وصف و معنى و تعريف كلمة أينغصهم:


أينغصهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و نون (ن) و غين (غ) و صاد (ص) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح أينغصهم في معاجم اللغة العربية:



أينغصهم

جذر [نغص]



معنى أينغصهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَغَصَ** \- [ن غ ص]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَغَصَ**،** يَنْغَصُ**، مص. نَغْصٌ. 1. "نَغَصَ الرَّجُلَ" : مَنَعَهُ نَصِيبَهُ مِنَ الْمَاءِ. 2. "نَغَصَ عَلَيْهِ" : كَدَّرَ عَلَيْهِ.


معجم الغني
**نَغَّصَ** \- [ن غ ص]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَغَّصَ**،** يُنَغِّصُ**، مص. تَنْغِيصٌ. 1. "نَغَّصَ عَيْشَهُ" : كَدَّرَهُ. "نَغَّصَ اللَّهُ عَلَيْهِ العَيْشَ" "نَغَّصَ عَلَيْهِ حَيَاتَهُ". 2. "نَغَّصَ عَلَيْهِ" : قَطَعَ عَلَيْهِ مَا كَانَ يُحِبُّ الاسْتِكْثَارَ مِنْهُ. "نَغَّصَ عَلَيْنَا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
نغص [ مفرد ] : مصدر نغص .


معجم اللغة العربية المعاصرة
نغص [ مفرد ] : مصدر نغص .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منغصات [ جمع ] : مف منغص : ما يكدر الحياة من مشاكل مادية ومعنوية منغصات اجتماعية - ما أكثر منغصات الحياة .


معجم اللغة العربية المعاصرة
نغص ينغص ، تنغيصا ، فهو منغص ، والمفعول منغص• نغص أخاه : كدره . • نغص عليه الأمر : قطع عليه ما كان يحب الاستكثار منه نغصت على زوجها حياته - نغص هذا المتطفل علينا عيشنا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنغص يتنغص ، تنغصا ، فهو متنغص• تنغص العيش : مطاوع نغص : تكدر واضطرب تنغصت حياته في الغربة - تنغص عيشهم حين أحسوا بالخطر يداهمهم .


معجم اللغة العربية المعاصرة
نغص ينغص ، نغصا ، فهو ناغص• نغص الأمر : نقص ، لم يتم . - [ 2245 ] - • نغص الشخص : لم يتم مراده . • نغص الشارب : لم يتم شربه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنغص ينغص ، إنغاصا ، فهو منغص ، والمفعول منغص• أنغص عليه عيشه : نغصه ، كدره عليه أنغصت الحرب عيشه - أنغص فشله سعادة أسرته .


معجم اللغة العربية المعاصرة
تنغَّصَ يتنغَّص، تنغُّصًا، فهو مُتنغِّص • تنغَّص العَيْشُ: مُطاوع نغَّصَ: تكدّر واضطرب "تنغصت حياتُه في الغُرْبَة- تنغّص عيشُهم حين أحسُّوا بالخطر يداهمهم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنغصَ يُنغص، إنغاصًا، فهو مُنغِص، والمفعول مُنغَص • أنغص عليه عَيْشَه: نَغَصه، كدَّرَه عليه "أنغصتِ الحربُ عيشَه- أنغص فشلُه سعادةَ أسرته".


معجم اللغة العربية المعاصرة
نغص ينغص ، نغصا ، فهو ناغص ، والمفعول منغوص• نغص الشخص : منعه نصيبه من الماء . • نغص عليه حياته : كدرها نغص على رفاقه نزهتهم .
المعجم الوسيط
عليه ـَ نَغْصاً: كدَّر. و ـ فلاناً: منعَه نصيبَه من الماء.( نَغِصَ ) الأمرُ ـَ نَغَصاً: لم يتمّ. و ـ الشاربُ: لم يتمَّ شُرْبُه. و ـ الرجلُ: لم يتم مُرادُه.( أنَغْصَ ) فلاناً رِعْيَه: منعه نصيبه منه، فحال بين دوابه وبين أن ترعى. و ـ عليه عيشَه: كدَّرَه.( نَغَّصَ ) فلاناً: كدَّر عيشه. ويُقال: نغَّص عليه عيشَه. ونغَّص علينا فُلان: قطع علينا ما كنا نحب الاستكثار منه.( تَنَاغَصَتِ ) الدَّوابُّ على الحوض: تزاحمَتْ.( تَنَغَّصَتِ ) معيشتُه: تكدّرت. ويُقال: تنغَّصت عليه معيشته.
مختار الصحاح
ن غ ص : نَغَّصَ الله عليه تَنْغِيصاً أي كدره وقد جاء في الشعر نَغَّصَهُ وأنشد الأخفش لا أرى الموت يسبق الموت شيء نغَّص الموتُ ذا الغنى والفقيرا و تَنَغَّصَت عيشته تكدرت و نَغِصَ الرجل من باب طرب إذا لم يتم مراده
مختار الصحاح
ن غ ص : نَغَصَ رأسه من باب نصر وجلس أي تحرك و أَنْغَصَ رأسه حركه كالمتعجب من الشيء ومنه قوله تعالى { فسينغصون إليك رءوسهم } و نَغَصَ فلان رأسه أي حركه يتعدَّى ويلزم
الصحاح في اللغة
نَغَّصَ الله عليه العيشَ تَنْغيصاً، أي كدَّره. وقد جاء في الشعر نَغَّصَهُ. وأنشد الأخفش: لا أرى الموتَ يَسْبِقُ الموتَ شيءٌ   نَغَّصَ الموتُ ذا الغِنى والفَقـيرا وتَنَغَّصَتْ عيشته، أي تكدَّرتْ. ونَغِصَ الرجلُ بالكسر يَنْغَصُ نَغَصاً، إذا لم يتمَّ مراده. وكذلك البعير إذا لم يتمَّ شُربه. قال لبيد: فأَوْرَدَها العِراكَ ولم يَذُدْهـا   ولم يُشْفِقْ على نَغَصِ الدِخالِ
تاج العروس

" النَّغَصُ مُحَرَّكَةً " وكَذلِكَ النَّغْصُ بالفَتْح أَيْضاً كما في اللِّسَان وأَهْمَلَهُ المُصَنِّف قُصُوراً : " أَن تُورِدَ إِبِلَكَ الحَوْضَ فإِذا شَرِبَتْ صَرَفْتَهَا وأَوْرَدْتَ غَيْرَهَا " وذلِكَ إِنْ أَخْرَجْتَ من كُلِّ بَعِيرَيْن بَعِيراً قَوِيّاً وأَدْخَلْتَ مَكَانَه بَعِيراً ضَعِيفاً فكَأَنَّهُ نَغَصَ في شُرْبِهَا بِهذا الفِعْل وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ للَبِيد :

فأَرْسَلَهَا العِرَاكَ ولم يَذُدْهَا ... ولم يُشْفِقْ على نَغَصِ الدِّخَالِ " ونَغِصَ " الرجَّلُ " كفَرِحَ " يَنْغَصُ نَغَصاً : " لم يَتِمَّ مُرَادُه " : قال اللَّيْث : وأَكْثَرُهُ بالتَّشْدِيد نَغَّص تَنْغِيصاً كذلِك " البَعِير " إِذا " لم يَتِمَّ شُرْبُهُ " نقله الجَوْهَرِيّ . وأَنْشَد هُنَا قَوْلَ لَبِيدٍ السَّابِقَ . نَغِصَ " الشَّرَابُ " بنَفْسِه : " لم يَتِمَّ " . " وأَنْغَصَ اللهُ عليه العَيْشَ ونَغَّصَه " تَنْغِيصاً نَغَّصَهُ " عَليْه " أَي " كَدَّرَهُ " والأَخِيرُ أَكْثَرُ . وأَمَّا نَغَّصَه فقد قَالَ الجَوْهَرِيّ : جاءَ في الشِّعْرِ قال : وأَنْشَدَ الأَخْفَشُ :

لا أَرَى المَوْتَ يَسِبْقُ المَوْتَ شَيْءٌ ... نَغَّصَ المَوْتُ ذَا الغِنَى والفَقِيرا قال : فأَظْهَرَ المَوْتَ في مَوْضِعِ الإِضْمَارِ وهذَا كقَوْلكَ : أَمَّا زَيْدٌ فقد ذَهَبَ زيْدٌ . قلْتُ : وهذا الشِّعْر أَوْرَدَه سِيبَوَيْه في كِتَابهِ لِسَوَادَةَ بْنِ عَديّ ويُرْوَى لِعَدِيّ بْنِ زيْد ويُرْوَى لسَوَادَةَ بْنِ زيْد بنِ عَدِيّ بنِ زيْد " فتَنَغَّصَت مَعِيشَتُه " أَي " تَكَدَّرَت " . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : نَغَّصَ عَليْنَا أَي قَطَعَ ما كُنَّا نُحِبُّ الاسْتِكْثَارُ مِنْه وكُلُّ مَنْ قَطَعَ شيْئاً مِمّا يُحَبُّ الازدِيَادُ مِنْه فهو مُنَغِّصٌ . قال الشاعِرُ :

وطَالَما نُغِّصُوا بالفَجْعِ ضَاحِيَةً ... وطَالَ بالفَجْعِ والتَّنْغِيصِ ما طُرِقُوا " وتَنَاغَصَتِ الإِبِلُ " على الحَوْضِ : " ازْدَحَمَتْ " عن الكِسَائِيّ . وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : نَغَصَ الرَّجُلُ الرَّجُلَ نَغْصاً : مَنَعَهُ نَصِيبَهُ من المَاءِ فحَالَ بَيْنَ إِبلِهِ وبَيْن أَنْ تَشْرَبَ . وأَنْغَصَه رَعْيَه كَذلِك وهذِه بالأَلِف . وقال ابنُ القَطَّاع : نَغَصَ عليه نَغْصاً : كَدَّر والتَّشْدِيدُ أَعَمّ

لسان العرب
نغِصَ نَغَصاً لم تَتِمَّ له هَناءَتُه قال الليث وأَكثرُه بالتشديد نُغِّصَ تَنْغِيصاً وقيل النَّغَصُ كَدَرُ العيش وقد نَغَّصَ عليه عَيْشَه تَنْغِيصاً أَي كَدَّرَه وقد جاءَ في الشعر نَغَّصَه وأَنشد الأَخفش لعدي بن زيد وقيل هو لسوادة بن زيد ابن عديّ لا أَرَى الموتَ يَسْبِقُ الموتُ شيئاً نَغَّصَ الموتُ ذا الغِنَى والفَقِيرا قال فأَظهر الموت في موضع الإِضمار وهذا كقولك أَمّا زيدٌ فقد ذهب زيد وكقوله عزّ وجلّ وللّه ما في السموات وما في الأَرض وإِلى اللّه تُرْجَعُ الأُمور فثنى الاسم وأَظهره وتنَغَّصَتْ عيشَتُه أَي تَكدَّرت ابن الأَعرابي نَغَّصَ علينا أَي قطع علينا ما كنا نُحِبُّ الاستكثار منه وكل من قطع شيئاً مما يُحَبُّ الازديادُ منه فهو مُنَغِّصٌ قال ذو الرمة غَدَاة امْتَرَتْ ماءَ العُيونِ ونَغَّصَتْ لُبَاناً من الحاجِ الخدورُ الروافع وأَنشده غيره وطالَما نُغِّصُوا بالفَجْعِ ضاحِيةً وطالَ بالفَجْعِ والتَّنْغِيصِ ما طُرِقُوا والنَّغْصُ والنَّغَصُ أَن يُورِدَ الرجلُ إِبلَه الحوض فإِذا شربت أُخْرِجَ من كل بعيرين بعيرٌ قويٌّ وأُدخل مكانه بعير ضعيف قال لبيد فأَرْسَلَها العِرَاكَ ولم يَذُدْها ولم يُشْفِقْ على نَغَصِ الدِّخالِ ونَغِصَ الرجلُ بالكسر يَنْغَصُ نَغَصاً إِذا لم يَتِمَّ مراده وكذلك البعير إِذا لم يَتِمَّ شُرْبُه ونَغَصَ الرجلَ نَغْصاً منعَه نصيبَه من الماء فحال بين إِبله وبين أَن تشرب قالت غادية الدبيرية قد كَرِهَ القِيامَ إِلا بالعَصا والسَّقْيَ إِلا أَن يُعدَّ الفُرَصا أَوْ عَنْ يَذُودَ مالَه عن يُنْغَصا وأَنْغَصَه رَعْيَه كذلك هذه بالأَلف
الرائد
* نغص ينغص: نغصا. 1-ه: منعه نصيبه من الماء فحال بين جماله وبين الشرب. 2-عليه: كدر عليه.
الرائد
* نغص ينغص: نغصا. 1-لم يتم مراده. 2-الجمل: لم يتم شربه.
الرائد
* نغص تنغيصا. 1-عيشه، أو عليه العيش: كدر، نغصه. 2-ه: كدر عيشه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: