وصف و معنى و تعريف كلمة إبدائي:


إبدائي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (إ) و باء (ب) و دال (د) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و ياء (ي) .




معنى و شرح إبدائي في معاجم اللغة العربية:



إبدائي

جذر [بدائ]

  1. إِبْدَاء : (اسم)
    • إِبْدَاء : مصدر أَبْدَى
  2. إِبْداء : (اسم)
    • اِبْداء : مصدر أَبدَأ
  3. تَبَدَّى: (فعل)
    • تبدَّى / تبدَّى بـ يتبدَّى ، تَبَدّ ، تبدّيًا ، فهو مُتبدٍّ ، والمفعول متبدًّى به
    • تبدَّى الأمرُ :ظَهَر، اتَّضح ،تبدَّى الفرحُ في وجهه،
    • تَبَدَّى الرَّجُلُ : خَرَجَ إِلَى البَادِيَةِ
    • تبدَّى الرَّجلُ: تشبَّه بأهل البادية، أقام بالبادية، صار بدويًّا هو يتبدّي ويتخلّق بأخلاق أهل البادية
    • تبدَّى القومُ بالعداوة: تجاهروا بها؛ جاهر بعضُهم بعضًا بها
  4. مُتبدٍّ: (اسم)
    • مُتبدٍّ : فاعل من تَبَدَّى


  5. بادِئ: (اسم)
    • بَادِئَ ذِي بَدْءٍ : قَبْلَ كُلَّ شَيْءٍ
    • الشَّرُّ بِالشَّرِّ والبادِئُ أَظْلَمُ : الشَّرُّ بِالشَّرِّ والظَّالِمُ مَنْ ظَلَمَ في أَوَّلِ الأَمْرِ
    • اسم فاعل من بدَأَ/ بدَأَ بـ
    • بادِئ الأمر أو الرَّأي أو نحوهما: أوَّلُه، ما يَبْدَأُ منه قبل إمعان النظر توهّمت بادِئ الأمر أنّ الحقَّ ما أقوله،
    • في بادِئ الأمر/ في بادِئ الرَّأي: للوهلة الأولى، في أوّل الأمر،
    • وبادئ بَدْء: أي أوّل كلّ شيء
  6. بَادي: (اسم)
    • بَادي : فاعل من بَدا
  7. بادِئ: (اسم)
    • بادِئ : فاعل من بدَأَ
  8. بادي: (اسم)
    • البادي : المقيم في البادِيَة
    • وبادِي بَداً، وبادِي بَدٍ، وبادِي بَدِيٍّ: أَوَّلُ الشَّيء
  9. بَدِيّ: (اسم)
    • بَدِيّ : جمع باد
  10. بُدِيّ: (اسم)


    • بُدِيّ : جمع بادِي
  11. بَدَويّ: (اسم)
    • الجمع : بَداوِيّ
    • اسم منسوب إلى بَدْو
    • واحد البَدْو، عربيّ من أيّ القبائل الصحراويَّة المختلفة
  12. بَدايا: (اسم)
    • بَدايا : جمع بَديئة
  13. بَدائِه: (اسم)
    • بَدائِه : جمع بَديهة
  14. مبدوّ: (اسم)
    • مبدوّ : اسم المفعول من بَدا
  15. آبِدِينَ: (اسم)
    • جَمْع لاَ مُفْرَدَ لَهُ لا أفْعَلُ ذَلِكَ أبَدَ الآبِدِينَ : أَبَدَ الدَّهْرِ
  16. والبدوي: (مصطلحات)


    • الذي يسكن البادية. (فقهية)
  17. منحنى البداية: (مصطلحات)
    • منحنى في رسم بياني يوضح الفترة التي تسبق بدء شركة جديدة في توليد دخل والتي تجد خلالها صعوبة في الحصول على التمويل اللازم. (مالية)
  18. باد : (اسم)
    • الجمع : بادون و بُدَاة و بُدَّاء و بُدَّى و بَدِيّ و بُدِيّ و بِدِيّ ، المؤنث : بادِية ، و الجمع للمؤنث : بَاديات و بَوادٍ
    • فاعل من بَدا
    • كانَ الفَرَحُ بَادِياً على وَجْهِهِ : ظاهِراً، واضِحاً آثارُ الحُزْنِ بادِيَةٌ على وُجوهِهِمْ دَلائِلُ الاسْتِغْرابِ بادِيَةٌ على وُجوهِهِمْ
    • بادي الرَّأي: ظاهره من غير تفكُّرٍ ولا رويَّة
  19. بادية : (اسم)
    • الجمع : بَاديات و بَوادٍ
    • البادية : مؤنَّث البادي
    • البادية أهل البادية والجمع : بَوادٍ والنِّسبة إليها: بَدَوِيّ (على غير قياس)
    • صيغة المؤنَّث لفاعل بدا1/ بدا لـ وبدا
    • بَادِيَاتٌ سافَرَ إِلَى الباديَة : مِسَاحَةٌ شَاسِعَةٌ تُحِيطُ بِهَا حُقُولٌ يَعِيشُ فِيهَا أَهْلُ القُرَى الْمُتَقَارِبَةِ أَحْيَاناً، وَالْمُتَبَاعِدَةِ فِي أَحْيَانٍ أُخْرَى يُلاَئِمُنِي هَوَاءُ الْبَادِيَةِ، أنْهَارُها وَحُقُولُهَا، وَفَضَاؤُهَا الوَاسِعُ
  20. بَديئة : (اسم)
    • الجمع : بَدايا
    • البَدِيئة : مؤنث البديء
    • البَدِيئة أوَّل الحال والنشأَة
    • البَدِيئة البديهة
  21. بَديهة : (اسم)
    • الجمع : بديهات و بَدائِه
    • البَديهة : البَداهة
    • البَديهة الابتداء
    • البَديهة سَداد الرأي عند المفاجأَة
    • البَديهة المعرفة يجدها الإنسان في نفسه من غير إعْمَال للفكر، ولا عِلْمٍ بسببها
    • أجاب على البديهة: بصورة تلقائية، من غير تفكّر،
    • حاضر البديهة: سريع الفهم والإدراك
    • معرفة يَجِدُها الإنسانُ في نفسه من غير إعمال للفكر ولا عِلْمٍ بسببها
    • صاحب بديهة: يصيب الرأي في أول ما يُفاجأ به، يفهم ما يُلقى عليه من أوّل وهلة
  22. بدَأَ : (فعل)


    • بدَأَ / بدَأَ بـ يَبدَأ ، بَدْءًا وبَدْأةً وبِدَايةً ، فهو بادِئ ، والمفعول مبدوء - للمتعدِّي
    • بَدَأَتْ سَاعَةُ العَمَلِ : اِنْطَلَقَتْ
    • بَدَأَ العَمَلُ : حَدَثَ، حَصَلَ
    • بَدَأَ بِالعَمَلِ مُبَكِّراً : أَيْ شَرَعَ فِيهِ قَبْلَ غَيْرِهِ
    • كانَ أوَّلَ مَنْ بَدَأَ القِراءةَ : أوَّلَ مَنْ شَرَعَ يَقْرَأُ
    • بَدَأَ يَكْتُبُ فِي دَفْتَرِهِ : أخَذَ بَدَأ يُنْجِزُ أشْغالَهُ
    • بدَأ اللهُ الخلقَ: أوجدَهم، خَلَقَهم
    • بَدَأ يفعل كذا أخذ وشَرَع
  23. مُتبدّي : (اسم)
    • مُتبدّي : فاعل من تَبَدَّى
  24. بَدا : (فعل)
    • بدا / بدا لـ يَبدُو ، ابْدُ ، بَدَاءً وبُدُوًّا ، فهو بَادٍ ، والمفعول مبدوّ له
    • بدَا الشَّخصُ خرج إلى البادية، أو أقام بها بدا الرّجلُ بعد أن اكتظَّت المدينةُ بالسُّكّان،
    • بدَا الأمرُ: ظَهَر، وَضَح، لاح يَبدُو أنّ الأمرَ خطير،
  25. تَبَدّ : (اسم)
    • مصدر تَبَدَّى
    • رَغِبَ فِي التَّبَدِّي : فِي الْخُرُوجِ إِلَى البَادِيَةِ
    • يَنْتَظِرُ تَبَدِّيَ الْهِلاَلِ فِي آخِرِ كُلِّ شَهْرٍ : ظُهُورُهُ
,
  1. تبدَّى
    • تبدَّى / تبدَّى بـ يتبدَّى ، تَبَدّ ، تبدّيًا ، فهو مُتبدٍّ ، والمفعول متبدًّى به :-
      تبدَّى الأمرُ ظَهَر، اتَّضح :-تبدَّى الفرحُ في وجهه، - رفعت الحجابَ فتبدَّى حُسْنُها، - تبدَّتْ لنا كالشمسِ تحت غَمامَةٍ، - وبَدَتْ تميسُ كأنَّها ... بدرُ السَّماءِ إذا تبدَّى.
      تبدَّى الرَّجلُ: تشبَّه بأهل البادية، أقام بالبادية، صار بدويًّا :-هو يتبدّي ويتخلّق بأخلاق أهل البادية.
      تبدَّى القومُ بالعداوة: تجاهروا بها؛ جاهر بعضُهم بعضًا بها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. بادِئ

    • بادِئ :-
      اسم فاعل من بدَأَ/ بدَأَ بـ.
      بادِئ الأمر أو الرَّأي أو نحوهما: أوَّلُه، ما يَبْدَأُ منه قبل إمعان النظر :-توهّمت بادِئ الأمر أنّ الحقَّ ما أقوله، - {وَمَا نَرَاكَ اتَّبَعَكَ إلاَّ الَّذِينَ هُمْ أَرَاذِلُنَا بَادِئَ الرَّأْيِ} [قرآن] :-
      بادِئ ذي بَدْءٍ: بدايةً، قبل كلّ شيء، - في بادِئ الأمر/ في بادِئ الرَّأي: للوهلة الأولى، في أوّل الأمر، - وبادئ بَدْء: أي أوّل كلّ شيء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. تَبَدَّى
    • تبدى - تبديا
      1- تبدى : خرج إلى البادية. 2- تبدى : أقام بالبادية. 3- تبدى : : ظهر.

    المعجم: الرائد

  4. تَبَدَّى
    • [ب د ي]. (فعل: خماسي لازم). تَبَدَّيْتُ، أَتَبَدَّى، مصدر تَبَدٍّ.
      1. :-تَبَدَّى الرَّجُلُ :- : خَرَجَ إِلَى البَادِيَةِ.
      2. :-تَبَدَّى الهِلاَلُ :- : ظَهَرَ.

    المعجم: الغني

  5. بادئ الأمر أو الرّأي أو نحوهما
    • أوَّلُه، ما يَبْدَأُ منه قبل إمعان النظر :-توهّمت بادِئ الأمر أنّ الحقَّ ما أقوله- {وَمَا نَرَاكَ اتَّبَعَكَ إلاَّ الَّذِينَ هُمْ أَرَاذِلُنَا بَادِئَ الرَّأْيِ} [ق] :- ° بادِئ ذي بَدْءٍ


    المعجم: عربي عامة

  6. تبدّى الأمر
    • ظَهَر، اتَّضح :-تبدَّى الفرحُ في وجهه- رفعت الحجابَ فتبدَّى حُسْنُها- تبدَّتْ لنا كالشمسِ تحت غَمامَةٍ- وبَدَتْ تميسُ كأنَّها ... بدرُ السَّماءِ إذا تبدَّى.

    المعجم: عربي عامة

  7. بَدَيْتُ
    • ـ بَدَيْتُ بالشيء،
      ـ بَدِيتُ به: ابْتَدَأْتُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. تَبَدَّى
    • تَبَدَّى : ظَهَر.
      و تَبَدَّى أقام بالبادية.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. بادِئٌ
    • [ب د أ]. (فاعل من بدأ).
      1. :-في بادِئِ الأَمْرِ :- : في أَوَّلِهِ.
      2. :-بَادِئَ ذِي بَدْءٍ :- : قَبْلَ كُلَّ شَيْءٍ.
      3. :-الشَّرُّ بِالشَّرِّ والبادِئُ أَظْلَمُ :- : الشَّرُّ بِالشَّرِّ والظَّالِمُ مَنْ ظَلَمَ في أَوَّلِ الأَمْرِ.

    المعجم: الغني

  10. بَدَويّ
    • بدوي - و بدوي
      1-ساكن البادية

    المعجم: الرائد

  11. بَدائِه
    • بدائه
      1-بدائه في الكلام : بدائع

    المعجم: الرائد

  12. بادي الرّأي
    • ظاهره من غير تفكُّرٍ ولا رويَّة :- {إلاَّ الَّذِينَ هُمْ أَرَاذِلُنَا بَادِيَ الرَّأْيِ}.

    المعجم: عربي عامة

  13. بَدَوِيٌّ
    • جمع: ـون، ـات. [ب د و]. (مَنسوبٌ إلى البَدْوِ). :-بَدَوِيٌّ يُحافِظُ على بَداوَتِهِ :- : مِنْ سُكَّانِ البادِيَةِ أَصيلٌ فِيها.

    المعجم: الغني

  14. بَدَويّ
    • بَدَويّ :-
      1 - اسم منسوب إلى بَدْو2: على غير قياس.
      2 - واحد البَدْو، عربيّ من أيّ القبائل الصحراويَّة المختلفة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. بَدْويّ
    • بَدْويّ :-
      جمع بَداوِيّ:
      1 - اسم منسوب إلى بَدْو2.
      2 - واحد البَدْو، عربيّ من أيّ القبائل الصحراويَّة المختلفة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. منحنى البداية
    • منحنى في رسم بياني يوضح الفترة التي تسبق بدء شركة جديدة في توليد دخل والتي تجد خلالها صعوبة في الحصول على التمويل اللازم ، وتعني بالانجليزية: death valley curve

    المعجم: مالية

  17. بادئ
    • مادة تحتوي على أنزيم أو كائنات دقيقة تفرز أنزيمات تقوم بدور في تحويل الحليب أو أحد منتجاته إلى صورة أخرى.

    المعجم: عربي عامة

  18. تبدّى الرّجل
    • تشبَّه بأهل البادية، أقام بالبادية، صار بدويًّا :-هو يتبدّي ويتخلّق بأخلاق أهل البادية.

    المعجم: عربي عامة

  19. تبدّى القوم بالعداوة
    • تجاهروا بها؛ جاهر بعضُهم بعضًا بها.

    المعجم: عربي عامة

  20. آبِدِينَ
    • : جَمْع لاَ مُفْرَدَ لَهُ. [أ ب د]. :-لا أفْعَلُ ذَلِكَ أبَدَ الآبِدِينَ :- : أَبَدَ الدَّهْرِ.

    المعجم: الغني

  21. بادي الرأي
    • ظاهره دون تعمّق و تثبّت
      سورة :هود، آية رقم :27

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. عائق البداية
    • (رض) ما يَسْند عليه اللاّعبُ الراكض قدمه قبل انطلاق السِّباق.

    المعجم: عربي عامة

  23. بدا
    • "بَدا الشيءُ يَبْدُو بَدْواً وبُدُوّاً وبَداءً وبَداً؛ الأَخيرة عن سيبويه: ظهر.
      وأَبْدَيْته أَنا: أَظهرته.
      وبُدَاوَةُ الأَمر: أَوَّلُ ما يبدو منه؛ هذه عن اللحياني، وقد ذكر عامةُ ذلك في الهمزة.
      وبادي الرأْي: ظاهرُه؛ عن ثعلب، وقد ذكر في الهمز.
      وأَنت بادِيَ الرأْي تَفْعَلُ كذا،حكاه اللحياني بغير همز، ومعناه أَنت فيما بَدَا من الرأْي وظهر.
      وقوله عز وجل: ما نراك اتَّبَعَك إلا الذين هم أَراذلنا بادِيَ الرأْي؛ أَي في ظاهر الرأْي، قرأَ أَبو عمرو وحده بادىَ الرأْي، بالهمز، وسائر القراء قرؤوا بادِيَ، بغير همز، وقال الفراء: لا يهمز بادِيَ الرأْي لأَن المعنى فيما يظهر لنا ويَبْدُو، ولو أَراد ابتداء الرأْي فهَمَز كان صواباً؛

      وأَنشد: ‏أَضْحَى لِخالي شَبَهِي بادِي بَدِي،وصار َ للفَحْلِ لِساني ويَدِي أَراد به: ظاهري في الشبه لخالي.
      قال الزجاج: نصب بادِيَ الرأْي على اتبعوك في ظاهر الرأْي وباطنُهم على خلاف ذلك، ويجوز أَن يكون اتبعوك في ظاهر الرأْي ولم يَتَدَبَّرُوا ما قلتَ ولم يفكروا فيه؛ وتفسير قوله: أَضحى لخالي شبهي بادي بدي معناه: خرجت عن شَرْخ الشباب إلى حدّ الكُهُولة التي معها الرأْيُ والحِجا، فصرت كالفحولة التي بها يقع الاختيار ولها بالفضل تكثر الأَوصاف؛ قال الجوهري: من همزه جعله من بَدَأْتُ معناه أَوَّلَ الرَّأْيِ.
      وبادَى فلانٌ بالعداوة أَي جاهر بها، وتَبادَوْا بالعداوة أَي جاهَرُوا بها.
      وبَدَا له في الأَمر بَدْواً وبَداً وبَدَاءً؛ قال الشَّمَّاخ: لَعَلَّك، والمَوْعُودُ حقُّ لقاؤه،بَدَا لكَ في تلك القَلُوص بَداءُ (* في نسخة: وفاؤه).
      وقال سيبويه في قوله عز وجل: ثم بدا لهم من بعد ما رأَوا الآيات ليَسْجُنُنَّه؛ أَراد بدا لهم بَداءٌ وقالوا ليسجننه، ذهب إلى أَن موضع ليسجننه لا يكون فاعلَ بَدَا لأَنه جملة والفاعل لا يكون جملة.
      قال أَبو منصور: ومن هذا أَخذ ما يكتبه الكاتب في أَعقاب الكُتُب.
      وبَداءَاتُ عَوارِضك، على فَعَالاتٍ، واحدتها بَدَاءَةٌ بوزن فَعَالَة: تأنيث بَدَاءٍ أَي ما يبدو من عوارضك؛ قال: وهذا مثل السَّمَاءة لِمَا سَمَا وعَلاك من سقف أَو غيره، وبعضهم يقول سَمَاوَةٌ، قال: ولو قيل بَدَواتٌ في بَدَآت الحَوائج كان جائزاً.
      وقال أَبو بكر في قولهم أَبو البَدَوَاتِ، قال: معناه أَبو الآراء التي تظهر له، قال: وواحدة البَدَوَات بَدَاةٌ، يقال بَداة وبَدَوات كما يقال قَطاة وقَطَوات، قال: وكانت العرب تمدح بهذه اللفظة فيقولون للرجل الحازم ذو بَدَوات أَي ذو آراء تظهر له فيختار بعضاً ويُسْقطُ بعضاً؛ أَنشد الفراء: من أَمْرِ ذي بَدَاوتٍ مَا يَزالُ له بَزْلاءُ، يَعْيا بها الجَثَّامةُ اللُّبَد؟

      ‏قال: وبَدا لي بَدَاءٌ أَي تَغَيَّر رأْي على ما كان عليه.
      ويقال: بَدا لي من أَمرك بَداءٌ أَي ظهر لي.
      وفي حديث سلمة بن الأَكْوَع: خرجت أَنا وربَاحٌ مولى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ومعي فرسُ أَبي طلحة أُبَدّيه مع الإبل أَي أُبْرزُه معها إلى موضع الكَلإ.
      وكل شيء أَظهرته فقد أَبديته وبَدَّيته؛ ومنه الحديث: أَنه أَمر أَن يُبادِيَ الناسَ بأَمره أَي يظهره لهم؛ ومنه الحديث: من يُبْدِ لنا صَفْحَتَه نُقِمْ عليه كتابَ الله أَي من يظهر لنا فعله الذي كان يخفيه أَقمنا عليه الحد.
      وفي حديث الأَقْرع والأَبْرص والأَعمى: بَدَا اللهُ عز وجل أَن يبتليهم أَي قضى بذلك؛ قال ابن الأَثير: وهو معنى البَداء ههنا لأَن القضاء سابق، والبداءُ استصواب شيء عُلم بعد أَن لم يَعْلم، وذلك على الله غير جائز.
      وقال الفراء: بَدا لي بَداءٌ أَي ظهر لي رأْيٌ آخر؛

      وأَنشد: لو على العَهْدِ لم يَخُنه لَدُمْنا،ثم لم يَبْدُ لي سواه بَدَاء؟

      ‏قال الجوهري: وبدا له في الأَمر بداءً، ممدودة، أَي نشأَ له فيه رأْيٌ،وهو ذو بَدَواتٍ، قال ابن بري: صوابه بَداءٌ، بالرفع، لأَنه الفاعل وتفسيره بنَشَأَ له فيه رأْيٌ يدلك على ذلك؛ وقول الشاعر: لعَلَّكَ، والموعودُ حَقٌّ لِقاؤه،بَدَا لك في تلك القَلُوصِ بَدَاءُ وبَداني بكذا يَبْدوني: كَبَدأَني.
      وافعَل ذلك بادِيَ بَدٍ وبادِيَ بَدِيٍّ، غير مهموز؛

      قال: وقد عَلَتْني ذُرْأَةٌ بادِي بَدِي وقد ذكر في الهمزة، وحكى سيبويه: بادِيَ بَدَا، وقال: لا ينوّن ولا يَمْنَعُ القياسُ تنوينَه.
      وقال الفراء: يقال افعلْ هذا بادِيَ بَدِيٍّ كقولك أَوَّل شيء، وكذلك بَدْأَةَ ذي بَدِيٍّ، قال: ومن كلام العرب بادِيَ بَدِيٍّ بهذا المعنى إلا أَنه لم يهمز، الجوهري: افعلْ ذلك بادِيَ بَدٍ وبادِيَ بَدِيٍّ أَي أَوَّلاً، قال: وأَصله الهمز وإنما ترك لكثرة الاستعمال؛ وربما جعلوه اسماً للداهية كما، قال أَبو نُخَيلة: وقد عَلَتْني ذُرْأَةٌ بادِي بَدِي،ورَيْثَةٌ تَنْهَضُ بالتَّشَدُّدِ،وصار للفَحْلِ لساني ويدِ؟

      ‏قال: وهما إسمان جعلا اسماً واحداً مثل معد يكرب وقالي قَلا.
      وفي حديث سعد بن أَبي وقاص:، قال يوم الشُّورَى الحمد لله بَدِيّاً؛ البَدِيُّ،بالتشديد: الأَول؛ ومنه قولهم: افْعَلْ هذا بادِيَ بَدِيٍّ أَي أَوَّل كل شيء.
      وبَدِئْتُ بالشيء وبَدِيتُ: ابْتَدَأْتُ، وهي لغة الأَنصار؛ قال ابن رواحَةَ: باسمِ الإله وبه بَدِينَا،ولو عَبَدْنا غيرَه شَقِينا،وحَبَّذا رَبّاً وحُبَّ دِين؟

      ‏قال ابن بري:، قال ابن خالويه ليس أَحد يقول بَدِيتُ بمعنى بَدَأْتُ إلا الأَنصار، والناس كلهم بَدَيْتُ وبَدَأْتُ، لما خففت الهمزة كسرت الدال فانقلبت الهمزة ياء، قال: وليس هو من بنات الياء.
      ويقال: أَبْدَيْتَ في منطقك أَي جُرْتَ مثل أَعْدَيْت؛ ومنه قولهم في الحديث: السُّلْطانُ ذو عَدَوان وذو بَدَوانٍ، بالتحريك فيهما، أَي لا يزال يَبْدُو له رأْيٌ جديد،وأَهل المدينة يقولون بدَينا بمعنى بَدأْنا.
      والبَدْوُ والبادِيةُ والبَداةُ والبَداوَة والبِداوَةُ: خلاف الحَضَرِ، والنسب إليه بدَويٌّ، نادر، وبَداويّ وبِداوِيٌّ، وهو على القياس لأَنه حينئذ منسوب إلى البَداوة والبِداوة؛ قال ابن سيده: وإنما ذكرته (* كذا بياض في جميع الأصول المعتمدة بأيدينا)..‏.
      ‏.‏.
      ‏لا يعرفون غير بَدَوِيٍّ، فإن قلت إن البَداوِيّ قد يكون منسوباً إلى البَدْوِ والباديةِ فيكون نادراً، قيل: إذا أَمكن في الشيء المنسوب أَن يكون قياساً وشاذّاً كان حمله على القياس أَولى لأَن القياس أَشيع وأَوسع.
      وبَدَا القومُ بَدْواً أَي خرجوا إلى باديتهم مثل قتل قتلاً.
      ابن سيده: وبَدا القومُ بداءً خرجوا إلى البادية، وقيل للبادية بادِيَةٌ لبروزها وظهورها؛ وقيل للبَرِّيَّة بادِيةَ لأَنها ظاهرة بارزة، وقد بَدَوْتُ أَنا وأَبْدَيْتُ غيري.
      وكل شيء أَظهرته فقد أَبْدَيْتَه.
      ويقال: بَدا لي شيءٌ أَي ظهر.
      وقال الليث: البادية اسم للأَرض التي لا حَضَر فيها، وإذا خرج الناسُ من الحَضَر إلى المراعي في الصَّحارِي قيل: قد بَدَوْا، والإسم البَدْوُ.
      قال أَبو منصور: البادية خلاف الحاضرة، والحاضرة القوم الذين يَحْضُرون المياهَ وينزلون عليها في حَمْراء القيظ، فإذا بَرَدَ الزمان ظَعَنُوا عن أَعْدادِ المياه وبَدَوْا طلباً للقُرْب من الكَلإ، فالقوم حينئذ بادِيَةٌ بعدما كانوا حاضرة، وهي مَبادِيهم جمع مَبْدىً، وهي المَناجِع ضِدُّ المَحاضر، ويقال لهذه المواضع التي يَبْتَدِي إليها البادُونَ بادية أَيضاً، وهي البَوادِي، والقوم أَيضاً بوادٍ جمع بادِيةٍ.
      وفي الحديث: من بَدَا جَفَا أَي من نَزَلَ البادية صار فيه جَفاءُ الأَعرابِ.
      وتَبَدَّى الرجلُ: أَقام بالبادية.
      وتَبادَى: تَشَبَّه بأَهل البادية.
      وفي الحديث: لا تجوز شهادةُ بَدَوِيّ على صاحب قَرْية؛ قال ابن الأَثير: إنما كره شهادة البَدَوِيّ لما فيه من الجَفاء في الدين والجَهالة بأَحكام الشرع،ولأَنهم في الغالب لا يَضْبِطُون الشهادةَ على وَجْهِها، قال: وإليه ذهب مالك، والناسُ على خلافه.
      وفي الحديث: كان إذا اهْتَمَّ لشيءٍ بَدَا أَي خرج إلى البَدْوِ؛ قال ابن الأَثير: يُشْبِهُ أَن يكون يَفْعَل ذلك ليَبْعُدَ عن الناس ويَخْلُوا بنفسه؛ ومنه الحديث: أَنه كان يَبْدُو إلى هذه التِّلاع.
      والمَبْدَى: خلاف المَحْضر.
      وفي الحديث: أَنه أَراد البَدَاوَةَ مرة أَي الخروجَ إلى البادية، وتفتح باؤها وتكسر.
      وقوله في الدعاء: فإنَّ جارَ البادِي يَتَحَوَّلُ؛ قال: هو الذي يكون في البادية ومَسْكنه المَضارِبُ والخيام، وهو غير مقيم في موضعه بخلاف جارِ المُقامِ في المُدُن،ويروى النادِي بالنون.
      وفي الحديث: لا يَبِعْ حاضِرٌ لبادٍ، وهو مذكور مُسْتَوْفى في حضر.
      وقوله في التنزيل العزيز: وإنْ يأْتِ الأَحْزابُ يَوَدُّوا لو أَنهم بادُون في الأَعْراب؛ أَي إذا جاءَت الجنود والأَحْزاب وَدُّوا أَنهم في البادية؛ وقال ابن الأَعرابي: إنما يكون ذلك في ربيعهم، والاَّ فهم حُضَّارٌ على مياههم.
      وقوم بُدَّاءٌ: بادونَ؛

      قال: بحَضَرِيٍّ شاقَه بُدَّاؤُه،لم تُلْهه السُّوقُ ولا كلاؤُ؟

      ‏قال ابن سيده: فأَما قول ابن أَحمر: جَزَى اللهُ قومي بالأُبُلَّةِ نُصْرَةً،وبَدْواً لهم حَوْلَ الفِراضِ وحُضَّرَا فقد يكون إسماً لجمع بادٍ كراكب ورَكْبٍ، قال: وقد يجوز أَن يُعْنى به البَداوَة التي هي خلاف الحَضارة كأَنه، قال وأَهْلَ بَدْوٍ.
      قال الأَصمعي: هي البداوة والحَضارة بكسر الباء وفتح الحاء؛

      وأَنشد: فمَن تكُنِ الحَضارةُ أَعْجَبَتْه،فأَيَّ رجالِ بادِيةٍ تَرانا؟ وقال أَبو زيد: هي البَداوة والحِضارة، بفتح الباء وكسر الحاء.
      والبداوة: الإقامة في البادية، تفتح وتكسر، وهي خلاف الحِضارة.
      قال ثعلب: لا أَعرف البَداوة، بالفتح، إلا عن أَبي زيد وحده، والنسبة إليها بَداوِيّ.
      أَبو حنيفة: بَدْوَتا الوادي جانباه.
      والبئر البَدِيُّ: التي حفرها فحفرت حَديثَةً وليست بعاديَّة، وترك فيها الهمز في أَكثر كلامهم.
      والبَدَا، مقصور: ما يخرج من دبر الرجل؛ وبَدَا الرجلُ: أَنْجَى فظهر ذلك منه.
      ويقال للرجل إذا تغَوَّط وأَحدث: قد أَبْدَى، فهو مُبْدٍ، لأَنه إذا أَحدث بَرَزَ من البيوت وهو مُتَبَرِّز أَيضاً.
      والبَدَا مَفْصِلُ الإنسان، وجمعه أَبْداءٌ، وقد ذكر في الهمز.
      أَبو عمرو: الأَبْداءُ المَفاصِل، واحدها بَداً، مقصور، وهو أَيضاً بِدْءٌ، مهموز، تقديره بِدْعٌ، وجمعه بُدُوءٌ على وزن بُدُوع.
      والبَدَا: السيد، وقد ذكر في الهمز.
      والبَدِيُّ ووادِي البَدِيُّ: موضعان.
      غيره: والبَدِيُّ اسم واد؛ قال لبيد: جَعَلْنَ جراجَ القُرْنَتَيْن وعالجاً يميناً، ونَكَّبْنَ البَدِيَّ شَمائلا وبَدْوَةُ: ماءٌ لبني العَجْلانِ.
      قال: وبداً إسم موضع.
      يقال: بين شَغْبٍ وبَداً، مقصور يكتب بالأَلف؛ قال كثيِّر: وأَنْتِ التي حَبَّبتِ شَغباً إلى بَداً إليَّ، وأَوطاني بلادٌ سواهما ويروي: بَدَا، غير منون.
      وفي الحديث ذكر بَدَا بفتح الباء وتخفيف الدال: موضع بالشام قرب وادي القُرَى، كان به منزل عليّ بن عبد الله بن العباس وأَولاده، رضي الله عنه.
      والبَدِيُّ: العجب؛

      وأَنشد: عَجِبَتْ جارَتي لشَيْبٍ عَلاني،عَمْرَكِ اللهُ هل رأَيتِ بَدِيَّا؟"

    المعجم: لسان العرب

  24. بَدَا
    • ـ بَدَا وبُدُوّاً وبَداءً وبَدَاءَةً وبُدُوّاً: ظَهَرَ، وأَبْدَيْتُه.
      ـ بَداوَةُ الشيء: أَوَّلُ ما يَبْدُو منه.
      ـ بادِي الرَّأْيِ: ظاهِرُهُ.
      ـ وبَدَا له في الأمرِ بَدْواً وبَدَاءً وبَداةً: نَشَأَ له فيه رَأْيٌ، وهو ذُو بَدَواتٍ. وفَعَلَهُ بادِيَ بَدِيٍّ، وبادِيَ بَدٍّ، وبادِيَ بَداً: أَصْلُها الهَمْزَةُ، وذُكِرَتْ بلُغاتِها.
      ـ يَحْيَى بنُ أَيُّوبَ بنِ بادِي، وأَحْمَدُ بنُ علِيِّ بنِ البادي، ولا تَقُل البادَا: مُحَدِّثانِ.
      ـ بَدْوُ وبادِيَةُ وباداةُ وبَداوةُ: خِلافُ الحَضَرِ.
      ـ تَبَدَّى: أَقامَ بها.
      ـ تَبادَى: تَشَبَّهَ بأَهْلِها، والنِّسْبَةُ: بَداوِيٌّ، وبِداوِيٌّ، وبَدَوِيّ، نادِرَةٌ.
      ـ بَدَا القومُ بَداً: خَرَجُوا إلى البادِيَةِ.
      ـ قَوْمٌ بُدًى وبُدّاً: بادُونَ.
      ـ بَدْوَتَا الوادِي: جانِبَاهُ.
      ـ بَدَا: السَّلْحُ.
      ـ بَدَا: أَنْجَى فَظَهَرَ نَجْوُهُ من دُبُرِهِ، كأَبْدَى.
      ـ بَدَا الإِنْسانِ: مَفْصِلُهُ,ج: أَبْداءٌ.
      ـ بَدِيُّ، ووادِي بَدِيِّ، وبَدْوَةُ، وبَدَا، ودارَةُ بَدْوَتَيْنِ: مواضِعُ.
      ـ بادَى بالعداوَةِ: جاهَرَ، كَتَبادَى.
      ـ بَداةُ: الكَمْأَةُ، وبَدَأَتْ وقد بَدِيَتِ الأرضُ فيهما.
      ـ بادِيَةُ بنتُ غَيْلاَنَ الثَّقَفِيَّةُ: صَحَابِيَّةُ، أَو بادِنُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  25. بَدَأَ
    • ـ بَدَأَ به: ابْتَدَأَ،
      ـ بَدَأَ الشَّيْءَ: فَعَلَهُ ابْتِدَاءً، كَأَبْدَأَهُ ابْتدَأَهُ،
      ـ بَدَأَ مِنْ أرْضِهِ: خَرَجَ،
      ـ بَدَأَ اللَّهُ الخَلْقَ: خَلَقَهُمْ، كَأَبْدَأَ فيهما.
      ـ لَكَ البِدْءُ والبَدْأةُ والبَدَاءَةُ والبُدْأةُ والبُدَاءَةُ والبَدِيئَةُ: لَكَ أنْ تَبْدَأ،
      ـ بَدِيئَةُ وبَدَاءَةِ: البَدِيهَةُ، افْعَلْهُ بَدْءاً، وأوّلَ بَدْءٍ، وبادِي بَدْءٍ، وبادِي بَدِيّ، وبادي بَدْأَةَ، وَبَدْأَةَ ذِي بَدْءٍ، وَبَدْأَةَ ذِي بَدَاءٍ، وبِدْأَةَ ذِي بَدْأَةٍ، وبَدْأَةَ ذِي بَدِيءٍ، وبَدَاءَةَ ذِي بَدِيءٍ، وبِدَأَةَ بَدْءٍ، وبَدِيءَ بَدْءٍ، وبادِئَ بَدِيءٍ، وبادِئَ بَدِئٍ، وبَدِيءَ ذِي بَدِيءٍ، وبادئَ بَدْءٍ، وبادِئَ بَدَاءٍ، وبَدَا بَدْءٍ، وبَدْأَةَ بَدْأَةَ، وبادىِ بَدٍ، وبادي بَداءٍ، أي: أوّلَ كُلِّ شَيْءٍ. ورجَعَ عَوْدَهُ على بَدْئِهِ، وفي عَوْدِهِ وبَدْئِهِ، وفي عَوْدَتِهِ، وبَدْأَتِهِ، وعَوْداً.
      ـ بَدَأَ بَدْءاً: في الطَّريقِ الذي جاءَ منه.
      ـ ما يُبْدِئُ وما يُعِيدُ: ما يَتَكَلَّمُ ببادِئَةِ ولا عائِدَةِ.
      ـ بَدْءُ: السِّيَّدُ، والشَّابُّ العاقِلُ، والنَّصِيبُ من الجَزُورِ،
      ـ بَدْأَّةِ جمع أبْدَاءٌ وبُدُوءٌ: المخْلُوقُ، والأمْرُ المُبْدَعُ، والبِئْرُ الإسْلامِيَّةُ. والأوَّلُ، كالبَدْءِ.
      ـ بُدِئَ، بَدْاً: جُدِرَ، أو حُصِبَ بالحَصْبَةِ.
      ـ بَدَّاءٌ: اسْمُ جماعة.
      ـ بُدْأَةُ: نَبْتٌ.
      ـ وكان ذلك في بَدْأَتِنَا وبُدْأَتِنَا وبِدْأَتِنَا، وفي بَدَأَتِنا، وفي مُبْدَئِنا ومَبْدَئنَا ومَبْدَأَتِنا.

    المعجم: القاموس المحيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: