وصف و معنى و تعريف كلمة إبرنا:


إبرنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (إ) و باء (ب) و راء (ر) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح إبرنا في معاجم اللغة العربية:



إبرنا

جذر [برن]

  1. أَبار : (فعل)
    • أَباره : أَهلكه
    • أَباره: أَكسده
  2. أَبَرَ : (فعل)
    • أَبَرَ أَبْرًا، وإِبارًا، وإِبارةً
    • أَبَرَ النَّخل: لَقَّحَهُ
    • أَبَرَ الزّرعَ: أَصلحه
    • أَبَرَ العَقربُ، والنَّحلة فلانًا: لَسَعَتْه
    • أَبَرَ الحَيَوانَ: أَطعمه الإِبرةَ في العَلَف ليقتله
    • أَبَرَ فلانًا :آذاه واغتابه
    • أَبَرَ بين الناس: نَمَّ
  3. أُبُر : (اسم)
    • أُبُر : جمع أُبُور
  4. إِبْرار : (اسم)
    • اِبْرار : مصدر أَبرَّ


  5. أَبَرُّ : (اسم)
    • الأَبَرُّ : اسم تفضيل
    • أصَلحُ العرب أَبَرُّهم: أصَلحُهم في الفَصَاحة أبعدُهم في البَرِّ
  6. أَبْر : (اسم)
    • مصدر أبَرَ
  7. أَبَّرَ : (فعل)
    • أبَّرَ يؤبِّر ، تَأْبيرًا ، فهو مُؤبِّر ، والمفعول مُؤبَّر
    • أبَّر النَّخلةَ :أبَرها، لقَّحها أو أصلحها أبَّر الزرعَ
  8. أَبرَّ : (فعل)
    • أبرَّ يُبرّ ، أبرِرْ / أبِرَّ ، إبْرارًا ، فهو مُبِرّ ، والمفعول مُبَرّ - للمتعدِّي
    • أبرَّ الجنودُ:نزلوا إلى البَرِّ (إمّا من البحر أو من الجوّ بالمظلات)
    • أبرَّ اللهُ حَجَّه: برَّه، قَبِلَه
    • أبرَّ اللهُ قسمَه: برّه، أجابه إلى ما أقسم عليه ، رُبَّ أَشْعَثَ أَغْبَرَ لَوْ أَقْسَمَ عَلَى اللهِ لأَبَرَّهُ(حديث)
    • أبرَّ اليمينَ: صَدَق في تنفيذها ولم يحنث أبرَّ وعده ولم يُخْلفه: وفَّى به
    • أَبَرَّ : سافر في البَرِّ
    • أَبَرَّ يمينَه: أمضاها على الصدق
    • أَبَرَّ الَّلهُ حَجَّتَهُ : قَبِلَهَا، جَعَلَ حَجَّهُ مَبْرُورًا
    • أَبَرَّ عَلَى القَوْمِ : غَلَبَهُمْ
    • أَبَرَّ وأبْحَرَ: كان كثير الأسفار
    • أَبَرَّ الرجلُ: كثُر ولدُه
    • أَبَرَّ القومُ: كثُروا
    • أَبَرَّ اللهُ قَسَمه: أجابه إلى ما أقسم عليه
    • أَبَرَّ العَملَ: طلب به البِرَّ والتقربَ إلى الله
  9. أُبِرا : (اسم)
    • أوبرا، عمل مسرحيّ موسيقيّ مؤلَّف من أناشيد وحوارات غنائيّة متعدِّدة الأصوات شاهدنا أُبِرا عايدة
    • دار الأُبِرا: مسرح صُمِّم خِصِّيصَى لعروض الأبرا
  10. بَوْر: (اسم)


    • بَوْر : مصدر بارَ
  11. بَوَّرَ: (فعل)
    • بوَّرَ يبوِّر ، تبويرًا ، فهو مُبوِّر ، والمفعول مُبوَّر
    • بوَّر الأرضَ :تركها بورًا دون زراعة أو إعمار .لا يبوِّر الفلاحُ النشيطُ أرضَه
    • بوَّر السِّلعةَ: عمِل على كسادها
  12. بَور: (اسم)
    • مصدر بارَ
  13. بُور: (اسم)
    • بُور : جمع بَوار
  14. بُور: (اسم)
    • بُور : جمع بائِر
  15. بور: (اسم)
    • الجمع : أبوار
    • البور من النَّاس: الفاسد، الهالك لا خير فيه (تطلق على المذكَّر والمؤنَّث والمفرد والجمع)
    • البور من الأرض: الأرض التي لم تُزرع، أو التي لا تصلح للزِّراعة
  16. أبوار: (اسم)


    • أبوار : جمع بور
  17. بَوار: (اسم)
    • الجمع : بُور
    • مصدر بَارَ
    • يَعْرِفُ السُّوقُ بَوَاراً هَذِهِ الأيَّامَ : كَسَاداً
    • بَوَارُ الفَتَاةِ : بَقَاؤُهَا عَانِساً وَلَمْ تَكُنِ الأمُّ فِي الوَاقِعِ يُدَاخِلُهَا خَوْفٌ عَلَى الفتَاةِ مِنَ البَوَارِ(ن محفوظ)
    • دَارُ البَوَارِ : الجَحِيمُ إبراهيم آية 28 وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ البَوَارِ (قرآن)
    • البَوار : الأَرض التي لم تزرع، أَو التي تُرِكَتْ سنةً لتُزْرَع من قابِل
    • مصدر بارَ
    • خراب، خُسران
    • دار البَوار: دار الهلاك، الجحيم، جهنّم
  18. بَوار: (اسم)
    • بَوار : فاعل من بارَ
  19. بُؤرة: (اسم)
    • الجمع : بُؤُرات و بُؤْرات و بُؤَر
    • البُؤْرةُ : الحُفرة
    • البُؤْرةُ ما يُدَّخَر
    • البُؤْرةُ نقطة تتلاقى أو تتفرق عندها الأشعَّة الضوئيَّة أو الحراريَّة أَو الصوتيَّة، إذا لم يعترض دونها شيء
    • مَرْكز، نُقطة تجمُّع،أصبح النادي بُؤْرة فساد: منبع، وكر
    • وضَعه في بُؤْرة اهتمامه: جعله موضعَ رعايته، ومحلَّ اعتنائه وتركيزه
    • (طب) ملتقى الأشعة المتوازية أو امتدادها داخل العين بعد نفوذها من العدسة
    • (الطبيعة والفيزياء) نُقطة تتلاقى أو تتفرّق عندها الأشعَّة الضوئيّة أو الحراريّة أو الصوتيّة إذا لم يَعْترضها شيء تجمَّعت الحشرات عند بُؤْرة الضَّوء
    • بؤرة القطع المخروطيّ: نقطة ثابتة إذا نُسِب بُعْدها عن أي نقطة على منحنى القطع المخروطيّ إلى بُعْد هذه النقطة من الدَّليل كانت النسبةُ مساويةً للاختلاف المركزيّ
  20. مُبوَّر: (اسم)
    • مُبوَّر : اسم المفعول من بَوَّرَ
  21. مُبوِّر: (اسم)
    • مُبوِّر : فاعل من بَوَّرَ
  22. بَائِرَات: (اسم)


    • بَائِرَات : جمع بائِر
  23. بَوَارِيُّ: (اسم)
    • بَوَارِيُّ : جمع بارِيُّ
  24. بَوارِيُّ: (اسم)
    • بَوارِيُّ : جمع بوريّ
  25. اِبتارَ: (فعل)
    • ابتارَه : بارَه
,
  1. أبر
    • "أَبَرَ النخلَ والزرعَ يَأْبُره، ويأْبِرُه أَبْراً وإِباراً وإِبارَة وأَبّره: أَصلحه.
      وأْتَبَرتَ فلاناً: سأَلتَه أَن يأْبُر نخلك؛ وكذلك في الزرع إِذا سأَلته أَن يصلحه لك؛ قال طرفة: وَلِيَ الأَصلُ الذي، في مثلِه،يُصلِحُ الآبِرُ زَرْعَ المؤتَبِرْ والآبر: العامل.
      والمُؤْتَبرُ: ربّ الزرع.
      والمأْبور: الزرع والنخل المُصْلَح.
      وفي حديث عليّ بن أَبي طالب في دعائه على الخوارج: أَصابَكم حاصِبٌ ولا بقِيَ منكم آبرِ أَي رجل يقوم بتأْبير النخل وإصلاحها، فهو اسم فاعل من أَبَر المخففة، ويروى بالثاء المثلثة، وسنذكره في موضعه؛ وقوله: أَنْ يأْبُروا زَرعاً لغيرِهِم، والأَمرُ تَحقِرُهُ وقد يَنْم؟

      ‏قال ثعلب: المعنى أَنهم قد حالفوا أَعداءَهم ليستعينوا بهم على قوم آخرين، وزمن الإِبار زَمَن تلقيح النخل وإِصلاحِه، وقال أَبو حنيفة: كل إِصلاحٍ إِبارة؛

      وأَنشد قول حميد: إِنَّ الحِبالَةَ أَلْهَتْني إِبارَتُها،حتى أَصيدَكُما في بعضِها قَنَصا فجعل إِصلاحَ الحِبالة إِبارَة.
      وفي الخبر: خَيْر المال مُهْرة مَأْمُورة وسِكّة مَأْبُورة؛ السِّكَّة الطريقة المُصْطَفَّة من النخل، والمأْبُورة: المُلَقَّحة؛ يقال: أَبَرْتُ النخلة وأَبّرْتها، فهي مأْبُورة ومُؤَبَّرة، وقيل: السكة سكة الحرث، والمأْبُورة المُصْلَحَة له؛ أَرادَ خَيرُ المال نتاج أَو زرع.
      وفي الحديث: من باع نخلاً قد أُبِّرت فَثَمَرتُها للبائع إِلاَّ أَن يشترط المُبْتاع.
      قال أَبو منصور: وذلك أَنها لا تؤبر إِلا بعد ظهور ثمرتها وانشقاق طلعها وكَوافِرِها من غَضِيضِها، وشبه الشافعي ذلك بالولادة في الإِماء إِذا أُبِيعَت حاملاً تَبِعها ولدها، وإِن ولدته قبل ذلك كان الولد للبائع إِلا أَن يشترطه المبتاع مع الأُم؛ وكذلك النخل إِذا أُبر أَو أُبيع (* قوله: «أباع» لغة في باع كما، قال ابن القطاع).
      على التأْبير في المعنيين.
      وتأْبير النخل: تلقيحه؛ يقال: نخلة مُؤَبَّرة مثل مأْبُورة، والاسم منه الإِبار على وزن الإِزار.
      ويقال: تأَبَّر الفَسِيلُ إذا قَبِل الإِبار؛ وقال الراجز: تَأَبّري يا خَيْرَةَ الفَسِيلِ،إِذْ ضَنَّ أَهلُ النَّخْلِ بالفُحول يقول: تَلَقَّحي من غير تأْبير؛ وفي قول مالك بن أَنس: يَشترِطُ صاحب الأَرض على المساقي كذا وكذا، وإِبارَ النخل.
      وروى أَبو عمرو بن العلا؟

      ‏قال: يقال نخل قد أُبِّرَت، ووُبِرَتْ وأُبِرَتْ ثلاث لغات، فمن، قال أُبِّرت، فهي مُؤَبَّرة، ومن، قال وُبِرَت، فهي مَوْبُورَة، ومن، قال أُبِرَت، فهي مَأْبُورة أَي مُلقّحة، وقال أَبو عبد الرحمن: يقال لكل مصلح صنعة: هو آبِرُها، وإِنما قيل للملقِّح آبر لأَنه مصلح له؛

      وأَنشد: فَإِنْ أَنْتِ لَم تَرْضَيْ بِسَعْييَ فَاتْرُكي لي البيتَ آبرْهُ، وكُوني مَكانِيا أَي أُصلحه، ابن الأَعرابي: أَبَرَِ إِذا آذى وأَبَرَ إِذا اغتاب وأَبَرَ إِذا لَقَّحَ النخل وأَبَرَ أَصْلَح، وقال: المَأْبَر والمِئْبر الحشُّ (* قوله: «الحش إلخ» كذا بالأصل ولعله المحش).
      تُلقّح به النخلة.
      وإِبرة الذراع: مُسْتَدَقُّها.
      ابن سيده: والإِبْرة عُظَيْم مستوٍ مع طَرَف الزند من الذراع إِلى طرف الإِصبع؛ وقيل: الإِبرة من الإِنسان طرف الذراع الذي يَذْرَعُ منه الذراع؛ وفي التهذيب: إِبرَةُ الذارع طرف العظم الذي منه يَذْرَع الذارع، وطرف عظم العضد الذي يلي المرفق يقال له القبيح،وزُجّ المِرْفق بين القَبِيح وبين إِبرة الذراع، وأَنشد: حتى تُلاقي الإِبرةُ القبيحا وإِبرة الفرس: شظِيّة لاصقة بالذراع ليست منها.
      والإِبرة: عظم وَتَرة العُرْقوب، وهو عُظَيْم لاصق بالكعب.
      وإِبرة الفرس: ما انْحَدّ من عرقوبيه،وفي عرقوبي الفرس إبرتان وهما حَدّ كل عرقوب من ظاهر.
      والإِبْرة: مِسَلّة الحديد، والجمع إِبَرٌ وإِبارٌ، قال القطامي: وقوْلُ المرء يَنْفُذُ بعد حين أَماكِنَ، لا تُجاوِزُها الإِبارُ وصانعها أَبّار.
      والإِبْرة: واحدة الإِبَر.
      التهذيب: ويقال للمِخْيط إبرة، وجمعها إِبَر، والذي يُسوّي الإِبر يقال له الأَبّار، وأَنشد شمر في صفة الرياح لابن أَحمر: أَرَبَّتْ عليها كُلُّ هَوْجاء سَهْوَةٍ،زَفُوفِ التوالي، رَحْبَةِ المُتَنَسِّم (* قوله: «هوجاء» وقع في البيتين في جميع النسخ التي بأيدينا بلفظ واحد هنا وفي مادة هرع وبينهما على هذا الجناس التام).
      إِبارِيّةٍ هَوْجَاء مَوْعِدُهَا الضُّحَى،إِذا أَرْزَمَتْ بِورْدٍ غَشَمْشَمِ رَفُوفِ نِيافٍ هَيْرَعٍ عَجْرَفيّةٍ،تَرى البِيدَ، من إِعْصافِها الجَرْي، ترتمي تَحِنُّ ولم تَرْأَمْ فَصِيلاً، وإِن تَجِدْ فَيَافِيَ غِيطان تَهَدَّجْ وتَرْأَمِ إِذا عَصَّبَتْ رَسْماً، فليْسَ بدائم به وَتِدٌ، إِلاَّ تَحِلَّةَ مُقْسِمِ وفي الحديث: المؤمِنُ كالكلبِ المأْبور، وفي حديث مالك بن دينار: ومثَلُ المؤمن مثَلُ الشاة المأْبورة أَي التي أَكلت الإِبرة في عَلَفها فَنَشِبَت في جوفها، فهي لا تأْكل شيئاً، وإِن أَكلت لم يَنْجَعْ فيها.
      وفي حديث علي، عليه السلام: والذي فَلَقَ الحية وبَرَأَ النَّسمَة لَتُخْضَبَنَّ هذه من هذه، وأَشار إِلى لحيته ورأْسه، فقال الناس: لو عرفناه أَبَرْنا عِتْرته أَي أَهلكناهم؛ وهو من أَبَرْت الكلب إِذا أَطعمته الإِبرة في الخبز.
      قال ابن الأَثير: هكذا أَخرجه الحافظ أَبو موسى الأَصفهاني في حرف الهمزة وعاد فأَخرجه في حرف الباء وجعله من البَوار الهلاك، والهمزة في الأَوّل أَصلية، وفي الثاني زائدة، وسنذكره هناك أَيضاً.
      ويقال للسان: مِئْبر ومِذْرَبٌ ومِفْصَل ومِقْول.
      وإِبرة العقرب: التي تلدَغُ بها، وفي المحكم: طرف ذنبها.
      وأَبَرتْه تَأْبُرُه وتَأْبِرُه أَبْراً: لسعته أَي ضربته بإِبرتها.
      وفي حديث أَسماء بنت عُمَيْس: قيل لعلي: أَلا تتزوّج ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقال: مالي صَفْراء ولا بيضاءُ، ولست بِمأْبُور في ديني فيُوَرِّي بها رسولُ الله صلى الله عليه وسلم، عني، إني لأَوّلُ من أَسلم،؛ المأْبور: من أَبرته العقربُ أَي لَسَعَتْه بإِبرتها،يعني لست غير الصحيح الدين ولا المُتّهَمَ في الإِسلام فَيَتَأَلّفني عليه بتزويجها إياي، ويروى بالثاء المثلثة وسنذكره.
      قال ابن الأَثير: ولو روي: لست بمأْبون، بالنون، لكان وجهاً.
      والإِبْرَة والمِئْبَرَة، الأَخيرة عن اللحياني: النميمة.
      والمآبِرُ: النمائم وإفساد ذاتِ البين؛ قال النابغة: وذلك مِنْ قَوْلٍ أَتاكَ أَقُولُه،ومِنْ دَسِّ أَعدائي إِليك المآبرا والإِبْرَةُ: فَسِيلُ المُقْل يعني صغارها، وجمعها إِبَرٌ وإِبَرات؛ الأَخيرة عن كراع.
      قال ابن سيده: وعندي أَنه جَمْع جَمْعٍ كحُمُرات وطُرُقات.
      والمِئْبَر: ما رَقّ من الرمل؛ قال كثير عزة: إِلى المِئْبَر الرّابي من الرّملِ ذي الغَضا تَراها؛ وقد أَقْوَتْ، حديثاً قديمُها وأَبَّرَ الأَثَر: عَفّى عليه من التراب.
      وفي حديث الشُّورى: أَنَّ الستة لما اجتمعوا تكلموا فقال قائل منهم في خطبته: لا تُؤبِّروا آثارَكم فَتُولِتُوا دينكم؛ قال الأَزهري: هكذا رواه الرياشي بإسناد له في حديث طويل، وقال الرياشي: التّأْبِيرُ التعْفية ومَحْو الأَثر، قال: وليس شيء من الدواب يُؤَبِّر أَثره حتى لا يُعْرف طريقه إِلا التُّفَّة، وهي عَناق الأَرض؛ حكاه الهروي في الغريبين.
      وفي ترجمة بأَر وابْتَأَرَ الحَرُّ قدميه، قال أَبو عبيد: في الابتئار لغتان يقال ابتأَرْتُ وأْتَبَرْت ابتئاراً وأْتِباراً؛ قال القطامي: فإِن لم تأْتَبِرْ رَشَداً قريشٌ،فليس لسائِرِ الناسِ ائتِبَارُ يعني اصطناع الخير والمعروف وتقديمه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. بور

    • "الْبَوارُ: الهلاك، بارَ بَوْراً وبَواراً وأَبارهم الله، ورجل بُورٌ؛ قال عبدالله بن الزَّبَعْري السَّهْمي: يا رسولَ الإِلهِ، إِنَّ لِساني رَائِقٌ ما فَتَقْتُ، إِذْ أَنا بُورُ وكذلك الاثنان والجمعُ والمؤنث‏.
      ‏وفي التنزيل: وكنتم قَوْماً بُوراً؛ وقد يكون بُورٌ هنا جمع بائرٍ مثل حُولٍ وحائلٍ؛ وحكى الأَخفش عن بعضهم أَنه لغة وليس بجمعٍ لِبائرٍ كما يقال أَنت بَشَرٌ وأَنتم بَشَرٌ؛ وقيل: رجل بائرٌ وقوم بَوْرٌ، بفتح الباء، فهو على هذا اسم للجمع كنائم ونَوْمٍ وصائم وصَوْمٍ‏.
      ‏وقال الفرّاء في قوله: وكنتم قوماً بُوراً، قال: البُورُ مصدَرٌ يكون واحداً وجمعاً‏.
      ‏يقال: أَصبحت منازلهم بُوراً أَي لا شيء فيها، وكذلك أَعمال الكفار تبطُلُ‏.
      ‏أَبو عبيدة: رجل بُورٌ ورجلان بُورٌ وقوم بُورٌ، وكذلك الأُنثى، ومعناه هالك‏.
      ‏قال أَبو الهيثم: البائِرُ الهالك، والبائر المجرِّب، والبائر الكاسد، وسُوقٌ بائرة أَي كاسدة‏.
      ‏الجوهري: البُورُ الرجل الفاسد الهالك الذي لا خير فيه‏.
      ‏وقد بارَ فلانٌ أَي هلك‏.
      ‏وأَباره الله: أَهلكه‏.
      ‏وفي الحديث: فأُولئك قومٌ بُورٌ؛ أَي هَلْكَى، جمع بائر؛ ومنه حديث عليٍّ: لَوْ عَرَفْناه أَبَرْنا عِتْرَتَه، وقد ذكرناه في فصل الهمزة في أَبر‏.
      ‏وفي حديث أَسماء في ثقيف: كَذَّابٌ ومُبِيرٌ؛ أَي مُهْلِكٌ يُسْرِفُ في إِهلاك الناس؛ يقال: بارَ الرَّجُلُ يَبُور بَوْراً، وأَبارَ غَيْرَهُ، فهو مُبِير‏.
      ‏ودارُ البَوارِ: دارُ الهَلاك‏.
      ‏ونزلتْ بَوارِ على الناس، بكسر الراء، مثل قطام اسم الهَلَكَةِ؛ قال أَبو مُكْعِتٍ الأَسدي، واسمه مُنْقِذ بن خُنَيْسٍ، وقد ذكر أَن ابن الصاغاني، قال أَبو معكت اسمه الحرث ابن عمرو، قال: وقيل هو لمنقذ بن خنيس: قُتِلَتْ فكان تَباغِياً وتَظالُماً؛ إِنَّ التَّظالُمَ في الصَّدِيقِ بَوارُ والضمير في قتلت ضمير جارية اسمها أَنيسة قتلها بنو سلامة، وكانت الجارية لضرار بن فضالة، واحترب بنو الحرث وبنو سلامة من أَجلها، واسم كان مضمر فيها تقديره: فكان قتلها تباغياً، فأَضمر القتل لتقدّم قتلت على حدّ قولهم: من كذب كان شرّاً له أَي كان الكذب شرّاً له‏.
      ‏الأَصمعي: بارَ يَبُورُ بَوراً إِذا جَرَّبَ ‏.
      والبَوارُ: الكَسَادُ‏.
      ‏وبارَتِ السُّوقُ وبارَتِ البِياعاتُ إِذا كَسَدَتْ تَبُورُ؛ ومن هذا قيل: نعوذ بالله من بَوارِ الأَيِّمِ أَي كَسَادِها، وهو أَن تبقى المرأَة في بيتها لا يخطبها خاطب، من بارت السوق إِذا كسدت، والأَيِّم التي لا زوج لها وهي مع ذلك لا يرغب فيها أَحد ‏.
      ‏والبُورُ: الأَرض التي لم تزرع والمَعَامي المجهولة والأَغفال ونحوها ‏.
      ‏وفي كتاب النبي، صلى الله عليه وسلم، لأُكَيْدِرِ دُومَةَ: ولكُمُ البَوْر والمعامي وأَغفال الأَرض؛ وهو بالفتح مصدر وصف به، ويروى بالضم، وهو جمع البَوارِ، وهي الأَرض الخراب التي لم تزرع‏.
      ‏وبارَ المتاعُ: كَسَدَ ‏.
      ‏وبارَ عَمَلُه: بَطَلَ‏.
      ‏ومنه قوله تعالى: ومَكْرُ أُولئك هُو يَبُورُ‏.
      ‏وبُورُ الأَرض، بالضم: ما بار منها ولم يُعْمَرْ بالزرع وقال الزجاج: البائر في اللغة الفاسد الذي لا خير فيه؛ قال: وكذلك أَرض بائرة متروكة من أَن يزرع فيها‏.
      ‏وقال أَبو حنيفة: البَوْرُ، بفتح الباء وسكون الواو، الأَرض كلها قبل أَن تستخرج حتى تصلح للزرع أَو الغرس‏.
      ‏والبُورُ: الأَرض التي لم تزرع؛ عن أَبي عبيد وهو في الحديث ‏.
      ‏ورجل حائر بائر: يكون من الكسل ويكون من الهلاك‏.
      ‏وفي التهذيب: رجل حائر بائر، لا يَتَّجِهُ لِشَيءٍ ضَالٌّ تائِهٌ، وهو إِتباع، والابتيار مثله ‏.
      ‏وفي حديث عمر: الرجال ثلاثة، فرجل حائر بائر إِذا لم يتجه لشيء ‏.
      ‏ويقال للرجل إِذا قذف امرأَة بنفسه: إِنه فجر بها، فإِن كان كاذباً فقد ابْتَهَرَها، وإِن كان صادقاً فهو الابْتِيَارُ، بغير همز، افتعال من بُرْتُ الشيءَ أَبُورُه إِذا خَبَرْتَه؛ وقال الكميت: قَبِيحٌ بِمِثْليَ نَعْتُ الفَتَا ةِ، إِمَّا ابْتِهَاراً وإِمَّا ابْتِيارا يقول: إِما بهتاناً وإِما اختباراً بالصدق لاستخراج ما عندها، وقد ذكرناه في بهر‏.
      وبارَهُ بَوْراً وابْتَارَهُ، كلاهما: اختبره؛ قال مالك‎ ‎بن‎ زُغْبَةَ: بِضَربٍ كآذانِ الفِراءِ فُضُولُه، وطَعْنٍ كَإِيزاغِ المَخاضِ تَبُورُه؟

      ‏قال أَبو عبيد: كإِيزاغ المخاض يعني قذفها بأَبوالها، وذلك إِذا كانت حوامل، شبه خروج الدم برمي المخاض أَبوالها‏.
      ‏وقوله: تبورها تختبرها أَنت حتى تعرضها على الفحل، أَلاقح هي أَم لا؟ وبار الفحل الناقة يَبُورها بَوْراً ويَبْتَارُها وابْتَارَها: جعل يتشممها لينظر أَلاقح هي أَم حائل، وأَنشد بيت مالك بن زغبة أَيضاً‏.
      ‏الجوهري: بُرْتُ الناقةَ أَبورُها بَوْراً عَرَضتَها على الفحل تنظر أَلاقح هي أَم لا، لأَنها إِذا كانت لاقحاً بالت في وجه الفحل إِذا تشممها؛ ومنه قولهم: بُرْ لي ما عند فلان أَي اعلمه وامتحن لي ما في نفسه‏.
      ‏وفي الحديث أَن داود سأَل سليمان، عليهما السلام، وهو يَبْتَارُ عِلْمَهُ أَي يختبره ويمتحنه؛ ومنه الحديث: كُنَّا نَبُورُ أَوْلادَنا بحب عَليٍّ، عليه السلام‏.
      ‏وفي حديث علقمة الثقفيّ: حتى والله ما نحسب إلاّ أَن ذلك شيء يُبْتارُ به إِسلامنا‏.
      ‏وفَحْلٌ مِبْوَرٌ: عالم بالحالين من الناقة ‏.
      ‏قال ابن سيده: وابنُ بُورٍ حكاه ابن جني في الإِمالة، والذي ثبت في كتاب سيبويه ابن نُور، بالنون، وهو مذكور في موضعه ‏.
      والبُورِيُّ والبُورِيَّةُ والبُورِيَاءُ والباريُّ والبارِياءُ والبارِيَّةُ: فارسي معرب، قيل: هو الطريق، وقيل: الحصير المنسوج، وفي الصحاح: التي من القصب‏.
      ‏قال الأَصمعي: البورياء بالفارسية وهو بالعربية بارِيٌّ وبورِيٌّ؛

      وأَنشد للعجاج يصف كناس الثور: كالخُصّ إِذْ جَلَّلَهُ البَارِيّ؟

      ‏قال: وكذلك البَارِيَّةُ‏.
      ‏وفي الحديث: كان لا يرى بأْساً بالصلاة على البُورِيّ؛ هي الحصير المعمول من القصب، ويقال فيها بارِيَّةٌ وبُورِياء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. بَوْرُ
    • ـ بَوْرُ: الأرضُ قبل أن تُصْلَحَ لِلزَّرْعِ، أو التي تُجَمُّ سَنَةً لِتُزْرَعَ من قابِلٍ، والاخْتِبارُ، والهَلاكُ، وأبارَهُ اللّهُ،
      ـ بَوْرُ: كَسادُ السُّوقِ، كالبَوارِ فيهما، وجَمْعُ بائِرٍ،
      ـ بُوْرُ: الرَّجُلُ الفاسِدُ، والهالِكُ لا خَيْرَ فيه، يَسْتَوِي فيه الاثْنانِ والجَمْعُ والمُؤَنَّثُ، وما بارَ من الأرضِ فلم يُعْمَرْ، كالبائِرِ والبائِرَةِ.
      ـ بَوَار: اسمُ الهَلاكِ.
      ـ فَحْلٌ مِبْوَرٌ: عارِفٌ بالنَّاقَةِ أنها لاقِحٌ أم حائِلٌ.
      ـ بُورِيُّ وبُورِيَّةُ وبُورِياءُ وبارِيُّ وبارِياءُ وبارِيَّةُ: الحَصيرُ المَنْسوجُ، وإلى بَيْعِهِ يُنْسَبُ الحَسَنُ بنُ الرَّبيعِ البَوَّارِيُّ، شَيْخُ البُخارِيِّ ومُسْلِمٍ، والطَّريقُ، مُعَرَّبٌ.
      ـ رجُلٌ حائِرٌ بائِرٌ: لم يَتَّجِهْ لِشَيءٍ، ولا يَاْتَمِرُ رُشْداً، ولا يُطيعُ مُرْشِداً.
      ـ بارُ: قرية بِنَيْسابُورَ، منها: الحُسَيْنُ بنُ نَصْرٍ البارِيُّ النَّيْسابُورِيُّ.
      ـ سُوقُ البارِ: بلد باليَمَنِ.
      ـ بارِيْ: قرية بِبَغْدادَ.
      ـ بارَةُ: كُورَةٌ بالشامِ، وإِقْليمٌ من أعْمالِ الجَزِيرَةِ، والنِّسْبَةُ إلى الكُلِّ: بارِيٌّ.
      ـ ابْتارَها: نَكَحَها.
      ـ بُورَةُ: بلد بمِصْرَ، منها: السَّمَكُ البُورِيُّ، وهِبَةُ اللّهِ بنُ مَعَدٍّ، وابنُ أخيهِ محمدُ بنُ عبدِ العزيزِ، وغيرُهُما.
      ـ بُورُ: بلد بفارِسَ. وابنُ أضْرَمَ شيخُ البُخاري، وابنُ محمدٍ، وابنُ عَمَّارٍ البَلْخِيَّانِ، وابنُ هانِئٍ، وآخَرونَ.
      ـ بُورَى: قرية قُرْبَ عُكْبَراءَ، منها: محمدُ بنُ أبي المَعالي بنِ البُورانِيِّ.
      ـ بُورِي: من الأَعْلامِ.
      ـ بُورانِيَّةُ: طعامٌ يُنْسَبُ إلى بُورانَ بنتِ الحَسَنِ بنِ سَهْلٍ زَوجِ المأمُونِ.
      ـ القاضي أبو بَكْرٍ البُورانِيُّ: شَيْخُ شَيْخِ ابنِ جُمَيْعٍ، وعبدُ اللّهِ بنُ محمدِ بنِ بُورِينَ: محدِّثانِ.
      ـ بُوَيْرَةُ: موضع كان به نَخْلٌ لبني النَّضيرِ.
      ـ بارَهُ: جَرَّبَهُ،
      ـ بارَ الناقةَ: عَرَضَها على الفَحْلِ لِيَنْظُرَ ألاقِحٌ أم لا، لأِنَّها إذا كانت لاقِحاً بالَتْ في وجْهِهِ،
      ـ بارَ عَمَلُه: بَطَلَ، ومنه: {ومَكْرُ أولئِكَ هو يَبُورُ
      ـ بارَ الفَحْلُ الناقَةَ: تَشَمَّمَها لِيَعْرِفَ لِقاحَها من حِيالِها.
      ـ بَوارُ الأَيِّمِ: أن تَبْقَى في بَيْتِها لا تُخْطَبُ.
      ـ أرسَلَهُ ببُورِيِّهِ: إذا تُرِكَ ورَأْيَهُ، ولم يُؤَدَّب.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. بوَّرَ
    • بوَّرَ يبوِّر ، تبويرًا ، فهو مُبوِّر ، والمفعول مُبوَّر :-
      بوَّر الأرضَ تركها بورًا دون زراعة أو إعمار :-لا يبوِّر الفلاحُ النشيطُ أرضَه.
      بوَّر السِّلعةَ: عمِل على كسادها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. بور
    • ب و ر: البُورُ الرجل الفاسد الهالك الذي لا خير فيه وامرأة بور أيضا وقوم بور هلكى قال الله تعالى {وكنتم قوما بورا} وهو جمع بائرٍ مثل حائل وحول وقيل إنه لغة لا جمع لبائر كما يقال أنت بشر وأنتم بشر و بارَ فلان يبور بَوَارا بالفتح هلك و أبارَهُ الله أهلكه ورجل حائر بائِرٌ إذا لم يتجه لشيء وهو اتباع لحائر و البَوْرُ كالثور الأرض التي لم تزرع وهو في الحديث و بار المتاع كسد وبار عمله بطل ومنه قوله تعالى {ومكر أولئك هو يبور} وبابهما ما ذكر و البَارِيَاءُ و البُورِياءُ بالمد الحصير من القصب وقال الأصمعي البورياء بالفارسية وهو بالعربية بَارِيٌّ و بُورِيٌّ و بَارِيَّةٌ بتشديد الياء في الكل


    المعجم: مختار الصحاح

  6. بُؤْرَة
    • بُؤْرَة :-
      جمع بُؤُرات وبُؤْرات وبُؤَر:
      1 - مَرْكز، نُقطة تجمُّع :-أصبح النادي بُؤْرة فساد: منبع، وكر:-
      • وضَعه في بُؤْرة اهتمامه: جعله موضعَ رعايته، ومحلَّ اعتنائه وتركيزه.
      2 - حُفرة.
      3 - (طب) ملتقى الأشعة المتوازية أو امتدادها داخل العين بعد نفوذها من العدسة.
      4 - (الطبيعة والفيزياء) نُقطة تتلاقى أو تتفرّق عندها الأشعَّة الضوئيّة أو الحراريّة أو الصوتيّة إذا لم يَعْترضها شيء :-تجمَّعت الحشرات عند بُؤْرة الضَّوء.
      بؤرة القطع المخروطيّ: (الهندسة) نقطة ثابتة إذا نُسِب بُعْدها عن أي نقطة على منحنى القطع المخروطيّ إلى بُعْد هذه النقطة من الدَّليل كانت النسبةُ مساويةً للاختلاف المركزيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. بُؤرة
    • بؤرة - جمع بؤر
      1- بؤرة : حفرة. 2- بؤرة : حفرة تشعل فيها النار. 3- بؤرة : ذخيرة، كنز. 4- بؤرة في الطبيعيات : نقطة تتجمع عندها أو تتفرق منها الأشعة إذا لم يعترضها حاجز.

    المعجم: الرائد

  8. البُؤْرةُ
    • البُؤْرةُ : الحُفرة.
      و البُؤْرةُ الحفرة تُوقد فيها النَّار.
      و البُؤْرةُ ما يُدَّخَر. والجمع : بُؤَر.
      و البُؤْرةُ نقطة تتلاقى أو تتفرق عندها الأشعَّة الضوئيَّة أو الحراريَّة أَو الصوتيَّة، إذا لم يعترض دونها شيء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. بَوَارٌ
    • [ب و ر]. (مصدر بَارَ).
      1. :-يَعْرِفُ السُّوقُ بَوَاراً هَذِهِ الأيَّامَ :- : كَسَاداً.
      2. :-بَوَارُ الفَتَاةِ :- : بَقَاؤُهَا عَانِساً. :-وَلَمْ تَكُنِ الأمُّ فِي الوَاقِعِ يُدَاخِلُهَا خَوْفٌ عَلَى الفتَاةِ مِنَ البَوَارِ.(ن. محفوظ)
      3. :- أرْضُ بَوَارٍ لاَ زَرْعَ فِيهَا :- : الأرْضُ الَّتِي لَمْ تُزْرَعْ.
      4. :- دَارُ البَوَارِ :- : الجَحِيمُ.
      إبراهيم آية 28 وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ البَوَارِ .(قرآن).

    المعجم: الغني

  10. بَوار
    • بَوار :-
      جمع بُور (لغير المصدر):
      1 - مصدر بارَ.
      2 - خراب، خُسران.
      3 - أرض لم تُزرع أو تُركت عامًا لتزرع في عام مقبل :-ترك الفلاح أرضه بوارًا سنتين كاملتين.
      • دار البَوار: دار الهلاك، الجحيم، جهنّم :- {وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. بُور
    • بُور :-
      جمع أبوار
      البور من النَّاس: الفاسد، الهالك لا خير فيه (تطلق على المذكَّر والمؤنَّث والمفرد والجمع) :- {وَكَانُوا قَوْمًا بُورًا} .
      البور من الأرض: الأرض التي لم تُزرع، أو التي لا تصلح للزِّراعة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. البُور
    • البُور : الفاسد لا خيْر فيه (للمفرد وغيره) .
      و البُور الأَرض البائرة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. بَوَّرَ
    • [ب و ر]. (فعل: رباعي متعد). بَوَّرَ، يُبَوِّرُ، مصدر تَبْوِيرٌ. :-بَوَّرَ الأرْضَ :- : تَرَكَهَا فَلَمْ يَفْلِحْهَا.

    المعجم: الغني

  14. بُؤْرَةٌ
    • جمع: بُؤَرٌ. [ب أ ر].
      1. :-فِي بُؤْرَةِ السَّاحَةِ :- : فِي حُفْرَتِها. :-حَفَرَ الجَيْشُ بُؤَراً عَلَى طُولِ الحُدُودِ.
      2. :-بُؤْرةُ العَدَسَةِ :- : الزُّجاجَةُ الكَثِيفَةُ الَّتي تُشَكِّلُ مَرْكَزَ تَجَمُّعِ النُّورِ.

    المعجم: الغني

  15. بؤريّ
    • بؤريّ :-
      اسم منسوب إلى بُؤْرَة: :-مستوى/ بعد/ مجال/ محور بؤريّ.
      • فوق بؤريّ: (الهندسة) أقرب أو أقصر مسافةٍ توضع فيها آلة تصوير، فتتحقَّق فيها أعلى نسبة وضوح لصور الأشياء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. فَبْرَكَ
    • فَبْرَكَ يُفَبْرك ، فبركةً ، فهو مُفَبرِك ، والمفعول مُفبرَك :-
      فبرك الحديثَ لفَّقه :-فبرك القضيّة، - فبرك الإشاعات ضدّ أعدائه، - اعتذر عن غيابه عن العمل بأسباب مفبرَكة وحجج واهية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. وابور
    • وابور :-
      1 - جرَّار، قاطرة حديديَّة تمكِّن عددًا من عربات السِّكك الحديديَّة من التّحرّك السَّريع :-وابور البضاعة/ الرُّكّاب.
      2 - مكنة لريّ الأرض :-وابور الرَّيّ.
      3 - مكنة عملاقة لتسوية الأرض وتمهيدها :-وابور الحَرْث.
      4 - موقد يستخدم للطَّبخ، يُوقد بالكيروسين :-طهت الطّعامَ على الوابور.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. بور
    • بور - تبويرا
      1-بور الأرض : تركها فلم يزرعها

    المعجم: الرائد

  19. البِئرة
    • البِئرة : البِئر.
      و البِئرة ما يُدَّخر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. بور
    • بور
      1- بور : أرض تركت فلم تزرع. 2- بور : فاسد : الذي لا خير فيه. للمذكر والمؤنث والمفرد والمثنى والجمع. 3- بوره الك.

    المعجم: الرائد

  21. بورياء
    • بورياء - و بورية
      1-حصير منسوج من القصب

    المعجم: الرائد

  22. البور من النّاس
    • الفاسد، الهالك لا خير فيه (تطلق على المذكَّر والمؤنَّث والمفرد والجمع) :- {وَكَانُوا قَوْمًا بُورًا}.

    المعجم: عربي عامة

  23. بارت السّلعة
    • كسدت ولم تجد من يشتريها لكثرتها وابتذالها :-بارت السّوق/ تجارتِه- {يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ}.

    المعجم: عربي عامة

  24. بوّر الأرض
    • تركها بورًا دون زراعة أو إعمار :-لا يبوِّر الفلاحُ النشيطُ أرضَه.

    المعجم: عربي عامة

  25. فبرك الحديث
    • لفَّقه :-فبرك القضيّة- فبرك الإشاعات ضدّ أعدائه- اعتذر عن غيابه عن العمل بأسباب مفبرَكة وحجج واهية.

    المعجم: عربي عامة



معنى إبرنا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بَرّانيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى بَرّ: على غير قياس. 2- خارجيّ ظاهر، خلاف جَوّانيّ "مَنْ أَصْلَحَ جَوَّانِيَّه أَصْلَحَ الله بَرَّانيَّه [حديث]".
المعجم الوسيط
نوع جيّدٌ من التمر مُدَوَّر أَحمرُ مُشْرَبٌ بصفرة. ويقال: نَخْلٌ بَرْنِيٌّ ونخلةٌ بَرْنيَّةٌ.البَرْنِيَّةُ: واحدة البَرْنِيّ. و ـ إِناءٌ واسعُ الفَمِ من خَزَفِ أَو زُجاجٍ ثخينٍ. و ـ الدِّيك الصغير حين يُدْرك. ( ج ) برانِيُّ.
مختار الصحاح
ب ر ن : البَرْنِيُّ ضرب من التمر و البَرْنِيةُ إناء من خزف و يَبْرِينُ موضع يقال رمل يبرين
الصحاح في اللغة
البَرْنِيُّ: ضربٌ من التمر. والبَرْنِيَّةُ: إناء من خزف.
تاج العروس

البَرنَكانُ كزَعْفَران يَنْبَغِي أَلا يُكْتَبَ بالحُمْرَة ؛ فإِنّ الجوهري ذَكَره في ب ر ك وتَقَدَّم أَنَّه ضَربٌ من الثِّيابِ رواه ابنُ الأَعْرابِيِّ وأَنشدَ :

" إِنِّي وإِنْ كان إِزارِي َخلَقَا

" وبَرنَكانِي سَمَلاً قد أَخْلَقَا

" قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِساني مُطْلَقا

وقالَ الفرّاءُ : هو كِساءٌ من صُوفٍ له عَلَمان

ومما يُستَدْركُ عليه : بِرِنْكُ بكسر الأَوّلِ والثّاني وسُكُون النّون : بُليدةٌ بخُراسانَ منها تاجُ الدِّينِ مُحَمّدُ بنُ أبي الفَضْل البِرِنْكِيُ الحَنَفِيُ المُفْتِي كانَ في حُدُودِ سنةِ ستِّمائة وسَبعِينَ اشْتَغَلَ مع أبي العلاءِ الفَرضي ببُخارى قاله الحافِظُ

لسان العرب
البَرْنيُّ ضرْبٌ من التمر أَصْفَرُ مُدَوّر وهو أَجود التمر واحدتُه بَرْنِيّةٌ قال أَبو حنيفة أَصله فارسي قال إنما هو بارِنيّ فالبار الحَمْلُ ونِيّ تعظيمُ ومبالغة وقول الراجز خالي عُوَيْفٌ وأَبو عَلِجِّ المُطْعِمانِ اللحْمَ بالعَشِجِّ وبالغَداةِ كِسَرَ البَرْنِجِّ يُقْلَعُ بالوَدِّ وبالصِّيصِجِّ فإنه أَراد أَبو عليّ وبالعشيّ والبرنّي والصِّيصِيّ فأَبدل من الياء المشددة جيماً التهذيب البَرْنِيُّ ضربٌ من التمر أَحمرُ مُشْرَب بصُفْرة كثير اللِّحاء عَذْب الحَلاوة يقال نخلةٌ بَرْنِيَّة ونخلٌ بَرْنِيٌّ قال الراجز بَرْنِيّ عَيْدانٍ قَليل قشْرُهْ ابن الأَعرابي البَرْنِيُّ الدِّيَكةُ وقيل البَرَانيُّ بلغة أَهل العراق الدِّيَكةُ الصِّغارُ حين تُدْرِك واحدتُها بَرْنِيّة والبَرْنِيَّةُ شبْهُ فخّارةٍ ضخمةٍ خَضْراء وربما كانت من القَواريرِ الثِّخانِ الواسعةِ الأَفْواه غيره والبَرْنيَّة إناءٌ من خَزَفٍ ويَبْرينُ موضع يقال رملُ يَبْرينَ قال ابن بري حقُّ يَبْرينَ أَنْ يُذْكَر في فصل بَرَى من باب المعتل لأنّ يبرينَ مثل يَرْمينَ قال والدليل على صحة ذلك قولهم يَبْرونَ في الرفع ويبرين في النصب والجر وهذا قاطعٌ بزيادة النون قال ولا يجوز أَن يكون يَبْرين فَعْلْينَ لأَنه لم يأْتِ له نظيرٌ وإنما في الكلام فِعْلينٌ مثلُ غِسْلينٍ قال وهذا مذهب أَبي العباس أَعني أَن يَبْرين مثلُ يَرْمين قال وهو الصحيح


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: