنفسه : كسَب وعمِل .
      و امْتَهَدَ الخيرَ : هيَّأَهُ وتوطْأَهُ .
      ويقال: ماامتهد فلانٌ عندِى مَهْدَ ذاك : ما قدَّم وسيلةٌ فيما يطلبه .


معنى أيمهدني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَهَدَ** \- [م هـ د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** مَهَدْتُ**،** أَمْهَدُ**،** اِمْهَدْ**، مص. مَهْدٌ. 1. "مَهَدَ الفِرَاشَ" : بَسَطَهُ. 2. "مَهَدَ لِنَفْسِهِ خَيْراً" : هَيَّأَهُ. 3. "مَهَدَ لِنَفْسِهِ" : جَعَلَ لَهَا مَكَاناً وَطِيئاً سَهْلاً بِما كَسَبَ.
معجم الغني
**مَهْدٌ** \- ج:** مُهُودٌ**. [م هـ د]. (مص. مَهَدَ). 1. "مَهْدُ الرَّضِيعِ" : سَرِيرُهُ الَّذِي يُهَيَّأُ لَهُ لِيَنَامَ عَلَيْهِ.![آل عمران آية 46]** ويُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ!** (قرآن). 2. !** اُطْلُبِ العِلْمَ مِنَ الْمَهْدِ إِلَى اللَّحْـدِ!** (حديث) : أَيْ مِنَ النَّشْأَةِ إِلَى الْمَمَاتِ. 3. "قَضَى عَلَيْهِ فِي مَهْدِهِ" : أَيْ فِي نَشْأَتِهِ. 4. "الشَّرْقُ مَهْدُ الْحَضَارَاتِ": مَنْبِتٌ، مَنْشَأٌ، مَنْبَعٌ.
معجم الغني
**مَهَّدَ** \- [م هـ د]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** مَهَّدْتُ**،** أُمَهِّدُ**،** مَهِّدْ**، مص. تَمْهِيدٌ. 1. "مَهَّدَ الفِرَاشَ" : مَهَدَهُ، بَسَطَهُ. 2. "مَهَّدَ الْمَشَاكِلَ" : سَهَّلَها. 3. "مَهَّدَ لَهُ السَّبِيلَ" : سَوَّاهُ، أَصْلَحَهُ. 4. "مَهَّدَ لَهُ العُذْرَ" : بَسَطَهُ. 5. "مَهَّدَ لَهُ عُذْرَهُ": قَبِلَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَمهيد [مفرد]: ج تمهيدات (لغير المصدر): 1- مصدر مهَّدَ/ مهَّدَ لـ. 2- مُقدِّمة لموضوع "تمهيدُ الكتاب- تمهيدات الموضوع"| تمهيدًا لكذا: تهيئة له.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمهَّدَ يَتَمهَّد، تَمهُّدًا، فهو مُتَمهِّد • تمهَّدَ الأمرُ: تسهَّل أمامه سُبُل النجاح. • تمهَّد الطَّريقُ: سُوِّي وأُصْلح "تمهّدت طرقاتُ القرية".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمهيديّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى تَمهيد: افتتاحيّ، تحضيريّ "شرح/ اجتماع تمهيديّ- إجراءات تمهيديّة- تمهيديّ ماجستير"| المسرحيّة التَّمهيديَّة: عرض يسبق العرض المسرحيّ الأساسيّ. 2- مرحلة التعليم الإعداديّ "طالبٌ بالصّفّ الأوّل تمهيديّ". • حُكْم تمهيديّ: (قن) حكم يقضي بتدابير من شأنها أن تمهّد لحلّ القضيّة قبل البحث في موضوع الدعوى.
مختار الصحاح
م ه د : المَهْدُ مهْدُ الصبي و المِهَادُ الفِراش و مَهَدَ الفِراش بسطه ووَطَّأَه وبابه قطع و تَمْهِيدُ الأُمور تسويتها وإصلاحُها وتمهيد العُذر بسطُهُ وقُبوله
الصحاح في اللغة
المهادُ: الفِراش. وقد مَهَدْتُ الفِراش مَهْداً: بسطتُه، ووطّأته. والمَهْدُ: مَهْدُ الصبيّ. وتمهيدُ الأمور: تسويتها وإصلاحها: وتمهيدُ العُذر: بسطه وقَبوله. وامْتِهادُ السَنام: انبساطُه وارتفاعه. والتَمَهُّدُ: التمكُّن.
تاج العروس

السَّمْهَدُ كجَعْفَرٍ أَهمله الجَوْهَرِيّ وقال اللّيث هو : الشيءُ اليابِسُ الصُّلْبُ قال : والسَّمْهَدُ والسَّمَهْدَدُ : الكثيرُ اللَّحْمِ الجَسِيمُ من الإِبلِ ويقال من ذلك اسْمَهَدَّ سَنَامُه إذا عَظُمَ وسَمْهود : يأْتي ذِكرُه في : سمهط

تاج العروس

المَهْدُ : المَوْضِعُ يُهَيَّأُ للصَّبِيِّ ويُوَطَّأُ لِينَام فيه وفي التنزيل " مَن كَانَ فِي المَهْدِ صَبِيًّا " المَهْدُ : الأَرض كالمِهَادِ بالكسر قال الأَزهريّ : المِهَاد أَجْمَعُ من المَهْدِ كالأَرْضِ جعلَهَا اللهُ تعَالَى مِهَاداً للعِبَادِ أَي جمع المَهْدِ مُهُودٌ ونقَلَ شيخُنَا عن بعضِ أَهْلِ التحقيق أَنَّ المَهْدَ المِهَادَ مَصدرَانِ بمعنًى أَو المَهْدُ الفَعْلُ والمِهَادُ الاسْمُ أَو المَهْدُ مُفْرَد والمِهَاد جَمْعٌ كفَرْخٍ وأَفْرَاخٍ . قال السَّمين أَثناءَ طه . المُهْدُ بالضَّمِّ : النَّشْزُ من الأَرْضِ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ وأَنشد :

إِن أَبَاكَ مُطْلَقٌ مِنْ جَهْدِ ... إِنْ أَنْتَ كَثَّرْتَ قُتُورَ المُهْدِ المُهْدُ : ما انْخَفَضَ منها أَي من الأَرْض في سُهولَةٍ واسْتِوَاءٍ كالمُهْدَةِ بالضمّ أَيضاً وهذه عن ابن شُمَيْلٍ ج مِهَدَةٌ وأَمْهَاد الأَول كِعنَبِةٍ وهذه الجُموع وأَمْهَادٌ الأَول كِعنَبِةٍ وهذه الجُموع فيها مَحَلُّ تأَمُّلٍ وإِيهام وقد أَشار لذلك شيخنا . قلت : الجمع الثاني لا إِيهام فيه فإِنه جَمْعُ مَهْدٍ بالضمّ كقُفْلٍ وأَقْفَالٍ . ومَهَدَه أَي الفِرَاشَ كمَنَعَه : بَسَطَه ووَطّأَه كَمَهَّدَه تَمْهِيداً وأَصل المَهْد التَّوْثِيرُ يقال : مَهَدْتُ لِنفْسِي ومَهَّدْت أَي جعلتُ لي مكاناً وَطيئاً سَهْلاً . مَهَدَ لِنَفْسِه يَمْهَد مَهْداً : كَسَب وعَمِلَ كامْتَهَدَ يقال : مَهَدَ لِنَفْسِه خَيْراً وامْتَهَدَه : هَيَّأَه وتَوَطَّأَه ومنه قوله تعالى " فِلأَنْفُسِهِمْ يَمْهَدُونَ " أَي يُوَطِّئونَ قال أَبو النّجم :

" وامْتَهَدَ الغَارِبُ فِعْلَ الدُّمَّلِ

والمَهِيدُ كأَمِيرٍ : الزُّبْدُ الخَالِصُ وقيل : هي أَزْكَاه عنْد الإِذَابَة وأَقَلُّه لَبَناً . والمِهَادُ ككِتَابٍ الفِرَاشُ وَزْناً ومَعْنًى وقد يُخَصُّ به الطِّفْلُ وقد يُطْلَق على الأَرْضِ ويقال للفِراش : مِهَادٌ لِوَثَارَتِه وقال الله تعالى " لَهُمْ مِنْ جَهَنَّمَ مِهَادٌ وَمِنْ فَوْقِهِمْ غَوَاشٍ " أَمْهِدَةٌ ومُهُدٌ بضمّ فسكون وبضمَّتين قوله تعالى " أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ مِهَاداً " أَي بِسَاطاً مُمَكَّناً سَهْلاً للسُّلُوكِ في طُرُقها وقوله تعالى " ولَبِئْسَ المِهَادُ " قيل في معناه : أَي بِئْسَ ما مَهَّدَ لِنَفْسِه في مَعَادِه . قال شيخنا : لم يَلْتَفِت للفظ الآية ومَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ المِهَادُ " فلو قال : بِئْسَ ما مَهَدُوا لأَنْفُسهم لكان أَوْلَى قاله عبد الباسط ثم قال : قُلْت : وقد يُقال : لم يَقْصد المُصَنِّف إِلى هذه بل لعلَّه قصَد آيةَ البقرة " فَحَسْبُه جَهَنَّمٌ ولَبِئْسَ المِهَادُ " . قلت : والجواب كذلك وقد اشتَبهَ عَلى البَلْقينِيّ ويَدُلّ على ذلك أَن سائر النُّسخ الموجودة فيها لَبِئس باللام . وَمَهْدَدُ كجَعْفَرٍ من أَسمائِهِنَّ قال ابنُ سِيده : وإِنما قضيتُ على مِيم مَهْدَد أَنها أَصْلٌ لأَنها لو كانت زائدةً لم تَكن الكَلِمة مَفْكُوكَة كانت مَدْغَمَةً كمَسَدّ ومَرَدّ وهو فَعْلَلٌ قال سيبويهِ : الميم من نَفْس الكلمة ولو كانت زائدةً لأُدْغِم الحَرْفُ مِثل مَفَرّ ومَرَدّ فثبت أَن الدالَ مُلْحَقة والمُلْحَق لا يُدْغَم . والأُمْهُودُ بالضمِّ : القُرْمُوصُ للصَّيْدِ ولِلْخَبْزِ وهو الحُفْرَةُ الواسِعَةُ الجَوْفِ الضَّيِّقةُ الرأْسِ يَسْتَدْفِىءُ فيها الصُّرَدُ كما سيأْتي للمصنِّف ولكن لم يذكر القُرمُوس بالضمّ فتأَمَّل . من المَجاز : وقد مْهِدُ الأَمْرِ : تَسْوِيَتُه وإِصْلاحُه تَمْهِيدُ الأَمْرِ : وَطَّأَه وسَوَّاه قال الراغب : ويُتَجَوَّزُ به عن بَسْطَةِ المالِ والجَاهِ منه أَيضاً تَمْهِيدُ العُذْرِ : بَسْطُهُ وقَبُولُه وقد مَهَّدَ له العُذْرَ تَمْهِيداً : قَبِلَه . منه أَيضاً مَاءٌ مُمَهَّدٌ كمُعَظَّمٍ : لا حَارٌّ ولا بَارِدٌ بل فاتِرٌ كما في الأَساسِ والتكملة . وتَمَهَّد الرجلُ : تَمَكَّنَ . وامْتَهَدَ السَّنَامُ : انْبَسَطَ في ارتفاعٍ ومما يستدرك عليه : سَهْدٌ مَهْدٌ : حَسَنٌ . إِتباع . وعن أَبي زيد : يقال : ما امْتَهَدَ فُلانٌ عندي يَداً إِذا لم يُولِكَ نِعْمَةً ولا مَعروفاً وهو مَجاز وروَى ابنُ هانىء عنه : يقال : ما امْتَهَدَ فلانٌ عِنْدي مَهْدَ ذلك يقولها الرجلُ حين يُطْلَب إِليه المَعروفُ بِلاَ يَدٍ سَلَفَتْ منه إِليه ويقولها أَيضاً للمُسِيءِ إِليه حين يَطْلُب مَعْرُوفه أَو يَطْلُب له إِليه وتَمَهَّدْت فِراشاً واسْتَمْهَدْتُه . ومن المَجاز : مَهَّدَ له مَنْزِلَةً سَنِيَّةً . وتَمَهَّدَتْ له عندي حَالٌ لَطِيفَةٌ . كما في الأَساس

لسان العرب
مَهَدَ لنفسه يَمْهَدُ مَهْداً كسَبَ وعَمِلَ والمِهادُ الفِراش وقد مَهَدْتُ الفِراشَ مَهْداً بَسَطْتُه ووَطَّأْتُه يقال للفِراشِ مِهاد لِوِثارَتِه وفي التنزيل لهم من جَهَنَّم مِهادٌ ومِن فَوْقِهِمْ غَواشٍ والجمع أَمْهِدةٌ ومُهُدٌ الأَزهري المِهادُ أَجمع من المَهْد كالأَرض جعلها الله مِهاداً للعباد وأَصل المَهْد التَّوْثِيرُ يقال مَهَدْتُ لنَفْسي ومَهَّدت أَي جعلت لها مكاناً وَطيئاً سهلاً ومَهَدَ لنفسه خيراً وامْتَهَدَه هَيّأَه وتَوَطَّأَه ومنه قوله تعالى فلأَنفسهم يَمْهَدُون أَي يُوَطِّئُون قال أَبو النجم وامْتَهَدَ الغارِب فِعْلُ الدُّمَّلِ والمَهْد مَهْدُ الصبيّ ومَهْدُ الصبي موضعه الذي يُهَيّأُ له ويُوَطَّأُ لينام فيه وفي التنزيل من كان في المَهْد صبيّاً والجمع مُهُود وسَهْدٌ مَهْدٌ حسَن إِتباع وتَمْهِيدُ الأُمُورِ تسويتها وإِصلاحها وتَمْهِيدُ العُذْر قَبُوله وبَسْطُه وامْتِهاد السَّنامِ انبساطه وارتفاعه والتمَهُّدُ التَّمَكُّن أَبو زيد يقال ما امْتَهَدَ فلان عندي يَداً إِذا لم يُولِكَ نِعْمة ولا معروفاً وروى ابن هانئ عنه يقال ما امْتَهَدَ فلان عندي مَهْد ذاك بفتح الميم وسكون الهاء يقولها يطلب إِليه المَعْروف بلا يَدٍ سَلَفَتْ منه إِليه ويقولها أَيضاً للمسِيءِ إِليه حين يطلب معروفه أَو يطلب له إِليه والمَهِيدُ الزُّبْدُ الخالص وقيل هي أَزْكاه عند الإِذابة وأَقله لبناً والمُهْدُ النَّشْزُ من الأَرض عن ابن الأَعرابي وأَنشد إِنَّ أَباكَ مُطْلَقٌ مِنْ جَهْدِ إِنْ أَنْتَ كَثَّرْتَ قُتورَ المُهْدِ النضر المُهْدةُ من الأَرض ما انخفض في سُهُولةٍ واسْتِواء ومَهْدَد اسم امرأَة قال ابن سيده وإِنما قضيت على ميم مَهْدد أَنها أَصل لأَنها لو كانت زائدة لم تكن الكلمة مفكوكة وكانت مدغمة كمَسَدٍّ ومَرَدٍّ وهو فَعْلَلٌ قال سيبويه الميم من نفس الكلمة ولو كانت زائدة لأُدغم الحرف مثل مَفَرّ ومَرَدّ فثبت أَن الدال ملحقة والملحق لا يدغم
الرائد
* مهد يمهد: مهدا. 1-الفراش: بسطه ووطأه. 2-لنفسه: كسب. 3-لنفسه خيرا: هيأه.
الرائد
* مهد تمهيدا. 1-الفراش: بسطه ووطأه. 2-الأمر: سهله ووطأه وأصلحه «مهد له السبيل». 3-له عذره: قبله. 4-له العذر: بسطه.
الرائد
* مهد. ج مهود. 1-مص. مهد. 2-موضع يهيأ للطفل ويوطأ لينام. 3-أرض منخفضة سهلة.
الرائد
* مهد. أرض منخفضة سهلة، ج أمهاد ومهدة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: