وصف و معنى و تعريف كلمة أيهبك:


أيهبك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و هاء (ه) و باء (ب) و كاف (ك) .




معنى و شرح أيهبك في معاجم اللغة العربية:



أيهبك

جذر [يهب]

  1. يَهُبُّ نَسِيمٌ عَلِيلٌ فِي الْمَسَاءِ:
    • نَسِيمٌ مُعَطَّرٌ.
  2. وَالْهَوَاءُ النَّاشِفُ يَهُبُّ لَذِيذاً:
    • الْجَافُّ.
  3. يَهُبُّ مَعَ كُلِّ رِيحٍ:
    • يَدُورُ.
  4. اِستيهاب : (اسم)
    • اِستيهاب : مصدر اِستَوهبَ


  5. وهَبَ : (فعل)
    • وَهَبَ (يَهَبُه) وَهْبًا، ووَهَبًا، وهِبَةً فهو واهبٌ، ووَهُوبٌ، ووهّاب، ووَهابةٌ
    • وَهَبَهُ اللَّهُ : رَزَقَهُ، مَنَحَهُ
    • وَهَبَ جَارَهُ الْمَالَ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ بِلاَ عَوَضٍ
    • وهَبَني اللهُ فِداك: جعلني فِداك
    • هَبْ فلانًا منطلقًا: اعدُدْه واحسبه (وهي كلمة للأمر فقط، ولا يستعمل منها ماض ولا مضارع في هذا المعنى) هَبْني فعلت كذا
    • وَهَبَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي العَطَاءِ وَالْهِبَةِ
  6. هَبَتَ : (فعل)
    • هَبَتَ هَبْتًا، وهُبَاتًا
    • هَبَتَ : لانَ واسترخى
    • هَبَتَ فلانًا: ذلـَّلَه
    • هَبَتَ الشيءَ: حَطَّ منه
    • هَبَتَ الأَمرُ فلانًا: حيّره وأَذهله
    • هَبَتَ فلانًا بالسيف وغيره: ضَرَبَهُ
  7. هَبَّى : (فعل)
    • هَبَّى الثَّرِيدَ ونحوَه: سَوَّاه
  8. هبَّ : (فعل)
    • هبَّ / هبَّ إلى / هبَّ في / هبَّ لـ / هبَّ من هَبَبْتُ ، يَهُبّ ، اهْبُبْ / هُبَّ ، هَبًّا وهُبوبًا وهبيبًا ، فهو هابّ ، والمفعول مهبوب إليه
    • هبَّت الرِّيحُ ونحوُها :ثارتْ وهاجتْ
    • مِنْ كُلِّ ما هبّ ودَبّ: مِنْ جميع أصناف الناس،
    • هبَّت رياح النَّصر: ظهرت علاماته،
    • هبَّت ريحُه: جرى أمرُه على ما يريد،
    • يَهبّ مع كل ريح: يتّبع الآخرين، يستجيب لكل دعوة
    • هبّ النَّجمُ: طلَع
    • هبّ السَّائرُ: نشِط وأسرع
    • مِنْ أَيْنَ هَبَّ : مِنْ أَيْنَ جَاءَ
    • يَهُبُّ مَعَ كُلِّ رِيحٍ : يَدُورُ
    • هبَّ إلى العمل/ هبّ للعمل: نهَض مسرعًا
    • هبَّ الفحلُ: صَاحَ وهاجَ للضِّراب
    • وهبَّ فلانٌ حينًا ثم قَدِمَ: غاب دَهْرًا ثم قَدِمَ
    • هبّ الكلبُ فيه: هاجمه
    • هبّ من نومه: استيقظ بسرعة، انتبه، فزِع من نومه
    • هَبَّ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ : أَخَذَ، طَفِقَ، شَرَعَ
  9. هَيْبان : (اسم)
    • هَيْبان : فاعل من هابَ
  10. هَيَّبان : (اسم)


    • الهَيَّبَانُ : الشَّديدُ الخوف أَو الحذر
    • الهَيَّبَانُ الجَبَانُ
    • الهَيَّبَانُ: الرَّاعي
    • الهَيَّبَانُ :التَّيسُ
    • الهَيَّبَانُ :التُّرابُ
  11. هابَ : (فعل)
    • هابَ / هابَ من يَهاب ويهيب ، هَبْ وهِبْ ، هَيْبًا وهَيْبةً ومهابةً ، فهو هائب ويقال للمبالغة: هَيَّابٌ، وهَيْبانٌ، وهَيِّبٌ، وهيَّبانٌ، وهَيُّوبةٌ واسم المفعول: مَهُوبٌ، ومَهِيبٌ
    • لاَ يَهَابُ أَحَداً: لاَيَحْذَرُ، لاَيَتَّقِي، لاَيَخَافُ أَحَداً
    • هَابَ الرَّاعِي بِغَنَمِهِ : صَاحَ بِهَا لِتَقِفَ
    • هاب الطَّالبُ أستاذَه/ هاب الطَّالبُ من أستاذه: قدَّسه، عظَّمه ووقَّره وأجَلّه هاب الأتقياءُ ربَّهم،
  12. أَهَبَّ : (فعل)
    • أهبَّ يُهِبّ ، أهبِبْ / أهِبَّ ، إهبابًا ، فهو مُهِبّ ، والمفعول مُهَبّ
    • أهَبَّ اللَّهُ الرِّيحَ : أَهَاجَها، أَثارَهَا، جَعلَهَا تَهُبُّ
    • أهَبَّ السَّيْفَ : هَزَّهُ
    • أهَبَّهُ مِنْ نَوْمِهِ : أيْقَظَهُ
  13. أَهبَى : (فعل)
    • أَهْبَى الترابَ أَو الغبارَ: أَثاره
  14. إِيهاب : (اسم)
    • إيهاب : مصدر أَوهَبَ
  15. أَهابَ : (فعل)
    • أهابَ / أهابَ بـ يُهيب ، أَهِبْ ، إهابةً ، فهو مُهيب ، والمفعول مُهاب
    • أهابَه: أَخَافَهُ، أهاب الموتُ العُصاةَ،
    • أهاب الرَّاعي بغنمه: زجرها، حثَّها وصاح بها لتقف أو لترجع
    • أهاب بصاحبه إلى فعل الخير: ناشده، دعاه إليه
  16. هَيَّبَ : (فعل)


    • هيَّبَ يهيِّب ، تهييبًا ، فهو مُهيِّب ، والمفعول مُهيَّب
    • هَيَّبَ الشيءَ إِلى فلان: جعله مَهِيبًا عنده
  17. واهَبَ : (فعل)
    • وَاهَبْ، أُوَاهِبُ، وَاهِبْ، مصدر مُوَاهَبَةٌ
    • وَاهَبَهُ : غالَبَهُ في الهِبَة
    • واهَبَهُ فَوَهَبَه: غالَبَهُ في الهبة فَغَلَبَه
  18. الهب : (اسم)
    • صوت حركة الريح ؛ صوت صياح وهيجان الفحل
  19. إِهباب : (اسم)
    • إهباب : مصدر أَهَبَّ
  20. أَهَّبَ : (فعل)
    • أَهَّبْتُ، أُؤَهِّبُ، يُؤَهِّبُ، أَهِّبْ، مصدر تَأْهِيبٌ
    • أهَّبَ للأمر: استعدّ
  21. تَهَبَّى : (فعل)
    • تَهَبَّى فلانٌ: ضَعُفَ بصرُه
    • تَهَبَّى :مَشَى مختالاً مُعْجَبًا
    • جاءَ يتهبَّى: فارغًا ينفض يديه
  22. مَهَبّ : (اسم)


    • الجمع : مَهابُّ
    • المَهَبُّ : : موضع هُبوب الرِّيح
    • في مهبّ الرِّيح: معرّض للخطر
  23. مُهَبّ : (اسم)
    • مُهَبّ : اسم المفعول من أَهَبَّ
  24. مُهِبّ : (اسم)
    • مُهِبّ : فاعل من أَهَبَّ
  25. متأهَّب : (اسم)
    • متأهَّب : اسم المفعول من تأهَّبَ
,
  1. يهب (المعجم لسان العرب)
    • "في الحديث ذكر يِهَابٍ، ويروى إِهابٍ.
      (* قوله «يهاب واهاب»، قال ياقوت بالكسر، اهـ.
      وكذا ضبطه القاضي عياض وصاحب المراصد كما في شرح القاموس وضبطه المجد تبعاً للصاغاني كسحاب.)؛ قال ابن الأَثير: هو موضع قرب المدينة، شرفها اللّه تعالى.
      "
  2. هبت (المعجم لسان العرب)


    • "الهَبْتُ: الضَّرْبُ.
      والهَبْتُ.
      حُمْقٌ وتَدْلِيهٌ.
      وفيه هَبْتةٌ أَي ضَرْبةُ حُمْقٍ؛ وقيل: فيه هَبْتةٌ للذي فيه كالغَفْلة، وليس بِمُسْتَحْكِم العَقْل.
      وفي الصحاح: الهَبِيتُ الجَبانُ الذاهبُ العَقْلِ.
      وقد هُبِتَ الرجلُ أَي نُحِبَ، فهو مَهْبُوتٌ وهَبيتٌ، لا عَقْلَ له؛ قال طَرَفة: فالهَبِيتُ لا قُؤَادَ له، والثَّبِيتُ قَلْبُه قِيَمُهْ وقوله أَنشده ثعلب: تُرِيكَ قَذًى بها، إِن كان فيها بُعَيْدَ النَّوْم، نَشْوَتُها هَبِيت؟

      ‏قال ابن سيده: لم يفسره، وعندي أَنه فَعِيلٌ في معنى فاعل أَي نَشْوَتُها شيء يَهْبِتُ أَي يُحمِّقُ ويُحَيِّر، ويُسَكِّنُ ويُنَوِّمُ.
      ورجل مَهْبُوتُ الفُؤَادِ: في عقله هَبْتة أَي ضَعْفٌ.
      وهَبَتَهُ يَهْبِتُه هَبْتاً أَي ضَرَبه.
      والمَهْبُوتُ: المَحْطُوكُ.
      وهَبَتَ الرجلَ يَهْبِتُه هَبْتاً: ذَلَّلَهُ.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَن عثمان بنَ مَظْعُون لمَّا مات على فراشهِ، هَبَتَه الموتُ عندي مَنْزلةً، حيث لم يَمُتْ شهيداً؛ فلما مات سيدُنا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، على فراشه، وأَبو بكر، رضي الله عنه، على فراشه علمتُ أَنَّ مَوْتَ الأَخْيارِ على فُرُشهم؛ قال الفراء: هَبَتَه الموتُ عندي منزلةً،يعني طَأْطَأَه ذلك، وحَطَّ من قَدْره عندي.
      وكلُّ مَحْطُوطٍ شيئاً: فقد هُبِتَ به، فهو مَهْبُوتٌ؛ قال وأَنشدني أَبو الجَرَّاح: وأَخْرَقَ مَهْبُوتِ التَّراقي، مُصَعَّدِ الْبلاعِيمِ، رِخْوِ المَنْكِبَيْنِ، عُنَاب؟

      ‏قال: والمَهْبُوتُ التَّراقي المَحْطُوطُها الناقِصُها.
      وهَبَتَ وهَبَطَ أَخوانِ.
      والهَبِيتُ: الذي به الخَوْلَعُ، وهو الفَزَعُ والتَلَبُّد.
      وقال عبد الرحمن بن عوف في أُمَيَّة بن خَلَفٍ وابنه: فَهَبَتُوهُما حة فَرَغُوا منهما؛ يعني المسلمين يوم بَدْرٍ أَي ضَرَبُوهُما بالسيف حتى قتلوهما؛ وقال شمر: الهَبْتُ الضَّرْبُ بالسيف، فكأَنَّ معنى قوله فَهَبَتُوهما بالسيف أَي ضربوهما حتى وَقَذُوهما؛ يقال: هَبَتَه بالسيف وغيره يَهْبِتُه هَبْتاً.
      وفي حديث معاوية: نَوْمُه سُباتٌ وليليه هُباتٌ؛ هو من الهَبْتِ اللِّين والاسْتِرخاء.
      يقال: في فلان هَبْتةٌ أَي ضَعْف.
      والمَهْبُوت: الطائر يُرْسَلُ على غير هِداية؛ قال ابن دريد: وأَحسبها مولَّدة.
      "
  3. هبَّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • هبَّ / هبَّ إلى / هبَّ في / هبَّ لـ / هبَّ من هَبَبْتُ ، يَهُبّ ، اهْبُبْ / هُبَّ ، هَبًّا وهُبوبًا وهبيبًا ، فهو هابّ ، والمفعول مهبوب إليه :-
      • هبَّت الرِّيحُ ونحوُها ثارتْ وهاجتْ :-هبَّت العاصفةُ، - هبَّ التَّيسُ:-
      • مِنْ كُلِّ ما هبّ ودَبّ: مِنْ جميع أصناف الناس، - هبَّت رياح النَّصر: ظهرت علاماته، - هبَّت ريحُه: جرى أمرُه على ما يريد، - يَهبّ مع كل ريح: يتّبع الآخرين، يستجيب لكل دعوة.
      • هبّ النَّجمُ: طلَع.
      • هبّ السَّائرُ: نشِط وأسرع :-هبَّ واقفًا، - هبّ البعيرُ تجنّبًا للحرّ، - هبَّت النَّاقةُ في عَدْوها.
      • هبَّ إلى العمل/ هبّ للعمل: نهَض مسرعًا :-هبّ إلى الصلاة عندما سمِع الأذان، - هبّ لنجدة المستغيث، - هبّ للمقاومة/ للحرب، - *فيا قومُ هُبُّوا إنما العُمْر فرصة*.
      • هبّ الكلبُ فيه: هاجمه.
      • هبّ من نومه: استيقظ بسرعة، انتبه، فزِع من نومه :- {قَالُوا يَاوَيْلَنَا مَنْ هَبَّنَا مِنْ مَرْقَدِنَا} [قرآن] .
      • هبَّ يفعل كذا: بدأ، طفِق يفعله.
  4. وهَبَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • وهَبَ يهَب ، هَبْ ، هِبَةً ووَهْبًا ، فهو واهِب ، والمفعول مَوْهوب :-
      • وهَب اللهُ فلانًا عِلمًا/ وهَب له عِلمًا أعطاه إيَّاه بلا عِوَض :-وهَب ابنَه مالاً، - وهب أمواله للأعمال الخيريّة، - {يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ الذُّكُورَ} :-
      • شكرت الواهبَ وبُورك لك في الموهوب [حديث]: عبارة تهنئة تقال للمولود له، - وهَبَني اللهُ فِداك: جعلني فِداك.
      • هَبْ فلانًا منطلقًا: اعدُدْه واحسبه (وهي كلمة للأمر فقط، ولا يستعمل منها ماض ولا مضارع في هذا المعنى) :-هَبْني فعلت كذا.
  5. وهب (المعجم لسان العرب)
    • "في أَسماءِ اللّه تعالى: الوَهَّابُ.
      الـهِبةُ: العَطِـيَّة الخاليةُ عن الأَعْواضِ والأَغْراضِ، فإِذا كَثُرَتْ سُمِّي صاحِـبُها وَهَّاباً، وهو من أَبنية الـمُبالغة.غيره:الوَهَّابُ، من صفاتِ اللّه، الـمُنعِمُ على العباد، واللّهُ تعالى الوهَّابُ الواهِبُ.
      وكلُّ ما وُهِبَ لك، من ولَد وغيره: فهو مَوهُوبٌ.
      والوَهُوبُ: الرجلُ الكثيرُ الـهِباتِ.
      ابن سيده: وَهَبَ لك الشيءَ يَهَبُه وَهْباً، ووَهَباً، بالتحريك،وهِـبَةً؛ والاسم الـمَوهِبُ، والـمَوهِـبةُ، بكسر الهاءِ فيهما.
      ولا يقال: وَهَبَكَه، هذا قول سيبويه.
      وحكى السيرافي عن أَبي عمرو: أَنه سمع أَعرابياً يقول لآخر: انْطَلِقْ معي، أَهَبْكَ نَبْلاً.
      ووَهَبْتُ له هِـبةً، ومَوهِـبَةً، ووَهْباً، ووَهَباً إِذا أَعْطَيْتَهُ.
      ووهَبَ اللّهُ له الشيءَ، فهو يَهَبُ هِـبةً؛ وتَواهَبَ الناسُ بينهم؛ وفي حديث الأَحْنَفِ: ولا التَّواهُبُ فيما بينَهم ضَعَةٌ؛ يعني أَنهم لا يَهَبُونَ مُكْرَهِـينَ.
      ورجلٌ واهِبٌ.
      ووَهَّابٌ ووَهُوبٌ ووَهَّابةٌ أَي كثيرُ الـهِـبة لأَمْواله، والهاء للمبالغة.
      والـمَوهُوبُ: الولدُ، صفة غالبة.
      وتَواهَبَ الناسُ: وَهَبَ بَعْضُهم لبعض.
      والاسْتِـيهابُ: سُؤَالُ الـهِـبَةِ.
      واتَّهَبَ: قَبِلَ الـهِبَةَ.
      واتَّهَبْتُ منكَ دِرْهَماً، افْتَعَلْتُ، من الـهِـبَةِ.
      والاتِّهابُ: قَبُولُ الـهِبة.
      وفي الحديث: لقد هَمَمْتُ أَن لا أَتَّهِبَ إِلاَّ من قُرَشِـيٍّ أَو أَنصارِيٍّ أَو ثَقَفِـيٍّ أَي لا أَقبلُ هبةً إِلاَّ من هؤُلاء، لأَنهم أَصحابُ مُدُنٍ وقُـرًى، وهم أَعْرَفُ بمكارم الأَخلاق.
      قال أَبو عبيد: رأَى النبـيُّ، صلى اللّه عليه وسلم، جَفاءً في أَخلاقِ البادية، وذَهاباً عن الـمُروءة، وطَلباً للزيادة على ما وَهَبُوا، فخَصَّ أَهلَ القُرى العربيةِ خاصَّةً بقَبولِ الـهَدِيَّةِ منهم، دون أَهل البادية، لغلبة الجَفاء على أَخلاقهم، وبُعْدِهم من ذوي النُّهَى والعُقُولِ.
      وأَصلُه: اوْتَهَب، فقلبت الواو تاء، وأُدغمت في تاء الافتعالِ، مثل اتَّزَن واتَّعَدَ، من الوَزْنِ والوَعْدِ.
      والمَوْهِـبةُ: الـهِـبةُ، بكسر الهاءِ، وجمعُها مواهبُ.
      وواهَبَه، فَوَهَبَه يَهَبُهُ ويَهِـبُهُ: كان أَكثر هِـبَةً منه.
      والـمَوْهِـبةُ: العطيَّةُ.
      ويقال للشيء إِذا كان مُعَدّاً عند الرَّجُل، مثل الطعام: هو مُوهَبٌ، بفتح الهاء.
      وأَصْبَحَ فلان مُوهِـباً، بكسر الهاء، أَي مُعِدّاً قادراً.
      وأَوهَبَ لك الشيءَ: أَعدَّه.
      وأَوْهَبَ لك الشيءُ: دامَ.
      قال أَبو زيد وغيره: أَوهَبَ الشيءُ إِذا دام، وأَوهَبَ الشيءُ إِذا كان مُعَدّاً عند الرجل، فهو مُوهِب؛

      وأَنشد: عَظِـيمُ القَفا، ضَخْمُ الخَواصِرِ، أَوهَبَتْ * له عَجْوَةٌ مَسْمُونةٌ، وخَمِـيرُ.
      (* قوله «ضخم الخواصر» كذا بالمحكم والتهذيب والذي في الصحاح رخو الخواصر.) وأَوهَبَ لك الشيءُ: أَمْكَنَك أَن تأْخُذَه وتَنالهُ؛ عن ابن الأَعرابي وحده.
      قال: ولم يقولوا أَوهَبْتُه لك.
      والـمَوهَبة والـمَوهِـبَةُ: غديرُ ماءٍ صغيرٌ؛ وقيل: نُقْرة في الجبل يَسْتَنْقِـع فيها الماءُ.
      وفي التهذيب: وأَما النُّقْرةُ في الصَّخْرة، فمَوْهَبَة، بفتح الهاء، جاء نادراً؛

      قال: ولَفُوكِ أَطْيَبُ، إِن بَذَلْتِ لنا، * مِنْ ماءِ مَوهَبَةٍ، على خَمْر (* قوله «ولفوك أطيب إلخ» كذا أنشده في المحكم والذي في التهذيب كالصحاح ولفوك أشهى لو يحل لنا من ماء إلخ.) أَي موضوع على خَمْر، ممزوج بماء.
      والـمَوهَبةُ: السَّحابةُ تَقَعُ حيث وَقَعَتْ، والجمع مَواهِبُ.
      ويقال: هذا وادٍ مُوهِبُ الـحَطَبِ أَي كثير الحطب.
      وتقول: هَبْ زَيْداً مُنْطَلِقاً، بمعنى احْسُبْ، يَتَعَدَّى إِلى مفعولين، ولا يستعمل منه ماضٍ ولا مُسْتَقْبلٌ في هذا المعنى.
      ابن سيده: وهَبْني فَعَلْتُ ذلك أَي احْسُبْني واعْدُدْني، ولا يقال: هَبْ أَني فَعَلْتُ.
      ولا يقال في الواجب: وَهَبْتُك فَعَلْتَ ذلك، لأَنها كلمة وُضِعَتْ للأَمر؛ قال ابن هَمَّامٍ السَّلوليُّ: فقلتُ: أَجِرْني أَبا خالِدٍ، * وإِلاَّ فهَبْني امْرأً هالِك؟

      ‏قال أَبو عبيد: وأَنشد المازني: فكُنْتُ كذي داءٍ، وأَنْتَ شِفاؤُهُ، * فهَبْني لِدائي، إِذ مَنَعْتَ شِفائِـيا أَي احْسُبْني.
      قال الأَصمعي: تقول العرب: هَبْني ذلك أَي احْسُبْني ذلك، واعْدُدْني.
      قال: ولا يقال: هَبْ، ولا يقال في الواجب: قد وَهَبْتُكَ، كما يقال: ذَرْني ودَعْني، ولا يقال: وَذَرْتُك.
      وحكى ابن الأَعرابي: وَهَبَني اللّهُ فِداكَ أَي جَعَلَني فِداك؛ ووُهِـبْتُ فِداكَ، جُعِلْتُ فِداكَ.
      وقد سَمَّتْ وَهْباً، ووُهَيْباً، ووَهْبانَ، وواهِـباً، ومَوْهَباً.
      قال سيبويه: جاؤوا به على مَفْعَلٍ، لأَنه اسم ليس على الفعل، إِذ لو كان على الفعل، لكان مَفْعِلاً، وقد يكون ذلك لمكان العلمية، لأَنَّ الأَعلام مما تُغَيَّر عن القياس.
      وأُهْبانٌ: اسمٌ، وقد ذكر تعليله في موضعه.
      وواهِبٌ: موضع؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازم: كأَنـَّها، بَعْدَ عَهْدِ العاهِدينَ بها، * بينَ الذَّنوبِ، وحَزْمَيْ واهِبٍ صُحُفُ ومَوْهَبٌ: اسم رجل؛ قال أَبَّاقٌ الدُّبَيْرِيّ: قد أَخَذَتْني نَعْسَةٌ أُرْدُنُّ، * ومَوْهَبٌ مُبْزٍ بها مُصِنّ؟

      ‏قال: وهو شاذٌّ، مثل مَوْحَدٍ.
      وقوله مُبْزٍ أَي قوِيٌّ عليها أَي هو صَبُور على دَفْعِ النوم، وإِن كان شديد النُّعاس.
      ووَهْبُ بن مُنَبِّه، تسكين الهاء فيه أَفصح.
      الأَزهري: ووَهْبِـينُ جبلٌ من جِـبال الدَّهْناء، قال: وقد رأَيته.
      ابن سيده: وَهْبِـينُ اسم موضع؛ قال الراعي: رَجاؤُك أَنساني تَذَكُّرَ إِخْوَتي، * ومالُكَ أَنساني، بوَهْبِـينَ، مالِيا"
  6. أهبَّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أهبَّ يُهِبّ ، أهبِبْ / أهِبَّ ، إهبابًا ، فهو مُهِبّ ، والمفعول مُهَبّ :-
      • أهبَّ اللهُ الرِّيحَ أثارها فجعلها تهُبّ :-أهبَّت المروحة الكهربائية هواءً باردًا.
      • أهبَّ فلانًا من نومه: أيقظه :-أهبَّته أمُّه من نومه،.


  7. هب (المعجم الرائد)
    • هب - يهب ، هبابا
      1-غاب مدة من الزمان
  8. هبّ (المعجم الرائد)
    • هب - يهب ، هبوبا وهبيبا وهبا
      1- هبت الريح : ثارت. 2- هب من النوم : استيقظ. 3- هب النجم : طلع.
  9. وهَب (المعجم الرائد)
    • وهب - يهب ، وهبا ووهبا وهبة
      1- وهبه أو له المال أو نحوه : أطعاه إياه من غير عوض. 2- وهبه : غلبه في العطاء والهبة.
  10. الهَبُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الهَبُّ وهُبوبُ: ثَوَرانُ الرِّيحِ، كالهَبيبِ، والإنتباهُ من النَّومِ، ونَشاطُ كلِّ سائِرٍ، وسُرعَتُهُ، كالهِباب.
      ـ هِبَّةُ: الحالُ، والقِطْعَةُ من الثَّوبِ، الجمع: هِبَبٌ، ومَضاءُ السَّيفِ، والسَّعةُ تَبْقى من السَّحَرِ، والحُقْبَةُ من الدَّهرِ.
      ـ هَبَّهُ هَبَّاً وهَبَّةً وهِبَّةً: قَطَعَهُ،
      ـ هَبَّ التَّيْسُ يَهِبُّ ويَهُبُّ هَبيباً وهِباباً وهِبَّةً: نبَّ للسَّفادِ، كاهْتَبَّ وهَبهَبَ،
      ـ هَبَّ السَّيفُ: اهتَزَّ،
      ـ هَبَّ فلانٌ: غابَ دَهراً،
      ـ هَبَّ في الحَربِ: انهَزَمَ.
      ـ هَبَّ يَفْعَلُ كذا: طَفِقَ.
      ـ هَبَبْتُ به: دَعَوتُهُ لِيَنْزوَ، وقول الجوهريِّ: هَبَبْتُهُ خَطَأٌ.
  11. هَبيتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هَبيتُ: الجَبانُ الذَّاهِبُ العَقْلِ، كالمَهْبوتِ. وقد هُبِتَ.
      ـ هَبَتَه يَهْبِتُهُ: ضَرَبَه، وهَبَطَه، وطَأْطَأهُ، وحَطَّه.
      ـ هَبْتَةُ: الضَّعْفُ.
  12. هَبَه (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وهَبَه لهُ، وَهْباً ووهَباً وهِبَةً، ولا تَقُلْ: وهَبَكَهُ، أو حكاهُ أبو عمروٍ عن أعرابيٍّ، وهو واهبٌ ووهَّابٌ ووهوبٌ ووهابةٌ، والإسمُ: المَوهِبُ والمَوْهِبَةُ.
      ـ اتَّهَبَهُ: قَبِلَهُ.
      ـ تواهَبوا: وهبَ بعضُهم لبعضٍ.
      ـ واهَبَهُ فوهَبَه يَهَبُهُ ويَهِبُهُ: غَلَبَه في الهِبَةِ.
      ـ مَوهِبَةُ: العَطِيَةُ، والسَّحابَةُ تَقَعُ حيثُ وقَعَتْ، وحِصْنٌ بِصَنْعاءَ، ورَجُلٌ، وغَديرُ ماءٍ صَغيرٌ، وتُكْسَرُ هاؤُهُ.
      ـ وهَبْنِي فَعَلْتُ: أحْسُبْنِي، واعْدُدْني، كَلِمَةٌ للأمْرِ فَقَطْ.
      ـ وهبَني الله فِداكَ: جَعَلَني.
      ـ أوهَبَهُ لَهُ: أعَدَّه،
      ـ أوهَبَ الشيءُ: أمْكَنَكَ أن تأخُذَهُ، لازمٌ مُتعَدٍّ.
      ـ وهبٌ ووُهَيْبٌ ووَهْبانُ وواهِبٌ: أسْماءٌ.
      ـ وَهْبِينُ: موضع.
      ـ وَهبانُ: ابنُ بَقِيَّةَ، مُحَدِّثٌ،
      ـ وُهبانُ: ابن القَلُوصِ، شاعرٌ.
      ـ أوهَبَ الشيءُ لهُ: دامَ.
      ـ واهِبٌ: جَبَلٌ لبني سُلَيمٍ.


معنى أيهبك في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

يِهَابُ : جاءَ في الحديث ذِكْرُهُ ويُرْوى : " إِهَابُ " وقد تَقَدَّم . قال ابنُ الأثيرِ : هو مَوْضِعٌ قُرْبَ المدينةش شَرَّفها الله تعالى وقد أغفله المؤلفُ هُنا

لسان العرب
في الحديث ذكر يِهَابٍ ويروى إِهابٍ ( 1 ) ( 1 قوله « يهاب واهاب » قال ياقوت بالكسر اه وكذا ضبطه القاضي عياض وصاحب المراصد كما في شرح القاموس وضبطه المجد تبعاً للصاغاني كسحاب ) قال ابن الأَثير هو موضع قرب المدينة شرفها اللّه تعالى


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: