وصف و معنى و تعريف كلمة أيوهبون:


أيوهبون: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و واو (و) و هاء (ه) و باء (ب) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح أيوهبون في معاجم اللغة العربية:



أيوهبون

جذر [وهب]

  1. هَباء: (اسم)
    • الجمع : أَهْبيَةٌ ، و أَهْبَاءٌ
    • الهَبَاءُ : ما تطاير في البيت وتراه في ضوء الشَّمس شبيهًا بالدُّخان، ويُضرب به المثل لما لا يُعتدّ به
    • الهَبَاءُ من الناس: القليلو العقل
    • وأَهباءُ الزوبعة: ما ارتفع في الجوِّ في أَثنائها
    • الهَبَاءُ : غبار، تراب تطيِّره الرِّيحُ ويلزق بالأشياء، أو ينبثُّ في الهواء فلا يبدو إلاّ في ضوء الشَّمس هَباء الزَّوبعة
    • ذهَب عملُه هَباءً: أي: هدرًا، انتهى إلى لا شيء، بدون جدوى
    • هَباء جَوِّيّ: مزيج غازيّ معلَّق من ذُرَيْرات صلبة أو سائلة
  2. هَبوة: (اسم)
    • الجمع : هَبْوات و هَبَوات و أهْباء
    • الهَبْوَةُ : الغَبَرَة
    • الهَبْوَةُ :: ريحٌ تهبُّ بالغبار فيرتفع في الجوِّ
  3. هُبُوّ: (اسم)
    • هُبُوّ : فاعل من هَبا
  4. هَبْو: (اسم)
    • هَبْو : مصدر هَبا


  5. هَبو: (اسم)
    • مصدر هبا
    • الهَبْوُ : ما هَمَدَ من لهيب النار قدرَ ما يستطيعُ إِنسانٌ أَن يُقَرّب يدَه منها
  6. هُبوّ: (اسم)
    • مصدر هبا
  7. أَهْبَاء: (اسم)
    • أَهْبَاء : جمع هَباء
  8. أهْباء: (اسم)
    • أهْباء : جمع هَبوة
  9. أَهْبيَة: (اسم)
    • أَهْبيَة : جمع هَباء
  10. هَباءة: (اسم)


    • الهَبَاءةُ : القطعةُ من الهَباء
  11. الهَبَاءُ من الناس:
    • القليلو العقل.
  12. أَهباءُ الزوبعة:
    • ما ارتفع في الجوِّ في أَثنائها.
  13. هَباء جَوِّيّ:
    • مزيج غازيّ معلَّق من ذُرَيْرات صلبة أو سائلة.
  14. ذَهَبَ عَمَلُهُ هَبَاءً مَنْثُوراً:
    • ذَهَبَ ضَيَاعاً بِلاَ فَائِدَةٍ. وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُوراً [قرآن].
  15. ذهَب هباءً منثورًا:
    • انتهى إلى لا شيء ، الفرقان آية 23 فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورا [قرآن].
  16. لَمْ يُقْفِرِ الرَّأسُ مِنَ الشَّعْرِ هَبَاءً:


    • لَمْ يَفْقِدْ شَعْرَهُ هَبَاءً.
  17. بَدَّدَ أمْوَالَهُ هَباءً:
    • صَرَفَها.
  18. بَغَشَ الهباءُ ونحوُه في الكُوّة:
    • دخَل.
  19. تَطَايَرَ الْهَبَاءُ:
    • الْغُبَارُ الْمُتَطَايِرُ بِفِعْلِ الرِّيحِ.
  20. داءٌ التهابيٌّ يصيب العَيْنَ وهو أنواع:
    • رَمَد حُبَيْبيّ.
  21. قَامَ بِإهْدَارِ أمْوَالِ النَّاسِ هَبَاءً:
    • صَرْفهَا فِيمَا لاَ فَائِدَةَ فِيهِ.
  22. نَاهَبُوا الْغَنِيمَةَ:


    • قَسَمُوهَا، أَخَذُوهَا.
  23. هَبا : (فعل)
    • هبا يهبُو ، اهْبُ ، هَبْوًا وهُبُوًّا ، فهو هابٍ هي هابِيةٌ
    • هبا الغبارُ: ثار وارتفع
    • هبا العطرُ: سطَع هبت رائحة العطور النِّسائيّة
    • هبا الرَّمادُ: اختلط بالتُّراب وهمد
    • هَبَا الرَّجُلُ : مَاتَ
    • هَبَا الْمُحَارِبُ : فَرَّ
    • هَبَا الطِّفْلُ : مَشَى مَشْياً بَطِيئاً
    • هَبَا فلانٌ: فَرَّ
    • هَبَا :مَشَى مشيًا بطيئًا
  24. هُباية : (اسم)
    • الهُبَايَةُ من الشجر ونحوه : قِشرُه
  25. هابَ : (فعل)
    • هابَ / هابَ من يَهاب ويهيب ، هَبْ وهِبْ ، هَيْبًا وهَيْبةً ومهابةً ، فهو هائب ويقال للمبالغة: هَيَّابٌ، وهَيْبانٌ، وهَيِّبٌ، وهيَّبانٌ، وهَيُّوبةٌ واسم المفعول: مَهُوبٌ، ومَهِيبٌ
    • لاَ يَهَابُ أَحَداً: لاَيَحْذَرُ، لاَيَتَّقِي، لاَيَخَافُ أَحَداً
    • هَابَ الرَّاعِي بِغَنَمِهِ : صَاحَ بِهَا لِتَقِفَ
    • هاب الطَّالبُ أستاذَه/ هاب الطَّالبُ من أستاذه: قدَّسه، عظَّمه ووقَّره وأجَلّه هاب الأتقياءُ ربَّهم،
,
  1. الهَبَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَبَاءُ : التُّرابُ الذي تُطيره الريحُ ويلزَقُ بالأَشياء، أَو ينبثُّ في الهواء فلا يبدو إِلاَّ في ضوءِ الشمس.
      وفي التنزيل العزيز:الواقعة آية 5 الهَبَاءُ 6 وَبُسَّتِ الجِبَالُ بَسًّا فَكَانَتْ هَبَاءً مُنْبَثًّا ) ) .
      و الهَبَاءُ من الناس: القليلو العقل. والجمع : أَهْبيَةٌ، وأَهْبَاءٌ.
      وأَهباءُ الزوبعة: ما ارتفع في الجوِّ في أَثنائها.
  2. هَباء (المعجم الرائد)


    • هباء - ج، أهباء وأهبية
      1- هباء : غبار. 2- هباء : تراب دقيق في الهواء لا يرى إلا في ضوء الشمس. 3- هباء من الناس القليلو العقل.
  3. هَباء (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • هَباء :-
      جمع أهْباء وأَهْبيَة:
      1 - غبار، تراب تطيِّره الرِّيحُ ويلزق بالأشياء، أو ينبثُّ في الهواء فلا يبدو إلاّ في ضوء الشَّمس :-هَباء الزَّوبعة.
      2 - ما تطاير في البيت وتراه في ضوء الشَّمس شبيهًا بالدُّخان، ويُضرب به المثل لما لا يُعتدّ به :- {وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا. فَكَانَتْ هَبَاءً مُنْبَثًّا} :-
      • ذهَب عملُه هَباءً: أي: هدرًا، انتهى إلى لا شيء، بدون جدوى.
      3 - قليلو العقل من النَّاس.
      هَباء جَوِّيّ: (الكيمياء والصيدلة) مزيج غازيّ معلَّق من ذُرَيْرات صلبة أو سائلة.
  4. هَبوة (المعجم الرائد)
    • هبوة
      1- هبوة : غبرة، جمع : هبوات وأهباء. 2- هبوة : «أهباء الزوبعة» : شبه الغبار يرتفع في الجو..
  5. هَبْوَة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • هَبْوَة :-
      جمع هَبْوات وهَبَوات وأهْباء: ريحٌ تهبُّ بالغبار فيرتفع في الجوِّ :-عطَّلت سفرَنا أهباءُ الزَّوبعة.
  6. هَبَاءٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَهْبَاءٌ. [هـ ب و] .
      1. :-تَطَايَرَ الْهَبَاءُ :- : الْغُبَارُ الْمُتَطَايِرُ بِفِعْلِ الرِّيحِ.
      2. :-ذَهَبَ عَمَلُهُ هَبَاءً مَنْثُوراً :- : ذَهَبَ ضَيَاعاً بِلاَ فَائِدَةٍ. الفرقان آية 23وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُوراً (قرآن).


  7. الهَبَاءةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَبَاءةُ : القطعةُ من الهَباء.
  8. الهَبْوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَبْوَةُ : الغَبَرَة
  9. الهَبْوُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَبْوُ : ما هَمَدَ من لهيب النار قدرَ ما يستطيعُ إِنسانٌ أَن يُقَرّب يدَه منها.
  10. هَباءَة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • هَباءَة :-
      قطعة من الهباء.
  11. هَباءة (المعجم الرائد)
    • هباءة
      1-قطعة من الهباء
  12. هَبَاءةٌ (المعجم الغني)
    • [هـ ب و]. : الْقِطْعَةُ مِنَ الْهَبَاءِ.
  13. هَبْو (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • هَبْو :-
      1 - مصدر هبا.
      2 - ما همَد من لهيب النَّار قدر ما يستطيع الإنسان أن يقرِّب يده منها.
  14. هُبُوّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • هُبُوّ :-
      مصدر هبا.
  15. هباءً (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • كالهباء ( ما يُرى في الكُوى مع ضوء الشمس كالغبار)
      سورة :الفرقان، آية رقم :23
  16. هباء جوّيّ (المعجم عربي عامة)
    • (كم) مزيج غازيّ معلَّق من ذُرَيْرات صلبة أو سائلة.
  17. هباءً منبثـّـا (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • غبارًا متفرقا منتشِرا
      سورة :الواقعة، آية رقم :6
  18. هبا (المعجم لسان العرب)
    • "ابن شميل: الهَباء التراب الذي تُطَيِّرُه الريح فتراه على وجوه الناس وجُلُودِهم وثيابهم يَلْزَقُ لُزوقاً‏.
      ‏وقال: أَقول أَرَى في السماء هَباء، ولا يقال يَوْمُنا ذو هَباء ولا ذو هَبْوةٍ‏.
      ‏ابن سيده وغيره: الهَبْوةُ الغَبَرَةُ، والهَباءُ الغُبار، وقيل: هو غُبار شبه الدُّخان ساطِعٌ في الهَواء؛ قال رؤبة: تَبْدُو لنا أَعْلامُه بعدَ الغَرَقْ في قِطَعِ الآلِ، وهَبْواتِ الدُّقَق؟

      ‏قال ابن بري: الدُّقَقُ ما دَقَّ من التراب، والواحد منه الدُّقَّى كما تقول الجُلَّى والجُلَل‏.
      ‏وفي حديث الصوم: وإِن حالَ بينكم وبينه سَحاب أَو هَبْوةٌ فأَكمِلُوا العِدَّة أَي دون الهِلالِ؛ الهَبْوة: الغَبَرَة، والجمع أَهْباء، على غير قياس‏.
      وأَهْباءُ الزَّوْبَعةِ: شِبه الغُبار يرتفع في الجوّ‏.
      ‏وهَبا يَهْبُو هُبُوًّا إِذا سطع، وأَهْبَيْتُه أَنا ‏.
      والهَباء: دُقاق الترب ساطِعُه ومَنْثُورُه على وجه الأَرض ‏.
      وأَهْبى الفرَسُ: أَثار الهَباء؛ عن ابن جني، وقال أَيضاً: وأَهْبَى الترابَ فعَدَّاه؛

      وأَنشد: أَهْبَى الترابَ فَوْقَه إِهْبايا جاء بإِهْبايا على الأَصل‏.
      ‏ويقال: أَهْبَى الترابَ إِهْباء، وهي الأَهابيّ؛ قال أَوْس بن حَجَر: أَهابِيَّ سَفْساف منَ التُّرْب تَوْأَم وهَبا الرَّمادُ يَهْبُو: اخْتلَطَ بالتراب وهَمَد‏.
      ‏الأَصمعي: إِذا سَكَن لَهَبُ النارِ ولم يَطْفَأْ جَمْرُها قيل خَمَدت، فإِن طَفِئَت البتة قيل هَمَدَت، فإِذا صارت رَماداً قيل هَبا يَهْبُو وهو هابٍ، غير مهموز ‏.
      ‏قال الأَزهري: فقد صح هَبا الترابُ والرَّمادُ معاً‏.
      ‏ابن الأَعرابي: هَبا إِذا فَرَّ، وهَبا إِذا مات أَيضاً، وتَها إِذا غَفَل، وزها إِذا تكبَّر، وهزا إِذا قَتَل، وهزا إِذا سار، وثَها إِذا حَمُقَ‏.
      والهَباء: الشيء المُنْبَثُّ الذي تراه في البيت من ضَوْء الشمس شَبيهاً بالغُبار‏.
      ‏وقوله عز وجل: فجعلناه هَباءً منْثُوراً؛ تأْويله أَنَّ اللهَ أَحْبطَ أَعمالهم حتى صارت بمنزلة الهَباء المنثور‏.
      ‏التهذيب: أَبو إسحق في قوله هَباء مُنْبَثّاً، فمعناه أَن الجبال صارت غُباراً، ومثله: وسُيِّرَتِ الجِبالُ فكانت سَراباً؛ وقيل: الهَباء المُنْبثُّ ما تُثِيره الخَيل بحَوافِرها من دُقاق الغُبار، وقيل لما يظهر في الكُوَى من ضوء الشمس هَباء‏.
      ‏وفي الحديث: أَن سُهَيْلَ بن عَمرو جاء يَتَهبَّى كأَنه جمل آدم‏.
      ‏ويقال‏.
      ‏جاء فلان يَتَهَبَّى إِذا جاء فارغاً يَنْفُض يديه؛ قال ذلك الأَصمعي، كما يقال جاء يضرب أَصْدَرَيْه إِذا جاء فارغاً‏.
      ‏وقال ابن الأَثير: التَّهَبِّي مَشْي المُخْتال المعجب من هَبا يَهْبُو هُبُوًّا إِذا مشى مشياً بَطِيئاً ‏.
      ‏وموضعٌ هابي التراب: كأَنَّ ترابه مثل الهَباء في الرّقة‏.
      ‏والهابي من التراب: ما ارْتفَعَ ودَقَّ؛ ومنه قول هَوْبرٍ الحارِثي: تَزَوَّدَ مِنَّا بَيْنَ أُذْنَيْهِ ضَرْبةً، دَعَتْه إِلى هابي التُّرابِ عقِيمُ وتُرابٌ هابٍ؛ وقال أَبو مالك بن الرّيب: تَرَى جَدَثاً قد جَرَّتِ الرِّيحُ فَوْقَه تُراباً، كلَوْنِ القَسْطلانِيِّ، هابِيا (* هذا البيت لمالك بن الريب لا لأبيه وهو من قصيدته الشهيرة التي يرثي بها نفسه.) والهابي: تُراب القبر؛

      وأَنشد الأَصمعي: وهابٍ، كجُثْمانِ الحَمامةِ، أَجْفَلَتْ به رِيحُ تَرْجٍ والصَّبا كلّ مُجْفَلِ (* قوله« مجفل» هو بضم الميم، وضبط في ترج بفتحها وهو خطأ.) وقوله: يكونُ بها دَليلَ القَومِ نَجْمٌ، كعَينِ الكلْبِ في هُبًّى قِباع؟

      ‏قال ابن قتيبة في تفسيره: شبه النجم بعين الكلب لكثرة نعاس الكلب لأَنه يفتح عينيه تارة ثم يُغْضِي فكذلك النجم يظهر ساعة ثم يَخْفَى بالهَباء، وهُبًّى: نُجُوم قد استترت بالهباء، واحدها هابٍ، وقِباعٌ: قابِعةٌ في الهباء أَي داخلة فيه؛ وفي التهذيب: وصف النجم الهابي الذي في الهباء فشبهه بعين الكلب نهاراً، وذلك أَنَّ الكلب بالليل حارس وبالنهار ناعس، وعين الناعس مُغْمِضة، ويبدو من عينيه الخَفِيُّ، فكذلك النجم الذي يهتدى به هو هابٍ كعين الكلب في خَفائه، وقال في هُبًّى: وهو جمع هابٍ مثل غُزًّى جمع غازٍ، والمعنى أَنَّ دليل القوم نجم هابٍ في هُبًّى يَخفى فيه إِلا قليلاً نه، يَعرف به الناظر إِليه أَيَّ نجم هو وفي أَيِّ ناحية هو فيهتدي به، وهو في نجوم هُبًّى أَي هابِيةٍ إِلا أَنها قِباعٌ كالقَنافِذ إِذا قَبَعَت فلا يُهْتَدَى بهذه القِباع، إِنما يُهتدى بهذا النجم الواحد الذي هو هابٍ غير قابِعٍ في نجوم هابِيةٍ قابعة، وجمع القابعَ على قِباعٍ كما جمعوا صاحباً على صِحابٍ وبعيراً قامِحاً على قِماحٍ‏.
      ‏النهاية في حديث الحسن: ثم اتَّبَعه من الناس هَباءٌ رَعاعٌ؛ قال: الهَباء في الأَصل ما ارتفع من تحت سَنابك الخيل، والشيءُ المُنْبَثُّ الذي تراه في ضوء الشمس، فشبه بها أَتباعه‏.
      ‏ابن سيده: والهَباء من الناس الذين لا عقول لهم ‏.
      والهَبْوُ: الظليم ‏.
      والهَباءَةُ: أَرض ببلاد غَطَفان، ومنه يوم الهَباءَة لقَيس بن زُهير العبسي على حُذيفة بن بَدْر الفزاريّ، قتله في جَفْر الهباءَة وهو مُسْتَنْقع ماء بها ‏.
      ‏ابن سيده: الهَبَيُّ الصبي الصغير، والأُنثى هَبَيَّةٌ؛ حكاهما سيبويه، قال: وزنهما فَعَلٌّ وفَعَلّةٌ، وليس أَصل فَعلّ فيه فَعْلَلاً وإِنما بني من أَول وهلة على السكون، ولو كان الأَصل فَعْلَلاً لقلت هَبْياً في المذكر وهَبْياةً في المؤنث؛ قال: فإِذا جمعت هَبَيّاً قلت هَبائيّ لأَنه بمنزلة غير المعتلّ نحو مَعدّ وجُبُنّ‏.
      ‏قال الجوهري: والهَبَيُّ والهَبَيّةُ الجارية الصغيرة ‏.
      ‏وهَبِي: زَجْرٌ للفرس أَي تَوسَّعي وتَباعَدي؛ وقال الكميت: نُعَلِّمُها هَبي وهَلاً وأَرْحِبْ، وفي أَبْياتِنا ولَنا افْتُلِينا النهاية: وفي الحديث أَنه حََضَرَ ثَريدةً فهَبَّاها أَي سوّى موضع الأَصابع منها، قال: وكذا روي وشرح.
      "
  19. هبا (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • هبا يهبُو ، اهْبُ ، هَبْوًا وهُبُوًّا ، فهو هابٍ :-
      • هبا الغبارُ ثار وارتفع.
      • هبا العطرُ: سطَع :-هبت رائحة العطور النِّسائيّة.
      • هبا الرَّمادُ: اختلط بالتُّراب وهمد.
  20. هَبا (المعجم الرائد)
    • هبا - يهبو ، هبوا وهبوا
      1- هبا الغبار : ارتفع وانتشر. 2- هبا الرماد : اختلط بالتراب. 3- هبا : مات. 4- هبا : مشى مشيا بطيئا. 5- هبا الفرس : فر، هرب.
  21. أَهبَى (المعجم الرائد)
    • أهبى - إهباء
      1-أهبى التراب أو نحوه : أثاره
  22. لهب (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّهَبُ واللَّهيبُ واللُّهابُ واللَّهَبَانُ: اشتعال النار إِذا خَلَصَ من الدُّخَانِ.
      وقيل: لَهِـيبُ النار حَرُّها.
      وقد أَلْهَبها فالْتَهَبَتْ، ولَهَّبَها فَتَلَهَّبَتْ: أَوْقَدَها؛

      قال: تَسْمَعُ مِنْها، في السَّلِـيقِ الأَشْهَبِ، * مَعْمعَةً مِثْلَ الضِّرَامِ الـمُلْهَبِ واللَّهَبانُ، بالتحريك: تَوَقُّدُ الجمْر بِغَيْرِ ضِرامٍ، وكذلك لَهَبَانُ الـحَرِّ في الرَّمْضاءِ؛

      وأَنشد: لَهَبَانٌ وقَدَتْ حِزَّانُه، * يَرْمَضُ الْجُنْدَبُ منه فَيَصِرّ.
      (* قوله «لهبان إلخ» كذا أنشده في التهذيب وتحرف في شرح القاموس.) واللَّهَبُ: لَهَبُ النار، وهو لِسَانُها.
      والْتَهَبَتِ النارُ وتَلَهَّبَتْ أَي اتَّقَدَتْ.
      ابن سيده: اللَّهَبَانُ شِدَّةُ الـحَرِّ في الرَّمْضَاءِ ونحوها.
      ويومٌ لَهَبانٌ: شديد الحرّ؛

      قال: ظَلَّتْ بيومٍ لَهَبَانٍ ضَبْحِ،يَلْفَحُها الـمِرْزَمُ أَيَّ لَفْحِ،تَعُوذُ مِنْه بِنَواحي الطَّلْحِ واللُّهْبَةُ: إِشْراقُ اللَّوْنِ من الجسَد.
      وأَلْهَبَ البَرْقُ إِلْهاباً؛ وإِلهابُهُ: تَدَارُكه، حتى لا يكون بين البَرْقَتَيْنِ فُرْجَة.
      واللُّهابُ واللَّهَبانُ واللُّهْبَةُ، بالتسكين: العَطَشُ؛ قال الراجز: فصَبَّحَتْ بَيْنَ الـمَلا وثَبْرَهْ،جُبّاً تَرَى جِمامَهُ مُخْضَرَّهْ،وبَرَدَتْ منه لِهابُ الـحَرَّهْ وقد لَهِبَ، بالكسر، يَلْهَبُ لَهَباً، فهو لَهْبانُ.
      وامرأَة لَهْبَـى، والجمع لِهابٌ.
      والْتَهَب عليه: غَضِبَ وتَحَرَّقَ؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازم: وإِنَّ أَباكَ قد لاقاهُ خِرْقٌ * مِنَ الفِتْيانِ، يَلْتَهِبُ الْتِهابا وهو يَتَلَهَّبُ جُوعاً ويَلْتَهِبُ، كقولك يَتَحَرَّقُ ويَتَضَرَّمُ.
      واللَّهَبُ: الغُبار الساطِعُ.
      الأَصمعي: إِذا اضْطَرَمَ جَرْيُ الفرس،قيل: أَهْذَبَ إِهْذاباً، وأَلْهَبَ إِلهاباً.
      ويقال للفرس الشديد الجرْي،الـمُثِـير للغُبار: مُلْهِبٌ، وله أُلْهوبٌ.
      وفي حديث صَعْصَعة، قال لمعاوية: إِني لأَتْرُكُ الكلامَ، فما أُرْهِفُ به ولا أُلْهِب فيه أَي لا أُمْضِـيه بسُرْعة؛ قال: والأَصلُ فيه الْجَرْيُ الشَّديدُ الذي يُثير اللَّهَبَ، وهو الغُبار السَّاطع، كالدُّخان المرتفع من النار.
      والأُلْهُوبُ: أَن يَجْتَهِدَ الفرسُ في عَدْوه حتى يُثِـيرَ الغُبارَ، وقيل: هو ابْتداءُ عَدْوِه، ويوصَفُ به فيقال: شَدٌّ أُلْهُوبٌ.
      وقد أَلْهَبَ الفرسُ: اضْطَرَمَ جَرْيهُ، وقال اللحياني: يكون ذلك للفرس وغيره مما يَعْدُو؛ قال امرؤُ القيس: فللسَّوْطِ أُلْهُوبٌ، وللسَّاقِ دِرَّةٌ، * وللزَّجْرِ منه وَقْعُ أَخْرَجَ مُهْذِبِ واللُّهَابَةُ: كِساءٌ.
      (* قوله «واللهابة كساء إلخ» كذا ضبط بالأصل، وقال شارح القاموس: اللهابة، بالضم، كساء إلخ اهـ.
      وأصل النقل من المحكم لكن ضبطت اللهابة في النسخة التي بأيدينا منه بشكل القلم، بكسر اللام، فحرره ولا تغتر بتصريح الشارح، بالضم، فكثيراً ما يصرح بضبط لم يسبق لغيره.) يوضَع فيه حَجَر فيُرَجَّحُ به أَحَدُ جَوانِبِ الـهَوْدَج أَو الـحِمْلِ،عن السيرافي، عن ثعلب.
      واللِّهْبُ، بالكسر: الفُرْجَة والهوَاء بين الجَبلين، وفي المحكم: مَهْواةُ ما بين كل جبلين، وقيل: هو الصَّدْعُ في الجبل، عن اللحياني؛ وقيل: هو الشِّعْبُ الصغير في الجبل؛ وقيل: هو وَجْهٌ من الجَبل كالحائط لا يُستطاعُ ارْتِقاؤُه، وكذلك لِهْبُ أُفُقِ السماءِ، والجمع أَلْهابٌ ولُهُوبٌ ولِهَابٌ؛ قال أَوْسُ بن حَجَر: فأَبْصَر أَلْهَاباً من الطَّوْدِ، دُونها * يَرَى بَيْنَ رَأْسَيْ كُلِّ نِـيقَيْنِ مَهْبِلا وقال أَبو ذؤَيب: جَوارِسُها تَـأْري الشُّعوفَ دَوائِـباً، * وتَنْصَبُّ، أَلْهَاباً مَصِـيفاً، كِرابُها والجَوارِسُ: الأَوَاكِلُ مِن النَّحْل، تقول: جَرَسَتِ النَّحْلُ الشَّجرَ إِذا أَكَلَتْهُ.
      وتَـأْرِي: تُعَسِّل.
      والشُّعوفُ: أَعالي الجِـبال.
      والكِرَابُ: مجاري الماءِ، واحدتُها كَرَبَةٌ.
      واللِّهْبُ: السَّرَبُ في الأَرض.
      ابن الأَعرابي: الـمِلْهَبُ: الرَّائعُ الجَمال.
      والـمِلْهَبُ: الكثير الشَّعَر من الرجال.
      وأَبو لَهَبٍ: كنيةُ بعضِ أَعمام النبي، صلى اللّه عليه وسلم، وقيل: كُنِـيَ أَبو لَهَبٍ لجماله.
      وفي التنزيل العزيز: تَبَّتْ يدَا أَبي لَهَبٍ؛ فكناه، عز وجل، بهذا، وهو ذَمٌّ له، وذلك ان اسمه كان عبدالعُزَّى، فلم يُسَمِّه، عز وجل، باسْمِه لأَن اسْمه مُحالٌ.
      وبنو لِهْبٍ: قومٌ من الأَزْدِ.
      ولِهْبٌ: قبيلة من اليمن فيها عيافة وزَجرٌ.
      وفي المحكم: لِهْبٌ قبيلة، زَعَمُوا أَنها أَعْيَفُ العرب، ويقال لهم: اللِّهْبِـيُّون.
      واللَّهَبَة: قبيلة أَيضاً.
      واللِّهابُ واللَّهباءُ: موضعان.
      واللَّهِـيبُ: موضع؛ قال الأَفْوه: وجَرَّدَ جَمْعُها بِـيضاً خِفافاً * على جَنْبَيْ تُضارِعَ، فاللَّهِـيب ولَهْبانُ: اسم قبيلة من العرب.
      واللِّهابةُ: وادٍ بناحيةِ الشَّواجِن، فيه رَكايا عَذْبةٌ، يَخْتَرِقُه طريقُ بَطْنِ فَلْجٍ، وكأَنـَّه جمعُ لِهْبٍ.
      (* قوله «وكأنه جمع لهب» أي كأنَ لهابة، بالكسر، في الأصل جمع لهب بمعنى اللصب، بكسر فسكون فيهما مثل الالهاب واللهوب فنقل للعلمية.
      قلت ويجوز أن يكون منقولاً من المصدر.
      قال في التكملة: واللهابة أي بالكسر، فعالة من التلهب.)"
  23. أُهْبَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أُهْبَةُ: العُدَّةُ وقَدْ أَهَّبَ للأَمْر تَأْهيباً، وتَأَهَّبَ.
      ـ إِهابُ: الجِلْدُ، أو ما لم يُدْبَغْ، الجمع: آهِبَةٌ وأُهُبٌ وأَهَبٌ، وابنُ عُمَيْرٍ: راجزٌ معروف،
      ـ أبو إهابِ بنُ عُزَيزٍ: صَحابيُّ.
      ـ أَهَابٍ: موضع قُرْبَ المدينةِ.
      ـ أُهْبَانٌ: صَحابيُّ
  24. لَهْبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَهْبُ ولَهَبُ ولَهيبُ ولُهابُ ولَهَبَانُ: اشْتِعالُ النَّارِ إذا خَلَصَ مِنَ الدُّخَانِ، أو لَهَبُها: لِسانُها، ولَهيبُها: حَرُّها. وألْهَبَهَا فَالْتَهَبَتْ، ولَهَّبَهَا فَتَلَهَّبَتْ.
      ـ لَهَبَانُ: شِدَّةُ الحَرِّ، واليَوْمُ الحَارُّ، والعَطَشُ، كاللُّهابِ واللُّهْبَةِ. لَهِبَ، وهو لَهْبانُ، وهي لَهْبى، الجمع: لِهابٌ.
      ـ لُهْبَةُ: بياضٌ ناصِعٌ نَقِيٌّ،
      ـ لَهَبَةُ: قَبيلَةٌ.
      ـ لَهَب: الغُبارُ السَّاطِعُ،
      ـ لِهْب: مَهْواةُ ما بَيْنَ كُلِّ جَبَلَيْنِ، أو الصَّدْعُ في الجَبَلِ، أو الشِّعْبُ الصَّغيرُ فيه، أو وجْهٌ فيه كالحَائِطِ لا يُرْتَقَى، الجمع: ألهابٌ ولُهُوبٌ ولِهابٌ ولِهابَةٌ، وقَبيلَةٌ مِنَ الأَزْدِ.
      ـ أبو لَهَبٍ أو أبو لَهْبٍ: كُنْيَةُ عبدِ العُزَّى، لِجَمالِهِ أو لِمَالِهِ.
      ـ اللُّهابُ، واللِّهابُ: موضع.
      ـ أُلْهوبُ: اجتِهادُ الفَرَسِ في عَدْوِهِ حتى يُثيرَ الغُبارَ، أو ابْتداءُ عَدْوِهِ.
      ـ ألْهَبَ البَرقُ: تَتَابَعَ.
      ـ لِهابَةُ: وادٍ بِناحِية الشَّواجِنِ.
      ـ لَهْباءُ: موضع لِهُذَيْلٍ.
      ـ لَهِيْبٌ: موضع.
      ـ مِلْهَبٌ: الرَّائِعُ الجَمالِ.
      ـ مُلَهَّبٌ: ما لم تُشْبَعْ حُمْرَتُهُ مِنَ الثِّيابِ.
  25. أهب (المعجم لسان العرب)
    • "الأُهْبَةُ: العُدَّةُ ‏.
      ‏تَأَهَّبَ: اسْتَعَدَّ‏.
      ‏وأَخَذ لذلك الأَمْرِ أُهْبَتَه أَي هُبَتَه وعُدَّتَه، وقد أَهَّبَ له وتَأَهَّبَ‏.
      ‏وأُهْبَةُ الحَرْبِ: عُدَّتُها، والجمع أُهَبٌ ‏.
      ‏والإِهابُ: الجِلْد من البَقَر والغنم والوحش ما لم يُدْبَغْ، والجمع القليل آهِبَةٌ‏.
      ‏أَنشد ابن الأَعرابي: سُودَ الوُجُوهِ يأْكُلونَ الآهِبَهْ والكثير أُهُبٌ وأَهَبٌ، على غير قياس، مثل أَدَمٍ وأَفَقٍ وعَمَدٍ، جمع أَدِيمٍ وأَفِيقٍ وعَمُودٍ، وقد قيل أُهُبٌ، وهو قِياس‏.
      ‏قال سيبويه: أَهَبٌ اسم للجمع، وليس بجمع إِهابٍ لأَن فَعَلاً ليس مـما يكسر عليه فِعالٌ ‏.
      ‏وفي الحديث: وفي بَيْتِ النبي، صلى اللّه عليه وسلم، أُهُبٌ عَطِنةٌ أَي جُلودٌ في دِباغِها، والعَطِنَةُ: الـمُنْتِنةُ التي هي في دِباغِها ‏.
      ‏وفي الحديث: لو جُعِلَ القُرآنُ في إِهابٍ ثم أُلْقِيَ في النار ما احْتَرَقَ‏.
      ‏قال ابن الأَثير: قيل هذا كان مُعْجِزةً للقُرآن في زمن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، كما تكونُ الآياتُ في عُصُور الأَنْبِياء‏.
      ‏وقيل: المعنى: من عَلَّمه اللّه القُرآن لَم تُحْرِقْه نارُ الآخِرة، فجُعِلَ جسْمُ حافِظِ القرآن كالإِهابِ له ‏.
      ‏وفي الحديث: أَيُّما إِهابٍ دُبِغَ فقد طَهُرَ‏.
      ‏ومنه قول عائشة في صفة أَبيها، رضي اللّه عنهما: وحَقَنَ الدِّماء في أُهُبها أَي في أَجْسادِها‏.
      ‏وأُهْبانُ: اسم فيمن أَخَذَه من الإِهاب، فإِن كان من الهبة، فالهمزة بدل من الواو، وهو مذكور في موضعه‏.
      ‏وفي الحديث ذِكْرُ أَهابَ‏.
      ‏ (* قوله «ذكرأهاب» في القاموس وشرحه: }و{في الحديث ذكر أهاب }كسحاب{ وهو }موضع قرب المدينة{ هكذا ضبطه الصاغاني وقلده المجد وضبطه ابن الأثير وعياض وصاحب المراصد بالكسر ا هـ ملخصاً‏.
      ‏وكذا ياقوت.)، وهو اسم موضع بنواحِي الـمَدينةِ بقُرْبها‏.
      ‏قال ابن الأَثير: ويقال فيه يَهابُ بالياءِ.
      "


معنى أيوهبون في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي، وهو مصدر الفعل وهبَ: أعطى بلا عوض معناه العطاء، العطية، الهبة. ووهب بن ربيعة جد جاهلي.
اصل اسم وَهْب: عربي
معجم الغني
**وَهَبَ** \- [و هـ ب]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** وَهَبْتُ**،** أَهَبُ**، هَبْ، مص. وَهْبٌ، هِبَةٌ. 1. "وَهَبَ جَارَهُ الْمَالَ" : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ بِلاَ عَوَضٍ. "وَهَبَ الْمَالَ لِجَارِهِ". 2. "وَهَبَهُ اللَّهُ صَبْراً جَمِيلاً" : رَزَقَهُ، مَنَحَهُ. 3. "وَهَبَنِي اللَّهُ فِدَاءكَ" : أَيْ جَعَلَ اللَّهُ نَفْسِي فِدَاءكَ، وَهُوَ دُعَاءٌ لِلْخَيْرِ. 4. "هَبْنِي فَعَلْتُ ذَاكَ" : اُحْسُبْنِي وَاُعْدُدْنِي... 5. "وَهَبَ صَاحِبَهُ" : غَلَبَهُ فِي العَطَاءِ وَالْهِبَةِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استوهبَ يستوهب، استيهابًا، فهو مُستوهِب، والمفعول مُستوهَب • استوهب فلانًا: طلب منه هِبَة "استوهبه مالاً لإنشاء دار للعجزة". • استوهب الهِبَةَ: طلبها من غير مقابل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوهبَ يُوهب، إيهابًا، فهو مُوهِب، والمفعول مُوهَب • أوهب الشَّيءَ لفلان: 1- أمكنه من أخذه "أوهب لصديقه لوحة من لوحاته الثَّمينة". 2- أعدَّه له.
المعجم الوسيط
له الشيء ـَ ( يَهَبُهُ ) وَهْباً، ووَهَباً، وهِبَةً: أعطاه إيّاه بلا عِوَض. فهو واهب، ووَهُوب، ووَهَّاب، ووَهَّابة. وـ فلان فلاناً: غلبه في الهِبَة. يقال: واهبه فوهبه: غالبه في الهِبَة فغلبه. ويقال: وهبني الله فِداك: جعلني فِداك. ويقال: هَبْنِي فعلتُ كذا: احْسُبْني واعْدُدْنِي. وهَبْ فلاناً منطلقاً: احسُبْه ( وهي كلمة للأمر فقط، ولا يستعمل منه ماض ولا مستقبل في هذا المعنى ).( أَوْهَبَ ) الشيءُ: دام. ويقال: أوهب له الشيء. وـ لفلان الشيء: أمكنه أن يأخذه ويناله. وـ فلان للشيء: اتَّسَعَ له وقَدَر عليه. وـ لفلان الشيء: أعدَّه.( وَاهَبَهُ ): غالبه في الهِبَة. يقال: واهبه فوهبه: غالبه في الهبة فغلبه.( اتَّهَبَ ): قَبِل الهِبَة. ويقال: اتَّهب الهبة.( تَوَاهَبَ ) القوم: وهبَ بعضهم لبعض.( اسْتَوْهَبَ ) الهِبَة: سألها. ويقال: استوهب فلاناً الهبة.( المَوْهَبَةُ ): السَّحابة تقع حيث وقعت. وـ غدير ماء صغير. وـ نُقرة في الجبل يَستنقع فيها الماء. وـ العطية؛ وربَّما أُطلِقت على الموهوب. ( ج ) مَواهب.( المَوْهِبَةُ ): غدير ماء صغير. وـ الاستعداد الفطري لدى المرء للبراعة في فن أو نحوه. ( مو ).( المَوْهُوبُ ): الولد. يقال للمولود له: شكرت الواهب، وبورك لك في الموهوب.( الهِبَةُ ): العطِيّة الخالية من الأعْواض والأغراض. وـ ( شرعاً ): تمليك العين بلا عوض. وـ الموهوب.
مختار الصحاح
و ه ب : وَهَبَ له شيئا يهب وَهْباً بوزن وضع يضع وضعا و وَهَباً أيضا بفتح الهاء و هِبَةً بكسر الهاء والاسم المَوْهِبُ و المَوْهِبَةُ بكسر الهاء فيهما و الاتِّهَابُ قبول الهِبَة و الاسْتِيهاب سؤال الهبة و هَبْ زيدا منطلقا بوزن دَعْ بمعنى احسب ولا يستعمل منه ماض ولا مستقبل ورجل وَهَّابٌ و وَهّابة كثير الهِبَة والهاء للمبالغة
الصحاح في اللغة
وهبت له شيئاً وَهْباً، ووَهَباً بالتحريك، وهِبَةً؛ والاسم المَوْهِبُ والمَوْهِبَةُ. والاتهاب: قَبول الهبة. والاستيهاب: سؤال الهِبة. وتواهبَ القومُ، إذا وهبَ بعضُهم لبعض. وتقول: هَبْ زيداً منطلقاً، بمعنى أحسبْ، يتعدَّى إلى مفعولين، ولا يستعمل منه ماضٍ ولا مستقبلٌ في هذا المعنى. والمَوْهِبَةُ: بالفتح: نُقرة في الجبل يَسْتَنْقِعُ فيها الماء؛ والجمع مواهب. قال الشاعر: ولَفوكِ أشْهى لو يَحِلُّ لنـا   من ماءٍ مَوْهَبَةٍ على شَهْدِ ورجلٌ وَهَّابٌ ووَهَّابَةٌ، أي كثير الهبة لأمواله، والهاء للمبالغة. أبو عبيد: أَوْهَبَ له الشيءُ، أي دامَ له. ويقال للشيء إذا كان مُعَدًّا عند الرجل مثل الطعام: هو مُوهَبٌ، بفتح الهاء. واصبح فلان موهِباً، أي مُعِدًّا قادراً.
تاج العروس

وهَبَهُ له كوَدَعَهُ يَهَبُه وَهْباً بالسكون ووَهَباً بالتّحريك وهِبَةً كَعِدَةٍ مقيِسٌ في أَمثالِه ولا تَقُلْ أَيُّهَا اللُّغَوِيّ وفي المحكم وتهذيب الأَفْعَال وغيرِهما : ولا يُقالُ : وَهَبَكَهُ متعدّياً إِلى مفعولين ؛ وهذا قولُ سيبَوَيْه أَو حكاهُ أَبُو عَمْرِو بْن العَلاءِ اشتهر بكُنْيتِه واخْتُلِف في اسمِهِ على أَحد وعشرينَ قولاً : أَصحُّها زَبّان بالزّاي والوَحَّدة وقيل : اسمُه كُنْيَتُهُ . وسببُ الاختلافِ أَنَّه كان لجلالته لا يُسْأَلُ عن اسمهِ كذا في المزهر وقد تقدَّم في مقدّمة الخُطْبة ما يُغنِي عن الإِعادة . أَو هو أَبو عَمْرٍو والشَّيْبَانِيُّ لكنَّه إِذ أُطْلِقَ لا يُصْرَفُ إِلاَّ إِلى الأَوّل كما هو مشهور قال شيخُنا : ونقلَه قومٌ عن سِيبَوَيْه . وفي بعض النُّسَخ ما يُشِيرُ إِليه إِلاّ أَنَّه تَحريفٌ لأَنّه قِيل فيها : أَو حكاه ابْنُ عَمْروٍ سِيَبَوَيْهِ عن أَعرابيّ . قلتُ : المنقولُ عن سِيبَوَيْهِ خلافُ ذلك كما قدّمناهُ وهذه النُّسْخة خطأ على أَنّ في لسان العرب : وحكّي السِّيرافيُّ عن أَبي عْمروِ عَنْ أَعْرَابِيٍّ سَمِعَه يقولُ لآِخَرَ : انطْلِقْ معى أَهَبْكَ نَبْلاً . فالصَّوَابُ في النّسخة : أَوْ حكاه أَبو سعيدٍ عن عمروٍ عن أَعرابيٍ ؛ لأَنَّ السِّيرَافيَّ اسْمُهُ الحَسنُ بْنُ عبدِ اللهِ وكنيته أَبو سعيدِ والمُراد بعمروٍ وهو سِيبَوَيْهِ لأَنّه عَمْروٍ بن عُثْمَانَ بْنِ قَنْبَر والسِّيرافيُّ شَرَحَ كتَاب سِيبَوَيْهِ فسقط من الكاتب : سعيد وعن . وهذا يؤيّد ما نقله شيخُنا عن بعضٍ أَنّه قولُ سِيبَوَيْهِ . وهَو واهِبٌ ووهّابٌ ووَهُوب . من أَسمائه تعالى الوهَّابُ وهو المُنْعِمُ على العِباد وفي النّهايَة : وهو في صِفَته تعالَى يَدُلُّ على البّذل الشْاملِ والعطاءِ الدائّم بلا تَكَلُّفٍ ولا غَرضٍ ولا عِوَضٍ . قلتُ : قالَ ابنُ منظور الهِبة : العَطِيَّةُ الخاليَةُ عن الأَعْراض والأَعْواض فإِذا كَثُرَتْ سُمِّيَ صاحبُها وَهّاباً وهو من أَبْنِية المُبَالغة . من صفاتِ الذَّات أَو الأَفعال والصّحيحُ الثّاني أَو أَنَّ المُرَادَ إِرادةُ الهِبَةِ انتهى . والوَهُوب : الرَّجُلُ الكثيرُ الهِبَاتِ ووَهّابَةٌ زِيِدَت فيه الهاءُ لتأْكيدِ المُبالغةِ كعَلاَّمةٍ . والاسمُ المَوْهِبُ والمَوْهِبَةُ بكسر الهاءِ فيهما . صرَّح به الفيُّوميُّ وابْن القُوطِيَّةِ وابْنُ القَطَّاع والجوْهريّ والسَّرقُسْطيُّ للقاعدة السابقة . واتَّهَبَه : قَبِلَهُ . في الصَّحِاح : الاتِّهابُ : قَبُولُ الهِبَةِ والاستِيهاب : سُؤالُها . وفي اللِّسان : اتَّهَبْتُ منك دِرْهماً افْتَعلْتُ من الهِبَة . وفي الحديث : " لَقَدَ هَمَمْتُ أَنْ لا أَتَّهِبْ إِلاَ من قَرَشِيِّ أَو أَنصَاريٍّ أَوْ ثَقَفِيٍّ " ؛ لأَنّهم أَصحابُ مُدُنٍ وُرىً وهم أَعْرَفُ بمكارم الأَخلاق . قال أَبو عُبيْد : رأَى النَّبِيُّ صلّى الله عليه وسلَّم جفَاءً في أَخلاق البادَية وذَهاباً عن المُرُوءَةِ وطلباً للزِّيادة على ما وَهَبُوا فَخصَّ أَهلَ القُرى العربيَةِ خاصَّةً في قَبَول الهديّة منهم دونَ أَهلِ الباديةِ لِغَلَبَ الجفَاءِ على أَخلاقهم وبُعْدهِم من ذَوِي النُّهَى والعُقول . وأَصْلُه : أَوْ تَهَبَ قلبت الواوُ تاءً أَوْغِمت في تاءِ الافتعال مثل : اتَّعَدَ واتَّزَنَ من الوَعْدِ والوَزْنِ . فيهِمُ التَّهادِي والتَّوَاهُبُ . يقالُ : تَواهبُوا : إِذا وَهَبَ بعْضُهُم لِبَعْضٍ وتَواهَبهُ النّاسُ بينهم . وفي حديث الأَحْنَف :

" ولا التَّواهُبُ فيما بَيْنَهْمُ ضَعَة أَي : أَنَّهُم لا يَهَبُونَ مُكْرَهِينَووَاهَبَه فَوَهَبَهُ يَهَبُه كَيَدَعُهُ وَيَرِثُهُ بالوَجْهَيْنِ . أَمّا الفتح فلأَجل حَرْف الحَلْق وأَما الثّاني فشاذٌّ من وَجْهَينِ وكان أَوْلَى أَنْ يكونَ مضمومَ العينِ ؛ لأَنَّ أَفعالَ المُغَالَبةِ كلَّها تَرْجِع إِلى فَعَلَ يَفْعُلُ كنَصَرَ يَنْصُرُ لم يَشِذّ منها غيرُ قولِهم : خاصَمَنِي فخَصَمْتُهُ فأَنا أَخْصِمُهُ بالكسر لا ثانيَ له قاله شيخنا وقد تقدَّم ما يَتعلَّق به . غَلَبَهُ في الهبَةِ أَي : كانَ أَوْهَبَ أَي أَكْثرَ هِبَةً منه . والمَوْهَبَة بفتح الهاءِ هكذا مَضْبُوطٌ : العَطِيَّة . وفي لسان العرب : المَوْهِبَة : الهِبَة بكسر الهاءِ وجَمْعُها مَوَاهِبُ . وفي الأَساس : هذه هِبَةُ فلانٍ ومَوْهِبَتُهُ وهِبَاتُهُ ومَوَاهِبُه وفُلانٌ يهب مالايَهَبُهُ أَحدٌ . ومِن الأَشياءِ ما ليس يُوهبُ . من المَجَاز : المَوْهَبَةُ بفتح الهاءِ : السَّحَابَةُ تَقَعُ حَيْثُ وَقَعَتْ عن ابنِ الأَعرابِيُّ . والجَمْعُ مَوَاهِبُ يقالُ : كَثُرَت المَوَاهبُ في الأَرْض أَي الأَمطار . المَوْهَبَةُ : حِصْنٌ بِصَنْعَاء اليَمَن من أَعماله . مَوْهَبٌ : اسمُ رَجُل ومثلُهُ في الصَّحِاح ولسان العرب ؛ وأَنشد لأَبَّاقٍ الدُبَيْرِيّ :

قَدْ أَخَذَتْنِي نَعْسَةٌ أَرْدُنُّ ... وموْهَبٌ مُبْزٍ بِها مُصِنُّ وهو شاذٌّ مثلُ مَوْحَدٍ . وقولُه : مُبْزٍ بها أَي : قَوِيٌّ عليها أَي : هو صَبُورٌ على دَفْع النَّوم وإِنْ كان شديدَ النُّعَاسِ . ولكِنَّ الّذي يُفْهَمُ من عبارة المؤلِّف أَنّ الاسمَ المذكور مَوْهَبَةٌ بزيادة الهاءِ وهو خلافُ ما قالوه . من المجاز المَوْهَبَةُ : غدِيرُ ماءٍ صَغِيرٌ وقيل : نُقْرَةٌ في الجبل يَسْتَنْقِعُ فيها الماءُ والجمع مَوَاهِبُ كذا في الصّحاح . وفي التهذيب وأَمّا النُّقْرَةُ في الصّخرة فمَوْهَبَةٌ بفتح الهاءِ جاء نادراً ؛ قال :

وَلَفُوكِ أَطْيَبُ إِنْ بَذَلْتِ لَنَا ... من ماءِ مَوْهَبَةٍ عَلَى خَمْرِ أَي موضوع عى خَمْر ممزوج بماءٍ . ونَصُّ الصّحاح :

ولَفُوكِ أَشَهَى لَوْ يَحِلُّ لَنا ... من ماءِ مَوْهَبَةٍ على شَهْدِ وفي الأَساس عندَ ذِكرِ المَوْهَبَةِ هذه قال : بالفَتح فَرَّقُوا بينَ هذه الهِبَةِ وسائرِ الهِبات ففتحوا فيها وكسروا في غيرها . وتُكْسَرُ هاؤُهُ راجِعٌ للّذي يَلِيهِ . ومثلُه في لسان العرب . تقول : هَبْ زَيْداً مُنْطِلقاً بمعْنى : احْسَبْ بكسر السّين وفتحها كذا هو مضبوطٌ في نسخة الصَّحِاح يتعدَّي إِلى مفعولَيْنِ ولا يُستعملُ منه ماضٍ ولا مستقبل في هذا المعنَى . وفي المُحْكَم : وهَبْنِي فَعَلْتُ ذلك أَي : اْحِسُبْنِي واعْدُدْنِي ولا يُقَال : هَبْ أَنِّي فَعَلْتُ ذلك . ولا يُقالُ في الواجِب : وهَبْتُكَ فَعَلْتَ ذلك لأَنّها كَلِمَةٌ وُضِعَت للأَمْرِ فَقَطْ . قال ابْنُ هَمّامٍ السَّلُولِيُّ

فقًلْتُ أَجِرْنَي أَبا خالِد ... وإِلاّ فَهَبْنِي امْرَأَ هالِكاً قال أَبو عُبَيْدٍ : وأَنشد المازِنيُّ :

فكُنْتُ كذِي داءٍ وأَنتَ شِفاؤُه ... فَهبْنَي لِدائِي إِذْ مَنَعْتَ شِفائِيَاأَي : احسُبْنِي قال الأَصْمعِيُّ : تقولُ العربُ : هَبْنِي ذلك ولا يقال : هَبْ ولا في الواجب : قد وَهَبْتُك كما يُقالُ : ذَرْنِي ودَعْنِي ولا يقالُ : وَذَرْتُكَ . حكى ابنُ الأَعْرَابيّ : وَهَبَنِي اللهُ فِدَاكَ : أَي جَعَلَنِي فداك ووُهِبْتُ فِدَاكَ : جُعِلْتُ فِداك . أَطْبَقَ النُّحاةُ على ذِكره . وقال ابْنُ أُمِّ قاسم في أَفعال التَّصيير : منها : وَهَبَ . وَنَقَل قولَ ابنِ الاعْرابيّ هذا . قال : ولا تُستعمَلُ إِلاّ بصيغةِ الماضي . وصَرَّحَ غيرُه بأَنَّهُ قليلٌ . وقال الشّيخُ : هو مُلازِمٌ للمُضِيّ لأَنّه إِنّما سُمع في مَثَلٍ والأَمثالُ لا يُتَصَرَّف فيها . قالهُ شيخُنا في تهذِيب الأَفعال : أَوْهَبَهُ لهُ : أَعَدّهُ ويقال للشَّيْءِ إِذا كان مُعَدّاً عندَ الرَّجُلِ مثل الطَّعَام : هو مُوهَبٌ بفتح الهاءِ وأَصبحَ فُلانٌ مُوهِباً بكسر الهاءِ أَي : مًعِدّاً قادِراً . وفي تهذيب الأَفعال : وأَوْهَبْتُكَ الطَّعَامَ والشَّرابَ : أَعْدَدْتُهما وأَكْثَرْتُ منهما وسيأْتي . أَوْهَبَ لك الشَّيْءُ : أَمْكَنَكَ أَنْ تَأْخذَهُ وتَنَالَهُ عن ابْن الأَعْرَابيّ وَحْدهُ قال : ولم يقولوا : أَوْهَبْتُهُ لك . وهو لازمٌ مُتَعَدٍّ . وَوَهْبٌ وَوُهَيْبٌ ووَهْبَانُ بفَتْحٍ فسكون ووَاهِبٌ وَموْهَبٌ وقد تقدّم أَنّه كمَقْعدٍ قال سيبويه : جاؤوا به على مَفْعَلٍ لأَنّه اسمٌ ليس على الفِعْل إِذْ لو كان على الفِعْل لكان مَفْعِلاً فقد يكون ذلك لِمَكَان العَلَمِيَّة ؛ لأَنّ الأَعْلام ممّا تُغَيَّرُ عَن القِاس : أَسْمَاءُ رجال مُحَدِّثينَ وعُلَماءَ وأُدباءَ . ووَهبِينُ بالفتح فالسّكون فالكسر ع قاله ابْنُ سِيدَهْ وهو مُرْتَجلٌ . وأَنشد الجَوْهَرِيُّ للرّاعي :

رَجَاؤُكَ أَنْسانِي تَذَكُّرَ إِخْوَتِي ... ومالُكَ أَنْسَانِي بوَهْبِينَ مالِيَا وجدتُ في هامشه : الّذي وَجَدْتُه في في شعر الراعِي :

" ومالُك : َ أَنْسَانِي بِحَرْسَيْنِ مالِيَا وذكر في شرحه أَنَّ حَرْسَيْنِ جَبَلٌ وهو حَرْسٌ فثَنَّاهُ وفي التّهذيب : ووَهْبِينُ : جَبلٌ من جبالِ الدَّهْنَاءِ قال : وقد رأَيتُهُ وقرأْتُ في المُعْجَم شعرَ الرّاعي هكذا :

وقد قادَني الجِيرَانُ قِدْماً وقُدْتُهُمْ ... وفارَقْتُ حَتَّى ما تَحِنُّ جِمَالِيَا

وجارك أخواني تذكّر إِخْوَتِي ... ومالُك أَنسانِي بوَهْبِينَ مالِيا ووَهْبانُ بالفتح فالسّكون ابْن بَقِيَّةَ : مُحَدِّثٌ . وُهْبَانُ بالضَّمِّ : اْنُ القَلُوصِ كصَبُور : شاعِرٌ من عَدْوانَ بن عَمْرِو بْنِ قَيْسٍ قال الحافظُ : ووراوُهُ منقلبة عن همزة أَصله أَهْبانُ . وأَوْهَبَ لَه الشَّيءُ : دامَ له قاله أَبو عُبَيْد . قال أَبو زَيْد وغَيْرُه : وأَوْهَبَ الشَّيء : إِذا دامَ وأَنشد الجَوْهَرِيُّ :

عَظِيم القَفا رِخْوُ الخَواصِرِ أَوْهَبَتْ ... لَه عَجْوَةٌ مَسْمونَةٌ وخَمِيرُ وقال عليُّ بْنُ حمْزَةَ : وهذا تصحيفٌ وإِنما هو : أَرْهِنَت أَي : أَعِدَّتْ وأُدِيمَتْ ؛ هكذا وجدت في الهامش فليتَأَمل . ووَاهِبٌ : جبَلٌ لبني سُلَيْمٍ قال بِشْر بن أَبي خازِم :

كأَنَّها بعْدَ مَرِّ العاهدينَ بِها ... بَينَ الذَّنُوبِ وحَزْمَىْ واهِبٍ صُحُفُ وقال تَميمُ بْنُ مُقْبِل :

سَلِى الدّارَ من جَنْبَيْ حِبِرٍّ وواهِبٍ ... إِلى ما رَأَى هَضْبَ القَلِيبِ المُضَيَّحُأَمّا وَهْبُ بْنُ مُنَبِّهٍ التّابعيُّ المشهور فإِنّه بالتّسكين وهو الأَفصحُ وقَدْ يُحرَّكُ . وممّا يستدرك عليه : المَوْهُوبُ بمعني الولَد وهو صفةٌ غالِبَةٌ . وكلّ ما وَهَب لك الوَهَّابُ من وَلَد وغيرِه فهو مَوهوبٌ . ومن سجَعَات الأَساس : ويُقَالُ للمولودِ له : شكَرْتَ الواهِبَ وبُورِك لك في الموهوب . ووُهْبانُ بنُ صَيْفِيّ ويقالُ : أَهْبَان : صَحابيّ وقد ذُكِرَ تعليلُه في موضعه . ومن المَجَاز : أَوْهَبَ الطَّعامُ : كَثُرَ واتَّسعَ حتَّى وُهِب منه . وكذلك وادٍ مُوهِبُ الحَطَبِ : كَثيرُه واسِعُه . وأَوْهَبْتُ لأَمرِ كذا اتَّسَعْتُ له وقَدرْتُ عليه وأَصْبحْتُ مُوهِباً لذلك . كذا في الأَساس . وفي كِنْدَة : وَهْبُ بن الحارِث بن مُعاوِيَةَ الأَكْرمِينَ ووَهبُ بْنُ رَبِيعَةَ بْنٍ مُعَاويَةَ : قبيلتانِ ؛ إِلى الأُولَى المِقْدَامُ ابْنُ مَعْدِ يكرِبَ وإِلى الثّانية مَعْدانُ ابْنُ رَبِيعَة وغيرُهما

لسان العرب
في أَسماءِ اللّه تعالى الوَهَّابُ الهِبةُ العَطِيَّة الخاليةُ عن الأَعْواضِ والأَغْراضِ فإِذا كَثُرَتْ سُمِّي صاحِبُها وَهَّاباً وهو من أَبنية المُبالغة غيره الوَهَّابُ من صفاتِ اللّه المُنعِمُ على العباد واللّهُ تعالى الوهَّابُ الواهِبُ وكلُّ ما وُهِبَ لك من ولَد وغيره فهو مَوهُوبٌ والوَهُوبُ الرجلُ الكثيرُ الهِباتِ ابن سيده وَهَبَ لك الشيءَ يَهَبُه وَهْباً ووَهَباً بالتحريك وهِبَةً والاسم المَوهِبُ والمَوهِبةُ بكسر الهاءِ فيهما ولا يقال وَهَبَكَه هذا قول سيبويه وحكى السيرافي عن أَبي عمرو أَنه سمع أَعرابياً يقول لآخر انْطَلِقْ معي أَهَبْكَ نَبْلاً ووَهَبْتُ له هِبةً ومَوهِبَةً ووَهْباً ووَهَباً إِذا أَعْطَيْتَهُ ووهَبَ اللّهُ له الشيءَ فهو يَهَبُ هِبةً وتَواهَبَ الناسُ بينهم وفي حديث الأَحْنَفِ ولا التَّواهُبُ فيما بينَهم ضَعَةٌ يعني أَنهم لا يَهَبُونَ مُكْرَهِينَ ورجلٌ واهِبٌ ووَهَّابٌ ووَهُوبٌ ووَهَّابةٌ أَي كثيرُ الهِبة لأَمْواله والهاء للمبالغة والمَوهُوبُ الولدُ صفة غالبة وتَواهَبَ الناسُ وَهَبَ بَعْضُهم لبعض والاسْتِيهابُ سُؤَالُ الهِبَةِ واتَّهَبَ قَبِلَ الهِبَةَ واتَّهَبْتُ منكَ دِرْهَماً افْتَعَلْتُ من الهِبَةِ والاتِّهابُ قَبُولُ الهِبة وفي الحديث لقد هَمَمْتُ أَن لا أَتَّهِبَ إِلاَّ من قُرَشِيٍّ أَو أَنصارِيٍّ أَو ثَقَفِيٍّ أَي لا أَقبلُ هبةً إِلاَّ من هؤُلاء لأَنهم أَصحابُ مُدُنٍ وقُرًى وهم أَعْرَفُ بمكارم الأَخلاق قال أَبو عبيد رأَى النبيُّ صلى اللّه عليه وسلم جَفاءً في أَخلاقِ البادية وذَهاباً عن المُروءة وطَلباً للزيادة على ما وَهَبُوا فخَصَّ أَهلَ القُرى العربيةِ خاصَّةً بقَبولِ الهَدِيَّةِ منهم دون أَهل البادية لغلبة الجَفاء على أَخلاقهم وبُعْدِهم من ذوي النُّهَى والعُقُولِ وأَصلُه اوْتَهَب فقلبت الواو تاء وأُدغمت في تاء الافتعالِ مثل [ ص 804 ] اتَّزَن واتَّعَدَ من الوَزْنِ والوَعْدِ والمَوْهِبةُ الهِبةُ بكسر الهاءِ وجمعُها مواهبُ وواهَبَه فَوَهَبَه يَهَبُهُ ويَهِبُهُ كان أَكثر هِبَةً منه والمَوْهِبةُ العطيَّةُ ويقال للشيء إِذا كان مُعَدّاً عند الرَّجُل مثل الطعام هو مُوهَبٌ بفتح الهاء وأَصْبَحَ فلان مُوهِباً بكسر الهاء أَي مُعِدّاً قادراً وأَوهَبَ لك الشيءَ أَعدَّه وأَوْهَبَ لك الشيءُ دامَ قال أَبو زيد وغيره أَوهَبَ الشيءُ إِذا دام وأَوهَبَ الشيءُ إِذا كان مُعَدّاً عند الرجل فهو مُوهِب وأَنشد عَظِيمُ القَفا ضَخْمُ الخَواصِرِ أَوهَبَتْ ... له عَجْوَةٌ مَسْمُونةٌ وخَمِيرُ ( 1 ) ( 1 قوله « ضخم الخواصر » كذا بالمحكم والتهذيب والذي في الصحاح رخو الخواصر ) وأَوهَبَ لك الشيءُ أَمْكَنَك أَن تأْخُذَه وتَنالهُ عن ابن الأَعرابي وحده قال ولم يقولوا أَوهَبْتُه لك والمَوهَبة والمَوهِبَةُ غديرُ ماءٍ صغيرٌ وقيل نُقْرة في الجبل يَسْتَنْقِع فيها الماءُ وفي التهذيب وأَما النُّقْرةُ في الصَّخْرة فمَوْهَبَة بفتح الهاء جاء نادراً قال ولَفُوكِ أَطْيَبُ إِن بَذَلْتِ لنا ... مِنْ ماءِ مَوهَبَةٍ على خَمْر ( 2 ) ( 2 قوله « ولفوك أطيب إلخ » كذا أنشده في المحكم والذي في التهذيب كالصحاح ولفوك أشهى لو يحل لنا من ماء إلخ ) أَي موضوع على خَمْر ممزوج بماء والمَوهَبةُ السَّحابةُ تَقَعُ حيث وَقَعَتْ والجمع مَواهِبُ ويقال هذا وادٍ مُوهِبُ الحَطَبِ أَي كثير الحطب وتقول هَبْ زَيْداً مُنْطَلِقاً بمعنى احْسُبْ يَتَعَدَّى إِلى مفعولين ولا يستعمل منه ماضٍ ولا مُسْتَقْبلٌ في هذا المعنى ابن سيده وهَبْني فَعَلْتُ ذلك أَي احْسُبْني واعْدُدْني ولا يقال هَبْ أَني فَعَلْتُ ولا يقال في الواجب وَهَبْتُك فَعَلْتَ ذلك لأَنها كلمة وُضِعَتْ للأَمر قال ابن هَمَّامٍ السَّلوليُّ فقلتُ أَجِرْني أَبا خالِدٍ ... وإِلاَّ فهَبْني امْرأً هالِكا قال أَبو عبيد وأَنشد المازني فكُنْتُ كذي داءٍ وأَنْتَ شِفاؤُهُ ... فهَبْني لِدائي إِذ مَنَعْتَ شِفائِيا أَي احْسُبْني قال الأَصمعي تقول العرب هَبْني ذلك أَي احْسُبْني ذلك واعْدُدْني قال ولا يقال هَبْ ولا يقال في الواجب قد وَهَبْتُكَ كما يقال ذَرْني ودَعْني ولا يقال وَذَرْتُك وحكى ابن الأَعرابي وَهَبَني اللّهُ فِداكَ أَي جَعَلَني فِداك ووُهِبْتُ فِداكَ جُعِلْتُ فِداكَ وقد سَمَّتْ وَهْباً ووُهَيْباً ووَهْبانَ وواهِباً ومَوْهَباً قال سيبويه جاؤوا به على مَفْعَلٍ لأَنه اسم ليس على الفعل إِذ لو كان على الفعل لكان مَفْعِلاً وقد يكون ذلك لمكان العلمية لأَنَّ الأَعلام مما تُغَيَّر عن القياس وأُهْبانٌ اسمٌ وقد ذكر تعليله في موضعه وواهِبٌ موضع قال بِشْرُ بن أَبي خازم كأَنَّها بَعْدَ عَهْدِ العاهِدينَ بها ... بينَ الذَّنوبِ وحَزْمَيْ واهِبٍ صُحُفُ ومَوْهَبٌ اسم رجل قال أَبَّاقٌ الدُّبَيْرِيّ قد أَخَذَتْني نَعْسَةٌ أُرْدُنُّ ... ومَوْهَبٌ مُبْزٍ بها مُصِنُّ قال وهو شاذٌّ مثل مَوْحَدٍ وقوله مُبْزٍ أَي قوِيٌّ عليها أَي هو صَبُور على دَفْعِ النوم وإِن [ ص 805 ] كان شديد النُّعاس ووَهْبُ بن مُنَبِّه تسكين الهاء فيه أَفصح الأَزهري ووَهْبِينُ جبلٌ من جِبال الدَّهْناء قال وقد رأَيته ابن سيده وَهْبِينُ اسم موضع قال الراعي رَجاؤُك أَنساني تَذَكُّرَ إِخْوَتي ... ومالُكَ أَنساني بوَهْبِينَ مالِيا
الرائد
* وهب يهب: وهبا ووهبا وهبة. 1-ه أو له المال أو نحوه: أطعاه إياه من غير عوض. 2-ه: غلبه في العطاء والهبة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: