وصف و معنى و تعريف كلمة أينحاز:


أينحاز: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و نون (ن) و حاء (ح) و ألف (ا) و زاي (ز) .




معنى و شرح أينحاز في معاجم اللغة العربية:



أينحاز

جذر [حاز]

  1. نَحَزَ: (فعل)
    • نَحَزَ نَحزًا
    • نَحَزَ الشيء : نخسه ودفعه
    • نحز الدابة برجله: ركلها يستحثها
    • نَحَزَ الشيء : دقّه وسَحقهُ في المِنحاز
    • نَحَزَ في صدره : ضربه فيه بِجُمْع كفه
  2. نَحُز: (فعل)
    • نَحُز نَحَزًا فهو نَحيزٌ
    • نَحُز الحيوانُ : أصَابه داء جعله يسعل شديدا
  3. نَحِزَ: (فعل)
    • نَحِزَ نَحَزًا فهو نَحِزٌ، وناحِزٌ
    • نَحِزَ : سعَل
  4. النحز: (اسم)
    • صوت سعال الحيوان الشديد عند المرض


  5. نَحِز: (اسم)
    • نَحِز : فاعل من نَحِزَ
  6. نَحز: (اسم)
    • نَحز : مصدر نَحَزَ
  7. اِنحازَ: (فعل)
    • انحازَ / انحازَ إلى / انحازَ عن ينحاز ، انحَزْ ، انْحيازًا ، فهو مُنحاز ، والمفعول منحاز إليه
    • انْحَاز : مطاوع حازَه
    • اِنْحازَ إِلَيْهِ : مالَ إِلَيْهِ، أَيَّدَهُ في ما ذَهَبَ إِلَيْهِ اِخْتارَ أَنْ يَنْحازَ إلى مَوْقِفِهِ
    • اِنْحازَ عَنْهُ : عَدَلَ
    • اِنْحازَ سُكَّانُ الحَيِّ : تَرَكوا دُورَهُمْ إلى دُورٍ أُخْرى
    • اِنْحازَ الجَيْشُ : اِنْهَزَمَ
    • انْحَاز على الشيء: أَكَبَّ
  8. مُنحاز: (اسم)
    • مُنحاز : فاعل من إِنحازَ
  9. منحاز: (اسم)
    • منحاز : اسم المفعول من إِنحازَ
  10. منحاز: (اسم)


    • المنْحَازُ :، ما يُدَقّ فيه كالهاوُن
  11. نَحيز: (اسم)
    • نَحيز : فاعل من نَحُز
  12. نُحاز: (اسم)
    • النُّحَازُ : داءٌ يصيب الدواب في رئاتها فتسعُلُ سُعالا شُديدًا
  13. ناحِز: (اسم)
    • ناحِز : فاعل من نَحِزَ
  14. نحائز: (اسم)
    • نحائز : جمع نَحيزة
  15. نَحيزة: (اسم)
    • الجمع : نحائز
    • النَّحيزَةُ : المنحوز
    • النَّحيزَةُ :النِّسعُ
    • النَّحيزَةُ :النسيجة شبهُ الحِزام تكون على الفساطيط ونحوها
    • النَّحيزَةُ :قطعة من الأرض مستدِقَّةٌ صُلبة ممتده
    • نَحِيزَةُ الإِنْسَانِ : طَبِيعَتُهُ
    • أَرْضٌ نَحِيزَةٌ : خَشِنَةٌ، صُلْبَةٌ
    • نَاقَةٌ نَحِيزَةٌ : مَضْرُوبَةٌ
  16. نُحازة: (اسم)


    • النُحَازَة : قطعة من اللحم
  17. اِنْحازَ الجَيْشُ:
    • اِنْهَزَمَ.
  18. اِنْحازَ إِلَيْهِ:
    • مالَ إِلَيْهِ، أَيَّدَهُ في ما ذَهَبَ إِلَيْهِ اِخْتارَ أَنْ يَنْحازَ إلى مَوْقِفِهِ.
  19. اِنْحازَ سُكَّانُ الحَيِّ:
    • تَرَكوا دُورَهُمْ إلى دُورٍ أُخْرى.
  20. اِنْحازَ عَنْهُ:
    • عَدَلَ.
  21. انْحَاز على الشيء:
    • أَكَبَّ.
  22. انحاز القوم:


    • تركوا مركزَهم إلى آخر.
  23. انحاز إلى فلان:
    • مال إليه ''انحاز إلى رأي أستاذه- انحاز إلى أحد الأطراف المتخاصمة- هذا فكر منحاز''.
  24. انحاز عن فلان:
    • عدل عنه ''انحازَ عن العدوّ/ الشَّرِّ''.
  25. أَرْضٌ نَحِيزَةٌ:
    • خَشِنَةٌ، صُلْبَةٌ.
,
  1. نحز (المعجم لسان العرب)
    • "النَّحْزُ: كالنَّخْسِ، نَحَزَه يَنْحَزُه نَحْزاً.
      والنَّحْزُ أَيضاً: الضَّرْبُ والدَّفْع، والفعل كالفعل.
      وفي حديث داود، عليه السلام: لما رفع رأْسه من السجود ما كان في وجهه نُجازَةٌ أَي قِطعةٌ من اللحم كأَنه من النَّحْزِ وهو الدَّقُّ والنَّخْسُ.
      والمِنْحازُ: الهَاوَنُ؛ وقول ذي الرمة: والعِيسُ من عاسِجٍ أَو واسِجٍ خَبَباً،يُنْحَزْنَ من حانِبَيْها وهي تَنْسَلِبُ أَي تُضْرَبُ هذه الإِبل من حَوْل هذه الناقة لِلَّحاقِ بها، وهي تسبقهن وتَنْسَلِبُ أَمامهن، وأَراد من عاسج وواسج فكره الخَبْنَ فوضع أَو موضع الواو.
      وقال الأَزهري في تفسير هذا البيت: معنى قوله يُنْحزن من جانبيها أَي يُدْفَعْنَ بالأَعقاب في مَراكلها يعني الركاب.
      ونَحَزْتُه برجلي أَي رَكَلْتُه.
      والنَّحْزُ: الدَّقُّ بالمِنْحازِ وهو الهَاوَنُ.
      ونَحَزَ في صدره يَنْحَزُ نَحْزاً: ضرب فيه بجُمْعِهِ.
      الجوهري: نَحَزَه في صدره مثل نَهَزَه إِذا ضربه بالجُمْعِ.
      والنَّحائِزُ: الإِبل المضروبة، واحدتها نَحِيزََة.
      والنَّحْزُ: شِبْهُ الدِّقِّ والسَّحْق، نَحَزَ يَنْحَزُ نَحْزاً.
      والمِنْحازُ: المِدَقُّ.
      والراكبُ يَنْحَزُ بصدره واسطةَ الرَّحْل: يضربها؛ قال ذو الرمة: إِذا نَحَزَ الإِدْلاجُ ثُغْرَةَ نَحْزِه به، أَنَّ مُسْتَرْخِي العِمامَةِ ناعِسُ الأَزهري: وقال الليث المِنْحازُ ما يُدَقُّ فيه؛

      وأَنشد: دَقَّكَ بالمِنْحاز حَبَّ الفُلْفُلِ وهو مَثَلٌ؛ قال الراجز: نَحْزاً بمِنْحازٍ وهَرْساً هَرْسا ونَحَزَ النَّسِيجَةَ: جَذَبَ الصِّيصَةَ ليُحْكِمَ اللُّحْمَةَ.
      والنَّحْزُ: من عيوب الخيل، وهو أَن تكون الواهِنَةُ ليست بملتئمة فيعظم ما والاها من جِلْدَةِ السُّرَّةِ لوصول ما في البطن إِلى الجلد، فذلك في موضع السُّرَّة يُدعَى النَّحْزَ، وفي غير ذلك الموضع من البطن يدعى الفَتْقَ.
      والنُّحازُ: داءٌ يأْخذ الدواب والإِبل في رئاتها فَتَسْعُلُ سُعالاً شديداً، وقد نَحُزَ ونَحِزَ يَنْحُزُ ويَنْحَزُ نَحَزاً، وبعير ناحِزٌ ومُنَحِّزٌ ونَحِزٌ؛ الأَخيرة عن سيبويه، وبه نُحازٌ؛ قال الحرثُ بنُ مُصَرِّفٍ وهو أَبو مُزاحِمٍ العُقَيْلِيُّ: أَكْوِيهِ إِمَّا أَرادَ الكَيَّ مُعْتَرِضاً،كَيَّ المُطَنِّي من النَّحْزِ الطَنِي الطَّحِلا المُطَنِّي: الذي يعالج الطَّنَى، وهو لزوق الطِّحالِ بالجنب.
      والطَّنِيُّ: الذي أَصابه الطَّنَى.
      ومعترضاً: متقدراً على ذلك، وهذا مثلٌ أَراد أَنه من تعرّض لي هجوته فيكون مثل الطَّنِيِّ من الإِبل الذي يكوى ليزول طَناهُ.
      والطَّحِلُ: الذي يشتكي طِحالَهُ؛ وناقةٌ ناحِزٌ ومُنَحِّزَةٌ ونَحِزَةٌ ومَنْحوزة، قال: له ناقَةٌ مَنْحوزةٌ عند جَنْبِهِ،وأُخْرَى له مَعْدودَةٌ ما يُثِيرُها وقيل: النُّحازُ سُعال الإِبل إِذا اشتدَّ.
      الجوهري: الأَنْحزانِ النُّحازُ والقَرْحُ وهما داءان يصيبان الإِبل.
      وأَنْحَزَ القومُ: أَصاب إِبلَهم النُّحازُ.
      والنَّحْزُ أَيضاً: السُّعال عامَّةً.
      ونَحِزَ الرجلُ: سَعَلَ.
      ونَحْزَةً له إِدعاء عليه.
      والناحز: أَن يصيب المِرْفَقُ كِرْكِرَةَ البعير فيقال: به ناحِزٌ.
      قال الأَزهري: لم أَسمع للناحز في باب الضَّاغِطِ لغير الليث، وأُراه أَراد الحَازَّ فغيَّره.
      والنُّحازُ والنِّحازُ: الأَصل.
      والنَّحِيزَةُ: الطبيعة.
      والنَّحِيتَةُ والنَّحائِزُ: النحائتُ.
      الأَزهري: نَحِيزَةُ الرجل طبيعته وتجمع على النَّحائِز.
      والنَّحِيزَةُ: طريقة من الرمل سوداء ممتدة كأَنها خط، مستويةٌ مع الأَرض خَشِنَةٌ لا يكون عَرْضُها ذراعين، وإِنما هي علامة في الأَرض، والجماعة النحائز، وإِنما هي حجارة وطين والطين أَيضاً أَسود.
      والنَّحِيزَةُ: الطريق بعينه شبه بخطوط الثوب؛ قال الشَّمَّاخُ: فأَقْبَلَها تَعْلُو النِّجادَ عَشِيَّةً، على طُرُقٍ كأَنَّهُنَّ نَحائِز؟

      ‏قال الجوهري: وأَما قول الشماخ: على طرق كأَنهن نحائز فيقال: النَّحِيزة شيء يُنسج أَعرض من الحزام يُخاط على طَرَف شُقَّةِ البيت، وقيل: كلُّ طريقة نَحِيزَة؛ قال ابن بري يروي هذا البيت: وعارَضَها في بَطْنِ ذَرْوَةُ مُصْعِداً، على طُرُقٍ كأَنهنّ نَحائِزُ وأَقبلها ما بَطْنَ ذِرْوَةَ أَي أَقبلها بطن ذروة، وما: لَغْوٌ، وذروة: موضع.
      والمُصْعِدُ: الذي يأْتي الوادي من أَسفله ثم يُصَعِّدُ، يصف حماراً وأُتُنَهُ؛ وبعده: وأَصْبَحَ فوقَ الحِقْفِ، حِقْفِ تَبالَةٍ،له مَرْكَدٌ في مُسْتَوِي الأَرضِ بازِزُ الحِقْفُ: الرملة المُعْوَجَّةُ.
      وتَبالة: موضع.
      والمركد: الموضع الذي يركد فيه.
      والنَّحِيزَةُ: المُسنَّاة في الأَرض، وقيل: هي مثل المُسَنَّاة في الأَرض، وقيل: هي السَّهْلة.
      والنَّحِيزَةُ: قطعة من الأَرض مُسْتَدِقَّة صُلْبة.
      وقال أَبو خَيْرَةَ: النَّحِيزَةُ الجبل المنقاد في الأَرض.
      قال الأَزهري: أَصل النحيزة الطريقة المستدقة؛ وكل ما، قالوا فيها فهو صحيح وليس باختلاف لأَنه يشاكل بعضه بعضاً.
      ويقال: النحيزة من الأَرض كالطِّبَّةِ ممدودة في بطن من الأَرض نحواً من ميل أَو أَكثر تقود الفراسخَ وأَقل من ذلك، قال: وربما جاء في الأَشعار النحائز يُعْنى بها طِبَبٌ كالخِرَقِ والأَديم إِذا قُطِّعت شُرُكاً طِوالاً.
      والنَّحِيزَةُ: طُرَّة تنسج ثم تخاط على شَفَةِ الشُّقَّة من شُقَقِ الخباء وهي الخِرْقة أَيضاً.
      والنَّحيزة من الشَّعَرِ: هَنَةٌ عَرْضُها شِبْر وعُظْمُه ذِراعٌ طويلة يُعَلِّقُونها على الهَوْدَجِ يُزَيِّنُونه بها وربما رَقَمُوها بالعِهْنِ،وقيل: هي مثلُ الحزام بيضاءُ.
      وقال أَبو عمرو: النَّحِيزة النَّسِيجَة شِبْهُ الحِزام تكون على الفَساطيط والبيوت تُنْسَجُ وحدها، فكأَنَّ النَّحائزَ من الطُّرُقِ مُشَبَّهة بها.
      "
  2. انحازَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • انحازَ / انحازَ إلى / انحازَ عن ينحاز ، انحَزْ ، انْحيازًا ، فهو مُنحاز ، والمفعول منحاز إليه :-
      انحازَ القومُ تركوا مركزَهم إلى آخر.
      انحازَ إلى فلان/ انحازَ إلى الشَّيء: مال إليه :-انحاز إلى رأي أستاذه، - انحاز إلى أحد الأطراف المتخاصمة، - هذا فكر منحاز.
      انحازَ عن فلان/ انحازَ عن الشَّيء: عدل عنه :-انحازَ عن العدوّ/ الشَّرِّ.
  3. انحاز إلى فلان/ انحاز إلى الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • مال إليه :-انحاز إلى رأي أستاذه- انحاز إلى أحد الأطراف المتخاصمة- هذا فكر منحاز.
  4. انحاز عن فلان/ انحاز عن الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • عدل عنه :-انحازَ عن العدوّ/ الشَّرِّ.
  5. المنْحَازُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المنْحَازُ : ما يُدَقّ فيه كالهاوُن.
  6. النُحَازَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُحَازَة : قطعة من اللحم.


  7. النَّحيزَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّحيزَةُ : المنحوز.
      يقال: ناقة نحيزة: مضروبة.
      و النَّحيزَةُ النِّسعُ.
      و النَّحيزَةُ النسيجة شبهُ الحِزام تكون على الفساطيط ونحوها .
      و النَّحيزَةُ قطعة من الأرض مستدِقَّةٌ صُلبة ممتده.
      و النَّحيزَةُ الطبيعة.
      يقال: هو كريم النَّحيزة. والجمع : نحائز.
  8. النُّحَازُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّحَازُ : داءٌ يصيب الدواب في رئاتها فتسعُلُ سُعالا شُديدًا.
  9. النحز (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت سعال الحيوان الشديد عند المرض
  10. أنحز (المعجم الرائد)
    • أنحز - إنحازا
      1-أصاب جماله «النحاز»، وهو داء يصيب الجمال في رئتها فتسعل منه بشدة
  11. نَحز (المعجم الرائد)
    • نحز - ينحز ، نحزا
      1- نحزه : دفعه ونخسه. 2- نحز الشيء : دقه بـ «المنحاز»، أي اله أون. 3- نحزه برجله : ركله، ضربه. 4- نحزه في صدره : دفعه، ضربه بجمع كفه.
  12. نَحيزة (المعجم الرائد)
    • نحيزة - ج، نحائز
      1- نحيزة : طبيعة : «هو كريم النحيزة». 2- نحيزة : قطعة خشنة من الأرض.
  13. نحز (المعجم الرائد)
    • نحز - ينحز ، نحزا
      1-نحز الحيوان : أصابه داء «النحاز»، وهو داء يصيبها في رنتها فتسعل منه شديدا
  14. انحاز القوم (المعجم عربي عامة)
    • تركوا مركزَهم إلى آخر.
  15. انْحَاز (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْحَاز : مطاوع حازَه.
      و انْحَاز انضمَّ واجْتمع.
      ويقال: انحازَ إليه.
      و انْحَاز القومُ: تركوا مراكزَهم إلى آخر.
      و انْحَاز على الشيء: أَكَبَّ.
      انْحَاز عنه: عَدَلَ.
  16. نَحَزَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَحَزَ الشيء نَحَزَ َ نَحزًا: نخسه ودفعه.
      ويقال: نحز الدابة برجله: ركلها يستحثها.
      و نَحَزَ دقّه وسَحقهُ في المِنحاز.
      و نَحَزَ في صدره : ضربه فيه بِجُمْع كفه.
  17. نَحُز (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَحُز الحيوانُ نَحُز ُ نَحَزًا: أصَابه داء جعله يسعل شديدا.
      فهو نَحيزٌ.
  18. نَحِزَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَحِزَ : نَحَزًا: سعَل.
      يقال: نحِز الرجل، ونحِزت الدابة.
      فهو نَحِزٌ، وناحِزٌ.
  19. اِنْحازَ (المعجم الغني)
    • [ح و ز]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْحَزْتُ، أَنْحازُ، مصدر اِنْحِيازٌ.
      1. :-اِنْحازَ إِلَيْهِ :- : مالَ إِلَيْهِ، أَيَّدَهُ في ما ذَهَبَ إِلَيْهِ. :-اِخْتارَ أَنْ يَنْحازَ إلى مَوْقِفِهِ.
      2. :-اِنْحازَ عَنْهُ :- : عَدَلَ.
      3. :-اِنْحازَ سُكَّانُ الحَيِّ :- : تَرَكوا دُورَهُمْ إلى دُورٍ أُخْرى.
      4. :-اِنْحازَ الجَيْشُ :- : اِنْهَزَمَ.
  20. نَحِيزَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نَحَائِزُ. [ن ح ز].
      1. :-نَحِيزَةُ الإِنْسَانِ :- : طَبِيعَتُهُ. :-رَجُلٌ كَرِيمُ النَّحِيزَةِ.
      2. :-أَرْضٌ نَحِيزَةٌ :- : خَشِنَةٌ، صُلْبَةٌ.
      3. :-نَاقَةٌ نَحِيزَةٌ :- : مَضْرُوبَةٌ.
  21. إِنحاز (المعجم الرائد)
    • إنحاز - انحيازا
      1- إنحاز اليه : مال إليه. 2- إنحاز عنه : عدل عنه ، ابتعد. 3- إنحاز القوم : تركوا مراكزهم إلى مراكز أخرى. 4- إنحاز : إنهزم، هرب.
  22. منحاز (المعجم الرائد)
    • منحاز
      1-هاون، جمع : مناحيز
  23. نَحيز (المعجم الرائد)
    • نحيز
      1-النحيز من الجمال : ما أصابه داء «النحاز»، وهو داء يصيب الجمال في رئتها فتسعل منه شديدا
  24. نُحاز (المعجم الرائد)
    • نحاز
      1- نحاز : داء يصيب الجمال في رئتها فتسعل منه شديدا. 2- نحاز : أصل : «هو كريم النحاز».
  25. نحاز (المعجم الرائد)
    • نحاز
      1-نحاز أصل : «هو كريم النحاز»


معنى أينحاز في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**حازَ** \- [ح و ز]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** حُزْتُ**،** أَحوزُ**،** حُزْ**، مص. حَوْزٌ، حِيازَةٌ. 1. "حازَ الفَريقُ نَصْراً بَيِّناً" : حَصَلَ عَلَيْهِ. "يَحوزُ شَرَفَ العِلْمِ والتَّفَقُّهِ في الدِّينِ".(محمد عبده). 2. "حازَتِ الْمَرْأَةُ طِفْلَها إلى صَدْرِها" : ضَمَّتْهُ إِلَيْها. 3. "حازَتْ آراؤُهُ إِعْجابَ الحاضِرينَ" : نالَتْ. 4. "يَحوزُ الرَّاعِي غَنَمَهُ في الْمَرْعَى" : يَجْمَعُها وَيَقودُها، يَسوقُها على مَهْلٍ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
احتازَ يحتاز، احْتَزْ، احتيازًا، فهو مُحتاز، والمفعول مُحتاز • احتاز الشَّيءَ: حازه؛ احتواه، ضمَّه وملكَه "احتاز مالاً/ عقارًا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انحازَ/ انحازَ إلى/ انحازَ عن ينحاز، انحَزْ، انْحيازًا، فهو مُنحاز، والمفعول منحاز إليه • انحازَ القومُ: تركوا مركزَهم إلى آخر. • انحازَ إلى فلان/ انحازَ إلى الشَّيء: مال إليه "انحاز إلى رأي أستاذه- انحاز إلى أحد الأطراف المتخاصمة- هذا فكر منحاز". • انحازَ عن فلان/ انحازَ عن الشَّيء: عدل عنه "انحازَ عن العدوّ/ الشَّرِّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حازَ/ حازَ على يَحوز، حُزْ، حَوْزًا وحِيازةً، فهو حائز، والمفعول محوز • حاز الشَّيءَ/ حاز على الشَّيء: ضمّه وملكَه، حصل عليه وناله "حاز عقارًا/ مالاً- حاز على إعجاب الآخرين"| حاز الأرضَ: أعلمها وأحيا حدودَها- حاز قصبَ السَّبْق: ملك، سبق غيرَه، تفوَّق على غيره. II حازَ/ حازَ على يَحِيز، حِزْ، حَيْزًا وحِيازَةً، فهو حائز، والمفعول مَحيز (انظر: ح و ز - حازَ/ حازَ على).
المعجم الوسيط
فلانٌ ـُ حَوْزاً: سار سيراً ليِّناً. وـ الشيء حيازة: ضمَّه وملكه. يقال: حاز المال وحاز العقار. ويقال: حازه إليه. وـ الدواب حَوْزاً: ساقها برفق. وـ ساقها إلى الماء.( حَوَّزَ ) الدواب إلى الماء: حازها. وـ الأمر: أحكمه.( احْتَازَهُ ): ضمَّه وامتلكه. ويقال: احتازه إلى نفسه.( انْحَازَ ): مطاوع حازه. وـ انضمَّ واجتمع. ويقال: انحاز إليه. وـ القوم: تركوا مركزهم إلى آخر. وـ على الشيء: أكبَّ. وـ عنه: عدل.( تَحاوزُوا ) في الحرب: انحاز كل فريق عن الآخر.( تَحَوَّزَ ): مطاوع حوَّزه. وـ الرجل: أراد لقيام فثقل عليه. وـ تمكَّث و تلبَّث. وـ تلوَّى وتقلَّب. وـ عنه: تنحَّى.( اسْتَحازَهُ ): احتازه.( الأحْوَزُ ): السائق الخفيف.( الأحْوَزِيّ ): الأحوز. وـ الأسود. وـ الحسن السِّياقة للأمور وفيه بعض النِّفار. وـ الجاد في أمره.( الانْحيازُ ): الانضمام. وسياسة عدم الانحياز ( في الاصطلاح الحديث ): عدم الانضمام إلى فريق دون فريق.( الحَوْزُ ): يقال: سَوْقٌ حَوْزٌ: رويد، أو شديد. وـ المِلْك. وـ من الأرضين: ما يحتازه إنسان لنفسه ويبيِّن حدوده ويقيم عليه الحواجز فلا يكون لأحد حق فيها. وـ الطبيعة من خير أو شرّ.( الحَوْزاءُ ): الحرب تحوز القوم، أي تجمعهم وتضمهم.( الحَوْزَةُ ): الناحية. وحوزة الرجل: ما في ملكه. وحوزة الإسلام: حدوده ونواحيه. وـ عنب ليس بعظيم الحب.( الحُوزيُّ ): الذي ينزل وحده ولا يخالط البيوت بنفسه ولا ماله. وـ الحسن السياقة للأمور وفيه بعض النِّفار. وـ الجاد في أمره.( الحُوَيْزَاءُ ): الذَّخيرة تطويها عن صاحبك.( الحِيازَةُ ): حيازة الرجل: ما في حوزته من مال أو عَقار. وـ الأرض الزراعية.( الحَيِّزُ ): كلُّ جمع منضمّ بعضه إلى بعض. وـ المكان. وـ من الدار: ما انضم إليها من المرافق والمنافع. ويقال: هو في حيز فلان: في كنفه.
المعجم الوسيط
ـِ حَيْزاً، وحِيازة. ( انظر: ح و ز ).( تحيَّز ) الرَّجُل: أراد القيام فأَبطأَ ذلك عليه. وـ إليهم: انضمَّ ووافقهم في الرَّأي. وفي التنزيل العزيز: ( وَمَنْ يُوَلِّهِمْ يَومَئِذٍ دُبُرَهُ إلاَّ مُتَحَرِّفاً لِقِتَالٍ أَوْ مُتَحَيِّزاً إِلَى فِئَةٍ فَقَدْ بَاءَ بِغَضَبٍ مِنَ اللهِ ). ويقال: هو متحيِّزٌ لِفلانٍ: منضمٌّ إليه موافقٌ له في الرأي.( الحِيَازَةُ ): ( انظر: ح و ز ).( الحَيِّزُ ): ( انظر: ح و ز ).( حَاسَ ) الحيْسَ ـِ حَيْساً: عَمِله. وـ الشيءَ بغيره: خَلَطَه. وـ الحبلَ: فَتَلَه ولم يُحْكِمْه.( حَيَّسَ ) الحَيْسَ: حاسه.( الحَيْسُ ): تمر وأقِط وسمن تخلط وتعجن وتُسوَّى كالثَّريد. قال الشاعر: وإذا تكون كريهة أُدعَى لها وإذا يُحاسُ الحَيْس يُدعى جُنْدَبُ يقال لمن يُذْكَر عند الشِّدَّة ويُنْسَى في الرخاء. وـ الأمر الرَّدِيءُ غير المحكم.
الرائد
* حاز يحوز: حوزا وحيازة. (حوز) 1-الشيء: ملكه وضمه إلى نفسه. 2-الشيء: جمعه. 3-الشيء: حصل عليه. 4-الدواب: ساقها سوقا خفيفا رفيقا. 5-الدواب: ساقها سوقا شديدا. 6-الدواب: ساقها إلى الماء. 7-الحاكم الملك: استبد به.
الرائد
* حاز يحوز: حوزا. (حوز) سار سيرا لينا.
الرائد
* حاز يحيز: حيزا. (حيز) 1-الدواب: ساقها سوقا خفيفا رفيقا. 2-الدواب: ساقها سوقا شديدا.
الرائد
* حاز محازة وحزازا. (حزز) الشيء: استقصاه، بلغ الغاية في البحث عنه.
الرائد
* حاز (الحازي). الذي ينظر في الأعضاء وفي الوجه متكهنا.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: