وصف و معنى و تعريف كلمة أينعهم:


أينعهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و نون (ن) و عين (ع) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح أينعهم في معاجم اللغة العربية:



أينعهم

جذر [ينع]

  1. عَيَاهيمُ: (اسم)
    • عَيَاهيمُ : جمع عَيْهَامُ
  2. عَيَاهيمُ: (اسم)
    • عَيَاهيمُ : جمع عَيْهُومُ
  3. عَيَاهيمُ: (اسم)
    • عَيَاهيمُ : جمع عَيْهامَةُ
  4. عَيَاهيمُ: (اسم)
    • عَيَاهيمُ : جمع عَيْهَمُ


  5. بَيْع : (اسم)
    • بَيْع : مصدر باعَ
  6. بَيِّع : (اسم)
    • البَيِّع : البائع
    • البَيِّع المساوِم
    • البَيِّع الماهر في البيع
  7. بَيِّع : (اسم)
    • بَيِّع : فاعل من باعَ
  8. بَيع : (اسم)
    • الجمع : بُيوع ، بُيُوعات
    • مصدر باعَ
    • عقد البَيْع: أحكمه
    • صفقة يتمّ بموجبها تبادل الشّيء بالشّيء أو بما يساوي قيمته، معاوضة بين شيئين يُمارس البيعَ والشّراءَ في السّوق،
    • بيع اختياريّ: ما تمّ بمحض الإرادة،
    • بيع السَّماح: بيع بأقلّ من الثَّمن المناسب،
    • بيع الكفاية: أن يكون لك على زيد خمسة دراهم مثلا وتشتري من عمرو شيئًا بخمسة دراهم فتقول له خذها من زيد،
    • بيع بالمزاد/ بيع بالمزاد العلنيّ: ما يجري علنًا ويقع الشِّراء على مَنْ عرض الثَّمن الأعلى
    • بيع المرابحة: (الاقتصاد) البيع برأس المال مع زيادة معلومة، أو بيع السلعة بالثمن الذي اشتُريَتْ به مع الاتّفاق على ربح معلوم
    • بيع تبادليّ: (الاقتصاد) شراء المستندات من أحد الأسواق ليتمَّ بيعهُا فورًا في سوق آخر
    • بيع على المكشوف: (الاقتصاد) بيع سندات أو أسهم تكون مُقترَضة من شخص قبل الربح ويُدفع ثمنُها بعد هبوط السعر
    • عقد البيع: (الاقتصاد) عقد بين شخصين هما البائع والمشتري، يلتزم فيه الأول بالتنازل عن ملكيّة شيء، ويلتزم فيه الثاني بدفع ثمن هذا الشيء
    • لا بَيْعَ وَلا شِراءَ : عِبارَةٌ تُقالُ لِكَسادِ السُّوقِ
  9. بِيَع : (اسم)
    • بِيَع : جمع بيعة
  10. سَمِعَ : (فعل)


    • سمِعَ / سمِعَ إلى / سمِعَ لـ يَسمَع ، سماعًا وسَمْعًا ، فهو سامِع وسميع والجمع : سُمَّاع، وسَمَعَة وهو سَمَّاعٌ، وهي سامعةٌ، وسَمَّاعةٌ ، والمفعول مَسْموع
    • سمِع الصَّوتَ: أدركه بحاسّة الأذن
    • سَمِعَ الخَبَرَ : عَلِمَ بِهِ، تَلَقَّاهُ
    • سَمِعَ اللَّهُ دُعَاءهُ : اِسْتَجَابَ لِدُعَائِهِ سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ
  11. سَمْع : (اسم)
    • سَمْع : مصدر سَمِعَ
  12. سَمَّعَ : (فعل)
    • سمَّعَ / سمَّعَ بـ يسمِّع ، تسميعًا ، فهو مُسمِّع ، والمفعول مُسمَّع
    • سَمَّعَهُ الكلامَ: أَسمعه إِياه
    • سَمَّعَ بفلانٍ: شهَرَه وفضَحَه
    • سمَّع القصيدةَ ونحوَها: ألقاها عن حفظ
  13. سَمع : (اسم)
    • الجمع : أَسماعٌ
    • السَّمْعُ : قوَّةٌ في الأُذُن بها تدرك الأَصوات
    • السَّمْعُ:الأُذُن
    • السَّمْعُ :المسموعُ
    • السَّمْعُ: الذِّكر
    • سمعًا وطاعةً: أَي أَسمعُ سَمْعًا، وأُطيعُ طاعةً
    • وسمعٌ وطاعةٌ: أَي أَمري سمعٌ وطاعةٌ
    • وأَخذت عنه سمعًا: سماعًا
    • وسمْعَكَ إِليَّ: اسمعْ مِني
    • وأَلقى نفسه بين سمع الأَرض وبصرِها: أَي غرَّرَ بها وأَلقاها حيث لا يُدْرَى أَين هو
    • سمع الأرض وبصرها: طولها وعرضها،
    • وهو بين سَمع الأَرض وبَصَرِها: أَي طولها وعرضها، أَو لا يُدرى أَين تَوجّه، أَو بأَرضٍ خاليةٍ لا يسمع كلامَهُ أَحدٌ ولا يبصرُه أَحدٌ إِلا الأَرض القفرُ
    • وأُمُّ السَّمْع: الدِّماغُ
    • أمُّ السَّمْع: الدّماغ،
    • استرق السَّمْع: تسمَّع خِفْيَةً،
    • تحت سمع النَّاس وبصرهم: جهارًا، في حضور النَّاس،
    • ساء سمعًا فأساء إجابة: لم يسمع حسنًا،
    • سمْعك إلىَّ: أصغِ إلىَّ،
    • لقيته بين سمع الأرض وبصرها: بأرضٍ خلاء ما بها أحد
    • أعاره سمْعَه: أنصت إليه،
    • ألقى إليه السَّمْع: أنصت، أصغى،
    • ثقيل السَّمْع: مصاب بشبه صَمَم،
    • مَرْكَز تخزين سَمْعيّ: يعمل بواسطة جهاز هاتفيّ،
    • مُرْهَف السَّمْع: ذو أذن حسّاسة تلتقط الذَّبذبات الضَّعيفة،
    • وسائل سمعيَّة وبصريَّة: تعتمد على حاستيّ السَّمع والبصر
    • حاسَّة السَّمع: إحدى الحواسّ الخمس الظَّاهرة، وهي حاسّة في الأذن تُدرك بها الأصوات فقد سمْعَه في حادث،
  14. سِمع : (اسم)
    • السِّمْعُ : الذِّكْرُ المَسْمُوعُ
    • السِّمْعُ :حيوانٌ من الفصيلة الكلبيةِ أَكبر من الكلب في الحجم، قوائمه طويلة ورأْسه مفلطح، يضرب به المثَلُ في حِدَّةِ سمعِه، ف أَسمَعُ من سِمْعٍ، و: أَسْمَعُ من السِّمْعِ الأَزَلِّ
  15. سامِع : (اسم)
    • الجمع : سامعون و سَمَعة و سُمّاع ، المؤنث : سامعة
    • اسم فاعل من سمِعَ
    • السَّامِع: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المُدرِك للأصوات، الذي يسمع السِّرَّ والنَّجوى، والجهر والخفت، والنّطق والسّكون، والذي يقبل الدّعاء ويجيبه
    • السَّامعة: الأذن
    • السَّامعان: الأذنان
    • سَّامِع: مطيع
    • سَامِعٌ مَا يَقُولُ : مُدْرِكٌ لِصَوْتِهِ وَقَوْلِهِ
    • أُذُنٌ سَامِعَةٌ : شَدِيدَةُ السَّمْعِ
  16. سامِع : (اسم)


    • سامِع : فاعل من سَمِعَ
  17. مَتَعَ : (فعل)
    • متَعَ يَمتَع ، مُتوعًا ، فهو ماتِعٌ، وهي ماتِعَةٌ ، والمفعول ممتوع - للمتعدِّي
    • مَتَعَ الشيءُ : بلغ في الجودة الغايةَ في بابه
    • مَتَعَ النَّهَارُ : اِرْتَفَعَ وَبَلَغَ غَايَةَ ارْتِفَاعِهِ
    • مَتَعَ النَّبِيذُ : اِشْتَدَّتْ حُمْرَتُهُ
    • مَتَعَ الْحَبْلُ : اِشْتَدَّ
    • مَتَعَ الشَّيْءُ : جَادَ، ظَرُفَ
    • مَتَعَ الشيءُ : طال
    • مَتَعَ السَّرابُ: ارتفع في أوّل النهار
  18. مَتُعَ : (فعل)
    • مَتُعَ مَتاعَةً
    • مَتُعَ الشيءُ: جادَ
  19. مَتْع : (اسم)
    • مَتْع : مصدر متَعَ
  20. مُتَع : (اسم)
    • مُتَع : جمع مُتعة
  21. متَعَ : (فعل)
    • مَتَعَ مَتْعًا، ومُتْعَةً
    • مَتَعَ بالشيء : ذَهَبَ به
    • مَتَعَ الله فُلانًا بكذا: أَطال له الانتفاع به ومَلأَّهُ إِيَّاه
  22. متَّعَ : (فعل)


    • متَّع بصَرَه بالمناظر الخلاّبة :رفَّهه وجعله يتمتّع أو يتلذّذ بها
    • متَّعه اللهُ بالصّحّة: نعَّمه ومدَّ له في العمر، أطال عمره ليستمتع بها ويلتذ وينتفع، زاد في رغد العيش
    • مَتَّعَهُ الله : أَبْقَاهُ وَأَطَالَ عُمُرَهُ
    • مَتَّعَ الشيءَ: طوَّلَهُ
    • مَتَّعَ اللهُ فلانًا: عمَّرَه
  23. تُبَّاع : (اسم)
    • تُبَّاع : جمع تابِع
  24. تِباع : (اسم)
    • مصدر تَابَعَ
    • جَاءَ الأَوْلاَدُ تِبَاعاً : بِالتَّتَالِي، وَاحِداً وَرَاءَ الآخَرِ، مُتَتَابِعِينَ الأَيَّامُ تِبَاعٌ
  25. تِباع : (اسم)
    • تِباع : جمع تبيع
,
  1. عهم (المعجم لسان العرب)
    • "العَهَمانُ: التحيُّر والتردّد؛ عن كراع.
      والعَيْهَمُ: السُّرْعة قوله «والعيهم السرعة» كذا في الأصل والمحكم.
      وناقة عَيْهَمٌ: سريعة؛ قال الأَعشى: وكَوْرٍ عِلافيٍّ وقِطْعٍ ونُمْرُقٍ،ووَجْناءَ مِرْقالِ الهَواجِرِ عَيْهَمِ وناقةٌ عَيْهامَةٌ: ماضية.
      وجَمَلٌ عَيْهَمٌ وعَيْهامٌ وعُياهِم: ماض سريع، وهو مثال لم يذكره سيبويه.
      قال ابن جني: أَما عُياهِم فحاكيه صاحب العين، وهو مجهول، قال: وذاكرت أَبا علي، رحمه الله، يوماً بهذا الكتاب فأَساء ثناءه، فقلت له: إن تصنيفه أَصح وأَمثل من تصنيف الجمهرة، فقال: أَرأَيت الساعة لو صَنَّف إنسان لغة بالتركية تصنيفاً جيداً، أَكانت تُعدُّ عربية؟ وقال كراع: ولا نظير لعُياهِم، والأُنثى عَيْهَمٌَ وعَيْهَمَة وعَيْهَمة وعَيْهومٌ وعَيْهامةٌ.
      وقد عَيْهَمَتْ، وعَيْهَمَتُها: سُرعَتُها،وجمعها عَياهِيمُ؛ قال ذو الرمة: هَيْهاتَ خَرْقاءُ، إلاَّ أَن يُقَرِّبَها ذو العَرْشِ والشَّعْشعاناتُ العَياهِيمُ وقيل: العَيْهامةُ والعَيْهَمةُ الطويلةُ العنق الضَّخْمةُ الرأْس.
      والعَياهِم: نجائب الإبل.
      والعَياهِمُ: الشِّدادُ من الإبل، الوحد عَيْهَمٌ وعَيْهُومٌ.
      والعَيْهَمُ: الشديد، وجَمَلٌ عَيْهامٌ كذلك، والعَيْهَمُ مِنَ النوق: الشديدة.
      والعَيْهَمِيُّ: الضخم الطويل.
      ويقال للفيل الذكر: عَيْهَمٌ.
      وعَيْهَمانُ: اسم.
      وعَيْهَمٌ: اسم موضع، وقيل: عَيْهَمٌ اسم موضع بالغَوْرِ من تهامة؛ قالت امرأَة من العرب ضربها أَهلها في هَوىً لها: أَلا لَيْتَ يَحيى، يَوْمَ عَيْهَمَ، زارَنا،وإنْ نَهِلَتْ مِنَّا السِّياطُ وعَلَّتِ وقال البُغَيْتُ الجُهَنِيُّ، والبغيت بباء موحدة مضمومة وغين معجمة وتاء مثناة: وَنَحْنُ وقَعْنا في مُزَيْنَةَ وَقْعَةً،غَداةَ التَقَيْنا بَيْنَ غَيْقٍ فَعَيْهَما وقال العجاج: وللشآمِينَ طَريقُ المُشْئِمِ،وللْعِرافيِّ ثَنايا عَيْهَمِ كأنَّ عَيْهَماً اسم جبل بعينه.
      والعَيْهَمانُ: الرجل الذي لا يُدْلِجُ ينام على ظَهْرِ الطريق؛

      وقال: وقد أُثيرُ العَيْهَمانَ الراقِدا والعَيْهُومُ: الأَديمُ الأَملس؛

      وأَنشد لأَبي دُواد: فَتَعَفَّتْ بَعْدَ الرَّبابِ زَماناً،فَهْيَ قَفْرٌ، كأَنها عَيْهُومُ وقيل: شَبَّه الدار في دُرُوسها بالعَيْهَم من الإبل، وهو الذي أَنضاه السير حتى بَلاَّه كما، قال حميد بن ثور: عَفَتْ مِثْلَ ما يَعْفُو الطَّلِيحُ، وأَصْبَحَتْ بها كِبْرِياءُ الصَّعْبِ، وهي رَكُوب

      ويقال للعين العَذْبة: عَيْن عَيْهَم، وللعين المالحة: عَيْن زَيْغَم (* قوله «زيغم» هكذا في الأصل والتهذيب).
      "
  2. يعهمون (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل

    • يعمون عن الرّشد أو يتحيّرون
      سورة :يونس، آية رقم :11
  3. العَيْهَمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ العَيْهَمُ: الشَّديدُ، والناقةُ السريعَةُ، كالعَيْهامَةِ والعُياهِمَة، والفيلُ الذَّكَرُ، وموضع.
      ـ العَيْهمانُ: من لا يُدْلِجُ يَنامُ على ظَهْرِ الطَّريقِ.
      ـ العَيْهَمِيُّ: الضَّخْمُ الطَّويلُ.
      ـ العَيْهُومُ: أصْلُ شَجَرةٍ، ويقالُ: هو الأَديمُ الأَحْمَرُ أو الأَمْلَسُ، وموضع.
      ـ العَيْهَمَةُ: السُّرْعة.
      ـ عَهْمةُ: عَلَمٌ.


معنى أينعهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**يَنَعَ** \- [ي ن ع]. (ف: ثلا. لازم).** يَنَعَ**،** يَيْنَعُ**، مص. يَنْعٌ، يُنْعٌ. 1. "يَنَعَ الزَّرْعُ" : نَضَجَ وَحَانَ قِطَافُهُ. 2. "يَنَعَ خَدُّهَا" : اِشْتَدَّتْ حُمْرَتُهُ. "يَنَعَتِ الزَّهْرَةُ" l "يَنَعَتِ الطَّمَاطِمُ".


معجم الغني
**يَنَعٌ** \- [ي ن ع]. 1. : نَوْعٌ مِنَ الْعَقِيقِ يَخْتَلِفُ لَوْنُهُ مِنْ أَحْمَرَ مُدَمّـىً إِلَى أَحْمَرَ ضَارِبٍ إِلَى صُفْرَةٍ. 2. : خَرَزٌ أَحْمَرُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ينع يينع ، ينعا وينوعا ، فهو يانع• ينع الثمر : نضج ، طاب وحان قطافه ينع البلح / البرتقال / العنب - { انظروا إلى ثمره إذا أثمر وينعه } . • ينع الورد : اشتدت حمرته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أينعَ يُونِع، إيناعًا، فهو مُونِع، والمفعول مُونَع (للمتعدِّي) • أينع الثَّمرُ: ينَع؛ طاب، نضج وحان قطافه "أينع العنبُ/ البرتقالُ/ التفّاحُ". • أينعتِ الشَّمسُ الثِّمارَ: أنضجتها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أينع يونع ، إيناعا ، فهو مونع ، والمفعول مونع ( للمتعدي ) • أينع الثمر : ينع ؛ طاب ، نضج وحان قطافه أينع العنب / البرتقال / التفاح . • أينعت الشمس الثمار : أنضجتها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ينع [ مفرد ] : مصدر ينع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ينع [ مفرد ] : ( كم ) نوع من العقيق يختلف لونه من أحمر مدمى إلى أحمر ضارب إلى الصفرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ينوع [ مفرد ] : مصدر ينع .
المعجم الوسيط
الثمرُ ـَ ( يَيْنَعُ ) يَنْعاً، ويُنْعاً، ويُنوعاً: أدْرك وطاب وحانَ قِطافُه. فهو يانِعٌ، وينيع أيضاً. و ـ الشيءُ: قَنأَ لونُه. فهو يانع.( أيْنَعَ ) الثَّمَرُ: يَنَعَ. فهو يانعٌ، ومُونِعٌ، كما يقال: أيفع فهو يافع.( اليَانِعُ ): الثَّمَرُ الناضج. و ـ الأحمرُ من كلِّ شيء. ويقال: دمٌ يانع: شديد الحمرة. وثَمَرٌ يانع: إذا لَوَّن. ( ج ) يَنْعٌ.( اليَنَعُ ): ضربٌ من العقيق يختلف لونُه من أحمر مُدمّيً إلى أحمرَ ضارب إلى صُفرة. و ـ الخَرزُ الأحمر. الواحدةُ: يَنَعةٌ.( اليَنِيعُ ): الذي بَلَغَ غاية الكمال من اللَّطافة.
مختار الصحاح
ي ن ع : يَنَعَ الثمر أي نضج وبابه ضرب وجلس وقطع وخضع و يُنْعاً أيضا بضم الياء و أَينَعَ مثله وقُرئ { و ُيَنْعِهِ } بفتح الياء وضمها وهو مثل النَّضْج والنُّضْج و اليَنِيعُ و اليَانِعُ كالنَّضيج والنَّاضج وجمع اليانع يَنْعٌ كصاحب وصحبيهه يقول الراعي من بعيد لصاحبه ياهْ ياهْ أي أَقْبِل
الصحاح في اللغة
يَنَعَ الثمرُ يَيْنِعُ ويَيْنَعُ يَنْعاً ويُنْعاً ويُنوعاً، أي نضجَ. وأيْنَعَ مثله. واليَنيعُ واليانِعُ، مثل النَضيجِ والناضِجِ. قال عمرو بن معدي كرب: كأنَّ على عَوارِضِهِنَّ راحاً   يُفَضُّ عليه رُمَّـانٌ يَنـيعُ وجمع اليانِع يَنْعٌ.
تاج العروس

يَنَعَ الثَّمَرُ كمَنَعَ وضَرَبَ يَنْعاً بالفَتْحِ ويُنْعاً ويُنُوعاً بضَمِّهِمَا أي : نَضِجَ وحانَ قِطَافُه ولم تَسْقُط الياءُ في المُسْتَقْبَلِ لتَقَوِّيها بأُخْتِهَا وقوْلُه تعالى : إذا أثْمَرَ ويَنْعِهِ هكذا قُرِئِ بالفَتْحِ وقَرَأَ قتادَةُ ومُجَاهِدٌ وابنُ مُحَيْصِنٍ وابنُ أبي إسحاقَ وأبو السَّمّالِ : ويُنْعِه بالضَّمِّ وهُما مثلُ النَّضْجِ والنُّضْجِ قالَ :

في قِبَابٍ حَوْلَ دَسْكَرَةٍ ... حَوْلَهَا الزَّيتُونُ قدْ يَنَعَا كأيْنَعَ إيناعاً أي : أدْرَكَ ونَضِجَ وهُوَ أكْثَرُ اسْتِعْمالاً منْ يَنَعَ

واليانِعُ : الأحْمَرُ منْ كُل شيءٍ وتَمْرٌ يانِعٌ : إذا لَوَّنَ وقَرَأ أبو رَجاءٍ وابنُ مُحَيْصِنٍ واليَمَانِيُّ وابنُ أبي عَبْلَةَ وَيَانِعِهِ

واليانِعُ : الثَّمَرُ النّاضِجُ وقد يَنَعَ وأيْنَعَ وأنْشَدَ ابنُ بَرِّيّ :

لقدْ أمَرَتْنِي أُمُّ أوْفَى سَفاهَةً ... لأهْجُرَ هَجْراً حينَ أرْطَبَ يانِعُهْ أرادَ هَجراً فسَكَّنَ للضَّرُورَةِ كاليَنِيعِ كأمِيرٍ قالَ الجَوْهَرِيُّ : هُوَ مِثْلُ النّاضِجِ والنَّضِيجِ وأنْشَدَ لعمرو بنِ مَعْدِ يَكرِبَ رضي الله عنه :

كأنَّ على عَوَارِضِهِنَّ راحاً ... يُفَضُّ عليْهِ رُمّانٌ يَنِيعُ

ج اليانِعُ : يَنْعٌ بالفَتْحِ كصاحِبٍ وصَحْبٍ عن ابنِ كَيْسَانَ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ

واليُنْعُ بالضَّمِّ : منْ جِلِّ الشَّجَرِ نَقَلَه ابنُ عَبّادٍ

قالَ : وبالتَّحْرِيكِ : ضَرْبٌ منَ العَقِيقِ مَعْروفٌ نَقَلَه الأزْهَرِيُّ أيْضاً

واليَنَعَةُ بهاءٍ : خَرَزَةٌ حَمْرَاءث ومنهُ حديثُ المُلاعَنَةِ : إنْ جاءَتْ بهِ أُحَيْمِرَ مثلَ اليَنَعَةِ فهُوَ لأبيهِ الّذِي انْتَفَى منْه

وسَعِيدُ بنُ وَهْبٍ اليَنَاعِيُّ كصَحَابِيٍّ : تابِعِيٌّ هَمْدانِيٌّ روى عن عَلِيٍّ وسَلْمَانَ رضي الله عنهما خَرَّجَ لهُ مُسْلِمٌ وابْنُه عَبدُ الرَّحمن روى عن أبيهِ

وممّا يستدْرَكُ عليهِ : ثَمَرٌ مُونِعٌ كيانِعٍ و كذلكَ ثَمَرٌ أيْنَعُ

وقدْ يُكْنَى بالإيناعِ عنْ إدْرَاكِ المَشْوِيِّ والمَطْبُوخِ ومنهُ قَوْلُ أبي السَّمّالِ للنَّجَاشِيِّ : هَلْ لك في رُؤُوسِ جُذْعانٍ في كَرِشٍ قَدْ أيْنَعَتْ وتَهَرَّأتْ حَكَاهُ ابنُ الأعْرَابِيّ وقَوْل الحَجّاجِ : إني لأرَى رُؤُوساً قد أينَعَتْ وحانَ قِطافُها شَبَّهَ رُؤُوسَهُم لاسْتِحْقَاقِهِمْ القَتْلَ بثِمَارٍ أدْرَكَتْ وحانَ أن تُقْطَفَ

وامْرَأَةٌ يانِعَةُ الوَجْنَتَيْنِ قالَ رَكّاضٌ الدُّبَيْرِيُّ :

ونَحْراً عليهِ الدُّرُّ تَزْهُو كُرُومُه ... تَرائِبَ لا شُقْراً يَنَعْنَ ولا كُهْبَا قالَ ابنُ بَرِّيٍّ : واليُنُوعُ بالضَّمِّ : الحُمْرَةُ منَ الدَّمِ قالَ المَرّارُ :

وإنْ رَعَفَتْ مَنَاسِمُها بنَقْبٍ ... تَرَكْنَ جَنادِلاً منه يُنوعَا قالَ ابنُ الأثِيرِ : ودَمٌ يانِعٌ : مُحْمَارٌّ وفي الأسَاسِ : شَديدُ الحُمْرَةِ وهو مجازٌ وأنْشَدَ الصّاغَانِيُّ لسُوَيْدِ بنِ كُرَاعٍ :

وأبْلَخَ مُخْتالٍ صَبَغْنَا ثِيابَهُ ... بأحْمَرَ مِثْلِ الأُرْجُوانِيِّ يانِعِ هذا آخر حرف العين والحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا ومولانا محمدٍ النبي الأمي وعلى آله الطاهرين وعترته المنتخبين وصحبه الكرام أجمعين . آمين

لسان العرب
يَنَعَ الثَّمَرُ يَيْنَعُ ويَيْنِعُ يَنَعاً ويُنْعاً ويُنُوعاً فهو يانِعٌ من ثَمَرٍ يَنْعٍ وأَيْنَعَ يُونِعُ إِيناعاً كلاهما أَدْرَكَ ونَضِجَ قال الجوهري ولم تسقط الياء في المتقبل لتقويها بأُختها وفي حديث خَيّابٍ ومِنّا مَنْ أَيْنَعَتْ له ثمرته فهو يَهْدِبُها أَيْنَعَ يُونِعُ ويَنَعَ يَيْنِعُ أَدْرَكَ ونَضِجَ وأَيْنَعَ أَكثر استعمالاً وقرئ ويَنْعِه ويُنْعِه ويانِعِه قال الشاعر في قِبابٍ حَوْلَ دَسْكَرَةٍ حَوْلَها الزَّيْتُونُ قد يَنَعا قال ابن بري هو للأَحْوَصِ أَو يزيدَ معاوية أَو عبد الرحمن بن حسان وقال آخر لقد أَمَرَتْني أُمُّ أَوْفَى سَفاهةً لأَهْجُرَ هَجْراً حِينَ أَرطَبَ يانِعُهْ أَراد هَجَراً فسَكَّنَ ضَرورةً واليَنْعُ النضجُ وفي التنزيل انْظُرُوا إِلى ثَمَرِه إِذا أَثْمَرَ ويَنْعِه وثَمَرٌ يَنِيعٌ وأَيْنَعُ ويانِعٌ واليَنِيعُ واليانِعُ مثل النَّضِيجِ والناضِجِ قال عمرو بن معديكرب كأَنَّ على عَوارِضِهِنَّ راحاً يُفَضُّ عليه رُمّانٌ يَنِيعٌ وقال أَبو حَيّةَ النُّمَيْري له أَرَجٌ مِنْ طِيبِ ما يُلْتَقَى به لأَيْنَعَ يَنْدَى مِن أَراكٍ ومِن سِدْرِ وجمع اليانِعِ يَنْعٌ مثل صاحِبٍ وصَحْبٍ عن ابن كيسان ويقال أَيْنَعَ الثَّمَرُ فهو يانِعٌ ومُونِعٌ كما يقال أَيْفَعَ الغلامُ فهو يافِعٌ وقد يكنى بالإِيناعِ عن إِدْراكِ المَشْوِيِّ والمَطْبُوخِ ومنه قول أَبي سَمّالٍ للنجاشي هل لكَ في رُؤُوسِ جُذْعانٍ في كَرِشٍ من أَوّلِ الليلِ إِلى آخره قد أيْنَعَتْ وتَهَرَّأَتْ ؟ وكان ذلك في رمضان قال له النجاشي أَفي رمضان ؟ قال له أَبو السمّال ما شَوّالٌ ورمضانُ إِلا واحداً أَو قال نَعَمْ قال فما تَسْقيني عليها ؟ قال شراباً كالوَرْس يُطيِّبُ النفْس يُكَثِّر الطِّرْق ويُدِرُّ في العِرْق يَشُدُّ العِظام ويُسَهِّلُ للفَدْمِ الكلام قال فثنى رجله فلما أَكَلا وشَرِبا أَخذ فيهما الشراب فارتفعت أَصواتهما فَنَذِرَ بهما بعضُ الجيران فأَتَى عليَّ بن أَبي طالب كرم الله وجهه فقال هل لك في النَّجاشِيِّ وأَبي سمّال سَكْرانَيْنِ من الخمر ؟ فبعث إِليهما عليّ رحمه الله فأَما أَبو سمّال فسَقط إِلى جِيرانٍ له وأَما النجاشيُّ فأُخِذَ فأُتِيَ به عليُّ بن أَبي طالب رضي الله عنه فقال أَفي رمضانَ وصِبْيانُنا صِيامٌ ؟ فأَمر به فجلد ثمانين وزاده عشرين فقال أَبا حسن ما هذه العِلاوةُ ؟ فقال لِجُرْأَتِكَ على الله تعالى فجعل أَهل الكوفة يقولون ضَرطَ النجاشِيُّ فقال كلا إِنها يَمانِيةٌ ووِكاؤُها شَهْر كل ذلك حكاه ابن الأَعرابي وأَما قول الحجاج إِنِّي لأَرَى رُؤُوساً قد أَيْنَعَتْ وحانَ قِطافُها فإِنما أَراد قد قَرُبَ حِمامُها وحانَ انْصِرامُها شبه رؤُوسهم لاستحقاقهم القتل بثمار قد أَدركت وحان أَن تُقْطَفَ واليانِعُ الأَحمر من كمل شيء وثَمَرٌ يانِعٌ إِذا لَوَّنَ وامرأَة يانِعةُ الوَجْنَتَيْنِ وقال رَكَّاضٌ الدُّبَيْريّ ونَحْراً عليه الدُّرُّ تَزْهُو كُرومُه تَرائبَ لا شُقْراً ينَعْنَ ولا كُهْبا قال ابن بري واليُنُوعُ الحُمْرةُ من الدَّمِ قال المرّار وإِنْ رَعَفَتْ مَناسِمُها بِنَقْبٍ تَرَكْنَ جَنادِلاً منه يُنُوعا قال ابن الأَثير ودمٌ يانِعٌ مُحْمارٌّ واليَنَعةُ خَرَزَةٌ حَمْراء وفي حديث الملاعنة أَن النبي صلى الله عليه وسلم قال في ابن الملاعنة إِنْ جاءتْ به أُمّه أُحَيْمِرَ مِثْلَ اليَنَعةِ فهو لأَبيه الذي انْتَفَى منه قيل اليَنَعةُ خَرَزة حَمْراء وجمعه يَنَعٌ واليَنَعةُ أَيضاً ضَرْبٌ من العَقِيق معروف وفي التهذيب اليَنَعُ بغير هاء ضرب من العقيق معروف والله أَعلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: