وصف و معنى و تعريف كلمة أيهدئهم:


أيهدئهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و هاء (ه) و دال (د) و ياء همزة (ئ) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح أيهدئهم في معاجم اللغة العربية:



أيهدئهم

جذر [هدئ]

  1. ناهَدَ : (فعل)
    • ناهدَ يناهد ، مُناهدةً ونِهادًا ، فهو مُناهِد ، والمفعول مُناهَد
    • نَاهَدَ جَارَهُ : خَاصَمَهُ
    • نَاهَدَ عَدُوَّهُ : نَاهَضَهُ فِي الْحَرْبِ، قَاوَمَهُ
  2. ناهِد : (اسم)
    • الجمع : نُهّاد و نواهِدُ ، المؤنث : ناهدة ، و الجمع للمؤنث : ناهدات و نواهِدُ
    • اسم فاعل من نهَدَ
    • النَّاهِدُ : المرأة التي نَهَدَ ثديُها، فتاة ارتفع ثديُها وبرَز
    • غلامٌ نَاهِدٌ: مراهق
    • زَأَرَ النَّاهِدُ : الأسَدُ
  3. ناهِد : (اسم)
    • ناهِد : فاعل من نَهَدَ
  4. أَسْهَدَ : (فعل)
    • أسهدَ يُسهد ، إسهادًا ، فهو مُسهِد ، والمفعول مُسهَد
    • أسهده الهمُّ :أرّقه، أسهده التَّفكيرُ/ الخوفُ/ القلقُ/ المرضُ
    • أَسْهَدَتِ الحَامِلُ بِجَنينِهَا: ولدتْه بزَحْرةٍ واحدة


  5. أَسْهَدُ : (اسم)
    • هو أَسهَدُ منه رأْيًا: أَحْزَم وأَبْصَر وأَكثر تيقُّظًا
,
  1. نَهَدَ
    • ـ نَهَدَ الثَّدْيُ نُهوداً : كَعَبَ ،
      ـ نَهَدَتِ المرأةُ : كَعَبَ ثَدْيُها ، كنَهَّدَتْ ، فهي مُنَهِّدٌ وناهِدٌ وناهِدَةٌ ،
      ـ نَهَدَ الرَّجُلُ : نَهَضَ ،
      ـ نَهَدَ لعَدُوِّهِ : صَمَدَ لهم ، نَهْداً ونَهَداً ،
      ـ نَهَدَ الهَدِيَّةَ : عَظَّمَها ، كأَنْهَدَها .
      ـ نَهْدُ : الشيءُ المُرْتَفِعُ ، والأَسَدُ ، كالنَّاهِدِ ، والكَريمُ ، والفَرَسُ الحَسَنُ الجَميلُ الجَسيمُ اللَّحيمُ المُشْرِفُ ، وقد نَهُدَ نُهودَةً ، وقَبيلَةٌ باليمنِ ،
      ـ نِهْدُ أو نَهْدُ : ما تُخْرِجُهُ الرُّفْقَةُ من النَّفَقَةِ بالسَّوِيَّةِ في السَّفَرِ .
      ـ تَناهَدوا : أخْرَجوهُ .
      ـ أنْهَدَ الإِناءَ : مَلأَهُ ، أو قارَبَ مِلأَهُ .
      ـ حَوْضٌ أو إناءٌ نَهْدانُ : مَلآنُ لم يَفِضْ بعدُ ، أو بَلَغَ ثُلُثَيْهِ .
      ـ مُناهَدَةُ : المُناهَضَةُ في الحَرْبِ ، والمُساهَمَةُ بالأَصابعِ .
      ـ نَهْداءُ : الرَّمْلَةُ المُشْرِفَةُ .
      ـ نَهيدَةُ : لُبابُ الهَبيدِ يُعالَجُ بِدَقيقٍ .
      ـ نَهيدُ : الزُّبْدُ الرَّقيقُ .
      ـ نُهادُ مئةٍ : نُهاؤُها .
      ـ نُهودُ : المُضِيُّ على كُلِّ حالٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَنهَد
    • أنهد - إنهادا
      1 - أنهدت المرأة : ارتفع ثديها . 2 - أنهد العطية : عظمها ، زادها . 3 - أنهد الإناء : ملأه حتى يفيض أو يكاد . 4 - أنهده : أخرجه ، أرسله .

    المعجم: الرائد

  3. تَنْهِيدَةٌ
    • جمع : ـا ت . [ ن هـ د ]. ( مصدر نَهَّدَ ). :- صَدَرَتْ عَنْهُ تَنْهِيدَةٌ مِلْؤُهَا الأَ لَمُ :- : إخْرَاجُ نَفَسٍ بَعْدَ مَدِّهِ بِتَأوُّهٍ مَشْحُونٍ بِالألَمِ . :- وَالنَّاسُ يَتْبَعُونَهُ بِنَظَرَاتِ الأسَفِ وَالتَّنْهِيدَاتِ العَمِيقَةِ . ( جبران خ . جبران ).



    المعجم: الغني

  4. أنْهَدَ
    • أنْهَدَ الإناءَ : ملأه حتى يفيض أو يقارب الملءَ .
      و أنْهَدَ الهديَّةَ : عظَّمها .
      و أنْهَدَ فلانًا : أَشخصه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أنْهَدَ
    • [ ن هـ د ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أنْهَدْتُ ، أُنْهِدُ ، أَنْهِدْ ، مصدر إِنْهَادٌ .
      1 . :- أنْهَدَتِ الفَتَاةُ :- : ظَهَرَ ، اِرْتَفَعَ نَهْدَاهَا .
      2 . :- أنْهَدَ الإنَاءَ :- : مَلأَهُ حَتَّى يَفِيضَ أو يُقَارِبَ الْمَلْءَ .
      3 . :- أنْهَدَ الهَدِيَّةَ :- : عَظَّمَهَا ، قَدَّرَهَا .
      4 . :- أنْهَدَ صَاحِبَهُ :- : أخْرَجَهُ ، أرْسَلَهُ ، أشْخَصَهُ .

    المعجم: الغني

  6. تَنَاهَدَ
    • تَنَاهَدَ القومُ : أخرجوا النَّهْدَ .
      و تَنَاهَدَ في الحرب : نهض بَعْضُهُم إلى بعض للمحاربة .
      و تَنَاهَدَ القومُ الشيءَ : تناوَلُوه بينهم .



    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَنَاهَدَ
    • [ ن هـ د ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). تَنَاهَدْتُ ، أَتَنَاهَدُ ، تَنَاهَدْ ، مصدر تَنَاهُدٌ .
      1 . :- تَنَاهَدَ القَوْمُ :- : أخْرَجُوا النَّهْدَ ، أَيْ قَدَّمَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ نَفَقَةً بِالسَّوِيَّةِ فِي سَفَرٍ أوْ مَعْرَكَةٍ لَيَشْتَرُوا طَعَاماً يَشْتَرِكُونَ فِي أكْلِهِ .
      2 . :- تَنَاهَدَتِ الجَمَاعَةُ الطَّعامَ :- : تَنَاوَلُوهُ فِيمَا بَيْنَهُمْ .
      3 . :- تَنَاهَدُوا فِي الحَرْبِ :-: نَهَضَ بَعْضُهُمْ إلَى بَعْضٍ لِلمُحَارَبَةِ .

    المعجم: الغني

  8. تَنَاهُدٌ
    • [ ن هـ د ]. ( مصدر تَنَاهَدَ ). :- تَنَاهُدُ القَوْمِ :- : نُهُوضُ بَعْضِهِمْ إلَى بَعْضٍ لِلمُحَارَبَةِ .

    المعجم: الغني

  9. تَناهَد
    • تناهد - تناهدا
      1 - تناهد القوم : نهض بعضهم إلى بعضهم الآخر للمحاربة . 2 - تناهد القوم : قدم كل منهم بقدر نفقة الآخرين ليشتروا طعاما يشتركون في أكله . 3 - تناهد القوم الشيء : تناولوه فيما بينهم .

    المعجم: الرائد



  10. تنهّد الشّخص
    • أخرج نَفَسَه بعد مَدِّه ألمًا أو حُزنًا :- تنهَّد المريضُ من الألم - تنهّد عن كبدٍ حرّى .

    المعجم: عربي عامة

  11. تَنَهَّدَ
    • تَنَهَّدَ : تَنَفَّسَ الصُّعَدَاءَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَنَهَّدَ
    • [ ن هـ د ]. ( فعل : خماسي لازم ). تنَهَّدْتُ ، أتَنَهَّدُ ، مصدر تَنَهُّدٌ . :- تَذَكَّرَ مَأْسَاتَهُ فَتَنَهَّدَ :- : أخْرَجَ نَفَساً مِنْ صَدْرِهِ ، تَنْهِيدَةٌ تُعَبِّرُ عَنْ حُزْنِهِ وَألَمِهِ وَحُرْقَتِهِ . :- يَزْفِرُ وَيَتَنَهَّدُ بِعُمْقٍ وَيَهُزُّ رَأْسَهُ وَيَصِرُّ بِأسْنَانِهِ . ( حنا مينه ).

    المعجم: الغني

  13. تَنَهُّدٌ


    • [ ن هـ د ]. ( مصدر تَنَهَّدَ ). :- لاَ يَكُفُّ عَنِ التَّنَهُّدِ :-: أَي التَّأَوُّهِ ، الحَسْرَةِ ، إِخْرَاجُ زفْرَةِ الأَلَمِ .

    المعجم: الغني

  14. تنهَّد
    • تنهد - تنهدا
      1 - تنفس شديدا من حزن أو ألم

    المعجم: الرائد

  15. تنهَّدَ
    • تنهَّدَ يتنهَّد ، تنهُّدًا ، فهو مُتنهِّد :-
      تنهَّد الشَّخصُ أخرج نَفَسَه بعد مَدِّه ألمًا أو حُزنًا :- تنهَّد المريضُ من الألم ، - تنهّد عن كبدٍ حرّى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. نهد
    • " نَهَدَ الثدْيُ يَنْهُد ، بالضم ، نُهُوداً إِذا كَعَبَ وانتَبَرَ وأَشْرَفَ .
      ونهدتِ المرأَةُ تَنْهُدُ وتَنْهَدُ ، وهي ناهِدٌ وناهِدةٌ ، ونَهَّدَتْ ، وهي مُنَهِّدٌ ، كلاهما : نَهَدَ ثَدْيُها .
      قال أَبو عبيد : إِذا نَهَدَ ثَدْيُ الجارية قيل : هي ناهِد ؛ والثُّدِيُّ الفَوالِكُ دون النَّواهِدِ .
      وفي حديث هِوازِنَ : ولا ثَدْيُها بناهد أَي مرتفع .
      يقال : نَهَدَ الثديُ إذا ارتفع عن الصدر وصار له حَجْم .
      وفرس نَهْد : جَسِيمٌ مُشْرِفٌ .
      تقول منه : نَهُدَ الفرس ، بالضم ، نُهُودة ؛ وقيل : كثير اللحم حسَن الجسم مع ارتفاع ، وكذلك مَنْكِبٌ نَهْدٌ ، وقيل : كل مرتفع نَهْد ؛ الليث : النهد في نعت الخيل الجسيم المشرف .
      يقال : فرس نَهْدُ القَذالِ نَهْدُ القُصَيرَى ؛ وفي حديث ابن الأَعرابي : يا خَيرَ من يَمْشِي بِنَعْلٍ فَرْدِ ، وَهَبَهُ لِنَهْدَةٍ ونَهْدِ النهْدُ : الفرس الضخْمُ القويُّ ، والأُنثى نَهْدةٌ .
      وأَنهَدَ الحوضَ والإِناءَ : مَلأَه حتى يَفِيضَ أَو قارَبَ مِلأَه ، وهو حَوْضٌ نَهْدانُ .
      وإِناءٌ نَهْدانُ وقَصْعَةٌ نَهْدَى ونَهْدانةٌ : الذي قد عَلا وأَشرَف ، وحَفَّان : قد بلغ حِفافَيْهِ .
      أَبو عبيد ، قال : إِذا قارَبَتِ الدَّلْوُ المَلْءَ فهو نَهْدُها ، يقال : نَهَدَتِ المَلْءَ ، قال : فإِذا كانت دون مَلْئها قيل : غَرَّضْتُ في الدَّلو ؛

      وأَنشد : لا تَمْلإِ الدَّلْوَ وغَرِّضْ فيها ، فإِنَّ دون مَلْئها يَكْفِيها وكذلك عَرَّقْتُ .
      وقال : وضَخْتُ وأَوضَخْتُ إِذا جَعَلْتَ في أَسفَلِها مُوَيْهةً .
      الصحاح : أَنْهَدْتُ الحوضَ ملأْتُه ؛ وهو حَوْضٌ نَهْدانُ وقدم نَهْدانُ إِذا امتلأَ ولم يَفِضْ بعد .
      وحكى ابن الأَعرابي : ناقة تَنْهَدُ الإِناءَ أَي تملؤُه .
      ونَهَدَ وأَنْهَدْتُه أَنا .
      ونَهَدَ إِليه : قامَ ؛ عن ثعلب .
      والمُناهَدَةُ في الحرب : المُناهِضةُ ، وفي المحكم : المُناهَدةُ في الحرب أَنْ يَنْهَدَ بعض إِلى بعض ، وهو في معنى نَهَضَ إِلا أَنّ النُّهُوضَ قيامٌ غَيْرُ قُعُود (* قوله « قيام غير قعود » كذا بالأصل ولعلها عن قعود ،)، والنُّهُودُ نُهوضٌ على كل حال .
      ونَهَدَ إِلى العدوّ يَنْهعد ، بالفتح : نَهَض .
      أَبو عبيد : نَهَد القومُ لعدوّهم إِذا صَمَدوا له وشرعوا في قتاله .
      وفي الحديث : أَنه كان يَنْهَدُ إلى عَدُوّه حين تزول الشمس أَي يَنْهَضُ .
      وفي حديث ابن عمر : أَنه دخل المسجد الحرام فَنَهَد له النساء يسأَلونه أَي نَهَضُوا .
      والنّهْد : العَوْنُ .
      وطَرَحَ نَهْدَه مع القوم : أَعانهم وخارجهم .
      وقد تَناهَدوا أَي تَخارَجُوا ، يكون ذلك في الطعام والشراب ؛ وقيل : النَّهْدُ إِخراج القوم نفقاتهم على قدر عدد الرُّفقة .
      والتناهُدُ : إخراجُ كل واحد من الرفقة نفقة على قدر نفقة صاحبه .
      يقال : تَناهَدوا وناهَدوا وناهد بعضُهم بعضاً .
      والمُخْرَجُ يقال له : النِّهْدُ ، بالكسر .
      قال : والعرب تقول : هات نِهدَكَ ، مكسورة النون .
      قال : وحكى عمرو بن عبيد عن الحسن أَنه ، قال : أَخْرِجوا نِهْدَكم فإِنه أَعظم للبركة وأَحسن لأَخلاقِكم وأَطْيَبُ لنفوسكم ؛ قال ابن الأَثير : النِّهد ، بالكسر ، ما يُخْرِجُه الرفقة عند المناهدة إِلى العدوِّ وهو أَن يقسموا نفقتهم بينهم بالسوية حتى لا يتغابنوا ولا يكون لأَحدهم على الآخر فضل ومنّة .
      وتَناهَدَ القومُ الشيء : تناولوه بينهم .
      والنَّهْداء من الرمل ، ممدود : وهي كالرَّابية المُتَلَبِّدة كريمة تنبت الشجر ، ولا ينعت الذكر على أَنْهَد .
      والنهْداء : الرملة المشرفة .
      والنَّهْدُ والنَّهِيدُ والنَّهِيدةُ كله : الزُّبْدةُ العظيمة ، وبعضهم يسميها إِذا كانت ضخمة نَهْدةً فإِذا كانت صغيرة فهدة ؛ وقيل : النَّهِيدةُ أَن يُغْلى لُبابُ الهَبيد وهو حب الحنظل ، فإِذا بَلَغ إِناه من النضْج والكثافة ذُرّ عليه قُمَيِّحة من دقيق ثم أُكل ؛ وقيل : النهيد ، بغير هاء ، الزُّبْدُ الذي لم يتم رَوْب لبِنِه ثم أُكل .
      قال أَبو حاتم : النَّهيدة من الزبْد زُبْدُ اللبن الذي لم يَرُبْ ولم يُدْرِكْ فيُمْخَضُ اللبن فتكون زبدته قليلة حُلوة .
      ورجل نَهْدٌ : كريم يَنْهَضُ إِلى مَعالي الأُمور .
      والمناهَدةُ : المُساهَمة بالأَصابع .
      وزبْد نَهِيد إِذا لم يكن رقيقاً ؛ قال جرير يَهْجُو عَمْرَو بن لَجإِ التيمي : أَرَخْفٌ زُبْدٌ أَيْسَرَ أَم نَهِيدُ وأَول القصيدة : يَذُمُّ النازِلُون رفادَ تَيْمٍ ، إِذا ما الماءُ أَيْبَسَه الجَلِيدُ وكَعْثَبٌ نَهْدٌ إِذا كان ناتِئاً مرتفعاً ، وإِن كان لاصقاً فهو هَيْدَبٌ ؛

      وأَنشد الفراء : أَرَيْتَ إِنْ أُعْطِيتَ نَهداً كعْثَبا ، أَذاكَ أَم أُعْطِيتَ هَيداً هَيْدَبا ؟ وفي الحديث ، حديث دار النَّدْوة وإِبليس : فأَخذ من كل قبيلة شابّاً نَهْداً أَي قَوِيّاً ضَخْماً .
      ونَهْدٌ : قبيلة من قَبائل اليمن .
      ونَهدانُ ونُهَيدٌ ومُناهِدٌ : أَسماء .
      "



    المعجم: لسان العرب



معنى أيهدئهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَدِئَ** \- [هـ د أ]. (ف: ثلا. لازم).** هَدِئَ**،** يَهْدَأُ**،  مص. هَدَأٌ. 1. "هَدِئَ الْوَلَدُ" : أَكَبَّ، اِنْحَنَى، أَوْ مَالَ مَنْكِبَاهُ إِلَى صَدْرِهِ. 2. "هَدِئَ الْجَمَلُ" : صَغُرَ سَنَامُهُ. "هَدِئَ سَنَامُ الْجَمَلِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهدئة [مفرد]: مصدر هدَّأَ. • تهدئة الأداء: (رض) خفض الجهد البدنيّ في نهاية أداء تمرين ما، للإسراع بمعدَّل العودة إلى الحالة الطبيعيّة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: