وصف و معنى و تعريف كلمة أينتبن:
أينتبن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و نون (ن) و تاء (ت) و باء (ب) و نون (ن) .
معنى و شرح أينتبن في معاجم اللغة العربية:
-
مُنتاب : (اسم)
- المُنْتَابُ : الزَّائر
- المُنْتَابُ: المُباحُ يُؤْخَذ بالنَّوْبَة
-
مُنتاب : (اسم)
-
مُنتاب : (اسم)
- مُنتاب : اسم المفعول من إِنتابَ
-
اِنتابَ : (فعل)
- انتابَ يَنتاب ، انْتَبْ ، انتيابًا ، فهو مُنتاب ، والمفعول مُنتاب
- اِنْتابَهُ غَضَبٌ شَديدٌ : أَصابَهُ، اِسْتَوْلى عَلَيْهِ نادِراً ما يَنْتابُهُ الغَضَبُ
- اِنْتابَتْهُ رَعْشَةُ حُمَّى في اللَّيْلِ : حَلَّتْ بِهِ
- اِنْتابَ صَاحِبَهُ : قَصَدَهُ مَرَّةً بَعْدَ مَرَّةٍ
-
اِئتَبَّ : (فعل)
-
تَبَتتَ : (فعل)
-
تَوَبَّأ : (فعل)
- تَوَبَّأ فلانٌ البلدَ، أَو الماءَ: استوخَمَه
-
تأبَّهَ : (فعل)
- تأبَّهَ على / تأبَّهَ عن يتأبَّه ، تَأَبُّهًا ، فهو مُتَأبِّه ، والمفعول مُتأَبَّه عليه
- تَأَبَّهَ عليه: تَأَبَّهَ تكبَّر
- تأبَّه عن الصَّغائر: تنزَّه وترفّع ،
-
تبَيَّتَ : (فعل)
- تبَيَّتَ : مطاوع بيَّتَهُ
- تبَيَّتَت المرأةُ: صَار لها بيتٌ وبَعل
- تبَيَّتَ الطعامَ: أكله قُبيل النوم
- تبَيَّتَ الرجلَ عن حاجته: حبسه عنها
-
تبتَّك : (فعل)
-
أَتَبَّ : (فعل)
- أَتَبَّ الله قُوَّتَهُ: أَضعفها
- أَتَّبَ الفَتاةَ: أَلبسها الإِتْبَ
-
أَتْبَاب : (اسم)
-
تَبَكَّمَ : (فعل)
- تَبَكَّمَ عليه الكلامُ: استغلق
-
تَبِنَ : (فعل)
- تَبِنَ تَبَناً، وتَبَانَةً
- تَبِنَ : فَطِن وأَدَقَّ النظر في الأُمور
- فهو تَبِنٌ
-
تَبَّ : (فعل)
- تَبَّ تَبَبْتُ ، يَتِبّ ، اتْبِبْ / تِبَّ ، تَبابًا وتَبًّا ، فهو تابّ
- تَبَّهُ اللهُ : أَهْلَكَهُ
- المسد آية 1 تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ (قرآن) : هَلَكَتَا، خَسِرَتَا
- تَبَّ الحبَلُ : اِنْقَطَعَ
- تَبَّ الحَبْلَ : قَطَعَهُ
- تَبَّ ضَعُفَ وشاخ
- تَبَّ الحمارُ ونحوُهُ: دَبِرَ ظهرُه
- تَبَّ الشيءَ تَبَّ تَبًّا: قطعهُ، فهو تابٌّ
- تبَّ العاصي خسِر وهلَك وقُطِع عن الخير
-
تابَ : (فعل)
- تابَ / تابَ إلى / تابَ على / تابَ عن يَتوب ، تُبْ ، تَوْبًا وتَوْبَةً ، فهو تائب ، والمفعول مَتُوب إليه
- تاب المذنبُ/ تاب المذنبُ إلى الله : ندِم على ما صدر عنه، ورجع عن المعصية تاب العاصي من ذنوبه الكثيرة،
- تاب اللهُ عليه/ تاب اللهُ عنه: وفّقه للرُّجوع عن المعصية وغَفَر له وصَفَح عنه التوبة النصوح أن يتوب العبد عن الذنب ولا يعود إليه،
- تَابَ اللهُ عَلَيْهِ : غَفَرَ لَهُ
-
تأَبَّنَ : (فعل)
- تَأَبَّنَ الأَثَر: اقتفاه
-
تأبَّى : (فعل)
- تأبَّى / تأبَّى على / تأبَّى عن يتأبَّى ، تَأَبَّ ، تَأَبّيًا ، فهو مُتأبٍّ ، والمفعول مُتأبًّى - للمتعدِّي
- تأَبّى عليه: استعصَى
- تأبَّى الشَّخصُ امتنع
- تأبَّى الشَّيءَ: كرهه ولم يَرْضَه تأبَّى الذلَّ والظُّلمَ
- تأبَّى عليه: تكبَّر وامتنع تأبَّى عليه أخوه
- تأبَّى على الدَّنيَّة/ تأبَّى عن الدَّنيَّة: ترفَّع عنها تأبَّى على الصَّغائر
- تأبَّى فلانًا: اتَّخذه أَبًا
-
تبَنَ : (فعل)
- تبَنَ يَتبِن ، تَبْنًا ، فهو تابِن ، والمفعول مَتْبون
- تَبَنَ الماشيةَ تَبَنَ تَبْنًا: عَلَفها التِّبْنَ
-
تبَنَّى : (فعل)
- تبنَّى يَتبنَّى ، تبَنَّ ، تبَنّيًا ، فهو متبنٍّ ، والمفعول مُتبنًّى
- تبَنَّى الجِسْمُ: اكتنز وامتلأ
- تبَنَّى فلاناً: اتخذه ابْناً
- تبنَّى الرَّأيَ: قبله، أخذ به تبنّى مشروع قانون
-
تباهَتَ : (فعل)
- تباهتَ يتباهَت ، تباهتًا ، فهو مُتباهِت
- تباهَتَ القوم: قَذَف بعضهم بَعْضاً بالباطل
-
تبايَنَ : (فعل)
- تبايَنَ يتباين ، تبايُنًا ، فهو مُتباين
- تَبَايَنَ الوَلَدَانِ: اِخْتَلَفا فِيمَا بَيْنَهُمَا
- تَبَايَنَ الصَّدِيقَانِ بَعْدَ مُعَاشَرَةٍ طَوِيلَةٍ : اِفْتَرَقَا، تَهَاجَرَا
- تباين الأمران: تغايرا واختلفا
- تباينتِ الأسبابُ: اختلفت، تباعدت وتفاوتت
- تَباين اللَّفظان (عند المناطقة) : اختلف مفهُوم مدلوليهما، كالإنسان والفرس
-
تبيَّنَ : (فعل)
- تبيَّنَ يتبيَّن ، تبيُّنًا ، فهو متبيِّن ، والمفعول مُتبيَّن - للمتعدِّي
- تبيَّن الشَّيءُ مُطاوع بيَّنَ: بان، ظهر واتّضح، ثبت بالدليل وتأكَّد
- تبيَّن وجهَ السَّداد/ تبيَّن وجهَ الصَّواب: عرفه
- تَبَيَّنَ في أمره: تَثَبَّت وتَأَنَّى
,
-
نتب (المعجم لسان العرب)
- "الجوهري: نَتَبَ الشيءُ نُتُوباً، مثل نَهَدَ؛
وقال: أَشْرَفَ ثَدْياها على التَّريبِ؛ * لم يَعْدُوَا التَّفْلِـيكِ في النُّتُوبِ"
-
سَنْتَبَةُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ سَنْتَبَةُ: العَيْبَةُ المُحْكَمَة.
ـ سُنْتُبُ: السَّيِّئُ الخُلُقِ.
-
نَتَبَ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ نَتَبَ نُتوباً: نَهَدَ، ونَتَأَ.
-
سنتب (المعجم لسان العرب)
- أَبو عمرو: السَّنْتَبةُ الغِـيبةُ الـمُحْكَمةُ.
تعليقـات: