انهمز الحرفُ :مُطاوع همَزَ: لُفِظ بالهمز، أو وُضع له علامة الهمز
مَهْموز: (اسم)
مَهْموز : اسم المفعول من هَمَزَ
مَهموز: (اسم)
اسم مفعول من همَزَ
الفِعْل المَهْموز: (النحو والصرف) ما كان أحد أصوله همزة
مهمَزَ: (فعل)
مهمَزَيمهمِز ، مَهْمَزةً ، فهو مُمهمِز ، والمفعول مُمهمَز
مهمز فرسَه البطيء :حثَّه على الإسراع
هَمّاز: (اسم)
هَمّاز : فاعل من هَمَزَ
مِهماز: (اسم)
الجمع : مهاميزُ
المِهْمَازُ : اسم آلة من همَزَ: كُلُّ ما يُهمز به
المِهْمَازُ :حديدةٌ في مؤَخَّر حذاء الفارس أَو الرائض
مِهْماز الطّائر: حافة بارزة شبيهة بالمهماز كالشَّوكة في قدم الطَّائر
مِهمازيّة: (اسم)
نباتات مُعَمَّرة من فصيلة الخشخاشيّات، بعض أنواعها طبِّيّ وبعضها تزيينيّ
هَمّاز: (اسم)
رَجُلٌ هَمَّازٌ :صيغة مبالغة من همَزَ: هُمَزة؛ عيّاب طعّان في أعراض الناس
هَمزة: (اسم)
الجمع : هَمَزات و هَمْزات
اسم مرَّة من همَزَ
الهمزة :صوتٌ شديدٌ، مخرجه من الحنجرة ولا يوصَف بالجهر أو الهمس وتكون الهمزة من حروف المعاني، فتُستعمل في النداء، لنداء القريب، ف أَبُنَيَّ؛ وفي الاستفهام، فَيُسأَل بها عن أحد الشيْئين أو الأشياء، مثل: أَأَخوك سافر أم أَبوك؟ ونحو: الأنبياء آية 109وإنْ أدْرِي أَقريبٌ أمْ بَعِيدٌ مَا تُوعَدُنَ) ) ، ويكون الجواب بالتعيين ويُسأَل بها عن الإسناد، مثل: أَسافر أَخوك؟ ويكون الجواب بنعم أَو بلا وتقول في جواب: أَلم يسافر أخوك؟ نعم، أي لم يسافر؛ وبَلَى، أي سافر
الهَمْزَةُ: الحرفُ الأَول من حروف المباني
الهَمْزَةُ : النُّقْرَةُ في الأَرض
هَمَزات الشَّيطان: وساوسه وخطراته
همزة الوَصْل: (العلوم اللغوية) همزة لا تكتب مطلقًا ولا تنطق إلاّ في أوّل الكلام، وهي خلاف همزة القطع، وعلامتها (ا)
كان فلانٌ همزة الوصل بينهما: رابطة أو حلقة اتّصال بينهما
هَمْزة القَطْع: (العلوم اللغوية) همزة تُثبت خطًّا وتُنطق في أوّل الكلام ووسطه وآخره، وهي خلاف همزة الوصل، ولها مواضع، وترسم على هيئة رأس عين (ء)
مؤ هُمَزة: صيغة مبالغة من همَزَ: همّاز عيّاب طعّان في أعراض النَّاس، كثير الاغتياب
الهُمَزة: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 104 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها تسع آيات
تمهمزَ: (فعل)
تمهمزَيتمهمَز ، تَمَهْمُزًا ، فهو مُتمهمِز
تمهمز الفَرسُ البطيء مُطاوع مهمَزَ: اندفع
مهاميزُ: (اسم)
مهاميزُ : جمع مِهماز
,
همز(المعجم لسان العرب)
"هَمَزَ رأْسه يَهْمِزُههَمْزاً: غَمَزَه، وقد هَمَزْتُ الشيءَ في كفي؛ قال رؤبة: ومن هَمَزْنا رأْسَه تَهَشَّما وهَمَزَ الجَوْزَة بيده يَهْمِزُها: كذلك. وهَمَزَ الدابة يَهْمِزُهاهَمْزاً: غَمَزَها. والمِهْمازُ: ما هُمِزَتْ به؛ قال الشماخ: أَقامَ الثِّقافُ والطَّرِيدَةُ دَرْأَها،كما قَوَّمتْ ضِغْنَ الشَّموسِ المَهامِزُ أَراد المهاميز، فحذف الياء ضرورة. قال ابن سيده: وقد يكون جمع مِهْمَزٍ. قال الأَزهري: وهَمَزَ القَناةَ ضَغَطها بالمَهامِز إِذا ثُقِّفَتْ، قال شمر: والمَهامِزُ عِصِيٌّ، واحدتها مِهْمَزَة، وهي عصاً في رأْسها حديدة يُنخس بها الحمار؛ قال الأَخطل: رَهْطُ ابنِ أَفْعَلَ في الخُطُوبِ أَذِلَّةٌ،دُنْسُ الثِّيابِ قَناتُهُمْ لم تُضْرَسِ بالهَمْزِ من طُولِ الثِّقافِ، وجارُهُمْ يُعْطِي الظُّلامَةَ في الخُطوبِ الحُوَّسِ أَبو الهيثم: المهامز مقارع النَّخَّاسِين التي يَهْمِزُون بها الدواب لتُسْرِعَ، واحدتها مِهْمَزة، وهي المِقْرَعَةُ. والمِهْمَزُوالمِهْمازُ: حديدة تكون في مؤخر خُف الرائض. والهَمْزُ مثل الغَمْزِ والضَّغْطِ، ومنه الهَمْزُ في الكلام لأَنه يُضْغَط. وقد هَمَزْتُ الحَرْفَ فانْهَمَز، وقيل لأَعرابي: أَتَهْمِزُ الفار؟ فقال: السِّنَّورُ يَهْمِزُها. والهَمْزُ مثل اللَّمْزِ. وهَمَزَهُ: دفعه وضربه. وهَمَزْتُه ولَمَزْتُه ولَهَزْتُه ونَهَزْتُه إِذا دفعته؛ قال رؤبة: ومَنْ هَمَزْنا عِزَّه تَبَرْكَعا على اسْتِهِ زَوْبَعَةً، أَو زَوْبَعا تبركع الرجل إِذا صُرعَ فوقع على استه. وقوسٌ هَمُوزٌوهَمَزَى، على فَعَلى: شديدة الدفع والحَفْزِ للسهم؛ عن أَبي حنيفة، وأَنشد لأَبي النجم وذكر صائداً: نَحا شمالاً هَمَزَى نَصُوحا،وهَتَفَى مُعْطِيَةً طَرُوحا ابن الأَنباري: قوس هَمَزَى شديدة الهَمْزِ إِذا نُزِعَ عنها. وقوسٌ هَتَفَى: تَهْتِفُ بالوَتَرِ. والهَامِزُوالهُمَّازُ: العَيَّابُ. والهُمَزَةُ مثله، ورجل هُمَزَةٌ وامرأَة هُمَزَةٌ أَيضاً. والهَمَّازوالهُمَزَة: الذي يَخْلُف الناسَ من ورائهم ويأْكل لحومهم، وهو مثل العُيَبَةِ، يكون ذلك بالشِّدْقِ والعين والرأْس. الليث: الهَمَّازُوالهُمَزَة الذي يَهْمِزُ أَخاه في قفاه من خَلْفِه، واللَّمْزُ في الاستقبال. وفي التنزيل العزيز: هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بنَمِيمٍ؛ وفيه أَيضاً: ويلٌ لكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ، وكذلك امرأَة هُمَزَة لُمَزَةٌ لم تَلْحَق الهاءُ لتأْنيث الموصوف بما فيه، وإِنما لحقت لإِعلام السامع أَن هذا الموصوف بما هي فيه قد بلغ الغاية والنهاية، فجعل تأْنيث الصفة أَمارة لما أُريد من تأْنيث الغاية والمبالغة. ابن الأَعرابي: الهُمَّازُ العَيَّابُونَ في الغيب، واللُّمَّازُ المغتابون بالحضرة؛ ومنه قوله عز وجل: ويلٌ لكل هُمَزة لمزة. قال أَبو إِسحق: الهمزة اللمزة الذي يغتاب الناس ويَغُضُّهم؛
وأَنشد: إِذا لَقِيتُك عن شَحْطٍ تُكاشِرُني،وإِن تَغَيَّبْتُ كنتَ الهامِزَ اللُّمَزَهْ ابن الأَعرابي: الهَمْزُ الغَضُّ، والهَمْزُ الكَسْرُ، والهَمْزُ العَيْبُ. وروي عن أَبي العباس في قوله تعالى: ويل لكل همزة لمزة؛ قال: هو المَشَّاءُ بالنميمة المُفَرِّقُ بين الجماعة المُغْري بين الأَحبة. وهَمَزَ الشيطانُ الإِنسانَ هَمْزاً: هَمَسَ في قلبه وَسْواساً. وهَمَزاتُ الشيطان: خَطَراتُه التي يُخْطِرُها بقلب الإِنسان. وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه كان إِذا استفتح الصلاة، قال: اللهم إِني أَعوذ بك من الشيطان الرجيم من هَمْزِه ونَفْثِه ونَفْخِه قيل: يا رسول الله، ما هَمْزه ونَفْثُه ونَفْخه؟، قال: أَما هَمْزُه فالمُوتَةُ، وأَما نفثه فالشِّعْرُ، وأَما نفخُه فالكِبْرُ؛ قال أَبو عبيد: المُوتَةُ الجُنُون، قال: وإِنما سماه هَمْزاً لأَنه جعله من النَّخْسِ والغمز. وكلُّ شيء دفعته، فقد هَمَزْتَهُ. وقال الليث: الهَمْز العَصْر. يقال: هَمَزْتُ رأْسَه وهمزتُ الجَوْز بكفِّي. والهَمْزُ: النخس والغمز. والهَمْزُ: الغِيبَة والوقيعة في الناس وذكر عيوبهم؛ وقد هَمَزَيَهْمِزُ، فهو هَمَّازوهُمَزَةٌ للمبالغة. والهَمْزَة: النُّقْرَة كالهَزْمَةِ، وقيل هو المكان المنخسف؛ عن كراع. والهَمْزَةُ من الحروف: معروفة، وسميت الهَمْزَةَ لأَنها تُهْمَزُ فَتُهَتُّ فَتَنْهَمِزُ عن مخرجها، يقال: هو يَهُتُّ هَتًّا إِذا تكلم بالهَمْزِ، وقد تقدم الكلام على الهمزة في أَوّل حرف الهمزة أَوّل الكتاب. وهَمَزَى: موضع. وهُمَيْزٌوهَمَّاز: اسمان، والله أَعلم. "
هَمْزُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ هَمْزُ: الغَمْزُ، والضَّغْطُ، والنَّخْسُ، والدَّفْعُ، والضَّرْبُ، والعَضُّ، والكسرُ، يَهْمُزُويَهْمِزُ. ـ هامِزُوهُمَزَةُ: الغَمَّازُ. وفَسَّرَ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، هَمْزَ الشيطانِ بالمُوتَةِ، أي الجُنونِ، لأنه يَحْصُلُ من نَخْسِهِ وغَمْزِهِ. ـ مِهْمَزُومِهْمَازُ: حَديدَةٌ في مُؤَخَّرِ خُفِّ الرائضِ، ج: مَهامزُومَهامِيزُ. ـ مِهْمَزَةُ: المِقْرَعَةُ، والعَصا، أو عَصاً في رأسِها حديدَةٌ يُنْخَسُ بها الحِمارُ. ـ رجُلٌ هَميزُ الفُؤادِ: ذَكيٌّ. ـ هَمَزَى: موضع. ـ رِيحٌ هَمَزَى: لَها صَوْتٌ شديدٌ. ـ قَوْسٌ هَمَزَى: شديدَةُ الدَّفْعِ للسَّهْمِ، ـ وسَمَّوا: هُمَيْزاًوهَمَّازٌ. ـ هَمَزْتُ به الأرضَ: صَرَعْتُه.
انهمزَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
انهمزَينهمز ، انهمازًا ، فهو مُنهمِز :- • انهمز الحرفُ مُطاوع همَزَ: لُفِظ بالهمز، أو وُضع له علامة الهمز.
همَزَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
همَزَيَهمِز ، هَمْزًا ، فهو هامز ، والمفعول مَهْموز :- • همَز الدّابّةَ نخسها، غرزها بعود ونحوه لتسرع. • همَز فلانًا: غمزه، عابه وطعنه في غيبته • همَز الرَّجلَ في قفاه: غمَز بعينه. • همَز الحرفَ أو الكلمةَ: نطق به مهموزًا، أو وضع عليه الهمزة. • همَز الشَّيطانُ الإنسانَ: وسوس له :-أعوذ بالله من هَمْسه وهَمْزه ولَمْزه.
مهمَزَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مهمَزَيمهمِز ، مَهْمَزةً ، فهو مُمهمِز ، والمفعول مُمهمَز :- • مهمز فرسَه البطيء حثَّه على الإسراع.
مهمَزَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مهمَزَيمهمِز ، مَهْمَزةً ، فهو مُمهمِز ، والمفعول مُمهمَز :- (انظر م هـ م ز - مهمَزَ).
الهمزة(المعجم عربي عامة)
اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 104 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها تسع آيات.
المِهْمَازُ(المعجم المعجم الوسيط)
المِهْمَازُ : ما يُهمَز به. و المِهْمَازُ حديدةٌ في مؤَخَّر حذاء الفارس أَو الرائض.
المِهْمَزَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
المِهْمَزَةُ : المِقْرعةُ. و المِهْمَزَةُ عصًا في رأْسها حديدةٌ مذبَّبة يُنخس بها الحِمارُ ونحوُه.
المِهْمَزُ(المعجم المعجم الوسيط)
المِهْمَزُ : المِهمازُ.
الهمزة(المعجم المعجم الوسيط)
الهمزة صوتٌ شديدٌ، مخرجه من الحنجرة ولا يوصَف بالجهر أو الهمس. وتكون الهمزة من حروف المعاني، فتُستعمل في النداء، لنداء القريب، فيقال: أَبُنَيَّ؛ وفي الاستفهام، فَيُسأَل بها عن أحد الشيْئين أو الأشياء، مثل: أَأَخوك سافر أم أَبوك؟ ونحو: الأنبياء آية 109وإنْ أدْرِي أَقريبٌ أمْ بَعِيدٌ مَا تُوعَدُنَ) ) ، ويكون الجواب بالتعيين. ويُسأَل بها عن الإسناد، مثل: أَسافر أَخوك؟ ويكون الجواب بنعم أَو بلا. وتقول في جواب: أَلم يسافر أخوك؟ نعم، أي لم يسافر؛ وبَلَى، أي سافر.
الهَامِزُ(المعجم المعجم الوسيط)
الهَامِزُ : الغَمَّاز. و الهَامِزُ العيّابُ في الغَيب. والجمع : هُمَّاز.
الهَمَزَى(المعجم المعجم الوسيط)
الهَمَزَىالهَمَزَى ريحٌ هَمَزَى: لها صوتٌ شديد. وقوسٌ هَمَزَى: شديدة الدَّفع والحفْز للسَّهم.
الهَمْزَةُ : النُّقْرَةُ في الأَرض. و الهَمْزَةُ الحرفُ الأَول من حروف المباني. وهَمَزاتُ الشَّيطان: خَطَراتُهُ ووساوسُه. وفي التنزيل العزيز: المؤمنون آية 97 وَقُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ) ) .
الهَمْزُ(المعجم المعجم الوسيط)
الهَمْزُالهَمْزُهَمْزُ الشيطان: الجنونُ.
الهُمَزَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الهُمَزَةُ : الهامزُ. [يستوي فيه المذكَّر والمؤنَّث]، يقال: رجل هُمَزَةٌ، وامرأَةٌ هُمَزَةٌ وفي التنزيل العزيز: الهمزة آية 1وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ) ) .
هَمَزَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
هَمَزَهُهَمَزَهُ ِ هَمْزًا: غمزه. ويقال: هَمزه: اغتابه وغضَّ منه. و هَمَزَهُ نَخَسَه. يقال: هَمز الفَرَسَ بالمهماز. و هَمَزَهُ دفعه. ويقال: هَمز الشيطانُ الإِنسان: هَمَسَ في قلبه وَسْواسًا. و هَمَزَهُ ضربه. و هَمَزَهُ الحرفَ: نطق به بالهمز، أَو وضع عليه الهمزة. و هَمَزَهُ الشيءَ: كسره. و هَمَزَهُ به الأَرضَ: صَرَعَه. فهو هامزٌ، وهَمّازٌ، وهي هامزة، وهَمَّازة. وهو، وهي هُمَزَةٌ.